- [ تعرٌف على ] معاذ بن جبل
- [ تعرٌف على ] دوري سلوفينيا لكرة القدم 2008–09
- [ تعرٌف على ] إبراهيم بن محمد بن طلحة
- [ تعرٌف على ] بوركبورنت
- [ تعرٌف على ] توماس ناغل
- [ تعرٌف على ] سويبسونفيل (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1592
- [ تعرٌف على ] ديانة حورية
- [ تعرٌف على ] شعر ملاحم هندية
- [ تعرٌف على ] الأممية الاشتراكية
- [ تعرٌف على ] السفح
- [ تعرٌف على ] تشامويش
- [ تعرٌف على ] بطولة كاريوكا 2015
- [ خذها قاعدة ] رجعيّ اليوم لديه الرضا الذي لم يكن لدى رجعيّ الأمس: أن يرى البرامج الحداثية تنتهي ليس فقط إلى فشل، ولكن إلى مسخرة. - نيكولاس غوميز دافيلا
- [ تعرٌف على ] خوان دييغو بوتو
- [ تعرٌف على ] هوازن
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورية الأثينية الثانية
- [ خذها قاعدة ] الهدف من الحوار والجدال من الاخرين ليس تحقيق النصر عليهم بل دفعنا الى التقدم. - جوزيف جوبرت
- [ تعرٌف على ] إفريقيا الجنوبية
- [ تعرٌف على ] بنجاب (قوم)
- [ تعرٌف على ] أحمد الناصر لدين الله
- [ تعرٌف على ] دليل جنائي
- [ مصطلحات ومعاني ] ما هي الحضارات القديمة
- [ تعرٌف على ] نيتروغليسرين
- [ تعرٌف على ] حزب البعث العربي الاشتراكي (سوريا)
- [ تعرٌف على ] فضاء ثلاثي الأبعاد
- [ تعرٌف على ] تاريخ أمستردام
- [ رسل وأنبياء ] ما هو عذاب قوم صالح
- [ تعرٌف على ] سعاد اللواتية
- [ تعرٌف على ] خط طول 48° غرب
- [ تعرٌف على ] الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات
- [ تعرٌف على ] تكلفة غير مباشرة (حوسبة)
- [ منوعات إسلامية ] ما علامات القلب السليم
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 2013 - زوجي السيدات
- [ تعرٌف على ] خالد حمدان إغبارية
- [ تعرٌف على ] منصور (مسلسل كرتوني)
- [ تعرٌف على ] نورمان كولمان
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللاتفية الماليزية
- [ تعرٌف على ] قصر البارون إمبان
- [ خذها قاعدة ] شر البلاد بلد لا أمن فيه ولا خصب. - علي بن ابي طالب
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن علي بن الحسين
- [ تعرٌف على ] نموذج سنغافورة
- [ تعرٌف على ] أديب رفيق محمود
- [ تعرٌف على ] المرأة القوية جانغ نام سون
- [ تعرٌف على ] بيت الكعكي
- [ تعرٌف على ] مضر بدران
- [ دليل أبوظبي الامارات ] رامي جاردن للشقق الفندقية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] معامل التقمص الوجداني
- [ تعرٌف على ] محمد علوي المالكي
- [ تعرٌف على ] غيونغي (مقاطعة)
- [ تعرٌف على ] مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة
- [ تعرٌف على ] نهج روسيا (مدينة تونس)
- [ تعرٌف على ] جمال الدين الأفغاني (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] حمود ناصر
- [ خذها قاعدة ] أساسيات السعادة في هذه الحياة ثلاثة: شيء نفعله، وشيء نحبه، وشيء نأمل في حدوثه. - جوزيف أديسون
- [ تعرٌف على ] تاريخ نادي الزمالك
- [ تعرٌف على ] التركيبة السكانية في الولايات المتحدة
- [ أدعية - الجزء الأول ] أفضل دعاء للأبناء
- [ خذها قاعدة ] أليس من المضحك أن أزماننا ستسمى في وقت ما بالأزمان القديمة الطيبة؟! - ألبيرتو مورافيا
- [ العنف اﻷسري ] 7 من أبرز أسباب العنف في المجتمع وأضراره
- [ تعرٌف على ] دولة كوستاريكا الحرة
- [ تعرٌف على ] درب الوفا (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] مكمل غذائي
- [ دليل عجمان الامارات ] الأهرام لتجارة اكسسوارات الهواتف المتحركة والسيارات ... عجمان
- [ تعرٌف على ] فوزي صالح
- [ تعرٌف على ] وزير كبار السن والعمل التطوعي
- [ تعرٌف على ] فلاشا
- [ تعرٌف على ] اللغة الألبانية
- [ تعرٌف على ] اللمفوما البطيئة النمو
- [ تعرٌف على ] الأسطورة بروس لي
- [ تعرٌف على ] يوم الشهيد (العراق)
- [ تعرٌف على ] طواف روماندي 2023
- [ تعرٌف على ] ممشى المشاهير في هوليوود
- [ تعرٌف على ] اعتداءات رش الحمض
- [ تعرٌف على ] قناة الجزيرة الإنجليزية
- [ تعرٌف على ] أربريد
- [ تعرٌف على ] تعليم الفيزياء
- [ خذها قاعدة ] ما زلنا منذ القرن السابع خارج خارطة الأشياء .. نترقب عنترة العبسي يجيء على فرس بيضاء .. ليفرج عنا كربتنا ويرد طوابير الأعداء .. ما زلنا نقضم كالفئران مواعظ سادتنا الفقهاء .. نقرأ معروف الاسكافي ونقرأ أخبار الندماء .. ونكات جحا ورجوع الشيخ وقصة داحس والغبراء .. يا بلدي الطيب يا بلدي .. الكلمة كانت عصفوراً وجعلنا منها سوق بغاء. - نزار قباني ( شاعر سوري )
- [ متاجر السعودية ] وهد ... الدلم ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حمض السيليسيك
- [ تعرٌف على ] قصص من الحياة
- [ تعرٌف على ] تيبتون
- [ تعرٌف على ] غريس ميديس
- [ تعرٌف على ] متلازمة غريسيلي
- [ تعرٌف على ] مدينة مخططة
- [ تعرٌف على ] كأس أمريكا الجنوبية 1946
- [ تعرٌف على ] إجلكوفن
- [ تعرٌف على ] الشراء والاحتفاظ
- [ تعرٌف على ] أحمد نوفل
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] 5 خطوات في إنشاء بريد إلكتروني في الهوتميل
- [ منتجات غذائية ] فوائد التونة المعلبة
- [ تعرٌف على ] كوري بيتش (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] نظام البث التربوي
- [ تعرٌف على ] مكتبة مصر العامة
- [ تعليم الامارات ] جامعة إيتون الامريكية ... راس الخيمة
- [ تعرٌف على ] تسلسل زمني لاختراعات الولايات المتحدة (1946-1991)
- [ تعرٌف على ] وضعية فيليدور
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكوبية المصرية
- [ تعرٌف على ] ليبيد
- [ تعرٌف على ] إمباير (لويزيانا)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] معاذ بن جبل # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | معاذ بن جبل
حفظه للقرآن
قال أنس بن مالك: «جمع القرآن على عهد رسول الله ﷺ أربعة كلهم من الأنصار: أبي بن كعب وزيد ومعاذ بن جبل وأبو زيد أحد عمومتي». وروى عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي محمد قوله: «خذوا القرآن من أربعة: من ابن مسعود وأبي ومعاذ بن جبل وسالم مولى أبي حذيفة».
روايته للحديث النبوي
روى عن: النبي محمد ﷺ.
روى عنه: عبد الله بن عمر بن الخطاب وعبد الله بن عباس وجابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام وأنس بن مالك وأبو أمامة الباهلي وأبو ثعلبة الخشني ومالك بن يخامر السكسكي وأبو مسلم الخولاني وعبد الرحمن بن غنم وجنادة بن أبي أمية وأبو بحرية السكوني ويزيد بن عميرة الزبيدي وأبو الأسود الدؤلي وكثير بن مرة وأبو وائل شقيق بن سلمة وعبد الرحمن بن أبي ليلى وعمرو بن ميمون والأسود بن هلال ومسروق بن الأجدع وأبو ظبية الكلاعي وعمر بن الخطاب وأبو قتادة الأنصاري وأبو إدريس الخولاني وجبير بن نفير وعبد الرحمن بن سمرة وأسلم مولى عمر والأسود بن يزيد النخعي والحارث بن عميرة وعاصم بن حميد السكوني وعبد الله بن أبي أوفى الأسلمي وعبد الله بن شداد وعبد الله بن عمرو بن العاص وعبد الرحمن بن عائذ الأزدي وعبيد الله بن مسلم الحضرمي وعروة بن النزال الكوفي وعطاء بن يسار وأبو عياض عمرو بن الأسود وأبو عثمان عمرو بن مرثد الصنعاني وعيسى بن طلحة بن عبيد الله وقيس بن أبي حازم ولجلاج العامري والمقدام بن معديكرب وميمون بن أبي شبيب وأبو رزين الأسدي وأبو سعيد الحميري وأبو الطفيل الليثي وأبو عبد الله الأشعري وأبو عبد الله الصنابحي وأبو موسى الأشعري.
منزلته عند أهل الحديث: روى له الجماعة في كتبهم.
سيرته
ضريح معاذ بن جبل في الأردن
شاهد أمام ضريح معاذ بن جبل
أسلم معاذ بن جبل وعمره 18 سنة، وشهد بيعة العقبة الثانية، وهو شابًا أمردًا لم تُنبت لحيته بعد، ولما أسلم تولّى معاذ مع ثعلبة بن عنمة وعبد الله بن أنيس تكسير أصنام بني سلمة. ولما هاجر النبي محمد، آخى بين معاذ وعبد الله بن مسعود. وقد شهد معاذ بن جبل غزوة بدر وعمره 20 أو 21 سنة، ثم شهد مع النبي محمد باقي المشاهد كلها. ولما فتح النبي محمد ﷺ مكة في رمضان سنة 8 هـ، استخلف عليها عتاب بن أسيد يصلي بهم، وخلف معاذًا يُقرئهم القرآن، ويفقههم في دينهم؛ ثم بعثه في ربيع الآخر سنة 9هـ عاملاً له على بعض نواحي اليمن، ثم عاد وقد توفي النبي محمد، فخرج إلى الشام، فشهد الفتح الإسلامي للشام، وشارك في معركة اليرموك. قال محمد بن كعب القرظي في سبب خروجه إلى الشام: «جمع القرآن في زمن النبي ﷺ خمسة من الأنصار: معاذ وعبادة وأُبيّ وأبو أيوب وأبو الدرداء، فلما كان عمر، كتب يزيد بن أبي سفيان إليه: «إن أهل الشام كثير، وقد احتاجوا إلى من يعلمهم القرآن ويفقههم»، فقال: «أعينوني بثلاثة»، فقالوا: «هذا شيخ كبير – لأبي أيوب -، وهذا سقيم – لأُبيّ -»، فخرج الثلاثة إلى الشام، فقال: «ابدءوا بحمص، فإذا رضيتم منهم، فليخرج واحد إلى دمشق، وآخر إلى فلسطين»». ولما أُصيب أبو عبيدة بن الجراح والي الشام في طاعون عمواس، استخلف معاذ بن جبل، فماتت زوجتيه، ثم ولديه، ثم مات هو في نفس الطاعون. وقيل مات وعمره 33 أو 34 أو 38 سنة، وذلك سنة 17 هـ أو 18 هـ في الأردن في طاعون عمواس. وكان معاذ طويلاً، حسن الثغر، عظيم العينين، أبيض، جعد، قطط، مجموع الحاجبين، به عرج.
منزلته
أثني النبي محمد ﷺ على معاذ، فقد روى أنس بن مالك عن النبي محمد قوله: «أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدها في دين الله عمر، وأصدقها حياء عثمان، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ، وأفرضهم زيد، ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة». وقال الصنابحي أنه سمع معاذ يقول: «لقيني النبي ﷺ فقال: «يا معاذ، إني لأحبك في الله». قلت: «وأنا والله يا رسول الله أحبك في الله»». وقال النبي محمد: «معاذ أمام العلماء يوم القيامة برتوة أو رتوتين». وقال أبو هريرة أنه سمع النبي محمد يقول: «نعم الرجل أبو بكر، نعم الرجل عمر، نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح، نعم الرجل أسيد بن حضير، نعم الرجل جعفر، نعم الرجل ثابت بن قيس، نعم الرجل معاذ بن جبل، نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح». كما كان معاذ بن جبل من قلة ممن سُمح لهم الفتيا على عهد النبي محمد، فقال سهل بن أبي حثمة: «كان الذين يفتون على عهد رسول الله ﷺ ثلاثة من المهاجرين: عمر وعثمان وعلي، وثلاثة من الأنصار: أبي بن كعب ومعاذ وزيد». كما كان لمعاذ منزلته بين صحابة النبي محمد، فعندما خطب عمر بن الخطاب الناس بالجابية، قال: «من أراد الفقه، فليأت معاذ بن جبل». وقال عبد الله بن مسعود: «إن معاذ بن جبل، كان أُمة قانتًا لله حنيفا، ولم يك من المشركين»، كما قال أبو إدريس الخولاني: «دخلت مسجد حمص، فإذا فيه نحو من ثلاثين كهلاً من الصحابة، فإذا فيهم شاب أكحل العينين، براق الثنايا ساكت، فإذا امترى القوم، أقبلوا عليه، فسألوه، فقلت: «من هذا؟» قيل: «معاذ بن جبل». فوقعت محبته في قلبي».
شرح مبسط
معاذ بن جبل (المتوفي سنة 18 هـ) صحابي وفقيه وقارئ القرآن وراوي للحديث النبوي من الأنصار من بني أدّى من بني جشم بن الخزرج، أسلم وهو ابن 18 سنة، وشهد بيعة العقبة الثانية، ثم شهد مع النبي محمد المشاهد كلها، واستبقاه في مكة بعد فتحها ليُعلّم الناس القرآن ويفقههم، ثم بعثه عاملاً له في اليمن بعد غزوة تبوك. بعد وفاة النبي محمد، شارك معاذ في الفتح الإسلامي للشام، وتوفي في الأردن في طاعون عمواس.