- [ تأملات قرآنية ] ما سبب نزول سورة الكوثر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح ابراهيم بن سعيد المنتشري ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] المشكلة أن الموكل إليهم حل مشكلة الوطن هم أنفسهم المشكلة. - جلال عامر
- [ تعرٌف على ] طيران الخليج الرحلة 771
- [ حكمــــــة ] قالت عجوز : كنت أسمع خليفة العبدي إذا دعا في السحر يقول: قام البطالون وقمت معهم، قمنا إليك ونحن متعرضون لجودك، فكم من ذي جرم عظيم قد صفحت له عن جرمه، وكم من ذي كرب عظيم قد فرجت له عن كربه، وكم من ذي ضر كثير قد كشفت له عن ضره، فبعزتك ما دعانا إلى مسألتك بعد ما انطوينا عليه من معصيتك إلا الذي عرفتنا من جودك وكرمك، فأنت المؤمل لكل خير، والمرجو عند كل نائبة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشهور عايض سعد العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لم تكن تعرف أن الحب عندما يجيء لا يجيء إلا هكذا ، إما أن يكسر الإنسان أسور الذات ويخرج وإما أن يظل حبيس حبه لنفسه ولا يعرف أبدا مذاق الحب. - أحمد بهجت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شريفه ساير ملحم الظفيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ التخلص من الحشرات ] كيفية القضاء على بق الفراش نهائياً
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] إكيكس 3 دي برينتس & موديلز ورلد وايد ... راس الخيمة
- [ تعرٌف على ] ماسامي كيكوتشي
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] سلفر فيتنس سنتر
- [ شركات النظافة قطر ] الكندى للتنظيف Al Kindi Xpress Cleaning ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح علي عبدالله المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قائمة نواب رئيس مجلس الأمة الكويتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز حماد عيضه الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ المركبات الامارات ] مناف النعيمي لتجارة الاطارات وقطع غيار السيارات ش ذ م م ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى عوض بن سنيد العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] فت يونين للتدريب ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة خبراء المسكن العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] الدوري القبرصي الدرجة الثالثة 2016–2017
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد سعد مسعود العصيمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس الامارات ] The WellSpring School
- [ دليل دبي الامارات ] لاندمارك الاستشارية ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] اجي كوربريت كومنكيشن ذ.م.م. ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] بيت النعيمي ... دبي
- [ تعرٌف على ] سكان الكويت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الكندية
- [ اعلان الامارات ] لوكل كلاسيفايدس للدعاية والإعلان
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة محمد شويطر للمقاولات ... المحرق
- [ تعرٌف على ] هولمفيل (بنسيلفانيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن علي بن حسن المنتشري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية الرومانية
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] مغسلة الرياحين للملابس
- [ دليل الشارقة الامارات ] مدينة سان فرانسيسكو ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله حياء الرشيدي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] النظافة المريحة للتنظيفات
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] شركة نست اند شين كلينغ اند هوسبتالتي
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] الاخوة للتنظيفات
- [ مؤسسات البحرين ] الجادل للخياطة النسائية ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] كأن الفكرة الجميلة، بالنسبة للرجل، كالمرأة الجميلة.. يتحمس لها في البداية ثم تأتي امرأة أجمل.. لتحل محلها!. - جلال الخوالدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسعود محمد عيضه الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] باونس فتنس
- [ حكمــــــة ] كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله نموذجًا فريدًا للذاكرين.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ظافر سلطان العمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ دليل الشارقة الامارات ] تحلق السجاد اكسبريس ... الشارقة
- [ خذها قاعدة ] نتحلى بقدر أكبر من الشجاعة عندما لا تبدو علينا مظاهر الخوف والاضطراب في مواجهة خطر نزل بنا أو خطر نتوقع نزوله، وتأتي الشجاعة من اعتياد مكتسب أكثر مما تأتي من الاستعداد للخطر. - أرسطو
- [ تعرٌف على ] نظام تخطيط موارد المنشأة (ساب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن محمد بن حسن العمري ... المخواه ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى سالم محمد المهدرس ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية الكندية
- [ متاجر السعودية ] طباعة تيشيرتات ... المهد ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسه عبدالرحمن فهد حسن الحارثي ... صامطه ... منطقة جازان
- [ آية ] ﴿ وَٱتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ٱلَّذِىٓ ءَاتَيْنَٰهُ ءَايَٰتِنَا فَٱنسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ ٱلشَّيْطَٰنُ فَكَانَ مِنَ ٱلْغَاوِينَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٧٥﴾ ]لما عاند ولم يعمل بما هداه الله إليه حصلت في نفسه ظلمة شيطانية مكنت الشيطان من استخدامه، وإدامة إضلاله؛ فالانسلاخ على الآيات أثر من وسوسة الشيطان، وإذا أطاع المرء الوسوسة تمكن الشيطان من مقاده فسخره، وأدام إضلاله، وهو المعبر عنه بــــ(فَأَتبَعَهُ) فصار بذلك في زمرة الغواة المتمكنين من الغواية. ابن عاشور:9/176.
- [ مؤسسات البحرين ] مركز أنفوسك للتدريب ذ م م ... منامة
- [ تعريفات إسلامية ] ما هو كتاب الزبور
- [ تعرٌف على ] المعهد العالي لحضارات الشرق الأدني القديم (جامعة الزقازيق)
- [ أطباق رئيسية ] أكلات عزايم
- [ خدمات السعودية ] طبيعة عمل فني تموين مشغل نهاية طرفية
- [ حكمــــــة ] رباه .. كلما استقمت اعوججت .. كلما تقدَّمت تعثَّرت .. كلما علوت هويت، فمتى نظرة من رضاك تنالني .. تنتشلني إلى شط السكينة وتؤويني إلى واحة الإيمان؟!
- [ مؤسسات البحرين ] الدرجة الأولى للخضروات والفواكه ... المحرق
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة أبناء عبدالله حمود الشويعر للتجارة والمقاولات ... الدمام ... الشرقية
- [ محامين السعودية ] عادل محمد حمدان الغانمي ... جدة
- [ تعرٌف على ] بيئة الشركات الناشئة
- [ معتقدات إسلامية ] ما هي الحور العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن علي صالح العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تفكر في هذا الكون العظيمهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] هذا الكون بسمائه وأرضه وجباله وشجره ومائه وثراه وجميع المخلوقات يجعلها الله سبحانه وتعالى يوم القيامة على أصابعه ويجمعها في كفيه سبحانه وتعالى، كما صحت بذلك الأدلة.- فهذا يدل على عظمة الله سبحانه وتعالى، وصغر هذه المخلوقات الهائلة بالنسبة إليه سبحانه وتعالى ويدل على عظمته وكبريائه وجبروته سبحانه، ولهذا قال جل وعلا : (وما قدروا الله حق قدره) أي : ما عظموه حق تعظيمه .
- [ تسوق وملابس الامارات ] الخطاف ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] نظام بلوري مكعب
- [ مطاعم الامارات ] مطعم دائم الاخضرار النباتي ... دبي
- [ تعرٌف على ] قلورية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة حلويات جمال شويطر ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تأجير سيارات الامارات ] Fast Track Rent A Car
- [ كيك ] 13 خطوة في طريقة عمل الجاتوه
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] 12 خطوة مهمة تشرح لك استخدام تويتر
- [ متاجر السعودية ] مؤسسةكنز الورد ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ دليل دبي الامارات ] نخلة واحدة من أمنيات ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] القشلة للخياطه النسائية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] قلورية
- [ حكمــــــة ] الوقوف عند مدح الناس وذمهم : علامة انقطاع القلب وخلوه من الله وأنه لم تباشره روح محبته ومعرفته ولم يذق حلاوة التعلق به والطمأنينة إليه .
- [ مؤسسات البحرين ] شركة لوديستار كوتشز ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] دولت فهمي
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] انتركول للاتصالات Intercol ... الدوحة
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة فاروق ومأمون تمر وشركاهما (الخبر) ... الخبــر
- [ تعرٌف على ] نظرية اللعبة الاندماجية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية اللبنانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب محمد عبدالله احمد العماري للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] ابن آدم اعْمَلْ عَمَلَ رجل لا ينجيه إلا الله ثم عملُهْ، وتوكل توكل رجل لا يصيبه إلا ما كتبه الله له.
- [ اقتصاد مالي ] ما هي ضغوط العمل؟ بحث عن أنواعها ومصادرها ونتائجها
- [ المركبات الامارات ] الكنز البرونزي لزينة السيارات والهواتف المتحركة ذ.م.م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] انقطاع النفس الانسدادي النومي
- [ دليل دبي الامارات ] تشكيل ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن بن ذياب بن غانم الرحيلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] The Veranda
- [ تعرٌف على ] الاتحاد العراقي لكرة القدم
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة جناتا
- [ أسئلة دينية ] تعرف فى 3 نقاط على عدد الانبياء والرسل
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة الفلاسي
- [ أدعية - الجزء الثالث ] أجمل دعاء قصير للأم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عمير علي الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تأملات قرآنية ] ما سبب نزول سورة الكوثر # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | ما سبب نزول سورة الكوثر
مواضيع سورة الكوثر وغرضها
تضمَّنت سورة الكوثر ذِكراً لنعم الله -تعالى- على نبيِّه -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وهي نعمٌ كثيرةٌ وعطايا كبيرةٌ؛ منها ما هو متعلِّقٌ في الدُّنيا؛ مثل النُّبوَّة والرِّسالة وتَشريف الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- واختصاصه بهما دون غيره، ومنها ما هو متعلِّقٌّ في الآخرة؛ مثل الكوثر، وهو الخير الكثير، وأمر الله -تعالى- فيها عبده محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- بالصَّلاة والصَّدقة؛ شُكراً له على ما أنعم وتفضَّل به عليه، كما بشَّره بأنَّ النَّصر ورِفعة الشَّأن وعُلوَّ المنزلة سيكون من حَليفه، وأنَّ الضَّعف والخذلان وانقطاع الأثر والذِّكر سيكون من نصيب أعدائه،
فكان محور السُّورة بذلك يتضمَّن أمران: التَّذكير بالنِّعم والامتنان على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والأمر بشكره هذه النِّعَم من صلاةٍ ونحرٍ وصدقةٍ، ومن ثمَّ الإخبار بهلاك الأعداء وزوال ذكرهم.
وتَهدف سورة الكوثر إلى إعادة ترتيب الأولويات في ذهن المسلم وحياته، وتصحيحِ المفاهيم لديه؛ وذلك من خلال بيان أنَّ أمر الدِّين مقدَّمٌ على أمر الدُّنيا، حيث إنَّ الله -تعالى- أعطى لنبيِّه محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الآخرة ما هو أعظم شأناً وأهمُّ من كلِّ أمور الدُّنيا التي يتضمَّن المال والبَنون، فبالرّغم من فَقده للذُّريَّة الذُّكور إلَّا أنَّ الله -تعالى- أعطاه ما هو خيرٌ من ذلك، وبيَّن الله -تعالى- أنَّ قريشاً كان رأس مالها كلُّه المفاخرة بأمور الدُّنيا من مالٍ وبنين.
وأمَّا المسلم فأُفقه واسع ونظرته للحياة شاملة، فلا يَقتصر الخير لديه على أمور الدُّنيا، وإن حُرِمَ منها شيئاً عَلِم أنَّ العِوَض الأفضل سيكون له في الآخرة، وبسبب هذا الخير الكبير الذي أعطاه الله -تعالى- للنَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- أمره بشكر هذه النِّعم بالصَّلاة، والنَّحر، والتَّصدق على الفقراء.
خلاصة المقال: تناول المقال أسباب نزول سورة الكوثر، والتعريف بهذه السورة الكريمة، مع شرح عام لمحور السورة وهدفها، وعلاقة السورة بما قبلها.
لماذا نزلت سورة الكوثر؟
تعدّدت الآراء والروايات في سبب نُزول سورة الكوثر؛ وفيما يأتي ذكر هذه الأقوال والروايات:
أنها نزلت في العاص بن وائل السَّهمي والذي رأى النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- يوماً وتكلَّم معه على مرأى من قريش، فسألوا العاص مع من كان يتحدَّث، فقال إنه كان يتحدَّث مع الأبتر؛ وكان يقَصد بذلك الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-؛ لأنَّ أبناءه الذُّكور القاسم وإبراهيم قد توفَّاهم الله -تعالى- ولم يبقَ له ذريَّةً من الذُّكور، فقصد بذلك أنَّه لن يكون له ذِكر بعد ذلك، وسينقطع ذِكره بعدم وُجود أولادٍ ذُكور له، فأنزل الله -تعالى- سُورة الكوثر ردَّاً على زعمه الباطل في حقِّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (بيْنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ذَاتَ يَومٍ بيْنَ أظْهُرِنَا إذْ أغْفَى إغْفَاءَةً ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ مُتَبَسِّمًا، فَقُلْنَا: ما أضْحَكَكَ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آنِفًا سُورَةٌ فَقَرَأَ: بسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {إنَّا أعْطَيْنَاكَ الكَوْثَرَ* فَصَلِّ لِرَبِّكَ وانْحَرْ* إنَّ شَانِئَكَ هو الأَبْتَرُ}).
ما رواه ابن عباس -رضي الله عنه- في شأن نزول هذه السُّورة أنّه: (لما قدم كعبُ بنُ الأشرفِ مكةَ؛ أتوْهُ فقالوا: نحنُ أهلُ السقايةِ والسدانةِ، وأنت سيدُ أهلِ يثربَ، فنحنُ خيرٌ أم هذا الصنيبيرُ المنبترُ من قومِه يزعمُ أنَّهُ خيرٌ منا؟ فقال: أنتم خيرٌ منه، فنزلتْ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ)، فنزلت السُّورة ردَّاً على مزاعم كعب بن الأشرف الذي ادَّعى أنَّ قريشاً خيرٌ من النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-.
وللجمع بين هذا الآراء ومعرفة الرَّاجح منها، قام العلماء في البحث عن نوع سورة الكوثر هل هي مكِّية أم مدنيَّة؛ فهي عند الجمهور سورةٌ مكيَّة، بينما قال الحسن وقتادة ومجاهد وعكرمة إنَّ سورة الكوثر من السُّور المدنيَّة، ودليلهم حديث أنس المُتقدِّم ذكره؛ حيث إنَّ أنس أسلم في بداية الهجرة، وقد ذكر في حديثه: “أُنزلت علي آنفاً سورة”، وكلمة آنفاً تدلُّ على الزَّمن القريب، ممَّا يعني أنَّ السُّورة نزلت في المدينة.
ويُمكن الجمع بين حديث أنس وحديث ابن عباس -رضي الله عنهما-؛ بأنَّ الحادثة التي رواها ابن عباس والتي وقعت بين كعب بن الأشرف وبين قريشٍ في مكَّة هي سببُ نزول السُّورة، ولكن في أثناء هذه الواقعة كان النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- قد هاجر إلى المدينة؛ فكانت الواقعة التي تُعدُّ سبباً في نزول السُّورة موقعها في مكَّة كما رواها ابن عباس -رضي الله عنه-، بينما كان نُزول السُّورة على الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- في المدينة كما رَوى أنس -رضي الله عنه-.
والهدف من السُّورة مُواساة النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- بعد استضعاف قريشٍ له وشماتتُهم فيه؛ بسبب موت أبنائه، والرَّد عليهم أنَّ ذلك لن يُضعف منزلته أو ذِكره بين النَّاس؛ بل إنَّ مُبغضيه هم الذين سينقطع ذِكرهم.
علاقة سورة الكوثر بما قبلها
فيما يتعلَّق بعلاقة سورة الكوثر بما يَسبقها من السُّور ألا وهي سُورة الماعون؛ فعلاقتها بها المقابلة؛ حيث إنَّ سُورة المَاعون ذكرت أوصاف المُنافقين، وبيّنت فيها أربعة أوصاف: البُخل، وترك الصَّلاة، والرِّياء، ومنع الزَّكاة، فجاءت سُورة الكوثر تُقابل هذا السُّورة وما بها من صفات؛ حيث ذكر الله -تعالى- فيها الخير الكثير والعطاء الكبير في مُقابلة البُخل.
وفي مقابلة ترك الصَّلاة في سُورة المَاعون جاء الأمر بالصَّلاة والحثُّ عليها في سورة الكوثر، وفي مُقابلة الرِّياء الوارد في سُورة المَاعون حثَّ الله -تعالى- على الإخلاص في سُورة الكوثر من خلال توجيه الأعمال له وحده فقط، وأخيراً في مقابلة منع الزَّكاة ومنع أعمال الخير فقد جاء الأمر بالنَّحر وتوزيع الأضاحي والتَّصدُّق بها على الفقراء في سورة الكوثر، فكان فيها حثَّاً على العطاء وعلى أعمال الخير.
التعريف بسورة الكوثر
أُطلق على سورة الكوثر هذا الاسم بسبب ذكر الكَوثر فيها، كما يُطلق عليها اسمٌ آخر ألا وهو “سورة النَّحر”، وتُعدُّ سورة الكوثر أقصر سورة في القرآن الكريم؛ حيث إنَّ عدد آياتها ثلاثٌ بلا خلاف، وعدد كلماتها عشرة، وعدد حُروفها اثنان وأربعون حرفاً، ولا يُوجد في كلِّ القرآن الكريم سورة عدد آياتها أقلُّ من ثلاث، وآياتها هي قول الله -تعالى-: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ* فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ* إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ)،
وتُعدُّ سورة الكوثر من السُّور التي بشَّر الله -تعالى- بها رسوله -صلَّى الله عليه وسلَّم-؛ حيث بشَّره بالخير الكثير والعطاء الجزيل الذي سيكون من نَصيبه في الآخرة، وبالذِّكر الخالد له في الدُّنيا.
وقد نزلت سُورة الكوثر بعد سُورة العَاديات، أمّا في كونها سورةٌ مدنيَّةٌ أم مكِّيَّةٌ خلافٌ؛ فهي مكِّيَّة بحسب الجُمهور، ومدنيَّة بحسب قول الحسن وعكرمة ومجاهد وقتادة كما أسلفنا سابقاً، وتُعدُّ سورة الكوثر من السُّور المُحكَمات؛ أي ليس فيها ناسخٌ ولا منسوخٌ، بل جاءت كلُّها مُحكَمةً.
وقد ورد في فضل سورة الكوثر أحاديث ضعيفة تدلُّ على أنَّ من يَقرأها يُسقيه الله -تعالى- من أنهار الجنَّة، ويكتب له عشر حسنات بعدد كلِّ قُربان قرَّبه العِباد في يوم النَّحر، ولكنَّ هذه الأحاديث فيها مَقال؛ أي ضَعْف.