- [ تعرٌف على ] أعمام وعمات النبي محمد
- [ خذها قاعدة ] كلما كان مكر المرء اكبر كانت الأمور الأبسط هي التي توقعه في الفخ. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] القضية 6008 (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] الدوري العراقي الممتاز 1982–83
- [ تعرٌف على ] الحقيقة عن الرجال
- [ تعرٌف على ] أوم كي جون
- [ خذها قاعدة ] إذا لم يشك شخص واحد أسبوعيا بأنك مجنون فأنت لا تحدث تأثيرا حقيقيا في هذا العالم! - روبين شارما
- [ تعرٌف على ] مكملات غذائية لبناء الأجسام
- [ خذها قاعدة ] الشخص العظيم يقسو على نفسه ، والشخص الضئيل يقسو على غيره. - كونفوشيوس
- [ تعرٌف على ] سوبر تروبرس
- [ التاريخ اﻹسلامي ] أهم كتب التاريخ الإسلامي
- [ تعرٌف على ] أكاديمية الشرطة (مصر)
- [ تعرٌف على ] نجم بسجس 2022
- [ تعرٌف على ] مكي عواد
- [ تعرٌف على ] مقاطعة أبزيليلوفسكي
- [ تعرٌف على ] المعهد الكونغولي للمحافظة على الطبيعة
- [ تعرٌف على ] بريغهام سيتي
- [ تعرٌف على ] وعي معلوماتي
- [ تعرٌف على ] أبو الوليد إسماعيل الأول
- [ تعرٌف على ] نجاة أعتابو
- [ تعرٌف على ] عامرية الفلوجة
- [ تعرٌف على ] الطريقة الهيربارتية
- [ تعرٌف على ] العمل الدعوي الإسلامي
- [ تعرٌف على ] التابعون
- [ تعرٌف على ] المير داماد
- [ تعرٌف على ] كووسادا
- [ تعرٌف على ] الحزب الشيوعي السوفيتي
- [ تعرٌف على ] روجيه تمرز
- [ تعرٌف على ] مؤسسة الشارقة للإعلام
- [ علاقات أسرية ] قرار الطلاق مع وجود أطفال
- [ تعرٌف على ] حسن عابدين
- [ آية ] ﴿ وَأُبْرِئُ ٱلْأَكْمَهَ وَٱلْأَبْرَصَ وَأُحْىِ ٱلْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ ٱللَّهِ ۖ ﴾ [ سورة آل عمران آية:﴿٤٩﴾ ]قال كثير من العلماء: بعث الله كل نبي من الأنبياء بما يناسب أهل زمانه ... وأما عيسى- عليه السلام- فبعث في زمن الأطباء وأصحاب علم الطبيعة، فجاءهم من الآيات بما لا سبيل لأحد إليه إلا أن يكون مؤيدا من الذي شرع الشريعة، فمن أين للطبيب قدرة على إحياء الجماد، أو على مداواة الأكمه والأبرص، وبعث من هو في قبره رهين إلى يوم التناد. ابن كثير: 2/37.
- [ تعرٌف على ] بوريك تروفي 2017
- [ تعرٌف على ] إعلام طالبان
- [ تعرٌف على ] تويوتا إف جيه كروزر
- [ تعرٌف على ] حزب إسرائيل بيتنا
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية القطرية
- [ تعرٌف على ] أولار (كارولاينا الجنوبية)
- [ تعرٌف على ] جوناثان إدواردز
- [ تعرٌف على ] استوديوهات أي بي سي
- [ تعرٌف على ] دومينغو سيريسي فينتالو
- [ تعرٌف على ] ولفبورو (نيوهامبشير)
- [ تعرٌف على ] الطريقة المباشرة (تعليم)
- [ تعرٌف على ] قطاع غزة
- [ تعرٌف على ] الصول (السدة)
- [ تعرٌف على ] شبكات باراماونت الدولية
- [ تعرٌف على ] محمد بن سليمان المغربي
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] التوليب المميز للزهور والشوكلاته
- [ تعرٌف على ] هالسبورغ
- [ تعرٌف على ] قائمة جسور تونس
- [ تعرٌف على ] كلية كامبردج
- [ تعرٌف على ] لياقة بدنية
- [ تعرٌف على ] سباق الدراجات على الطريق للسيدات 2023
- [ اضطرابات النوم وحلولها ] أسباب النوم الكثير
- [ تعرٌف على ] اللهجة الهلالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية اليمنية
- [ جمال ] انواع التسريحات
- [ تعرٌف على ] كهرباء حرارية أرضية
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الشركه الوطنيه لخدمات الكمبيوتر المحدوده ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] صيد غير قانوني، غير مبلغ عنه، غير منظم
- [ آية ] ﴿ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ ٱلْءَايَٰتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴾ [ سورة الروم آية:﴿٢٨﴾ ]وأما من لا يعقل؛ فلو فُصِّلت له الآيات، وبُيِّنت له البينات، لم يكن له عقل يبصر به ما تبين، ولا لُبٌّ يعقل به ما توضح، فأهل العقول والألباب هم الذين يساق إليهم الكلام، ويوجه الخطاب. السعدي:640.
- [ تعرٌف على ] ليوستون وودفيل (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] نادي بالستينو
- [ تعرٌف على ] عمر السقاف
- [ تعرٌف على ] برودانس هاليويل
- [ تعرٌف على ] الفيلق الهندي
- [ تعرٌف على ] تصفيات بطولة آسيا للشباب لكرة القدم 1998
- [ تعرٌف على ] أحمد رفيق ألطيناي
- [ عملات ] ما هي عملة إيطاليا
- [ تعرٌف على ] وكس بايثون
- [ تعرٌف على ] إسلام عبد أللاييف
- [ تعرٌف على ] ديناميكيات النظام
- [ تعرٌف على ] يحيى الحيمي
- [ تعرٌف على ] مخرج أفلام
- [ تعرٌف على ] نصب جيفرسون التذكاري
- [ تعرٌف على ] أولاف تريغفاسون
- [ تعرٌف على ] نفخة الفزع
- [ تعرٌف على ] جيه بيه إي جي
- [ تعرٌف على ] كيم فيلبي
- [ تعرٌف على ] جدرة
- [ تعرٌف على ] قرش ببري
- [ تعرٌف على ] إيغل
- [ تعرٌف على ] يهود محافظون
- [ تعرٌف على ] هوغو برات
- [ العناية بفروة الرأس ] كيفية القضاء على القمل وبيضه
- [ تعرٌف على ] شكسبير آند كومباني
- [ ظواهر اجتماعية ] العولمة والتنوع الثقافي.. تعرف على 5 من نتائجها
- [ تعرٌف على ] معكرونة
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334
- [ تعرٌف على ] أبو جرة سلطاني
- [ خذها قاعدة ] أحياناً أبحثُ عنك، فقط لأصمت معك. - إبراهيم نصر الله
- [ حكمــــــة ] قال أحمد بن عمرو بن المقدام الرازي: وقع الذباب على المنصور فذبه عنه فعاد فذبه عنه حتى أضجره، فدخل جعفر بن محمد، فقال له المنصور: يا أبا عبد الله: لم خلق الله الذباب؟ قال: ليذل به الجبابرة.
- [ تعرٌف على ] صالح السكيبي
- [ تعرٌف على ] عدالة مناخية
- [ تعرٌف على ] ثنائي المساري
- [ تعرٌف على ] نادي المنامة
- [ تعرٌف على ] ويلسون المغفل
- [ تعرٌف على ] إبراهيم بن أدهم
- [ تعرٌف على ] سمر العطار
- [ تعرٌف على ] عقام
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أعمام وعمات النبي محمد # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | أعمام وعمات النبي محمد
العمات
أُم حكيم بنت عبد المطّلب: واسمها البَيْضَاء بنت عبد المطلب، تزوجها كُرَيْزُ بِن رَبِيعة بن حَبِيب، فولدت له عامرًا، وأرْوَى، وطلحة، وأمّ طلحة، وقيل بأنها لم تدرك المبعث النبوي.
عاتكة بنت عبد المطلب:عمّة نبي الإسلام محمد، تزوّجها في الجاهليّة أبو أُميّة بن المغيرة فولدت له عبد الله وزهيرًا وقريبة،[30] ويعتبرها البعض والدة أم المؤمنين أم سلمة،[31][32] وهي صاحبةُ الرؤيا المشهورة في قصة بَدْر، وقد اختلف في إسلام عاتكة وأختها أروى بنت عبد المطلب، ولم يُختلف في إسلام صفية،[33][34] فَقَالَ ابن إسحاق وجماعة من العلماء أنّه لم يسلم من عمات النبي محمد إلا صفية، وقال آخرون: إنّ أروى وصفية أسلمتا جميعًا من عمات رَسُول اللَّهِ، وذكرهَا أَبُو جَعْفَر الْعقيلِيّ فِي الصَّحَابَة وَذكر أروى بنت عبد الْمطلب،[35][36][37] وذكرها ابن منده في الصّحابة، وذكرها ابْنُ فَتْحُون في ذيل الاسْتِيعَابِ، واستدلَّ على إسلامها بِشعْر لها تمدح فيه النّبيّ وتصِفُه بالنبوة.[38][39] وقال ابن سعد بأنها أسلمت وهاجرت إلى المدينة،[40] وذكر البلاذري بأنها أسلمت وماتت قبل الهجرة.[41]
برة بنت عبد المطلب: تزوجها عبد الأسد بن هلال بن عبد الله فأنجبت له أبو سلمة، ثم خلف عليها أبو رُهْم بن عبد العُزّى بن أبي قيس فأنجبت له أبا سَبْرةَ ولم تدرك المبعث النبوي. [42]
أميمة بنت عبد المطلب: عمّة نبي الإسلام محمد، ووالدة أم المؤمنين زينب بنت جحش، اختلف في إسلامها، فقال ابن إسحاق إنه لم يسلم من عمات النبي إلا صفية، وقال ابن سعد: «أطعم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أميمة بنت عبد المطلب أربعين وسقًا من تمر خيبر». [43]
أروى بنت عبد المطلب: اختلف في إسلام أروى، فَقَالَ ابن إسحاق وجماعة من العلماء أنّه لم يسلم من عمات النبي محمد إلا صفية، وقال آخرون: إنّ أروى وصفية أسلمتا جميعًا من عمات رَسُول اللَّهِ، وذكرهَا أَبُو جَعْفَر الْعقيلِيّ فِي الصَّحَابَة وَذكر عاتكة بنت عبد المطلب،[35][36][37] وقال ابن سعد: ثم أسلمت أروى بنت عبد المطلب بمكة وهاجرت إِلَى الْمَدِينَةِ.[44]
صفية بنت عبد المطلب: صحابية وشاعرة، عمة النبي محمد وعلي بن أبي طالب، وأم الزبير بن العوام، أسلمت صفيّة وبايعت رسول الله، وهاجرت إلى المدينة وأطعمها رسول الله أربعين وَسْقًا بخَيْبَر، تُوفِّيت صفية في خلافة عمر بن الخطّاب سنة 20 هـ في المدينة المنورة، ولها من العمر ثلاثٌ وسبعون سنة، ودُفنت بالبُقِيع بفناء دار المغيرة بن شعبة.[45][46]
الأعمام
أبو طالب بن عبد المطلب: هو والد علي بن أبي طالب، وحامي وكافل النبي محمد، وقد أجمع الشيعة على أنّه تُوفي مسلمًا مؤمنًا، وذهب أهل السنة إلى أنّه تُوفي ولم يُسلم.
حمزة بن عبد المطلب: صحابي من صحابة رسول الإسلام محمد، وعمُّه وأخوه من الرضاعة، وقد مدحه النبي محمد بقوله: «خَيْرُ إِخْوَتِي عَلِيٌّ، وَخَيْرُ أَعْمَامِي حَمْزَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا».
العباس بن عبد المطلب: يُكنى بأبي الفضل، صحابي من صحابة رسول الإسلام محمد بن عبد الله، كما أنه عديله فزوجة النبي محمد ميمونة بنت الحارث أخت زوجته لبابة الكبرى بنت الحارث. أُمّه هي أم ضرار نتيلة بنت جناب النمرية. ولد في مكة المكرمة قبل عام الفيل بثلاث سنين 56 ق.هـ.
العوام بن عبد المطلب: ذكره بعضهم، وأمه هالة بنت وهيب.
ضرار بن عبد المطلب: أمه نتيلة بنت جناب، يكنى أبا عمرو، لم يولد له ولم يتزوج ولا عقب له، وذكر بعضهم أنه كان أسن من العباس بسبع سنين، وكان من فتيان قريش جمالاً وسخاءً، ومات قبل الإسلام. وقال صاحب كتاب معالي الرتب: «وجاء في تلقيح فهوم الأثر لابن الجوزي (ص 10): صفار بدلاً من ضرار، كذا أثبتها المحقق، وهو خطأ لعله من الناسخ أو من المحقق نفسه، لأنه قال في الهامش ما نصه: «صفار بن عبد المطلب، واعلم أن ابن هشام وأبا حاتم (یرید ابن حبان) نقلاً مكان صفار ضرارا!!». قلت: فأين المحقق من جميع من ذكر ضرارًا؟ سامحه الله.».
قثم بن عبد المطلب: أمه صفية بنت جندب بن حجير وقيل بل أمه نتيلة بنت جناب، ومات صغيرًا، وقال السيد جعفر مرتضى العاملي: «أما قثم فلا وجود له أصلاً، حسبما ذكره البعض».
الزبير بن عبد المطلب: كان يحب النبي محمد، وهو سيد بني هاشم في حرب الفجار، وتوفي قبل البعثة النبوية. ومن أولاده عبد الله بن الزبير بن عبد المطلب الذي يعد من صحابة النبي محمد.
الحارث بن عبد المطلب: هو أكبر ولد عبد المطلب، وبه كان يكنى، وشهد معه حفر زمزم، وتوفي قبل الإسلام.
الغيداق بن عبد المطلب: وهو لقب بالأتفاق، وقد أختلف في اسمه فقيل اسمه نوفل وقيل مصعب، ولقب بالغيداق لكثرة جوده أي لأنه كان أجود قريش وأكثرها طعامًا ومالًا، وتوفي قبل البعثة النبوية.
حجل بن عبد المطلب، وقيل: جحل بن عبد المطلب، قيل اسمه المغيرة، وكان لحجل ابن يقال له قرة بن حجل وبه كان يكنى.
المقوم بن عبد المطلب: شقيق حمزة بن عبد المطلب، ولم يدرك الإسلام.
أبو لهب بن عبد المطلب: واسمه عبد العُزَّى كان شديد العداء للإسلام، ومن أشد الناس تكذيباً وأذى للنبي محمد، ونزلت سورة المسد في ذمه.
عبد الكعبة بن عبد المطلب: لم يُدرك الإسلام ولم يُعقِّب.
شرح مبسط
هذه قائمة أعمام وعمات الرسول محمد ﷺ: