- [ تعرٌف على ] دار القاضي (حوش الباشوات)
- [ تعرٌف على ] صوديوم
- [ تعرٌف على ] المسيحية في الإمارات
- [ خذها قاعدة ] غالباً ما يقودنا الخوف من شر إلى شر أسوأ. - نيكولا بوالو
- [ تعرٌف على ] مفارقة إي بي آر
- [ تعرٌف على ] اتحاد بلعباس
- [ أمراض صدرية ] علاج السعال والبلغم
- [ تعرٌف على ] سيدة إسرائيل الأولى
- [ تعرٌف على ] نادي مالقا
- [ حلو عالمي ] حلويات صابلي
- [ تعرٌف على ] سلوى محمد علي
- [ تعرٌف على ] شغل افتراضي
- [ تعرٌف على ] قناع الجراحة
- [ تعرٌف على ] كريمة مختار
- [ تعرٌف على ] منجل ماشيتي
- [ تعرٌف على ] أرابز غوت تالنت (الموسم 5)
- [ تعرٌف على ] وسط بين نجمي
- [ تعرٌف على ] الدين في ليبيا
- [ تعرٌف على ] اختبار نفسي
- [ تعرٌف على ] فلسطينيو الولايات المتحدة الأمريكية
- [ تعرٌف على ] جافا بلاتفورم ميكرو إديشين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباهاماسية البنمية
- [ تعرٌف على ] مسجد عطالله بجنبور
- [ تعرٌف على ] علي ديزايي
- [ تعرٌف على ] علاج وظيفي
- [ تعرٌف على ] القطار الكهربائي السريع (مصر)
- [ تعرٌف على ] كريم بنشريفة
- [ تعرٌف على ] ريمي مارتن (لاعب كرة سلة)
- [ معلومات ونصائح طبية ] 1 من أفضل اطباء عظام و مفاصل في مصر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] الألماسة الأولى : مفاتيح الظفر : مفتاح العز : طاعة الله ورسوله . مفتاح الرزق : السعي مع الاستغفار والتقوى . مفتاح الجنة : التوحيد . مفتاح الإيمان : التفكر في آيات الله ومخلوقاته . مفتاح البر: الصدق . مفتاح حياة القلب : تدبر القرآن ، والتضرع في الأسحار ، وترك الذنوب . مفتاح العلم : حسن السؤال وحسن الإصغاء . مفتاح النصر والظفر : الصبر . مفتاح الفلاح : التقوى . مفتاح المزيد : الشكر . مفتاح الرغبة في الآخرة : الزهد في الدنيا . مفتاح الإجابة : الدعاء .
- [ تعرٌف على ] وزارة شؤون المحاربين القدامى (الولايات المتحدة)
- [ تعرٌف على ] مخطط شيمو
- [ تعرٌف على ] موريستاون (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] عطا الله خان عيسى خيلوي
- [ مؤسسات البحرين ] الاخضر للادوات المستعمله البسيطه ... المحرق
- [ تعرٌف على ] الانتفاضة الصحراوية الأولى
- [ تعرٌف على ] بوريس ألكسندروفيتش ألكسندروف
- [ تعرٌف على ] هواتف محمولة من أجل التنمية
- [ تعرٌف على ] جيسي آيزينبيرغ
- [ تعرٌف على ] الحرب الأهلية البوليفية
- [ تعرٌف على ] غرائب التفسير وعجائب التأويل
- [ مؤسسات البحرين ] ميد سيرج سولوشنز - شركة الجراحة المتقدمة ذ.م.م ... منامة
- [ الحج والعمرة ] ما هي محظورات الإحرام
- [ تعرٌف على ] منى بكر
- [ قضايا مجتمعية ] كيف نطبق الحرية في حياة الإنسان .. 7 خطوات تعرفوا عليها
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
- [ تعرٌف على ] صقر عطيف
- [ تعرٌف على ] هضبة التبت
- [ تعرٌف على ] سبرينغز (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] علج علي باشا
- [ تعرٌف على ] تمثال القديس بطرس و القديسة فبرونيا المورومية
- [ تعرٌف على ] قواعد اللغة الإيطالية
- [ تعرٌف على ] قبائل الحدرة
- [ خذها قاعدة ] رفضت دائما لعب الشطرنج لأني لا أريد أن أقتل جيشي وجنودي وكل ما هو على أرض الشطرنج لكي يحيا الملك - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] ماكس فون سيدو
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة المميز لخدمات السيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] أتدرين كم ذا أحبك ؟ لا تسخري يا حبيبه ، إني أحبك حتى أكره كل الألي اجترأوا أن يحبوك حتى لأكره -أكثر- كل الألي اجترأوا أن يروك ولم يعشقوك. - غازي القصيبي
- [ أسئلة للأحبة ] كيف أعترف لها بحبي
- [ تعرٌف على ] أرقام هندية
- [ مواضيع دينية متفرقة ] عقوبة ظلم الزوج لزوجته في الدنيا
- [ تعرٌف على ] محمد العسعس
- [ تعرٌف على ] شحنة كهربائية
- [ تعرٌف على ] كلاوستال-تسيلرفيلد
- [ تعرٌف على ] العلاقات القبرصية الموريتانية
- [ تعرٌف على ] فير 2: بروجيكت أوريجن
- [ آية ] ﴿ لَهُمْ فِى ٱلدُّنْيَا خِزْىٌ ۖ وَلَهُمْ فِى ٱلْءَاخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿٤١﴾ ](لهم في الدنيا خزي) أي: للمنافقين واليهود؛ فخزي المنافقين: الفضيحة وهتك الستر بإظهار نفاقهم، وخزي اليهود: الجزية أو القتل والسبي والنفي، ورؤيتهم من محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه وفيهم ما يكرهون. البغوي 1/677.
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن عائشة رضي الله عنها أنهم ذبحوا شاة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما بقي منها قالت ما بقي منها إلا كتفها قال بقي كلها غير كتفها
- [ خذها قاعدة ] وكُنت أختلس النظرات إليها ، وتيقنت بداخلي أنني ساقضي نحبي في حُبها ، فأنا أحببتها أكثر من أي شيئ رأيته أو تخيلته على وجه الأرض. - فلاديمير نابوكوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ركن المسكن للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ آية ] آفة الكثيرين من الناس أنهم يحسبون الغنى دليل الرضوان الأعلى, وأن المال إذا قل عند آخرين فلأنهم ليسوا موضع القبول! ونسوا أن الله يختبر بالعطاء كما يختبر بالحرمان فقد قال سبحانه:{ونبلوكم بالشر والخير فتنة}[الأنبياء:35]..والنجاح في هذا الاختبار يجئ من موقفك إزاء ما يأتيك من أقدار الله.[التفسير الموضوعي للغزالي].
- [ تعرٌف على ] ديوس إكس: الثورة الإنسانية
- [ حياة الرسول والصحابة ] من أول سفير فى الإسلام
- [ تعرٌف على ] المسيحية في فيتنام
- [ تعرٌف على ] مجموعة حلول أفيا
- [ خذها قاعدة ] يقال إن طيبة الإنسان تظهر على ملامح وجهه, بالذات في العينين, عين المرء، باطن قلبه, هكذا سمعت! - محمد شكري
- [ أحلام ] تفسير حلم سقوط الاسنان
- [ تعرٌف على ] إبراهيم النعمة
- [ تعرٌف على ] مذكرة كلير تشانيل
- [ خذها قاعدة ] الذين نحبهم لا نودّعهم ..! لأننا في الحقيقة لا نفارقهم ، لقد خُلق الوداع للغرباء .. وليس للأحبة.. - احلام مستغانمي
- [ فيزياء ] بحث عن الجاذبية
- [ تعرٌف على ] وزارة الطاقة الأمريكية
- [ تعرٌف على ] تقييد العبور مع كالينينغراد
- [ تعرٌف على ] سبيل قايتباي (القدس)
- [ تعرٌف على ] سفر إلى آخر الليل
- [ تعرٌف على ] فؤاد الشوملي
- [ تعرٌف على ] نايلز (إلينوي)
- [ تعرٌف على ] الانتخابات العامة في مالاوي 2019
- [ تعرٌف على ] تنمية مفرطة
- [ تعرٌف على ] فرانك أولسن
- [ خذها قاعدة ] الكَلمة الطيبة قد تفْعل في الإنْسان ما لا تفعَله الأدْوية القويَّة، فهِي حياةٌ خَالدة لا تفْنى بِمَوت قائلِها. - يوسف زيدان
- [ تعرٌف على ] كريكت
- [ مواضيع دينية متفرقة ] لماذا خلق الله البشر
- [ تعرٌف على ] أتسينا
- [ خذها قاعدة ] لم أكن أعلم انك تحتلني بكل هذه القوة. - واسيني الأعرج
- [ تعرٌف على ] تنبيب أنفي معدي
- [ كلى ومسالك بولية ] 8 اثار جانبية لعملية البواسير
- [ تعرٌف على ] الخيثر
- [ تعرٌف على ] الحياة (جريدة)
- [ وصفة الإحرام ] 30- ويحرم الاكتحال بما فيه الطيب، ولا يحرم ما لا فيه طيب.
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] دار القاضي (حوش الباشوات) # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | دار القاضي (حوش الباشوات)
الوصف المعماري للمبنى
أولا: الواجهة
تحتوي واجهة المبنى الرئيسية على عدد كبير من الفتحات «نوافذ وأبواب» وتفوق نسبتها 60% من المساحة الإجمالية للواجهة، تحيطها الحليات المعمارية البارزة، وكذلك العناصر الزخرفية سواء كانت معدنية أو حجرية. وأتى بالواجهة سبع نوافذ بالدور الأول محاطة بالحجر المالطي وبأعلاها حلية معمارية من الحجر المالطي، كذلك توجد نافذتان بالدور الأرضي محاطة بإطار من الحجر المالطي بالإضافة إلى شرفة تقع اعلى الباب الرئيسي للمبنى ذات مشغولات معدنية، في حين أن الواجهة الخلفية للمبنى تحتوي على نافذتان تطلان على زنقة بن موسى، احاهما بالدور الأرضي والأخرى تعلوها وتقع بالدور الأول.
ثانيا: مداخل المبنى
نظرا لكبر مساحة الأرض المقام عليها المبنى فهو يحتوي على ثلاثة مداخل متنوعة، فالمدخل الأول والذي يحمل الرقم 46، له باب خشبي كبير الحجم والارتفاع بحيث يبلغ ارتفاعه أربعة أمتار وعرضه حوالي3.20 متر. يعلوه عقد نصف دائري مشبك بزخارف من المشغولات المعدنية كما توجد أيضا هذه الزخارف بالجزء العلوي من الباب.
أما المدخل الثاي فهو المدخل الرئيسي للمبنى ويحمل الرقم 42، ويعلو المدخل عقد حدوة الفرس مزين بمجموعة من الوريدات الوريدات المنحوتة بأعلى العقد ويتوسطها عنصر الهلال المنحوت. والمدخل بأكمله بما فيه الإطار الذي يحيط بالباب من الحجر المالطي المتراص الملون بلون بني.
المدخل الثالث والذي يحمل الرقم 38 ويؤدي إلى «حوش الخدم» وهومتوسط الحجم ذو عقد نصف دائري يتوسطه مفتاح العقد وصنجات العقد وكتفي المدخل من الحجر المالطي. ثالثا: المبنى الرئيسي
شيد المبنى من طابقين الطابق الأرضي والطابق الأول، ولو تكلمنا عن تفصيلة الطابقين ومحتوياتهما فإن الطابق الأرضي يحتوي على فناء واسع مربع الشكل تبلغ مساحته 74 مترا مربعا، ويوجد بالطابق به أربع حجرات إحدى هذه الحجرات دار قبو. وحجرتا دورة مياه، ويتم الوصول إلى الطابق الأول عبر سلّم يقع بمنتصف الجهة المقابلة لمدخل المبنى، يتكون هذا السلّم من عشر درجات رخامية على جانبها ساندان بارزان بهما نقوش زخرفية وهما من الحجر المالطي. أما الطابق الأول فيتكون من ثلاثة أروقة تحتوي كل منها على حجرات مختلفة يصل عددها إلى عشرة حجرات موزعة على الأروقة وتصلها ببعضها بالإضافة إلى مطبخ به مدخنة كبيرة فيما استعملت إحدى الحجرات الصغيرات هي الأخرى كمطبخ بالإضافة إلى حجرة دورة مياه.
التغيرات التي طرأت على المبنى
لقد مر المبنى بعهود مختلفة واستعمالات عدة استوجبت تغير المعالم فيه، إلا أنها لم تكن تغييرات جذرية حيث كانت أغلب التغييرات تتعلق بسد منافذ وفتح منافذ أخرى به، وبالتالي يمكن ملاحظتها بسهولة، فيما عدا حوش الخدم والذي أجريت عليه تحويرات كبيرة.
استعمالات الدار
ويرجح أن أول استعمال لمبنى «دار القاضي» كان بيتا للضيافة أو مايعرف «بحوش الباشوات» من كبار رجال الدولة العثمانية أو زوارها من خارج المدينة وأصحاب المقام العالي من الدول الصديقة إضافة إلى رجالات الدولة الوافدين إلى مدينة طرابلس من الأقاليم الأخرى وجلهم بالطبع من الطبقة الأرستقراطية، ويتضح هذا الأمر ويبدو جليا من خلال نمط المعمار الموجود بالدار والترف في معمارها الغير موجود بالبيوت الأخرى التي شيدت في نفس الفترة. كما أن للدار استعمالات أخرى على مر السنوات ومنها أن الدار استخدمت كمعتقل للرهائن، فعند الانتفاضات التي كانت تحدث بالمناطق الداخلية كان يجلب الرهائن من تلك المناطق ويودعون بالدار، ولا يعبر عن كونها سجنا بل هي أقرب إلى مقر إقامة جبرية لهؤلاء الرهائن الذين يمثلون زعامات تلك المناطق. أما في العهد الإيطالي والذي استخدمت فيه مباني المدينة القديمة كمباني عامة خاصة بالدوائر الحكومية فاستغل المبنى كمقر للمباحث العامة الإيطالية، في حين أن بعض الروايات تشير أن المبنى استعمل فقط كمحكمة شرعية وهو ماينفي رواية استعمالها مقرا للمباحث العامة الإيطالية، والذي يؤكد هذا الرواية تسمية الدار نفسها فتسميتها بدار القاضي التي انتشرت بين سكان المدينة وعرفت بهذا الاسم تشير أن الدار فعلا كانت مقرا للمحكمة الشرعية، وللدار وملحقاتها استعمالات عدة كما ورد في بعض الروايات إلا انها جميعا لم تثبت أما في آخر الأمر فقد استعملت الدار في سبعينيات القرن الماضي كدار لمحو الأمية تشغلها السيدة «خدوجة الشلي»، وحاليا يسكن بمبنى الدار بعض الأسر من الدول العربية.
شرح مبسط
يقع مبنى دار القاضي في أحد أهم شوارع المدينة القديمة وأشهر محاور الحركة الهامة بها وهو شارع جامع الدروج حيث يوجد به أكثر من مبنى هام من مساجد ومساكن ومرافق عامة مثل «حوش القرمانلي -حوش محسن – كتّاب وجامع حورية – جامع الدروج» وتعد هذه المنطقة «الأربع عرصات وشارع جامع الدروج وقوس الصرارعي وقوس المفتي»، من المناطق التي تحمل خصائص معينة، فهي تمثل المنقطة الأرستقراطية بالمدينة. وبالتالي فإن الدار والبيوت التي تقع في هذه المنطقة تميزت بالفخامة والإتساع مقارنة بغيرها من البيوت الموجودة بالمدينة.
وبوصف الدار وكونها واقعة بمنطقة سكن ذوي المناصب والنفوذ السياسي والاجتماعي، فكانت الدار محط اهتمام الجميع على مر السنوات وحتى وقتنا الحاضر. وتقع الدار على أرض واسعة تبلغ مساحتها الكلية 964 متر مربع، بينما مساحة المبنى الرئيسية 786 متر مربع، مقسمة إلى جزئين المبنى الرئيسي ومساحته 680 متر مربع، اما المساحة المتبقية فهي للمبنى الملاصق اللمبنى الرئيسي وبمساحة تقدر ب 178 متر مربع كانت بيتا للخدم.