- [ تعرٌف على ] معامل التقمص الوجداني
- [ تعرٌف على ] محمد علوي المالكي
- [ تعرٌف على ] غيونغي (مقاطعة)
- [ تعرٌف على ] مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة
- [ تعرٌف على ] نهج روسيا (مدينة تونس)
- [ تعرٌف على ] جمال الدين الأفغاني (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] حمود ناصر
- [ خذها قاعدة ] أساسيات السعادة في هذه الحياة ثلاثة: شيء نفعله، وشيء نحبه، وشيء نأمل في حدوثه. - جوزيف أديسون
- [ تعرٌف على ] تاريخ نادي الزمالك
- [ تعرٌف على ] التركيبة السكانية في الولايات المتحدة
- [ أدعية - الجزء الأول ] أفضل دعاء للأبناء
- [ خذها قاعدة ] أليس من المضحك أن أزماننا ستسمى في وقت ما بالأزمان القديمة الطيبة؟! - ألبيرتو مورافيا
- [ العنف اﻷسري ] 7 من أبرز أسباب العنف في المجتمع وأضراره
- [ تعرٌف على ] دولة كوستاريكا الحرة
- [ تعرٌف على ] درب الوفا (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] مكمل غذائي
- [ دليل عجمان الامارات ] الأهرام لتجارة اكسسوارات الهواتف المتحركة والسيارات ... عجمان
- [ تعرٌف على ] فوزي صالح
- [ تعرٌف على ] وزير كبار السن والعمل التطوعي
- [ تعرٌف على ] فلاشا
- [ تعرٌف على ] اللغة الألبانية
- [ تعرٌف على ] اللمفوما البطيئة النمو
- [ تعرٌف على ] الأسطورة بروس لي
- [ تعرٌف على ] يوم الشهيد (العراق)
- [ تعرٌف على ] طواف روماندي 2023
- [ تعرٌف على ] ممشى المشاهير في هوليوود
- [ تعرٌف على ] اعتداءات رش الحمض
- [ تعرٌف على ] قناة الجزيرة الإنجليزية
- [ تعرٌف على ] أربريد
- [ تعرٌف على ] تعليم الفيزياء
- [ خذها قاعدة ] ما زلنا منذ القرن السابع خارج خارطة الأشياء .. نترقب عنترة العبسي يجيء على فرس بيضاء .. ليفرج عنا كربتنا ويرد طوابير الأعداء .. ما زلنا نقضم كالفئران مواعظ سادتنا الفقهاء .. نقرأ معروف الاسكافي ونقرأ أخبار الندماء .. ونكات جحا ورجوع الشيخ وقصة داحس والغبراء .. يا بلدي الطيب يا بلدي .. الكلمة كانت عصفوراً وجعلنا منها سوق بغاء. - نزار قباني ( شاعر سوري )
- [ متاجر السعودية ] وهد ... الدلم ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حمض السيليسيك
- [ تعرٌف على ] قصص من الحياة
- [ تعرٌف على ] تيبتون
- [ تعرٌف على ] غريس ميديس
- [ تعرٌف على ] متلازمة غريسيلي
- [ تعرٌف على ] مدينة مخططة
- [ تعرٌف على ] كأس أمريكا الجنوبية 1946
- [ تعرٌف على ] إجلكوفن
- [ تعرٌف على ] الشراء والاحتفاظ
- [ تعرٌف على ] أحمد نوفل
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] 5 خطوات في إنشاء بريد إلكتروني في الهوتميل
- [ منتجات غذائية ] فوائد التونة المعلبة
- [ تعرٌف على ] كوري بيتش (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] نظام البث التربوي
- [ تعرٌف على ] مكتبة مصر العامة
- [ تعليم الامارات ] جامعة إيتون الامريكية ... راس الخيمة
- [ تعرٌف على ] تسلسل زمني لاختراعات الولايات المتحدة (1946-1991)
- [ تعرٌف على ] وضعية فيليدور
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكوبية المصرية
- [ تعرٌف على ] ليبيد
- [ تعرٌف على ] إمباير (لويزيانا)
- [ تعرٌف على ] مستنشق
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] كفرذبيان
- [ تعرٌف على ] كشف التنصت العالمي
- [ تعرٌف على ] فيلق بانزر جروسدوتشلاند
- [ تعرٌف على ] انقلاب 1989 في السودان
- [ خذها قاعدة ] الطفل يتعلم في حصة الحساب أن تفاحة زائد تفاحة لابد أن تساوي تفاحتين ، لكنه غالبا يحتاج إلى سنوات طويلة من ممارسة الواقع لكي يتعلم أن مائة طوبة زائد مائة طوبة لا تساوي مائتين بل تساوي بيتا جاهزا للسكن ،إننا لا نجمع الأشياء لكي نكومها عبثًا في كوم واحد بل لكي نؤدي بها غرضًا حياتياً خاصاً. - الصادق النيهوم
- [ تعرٌف على ] أخلاق إسلامية
- [ تعرٌف على ] متلازمة L1
- [ تعرٌف على ] دورة اتحاد شمال إفريقيا تحت 20 سنة 2005
- [ تعرٌف على ] كاليجة
- [ تعرٌف على ] تشرتش كريك (ماريلاند)
- [ تعرٌف على ] قائمة الأدوية التي تستخدم لعلاج البلهارسيا
- [ تعرٌف على ] محمد بن الحسن القزويني
- [ تربية الطيور والحيوانات ] 4 نصائح تساعد على تربية عصافير الأسترالي في المنزل
- [ طب عام ] ما هو علاج النسيان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية السويسرية
- [ تعرٌف على ] توم هايز (سياسي أيرلندي)
- [ تعرٌف على ] الانتخابات التشريعية الروسية 2021
- [ تعرٌف على ] جيولوجيا السعودية
- [ تعرٌف على ] لابيل (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] غوير أبو شوشة
- [ تعرٌف على ] علي الخلاقي
- [ تعرٌف على ] الرابطة الجزائرية المحترفة الثانية لكرة القدم 12-2011
- [ خذها قاعدة ] مُذ افترقنا ما عاد الأمر يعنيني .. سيّان عندي إن غدرتَ أو وفيت .. يكفيني ياسيّد الحرائق, أنّك خُنتَ اللّهفة وأطفأتَ جمر الدقائق - احلام مستغانمي
- [ تعرٌف على ] حمد روح الدين
- [ صحة البشرة ] فوائد الشاي الأحمر للبشرة
- [ معتقدات إسلامية ] أين تذهب الروح بعد الموت
- [ تعرٌف على ] اسمي هو (أغنية)
- [ تعرٌف على ] الإرهاب في الهند
- [ تعرٌف على ] لانسداون (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] فلاديمير شوخوف
- [ تعرٌف على ] رتبة (جبر خطي)
- [ تعرٌف على ] ضافي الجمعاني
- [ تعرٌف على ] قائمة مواقع التراث العالمي في اليمن
- [ تعرٌف على ] لهجة جلفاوية
- [ تعرٌف على ] أم رومان الكنانية
- [ تعرٌف على ] جسر ويلنغ المعلق
- [ خذها قاعدة ] الصبر الجميل الذي لا يبوح فيه صاحبه بالشكوى بل يفوض أمره لله. - محمد صالح المنجد
- [ معاملات إسلامية ] 5 من واجبات إمام المسجد وخطيبه تجاه المسجد
- [ تعرٌف على ] كتيبة الدبابات الثقيلة الألمانية
- [ تعرٌف على ] أمود (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] بيل غيتس
- [ تعرٌف على ] كائنات معدلة وراثيا
- [ أعصاب ] آلية مرض الباركنسون
- [ تعرٌف على ] تاريخ علاقات الاتحاد الأوروبي - مع المملكة المتحدة
- [ تعرٌف على ] عبد الله الرضا بن موسى الجون
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] معامل التقمص الوجداني # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | معامل التقمص الوجداني
تطور المقياس
طوّر سايمون بارون كوين معامل التقمّص الوجداني جنبًا إلى جنب مع معامل التصنيف، إذ يُستخدم معامل التقمّص الوجداني في اختبار نظرية التشاعر– التصنيف (إي – إس) الخاصة بالتوحد. تحاول هذه النظرية المعرفية تفسير جانبين مختلفين من اضطراب التوحد: الحواجز الاجتماعية والتواصلية، والاهتمام المحدود والانتباه إلى التفاصيل. ربط بارون كوين الحواجز الاجتماعية والتواصلية مع الافتقار إلى التقمّص الوجداني، وفقدان القدرة على الاستجابة لأفكار ومشاعر الآخرين إضافةً إلى عدم وجود نظرية العقل. ربط بارون كوين الاهتمام المحدود والانتباه إلى التفاصيل مع وجود قدرة خاصة على التنظيم والتحليل. تتّفق هذه النظرية مع النتائج القائلة إن الأفراد المصابين باضطراب التوحد يسجّلون نقاطًا أعلى بكثير في معامل التصنيف ونقاطًا أدنى في معامل التقمّص الوجداني مقارنةً بعامّة الناس. هناك جدل قائم حول ما إذا كان دماغ مرضى التوحد مختلفًا كمًّا أو نوعًا، على الرغم من تكرار صيغة النقاط هذه بشكل مستمر. ترتبط نظرية التشاعر- التصنيف أيضًا بنظرية أخرى متعلّقة بالتوحد، التي تُسمّى بنظرية الدماغ الذكري المتطرّف. تستند نظرية الدماغ الذكري المتطرّف إلى النتيجة القائلة إن الذكور يحرزون نقاطًا أعلى بكثير في معادل التصنيف وأدنى في معادل التقمّص الوجداني، مقارنةً بالإناث من البالغين والأطفال. ترى النظرية أن عشرات المصابين بالتوحد أحرزوا نقاطًا أعلى في معامل التصنيف وأدنى في معامل التقمّص الوجداني في الحالات القصوى. افترض بارون كوين وجود تشابه بين دماغ المصابين بالتوحد ودماغ الذكور مقارنةً بالإناث بشكل عام، وذلك بسبب تشابه النقاط التي أحرزها المصابون بالتوحد مع تلك التي أحرزها عشرات من الأفراد الذكور؛ يرى بارون كوين أن السبب قد يكمن في هرمون التستوستيرون السابق للولادة. تُعتبر هذه الفرضية إحدى الفرضيات التي تفسّر الاختلاف الجنسي في انتشار التوحد (تبلغ نسبة الذكور إلى الإناث 4:1 بين مرضى التوحد، و10.8:1 بين المصابين بمتلازمة أسبرجر). أثارت نظرية الدماغ الذكري المتطّرف بعض الجدل، إذ أسفرت اختبارات الفرضية عن نتائج متفاوتة فيما يتعلّق بالعلاقة بين المؤشرات البيولوجية لهرمون التستوستيرون السابق للولادة والنقاط المسجّلة في معامل التصنيف ومعامل التقمّص الوجداني. وجد تشابمان وآخرون أن الأطفال الذكور المتعرضين للكثير من هرمون التستوستيرون السابق للولادة سجّلوا نقاطًا أقل في معامل التقمّص الوجداني؛ الأمر الذي يعني وجود اختلاف جنسي فيما يتعلّق بالتقمّص الوجداني، واختلاف ما بين الأفراد الذكور المتعرّضين للكثير من هرمون التستوستيرون السابق للولادة. توجد العديد من الأدلة المُقدّمة ضد هذه النظرية؛ على سبيل المثال، تُعتبر النسبة المنخفضة للإصبع الثاني بالنسبة إلى الرابع (نسبة الإصبع الثاني: الإصبع الرابع) إحدى المؤشرات الحيوية المُحتملة لتأثير هرمون التستوستيرون السابق للولادة على الدماغ، إذ يرتبط بعدّة عوامل نفسية محددة خاصة بالذكور. تنخفض نسبة الإصبع الثاني: الإصبع الرابع لدى الأفراد المصابين بالتوحّد مقارنةً بعامة الناس، وذلك على الرغم من عدم وجود ارتباط بين معامل التقمّص الوجداني ومعامل التصنيف، ونسبة الإصبع الثاني: الإصبع الرابع. يقدّم واضعو النظرية العديد من التفسيرات المحتملة لهذا الاكتشاف، لكنّها تتناقض مع نظرية الدماغ الذكري المتطرّف الخاصّة بالتوحد. على سبيل المثال، قد تنعدم الخصائص النفسية للمعامل أو قد تكون النظرية ذاتها غير صحيحة؛ وقد لا يكون الاختلاف في أدمغة المصابين بالتوحد اختلافًا متطرفًا فيما يتعلّق بالأداء الطبيعي، إذ يُحتمل أن تكون أدمغتهم ذات هيكل مختلف تمامًا.
الصيغة وحساب النقاط
يتكوّن معامل التقمّص الوجداني من 60 عنصرًا؛ يتعلّق 40 عنصرًا منهم بالتقمّص الوجداني، والـ 20 الباقين هم عناصر تحكّم. يوجد إصدار آخر من معامل التقمّص الوجداني، يتكوّن من 40 عنصرًا ومجموعة من الأسئلة ذات الصلة وحسب، لكنّه أقل موثوقية في بعض التطبيقات المحدّدة. يُعتبر كلّ عنصر من هذه العناصر بيانًا بصيغة المتكلّم، يصنّف المشرف هذه العبارات كالتالي: إمّا «أوافق بشدّة» أو «أوافق قليلًا» أو «أختلف قليلًا» أو «أعارض بشدّة». يتعيّن على المشاركين الإجابة عن جميع الأسئلة. تُسجّل أداة القياس على مقياس يتراوح بين 0 (أقل حالات التقمّص الوجداني) و80 (أكثر حالات التقمّص الوجداني). يوضع فاصل مفيد (30) عند الكشف عن اضطرابات طيف التوحد.
شرح مبسط
معامل التقمّص الوجداني، هو مقياس تقرير ذاتي نفسي للتقمّص الوجداني، طوّره كلّ من سيمون بارون كوين وسالي ويلرايت في مركز أبحاث التوحد بجامعة كامبردج. يعتمد هذا المعامل على تعريف التقمّص الوجداني المنطوي على المعرفة والوجدان. ينظر واضعو المقياس إلى التقمّص الوجداني باعتباره مزيجًا من القدرة على اختبار المشاعر المناسبة استجابةً لمشاعر الآخرين، والقدرة على فهم مشاعر الآخرين (متعلّق بنظرية العقل). طُوّر معامل التقمّص الوجداني استجابةً لما اعتبره واضعو المقياس افتقارًا لوجود استخبارات تقيس التقمّص الوجداني دون غيره؛ تمتلك المقاييس الأخرى مثل المقياس الاستخباراتي للتقمّص الوجداني العاطفي وميزان التقمّص الوجداني عوامل متعدّدة غير مرتبطة بالتقمّص الوجداني، إذ غالبًا ما ترتبط هذه المقاييس بالمهارات الاجتماعية أو القدرة على الانفعال العاطفي بشكل عام.[1] صُمّم معامل التقمّص الوجداني بهدف اختبار نظرية التشاعر- التصنيف، إذ تضع هذه النظرية الأفراد في فئات مختلفة مصنّفة بحسب نوع الدماغ وبناءً على نزعتهم فيما يتعلّق بالتقمّص الوجداني وعلى استحداث التصنيفات. تستهدف النظرية الاستخدام السريري بشكل خاص لتحديد دور افتقار التقمّص الوجداني في علم نفس الأمراض؛ لا سيما في الكشف عن اضطراب طيف التوحد.[2]