- [ تعرٌف على ] دوري جزر فارو الممتاز 1986
- [ تعرٌف على ] ثريا إبراهيم
- [ تعرٌف على ] دارة نجمية
- [ تعرٌف على ] دبابة دمية
- [ متاجر السعودية ] عطور مرياد ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان تركي خميس الرشيدي ... الثمد ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الإضراب العام في الهند 2020
- [ تعرٌف على ] زئيف جابوتينسكي
- [ تعرٌف على ] دودلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عتيق بن عطيه بن عتيق الزهراني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سمو الفهد للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] خطوات حجز موعد مكتب العمل السعودي 2023
- [ تعرٌف على ] علي حسن الحلبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايد ضافي نماء الحربي ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريوف فهد دهام الشمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروج ناصر بن سعيد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فنادق السعودية ] فندق أريس المدينة
- [ تعرٌف على ] 967
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين عبدالله محمد النخلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] يملك العديد من الناس الناجحين صوتاً داخلياً إيجابياً يشجعهم ، خاصة عندما يقومون بشيء جيد ، و هذا يشبه شخصيتهم نفسها مثل : "يمكنك القيام بذلك" و"تقدم وقم بذلك" ، "أحسنت". - مارك فيكتور هانسن
- [ تعرٌف على ] انبعاثية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن عبدالله بن مثيب الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ شركات طبية السعودية ] فرع شركة الهلب للتجارة والمقاولات ... الرياض
- [ تعرٌف على ] الحماية الفرنسية على المغرب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن تركي بن نايف الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سفر صموئيل الثاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي حطاب هدمول الرويلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الدار التبوكية
- [ محامين السعودية ] معاذ مسفر علي الغامدي ... مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدارس نور الأحفاد للتعليم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان شاهر محمد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد بن محمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة العقيد لصيانة السيارات ... الشارقة
- [ متاجر السعودية ] دور 22 ... الروضة ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] فلوريست للورد ... المحرق
- [ حكمــــــة ] “ اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء فيه "كأن النور اصفي تسبيحاً وتنزيهاً وان القلب اقرب محبه ومشاهده بحيث انبسطت ذاكرتك امامك مكشوفه الاوراق عليها اثامك وخطاياك نُكتاً سوداء زاحمت اوقات شرودك فيها اوقات إنابتك فما تنظر فيها حتي تلسعك سياط الخجل بين يدي مولاك وتبكي... تبكي عليها اثراً اثراً حتي تذوب الواحده تلو الاخري ف نهر دموع تتدفق عليك جداوله من عفو الله ثم تدعو وتدعو حتي تفني ف النفس دعائك فواحسرهً علي عبد سجد لله فما دعا عجباً كيف يرجع بغير زاد وقد عاد من حيث عاد عجباً لمن يطرق باب الكريم فلا يسأل”
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة قوس طيبة للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ خدمات السعودية ] قصيدة عن يوم العلم السعودي ، اجمل شعر عن علم السعودية
- [ سيارات السعودية ] معرض الشتيوى للسيارات
- [ فنادق السعودية ] فندق جوهرة البندرى
- [ تعرٌف على ] جيلبرتاون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عيسى احمد عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة فطيم المدينه للنسخ والتصوير
- [ تعرٌف على ] نسخ الروسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور على سعد ألفصيلى ... ابها ... منطقة عسير
- [ الشاي والقهوة ] 3 من أهم فوائد الشاي الأحمر
- [ تعرٌف على ] حادثة الإفك
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية اللوكسمبورغية
- [ تعرٌف على ] ماجن دان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد حمد بن محمد مجرشي ... الخوبة ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الياسمين لمستحضرات التجميل ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال عبدالله بن سلمان الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مباركة (فيلم)
- [ تعرٌف على ] طاقة ثقالة
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في بابوا غينيا الجديدة
- [ تعرٌف على ] مونتيسوري في الولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلبينية التشادية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمن بن احمد بن عايش الخزاعي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن علي لابنه. يا بني إياك والكسل والضجر فإنهما مفتاح كل شر إنك إن كسلت لم تؤد حقا وإن ضجرت لم تصبر على حق. وعن خالد بن دينار عن أبي جعفر أنه كان إذا ضحك قال: اللهم لا تمقتني. قال محمد بن علي: كان لي أخ في عيني عظيم، وكان الذي عظمه في عيني صغر الدنيا في عينه.
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوروندية الرومانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتانية المالطية
- [ تعرٌف على ] جون غوتمان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الهندوراسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة الأبراج التسويقية للخدمات العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مسجد الشوربجي (الإسكندرية)
- [ أعلام ] فواز الحكير (مطور عقاري)
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن خبيق: سمعت شعيب بن حرب يقول: أكلت في عشرة أيام أكلة وشربت شربة. قال شعيب بن حرب: رأيت النبي في النوم، ومعه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، فجئت فقال: أوسعوا له فإنه حافظ لكتاب الله عز وجل.
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة القريب للعقارات والمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية اللاتفية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بن نشاط بن معتق السلمي ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ أفلام ومسلسلات ] ملخص مسلسل ما وراء الشمس في 7 نقاط
- [ تعرٌف على ] غاي (سيارة مصفحة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد احمد شائق الشمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عقاب هجاج العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محمد بن عبد الرحمن العطوي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة غانم محسن الشهراني للمقاولات ... بيشة ... عسير
- [ تعرٌف على ] انقطاع الحيض
- [ محامين السعودية ] مشعل سعيد غندر كدسه ... الرياض
- [ تعرٌف على ] علم نفس الأديان
- [ دليل دبي الامارات ] ماجد الفطيم مركز كارفور للتوزيع الإقليمي ... دبي
- [ أطباق الدجاج ] طريقة عمل برياني الدجاج | 3 طرق ذات مذاق لذيذ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال حسن خلف الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] أيها البشر الأتقياء التائهون في هذا العالم لم هذا التيه من أجل معشوق واحد ما تبحثون عنه في هذا العالم ابحثوا في دخائلكم فما أنتم سوى ذلك المعشوق. - جلال الدين الرومي
- [ مؤسسات البحرين ] صالون عروس المدينة للحلاقة النسائية والتجميل ... المنطقة الجنوبية
- [ حلويات سريعة ] 6 خطوات في طريقة عمل الكوكيز
- [ مطاعم السعودية ] شاورما الفارس
- [ حكمــــــة ] عن أبي هريرة رضى الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب " (رواه البخاري ومسلم) .
- [ مؤسسات البحرين ] زينب غانم علي صليل ... منامة
- [ فنادق السعودية ] الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية (حديقة الروضة الترفيهية)
- [ مدن عربية ] أين تقع تيمقاد
- [ تعرٌف على ] كريس هاريس (صحفي)
- [ مؤسسات البحرين ] جورني للخياطة النسائية ... منامة
- [ فصل: في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام ] في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام. والمقصود بذكره هنا التصبّر والحمل على التأسّي، وأن مصيبة الإِنسان قليلة بالنسبة إلى ما جرى قبله.قال أبو الحسن المدائني: كانت الطواعين المشهورة العظام في الإِسلام خمسة: طاعون شيرويه بالمدائن في عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلمروينا في كتاب الترمذي وابن ماجه، عن حذيفة رضي اللّه عنه قال: إذا مِتُّ فلا تُؤذنوا بي أحداً، إني أخاف أن يكون نعياً، فإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ينهى عن النعي. قال الترمذي: حديث حسن. وروينا في كتاب الترمذي، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "إيَّاكُمْ وَالنَّعْيَ، فإنَّ النَّعْيَ مِنْ عَمَلِ الجاهِلِيَّةِ" وفي رواية عن عبد اللّه ولم يرفعه. قال الترمذي: هذا أصحّ من المرفوع، وضعَّف الترمذي الروايتين.وروينا في الصحيحين؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نعى النجاشي إلى أصحابه.وروينا في الصحيحين " ، أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال في ميت دفنوه بالليل ولم يعلم به: "أفلا كُنْتُمْ آذَنْتُمُونِي بِهِ؟".قال العلماء المحققون والأكثرون من أصحابنا وغيرهم: يُستحبّ إعلامُ أهل الميت وقرابته وأصدقائه لهذين الحديثين. قالوا: النعيُ المنهي عنه إنما هو نعي الجاهلية، وكانت عادتهم إذا مات منهم شريفٌ بعثوا راكباً إلى القبائل يقول: نعايا فلان، أو يا نعايا العرب: أي هلكت العرب بمهلك فلان، ويكون مع النعي ضجيج وبكاء.وذكر صاحب الحاوي من أصحابنا وجهين لأصحابنا في استحباب الإِيذان بالميت وإشاعة موته بالنداء والإِعلام، فاستحبّ ذلك بعضهُم للميت الغريب والقريب، لما فيه من كثرة المصلّين عليه والدّاعين له. وقال بعضُهم: يُستحبّ ذلك للغريب ولا يُستحبّ لغيره. قلت: والمختار استحبابه مطلقاً إذا كان مجرّد إعلام : وقد أوضحتُ هذا البابَ في شرح صحيح البخاري، وشرح المهذب، وجمعتُ فيه أقوالَ الأئمة مع الأحاديث والآثار، وقد لخَّصتُ مقاصده هنا، فمن أرادَ زيادة طالعَ ذلك، وباللّه التوفيقطاعون عمواس في زمن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كان بالشام، مات فيه خمسة وعشرون ألفاً، ثم طاعون في زمن ابن الزبير في شوّال سنة تسع وستين، مات في ثلاثة أيام في كلّ يوم سبعون ألفاً، مات فيه لأنس بن مالك رضي اللّه عنه ثلاثة وثمانون ابناً، وقيل ثلاثة وسبعون ابناً، ومات لعبد الرحمن بن أبي بكرة أربعون ابناً، ثم طاعون الفتيات في شوّال سنة سبع وثمانين، ثم طاعون سنة إحدى وثلاثين ومئة في رجب، واشتدّ في رمضان، وكان يُحصى في سكة المِربد في كل يوم ألف جنازة، ثم خفّ في شوّال. وكان بالكوفة طاعون سنة خمسين، وفيه: توفي المغيرة بن شعبة، هذا آخر كلام المدائني.وذكر ابن قُتيبة في كتابه "المعارف" عن الأصمعي في عدد الطواعين نحو هذا، وفيه زيادة ونقص. قال: وسمي طاعون الفتيات لأنه بدأ في العذارى بالبصرة وواسط والشام والكوفة، ويقال له: طاعون الأشراف لِما مات فيه من الأشراف. قال: ولم يقع بالمدينة ولا مكة طاعون قطّ.وهذا الباب واسع، وفيما ذكرته تنبيهٌ على ما تركته، وقد ذكرتُ هذا الفصل أبسط من هذا في أوّل شرح صحيح مسلم رحمه اللّه، وباللّه التوفيق.
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنينية القيرغيزستانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الإندونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن خلف عبدالرحمن العمري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] أولئك الذين يؤذون الآخرين ، يؤذون أنفسهم أيضا قبل ذلك ، يزدادون قذارة كلما أذوا احد. - ناتسوكي تاكايا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد عيد عوض الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ علم النفس ] خطورة الشخصية النرجسية
- [ تعرٌف على ] إليم (بنسيلفانيا)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] لغات سامية # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | لغات سامية
مزيد من القراءة
صالح الزعبي، آمنة (2008). «في علم الأصوات المقارن: التغير التاريخي للأصوات في اللغة العربية واللغات السامية»، دار الكتاب الثقافي 784561909
موسوعة حضارة العالم لأحمد محمد عوف
تاريخ
أصل اللغات السامية طالع أيضًا: لغة سامية أم
اللغات السامية هي إحدى فروع أسرة اللغات الأفروآسيوية. اللغة السامية والفروع الخمسة الأخرى نشأت في شمال أفريقيا وشمال شرق أفريقيا ويعتقد أن أسلاف متحدثي اللغة السامية الأم في الأصل وصلوا إلى الشرق الأوسط من شمال أفريقيا في أواخر العصر الحجري الحديث. وضع أكاديميو الدراسات السامية أهمية في تحديد الموطن الأصلي للغة السامية الأم لأن جميع اللغات السامية الحديثة يمكن أن ترجع إلى سلف مشترك ولا يمكن تحديد الموطن الأصلي للغة السامية الأم إلا بالنظر إلى أسرة اللغات الأفروآسيوية التي تنتمي إليها. اقترح اللغوي كريستوفر إريت أن مجموعة اللغات السامية كانت نتيجة الهجرة الإفريقية إلى فلسطين وأشار إلى أن المهاجرين الأفارقة الناطقين بالسامية الأم بالفعل انتقلوا إلى الشرق الأوسط وأدخلوا اللغة ونشروها. ويرى دياكونوف منشأ السامية بين دلتا النيل ومنطقة كنعان كمعظم الفروع الشمالية من أسرة اللغات الأفروآسيوية. تم التخلي عن فرضية شعبية سابقا رجحت أن الموطن الأصلي للغة السامية الأم هو جنوب شبه الجزيرة العربية لأنه لا يمكن أن تحدث موجات ضخمة من الهجرة قبل تدجين الجمال في الألفية الثانية قبل الميلاد[وفقًا لِمَن؟] الشعوب الناطقة بالسامية القديمة المقالة الرئيسة: الشعوب الناطقة بالسامية القديمة
عرفت الشعوب قديمًا التحدث والكتابة باللغات السامية في معظم أنحاء الشرق الأوسط وآسيا الصغرى خلال العصر البرونزي والعصر الحديدي، إحدى أقدم اللغات الموثقة هي اللغة السامية الشرقية التي ظهرت في بلاد ما بين النهرين (أكد، آشور، إيسن، لارسا، وبابل) في الألفية الثالثة قبل الميلاد. لوح منقوش بكتابات أكدية وهو رسالة دبلوماسية يعود تاريخها للقرن الرابع عشر قبل الميلاد وجدت في تل العمارنة بمصر
لا يزال أصل الشعوب الناطقة بالسامية قيد النقاش، اقتُرحت عدة أماكن كمواقع محتملة لأصل شعوب ما قبل التاريخ الناطقين بالسامية، من بين تلك الأماكن: بلاد ما بين النهرين والشام ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وشبه الجزيرة العربية وشمال إفريقيا. يقترح بعض الباحثين أن اللغات السامية نشأت في بلاد الشام قرابة سنة 3800 قبل الميلاد، وانتشرت إلى القرن الأفريقي زهاء 800 قبل الميلاد من شبه الجزيرة العربية الجنوبية وإلى شمال إفريقيا عبر المستعمرين الفينيقيين في نفس الوقت تقريبًا، بينما يشير آخرون إلى أن وصول المتحدثين الساميين إلى القرن الأفريقي يعود إلى تاريخ أقدم بكثير، ويرفضون وجهة النظر القائلة بأن السكان الناطقين بالسامية في القرن الأفريقي ينحدرون من غرب آسيا، بدعوى أن الأدلة الأثرية والكتابية واللغوية تدحض هذه الفرضية. يجادل البعض الآخر بأن اللغة السامية الأم انفصلت عن اللغات الأفريقية الآسيوية في القرن الأفريقي، وأن إثيوبيا كانت نقطة البداية لهجرة الشعوب السامية إلى الشرق الأدنى.
وُثِّقت اللغات الكنعانية (وهي فرع من اللغات السامية الشمالية الغربية ومن ضمنها الأمورية) لأول مرة في القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد، وتشمل اللغة الإدومية، والعبرية، والعمونية، والمؤابية، والفينيقية (حضارة البونيقيون والحضارة القرطاجية)، والعبرية السامرية، العقرونية، العماليقية، واللغة السيتانية [الإنجليزية]. عاشت الشعوب الناطقة بهذه اللغات في المناطق المعروفة اليوم بإسرائيل وسوريا ولبنان والأراضي الفلسطينية والأردن وشمال شبه جزيرة سيناء وبعض الأجزاء الشمالية والشرقية من شبه الجزيرة العربية وفي الأطراف الجنوبية الغربية لتركيا والمناطق الساحلية لتونس (قرطاج) وليبيا والجزائر وأجزاء من المغرب وإسبانيا وربما في مالطا وجزر البحر الأبيض المتوسط الأخرى. أما الأوغاريتية (وهي لغة سامية شمالية غربية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمجموعة اللغات الكنعانية ولكنها متميزة عنها) فقد تحدث بها شعوب مملكة أوغاريت في شمال غرب سوريا.
خريطة توضح توسع اللغات الآفروأسيوية من موطنها الأصلي المحتمل أثيوبيا قبل الميلاد ثم تشكيل اللغات السامية.
خلال القرن الرابع عشر قبل الميلاد ظهرت لغة هجينة كنعانية – أكدية في كنعان (فلسطين والأردن ولبنان)، إذ جمعت بين مفردات من اللغة الأكدية الشرقية السامية في بلاد ما بين النهرين (الآشورية والبابلية) مع مفردات من اللغات الكنعانية الغربية السامية. أما الآرامية (وهي لغة سامية شمالية غربية قديمة لا زالت مستخدمة اليوم) فقد وثقت لأول مرة في القرن الثاني عشر قبل الميلاد في شمال بلاد الشام، وحلت تدريجيًا مكان اللغات السامية الشرقية والكنعانية في معظم أنحاء الشرق الأدنى، لا سيما بعد أن اعتُمدت كلغة تواصل مشترك في الإمبراطورية الآشورية الحديثة (911-605 قبل الميلاد) من قبل تغلث فلاسر الثالث خلال القرن الثامن قبل الميلاد، وحافظت عليها شعوب الإمبراطورية البابلية الحديثة والإمبراطورية الأخمينية اللاحقة. كانت اللغة الكلدانية (وهي ليست اللغة الآرامية أو صيغتها التوراتية (الآرامية التوراتية) والتي يشار إليها أحيانًا باسم الكلدانية) لغة سامية شمالية غربية، وربما ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بالآرامية ولكن لا توجد أدلة كافية على ذلك، إذ يبدو أن الكلدان قد تبنوا بسرعة اللغتين الأكدية والآرامية (التي كانت يتحدث بهما السكان الأصليين في بلاد ما بين النهرين) بعد الاستقرار في جنوب شرق بلاد ما بين النهرين خلال القرن التاسع قبل الميلاد قادمين من بلاد الشام. أما اللغة العربية الجنوبية القديمة (المصنفة على أنها سامية جنوبية وبالتالي تختلف عن اللغة السامية المركزية للعربية والتي تطورت بعد أكثر من 1000 عام) فقد تحدثت بها الشعوب قرابة القرن الثامن قبل الميلاد في ممالك دلمون وميلوحة [الإنجليزية] وسبأ وإرم وسقطرى وماجان، وهذه الممالك هي اليوم جزء من الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية والبحرين وقطر وعمان واليمن.[بحاجة لمصدر] يُعتقد أن اللغات السامية الجنوبية انتشرت إلى القرن الأفريقي حيث ظهرت اللغة الجعزية (على الرغم من أن اتجاه التأثير لا يزال غير مؤكد). فترة ما بعد الميلاد
أثرت اللغة الأكدية باللغة السريانية، وهي لغة انتشرت في القرن الخامس قبل الميلاد في بلاد ما بين النهرين (الآشورين) وتنحدر من اللغة الآرامية المستخدمة في بلاد ما بين النهرين وشمال شرق سوريا وجنوب شرق الأناضول، وقد برزت أهميتها كلغة أدبية للمسيحية المبكرة في القرن الثالث إلى الخامس بعد الميلاد واستمرت حتى أوائل العصر الإسلامي. صفحة من الكتاب المقدس القرن 15 باللغة الجعزية (إثيوبيا وأرتيريا)
على الرغم من أن اللغة العربية نشأت في شبه الجزيرة العربية، إلا أنها ظهرت لأول مرة في شكل مكتوب في القرنين الأول والرابع الميلادي في المناطق الجنوبية من بلاد الشام. ومع بداية الفتوحات الإسلامية المبكرة في القرنين السابع والثامن، حلت اللغة العربية الفصحى في نهاية المطاف محل العديد (ولكن ليس كل) من اللغات والثقافات السامية الأصلية في الشرق الأدنى. شهد كل من الشرق الأدنى وشمال إفريقيا هجرة للعرب المسلمين من شبه الجزيرة العربية، تبعهم في وقت لاحق شعوب إيرانية وتركية مسلمة غير سامية. بدأت اللهجات الآرامية التي كانت سائدة في السابق والتي احتفظ بها الآشوريون والبابليون والفرس بالتلاشي تدريجيًا، ومع ذلك فإن اللهجات المنحدرة من الآرامية الشرقية (والمتأثرة بالأكدية بما في ذلك اللهجة الآرامية الآشورية الحديثة، والكلدانية-الآرامية الجديدة والطورية والمندائية) لا زالت مستخدمة حتى اليوم بين الآشوريون والمندائيين المقيمين في شمال وجنوب العراق وشمال غرب إيران وشمال شرق سوريا وجنوب شرق تركيا، ويتحدث بها ما يصل إلى مليون شخص. الآرامية الشرقية هي لغة معترف بها في العراق، علاوة على ذلك كانت اللهجة العراقية هي أكثر اللهجات العربية تأثرًا بالآرامية السريانية، بسبب أن الآرامية السريانية نشأت أساسًا في بلاد ما بين النهرين. يتحدث الآرامية الغربية اليوم بضعة آلاف من الآراميين المسيحيين السريان في غرب سوريا. نشر العرب لغتهم السامية المركزية في شمال إفريقيا (مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وشمال السودان وموريتانيا) والتي حلت تدريجياً محل اللغات القبطية المصرية والعديد من اللغات البربرية (على الرغم من أن البربرية لا تزال موجودة إلى حد كبير في العديد من المناطق) ولبعض الوقت إلى شبه الجزيرة الأيبيرية (إسبانيا والبرتغال وجبل طارق) ومالطا. انتشار اللغات السامية في القرن الأول الميلادي.
أصبحت اللغة العربية بسرعة واحدة من اللغات الأدبية الرئيسية في العالم وذلك بفضل أهتمام الخلفاء الراشدين بنشرها بالإضافة إلى مكانتها كلغة مقدسة. استغرق الأمر وقتًا طويلًا لكي تنتشر العربية بين الناس، إذ تخلت العديد من المجتمعات المحلية (وليس كلها) خارج شبه الجزيرة العربية تدريجياً عن لغتهم الأم لصالح اللغة العربية. بعد استقرار القبائل البدوية في مناطق الفتوحات الإسلامية، أصبحت اللغة العربية اللغة الرئيسية ليس فقط في وسط الجزيرة العربية ولكن أيضًا في اليمن ودول الهلال الخصيب ومصر، وتبعتها معظم دول المغرب العربي وتحديدًا بعد هجرة قبيلة بني هلال في القرن الحادي عشر، كما أصبحت اللغة العربية أيضًا هي اللغة الأم للكثير من سكان الأندلس. بعد انهيار المملكة النوبية في دنقلا في القرن الرابع عشر، بدأت اللغة العربية بالانتشار من جنوب مصر إلى السودان الحديث، وبعد فترة وجيزة نشر بنو حسان التعريب في موريتانيا. لا يزال هناك عدد من اللغات العربية الجنوبية الحديثة المتميزة عن العربية مثل السقطرية والمهرية والشحرية التي يتم التحدث بها بشكل رئيسي في سقطرى واليمن وعمان. في غضون ذلك، كانت اللغات السامية التي وصلت من جنوب شبه الجزيرة العربية في القرن الثامن قبل الميلاد متنوعة في إثيوبيا وإريتريا، لكنها انقسمت تحت تأثير اللغة الكوشية إلى عدد من اللغات منها الأمهرية والتغرينية. مع توسع إثيوبيا تحت حكم السلالة السليمانية، انتشرت الأمهرية (والتي كانت سابقًا لغة محلية ثانوية) في معظم أنحاء البلاد وحلت مكان كل من اللغات السامية (مثل الغافات) وغير السامية (مثل لغة ويتو [الإنجليزية])، واستبدلت اللغة الجعزية التي كانت اللغة الأدبية الرئيسية (مع ذلك ظلت الجعزية اللغة المقدسة للمسيحيين في المنطقة)، لا زالت اللغة الأمهرية مستمرة في الإنتشار حتى يومنا هذا، مع توقعات باختفاء لغة الجيمانت [الإنجليزية] في الأجيال اللاحقة.
التسمية والتعريف
اعترف جميع العلماء منذ العصور الوسطى بأوجه التشابه بين اللغات العبرية والعربية والآرامية. كان علماء أوروبا الغربية على دراية باللغات كنتيجة للتواصل التاريخي مع دول الشرق الأدنى المجاورة والدراسات التوراتية، نشر المستشرق الفرنسي غيوم بوستل تحليلًا مقارنًا للعبرية والعربية والآرامية باللاتينية في عام 1538. بعد ما يقرب من قرنين من الزمان؛ وصف المستشرق هيوب لودولف أوجه التشابه بين هذه اللغات الثلاث واللغات السامية الإثيوبية، ومع ذلك لم يطلق أي من الباحثين آنذلك على هذه المجموعة وصف (سامية). استخدم مصطلح (سامية) لأول مرة عام 1781 من قبل أعضاء مدرسة غوتنغن للتاريخ وتحديداً من قبل المؤرخ الأماني أوغست لودفيغ فون شلوزر، وفي أواخر القرن الثامن عشر صاغ يوهان غوتفريد آيكهورن مصطلح (سامية) للإشارة إلى اللغات التي لها صلة وثيقة بالعربية والآرامية والعبرية. اشتقت كلمة (سامية) من (سام) وهو أحد أبناء نوح الثلاثة كما ذكر في روايات الأنساب في سفر التكوين التوراتي أو بشكل أكثر دقة من الترجمة اليونانية للاسم (Σήμ باليونانية وتترجم إلى Sēm). يعود الفضل لآيكهورن في تعميم المصطلح خصوصًا بعد أن نشر مقالًا عام 1795 بعنوان “Semitische Sprachen” (اللغات السامية) برر فيه استخدام هذا المصطلح ضد النقد القائل آنذلك بأن العبرية والكنعانية هما نفس اللغة على الرغم من أن شعب كنعان (الحاميون) هم من نسل نوح. عُرفت هذه اللغات سابقًا في الأدب الأوروبي عمومًا باسم (اللغات الشرقية). وفي القرن التاسع عشر أصبحت كلمة (سامية) هي الاسم التقليدي الشائع، ومع ذلك اقترح العالم البريطاني جيمس كاولز بريشارد لاحقًا اسمًا بديلًا لهذه اللغات وهو (اللغات السورية العربية) واستخدمه بعض الكتاب.
التصنيف الحديث
أوجد اللغويون عدة تصنيفات للغات السامية، إلا أن أحدث التصنيفات تقسم اللغات السامية إلى مجموعتين كبيرتين وهما اللغات السامية الشرقية واللغات السامية الغربية. تصنف أغلب اللغات السامية المعروفة تحت المجموعة الغربية. هناك ست تصنيفات ضمن اللغات السامية تتقاطع مع بعضها البعض ولا تثير الجدل نسبيًا وهي: السامية الشرقية، والسامية الشمالية الغربية، اللغات العربية، العربية الجنوبية القديمة، لغات عربية جنوبية حديثة، لغات سامية إثيوبية. ويتم تصنيفها بشكل عام ضمن مجموعات أكبر، إلا أن هناك نقاش مستمر حول أي من هذه المجموعات ترتبط ببعضها. التصنيف المذكور أدناه الذي وضعه روبرت هيتزرون في عام 1976 وأجرى عليه جون هوهنيرجارد تعديلات لاحقة، ولخصه هيتزرون مرة أخرى في 1997 هو الأكثر قبولًا اليوم على نطاق واسع. لا يزال العديد من علماء اللغات السامية يجادلون بشأن النظرة التقليدية (غير اللغوية جزئيًا) للغة العربية باعتبارها فرعًا من السامية الجنوبية، وهناك عدد قليل (مثل ألكسندر ميليتاريف أو الأستاذ المصري الألماني عرفة حسين مصطفى) يعتبرون اللغات العربية الجنوبية فرعًا ثالثًا من اللغات السامية جنبًا إلى جنب مع السامية الشرقية والسامية الغربية، بدلاً من أن تصنف كمجموعة فرعية من اللغات السامية الجنوبية. باستخدام علم الوراثة العرقي الحسابي توصل العالم كيتشين إلى أن اللغات السامية نشأت في بلاد الشام منذ 5750 عامًا خلال العصر البرونزي المبكر، ونشأت أصول اللغات السامية الإثيوبية المبكرة من جنوب شبه الجزيرة العربية منذ ما يقارب 2800 عام. يُعتقد أن اللغة الحميرية واللغة السيتانية [الإنجليزية] هما لغتان ساميتان، ولكن لا تتوفر اليوم معلومات كافية لتصنيفهما بدقة.
اللغات السامية الغربية
تقسم اللغات السامية الغربية إلى عائلتين: اللغات السامية الجنوبية واللغات السامية الوسطى (المركزية). لغات سامية جنوبية
تقسم اللغات السامية الجنوبية إلى: (سامية جنوبية شرقية) و(سامية جنوبية غربية)، وكل مجموعة منهما تقسم إلى مجموعات فرعية من اللغات واللهجات كما يلي: سامية جنوبية شرقية
وتضم مجموعة اللغات العربية الجنوبية الحديثة وهي المهرية، السقطرية، الحرسوسية، اللغة الشحرية، لغة هوبيوت، البطحرية. سامية جنوبية غربية
وتنقسم إلى: اللغة العربية الجنوبية القديمة وتضم اللغات التالية: السبئية، المعينية، القتبانية، الحضرمية، الحميرية، الرازحية، الخولانية.
اللغات السامية الأثيوبية، وتقسم إلى:
إثيوبية شمالية: وتضم الأمهرية، الأرغوبية، هرر، لغات جراجي وتضم (السلتية وزي (لغة) [الإنجليزية])، الغافات، سودو، مسمس، مهر، مسكان، سيبات بيتجراج (لغة)، إنور.
إثيوبية جنوبية: وتضم الجعزية (اللغة الدهلكية، واللغة التجرية) والتغرينية..
سامية وسطى
تقسم اللغات السامية الوسطى إلى عائلتين: لغات سامية شمالية غربية، واللغات العربية. لغات سامية شمالية غربية
وتضم هذه المجموعة المجموعات الفرعية التالية: الأوغاريتية (منقرضة).
مجموعة اللغات الكنعانية (وتتضمن العمونية والمؤابية والإدومية والفينيقية والبونيقية (وكلها منقرضة) والعبرية وتشمل العبرية التوراتية (والتي تضم العبرية القديمة والعبرية السامرية).
الآرامية وتقسم إلى:
مجموعة اللغات الآرامية الغربية وتضم الآرامية الغربية الحديثة، الآرامية الوسطى (الآرامية النبطية، التدمرية الآرامية)، الآرامية الفلسطينية (آرامية سامرية، آرامية فلسطينية يهودية، آرامية مسيحية فلسطينية)
مجموعة اللغات الآرامية الشرقية وتضم السريانية، الحضرية، الآرامية الوسطى الجديدة، الآرامية الشمالية الشرقية النهرينية، المندائية، الآرامية البابلية اليهودية.
الأمورية
السمألية.
اللغات العربية
تضم مجموعة اللغات العربية ما يلي: العربية الشمالية القديمة (العربية النبطية)، والعربية الفصحى (الفصحى الحديثة)، واللهجات العامية (المالطية).
اللغات السامية الشرقية
تضم مجموعة اللغات السامية الشرقية كل من: الأكدية (اللهجة الآشورية، اللهجة البابلية)، والإبلاوية، والكيشية.
الوضع الحالي
اللغة العربية اليوم هي اللغة الأم لأغلبية الشعوب من موريتانيا إلى عمان ومن العراق إلى السودان. اللغة العربية الفصحى هي لغة القرآن. تدرس اللغة العربية على نطاق واسع في العالم الإسلامي غير الناطق بالعربية. تنحدر اللغة المالطية وراثيًا من اللهجة الصقلية العربية المنقرضة، وهي مجموعة متنوعة من اللهجات المغاربية التي كان تنتشر سابقًا في صقلية. الأبجدية المالطية الحديثة مبنية على الأبجدية اللاتينية مع زيادة في بعض الحروف وعلامات التشكيل والرسومات. اللغة المالطية هي اللغة الرسمية السامية الوحيدة المستخدمة حتى اليوم في الاتحاد الأوروبي.
التسلسل الزمني للغات السامية.
تشكل بعض اللغات السامية اليوم أساس الأدب المقدس لبعض الديانات الرئيسية في العالم، بما في ذلك الإسلام (العربية) واليهودية (العبرية والآرامية) وكنائس المسيحية السريانية (السريانية) والمسيحية الأرثوذكسية الإثيوبية والإريترية (الجعزية). يتعلم الملايين من الناس اليوم هذه اللغات كلغة ثانية من أجل فهم النصوص الدينية، يتعلم العديد من المسلمين اللغة العربية من أجل قراءة القرآن وتلاوته ويتحدث اليهود ويدرسون اللغة العبرية التوراتية ولغة التوراة والمدراش والكتب المقدسة اليهودية الأخرى. يتحدث بالآرامية الشرقية لبلاد الرافدين كل من أتباع كنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الكلدانية الكاثوليكية وكنيسة المشرق القديمة والكنيسة الآشورية الخمسينية [الإنجليزية] والكنيسة الإنجيلية البروتستانتية الآشورية والأعضاء الآشوريون في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية ويستخدمونها أيضًا كلغة طقسية (لغة مقدسة)، وتستخدم الأرامية الشرقية أيضًا كلغة طقسية من قبل أتباع الكنيسة المارونية والسريان الكاثوليك وبعض المسيحيين من الطائفة الملكانية المتحدثين بالعربية. اليونانية والعربية هما اللغتان المقدستان الرئيسيتان للمسيحيين الأرثوذكس الشرقيين في الشرق الأوسط الذين يشكلون البطريركيات في أنطاكية والقدس والإسكندرية. المندائية يتم التحدث بها واستخدامها كلغة طقسية من قبل المندائيين. بالرغم من هيمنة اللغة العربية في الشرق الأوسط، لا يزال هناك لغات سامية أخرى. على سبيل المثال العبرية التوراتية (والتي انقرضت منذ فترة طويلة كلغة عامية وكانت تستخدم فقط في النشاط الأدبي والفكري المقدس اليهودي) أُعيد إحياؤها في شكل منطوق في نهاية القرن التاسع عشر، وبالرغم من أن اللغة العبرية الحديثة هي اللغة الرئيسية لإسرائيل، إلا أن العبرية التوراتية لا تزال اللغة المقدسة ولغة التعليم الديني لليهود في جميع أنحاء العالم. الجماعات العرقية وخصوصا الآشوريين واليهود الأكراد والمندائيين الغنوصيين لا زالت تتحدث وتكتب باللغات الآرامية التي انتشرت في بلاد ما بين النهرين، ولا سيما اللغات الآرامية الجديدة المنحدرة من السريانية في المناطق المقابلة تقريبًا لكردستان (وهي شمال العراق، شمال شرق سوريا، جنوب شرق تركيا وشمال غرب إيران). اللغة السريانية نفسها المنحدرة من اللغات الآرامية الشرقية (بلاد ما بين النهرين الآرامية القديمة) تستخدم أيضًا كلغة مقدسة من قبل المسيحيين السريان في جميع أنحاء المنطقة. وبالرغم من أن غالبية اللهجات الآرامية الجديدة التي يتم التحدث بها اليوم تنحدر من أصناف شرقية، إلا أن الآرامية الغربية الجديدة لا تزال تنتشر في ثلاث قرى في سوريا. في اليمن وعمان وتحديدًا على الحافة الجنوبية لشبه الجزيرة العربية، لا زالت بعض القبائل تتحدث باللغات العربية الجنوبية الحديثة مثل المهرية والسقطرية. تختلف هذه اللغات اختلافًا كبيرًا عن كل من اللهجات العربية المحيطة وعن اللغات (غير ذات الصلة ولكن يعتقد سابقًا أنها مرتبطة) التي عُثر عليها في النقوش العربية الجنوبية القديمة. ترتبط اللغات في إثيوبيا وإريتريا تاريخيًا باللغات العربية الجنوبية القديمة والتي لم يتبق منها سوى لغة واحدة وهي اللغة الرازحية، ينتشر في إثيوبيا وإريتريا عدد كبير من اللغات السامية، أكثرها انتشارًا هي الأمهرية في إثيوبيا والتجرية في إريتريا والتغرينية في كليهما. الأمهرية هي اللغة الرسمية لإثيوبيا أما التيغرينية فهي لغة ممارسة الأعمال في إريتريا. يتحدث باللغة التجرية أكثر من مليون شخص في الأراضي المنخفضة شمال ووسط إريتريا وأجزاء من شرق السودان. هناك عدد من اللغات الجراجية [الإنجليزية] التي يتحدث بها السكان في المنطقة شبه الجبلية في وسط إثيوبيا، وتنتشر لغة الهرر في مدينة هرر فقط، لكن اللغة الجعزية تظل هي اللغة المقدسة لمجموعات معينة من المسيحيين في إثيوبيا وإريتريا.
شرح مبسط
اللغات الساميّة هي فرع من عائلة اللغات الأفروآسيوية، وهي فرع استقل تدريجياً ليشكل ما يفترضه اللغويون من لغة سموها اللغة السامية الأم. وتُنسب هذه اللغة «للساميين». استخدم المصطلح لأول مرة في ثمانينيات القرن الثامن عشر من قبل أعضاء من مدرسة غوتنغن للتاريخ، الذين اشتقوا الاسم من (سام) وهو أحد أبناء نوح الثلاثة كما ذُكر في سفر التكوين.