- [ تعرٌف على ] ثري فيلدز انترتينمت
- [ نسائية وتوليد ] 10 من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية
- [ تعرٌف على ] مخطط حالة الاستخدام
- نهر جقجق
- [ خياطون الامارات ] محل علي محمد المزروعي للخياطة والتطريز
- [ خذها قاعدة ] في الحب يتجاوز كل من الرجل والمرأة فرديته ، في وحدة يشعران فيها أنهما أكثر مما هما ، أنهما الواقع والمطلق، الوجود وما وراءه . ول ايعود كل منهما إلا تجلياً للآخر . يتجلى له ، ويتجلى فيه ، ويتجلى منه ، ويتجلى عليه ،ويتجلى معه ، ويتجلى كمثله. - أدونيس
- [ تعرٌف على ] أصول الحقوق الدستورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فواز بن عبدالله التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأزرق السماوي ومعناه في علم النفس
- [ حكمــــــة ] قال الحسن : « باليقين طلبت الجنة ، وباليقين هرب من النار ، وباليقين أوتيت الفرائض ، وباليقين صبر على الحق ، وفي معافاة الله خير كثير قد والله رأيناهم يتقاربون في العافية فلما نزل البلاء تفارقوا ».
- [ سيارات السعودية ] شركة رمز الاختيار للسيارات - فرع حفر الباطن
- [ تعرٌف على ] سربرنيتسا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى خالد عبدالله الهيكل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] تدشين للتخليص الجمركي ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] عندما تحب المرأة تحب بصوت عال . وتعبر عن حبها بالصورة والصوت_x000D_أما الرجال فيمتص حبه كما تمتص ورقة النشاف قطرة الحبر ، ويتآكل قلبه تدريجيا كما يتآكل محرك السيارة من داخله - نزار قباني
- [ تنمية الذات ] طريقك نحو تطوير الذات .. 3 مهارات رئيسية تصل بك إلى النجاح والتميّز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حذيفه ابراهيم محمد التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مراحل الحمل ] الحمل بالشهر السادس
- [ تعرٌف على ] الجامعة التونسية لكرة اليد
- [ الخدمات و بيانات التكنولوجيا قطر ] خير القرون للخدمات
- [ مقاهي السعودية ] فيروز كافيه | FAYROUZ CAFE
- [ مؤسسات البحرين ] الخط الأفضل لتجارة المعادن ... المنطقة الجنوبية
- [ اختراعات واكتشافات ] من اكتشف النيتروجين
- [ مؤسسات البحرين ] مركز المثلث الذهبي للسنوكر والبلياردو ... منامة
- [ تعرٌف على ] الطاقة الحرارية الجوفية في مصر
- [رقم هاتف] مكتب مدير شرطة تاروت وها جزيرة تاروت, الدمام..السعودية
- حكم (قبيلة) نسب بني الحكم بن سعد العشيرة
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم حضرموت للمندي والمظبي
- [ سوبر ماركت و تجارة قطر ] كراج قراند باباي
- [ متاجر السعودية ] نادريس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق باوزير للمواد الغذائية
- [ دليل العين الامارات ] الجوهر للنجارة والالمنيوم ... العين
- [ تعرٌف على ] علم الفراسة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نصرالدين شيحاني الأخضر الهاشمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الكترونيات الامارات ] طهران للهواتف ذ م م ... دبي
- [ متاجر السعودية ] متجر لوريان للعطور ومستحضرات التجميل والعناية ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ دليل دبي الامارات ] صيدلية نور العاج ... دبي
- [ شركات طبية السعودية ] عبد الفتاح محمود عبدالرزاق نحاس للتجارة ... المدينــة
- [ تعرٌف على ] أحمد سوسة
- [ عطور الامارات ] باريس غاليري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الهمم العالية للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] متجر بيت العروسة ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر ترف للهداياوالتوزيعات ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] كبير أمناء البلاط
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ومنتزهات السلوى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اميره عبدالكريم عبدالرحمن المنيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عملات ] عملات الدول
- [ المركبات الامارات ] مركز خدمة رينو ... دبي
- [ تعرٌف على ] رحلتي مع غاندي (كتاب)
- [ المشروع والفروع والإدارة والإشراف و الخدمات قطر ] هاملتون ديزاين
- [ خذها قاعدة ] منذ خطواتي الأولى في هذه الحياة ، أن ما أدهشني بالأخص هو أنني لم أجد فيها شيئاً مدهشاً ، وخارقاً ، أو بعبارة أوضح ، غير متوقع. - فيودور دوستويفسكي
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] ريد فوكس جلوبال
- [ تعرٌف على ] ودنعمان
- [ أمراض صدرية ] كيف التخلص من البلغم
- [ المستدرك على كتاب المروءةالمروءة - ابن المرزبان المحولي ] قال الشافعي - رحمة الله : - المروءة اربعة اركان : حسن الخلق، والسخاء، والتواضع، والنسك .
- [ تعرٌف على ] انشطار نووي
- [ رقم تلفون ] مدرسة سافرة الابتدائية الاعدادية للبنات ..البحرين
- [ تعرٌف على ] حكومة صلاح الدين البكوش الأولى
- [ تعرٌف على ] الجامعة الأمريكية (دبي)
- [ مؤسسات البحرين ] المستقبل لانظمة الطاقه ... منامة
- [ خذها قاعدة ] أغارُ على اسمِكِ الضوئيِّ يا وقّادةَ الإغراءْ .. أغارُ على أناقتهِ النبيلةِ من فَمِ الغرباءْ .. فيخفقُ قَلْبِيَ : اكْتُبْها وضَعْ ما شئتَ من أسماءْ. - أحمد بخيت
- [ تعرٌف على ] كأس الأمم الإفريقية 2013 مرحلة خروج المغلوب
- [ خذها قاعدة ] لهم نياشين الكلام، ولي بريق الصمت! - أحلام مستغانمي
- [ محامين السعودية ] يزن علي بن حسن هزازي ... جدة
- [ تعرٌف على ] إحصائيات نادي المقاولون العرب
- [ تاريخ ] خلفاء الدولة الأموية الـ 14 بأسمائهم ومدة حكمهم
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عن عائِشَةَ رضيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: لَمْ يَكن النبي صلى الله عليه وسلم عَلَى شيء مِنَ النَّوَافِلِ أشَدَّ تعَاهُداً مِنْهُ عَلى رَكعَتي الفجْرِ. وفي لفظ لـ "مسلم ": "رَكْعتَا الْفجْرِ خَير من الدنيَا ومَا فِيها ". ---------------- في هذا الحديث بيان لما لركعتي الفجر من الأهمية والتأكيد، فقد ذكرت عائشة رضى الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أكدهما وعظم شأنهما، بفعله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صلوح بركي مبروك الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] بوليت ناردال
- [ خدمات قطر ] دليل حضانات قطر| حضانة تايني تاون الإنجليزية
- [ مؤسسات البحرين ] برادات سفينة النجاة ... المنطقة الجنوبية
- [ أخلاق إسلامية ] موضوع عن الصبر
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية الفرنسية
- [ مقبلات وسلطات ] طريقة عمل فتة حمص
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مساعد مدير المنطقة للشؤون الإدارية والمالية
- [ حكمــــــة ] مما أنكره أئمة السلف الجدال والخصام والمراء في مسائل الحلال والحرام أيضاً ولم يكن ذلك طريقة أئمة الإسلام: وإنما أحدث ذلك بعدهم كما أحدثه فقهاء العراقين في مسائل الخلاف بين الشافعية والحنفية وصنفوا كتب الخلاف ووسعوا البحث والجدال فيها وكل ذلك محدث لا أصل له وصار ذلك علمهم حتى شغلهم ذلك عن العلم النافع.
- [ تعرٌف على ] يوسي بن حنان
- [ دليل دبي الامارات ] محل الأفراح ... دبي
- [ تعرٌف على ] وسيم حرب
- [ المركبات الامارات ] الألمانية للسيارات ومتخصصون في صندوق التروس الأوتوماتيكي ... دبي
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة كوشيس ... دبي
- [ عبارات تهاني ] تهنئة بشهر رمضان المبارك
- [ العناية بالوجه ] أسباب انتفاخ الوجه
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَائِشَةَ رَضيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يسْتَفْتِحُ الصلاةَ بِالتَّكْبِيرِ، وَالْقِرَاءةِ بـ "الْحمْدُ لله رَب الْعَالَمِينَ ". وَكَانَ إذا رَكَعَ لَمْ يُشْخِصْ رأسه وَلَمْ يُصَوِّبْهُ وَلكِنْ بَيْنَ ذَلكَ. وَكَانَ إِذَا رَفَعَ رأسه مِنَ الركوعِ لَمْ يَسْجُدْ حَتَّى يَسْتَوي قَائِماً. وَكَانَ إذَا رَفع رَأسَهُ مِنَ السًجْدَةِ لَمْ يَسْجُدْ حَتَّى يَستَوِيَ قاعدا، وكانَ يقولُ في كُلّ ركْـعَتَيْن التّحيّةَ. وَكَانَ يَفْرش رجلَهُ اليُسْرَى وَيَنْصِـب رجله الْيُمْنىَ. وكان ينهى عَنْ عُقبَةٍ الَشَّيْطَان ويَنْهَى أنْ يَفتَرِش الرجُلُ ذِراعَيْهِ افتراش السبعِ، وَكان يَخْتِمُ الصّلاةَ بالتّسْلِيم" . ---------------- - "لم يشخِص" : بضم الياء وإسكان الشين المعجمة، ثم كسر الخاء المعجمة، ثم صاد مهملة. أي لم يرفعه، ومنه الشاخص للمرتفع. 3- "لم يُصَوِّبه" : بضم الياء، وفتح الصاد المهملة. كسر الواو المشددة. أي لم يخفضه خفضاً بليغاً. 4- "يفرُش" : بضم الراء وكسرها، والضم أشهر. 5- "عُقبة" : بضم العين. فسره أبو عبيد وغيره بالإِقعاء المنهي عنه. 6- "يستفتح" : أي يفتح فالسين للتأكيد لا للطلب
- [ تعرٌف على ] كهوار
- [ تعرٌف على ] روبرت ريتشاردز (سياسي)
- [ الكنافة ] 13 خطوة لتحضير الكنافة بالمانجو
- [ تعرٌف على ] تكريت
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبى هُريرة رضي الله عَنْهُ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ " إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِها الأرْبَعِ، ثم جَهَدَهَا وَجَبَ الغُسْلُ " وفي لفظ لمسلم " وَإِن لَمْ يُنْزل ". ---------------- يقول النبي صلى الله عليه وسلم ما معناه: إذا جلس الرجل بين شعب المرأة الأربع اللائي هن اليدان والرجلان، ثم أولج ذَكَره في فرج المرأة، فقد وجب عليهما الغسل من الجنابة وإن لم يحصل إنزال مَنِىٍّ، لأن الإيلاج وحده، أحد موجبات الغسل.
- [ منتجات غذائية ] تعرف على 25 من فوائد الكبدة.. مع 3 وصفات
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم بلاك روك جريل Black Rock Grill Qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] بطولة أمريكا المفتوحة 1986 - الزوجي المختلط
- شركة مزن الصمان للمقاولات وعنوانه بالرياض..السعودية
- هاتف مركز آل زياد الصحى بالباحة و معلومات عنه بالسعودية
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عن عَبّادٍ بنِ تَميمٍ، عَنْ عَبْدِ الله بنِ زَيد بنِ عَاصِمٍ المَازِني قال: شُكِيَ إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجُلُ يُخَيلُ إلَيْهِ أنَهُ يَجِدُ الشيء في الصَّلاةِ، فَقَالَ: "لا يَنْصرفْ حَتّى يَسمَعَ صَوتاً أو يَجِدَ رِيحاً. ---------------- هذا الحديث- كما ذكر النووي رحمه الله- من قواعد الإسلام العامة وأصوله التي تبنى عليها الأحكام الكثيرة الجليلة. وهى أن الأصل بقاء الأشياء المتيقنة على حكمها، فلا يعدل عنها لمجرد الشكوك والظنون، سواء قويت الشكوك، أو ضعفت، مادامت لم تصل إلى درجة اليقين، وأمثلة ذلك كثيرة لا تخفى. ومنها هذا الحديث. فما دام الإنسان متيقنا للطهارة، ثم شك في الحدث فالأصل بقاء طهارته، وبالعكس فمن تيقن الحدث، وشك في الطهارة فالأصل بقاء الحدث، ومن هذا الثياب والأمكنة، فالأصل فيها الطهارة، إلا بيقين نجاستها.
- [ فصل: ويستحبّ التكبير ليلتي العيدين ] ويستحبّ التكبير ليلتي العيدين، ويُستحبّ في عيد الفطر من غروب الشمس إلى أن يُحرم الإِمام بصلاة العيد، ويُستحبّ ذلك خلفَ الصلواتِ وغيرها من الأحوال. ويُكثر منه عند ازدحام الناس، ويُكَبِّر ماشياً وجالساً ومضطجعاً، وفي طريقه، وفي المسجد، وعلى فراشه، وأما عيدُ الأضحى فيُكَبِّر فيه من بعد صلاة الصبح من يوم عَرَفة إلى أن يصليَ العصر من آخر أيام التشريق، وَيُكَبِّر خلفَ هذه العَصْرِ ثم يقطع، هذا هو الأصحّ الذي عليه العمل، وفيه خلاف مشهور في مذهبنا ولغيرنا، ولكن الصحيح ما ذكرناه، وقد جاء فيه أحاديث رويناها في سنن البيهقي، وقد أوضحتُ ذلك كلَّه من حيث الحديث ونقل المذهب في شرح المهذّب وذكرتُ جميعَ الفروع المتعلقة به، وأنا أُشيرُ هنا إلى مقاصده مختصرة.قال أصحابنا: لفظ التكبير أن يقول: "اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ" هكذا ثلاثاً متواليات، ويكرّر هذا على حسب إرادته. قال الشافعي والأصحاب: فإن زادَ فقال: "اللّه أكْبَرُ كَبيراً، والحَمْدُ لِلَّهِ كَثيراً، وَسُبْحانَ اللَّهِ بُكْرَةً وأصِيلاً، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَلا نَعْبُدُ إِلاَّ إِيَّاهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدينَ وَلَوْ كَرِهَ الكافِرُون، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ، صَدَقَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ، لا إِلهَ إِلاَّ اللّه واللَّهُ أكْبَرُ" كانَ حَسَناً.وقال جماعة من أصحابنا: لا بأسَ أن يقول ما اعتاده الناسُ، وهو "اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ ولِلَّهِ الحَمْدُ".
- [ تعرٌف على ] عدم المساواة في التعليم
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عبَّاس رضيَ الله عَنْهُمَا قال: بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ فَقَامَ النَبيُّ صلى الله عليه وسلم يُصَلى مِنَ الليْل، فَقُمْتُ عن يَسَارهِ فَأخَذ برأسي فأقامني عَنْ يَمِينه. ---------------- المعنى الإجمالي : كان الصحابي الجليل حبر الأمة، وترجمان القرآن، ذا جِدّ واجتهاد في تحصيل العلم وتحقيقه، حتى بلغ به التحقيق أن بات عند خالته زوج النبي صلى الله عليه وسلم، ليطلِعَ -بنفسه- على تهجد النبي صلى الله عليه وسلم. فلما قام صلى الله عليه وسلم يصلى من الليل، قام ابن عباس ليصلي بصلاته، وصار عن يسار النبي صلى الله عليه وسلم مأموماً. ولأن اليمين هو الأشرف وهو موقف المأموم من الإمام إذا كان واحداً أخذ النبي صلى الله عليه وسلم برأسه، فأقامه عن يمينه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد شامي هاشم عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] يتخيل كل جيل أنه أذكى من الذي سبقه وأكثر حكمة من الذي يليه. - جورج أورويل
- [ تعرٌف على ] ثري فيلدز انترتينمت
- [ نسائية وتوليد ] 10 من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية
- [ تعرٌف على ] مخطط حالة الاستخدام
- نهر جقجق
- [ خياطون الامارات ] محل علي محمد المزروعي للخياطة والتطريز
- [ خذها قاعدة ] في الحب يتجاوز كل من الرجل والمرأة فرديته ، في وحدة يشعران فيها أنهما أكثر مما هما ، أنهما الواقع والمطلق، الوجود وما وراءه . ول ايعود كل منهما إلا تجلياً للآخر . يتجلى له ، ويتجلى فيه ، ويتجلى منه ، ويتجلى عليه ،ويتجلى معه ، ويتجلى كمثله. - أدونيس
- [ تعرٌف على ] أصول الحقوق الدستورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فواز بن عبدالله التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأزرق السماوي ومعناه في علم النفس
- [ حكمــــــة ] قال الحسن : « باليقين طلبت الجنة ، وباليقين هرب من النار ، وباليقين أوتيت الفرائض ، وباليقين صبر على الحق ، وفي معافاة الله خير كثير قد والله رأيناهم يتقاربون في العافية فلما نزل البلاء تفارقوا ».
- [ سيارات السعودية ] شركة رمز الاختيار للسيارات - فرع حفر الباطن
- [ تعرٌف على ] سربرنيتسا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى خالد عبدالله الهيكل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] تدشين للتخليص الجمركي ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] عندما تحب المرأة تحب بصوت عال . وتعبر عن حبها بالصورة والصوت_x000D_أما الرجال فيمتص حبه كما تمتص ورقة النشاف قطرة الحبر ، ويتآكل قلبه تدريجيا كما يتآكل محرك السيارة من داخله - نزار قباني
- [ تنمية الذات ] طريقك نحو تطوير الذات .. 3 مهارات رئيسية تصل بك إلى النجاح والتميّز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حذيفه ابراهيم محمد التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مراحل الحمل ] الحمل بالشهر السادس
- [ تعرٌف على ] الجامعة التونسية لكرة اليد
- [ الخدمات و بيانات التكنولوجيا قطر ] خير القرون للخدمات
- [ مقاهي السعودية ] فيروز كافيه | FAYROUZ CAFE
- [ مؤسسات البحرين ] الخط الأفضل لتجارة المعادن ... المنطقة الجنوبية
- [ اختراعات واكتشافات ] من اكتشف النيتروجين
- [ مؤسسات البحرين ] مركز المثلث الذهبي للسنوكر والبلياردو ... منامة
- [ تعرٌف على ] الطاقة الحرارية الجوفية في مصر
- [رقم هاتف] مكتب مدير شرطة تاروت وها جزيرة تاروت, الدمام..السعودية
- حكم (قبيلة) نسب بني الحكم بن سعد العشيرة
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم حضرموت للمندي والمظبي
- [ سوبر ماركت و تجارة قطر ] كراج قراند باباي
- [ متاجر السعودية ] نادريس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق باوزير للمواد الغذائية
- [ دليل العين الامارات ] الجوهر للنجارة والالمنيوم ... العين
- [ تعرٌف على ] علم الفراسة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نصرالدين شيحاني الأخضر الهاشمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الكترونيات الامارات ] طهران للهواتف ذ م م ... دبي
- [ متاجر السعودية ] متجر لوريان للعطور ومستحضرات التجميل والعناية ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ دليل دبي الامارات ] صيدلية نور العاج ... دبي
- [ شركات طبية السعودية ] عبد الفتاح محمود عبدالرزاق نحاس للتجارة ... المدينــة
- [ تعرٌف على ] أحمد سوسة
- [ عطور الامارات ] باريس غاليري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الهمم العالية للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] متجر بيت العروسة ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر ترف للهداياوالتوزيعات ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] كبير أمناء البلاط
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ومنتزهات السلوى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اميره عبدالكريم عبدالرحمن المنيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عملات ] عملات الدول
- [ المركبات الامارات ] مركز خدمة رينو ... دبي
- [ تعرٌف على ] رحلتي مع غاندي (كتاب)
- [ المشروع والفروع والإدارة والإشراف و الخدمات قطر ] هاملتون ديزاين
- [ خذها قاعدة ] منذ خطواتي الأولى في هذه الحياة ، أن ما أدهشني بالأخص هو أنني لم أجد فيها شيئاً مدهشاً ، وخارقاً ، أو بعبارة أوضح ، غير متوقع. - فيودور دوستويفسكي
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] ريد فوكس جلوبال
- [ تعرٌف على ] ودنعمان
- [ أمراض صدرية ] كيف التخلص من البلغم
- [ المستدرك على كتاب المروءةالمروءة - ابن المرزبان المحولي ] قال الشافعي - رحمة الله : - المروءة اربعة اركان : حسن الخلق، والسخاء، والتواضع، والنسك .
- [ تعرٌف على ] انشطار نووي
- [ رقم تلفون ] مدرسة سافرة الابتدائية الاعدادية للبنات ..البحرين
- [ تعرٌف على ] حكومة صلاح الدين البكوش الأولى
- [ تعرٌف على ] الجامعة الأمريكية (دبي)
- [ مؤسسات البحرين ] المستقبل لانظمة الطاقه ... منامة
- [ خذها قاعدة ] أغارُ على اسمِكِ الضوئيِّ يا وقّادةَ الإغراءْ .. أغارُ على أناقتهِ النبيلةِ من فَمِ الغرباءْ .. فيخفقُ قَلْبِيَ : اكْتُبْها وضَعْ ما شئتَ من أسماءْ. - أحمد بخيت
- [ تعرٌف على ] كأس الأمم الإفريقية 2013 مرحلة خروج المغلوب
- [ خذها قاعدة ] لهم نياشين الكلام، ولي بريق الصمت! - أحلام مستغانمي
- [ محامين السعودية ] يزن علي بن حسن هزازي ... جدة
- [ تعرٌف على ] إحصائيات نادي المقاولون العرب
- [ تاريخ ] خلفاء الدولة الأموية الـ 14 بأسمائهم ومدة حكمهم
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عن عائِشَةَ رضيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: لَمْ يَكن النبي صلى الله عليه وسلم عَلَى شيء مِنَ النَّوَافِلِ أشَدَّ تعَاهُداً مِنْهُ عَلى رَكعَتي الفجْرِ. وفي لفظ لـ "مسلم ": "رَكْعتَا الْفجْرِ خَير من الدنيَا ومَا فِيها ". ---------------- في هذا الحديث بيان لما لركعتي الفجر من الأهمية والتأكيد، فقد ذكرت عائشة رضى الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أكدهما وعظم شأنهما، بفعله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صلوح بركي مبروك الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] بوليت ناردال
- [ خدمات قطر ] دليل حضانات قطر| حضانة تايني تاون الإنجليزية
- [ مؤسسات البحرين ] برادات سفينة النجاة ... المنطقة الجنوبية
- [ أخلاق إسلامية ] موضوع عن الصبر
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية الفرنسية
- [ مقبلات وسلطات ] طريقة عمل فتة حمص
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مساعد مدير المنطقة للشؤون الإدارية والمالية
- [ حكمــــــة ] مما أنكره أئمة السلف الجدال والخصام والمراء في مسائل الحلال والحرام أيضاً ولم يكن ذلك طريقة أئمة الإسلام: وإنما أحدث ذلك بعدهم كما أحدثه فقهاء العراقين في مسائل الخلاف بين الشافعية والحنفية وصنفوا كتب الخلاف ووسعوا البحث والجدال فيها وكل ذلك محدث لا أصل له وصار ذلك علمهم حتى شغلهم ذلك عن العلم النافع.
- [ تعرٌف على ] يوسي بن حنان
- [ دليل دبي الامارات ] محل الأفراح ... دبي
- [ تعرٌف على ] وسيم حرب
- [ المركبات الامارات ] الألمانية للسيارات ومتخصصون في صندوق التروس الأوتوماتيكي ... دبي
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة كوشيس ... دبي
- [ عبارات تهاني ] تهنئة بشهر رمضان المبارك
- [ العناية بالوجه ] أسباب انتفاخ الوجه
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَائِشَةَ رَضيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يسْتَفْتِحُ الصلاةَ بِالتَّكْبِيرِ، وَالْقِرَاءةِ بـ "الْحمْدُ لله رَب الْعَالَمِينَ ". وَكَانَ إذا رَكَعَ لَمْ يُشْخِصْ رأسه وَلَمْ يُصَوِّبْهُ وَلكِنْ بَيْنَ ذَلكَ. وَكَانَ إِذَا رَفَعَ رأسه مِنَ الركوعِ لَمْ يَسْجُدْ حَتَّى يَسْتَوي قَائِماً. وَكَانَ إذَا رَفع رَأسَهُ مِنَ السًجْدَةِ لَمْ يَسْجُدْ حَتَّى يَستَوِيَ قاعدا، وكانَ يقولُ في كُلّ ركْـعَتَيْن التّحيّةَ. وَكَانَ يَفْرش رجلَهُ اليُسْرَى وَيَنْصِـب رجله الْيُمْنىَ. وكان ينهى عَنْ عُقبَةٍ الَشَّيْطَان ويَنْهَى أنْ يَفتَرِش الرجُلُ ذِراعَيْهِ افتراش السبعِ، وَكان يَخْتِمُ الصّلاةَ بالتّسْلِيم" . ---------------- - "لم يشخِص" : بضم الياء وإسكان الشين المعجمة، ثم كسر الخاء المعجمة، ثم صاد مهملة. أي لم يرفعه، ومنه الشاخص للمرتفع. 3- "لم يُصَوِّبه" : بضم الياء، وفتح الصاد المهملة. كسر الواو المشددة. أي لم يخفضه خفضاً بليغاً. 4- "يفرُش" : بضم الراء وكسرها، والضم أشهر. 5- "عُقبة" : بضم العين. فسره أبو عبيد وغيره بالإِقعاء المنهي عنه. 6- "يستفتح" : أي يفتح فالسين للتأكيد لا للطلب
- [ تعرٌف على ] كهوار
- [ تعرٌف على ] روبرت ريتشاردز (سياسي)
- [ الكنافة ] 13 خطوة لتحضير الكنافة بالمانجو
- [ تعرٌف على ] تكريت
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبى هُريرة رضي الله عَنْهُ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ " إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِها الأرْبَعِ، ثم جَهَدَهَا وَجَبَ الغُسْلُ " وفي لفظ لمسلم " وَإِن لَمْ يُنْزل ". ---------------- يقول النبي صلى الله عليه وسلم ما معناه: إذا جلس الرجل بين شعب المرأة الأربع اللائي هن اليدان والرجلان، ثم أولج ذَكَره في فرج المرأة، فقد وجب عليهما الغسل من الجنابة وإن لم يحصل إنزال مَنِىٍّ، لأن الإيلاج وحده، أحد موجبات الغسل.
- [ منتجات غذائية ] تعرف على 25 من فوائد الكبدة.. مع 3 وصفات
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم بلاك روك جريل Black Rock Grill Qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] بطولة أمريكا المفتوحة 1986 - الزوجي المختلط
- شركة مزن الصمان للمقاولات وعنوانه بالرياض..السعودية
- هاتف مركز آل زياد الصحى بالباحة و معلومات عنه بالسعودية
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عن عَبّادٍ بنِ تَميمٍ، عَنْ عَبْدِ الله بنِ زَيد بنِ عَاصِمٍ المَازِني قال: شُكِيَ إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجُلُ يُخَيلُ إلَيْهِ أنَهُ يَجِدُ الشيء في الصَّلاةِ، فَقَالَ: "لا يَنْصرفْ حَتّى يَسمَعَ صَوتاً أو يَجِدَ رِيحاً. ---------------- هذا الحديث- كما ذكر النووي رحمه الله- من قواعد الإسلام العامة وأصوله التي تبنى عليها الأحكام الكثيرة الجليلة. وهى أن الأصل بقاء الأشياء المتيقنة على حكمها، فلا يعدل عنها لمجرد الشكوك والظنون، سواء قويت الشكوك، أو ضعفت، مادامت لم تصل إلى درجة اليقين، وأمثلة ذلك كثيرة لا تخفى. ومنها هذا الحديث. فما دام الإنسان متيقنا للطهارة، ثم شك في الحدث فالأصل بقاء طهارته، وبالعكس فمن تيقن الحدث، وشك في الطهارة فالأصل بقاء الحدث، ومن هذا الثياب والأمكنة، فالأصل فيها الطهارة، إلا بيقين نجاستها.
- [ فصل: ويستحبّ التكبير ليلتي العيدين ] ويستحبّ التكبير ليلتي العيدين، ويُستحبّ في عيد الفطر من غروب الشمس إلى أن يُحرم الإِمام بصلاة العيد، ويُستحبّ ذلك خلفَ الصلواتِ وغيرها من الأحوال. ويُكثر منه عند ازدحام الناس، ويُكَبِّر ماشياً وجالساً ومضطجعاً، وفي طريقه، وفي المسجد، وعلى فراشه، وأما عيدُ الأضحى فيُكَبِّر فيه من بعد صلاة الصبح من يوم عَرَفة إلى أن يصليَ العصر من آخر أيام التشريق، وَيُكَبِّر خلفَ هذه العَصْرِ ثم يقطع، هذا هو الأصحّ الذي عليه العمل، وفيه خلاف مشهور في مذهبنا ولغيرنا، ولكن الصحيح ما ذكرناه، وقد جاء فيه أحاديث رويناها في سنن البيهقي، وقد أوضحتُ ذلك كلَّه من حيث الحديث ونقل المذهب في شرح المهذّب وذكرتُ جميعَ الفروع المتعلقة به، وأنا أُشيرُ هنا إلى مقاصده مختصرة.قال أصحابنا: لفظ التكبير أن يقول: "اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ" هكذا ثلاثاً متواليات، ويكرّر هذا على حسب إرادته. قال الشافعي والأصحاب: فإن زادَ فقال: "اللّه أكْبَرُ كَبيراً، والحَمْدُ لِلَّهِ كَثيراً، وَسُبْحانَ اللَّهِ بُكْرَةً وأصِيلاً، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَلا نَعْبُدُ إِلاَّ إِيَّاهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدينَ وَلَوْ كَرِهَ الكافِرُون، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ، صَدَقَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ، لا إِلهَ إِلاَّ اللّه واللَّهُ أكْبَرُ" كانَ حَسَناً.وقال جماعة من أصحابنا: لا بأسَ أن يقول ما اعتاده الناسُ، وهو "اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ ولِلَّهِ الحَمْدُ".
- [ تعرٌف على ] عدم المساواة في التعليم
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عبَّاس رضيَ الله عَنْهُمَا قال: بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ فَقَامَ النَبيُّ صلى الله عليه وسلم يُصَلى مِنَ الليْل، فَقُمْتُ عن يَسَارهِ فَأخَذ برأسي فأقامني عَنْ يَمِينه. ---------------- المعنى الإجمالي : كان الصحابي الجليل حبر الأمة، وترجمان القرآن، ذا جِدّ واجتهاد في تحصيل العلم وتحقيقه، حتى بلغ به التحقيق أن بات عند خالته زوج النبي صلى الله عليه وسلم، ليطلِعَ -بنفسه- على تهجد النبي صلى الله عليه وسلم. فلما قام صلى الله عليه وسلم يصلى من الليل، قام ابن عباس ليصلي بصلاته، وصار عن يسار النبي صلى الله عليه وسلم مأموماً. ولأن اليمين هو الأشرف وهو موقف المأموم من الإمام إذا كان واحداً أخذ النبي صلى الله عليه وسلم برأسه، فأقامه عن يمينه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد شامي هاشم عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] يتخيل كل جيل أنه أذكى من الذي سبقه وأكثر حكمة من الذي يليه. - جورج أورويل
[ تعرٌف على ] التحرير الاقتصادي في الهند # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | التحرير الاقتصادي في الهند
سياسات ما قبل التحرير
تأثرت السياسة الاقتصادية الهندية بعد الاستقلال بالتجربة الاستعمارية (التي اعتبرها القادة الهنود استغلالية في طبيعتها) وتأثر هؤلاء القادة بالاشتراكية الفابية. تميل السياسة نحو الحمائية، مع التركيز بشدة على تصنيع بدائل الاستيراد تحت مراقبة الدولة، وتدخل الدولة على المستوى الجزئي في جميع الأعمال التجارية وخاصة في أسواق العمل والمالية، والقطاع العام الكبير، وتنظيم الأعمال، والتخطيط المركزي. تشبه خطط الهند الخمسية التخطيط المركزي في الاتحاد السوفيتي. الصلب، والتعدين، والأدوات الآلية، والمياه، والاتصالات، والتأمين، ومحطات الكهرباء، من بين صناعات أخرى، تم تأميمها بشكل فعال في منتصف الخمسينيات. محاولة التحرير قبل عام 1991
بذلت محاولات لتحرير الاقتصاد في عامي 1966 و1985. تم عكس المحاولة الأولى في عام 1967. بعد ذلك، تم اعتماد نسخة أقوى من الاشتراكية. وكانت المحاولة الرئيسية الثانية في عام 1985 من قبل رئيس الوزراء راجيف غاندي. توقفت العملية في عام 1987، على الرغم من أن انعكاس نمط عام 1967 لم يحدث. في الثمانينات، بدأت الحكومة بقيادة راجيف غاندي إصلاحات خفيفة. خفضت الحكومة قليلاً من ترخيص راج وعززت أيضًا نمو صناعات الاتصالات والبرمجيات. اتخذت حكومة تشاندرا شيخار سينغ (1990-1991) العديد من الخطوات المهمة نحو الإصلاحات التي تمس الحاجة إليها وأرست أساسها. الوضع السائد خلال الثمانينات
انخفاض معدل النمو السنوي للاقتصاد الهندي قبل عام 1980، بركود حوالي 3.5 ٪ من عقد 1950 إلى عقد 1980، في حين بلغ متوسط نصيب الفرد من الدخل 1.3 ٪. في الوقت نفسه، نمت باكستان بنسبة 5 ٪ وإندونيسيا بنسبة 9 ٪ وتايلاند بنسبة 9 ٪ وكوريا الجنوبية بنسبة 10 ٪ وتايوان بنسبة 12 ٪.
سيتم منح أربعة أو خمسة تراخيص فقط للصلب والطاقة الكهربائية والاتصالات. بنى أصحاب التراخيص إمبراطوريات قوية ضخمة.
ظهور قطاع خاص ضخم. حققت الشركات المملوكة للدولة خسائر كبيرة.
أصبحت مصلحة ضريبة الدخل وإدارة الجمارك غير فعالة في التحقق من التهرب الضريبي.
كان الاستثمار في البنية التحتية ضعيفًا بسبب احتكار القطاع العام.
أسس ترخيص راج «البيروقراطية غير المسؤولة التي تديم نفسها بنفسها والتي لا تزال موجودة في معظم أنحاء البلاد» ، وازدهر الفساد في ظل هذا النظام.
تأثير
إتش إس بي سي الهند، بيون
كان للتحرير الاقتصادي في الهند العديد من الآثار، بعضها كان إيجابيا والبعض الآخر سلبيا بالنسبة لشعبها. زاد الاستثمار الأجنبي في البلاد (بما في ذلك الاستثمار الأجنبي المباشر، والاستثمار في محفظة الأوراق المالية، والاستثمار في أسواق رأس المال الدولية) من 132 مليون دولار أمريكي فقط في 1991-1992 إلى 5.3 دولار مليار في 1995-1996. من ناحية أخرى، مكّن أيضًا عدد من الشركات مثل إنرون من الاستثمار بسهولة أكبر في الهند، في مشاريع باهظة الثمن. وفقًا لمجلس الشيوخ الأمريكي، فإن حصة أكبر استثمار أجنبي مباشر في الهند منذ عام 1992 جاءت من شركة إنرون (أكثر من 10٪). كان انتخاب أتال بيهاري فاجباي كرئيس وزراء الهند في عام 1998 وجدول أعماله ينظر إليه على أنه تغيير مرحب به من قبل البعض. تضمنت وصفته لتسريع التقدم الاقتصادي الحلول الممكنة للمشاكل المعلقة المتعلقة بالحرب الباردة مع الغرب وزيادة فتح الاستثمار الأجنبي المباشر. بلغت ثمار التحرير ذروتها في عام 2006، عندما سجلت الهند أعلى معدل نمو في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 9.6 ٪. مع هذا، أصبحت الهند ثاني أسرع الاقتصادات الرئيسية نمواً في العالم، بجوار الصين فقط. تباطأ معدل النمو بشكل كبير في النصف الأول من عام 2012. يذكر تقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أن متوسط معدل النمو 7.5 ٪ سوف يضاعف متوسط الدخل في عقد، وأن المزيد من الإصلاحات من شأنها تسريع وتيرة النمو. بلغ النمو الاقتصادي حوالي 7.3 ٪ في 2014-2015.
تحرير عام 1991 وقرض البنك الدولي
استجابة للأزمة المذكورة أعلاه، شرعت وزارة المالية بقيادة وزير المالية مانموهان سينغ في تحرير الاقتصاد عام 1991 بدعم من رئيس الوزراء آنذاك ناراسيمها راو. أدت الإصلاحات إلى إلغاء ترخيص راج، وتخفيض التعريفات الجمركية وأسعار الفائدة وإنهاء العديد من الاحتكارات العامة، مما أتاح الموافقة التلقائية على الاستثمار الأجنبي المباشر في العديد من القطاعات. ومنذ ذلك الحين، ظل التوجه العام للتحرير على حاله، على الرغم من عدم محاولة أي حكومة مواجهة جماعات الضغط القوية مثل النقابات والمزارعين، حول قضايا مثيرة للجدل مثل إصلاح قوانين العمل وخفض الإعانات الزراعية. بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين، كانت الهند قد تقدمت نحو اقتصاد السوق الحرة، مع تخفيض كبير في سيطرة الدولة على الاقتصاد وزيادة التحرير المالي. وقد ترافق ذلك مع زيادة في متوسط العمر المتوقع ومعدلات الإلمام بالقراءة والكتابة والأمن الغذائي، رغم أن سكان الحضر استفادوا أكثر من سكان الريف. تم الحصول على قروض من البنك الدولي للمشاريع الزراعية منذ عام 1972، واستمرت هذه القروض حيث تمكنت شركات البذور الدولية من دخول الأسواق الهندية. في 12 نوفمبر 1991، وبناءً على طلب مقدم من حكومة الهند، وافق البنك الدولي على قرض / ائتمان للتكيف الهيكلي يتكون من عنصرين – قرض من البنك الدولي للإنشاء والتعمير بقيمة 250 مليون دولار يتم سداده على مدار 20 عامًا، وائتمان من المؤسسة الدولية للتنمية بقيمة 183.8 مليون من حقوق السحب الخاصة (أي ما يعادل 250 مليون دولار) مع استحقاق 35 سنة، من خلال وزارة المالية الهندية. كان القصد من القرض في المقام الأول هو دعم برنامج الحكومة لتحقيق الاستقرار والإصلاح الاقتصادي. هذا رفع القيود المحددة، وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر، وتحرير النظام التجاري، وإصلاح أسعار الفائدة المحلية، وتعزيز أسواق رأس المال (البورصات)، وبدء إصلاح المؤسسات العامة (بيع المؤسسات العامة).
إصلاحات لاحقة
فاجأ حزب بهاراتيا جاناتا (BJP) – إدارة أتال بيهاري فاجبايي الكثيرين بمواصلة الإصلاحات، عندما كانت على رأس شؤون الهند لمدة ست سنوات، من 1998 إلى 1999 ومن 1999 إلى 2004.
بدأ التحالف الوطني الديمقراطي الذي يقوده حزب بهاراتيا جاناتا في خصخصة الأعمال المملوكة للحكومة ضعيفة الأداء بما في ذلك الفنادق وماروتي سوزوكي والمطارات، وبدأ تخفيض الضرائب، وهي سياسة مالية عامة تهدف إلى الحد من العجز والديون وزيادة مبادرات الأشغال العامة.
حاولت حكومة الجبهة المتحدة تقديم ميزانية تقدمية شجعت الإصلاحات، لكن الأزمة المالية الآسيوية عام 1997 وعدم الاستقرار السياسي خلقت ركودًا اقتصاديًا.
مع نهاية عام 2011، بدأت حكومة ائتلافية بقيادة الكونغرس في تقديم 51٪ من الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع التجزئة. ولكن بسبب ضغوط الأحزاب الائتلافية والمعارضة، تم إلغاء القرار. ومع ذلك، تمت الموافقة عليه في ديسمبر 2012.
في الأشهر الأولى من عام 2015، قامت حكومة التحالف الوطني الديمقراطي الثانية يتقدمهم حزب بهاراتيا جاناتا بقيادة ناريندرا مودي بفتح قطاع التأمين من خلال السماح بنسبة تصل إلى 49٪ من الاستثمار الأجنبي المباشر. جاء ذلك بعد سبع سنوات من محاولة الحكومة السابقة وفشلت في المضي قدمًا في نفس الإصلاحات و 16 عامًا بعد فتح القطاع لأول مرة للمستثمرين الأجانب بنسبة تصل إلى 26٪ في ظل حكومة التحالف الوطني الأولى بقيادة حزب بهاراتيا جاناتا تحت إدارة أتال بيهاري فاجبايي.
حكومة التحالف الوطني الثانية بقيادة حزب بهاراتيا جاناتا فتحت أيضا صناعة الفحم من خلال تمرير مشروع قانون مناجم الفحم (أحكام خاصة) لعام 2015. أنهى فعلياً احتكار الحكومة المركزية الهندية لتعدين الفحم، والذي كان قائماً منذ التأميم في عام 1973 من خلال الضوابط الاشتراكية. لقد فتحت الطريق أمام الاستثمارات الخاصة والأجنبية في هذا القطاع، حيث يحق للقطاع الخاص التابع لشركات الأجنبية تقديم عطاءات للحصول على تراخيص الفحم، فضلاً عن التعدين التجاري للفحم. وقد ينتج عن ذلك استثمارات بمليارات الدولارات من قبل عمال المناجم المحليين والأجانب. هذه الخطوة مفيدة أيضًا لشركة فحم الهند المملوكة للدولة، والتي قد تحصل الآن على بعض التكنولوجيا وأفضل الممارسات التي تمس الحاجة إليها، مع فتح آفاق مستقبل أفضل لملايين عمال المناجم.
في دورة ميزانية عام 2016 للبرلمان، قاد ناريندرا مودي حكومة حزب بهاراتيا جاناتا عبر قانون الإفلاس. تقوم المدونة بإنشاء عمليات محددة زمنيا لحل الإعسار للشركات والأفراد. سيتم الانتهاء من هذه العمليات في غضون 180 يومًا. إذا تعذر حل الإعسار، فقد يتم بيع أصول المقترضين لسداد الدائنين. هذا القانون يخفف بشكل كبير من عملية ممارسة الأعمال التجارية، وفقا للخبراء يعتبره الكثيرون ثاني أهم إصلاح في الهند منذ عام 1991 بجوار ضريبة السلع والخدمات المقترحة.
في 1 يوليو 2017، وافقت حكومة التحالف الوطني بقيادة حزب بهاراتيا جاناتا بقيادة ناريندرا مودي على قانون فرض ضريبة موحدة على السلع والخدمات . تمت الموافقة عليه بعد 17 عامًا من اقتراح التشريع لأول مرة في ظل حكومة التحالف الوطني السابقة بقيادة حزب بهاراتيا جاناتا تحت إدارة أتال بيهاري فاجبايي في عام 2000. توصف بأنها أكبر إصلاح ضريبي في الهند منذ 70 عامًا من الاستقلال وأهم إصلاح شامل من حيث سهولة ممارسة الأعمال التجارية منذ عام 1991. استبدلت ضريبة القيمة المضافة عددًا كبيرًا من الضرائب غير المباشرة بهيكل ضريبي موحد، وبالتالي تم عرضه على أنه يعيد تشكيل اقتصاد البلاد البالغ 2.5 تريليون دولار بشكل كبير.
الإصلاحات الأولى (1991-1996)
أزمة
بحلول عام 1991، كان لا يزال لدى الهند نظام سعر صرف ثابت، حيث تم ربط الروبية بقيمة سلة عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين. بدأت الهند تواجه مشاكل في ميزان المدفوعات منذ عام 1985، وبحلول نهاية عام 1990، كانت حالة الهند في أزمة اقتصادية خطيرة. كانت الحكومة على وشك التخلف عن السداد، رفض مصرفها المركزي الائتمان الجديد وتقلصت احتياطيات النقد الأجنبي إلى الحد الذي يجعل الهند بالكاد تمول واردات بقيمة ثلاثة أسابيع. كان عليها أن تعهد بـ 20 طناً من الذهب لبنك الاتحاد السويسري و 47 طناً لبنك إنجلترا كجزء من صفقة إنقاذ مع صندوق النقد الدولي (IMF). تم فرض معظم الإصلاحات الاقتصادية على الهند كجزء من خطة إنقاذ صندوق النقد الدولي.
شرح مبسط
يشير التحرير الاقتصادي في الهند إلى تحرير السياسات الاقتصادية للبلد، والذي بدأ في عام 1991 بهدف جعل الاقتصاد أكثر توجهاً نحو السوق والخدمات، وتوسيع دور الاستثمار الخاص والأجنبي.[1] معظم هذه التغييرات جزء من الشروط التي قدمها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي كشرط لخطة إنقاذ بقيمة 500 مليون دولار للحكومة الهندية في ديسمبر 1991.[2] وتشمل التغييرات المحددة تخفيض الواردات، إزالة التعريفات، تحرير الأسواق، تخفيض الضرائب، وزيادة الاستثمار الأجنبي. يرجع الفضل في التحرير إلى النمو الاقتصادي المرتفع الذي سجلته البلاد في التسعينيات والألفينيات. ألقى معارضوها باللوم على التحرير في زيادة عدم المساواة والتدهور الاقتصادي. ظل الاتجاه العام للتحرير كما هو، بصرف النظر عن الحزب الحاكم، على الرغم من أنه لم يقم أي حزب بعد بحل مجموعة متنوعة من القضايا الصعبة سياسياً، مثل تحرير قوانين العمل وخفض الإعانات الزراعية.[3] يوجد جدال حيوي في الهند حول ما إذا كانت الإصلاحات الاقتصادية مستدامة ومفيدة لشعب الهند ككل.[4][5]