- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزيه صالح احمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ذكـــــر ] يُستحبّ إذا رأى ذلك أن يفزعَ إلى ذكر اللّه تعالى واستغفاره ودعائه، واستنجاز ما وعدَ المؤمنين من نصرهم وإظهار دينه، وأن يدعوَ بدعاء الكرْب المتقدم: "لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ".ويُستحبّ أن يدعو بغيره من الدعوات المذكورة المتقدمة والتي ستأتي في مواطن الخوف والهلكة. وقد قدّمنا في باب الرجز الذي قبل هذا؛ أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لما رأى هزيمة المسلمين، نزل واستنصر ودعا. وكان عاقبة ذلك النصر {لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللّه أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}[الأحزاب: 21].وروينا في صحيح البخاري، عن أنس رضي اللّه عنه قال: لما كان يوم أُحُد وانكشف المسلمون، قال عمِّي أنس بن النضر: اللَّهُمّ إني أعتذرُ إليكَ مما صَنَعَ هؤلاء ـ يعني أصحابه ـ وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء ـ يعني المشركين ـ ثم تقدََّم فقاتلَ حتى استُشهد، فوجدنَا به بضعاً وثمانينَ ضربةً بالسيف أو طعنةً برمح أو رميةً بسهم.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هنادي غازي عبدالقادر دقل ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 12 - ولما انصرف رسول الله - صلى الله عليه وسلم – من خيبر بعث محيصة بن مسعود إلى فدك يدعوهم إلى الإسلام، فصالحوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم – على نصف الأرض، فقبل ذلك منهم وكان نصف فدك خالصًا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم –؛ لأنه لم يوجف المسلمون عليه بخيل ولا ركاب، فكان يصرف ما يأتيه منه على أبناء السبيل
- [ خذها قاعدة ] في دور العجزة نرى ما فعله الأبناء بأهاليهم , وخارجها نرى ما فعله الأهل بأبنائهم , باختصار الحياة عقوق متبادل. - أدهم شرقاوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميره مهدي احمد غابي ... جازان ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] يتكون المستقبل من مواد الحاضر. - سيمون فايل
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] دلة المجلس للتجارة و الديكور
- مصنع كروفورد السعودى للأبواب الأتوماتيكية
- [ متاجر السعودية ] زاي عباية ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون زهرة الريحان للسيدات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الأقرع بن حابس
- [ شركات طبية السعودية ] موسسه رواد العناية ... الرياض
- [ مدارس السعودية ] مدارس منار الشمس - قسم البنات
- [ تعرٌف على ] تقانة
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] برج الساعة للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] قائمة ألبومات كوكوش
- [ مدارس السعودية ] متوسطة جلاجل
- [ تعرٌف على ] معاداة السامية في العالم العربي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن ابراهيم بن صالح الجابر ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] التساهل للملابس النسائية Al Tasahol Clothes ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] الجذور للترجمة ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله عباس سحلي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مقاولات و مقاولون الديكور قطر ] سان فرانسيسكو للمقاولات والديكور
- [ مؤسسات البحرين ] كوشري للتجهيزات الغذائية ... المحرق
- [ حكمــــــة ] أثر فَقْد أو ضعف الركن الأول: حُسن الصلة بالله:وهو الركن الأعظم، فمَن فقده فقد عمله كله والعياذ بالله، أو فقد منه بمقدار ما فقد من الصلة بمولاه، وهناك أمور قد يُتسامح فيها في هذا الباب كنقص في التطوعات، أو كتفريط في بعض السنن، أو إتيان شيء من المكروهات، أو إلمام بأمور من الصغائر، أو حدوث شيء من الغفلة وترك للأذكار، لكن الذي لا يتسامح فيه أبداً هو النية والقصد، فمَن كانت نيته مدخولة مغشوشة لم يبارك الله له في عمله، وأراه سوء نتائجه عوضاً عن الأثر المحمود الذي كانت تطمع به نفسه المريضة، وأقرب مثال على هذا الجهاد الأفغاني الذي كان ملءَ السمع والبصر، وكان محط آمال المسلمين، ونشيدهم الذي يُنشدون، وطلبهم الذي يَنشدون، ثم إن الله تعالى طرد عنهم الروس الملاحدة، وأورثهم الأرض،دُخلت نية بعض قادتهم، وفارقها الإخلاص، سلّط الله عليهم مَن سلبهم ملكهم .
- [ حكمــــــة ] إن الناظر إلى تاركي الأثر العظيم في دنياهم قديماً وحديثاً ممن نصبوا أنفسهم للإصلاح والتغيير لا يكاد يجد فيهم خائفاً خوفاً مؤدياً به إلى الانقطاع والعجز, إنما قد تعتري أحدَهم وساوس ينفيها بقوة توكله وعظيم إيمانه, وكان الله تعالى معه: (قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى) .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية الموزمبيقية
- [ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن عوف بن مالك بن الطفيل: أن عائشة رضي الله عنها، حدثت أن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، قال في بيع أو عطاء أعطته عائشة رضي الله تعالى عنها: والله لتنتهين عائشة أو لأحجرن عليها، قالت: أهو قال هذا! قالوا: نعم. قالت: هو لله علي نذر أن لا أكلم ابن الزبير أبدا، فاستشفع ابن الزبير إليها حين طالت الهجرة. فقالت: لا، والله لا أشفع فيه أبدا، ولا أتحنث إلى نذري. فلما طال ذلك على ابن الزبير كلم المسور بن مخرمة، وعبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث وقال لهما: أنشدكما الله لما أدخلتماني على عائشة رضي الله عنها، فإنها لا يحل لها أن تنذر قطيعتي، فأقبل به المسور، ... وعبد الرحمن حتى استأذنا على عائشة فقالا: السلام عليك ورحمة الله وبركاته، أندخل؟ قالت عائشة: ادخلوا. قالوا: كلنا؟ قالت: نعم ادخلوا كلكم، ولا تعلم أن معهما ابن الزبير، فلما دخلوا دخل ابن الزبير الحجاب فاعتنق عائشة رضي الله عنها، وطفق يناشدها ويبكي، وطفق المسور، وعبد الرحمن يناشدانها إلا كلمته وقبلت منه، ويقولان: إن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عما قد علمت من الهجرة؛ ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، فلما أكثروا على عائشة من التذكرة والتحريج، طفقت تذكرهما وتبكي، وتقول: إني نذرت والنذر شديد، فلم يزالا بها حتى كلمت ابن الزبير، وأعتقت في نذرها ذلك أربعين رقبة، وكانت تذكر نذرها بعد ذلك فتبكي حتى تبل دموعها خمارها. رواه البخاري. ---------------- قوله: «وأعتقت في نذرها ذلك أربعين رقبة» ، وذلك من مزيد ورعها، وإلا فالواجب رقبة واحدة.
- [رقم هاتف]مدرسة المتوسطة الخامسة والعشرون 25 للبنات بالرياض..السعودية
- مدرسة الفويلق حكومي متوسط للبنات بمحافظة القويعية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وحيد خلف حسن الدوسري ... الحزم ... منطقة الرياض
- مستوصف غبيراء الطبي
- [ حكمــــــة ] ذم المراء والجدال في الدين : قال الحسن البصري رحمه الله: المؤمن لا يداري ولا يماري، ينشر حكمة الله - عزَّ وجلَّ - فإن قبلت حمد الله - عزَّ وجلَّ - وإن رُدت حمد الله - عزَّ وجلَّ - وعلا. [الشريعة / 79]. قال البربهاري رحمه الله : واعلم ـ رحمك الله ـ أَنَّهُ ما كانت زندقة قط , ولا كفر , ولا شرك , ولا بدعة , ولا ضلالة , ولا حيرة في الدين : إلاَّ من الكلام , وأصحاب الكلام , والجدل , والمِراء , والخصومة . شرح السنة /86 . قال الأوزاعي رحمه الله : هي شداد المسائل . وقال عيسى بن يونس : هي ما لا يحتاج إليه من كيف وكيف . جامع العلوم والحكم / 123 .
- [ المكاتب و الخدمات الاستشارية الهندسية قطر ] شركة مردان للاستشارات الهندسية
- [ مطاعم الامارات ] باب السماك (بيع وشوي السمك) ... العين
- [ تعرٌف على ] بروكلين بارك (ماريلند)
- [ تعرٌف على ] حكومة طاهر المصري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة مدرار العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حبيب بن عبد الرحمن الفهري
- تاريخ الحضارة القرطاجية
- [ تعرٌف على ] هرم سنوسرت الثالث
- [ تعرٌف على ] التقاط حزم البيانات المارة بالشبكات
- [ حكمــــــة ] كان معاذ بن جبل رضي الله عنه : إذا تهجد من الليل قال اللهم قد نامت العيون وغارت النجوم وأنت حي قيوم اللهم طلبي للجنة بطئ وهربي من النار ضعفيف اللهم اجعل لي عندك هدى ترده إلى يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الماليزية
- [ خواطر ] خواطر عن الحياة والناس
- [ تعرٌف على ] أمثال العرب (كتاب)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المجلس القابضة ش.م.ب مقفلة ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انس سليمان ابراهيم الجلاجل ... الرياض ... منطقة الرياض
- قاصد خير (مسلسل) قصة المسلسل
- [ مؤسسات البحرين ] شركة انجم لأنشطة وكالات تحصيل المدفوعات ومكاتب الائتمان ذ.م.م ... منامة
- [ خذها قاعدة ] لماذا تهتم بشكلي ولا تدرك عقلي ؟ .. ليس في الأمر انتقاص للرجولة غير أن الشرقي لا يرضى بدور غير أدوار البطولة. - سعاد الصباح
- [ تعرٌف على ] عنبرة سلام الخالدي
- - المحامي محمد الديري
- [ تعرٌف على ] كوبا أمريكا 1975
- [ مطاعم السعودية ] مطعم توني روماس
- [ نسائية وتوليد ] احتباس السوائل بعد الولادة
- [ مدارس السعودية ] الثانوية الثالثة للبنات
- [ مؤسسات البحرين ] ديجي مستر شنب للحفلات ... منامة
- [ حكمــــــة ] حالة "الانخناس و"بلع اللسان" التي تعتري النفاق حال الخوف، ثم اندلاق ألسنتهم عند الأمان ليست جديدة: (فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد).
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] بيو للمقاولات وتخليص المعاملات
- [ تعرٌف على ] جامعة سرت
- [ خدمات قطر ] ما أهم ما يميز كورنيش الدوحة في قطر ؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صافي داحش بن مغرم العمري ... جازان ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] ضعف أبو إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي عن القيام فكان لا يقدر أن يقوم إلى الصلاة حتى يقام، فإذا أقاموه فاستتم قائما قرأ ألف آية وهو قائم.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الأثار مهندسون استشاريون ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] في حياتك وقلبك أشياء إذا انكسرت ...ﻻ يفي اﻻعتذار لكي تعود مرة أخرى..!
- [ حديث شريف ] [ 131 ] حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وهي مثل المسلم حدثوني ما هي فوقع الناس في شجر البادية ووقع في نفسي أنها النخلة قال عبد الله فاستحييت فقالوا يا رسول الله أخبرنا بها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هي النخلة قال عبد الله فحدثت أبي بما وقع في نفسي فقال لأن تكون قلتها أحب إلي من أن يكون لي كذا وكذا
- [ حكمــــــة ] اشتكى أبو الدرداء رضي الله عنه : فدخل عليه أصحابه فقالوا ما تشتكي يا أبا الدرداء قال أشتكي ذنوبي قالوا فما تشتهي قال أشتهي الجنة قالوا أفلا ندعو لك طبيبا قال هو الذي أضجعني .
- [ مقاولون السعودية ] شركة الجابرية للمقاولات المحدودة
- [ اثاث منزلى السعودية ] شركة فؤاد وخالد محمد الأنصارى
- [ خذها قاعدة ] ومَرَّت لَحظة مات فِيها كُلّ شَئ فَلم يَعُد لأمرٍ قيمة ولا مَعنى. - جبران خليل جبران
- [ مؤسسات البحرين ] دلدوم وكالات تحصيل المدفوعات ومكاتب الائتمان ... المحرق
- [ تعرٌف على ] كرد العراق
- [ شركات البترول والغاز قطر ] شركة شلمبرجر لما وراء البحار Schlumberger Overseas Company ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] حكومة معروف الدواليبي الأولى
- [ تعرٌف على ] مسجل الحلقة القابلة للزرع
- [ دليل الشارقة الامارات ] الوريد لتجارة قطع غيار وزينة السيارات ... الشارقة
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] كورتيفيل قطر Cortefiel ... الدوحة
- المشية غير المعتدلة.. الأسباب والعلاج
- [ تعرٌف على ] ألفريد فيغنر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عهد محسن حمدان الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام مقبل بن محسن الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عائلة شريفة جدا (مسلسل)
- هاتف و معلومات عن مستشفى المهد العام بالمدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ماكيماكي
- [ تعرٌف على ] انقلاب 1971 في أوغندا
- [ خذها قاعدة ] ليس كل سجين مجرم.. وليس كل طليق نزيه...!. - جلال الخوالدة
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مؤسسة المدفع للخدمات ـ لصاحبها/ ناصر محمد المدفع
- [ خذها قاعدة ] الحكمة ليست نتاج التعليم ..انما هى نتاج مسيرة طويلة من الاحاطة بالحياة. - ألبرت أينشتاين
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كيما هاوس ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] باريس الشرق ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي السعودية ] go Cafe
- [ إعداد المشرف. الدراسات و الخدمات التقنية والتسويقية قطر ] مركز بروفيشنال للغات
- [ تعرٌف على ] عمرو رمزي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة شموخ الجبال للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- مدرسة الابتدائية الثلاثمائة والاربعون 340 للبنات بالرياض
- [ محامين السعودية ] طارق أحمد محمد الشامي ... جدة
- [ خذها قاعدة ] من يحتقر نفسه مازال يحترم نفسه بوصفه قادرا على الاحتقار. - فريدريش نيتشه
- [ النوافل ] كيفية صلاة قيام الليل والوتر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزيه صالح احمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ذكـــــر ] يُستحبّ إذا رأى ذلك أن يفزعَ إلى ذكر اللّه تعالى واستغفاره ودعائه، واستنجاز ما وعدَ المؤمنين من نصرهم وإظهار دينه، وأن يدعوَ بدعاء الكرْب المتقدم: "لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ".ويُستحبّ أن يدعو بغيره من الدعوات المذكورة المتقدمة والتي ستأتي في مواطن الخوف والهلكة. وقد قدّمنا في باب الرجز الذي قبل هذا؛ أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لما رأى هزيمة المسلمين، نزل واستنصر ودعا. وكان عاقبة ذلك النصر {لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللّه أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}[الأحزاب: 21].وروينا في صحيح البخاري، عن أنس رضي اللّه عنه قال: لما كان يوم أُحُد وانكشف المسلمون، قال عمِّي أنس بن النضر: اللَّهُمّ إني أعتذرُ إليكَ مما صَنَعَ هؤلاء ـ يعني أصحابه ـ وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء ـ يعني المشركين ـ ثم تقدََّم فقاتلَ حتى استُشهد، فوجدنَا به بضعاً وثمانينَ ضربةً بالسيف أو طعنةً برمح أو رميةً بسهم.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هنادي غازي عبدالقادر دقل ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 12 - ولما انصرف رسول الله - صلى الله عليه وسلم – من خيبر بعث محيصة بن مسعود إلى فدك يدعوهم إلى الإسلام، فصالحوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم – على نصف الأرض، فقبل ذلك منهم وكان نصف فدك خالصًا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم –؛ لأنه لم يوجف المسلمون عليه بخيل ولا ركاب، فكان يصرف ما يأتيه منه على أبناء السبيل
- [ خذها قاعدة ] في دور العجزة نرى ما فعله الأبناء بأهاليهم , وخارجها نرى ما فعله الأهل بأبنائهم , باختصار الحياة عقوق متبادل. - أدهم شرقاوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميره مهدي احمد غابي ... جازان ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] يتكون المستقبل من مواد الحاضر. - سيمون فايل
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] دلة المجلس للتجارة و الديكور
- مصنع كروفورد السعودى للأبواب الأتوماتيكية
- [ متاجر السعودية ] زاي عباية ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون زهرة الريحان للسيدات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الأقرع بن حابس
- [ شركات طبية السعودية ] موسسه رواد العناية ... الرياض
- [ مدارس السعودية ] مدارس منار الشمس - قسم البنات
- [ تعرٌف على ] تقانة
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] برج الساعة للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] قائمة ألبومات كوكوش
- [ مدارس السعودية ] متوسطة جلاجل
- [ تعرٌف على ] معاداة السامية في العالم العربي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن ابراهيم بن صالح الجابر ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] التساهل للملابس النسائية Al Tasahol Clothes ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] الجذور للترجمة ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله عباس سحلي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مقاولات و مقاولون الديكور قطر ] سان فرانسيسكو للمقاولات والديكور
- [ مؤسسات البحرين ] كوشري للتجهيزات الغذائية ... المحرق
- [ حكمــــــة ] أثر فَقْد أو ضعف الركن الأول: حُسن الصلة بالله:وهو الركن الأعظم، فمَن فقده فقد عمله كله والعياذ بالله، أو فقد منه بمقدار ما فقد من الصلة بمولاه، وهناك أمور قد يُتسامح فيها في هذا الباب كنقص في التطوعات، أو كتفريط في بعض السنن، أو إتيان شيء من المكروهات، أو إلمام بأمور من الصغائر، أو حدوث شيء من الغفلة وترك للأذكار، لكن الذي لا يتسامح فيه أبداً هو النية والقصد، فمَن كانت نيته مدخولة مغشوشة لم يبارك الله له في عمله، وأراه سوء نتائجه عوضاً عن الأثر المحمود الذي كانت تطمع به نفسه المريضة، وأقرب مثال على هذا الجهاد الأفغاني الذي كان ملءَ السمع والبصر، وكان محط آمال المسلمين، ونشيدهم الذي يُنشدون، وطلبهم الذي يَنشدون، ثم إن الله تعالى طرد عنهم الروس الملاحدة، وأورثهم الأرض،دُخلت نية بعض قادتهم، وفارقها الإخلاص، سلّط الله عليهم مَن سلبهم ملكهم .
- [ حكمــــــة ] إن الناظر إلى تاركي الأثر العظيم في دنياهم قديماً وحديثاً ممن نصبوا أنفسهم للإصلاح والتغيير لا يكاد يجد فيهم خائفاً خوفاً مؤدياً به إلى الانقطاع والعجز, إنما قد تعتري أحدَهم وساوس ينفيها بقوة توكله وعظيم إيمانه, وكان الله تعالى معه: (قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى) .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية الموزمبيقية
- [ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن عوف بن مالك بن الطفيل: أن عائشة رضي الله عنها، حدثت أن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، قال في بيع أو عطاء أعطته عائشة رضي الله تعالى عنها: والله لتنتهين عائشة أو لأحجرن عليها، قالت: أهو قال هذا! قالوا: نعم. قالت: هو لله علي نذر أن لا أكلم ابن الزبير أبدا، فاستشفع ابن الزبير إليها حين طالت الهجرة. فقالت: لا، والله لا أشفع فيه أبدا، ولا أتحنث إلى نذري. فلما طال ذلك على ابن الزبير كلم المسور بن مخرمة، وعبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث وقال لهما: أنشدكما الله لما أدخلتماني على عائشة رضي الله عنها، فإنها لا يحل لها أن تنذر قطيعتي، فأقبل به المسور، ... وعبد الرحمن حتى استأذنا على عائشة فقالا: السلام عليك ورحمة الله وبركاته، أندخل؟ قالت عائشة: ادخلوا. قالوا: كلنا؟ قالت: نعم ادخلوا كلكم، ولا تعلم أن معهما ابن الزبير، فلما دخلوا دخل ابن الزبير الحجاب فاعتنق عائشة رضي الله عنها، وطفق يناشدها ويبكي، وطفق المسور، وعبد الرحمن يناشدانها إلا كلمته وقبلت منه، ويقولان: إن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عما قد علمت من الهجرة؛ ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، فلما أكثروا على عائشة من التذكرة والتحريج، طفقت تذكرهما وتبكي، وتقول: إني نذرت والنذر شديد، فلم يزالا بها حتى كلمت ابن الزبير، وأعتقت في نذرها ذلك أربعين رقبة، وكانت تذكر نذرها بعد ذلك فتبكي حتى تبل دموعها خمارها. رواه البخاري. ---------------- قوله: «وأعتقت في نذرها ذلك أربعين رقبة» ، وذلك من مزيد ورعها، وإلا فالواجب رقبة واحدة.
- [رقم هاتف]مدرسة المتوسطة الخامسة والعشرون 25 للبنات بالرياض..السعودية
- مدرسة الفويلق حكومي متوسط للبنات بمحافظة القويعية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وحيد خلف حسن الدوسري ... الحزم ... منطقة الرياض
- مستوصف غبيراء الطبي
- [ حكمــــــة ] ذم المراء والجدال في الدين : قال الحسن البصري رحمه الله: المؤمن لا يداري ولا يماري، ينشر حكمة الله - عزَّ وجلَّ - فإن قبلت حمد الله - عزَّ وجلَّ - وإن رُدت حمد الله - عزَّ وجلَّ - وعلا. [الشريعة / 79]. قال البربهاري رحمه الله : واعلم ـ رحمك الله ـ أَنَّهُ ما كانت زندقة قط , ولا كفر , ولا شرك , ولا بدعة , ولا ضلالة , ولا حيرة في الدين : إلاَّ من الكلام , وأصحاب الكلام , والجدل , والمِراء , والخصومة . شرح السنة /86 . قال الأوزاعي رحمه الله : هي شداد المسائل . وقال عيسى بن يونس : هي ما لا يحتاج إليه من كيف وكيف . جامع العلوم والحكم / 123 .
- [ المكاتب و الخدمات الاستشارية الهندسية قطر ] شركة مردان للاستشارات الهندسية
- [ مطاعم الامارات ] باب السماك (بيع وشوي السمك) ... العين
- [ تعرٌف على ] بروكلين بارك (ماريلند)
- [ تعرٌف على ] حكومة طاهر المصري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة مدرار العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حبيب بن عبد الرحمن الفهري
- تاريخ الحضارة القرطاجية
- [ تعرٌف على ] هرم سنوسرت الثالث
- [ تعرٌف على ] التقاط حزم البيانات المارة بالشبكات
- [ حكمــــــة ] كان معاذ بن جبل رضي الله عنه : إذا تهجد من الليل قال اللهم قد نامت العيون وغارت النجوم وأنت حي قيوم اللهم طلبي للجنة بطئ وهربي من النار ضعفيف اللهم اجعل لي عندك هدى ترده إلى يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الماليزية
- [ خواطر ] خواطر عن الحياة والناس
- [ تعرٌف على ] أمثال العرب (كتاب)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المجلس القابضة ش.م.ب مقفلة ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انس سليمان ابراهيم الجلاجل ... الرياض ... منطقة الرياض
- قاصد خير (مسلسل) قصة المسلسل
- [ مؤسسات البحرين ] شركة انجم لأنشطة وكالات تحصيل المدفوعات ومكاتب الائتمان ذ.م.م ... منامة
- [ خذها قاعدة ] لماذا تهتم بشكلي ولا تدرك عقلي ؟ .. ليس في الأمر انتقاص للرجولة غير أن الشرقي لا يرضى بدور غير أدوار البطولة. - سعاد الصباح
- [ تعرٌف على ] عنبرة سلام الخالدي
- - المحامي محمد الديري
- [ تعرٌف على ] كوبا أمريكا 1975
- [ مطاعم السعودية ] مطعم توني روماس
- [ نسائية وتوليد ] احتباس السوائل بعد الولادة
- [ مدارس السعودية ] الثانوية الثالثة للبنات
- [ مؤسسات البحرين ] ديجي مستر شنب للحفلات ... منامة
- [ حكمــــــة ] حالة "الانخناس و"بلع اللسان" التي تعتري النفاق حال الخوف، ثم اندلاق ألسنتهم عند الأمان ليست جديدة: (فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد).
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] بيو للمقاولات وتخليص المعاملات
- [ تعرٌف على ] جامعة سرت
- [ خدمات قطر ] ما أهم ما يميز كورنيش الدوحة في قطر ؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صافي داحش بن مغرم العمري ... جازان ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] ضعف أبو إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي عن القيام فكان لا يقدر أن يقوم إلى الصلاة حتى يقام، فإذا أقاموه فاستتم قائما قرأ ألف آية وهو قائم.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الأثار مهندسون استشاريون ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] في حياتك وقلبك أشياء إذا انكسرت ...ﻻ يفي اﻻعتذار لكي تعود مرة أخرى..!
- [ حديث شريف ] [ 131 ] حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وهي مثل المسلم حدثوني ما هي فوقع الناس في شجر البادية ووقع في نفسي أنها النخلة قال عبد الله فاستحييت فقالوا يا رسول الله أخبرنا بها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هي النخلة قال عبد الله فحدثت أبي بما وقع في نفسي فقال لأن تكون قلتها أحب إلي من أن يكون لي كذا وكذا
- [ حكمــــــة ] اشتكى أبو الدرداء رضي الله عنه : فدخل عليه أصحابه فقالوا ما تشتكي يا أبا الدرداء قال أشتكي ذنوبي قالوا فما تشتهي قال أشتهي الجنة قالوا أفلا ندعو لك طبيبا قال هو الذي أضجعني .
- [ مقاولون السعودية ] شركة الجابرية للمقاولات المحدودة
- [ اثاث منزلى السعودية ] شركة فؤاد وخالد محمد الأنصارى
- [ خذها قاعدة ] ومَرَّت لَحظة مات فِيها كُلّ شَئ فَلم يَعُد لأمرٍ قيمة ولا مَعنى. - جبران خليل جبران
- [ مؤسسات البحرين ] دلدوم وكالات تحصيل المدفوعات ومكاتب الائتمان ... المحرق
- [ تعرٌف على ] كرد العراق
- [ شركات البترول والغاز قطر ] شركة شلمبرجر لما وراء البحار Schlumberger Overseas Company ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] حكومة معروف الدواليبي الأولى
- [ تعرٌف على ] مسجل الحلقة القابلة للزرع
- [ دليل الشارقة الامارات ] الوريد لتجارة قطع غيار وزينة السيارات ... الشارقة
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] كورتيفيل قطر Cortefiel ... الدوحة
- المشية غير المعتدلة.. الأسباب والعلاج
- [ تعرٌف على ] ألفريد فيغنر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عهد محسن حمدان الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام مقبل بن محسن الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عائلة شريفة جدا (مسلسل)
- هاتف و معلومات عن مستشفى المهد العام بالمدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ماكيماكي
- [ تعرٌف على ] انقلاب 1971 في أوغندا
- [ خذها قاعدة ] ليس كل سجين مجرم.. وليس كل طليق نزيه...!. - جلال الخوالدة
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مؤسسة المدفع للخدمات ـ لصاحبها/ ناصر محمد المدفع
- [ خذها قاعدة ] الحكمة ليست نتاج التعليم ..انما هى نتاج مسيرة طويلة من الاحاطة بالحياة. - ألبرت أينشتاين
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كيما هاوس ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] باريس الشرق ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي السعودية ] go Cafe
- [ إعداد المشرف. الدراسات و الخدمات التقنية والتسويقية قطر ] مركز بروفيشنال للغات
- [ تعرٌف على ] عمرو رمزي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة شموخ الجبال للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- مدرسة الابتدائية الثلاثمائة والاربعون 340 للبنات بالرياض
- [ محامين السعودية ] طارق أحمد محمد الشامي ... جدة
- [ خذها قاعدة ] من يحتقر نفسه مازال يحترم نفسه بوصفه قادرا على الاحتقار. - فريدريش نيتشه
- [ النوافل ] كيفية صلاة قيام الليل والوتر
[ تعرٌف على ] اللغة الفارسية # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | اللغة الفارسية
الأدب الفارسي
من القرن الأول حتى القرن الثاني الهجري. استغرقت قرنين من الزمن. أي منذ الفتح الإسلامي للإمبراطورية الفارسية، وحتى ظهور أول قصائد باللغة الفارسية الحديثة في ولاية خراسان على يد وصيف السكزي. اشتهرت هذه الفترة بـ«قرنين من الصمت» للغة الفارسية، حيث كان الشعراء الفرس ينشدون الشعر باللغة العربية في تلك الفترة. ويعزو المؤرخون هذا الصمت إلى اندهاش الفرس وحيرتهم إثر الضربة العسكرية الهائلة التي تلقوها من العرب المسلمين في النصف الأول من القرن السابع الميلادي.
من القرن الثاني إلى القرن الرابع. فترة انبثاق الحركة الشعوبية في خراسان التي كانت تعارض الخلفاء الأمويين والعباسيين. حيث أخذت منحاً عنصرياً معادياً للعرب. يقول يوسف عزيزي: «دأبت الحركة الشعوبية الفارسية على اختراع اللغة الحديثة (فارسي دري) التي لا تمتّ بصلة بما يسمى باللغة الفارسية القديمة أو الوسطى إلا القليل جداً. أي أن الفرس حالياً لا يعرفون بتاتاً أي شيء عن اللغة البهلوية، ولا يستطيعون قراءة أي عبارة -ولو صغيرة- من تلك اللغة المندرسة».
من القرن الرابع إلى القرن الثامن. تأثر الأدب الفارسي (ومن قبله اللغة الفارسية) بشدة باللغة العربية. وبلغ الأدب الفارسي عصره الذهبي خلال تلك الفترة، لم يبلغ تلك الذروة أبداً فيما بعد. ولا نرى خلال هذه الفترة المزدهرة حتى مفردة واحدة ضد العرب، بل مدحا وتبجيلا لثقافتهم وأدبهم ودينهم. حيث بلغ الأمر بناصر خسرو البلخي في إحدى قصائده أن يفضل العرب على العجم ويتمنى أن يكون عربياً.
من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر (أوائل القرن العشرين الميلادي). شهد الأدب الفارسي عصر انحطاط خلال هذه الفترة.
من أوائل القرن العشرين الميلادي وحتى الآن. خلال هذه الفترة بدأ الأدب الفارسي ينتعش مجدداً متأثراً بالأدب الأوربي، إلا أن العنصرية ضد العرب بلغت أشدها في هذه الفترة.
من تاریخ اللغة
في التنبیة والإشراف المسعودي یقول: «فالفرس أمة حد بلادها الجبال من الماهات وغیرها وآذربیجان إلی ما یلي بلاد أرمینیا وأران والبلقان إلی دربند وهو الباب والأبواب والري وطبرستان والمسقط والشابران وجرجان وأبرشهر، وهي نیسابور، وهراة ومرو وغیر ذلك من بلاد خراسان وسجستان وكرمان وفارس والأهواز، وما اتصل بذلك من أرض الأعاجم في هذا الوقت وكل هذه البلاد كانت مملكة واحدة ملكها ملك واحد ولسانها واحد، إلا أنهم كانوا یتباینون فی شيء یسیر من اللغات وذلك أن اللغة إنما تكون واحدة بأن تكون حروفها التی تكتب واحدة وتألیف حروفها تألیف واحد، وإن اختلفت بعد ذلك فی سائر الأشیاء الآخر كالفهلویة والداریة والآذریة وغیرها من لغات الفرس.» عندما یقال الفارسي والفرس یجب أن یعلم أن الفارسي بأخص المعنى فارسیان یعني الفارسي الداري والفارسي البهلوي (پهلوي). أما الفارسي البهلوي كان لغة أهل المنطقة التي بعد الإسلام قیل لها عراق العجم وأیضا أذربیجان وأیضا الفرس الذین هاجروا الی العراق فی القرون التی كان العراق تحت سیطرتهم قبل ظهور الإسلام، الفهلویة كان لغة هذه المدن والمناطق وأعمالها: أصفهان، ري، شيراز وبقیة فارس، همدان، زنجان (زنگان)، أردبیل، قزوین، یزد، كرمان، أستخر، خوزستان؛ كان لها لهجات مثلا كما ذكر المورخون اللهجة الآذریة كان غریبا بینما كان من إقطاع منطقة یدعی لها پهلة؛ البهلویة لغة بین الفارسي الداري والكردي ولیس بعید من كلاهما وكان اللغة الرسمیة للكتابة قبل الإسلام. ولغة أهل طبرستان وگیلان كان مختصا بذلك المكان وإن كانوا من الفرس. فی وسط الخریطة الجغرافیة لإیران صحراء كبری یدعی له كویر، هذه الصحراء كانت ثغرا طبیعیا بین اللهجتین، أما من مدن الذی كان لغتهم الفارسي الداری كانوا هولاء: نیشابور، بیهق، طوس، هرات، بلخ، كابول، غزنین، بادغیس، مرو، بخارى، سمرقند، وادي فرغانة، بامیان، نساء، ترمذ وخجند وأعمالها؛ یعنی منطقه شمال شرقي إیران الحالي إضافة إلی النصف الشمالي من أفغانستان وجنوب شرقي تركمانستان وطاجیكستان ما عدا سُغد وأوزبكستان بخلاف خوارزم التي بشهادة البیروني «أهلها كانوا غصن من دوحة الفرس» ولكن لغتهم ما كانت الداریة والیوم أهل اللغة یقال لها الخوارزمیة وهذه المنطقة كانت مسماة بخراسان ومعناها «محل طلوع الشمس». الدولة السامانیة فی بخارى كانت أول دولة إسلامیة فی هذه المنطقة غیّرت لغة كتابة الرسمیة إلی لغتهم وحاولوا في حمایة الشعراء والعلماء الفرس، فی هذا الزمان من أول كتب ترجموا إلى الفارسیة الداریة كان القرآن -بعد استئذان من علماء ما وراء النهر فی مؤتمر شكل بهذا المنظور- وبعده تفسير الطبري وبعده كتب أخری. ولهذا بني الأسلوب الفارسي الحالي علی الفارسية باللهجة البخارية؛ وأكثر الشعراء والأدباء والكُتاب الأولین كانوا من ما وراء النهر؛ الرودكي سمرقندي من أبناء هذا الزمان ملقب بأبي الشعر الفارسي. بعد السامانیین جاء الغزنویون والسلاجقة وخوارزم شاه والمغول والإلخانة والتیمور وقبائل الخروف الأبيض والخروف الأسود والصفویة وكلهم كانوا من قبائل الترك والتركمان البدو وأصلهم من شمال وشرق ما وراء النهر أي من تركستان، ولكن لم یغیروا اللغة الرسمیة للكتابة بل روّجوها وأخذوها معهم إلی أي مكان ساروا، السلطان محمود الغزنوي فتح الهند وبینما كان من الترك إلا أن لغة الحكومات المسلمة فی الهند كانت الفارسیة لثماني قرون یعني إلی سنة 1859 میلادي وانهزام الحكم المغولي علی ید إنجلترا، والسبك الشعري الهندي (أو أصفهاني عند البعض) في الفارسي سبك مجزا؛ والهند هي المملكة الوحیدة التی أغلب مخطوطاتها التاریخیة بالفارسیة؛ حتی في إیران أكثر الكتب القدیمة فيها بالعربیة. وكذا قبائل الأتراك والتركمان الذین هاجروا إلی ثغور الروم وشكلوا سلاجقة الروم وبعدها الحكم العثماني، هذا البیت منسوب إلی السلطان محمد الفاتح بینما فتح إسطنبول، یوم مر علی القصور الخالیة لقیصر فأنشد: ثم ولّی عصر اللغة الفارسیة كلغة رسمیة في الإمبراطورية العثمانية وتم استخلاف التركية مع ظهور الصفویة وقطع علاقة العثمانيين مع علماء الدین السنة الفرس فی هرات، عاصمة أبناء تیمور، وأول من غیّر اللغة الرسمیة فی حوزة حكومته إلی التركي كان حاكم من آل قرامان فی فترة ملوك الطوائف بعد غارة تیمور على الأناضول وأسر السلطان بایزید.
في مدة مدید الفارسیة كان لغة أهل العلم والدین في الشرق الإسلامي یعني عراق العجم وخراسان والهند وآسیا الوسطی والأناضول والقوقاز، انتشر الإسلام علی ید الفرس في هذه المنطقة وهذا معلوم من كلماتهم الدینیة؛ مثلا تقریبا كل الأتراك یقولون «نماز» ولا یقولون «الصلاة» وفی تركیا یقال «آبدست» ولا «الوضوء»؛ في الصین لا یقال للصلوات الخمس الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشا بل بامداد وپیشین وپسین (أو نمازدیگر) وشام وخفتن وفي الهند یقولون «روزة» ولا «الصوم»؛ كثیر من الكلمات الفارسیة التي باقیة في لغات مسلمي هذه البلاد مذكرة تلك الأیام. و یجب أن یذكر دور الصوفیة في هذه الظاهرة كانت لغة التصوف الفارسیة وكتبوا معظم كتبهم في الشعر بالفارسية مثل جلال الدين الرومي وعطار وسائرین، كان التصوف جسرا لانتشار الإسلام خصوصا في الهند. كانت اللهجة الداریة اللهجة الرسمیة للكتابة والخطابة بین العلماء الفرس وسبب انهزام سائر اللهجات مثل البهلویة في عراق العجم أو الطبریة والجیلانیة، والیوم لا یوجد من البهلویة أثراً إلا في بعض القری البعیدة. من جهة تاریخیة یمكن أن یقال أن الفارسي الداري هاجر من موطنه؛ فقد الأتراك إلی ما وراء النهر فی القرون المتوالیة وأیضاً تدمیر المغول مدن هذا البلاد وقتل عامة سكانها صار سببا لتخفیف العنصر الفارسي فی شمال خراسان القدیمة الكبری واستخلاف العنصر التركي، مثلا مدینة مرو التي كان لفترة طويلة عاصمة خراسان هدمت بید المغول ولم تحيى أبداً وهكذا مدینة خوارزم ووادي فرغانة وغیرها وأكثر السكان الذين سكنوا هذه المدن بعد السنین الطویلة كانوا من الأتراك الذين جاؤوا من الشمال أي من تركستان؛ ونذكر تحویل لغة أهل آذربیجان من الأذریة إلی التركية فی القرن العاشر والحادي عشر بسبب المسائل المذهبية (في أذربیجان كان هنالك ربط بین التركية والتشیع بسبب حمایة قبائل قزلباش الأتراك للتشیع، كل من غیّر المذهب غیّر اللغة والیوم في آذربیجان تقریبا كل الشیعة (وهم الأكثرية) من الترك وكل السنة من غیر الترك ولیس من اللغة الأذریة القدیمة بقیة إلا في بعض القری البعیدة_ كما تغیرت لغة أهل الروم من الیونانية الی التركية العثمانية، وكما تغیرت لغة أهل مصر من القبطي إلی العربیة، كل من غیر الدين غیر اللغة). و تحولت لغة أهل عراق العجم إلی الدارية في القرن الخامس إلی التاسع في ما وراء النهر تحدیدا في إمارة بخارى، كانت الفارسیة اللغة الحكومیة إلی جانب الأوزبكیة حتی سنة 1858 وانهزام الإمارة علی ید تزار الروس، والأوزبك كانوا من قبائل الترك التي ذهبوا مع مغول من تركستان (حدود قرقیزستان وشرق قزاقستان الحالي) إلی سهل قبچاق (حدوداً غرب قزاقستان الحالي) الذي ورثه جوچی بن چنگیز (تیموچین) بعد وفاة أبیه. فی القرن التاسع، بعد موت تیمورلنگ والخلاف بین خلفائه قامت قبائل الأوزبك بالتوجه جنوباً فسیطروا علی عاصمة تیمور العزیزة له، سمرقند. فی أفغانستان_ولفظة أفغان تعني بشتون یعني أبناء الجنوب ومع الرغم من أن البشتونية مثل البلوجية والكردية والخوارزمية والطبرية والگیلكية والزازاكية والأوستية والدارية من أسرة لغویة واحدة هي أسرة اللغات الإیرانیة إلا أنهن لسن الفارسیة الداریة (لغت أهل وسط وشمال وغرب أفغانستان)_ كانت الفارسیة اللغة الرسمیة الوحیدة هناك حتی أوائل هذا القرن . أما «پهلة» فتعني «مدینة» یعني لغة أهل المدینة لا الرستاق ولا قبائل البدو، وفي أذربیجان كان یقال لها «شهرية» أي «مدنية» بنفس الدلیل . أما معنى داري بعض قالوا من «در» أو «دربار» أي الباب أو باب الملك، لأنها كان اللغة الرسمیة فی دار الحكومات.
بعض الكلمات الفارسية
اللغة الفارسية مليئة بالكلمات العربية، وتمثل أكثر من نصف كلمات اللغة. بَرادَر: أخ
خٰواهَر: أخت
بَرادَران: إخوة
آقا: سيد، سادة، الفصول
بَهار: الربيع
تابِستان: الصيف
پائيز/خَزان: الخريف
زِمِستان: الشتاء
خُدانِگَهدار أو خُدا حَافظ: في أمان الله
الكلمات العربية في اللغة الفارسية
يوجد كثير من الكلمات العربية في اللغة الفارسية، منها ما يستخدم بنفس المعنى الذي في اللغة العربية، وآخر استخدم بمعنى مختلف عن اللغة العربية. الكلمات التي استخدمت بنفس المعنى في العربية
امتحان
اشتياق
انتحار
استعمار
استقراء
كلمات بنفس المعنى العربي مع اختلاف اللفظ
مشروع: بمعنی «شرعي» أي ما يؤيده الدين والشريعة
شرايط: بمعنی «الشروط».
تشديد: بمعنی «شُدّة».
كلمات لها معنى عام في العربية ويستخدم أحد مصاديقها في الفارسية
اعتماد: في الفارسية بمعنی «الثقة» لا «الاتكاء» ولا «المصادقة علی»
قُطر: بمعنی الخط المستقيم الذي يقسم الدائرة، ولا يستخدم بمعنی «البلد».
دليل: بمعنی «السبب أو العلة» ولا يستخدم بمعنی المرشد.
شراب: بمعني «المشروب الكحولي». طبعاً في العربية تستخدم لكل ما يُشرب.
نَعل: بمعنی «حديد متقوس يوقی به حافر الدابة» لا بمعنی نوع من الحذاء.
سيارة: بمعنی الكوكب الذي يدور حول الشمس ولا يستخدم بمعنى «المركبة» (بالإنجليزية: Car) .
قاعدة: في الفارسية بمعنی «قانون وضابطة»، ولا يستخدم بمعنی «المركز»؛ كما يقال في العربية مثلاً: قاعدة عسكرية.
الكلمات التي تستخدم في الفارسية بمعنی مغاير لمعناها العربي
رابطة: بمعنی «العلاقة».
احتياط: بمعنی «الحذر».
صُلح: بمعنی «السلام».
تعمير: بمعنی «التصليح والترميم». مثلاً لترميم البيت أو لتصليح السيارة يقال: تعمير.
نقاش: بمعنی «الرسام والدهان».
برق: كهرباء
تشويق: التشجيع
قِيْمَت: بمعنی «الثمن والسعر». (هكذا يكتب في الفارسية ويتلفظ بدون إشباع حرف الياء).
معربات من الفارسیة
حینما یوجد مفردات العربیة في اللغة الفارسیة هناك أیضاً معربات كثیرة من اللغة الفارسیة مثل: رستاق: روستا فستق: پسته خنجر: خونگر مهرجان: مهرگان جلّنار: گُل اَنار أي وردة الرمان بنفسج: بنفشه طازج: تازه برنامج: برنامه ساذج: ساده جاموس: گاومیش (الثور الصوفي) روزنامة: تقویم (الجدول الزمني: في العربیة الخلیجیة یستعمل لغة فارسیة وفي الفارسیة یستعمل لغة عربیة فی هذا المعنی، وروزنامة أیضاً یعني الصحیفة الیومیة) دیوان: أي كتاب أو دفتر دیباجة: أصلها دیوانچه/دیبانچه أي الدفتر الصغیر أو الدفیتر شیرین: أي حالي شاهین: أي مَلِكی أو صقر (طائر) تیزاب: الماء الشدید بیمارستان: مستشفی فرمان: دستور كثیر من هذه الكلمات مأخوذ من الفارسیة الپهلویة القدیمة وهذا واضح من حروف أواخر الكلمات مثل قاف وأصلها كاف فی كلمات روستاك وپستك و… وجیم وأصلها گ مثل تازگ، ساذگ، و…
تاريخ اللغة
فارسية قديمة
لغة آرية تنسب إلى قبائل الفرس البدوية النازحة إلى إيران قبل كورش الكبير. أما بعد إنشاء الإمبراطورية الإخمينية اضطر الفرس إلى اعتماد اللغة الآرامية كلغة رسمية معتمدة. فارسية وسطى (بهلوية)
الفارسية الوسطى هي أحد الأشكال المتطورة عن الفارسية القديمة تم استخدامها في عهدين: عهد الإمبراطورية الفرثية خلال (248 ق.م – 224م) ثم في أيام الإمبراطورية الساسانية خلال (224–651م). غالبا ما يشار للفارسية الوسطى باللغة البهلوية حيث كانت تكتب بكتابة تحمل نفس الاسم: كتابة بهلوية، وهو نمط كتابة مقطعي مأخوذ من الأبجدية الآرامية، فيما كانت الفارسية القديمة تستعمل الخط المسماري السومري. خلال هذه الفترة تم تبسيط مورفولوجيا اللغة من الاقتران القواعدي ونظام الاشتقاق للفارسية القديمة إلى مرفولوجيا كاملة التنظيم ونحو متماسك لتنظيم الفارسية الوسطى. ترافقت البهلوية مع عدة لغات إيرانية ولهجات خلال المنطقة التي تنتشر فيها الشعوب الإيرانية، مثل: اللغة الأوستية، السغدية، الباخترية، الخوارزمية، الساكا. تأثيرات البهلوية دخلت لاحقا في عدد من اللغات مثل العربية واللاتينية واللغة الهندية والأرمنية والجورجية وغيرها. الفارسية الحديثة
هي اللغة الفارسية التي برزت بعد فترة من الفتح الإسلامي لإيران. وبدأت في الظهور في القرن الثاني إلى الرابع الهجري (يوجد خلاف) بعد عصر طويل من السكوت (أي عدم الكتابة بالفارسية). يقول پورپيرار: «لم يكن في عهد ابن مقفع -أي في الحقب الأولى للقرن الثاني الهجري- أي شيء مكتوب باللغة الفارسية، كما أن أول نماذج للغة الفارسية الجديدة ظهرت في القرن الرابع الهجري». كما أنها تأثرت بلغات أخرى كالتركية. الفتح الإسلامي لفارس كان بداية جديدة لتاريخ فارس الحديث لغة وشعرا. فقد شهدت في فترة لاحقة عددا كبيرا من الشعراء والأدباء الذين استخدموا الفارسية كلغة تعبير أدبية، بالتالي أصبحت الفارسية اللغة المسيطرة في المناطق الشرقية من العالم الإسلامي مثل فارس وأفغانستان والشرق الذي عرف لاحقا الفارسية، اعتمدت كلغة رسمية في أيام السامانديون، الإمبراطورية المغولية، التيموريون، الغزنويون، السلاجقة، الصفويون. استعارت الفارسية من الكثير من تراكيبها ومفراداتها ولاحقا استفادت من اللغة المغولية عند سيطرة الإمبراطورية المغولية ومن ثم التركية. تعتبر أكاديمية اللغة والأدب الفارسية في إيران المسؤولة عن تنظيم إدخال مفردات جديدة للغة الفارسية أو اقتراح مرادفات فارسية لها خصوصا في النواحي التقنية والمصطلحات العلمية الجديدة. ويوجد لها نظير في أفغانستان كذلك (الأكاديمية الأفغانية للعلوم)، مع اختلاف بين لغتي «الدرية (فرع من اللغات الفارسية التقليدية المستعملة في أفغانستان)» والفارسية الإيرانية (معدلة، خاصة مؤخرا زمن الشاه).
بخلاف الإمبراطوريات الفارسية قبل الإسلام، التي تكلمت بلغات الفارسية القديمة والفارسية الوسطى (فهلوية). تطورت بشكل كبير هذه الإمبراطورية الفارسية الإسلامية إلى استخدام الفارسية باعتبارها لغة الدولة والثقافة العالية لمدن آسيا الوسطى وشبه القارة الهندية. وهكذا، بينما كان الإسلام هو سبب تأثير اللغة العربية على اللغة الفارسية، وهو أيضا سبب انتشار الفارسية خارج إيران لأول مرة في التاريخ. ولهذا السبب، ما زال تحدث الفارسية بين غير الإيرانيين في عدة دول خارج إيران.
شرح مبسط
اللُغَةُ الْفَارِسِيَّةُ (بالفارسية: زبان فارسی أو زبان پارسی) هي إحدى اللغات الهندية-أوروبية والتي تنتشر في إيران ويتحدث بشقيقاتها الطاجيكية في طاجيكستان والدرية في أفغانستان و في العديد من الدول الأخرى. تكتب بالخط الفارسي بإضافة 4 حروف: گ، پ، ژ، چ في إیران وأفغانستان وبخط كيريلية في طاجكستان [2]، ويتحدث بها حوالي 82 مليون نسمة في إيران[3]، أفغانستان[4]، طاجيكستان[5] وأوزبكستان.[6]