- [ السيرة النبوية ] طريق هجرة الرسول
- [ إذا اجتمعت.. ] إذا اجتمعت إلى حكيم فأنصت إليه، وإذا اجتمعت إلى عاقل فتحدث معه، وإذا اجتمعت إلى سخيف ثرثار فقم عنه وإلا قتلك!.
- [ تعرٌف على ] سلطنة تيدور
- [ السيرة النبوية ] موضوع عن عمر بن الخطاب
- [ تعرٌف على ] لغة التوصيف القابلة للتوسعة
- [ دليل دبي الامارات ] ريليانس لتجارة قشرة الأخشاب ش.ذ.م.م ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] اسكندر ميرزا حاجي ايراينور ... منامة
- [ تعرٌف على ] قوائم منتخبات دورة ألعاب أولمبية صيفية 2012 كرة القدم للرجال
- [ متاجر السعودية ] آمنون للأنظمة الأمنية والتقنية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نتائج منتخب إنجلترا لكرة القدم في 2001
- [ خذها قاعدة ] شدو العصافير وهديل الحمام ، ميراثنا .. نبحث وسط الأبجديات المنسية في القمامات ، عن حرف براق ، قاطع بحد السيف ، وجميل يثير فينا دهشة الخوف .. وحين نخسر فرحتنا ، ندرك متأخرين كم كنا غرباء في هذه الدنيا القاسية .. وحيدين نأتي ولا شيء نعود إلى مراثينا القديم. - واسيني الأعرج
- [ تعرٌف على ] تشكيلات منتخبات كأس العالم 1982
- [ تعرٌف على ] فولتير
- [ دليل العين الامارات ] كافيتيريا الراحة ... العين
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: رهن النبي - صلى الله عليه وسلم - درعه بشعير، ومشيت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - بخبز شعير وإهالة سنخة، ولقد سمعته يقول: «ما أصبح لآل محمد صاع ولا أمسى» وإنهم لتسعة أبيات. رواه البخاري. ---------------- «الإهالة» بكسر الهمزة: الشحم الذائب. و «السنخة» بالنون والخاء المعجمة: وهي المتغيرة. فيه: إعراضه - صلى الله عليه وسلم - عن المشتهيات، واجتزاؤه بما يسد الحاجة من القوت. وفيه: تسلية لذوي الفقر والحاجة من أمته. قوله: وإنهم لتسعة أبيات. قال الحافظ: ومناسبة ذكر أنس لهذا القدر مع ما قبله، الإشارة إلى سبب قوله - صلى الله عليه وسلم - هذا، وأنه لم يقله متضجرا، ولا شاكيا، وإنما قاله معتذرا عن إجابة دعوى اليهودي، ولرهنه درعه. وفي الحديث: جواز معاملة الكفار فيما لم يتحقق تحريم عين المتعامل فيه، وعدم الاعتبار بفساد معتقدهم ومعاملاتهم فيما بينهم. واستنبط منه جواز معاملة من أكثر ماله حرام. وفيه: جواز بيع السلاح، ورهنه، وإجازته، وغير ذلك من الكافر ما لم يكن حربيا. وفيه: ما كان عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - من التواضع، والزهد في الدنيا، والتقلل منها مع قدرته عليها، والكرم الذي أفضى به إلى عدم الادخار، والصبر على ضيق العيش. وفيه: فضيلة لأزواجه وصبرهن معه على ذلك.
- [ حكمــــــة ] الجمانة الثامنة : الله ينجِّينا من كل كرب : إذا حلقت الطائرة في الأفق البعيد ، وكانت معلقة بين السماء والأرض فأشَّر مؤشر الخلل ، وظهرت دلائل العطل ، فذُعر القائد ، وارتبك الركاب ، وضجت الأصوات ، فبكى الرجال ، وصاح النساء ، وفُجع الأطفال ، وعمَّ الرعب ، وخيم الهلع ، وعظم الفزع ، ألحوا في النداء ، وعظم الدعاء : يا الله ... يا الله ... يا الله ، فأتى لطفه ، وتنزلت رحمته ، وعظمت منَّته ، فهدأت القلوب ، وسكنت النفوس ، وهبطت الطائرة بسلام . إذا اعترض الجنينُ في بطن أمه ، وعسرت ولادته ، وصعبت وفادته ، وأوشكت الأم على الهلاك ، وأيقنت بالممات ، لجأت إلى منفّس الكربات ، وقاضي الحاجات ، ونادت : يا الله ... يا الله ، فزال أنينها ، وخرج جنينها .
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الخيرات الاهلية
- [ خدمات قطر ] السماح للمرأة بإصدار تأشيرة عمرة بدون محرم
- [ خذها قاعدة ] إنني أريد أن آخذ حقي من الحياة عنوة.أريد أن أعطي بسخاء، أريد أن يفيض الحب من قلبي فينبع ويثمر.ثمة آفاق كثيرة لابد أن تزار، ثمة ثمار يجب أن تقطف، كتب كثيرة تقرأ، وصفحات بيضاء في سجل العمر، سأكتب فيها جملاً واضحة بخط جريء. - الطيب صالح
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الإندونيسية
- [ تعرٌف على ] قشرة جديدة
- [ خذها قاعدة ] إني برغم الحزن لست بيائس .. فالفجر من رحم الظلام سيولد. - عبد الرحمن العشماوي
- [ السيرة النبوية ] كيف صعد الرسول إلى السماء
- [ المركبات الامارات ] شمشير علي لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة فرع 1 ... الشارقة
- [ تخفيف الوزن ] فوائد الجري للتخسيس
- [ مؤسسات البحرين ] برادات سايدور ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان هلال بن حبيب المطرفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ العناية بالشعر ] 2 من أهم طرق للقضاء على قشرة الشعر
- [ تعرٌف على ] القشرة الحركية الأولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب اسامه عبداللطيف عبدالله المرشد للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ فروض وسنن ] أهم 3 فضائل عند صيام العشر الأوائل من ذى الحجة
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] ستراتيجك اللاينس هولدنجنز -قطر بروتون -
- [ مؤسسات البحرين ] الطفولة الباريسية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عواد بن عايد ابن عيد المولد ... ثول ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حيدر محمد الحرتاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] فورسايت للتدريب الجامعي والتطوير ... منامة
- [ تعرٌف على ] سياسة بالبيانات الصحفية
- [ صحة الجنين ] مراحل تطور الجنين بعد الترجيع
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة المهاجر للتكنولوجيا ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] المؤنس لتخليص المعاملات ... المنطقة الشمالية
- [ فوائد الفيتامينات والمعادن ] فوائد ماء زمزم على الريق
- [ فن الكتابة والتعبير ] حوار بين الكتاب والتلفاز .. 3 دروس نتعلمها من خلال هذا الحوار الخيالي
- [ الخدمات و العيادات البيطرية قطر ] شركة الدوسري للخدمات البيطرية والزراعة
- [ تعرٌف على ] مبنى المحركات البخارية (بوتسدام)
- [ متاجر السعودية ] مدخن الطيب ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تخفيف الوزن ] فوائد بذور الشيا للتنحيف
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك وخياطة مساهير النسائية ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل الشارقة الامارات ] شاطي الراحة لتجارة الهواتف المتحركة ... الشارقة
- [ خدمات السعودية ] متى يفتح تقديم الحرس الوطني 1445
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الأداء العالي لتقنية المعلومات ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ طرق زيادة الوزن ] فيتامينات لزيادة الوزن للكبار
- [ دليل أم القيوين الامارات ] مصانع كنيدر القشرة ... ام القيوين
- [ ماذونين السعودية ] فهد عوده عواد العطوي ... تبوك
- [ متاجر السعودية ] متاجر أبياتي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خذها قاعدة ] مصير المرء ليس مسألة حظ او مصادفة .. ولكنه مسألة إختيار اجلس أو سر أو أركض ؛ أفعل أي شيء إلا أن تتردد. - تشالزاتش كيلستاد
- [ مؤسسات البحرين ] أومنيا فينشرز ذ.م.م. ... منامة
- [ بَابُ ذِكْرِ الْقِصَاصِ يَوْمَ الْقِيَامَةِالزهد - لأسد بن موسي ] نا ابْنُ لَهِيعَةَ، نا ابْنُ سَوَادَةَ، عَنْ أَبِي تَمِيمٍ الْجَيْشَانِيِّ، قَالَ: دَخَلْنَا عَلَى أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتُسْأَلَنَّ الشَّاةُ فِيمَا نَطَحَتْ صَاحِبَتَهَا، وَلَيُسْأَلَنَّ الْحَجَرُ فِيمَا نَكَبَ أُصْبُعَ الرَّجُلِ» .
- [ سيارات السعودية ] شركة الجبيل للمحركات
- [ مطاعم السعودية ] مطعم أزال
- [ مطاعم السعودية ] شعبيات الطيب للاكلات الشعبية
- [ تسوق وملابس الامارات ] كنز الامارات للمجوهرات (ذ.م.م) ... دبي
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] ما هو السيلوليت وعلاجه
- [ تعرٌف على ] عاشت دولتنا (أغنية)
- [ حكمــــــة ] عن محمد ابن أبي بشر قال : أتيت أحمد بن حنبل في مسألة ، فقال : ائت أبا عبيد فإن له بيانا لا تسمعه من غيره ، فأتيته فشفاني جوابه ، فأخبرته بقول أحمد فقال : ذاك رجل من عمال الله ، نشر الله رداء عمله ، وذخر له عنده الزلفى ، أما تراه محببا مألوفا ، ما رأيت عيني بالعراق رجلا اجتمعت فيه خصال هي فيه ، فبارك الله له فيما اعطاه من الحلم والعلم والفهم .
- [ تعرٌف على ] متأخر الخصية الهري
- [ مطاعم الامارات ] لاسي شوب ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] لا تحزن لكثرة أعدائك؛ فما دامت عداوتهم في الحق فهم شهود لك أمام الله لا عليك، وإن كان الأصدقاء يمدوننا بالدعم الوجداني؛ فإن الأعداء يوقظون لدينا الحافز لنكون أفضل، إنهم يجعلونك أكثر يقظة وأكثر انتباهاً لما يدور حولك، لا تنزعج من كثرتهم، أو قوتهم؛ فإنهم دليل آخر من دلائل عبقريتك وعظمتك!. - كريم الشاذلي_x000D_
- [ تعرٌف على ] حمض السباجلوميك
- [ مؤسسات البحرين ] حلويات حمد يوسف شويطر ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] نبع زمزم لتوزيع المياه العذبة ... منامة
- [ معاملات إسلامية ] 10 تعرف على فضائل للصدقة
- [ تعرٌف على ] قشرة (جلد)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مدرسة المها للبنات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الأدب الإنجليزي في القرن العشرين
- [ خدمات قطر ] إصدار تأشيرة رجال أعمال من وزارة الخارجية القطرية
- [ تعرٌف على ] أدونيس (شاعر)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالله محمد العتيبي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] المنيا لإصلاح الإطارات ... دبي
- [ تعرٌف على ] المنيا (مدينة)
- [ مؤسسات البحرين ] برادات حبيب مرهون ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] متجر مون للاكسسوارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ باب فضل المشي إلى المساجدتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم إليها ممشى، فأبعدهم، والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجرا من الذي يصليها ثم ينام» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: أن الصلاة مع الجماعة ولو تأخرت أفضل من صلاته منفردا في أول الوقت.
- [ تعرٌف على ] فولتير
- [ ملابس السعودية ] بيت الطفولة للتجارة
- [ تعرٌف على ] إلكترون فولت
- [ خدمات عامة الامارات ] ملعب الكرة الطائرة (فريق لاجان) ... دبي
- [ خذها قاعدة ] قد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت .. ويبتلي الله بعض القوم بالنعم. - أبو الطيب المتنبي
- [ خذها قاعدة ] البؤس الذي يمكن أن يُولِّد كل شيء، ابتداءً من الانكسار حتى الانفجار. - محمد المخزنجي
- [ أسئلة للأحبة ] أجمل هدية للحبيب
- [ خدمات السعودية ] خطوات طلب مستحقات التأمين بعد الاستقالة
- [ ملابس السعودية ] محل خط الطفولة
- [ صحة وطب الامارات ] مركز دبي لتنمية الطفولة المبكرة ... دبي
- [ تعرٌف على ] محرك سكوديري
- [ فن الكتابة والتعبير ] 8 من أفضل الأفكار عن الصداقة
- [ خذها قاعدة ] أشجع الناس من قاوم هوى نفسه وحبسها عن الدنيا. - فولتير
- [ أطفال ] متى ينتهي سن الطفولة
- [ صحة وطب الامارات ] مركز الراحة الطبي ذ.م.م ... الشارقة
- [ فنون أدبية ] أبيات شعر عن العلم
- [ مؤسسات البحرين ] شط العرب للخياطة ... المحرق
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الزاجل لتأجير السيارات ... أبوظبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ السيرة النبوية ] طريق هجرة الرسول # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | طريق هجرة الرسول
مسار طريق الهجرة النبوية
خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة للهجرة إلى المدينة في ليلة 27 من شهر صفر سنة 14 من النبوة، ويوافق ذلك سنة 622 م، وقد استمرت رحلة الهجرة 12 يوماً ثلاثة منها في غار ثور، وأقام النبي بعدها 4 أيام في قباء، ثم وصل المدينة المنورة، وقد مروا خلال طريق الهجرة بعدة معالم، وفيما يأتي بيان مسار هجرة الرسول حسب الأيام:
يوم الهجرة الأول
يوم الهجرة الأول هو اليوم الأول بعد مغادرة غار ثور، ليلة الاثنين 4 ربيع الأول السنة الأولى للهجرة، ومن أهم المعالم التي متمّ المرور بها في مسار طريق هجرة النبي:
جبل ثور والغار.
أسفل مكة (غربها).
الساحل.
بطن مر.
كراع الغميم.
يوم الهجرة الثاني
كان يوم الهجرة الثاني يوم الثلاثاء السادس من ربيع الأول من السنة الأولى للهجرة، ومن أهم المعالم التي مروا بها في طريق هذا اليوم:
أسفل عسفان.
الخرار.
أسفل عسفان.
أسفل أمج.
خيمة أم معبد.
وادي قديد.
وادي كُلية: وفيه حدثث قصة سراقة بن مالك عندما لحق النبي -صلى الله عليه وسلم-.
الجحفة.
يوم الهجرة الثالث
يوم الهجرة الثالث هو يوم الأربعاء السابع من ربيع الأول من السنة الأولى للهجرة، ومن أهم المعالم التي مروا بها في طريق هذا اليوم:
غدير خم.
ماء أحياء.
ثنية المرة.
وادي لقف.
يوم الهجرة الرابع
يوم الهجرة الرابع هو يوم الخميس الثامن من ربيع الأول من السنة الأولى للهجرة، ومن أهم المعالم التي مروا بها في طريق هذا اليوم:
مدلجة لقف.
مدلجة مجاح ومرجح مجاح.
مرجح ذي العصوين.
بطن ذي كشد.
الجداجد.
الأجرد.
بطن ربيع.
وادي ذي سلم.
مدلجة تعهن والعبابيب.
الفاجة والقاحة.
يوم الهجرة الخامس
يوم الهجرة الخامس هو يوم الجمعة التاسع من ربيع الأول من السنة الأولى للهجرة، ومن المعالم التي مروا بها في طريق هذا اليوم معلم واحد وهو العرج.
يوم الهجرة السادس
يوم الهجرة السادس هو يوم السبت العاشر من ربيع الأول من السنة الأولى للهجرة، ومن أهم المعالم التي مروا بها في طريق هذا اليوم:
الجدوات.
ركوبة (جنوبها ثم شرقيها).
ثنية الغائر.
وادي ريم.
يوم الهجرة السابع
يوم الهجرة السابع هو يوم الأحد الحادي عشر من ربيع الأول من السنة الأولى للهجرة، ومن أهم المعالم التي مروا بها في طريق هذا اليوم:
الخلائق (بئر الماشي).
وادي العقيق.
الجثجاثة.
يوم الهجرة الثامن
يوم الهجرة الثامن هو يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول من السنة الأولى للهجرة، ومن أهم المعالم التي مروا بها في طريق هذا اليوم:
طريق الظبي.
العصبة.
قباء (حرار المدينة).
وبعد ذلك وصل النبي -صلى الله عليه وسلم قباء وبنى فيها مسجداً وأقام فيها 4 أيام ثم توجه إلى المدينة المنورة.
في هذا الجدول ملخص لمسار طريق هجرة النبي -صلى الله عليه وسلم-:
يوم الهجرة
التاريخ
المكان
يوم الهجرة الأول
5 / ربيع الأول / 1هـ
جبل ثور والغار، أسفل مكة، الساحل، بطن مر، كراع الغميم.
يوم الهجرة الثاني
6 / ربيع الأول / 1هـ
أسفل عسفان، الخرار، أسفل أمج، خيمة أم معبد، وادي قديد، وادي كلية، الجحفة.
يوم الهجرة الثالث
7 / ربيع الأول / 1هـ
غدير خم، ماء أحياء، ثنية المرة، وادي لقف.
يوم الهجرة الرابع
8 / ربيع الأول / 1هـ
مدلجة لقف، مدلجة محجاج ومرجح محجاج، مرجح ذي العصوين، بطن ذي كشد، الجداجد، الأجرد، بطن ربيع، وادي ذي سلم، مدلجة تعهن والعبابيب، الفاجة والقاحة.
يوم الهجرة الخامس
9 / ربيع الأول / 1هـ
العرج.
يوم الهجرة السادس
10/ ربيع الأول / 1هـ
الجدوات، ركوبة، ثنية الغائر، وادي ريم.
يوم الهجرة السابع
11/ ربيع الأول / 1هـ
الخلائق، وادي العقيق، الجثاجثة.
يوم الهجرة الثامن
12/ ربيع الأول / 1هـ
طريق الظبي، العصبة، قباء.
أحداث بارزة على طريق الهجرة النبوية
بعد أن عادت قريش النبي -صلى الله عليه وسلم- وأرادت قتله، أنزل الله جبريل يخبره بأمر الهجرة، فأمر علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أن ينام في فراشه، وطلب منه أن يؤدّي الأمانات إلى أهلها ويلحق به في وقتٍ لاحق، وبعدها هاجر النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة، وفيما يأتي بيان أبرز ما جاء من أحداث في طريق هجرة الرسول إلى المدينة المنورة:
الانطلاق للهجرة مع أبي بكر
عندما نزل أمر الهجرة ذهب الرسول -صلى الله عليه وسلم- يخبر أبو بكر -رضي الله عنه- بالإذن بالهجرة، وكان فيما سبق قد استأذن النبي -صلى الله عليه وسلم- للهجرة ولم يأذن له؛ لأنه يريد مرافقته، وفي ليلة الهجرة خرجا من منزل أبي بكر من الباب الخلفي، وغادرا مكة على عجالة قبل أن يطلع الفجر، وتوجّها معاً إلى غار ثور.
مطاردة قريش للنّبي
جنّ جنون قريش بعد أن علمت بهجرة النبي -صلى الله عليه وسلم- في الليلة التي كانوا يريدون قتله فيها، وقرّرت قريش وضع مكافأة ضخمة لمن يمسك بمحمد -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر -رضي الله عنه-، وهي مئة ناقة عن كل واحد منهم حياً أو ميتاً، ووضعت جميع الطرق النافذة من مكة تحت المراقبة، وانتشر الناس في البحث عنهما طمعاً في الثروة ولكن دون فائدة، حتى أن المطاردين وصلوا إلى باب الغار ولكن الله أبعد أنظارهم عن النبيّ وصاحبه أبي بكر.
الاختباء في غار ثور
وصل النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى غار ثور ليبيت فيه مع صاحبه، ودخل أبو بكر -رضي الله عنه- قبل النبي إلى الغار يتحسّسه حتى يمنع أي أذى قد يصيب النبي، وأقاما في الغار ثلاثة أيام، وكان عبد الله بن أبي بكر -رضي الله عنه- يبيت عندهما وينقل لهما أخبار قريش، وقد كان المشركون يبحثون عنهما، حتى وصلوا إلى غار ثور فأعمى الله أبصارهم ولم يلتفت أحدٌ منهم إلى الغار.
قدوم أسماء بنت أبي بكر بالطعام
عندما عزم النبي -صلى الله عليه وسلم- على استكمال رحلته ومغادرة غار ثور؛ قدِمت أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- وكانت قد أعدّت سفرتين طعام للسفر لهما، ولم تجد شيئاً لتربط به تلك السفرة، فشقّت نطاقها إلى قسمين، وعلّقت السفرة بواحدٍ ولبست الآخر، فسمّاها النبي -صلى الله عليه وسلم- ذات النطاقين.
نقل عامر بن فهيرة أخبار قريش
كان عامر بن فهيرة يتتبّع آثار النبي -صلى الله عليه وسلم- بغنمه حتى وصلوا المدينة ليضلل قريشاً عن النبي وأبي بكر، وكان معهم أيضاً دليلٌ استأجره الرسول -صلى الله عليه وسلم- لفطنته وذكائه؛ يُدعى عبد الله بن أُريقط، ليدلّهم على طرق المسير المختصرة التي توصلهم لمرادهم دون أن يتبعهم أحد.
لقاء سراقة بن مالك
انطلق سراقة بن مالك يبحث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصاحبه أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- طمعاً في المكافأة، فركب فرسه واقترب من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فتعثّرت فرسه، فنزل عنها، ثم ركبها مرة أخرى، وسار خلف النبي -صلى الله عليه وسلم-، وكان النبيّ يسمع ذلك ولا يلتفت، أما أبو بكر فكان يكثر الالتفات، فغاصت قائمتا فرس سراقة بالأرض حتى بلغت الركبتين، فنزل عنها ثم أخرجها.
وبقيت على هذه الحال حتى علم سراقة حينها أنه ممنوع عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وشَعَر برعبٍ كبير، فأعلن الأمان وناداهما، فوقف النبي -صلى الله عليه وسلم- واعتذر سراقة له، وطلب منه أن يستغفر له، وعرض عليهم أن يعطيهم الزاد، ولكن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال إنه لا يحتاج الزاد، ولكن يريد منه أن يُعَمّي لقريش الخبر، ويضلّهم عنه وعن صاحبه، ووعده بسواري كسرى.
الاستراحة عند أم معبد
استضافت أم معبد الخزاعية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبا بكر -رضي الله عنه- في خيمتها، فسألوها إذا كان لديها تمر أو لحم يشتروه منها، فقالت إنه لا يوجد عندها، فرأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شاة هزيلة في طرف الخيمة ليس في ضرعها لبن.
فاستأذنها الرسول -صلى الله عليه و سلم- بحلب تلك الشاة، فأذنت أم معبد له، فدعا رسول الله ومسح عليها، فحلبها وكان لبنها كثيراً، فسقى منه أم معبد، ودُهشت مما رأت، وشرب هو وأصحابه، فكانت هذه بركة دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم غادرا الخيمة واستكملا طريق الهجرة.
الوصول للمدينة المنورة
وصل النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى قباء وأقام فيها بضعة أيام، وأدركه علي بن أبي طالب بعد أن أدى مهمة تسليم الأمانات، وبنى النبي -صلى الله عليه وسلم- مسجد قباء، حيث وصفه الله -تعالى- وقال: (لمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ). ثم واصلوا السير إلى المدينة المنورة، وعندما وصلوا تجمع الأنصار حوله وأراد كلٌ منهم أن يمسك الناقة.
فقال لهم النبي أن يدعوها فإنها مأمورة، وبقيت تسير حتى وقفت على مربد لغلامين يتيمين، فاشتراه النبي -صلى الله عليه وسلم- منهما ليبني فيه المسجد النبوي، وبات بضعة أيام في منزل أبي أيوب الأنصاري بعد إصراره، وكان أبو أيوب فرحاً بذلك. وهكذا انتهت رحلة الهجرة النبوية الشاقة، وبدأ عهد جديد للإسلام في المدينة المنورة، وتأسست الدولة الإسلامية هناك من تلك الأرض، وانتشر الإسلام بعدها.
تتلخص أحداث الهجرة بانطلاق النبي مع صاحبه أبي بكر للهجرة، والمكوث في غار ثور، ثم بحث قريش عنهما ومطاردتهما بلا جدوى، ومن ثم التجهز للانطلاق إلى المدينة وتجهيز أسماء بنت أبي بكر الطعام لهما، والانطلاق برفقة دليل استأجره النبي وخلفهم عامر بن فهيرة يمسح آثارهما بغنمه، واستمرت العديد من الأحداث إلى أن وصلوا سالمين إلى قباء ثم المدينة المنورة، واستقبلهم المسلمون بفرحٍ وسرورٍ كبير.
دروس مستفادة من طريق هجرة الرسول إلى المدينة
هذه بعض الدروس والعبر المستفادة من رحلة الهجرة النبوية التي كانت نقلة نوعية عظيمة في التاريخ الإسلامي:
اختيار أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- دون غيره ليكون رفيق النبي في تلك الرحلة، وهذا يدل على مدى حب النبي -صلى الله عليه وسلم- لأبي بكر، كما أنه أقرب الصحابة له، وهو أولى الصحابة بالخلافة بعده.
شدة خوف الصحابة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد كانوا يخافون عليه أكثر من أنفسهم، حيث سبق أبو بكر النبي للغار ليتأكد من خلوه من أي خطر يؤذيه.
بقاء علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- لتسليم الودائع إلى أصحابها يدل على التناقض العجيب في شخصية المشركين، فهم يكذبون النبي -صلى الله عليه وسلم- ويستأمنونه على أموالهم لأنه صادق أمين، وهذا يدل على أن كفرهم ليس بسبب شك وعدم اقتناع، وإنما بسبب تكبرهم، وعنادهم، واستعلائهم على الحق وخوفاً على زعامتهم.
حريٌّ بالشاب المسلم أن يكون في قمة النشاط في سبيل الله -عز وجل- من أجل تحقيق مبادئ الإسلام وإقامة المجتمع الإسلامي، وهذا كان بارزاً في دور عبد الله وأسماء أبناء أبي بكر -رضي الله عنهم-، فكان عبد الله يتحسّس الأخبار وينقلها إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- ويصعد جبل ثور ذهاباً وإياباً، وأخته أسماء التي ساهمت في تجهيزهم لتلك الرحلة الشاقة من زاد وراحلة.
الله -سبحانه وتعالى- يؤيّد رسله بالمعجزات، وقد ظهرت معجزتان في قصة الهجرة النبوية، الأولى كانت ما حدث مع سراقة وهو يلاحق الرسول -صلى الله عليه وسلم-، والثانية كانت عندما خرج الرسول -صلى الله عليه وسلم- من بيته وقد أحاط به المشركون يتربّصون به لقتله، فلم يره أحد منهم.
حب الأنصار الشديد للرسول -صلى الله عليه وسلم-، وقد كان هذا واضحاً من استقبالهم له وانتظاره بفارغ الصبر، فقد كانوا يخرجون كل يوم وينتظرونه تحت أشعة الشمس، حتى جاء يوم وصوله؛ فهتفوا بالقصائد والأهازيج لاستقباله فرحاً بوصوله، كما أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- بادلهم مشاعر المحبة، فمحبة الرسول -صلى الله عليه وسلم- من الإيمان.