- [ تعرٌف على ] مخرج أفلام
- [ تعرٌف على ] نصب جيفرسون التذكاري
- [ تعرٌف على ] أولاف تريغفاسون
- [ تعرٌف على ] نفخة الفزع
- [ تعرٌف على ] جيه بيه إي جي
- [ تعرٌف على ] كيم فيلبي
- [ تعرٌف على ] جدرة
- [ تعرٌف على ] قرش ببري
- [ تعرٌف على ] إيغل
- [ تعرٌف على ] يهود محافظون
- [ تعرٌف على ] هوغو برات
- [ العناية بفروة الرأس ] كيفية القضاء على القمل وبيضه
- [ تعرٌف على ] شكسبير آند كومباني
- [ ظواهر اجتماعية ] العولمة والتنوع الثقافي.. تعرف على 5 من نتائجها
- [ تعرٌف على ] معكرونة
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334
- [ تعرٌف على ] أبو جرة سلطاني
- [ خذها قاعدة ] أحياناً أبحثُ عنك، فقط لأصمت معك. - إبراهيم نصر الله
- [ حكمــــــة ] قال أحمد بن عمرو بن المقدام الرازي: وقع الذباب على المنصور فذبه عنه فعاد فذبه عنه حتى أضجره، فدخل جعفر بن محمد، فقال له المنصور: يا أبا عبد الله: لم خلق الله الذباب؟ قال: ليذل به الجبابرة.
- [ تعرٌف على ] صالح السكيبي
- [ تعرٌف على ] عدالة مناخية
- [ تعرٌف على ] ثنائي المساري
- [ تعرٌف على ] نادي المنامة
- [ تعرٌف على ] ويلسون المغفل
- [ تعرٌف على ] إبراهيم بن أدهم
- [ تعرٌف على ] سمر العطار
- [ تعرٌف على ] عقام
- [ تعرٌف على ] سينما أردنية
- [ تعرٌف على ] إي. د. نيكسون
- [ تعرٌف على ] عبد الله غل
- [ تعرٌف على ] دير ستيلا ماريس
- [ تعرٌف على ] ياسر زنون
- [ تعرٌف على ] اشتراكية ثورية
- [ تعرٌف على ] علم التشيك
- [ تعرٌف على ] بودوليان
- [ تعرٌف على ] حقل كهربائي
- [ تعرٌف على ] صنرايز
- [ تعرٌف على ] مطار وجدة أنجاد
- [ تعرٌف على ] منطقة استوائية
- [ تعرٌف على ] محمد البوفلاسة
- [ تعرٌف على ] كريستيان كانجور
- [ تعرٌف على ] كلاوديا كاردينالي
- [ تعرٌف على ] كاريكاتير
- [ خذها قاعدة ] من يعيش في خوف لن يكون حراً ابداً. - هوراس
- [ تعرٌف على ] ألم حشوي
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللبنانية الموريتانية
- [ تعرٌف على ] محطة قطار سطاوالي
- [ خذها قاعدة ] هذه الحياة : بعض الأشياء – يا ولدي – تكون الموهبة فيها أهم من العلم. - محمد الرطيان
- [ معلومات ونصائح طبية ] طريقة فقدان الوعي
- [ تعرٌف على ] هرمون
- [ خذها قاعدة ] العقوبات الإقتصادية الدولية على بلد ما أثبتت أنها مجرد ذريعة لإيجاد وخلق بيئة أعمال للسماسرة وتجار الحرب. - جلال الخوالدة ( روائي وإعلامي أردني )
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 1990 - زوجي السيدات
- [ تعرٌف على ] طرق بحث الأنثروبولوجيا التطبيقية
- [ تعرٌف على ] قائمة سفراء اليمن لدى بلجيكا
- [ تعرٌف على ] بارسيون
- [ تعرٌف على ] خليل البلوشي
- [ تعرٌف على ] سيدي بلعباس
- [ تعرٌف على ] حرباء شائعة
- [ تعرٌف على ] قصر عمرة
- [ تعرٌف على ] مصطفى الشيمي
- [ خذها قاعدة ] كيف يكون الأطفال في غاية الذكاء والرجال في غاية الغباء ؟ لا بد أن السبب هو التعليم. - ألكسندر دوما ( روائي وكاتب مسرحي فرنسي )
- [ تعرٌف على ] إنفينيتي دي لوميير
- [ تعرٌف على ] كأس الوحدة اليمني
- [ تعرٌف على ] إجمالي الأرباح
- [ خذها قاعدة ] وهو هنا مثل عشرات ممن انتقلوا من فكرة إلى أخرى فصاروا أعداء الأولى أكثر من كونهم أنصار الثانية. - إبراهيم عيسى
- [ تعرٌف على ] ميونخ
- [ تعرٌف على ] بي أم أم آي
- [ تعرٌف على ] دار با محمد الشرقي
- [ تعرٌف على ] ليندا سكوت
- [ خذها قاعدة ] يمكن تحسين الحوار بصورة كبيرة عن طريق الإكثار من استخدام كلمتين بسيطتين: لا أعلم. - أندريه موروا
- [ تعرٌف على ] نقص اليود
- [ خذها قاعدة ] أيها الناس، أين المفر؟ البحر من ورائكم، والعدو أمامكم، وليس لكم والله إلا الصدق والصبر، واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام. - طارق بن زياد (خطبة لقائد عسكري إسلامي قبيل فتح الاندلس)
- [ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن السائب بن يزيد - رضي الله عنه - قال: لما قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - من غزوة تبوك تلقاه الناس، فتلقيته مع الصبيان على ثنية الوداع. رواه أبو داود بإسناد صحيح بهذا اللفظ. ---------------- ورواه البخاري قال: ذهبنا نتلقى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع الصبيان إلى ثنية الوداع. ثنية الوداع: موضع بقرب المدينة، سميت بذلك لأن المسافر كان يشيع إليها ويودع عندها.
- [ خدمات السعودية ] من هي الأميرة الجوهرة بنت عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا
- [ تعرٌف على ] باك غروف
- [ مطاعم السعودية ] شركة الغذاء الصحى المحدودة
- [ تعرٌف على ] أنتوني (كانساس)
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] الأسماك الشهية
- [ مؤسسات البحرين ] الازاد لتنجيد مقاعد السيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ المقصد السادس/ التعارف . ] في الحج يتحقق ذلك المعنى الرفيع كما أخبر الله بذلك فقال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} وإن اختلفت اللغات والأوطان والمشارب فالتعارف من أكبر أسباب الألفة بين أهل الإسلام.وحينما نقرأ هذا الحديث يقودنا لشعور صادق وحس عجيب, فعن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:( الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف) ,فما أجمل هذه الأرواح وهي تتعارف لتتآلف وتتوحد حباً ودفاعاً ونشراً لهذا الدين.والخير للمؤمن أن يكون ممن يألفه الناس ويأنسوا به فعن سهل بن سعد الساعدي قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(المؤمن مألفة ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ منوعات أدبية ] السرقة الأدبية
- [ تعرٌف على ] اضطراب السادية الجنسية
- [ تعرٌف على ] محور العالم
- [ اعلان السعودية ] شركة ابداع لانتاج الوسائل الاعلانية
- [ متاجر السعودية ] اعمال يدويه اطواق ورد ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وزارة عاطف صدقي الأولى
- [ أعمال و خدمات تركيب المصاعد قطر ] مترو للمصاعد
- [ الخدمات و الخدمات الإدارية والاستشارية والمالية قطر ] خالد بن نايف للتجارة
- [ فوائد الزيوت للشعر ] افضل زيت لتنعيم الشعر
- [ مؤسسات البحرين ] محمصة جزر الكناري ... المنطقة الجنوبية
- [ صحة الشعر ] فوائد زيت الطبخ للشعر
- [ خذها قاعدة ] قبل أن أنام لا أحصي الخرفان بل أحصي أحبائي الذين فارقتهم .. يقفزون وجهاً بعد آخر .. أحصيهم جرحاً جرحاً ولا أنام. - غادة السمان ( كاتبة وأديبة سورية )
- [ شركات التجارة العامه قطر ] العربية التجارية Arabian Establishment for Commerce Qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] شوتارو موريكوبو
- [ كلمات متنوعة ] كلمات عن الثقة بالنفس
- [ خدمات قطر ] أفضل المطاعم والكافيهات الموجودة في قطر
- [ العناية بحديثي الولادة ] فقدان الشهية عند الأطفال الرضع
- [ تعرٌف على ] ميتالوبروتياز المادة الخلالية
- [ تعرٌف على ] أحمد (توضيح)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] مخرج أفلام # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | مخرج أفلام
المخرج والسيناريو
عندما يبدأ المخرج العمل في فيلم، يجب أولاً أن يفسر نص السيناريو. وعملية تفسير النص هي عكس عملية كتابته، فكاتب السيناريو يطور القصة حول شخصيات وأفكار، بينما المخرج كمفسر للنص، يتخلص من القصة ليحدد تلك الشخصيات والأفكار.
وحينما ينتهي المخرج من فهم وتفسير نص السيناريو، يبدأ في تحويله إلى سيناريو إخراجي Decoupage. ويتضمن هذا تصميم اللقطات التي تستخدم لبناء المشاهد. وفي أثناء تصميم تلك اللقطات، يتم تدوين بعض الملاحظات حول حجم اللقطة، ومكان الكاميرا، وتكوين الصورة، والحركة. تصميم اللقطة هو المجال الأول الذي يتيح للمخرج فرصة للإبداع في عمل الفيلم.
المخرج وقواعد الحرفة
تعتبر احترافية المخرج شيئا أساسيا في مهنة الإخراج. وتعتمد معظم قواعد هذه الحرفة على الحس الفني للمخرج وعلى مُدة احترافه للمهنة وعلى معرفته بما هو مناسب وما هو غير ذلك.
وكما هو الحال مع مهارات الحرفة الأخرى الخاصة بصناعة السينما، مثل المونتاج والصوت، فإن العملية الإبداعية هامة جدا. وعلى العكس من الفنون الأخرى، التي يمكن فيها الإبداع بدون تعلم مهارة حرفية، فنجد أن عملية الإخراج لا تتحقق إلا عبر عملية تقنية، ومع هذا لا يعوق العملية الإبداعية. ولذلك تنطبق مقولة «الإبداع فوق قواعد الحرفة» على عنصر الإخراج كما هو في مهارة أي حرفة أخرى.
المخرج وقواعد اللغة
أنتجت السينما منذ نشأتها لغتها الخاصة بها، وقواعدها، وأساليبها، والتي تكشف المعرفة بها -كما في اللغة المكتوبة- مدى ثقافة أو جهل المشتغلين بها. وتعتبر اللقطات، والمشاهد، وحركات الكاميرا، والعدسات، والمونتاج هي المعادل السينمائي للكلمات، والجمل، والفقرات، وعلامات الترقيم…الخ. وقد اكتسب كل مفهوم وتقنية سينمائية، وظيفة ودلالة معينة من خلال الاستخدام، لابد أن يستوعبها المخرج السينمائي جيداً لكي يتمكن من توصيل ما يريده بدقة وبأسلوب يفهمه المتفرج دون لبس. ومنذ ظهور التليفزيون في بداية الخمسينات وهو يستعمل نفس مفردات اللغة السينمائية، أي أنهما يتحدثان لغة واحدة. ولذلك ولكي يحكي المخرج السينمائي أو التليفزيوني قصة، يجب عليه أن يفهم أولاً القواعد اللغوية الخاصة بهم، وطرق استخدامها.
المخرج وفريق العمل
يعدّ الشكل الفني للسينما في حد ذاته أداة لتوصيل رسالة، باستخدام الصور، والحركة، والألوان، والصوت، والموسيقى، والكلمة المنطوقة. والسينما فن يقوم على التعاون بين المخرج والعاملين الذين تقوم هذه الصناعة على أكتافهم، وحتى يكتمل الفيلم ينبغي أن يقوم كل منهم بالتواصل مع الآخرين. فالكل له رؤيته الخاصة للفيلم وما يجب أن يكون عليه في النهاية، ولابد أن يتم التواصل بين زوايا الرؤية المختلفة. وتتكون عملية صناعة الفيلم من ثلاث مراحل رئيسية: مرحلة ما قبل الإنتاج (أو ما قبل التصوير) Preproduction، ومرحلة الإنتاج (أو مرحلة التصوير) Production، ومرحلة ما بعد التصوير (أو مرحلة المونتاج) Postproduction. وفي كل مرحلة من هذه المراحل يتعاون كثير من البشر يبدعون، ويشكلون، وينتجون العناصر التي سوف يتكون منها الفيلم في النهاية. ليس هذا وحسب فمن المهم جدا أن يختار المخرج الفريق الفني المصاحب له بعناية شديدة من مدير تصوير ومصور وفني صوت وفني مكياج ويكون اختياره لهم مبنياً على بعض النقاط أولاً أن يتم اختيارهم حسب خبرتهم وأن يكونوا مفيدين للمخرج في موضوع النص الذي اختاره أي بمعنى أن يختار مدير التصوير الذي يتماشى مع طبيعة النص في حال كان العمل تاريخي أو رعب أو كوميدي أو فنتازيا فهذه أمور في غاية الأهمية للعمل وهناك جانب آخر وهو أن يكون هناك انسجام بين المخرج وفريق العمل الذي سيعمل معه لأن هذا له عامل كبير جداً في خلق روح منسجمة أثناء تنفيذ العمل ويفضل أن يكونوا قد عملوا معه في أعمال سابقة.
وسائل الإخراج
تعتمد وسائل الاخراج على مدى فهم المخرج للنص أو الفكرة المراد لها تسخير هذه الوسائل وتعتمد على المخرج وثقافته وقراءاته كي يتسنى له تسخير هذه الوسائل للإبداع سواء كان المقصود به المسرح أو السينما أو الإذاعة والتلفزيون.
وتعتبر من أهم وسائل الإخراج السينمائي والتليفزيوني السيناريو واختيار طاقم العمل من فنانين وفنيين والمونتاج (وهو عملية قص ولصق المشاهد المصورة لتخرج في رؤية درامية يحددها المخرج مع المونتير). والمخرج يعدّ الأب الأول للعمل الفني وخصائصه المتمثلة في نوعية اختيار الفيلم والممثليين. يمكن أن نلاحظ أن دراسة الإخراج في الأكاديميات المتخصصة ترتبط بدراسة السيناريو والحوار. كما أن المقدمين لهذه الدراسة يمرون باختبارات في التمثيل….إذن ارتباط الإخراج بالمشهدية (سيناريو) والتمثيل هو شيء مهم جدا حيث يفترض في المخرج الناجح إتقانه لمجموعة الفنون والمواهب السالف ذكرها.
مساعدو المخرج
عادة ما يكون للمخرج أكثر من مساعد… ينقسموا إلى: 1- مساعد مخرج أول.
2- مساعد مخرج ثاني.
3- مساعد مخرج ثالث.
4- ملاحظة السيناريو (فتاة التتابع).
وذلك حتى يضمن المخرج السيطرة الكاملة على كل صغيرة وكبيرة أثناء التصوير. وعادة ما يكون مساعد المخرج الثاني، والثالث، تحت إشراف مساعد المخرج الأول. مساعد المخرج والمسؤوليات المكلف بتنفيذها والقيام بها. وليست مهمته مجرد تنظيم العمل، وتدوين الجداول والتقارير ولكنها أيضاً دفع لإمكانيات العمل إلى الأمام، واستيعاب كامل للمخرج وأسلوبه. وله وظائف فنية معروفة إلى جانب اضطلاعه بمهام إدارية أخرى تضاف إلى أعبائه سواء في مرحلتي التحضير أو التصوير. وهو المسؤول عن سير العمل، ومواعيده في موقع التصوير. وذلك من خلال تعاونه مع العاملين الفنيين في الفيلم، حتى يكونون على استعداد لكل لقطة في الوقت المحدد. ومن أهم مهام مساعد المخرج الأول هو كونه حلقة الوصل بين المخرج، ومدير الإنتاج في موقع التصوير. ولكن عندما يتعلق الأمر بجداول التصوير، أو نقل وتموين العاملين بالفيلم، عندها يعمل مباشرة مع مدير الإنتاج، بدون الاحتياج للمخرج، حتى يترك له المساحة الكافية للتركيز على التصوير.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات