- [ مكاتب السياحة والسفر قطر ] سفريات ميلانو
- [ حكمــــــة ] "أم للإنسان ما تمنى" لا تشعر بالخيبة مهما عجزت عن بلوغ أمانيك.إنها قصة الإنسان وقدرهتعايش مع كل الظروف وتبسموقل: "أم للإنسان ما تمنى"
- [ رقم هاتف ] مدرسة الامام علي الابتدائية الاعدادية للبنين في المعامير البحرين وعنوان مدرسة حكومية في البحرين
- [ تعرٌف على ] مقالات الكوثري (كتاب)
- [ تعرٌف على ] سنديان فليني
- [ درعه ومغفره وخيله (صلى الله عليه وسلم) ] مغفره ( صلى الله عليه وسلم ) ---------------- عن أنس بن مالك- رضي الله عنه-:( أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) دخل مكة (عام الفتح) وعليه مغفر، فلما نزعه قيل له: هذا ابن خَطَل متعلق بأستار الكعبة. فقال: (اقتلوه). صحيح مسلم ( 2/ 990) رقم ( 1357) / كتاب الحج/ دخول الحرم ومكة بغير إحرام.
- [ تعرٌف على ] مشروع شرق العوينات
- [ خذها قاعدة ] واللقاء مع النفس شاق , وتمام الوفاق مع النفس أشق وأصعب , وذلك الإنسجام الداخلي ذروة قل من يبلغها ولكن الأمر يستحق المحاولة. - مصطفى محمود
- [ دعـــــاءكتاب اسرار المحبين ] إلهي إن ظلمة ظلمنا لانفسنا قد عمت و بحار الغفلة على قلوبنا قد طمت فالعجز شامل و الحصر حاصر و التسليم أسلم و انت بالحال أعلم.
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة السراة
- [ تنمية و خدمات المهارات الأسرية قطر ] القاده للاستشارات
- [ مدارس الامارات ] الأكاديمية الهندية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكيريباتية النيوزيلندية
- [ أشعار منوعة ] شعر عن حب الوطن .. 8 أبيات شعرية تعبر عن حبنا لأوطاننا
- محمد بن فهيد التنومة والمجزرة الشنيعة
- [ تعرٌف على ] قصور الدرقية
- [ باب عيادة المريضتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: كان غلام يهودي يخدم النبي - صلى الله عليه وسلم - فمرض، فأتاه النبي - صلى الله عليه وسلم - يعوده، فقعد عند رأسه، فقال له: «أسلم» فنظر إلى أبيه وهو عنده؟ فقال: أطع أبا القاسم، فأسلم، فخرج النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول: «الحمد لله الذي أنقذه من النار» رواه البخاري. ---------------- في هذا الحديث: جواز عيادة الكافر للمصلحة. وفيه: بركة صحبة الصالحين وظهور ثمرتها دنيا وأخرى
- [ مراحل الحمل ] 2 من الطرق لحساب أيام التبويض
- [ دعـــــاءصححه الألباني في صحيح النسائي، 1/279 ] ((اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت [وحدك لا شريك لك] المنان [يا] بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك [الجنة وأعوذ بك من النار))
- [ حكمــــــة ] عن أبي الدهقان : قال : صحب الأحنف بن قيس رحمه الله رجل فقال : ألا تميل فنحملك ونفعل ؟ قال : لعلك من العراضين ؟ قال : وما العراضون ؟ قال : الذين يحبون أن يحمدوا [ ولا ] يفعلوا : قال : يا أبا بحر ما عرضت عليك حتى قال : يا ابن أخي إذا عرض لك الحق فاقصد له واله عما سوى ذلك .
- [ تعرٌف على ] أكاديمية خان
- [ تحاليل طبية ] تحليل الحمل بالكلور
- [ خذها قاعدة ] تتمنى الزوجة ان يكون زوجها ذكيا لدرجة ان يعرف طباعها كلها , وغبيا , ليعجب بها كلها. - جورج برنارد شو
- [ تعرٌف على ] وودوارد
- [ حكمــــــة ] سـت كَافيـــة شَـافيَـة: دِيـن, وَعلْــم, وَغـنى ,وَمُروءة, وَعفـو, وَعافــيـَـة.
- [ حكمــــــة ] أهمية معرفة عيوب النفس وآفاتها وترك عيب الناس : عن مجاهد رحمه الله قال: إن لبني آدم جلساءَ من الملائكة، فإذا ذكر الرجلُ أخاه المسلم بخير قالت الملائكة: ولك بمثله، وإذا ذكره بسوء قالت الملائكة: ابنَ آدم المستورَ عورتَه، أرْبِع على نفسك واحمد الله الذي ستر عورتك. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/332].
- [ خدمات قطر ] نماذج سيرة ذاتية مجانية للتقديم على وظائف
- [ حكمــــــة ] ومن العجائب : يقرر الإيمان بالكرامات والكشف الصحيح، ويرده في كتبه وتحقيقاته، ولو بتكذيب الثقات الصالحين!نعوذ بالله من القسوة وأهلها!
- [ حكمــــــة ] كان يوسف بن أسباط يقول يا معشر الشباب بادروا بالصحة قبل المرض فما بقي أحد أحسده إلا رجل يتم ركوعه وسجوده وقد حيل بيني وبين ذلك
- [ تعرٌف على ] المفوضية الأوروبية
- [ خذها قاعدة ] الشخص الذي يقرأ كثيرا، ويستخدم عقله قليلا .. يصبح كسول التفكير. - ألبرت أينشتاين
- [ شركات المعدات قطر ] الجابر الدولية للتجارة الفنية AL JABER INTERNATIONAL TECHNICAL TRADING ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] الحاكم الأعلى لكنيسة إنجلترا
- [ تعرٌف على ] إيرباص إيه 350
- [ تعرٌف على ] كلوفرفيلد
- [ تحليل الشخصية ] تحليل الشخصية من تاريخ الميلاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله عبدالكريم المنصور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال إبراهيم بن أدهم (رحمه الله): (الورع ورعان: ورعُ فرض. وورع حذر. فورع الفرض: الورع عن معاصي الله تعالى. وورع الحذر: الورع عن الشبهات).
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومعجنات لطيف
- [ تغذية الحامل ] كثرة شرب الماء للحامل
- [ التلوث البيئي ] ما هى مصادر تلوث الماء والهواء
- [ حكمــــــة ] عَن مجاهد قَالَ كان طعام يحيى بن زكريا عليهما السلام العشب وإن كان ليبكي من خشية الله ما لو كان القار على عينيه لخرقته دموعه ولقد كانت الدموع اتخذت مجرى في وجهه
- [ تعرٌف على ] خلايا بطانية مرتبطة بالورم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهير بن احمد بن حمود زهير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] رمال الشاطئ للمعدات الطبية ذ م م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] بريد صوتي
- [ تعرٌف على ] ترنجان مخزني
- [ شركات المقاولات قطر ] الرؤية الواحدة للمشاريع One Vision Projects ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] برّ الوالدين وصلة الرحم : عن عُروة بن الزبير رحمه الله قال: ما بَرَّ والدَهُ من شَدَّ الطرف إليه. [السير (تهذيبه) 2/528].
- [ تعرٌف على ] تآثر قوي
- [ تعرٌف على ] منظمة الشرطة الجنائية الدولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد عقيل صالح الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] القصور الخضراء
- [ متاجر السعودية ] أميرة الكعك ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] زيفرت
- [ تعرٌف على ] سكك حديدية وروابط
- [ حكمــــــة ] ماذا تنتظر؟ فيم تفكر ؟ الحق نفسك قبل فوات الأوان ،قبل أن تغرق السفينة. نحن الآن في زمان الإمهال، أن الله يمهلنا ويعطينا وقت لتسترجع أمرك، لكن هناك وقت يكون قد ضاق، ويكون أمامك الفرصة حانت، فانتبه لأن الله يرسل النذير لتفيق. لماذا لا تُصدق؟ لماذا لا توقن ؟ إن ربنا سمّى المصير الموت، سماه اليقين، الشيء الوحيد الذي لا يمكن تكذبه ،قال تعالى{وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} [الحجر / 99 ]
- [ الظالم لنفسهمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :قبول السعاية شر من السعاية, لأن السعاية دلالة, والقبول اجازة, وليس من دلّ على شيء كمن قبل و أجاز.
- [ عبارات حزينة ] 40 من أجمل العبارات الحزينة
- مؤسسة عويد محمد الشمري وعنوانها بحى الجبيل, الجبيل, الشرقية sa
- [ خذها قاعدة ] كلُّ من عاشَ في الدَّار يصيرُ من أهلها؛ حمامُ الدَّار لا يغيب وأفعى الدَّار لا تخون، هذا ما قالتهُ لي بصيرة قبلَ سنتين من يومِنا ذاك، جدَّةُ والدي، أو رُبَّما جدَّةُ جدَّتِه، لا أدري فهي قديمةٌ جدًا، أزليَّة، ساكنةٌ في زاويةِ بهو البيت العربي القديم، ملتحِفةً سوادَها أسفلَ السُّلَّم. لماذا أسفلَ السُّلَّم؟ لم أسأل نفسي يومًا عن مواضع أشياءٍ اعتدتُها مُنذ مولدي، في بيتٍ عربيٍّ تطلُّ حُجُراته الضيِّقة على بهوٍ داخلي غير مسقوف، بهو بصيرة التي لم أرَها تفتحُ عينيها يومًا، كأنما خِيطَ جفناها برموشها منذ الأزل. - سعود السنعوسي
- [ حكمــــــة ] دعاء مشهور وليس صحيحا معنى ولا سندا ولا بمأثور عنه ﷺ: (إني لا أسألك رد القضاء؛ ولكني أسألك اللطف فيه). لأن الدعاء -إذا قوي- يغيِّر الأقدار!
- [ ماذونين السعودية ] صالح بن عمير بن حمدان السفياني ... الطائف
- [ تعرٌف على ] عبد الكافي رجب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز ابراهيم الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] اللغة شهود محدود بما يطيقه الحس، والروح غيب فسيح متراحب لا يتناهى المعنى فيه، وهذا سر من أسرار البيان: أن الرجلين يسمعان الكلمة الواحدة، وأحدهما ينفذ منها إلى غيب مستور، ويسري بروحه في ظلال الكلمة فلا ينتهي الأمر حتى يصل إلى معاينة المعنى ماثلا أمام عينيه، فيقطع فيما يراه غيره ظنا، ويستبد به اليقين فيقسم فيما يقف الآخر بين يديه متلددا حائرا!ولقد يحسب المرء مسألة من مسائل العلم هينة صغيرة، لا تستعجم على البيان، وإنها لكبيرة متوالدة متنامية في نفسٍ أخرى نفذت من وراء الحرف، واقتعدت الكلمة، ولقفت المعنى ساخنا حيًّا، حتى إذا ما أرادت البيان عنه أسرها اللفظ، وحاصرتها قيود اللغة، وآصار العلائق والوشائج بين الكلمات، فيبقى الأمر متكلما في الروح بمعانيه، لا يؤازره لسان ببيان ولا حرف بتعبير!وهذا الذوق آية من آيات الله، في تلقي العلم وصيد معانيه الهاربة.
- [ حكمــــــة ] قال الحسين بن سمعون اتاني خادم معه دنانير ودراهم فقال ادفع هذا إلى محتاج. فأخذته وقمت فاتيت بيت امراة فطرقت الباب فخرج رجل من خواص مجلسي ومن الملازمين لي فلما راني قال ما لك هكذا فقلت جئتكم بهذه الدنانير تستعينون بها على الوقت فنظر الي مغضبا وقال يا شيخ تحذرنا من الدنيا وتاتينا بها ثم رد الباب في وجهي ودخل فرجعت منكسرا إلى بيتي.
- [ تعرٌف على ] دوراند (ويسكونسن)
- [ عبارات تهاني ] 24 عبارة عن التهاني والتخرج
- [ تعرٌف على ] حزب الأمة الإسلامي
- [ تعرٌف على ] هجوم عام 2016 على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران
- [ خذها قاعدة ] إننا نخاف رؤية الدم مع أنه يجري في عروقنا كما نخاف الحديث عن الجنس مع انه يجري وينام ويولد ويعيش ويكبر فينا. - تشارلي تشابلن
- [ خذها قاعدة ] من جاد ساد ، ومن بخل رذل ، وإن أجود الناس من أعطى من لا يرجوه ، وإن أعفى الناس من أعفى عن قدرة. - الحسين بن علي
- [ العناية باليدين ] طريقة تسمين اليدين في أسبوع
- [ تعرٌف على ] محمد ياسين المنصوري
- [ حكمــــــة ] كان الحديث القرآني عن قصة ثلاثة أنبياء في قرية وأفاض السياق في قصة رجل مبهم مهما كان المكان مكتظا بالأخيار الصدق يطوي المسافات
- [ أدعية ] 5 أدعية تقال عند نزول المطر لقضاء الحوائج
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى / محقق ] قال الله تعالى: (مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ) [الرحمن/54]. ---------------- وللذين خافوا مقام ربهم جنتان يتنعمون فيهما, متكئين على فرش مبطَّنة من غليظ الديباج اى الحرير هذا للبطائن فكيف بالظاهر , وثمر الجنتين قريب إليهم
- [ مطاعم السعودية ] شيخ برغر
- [ تعرٌف على ] المراقبة (صوفية)
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم رحمه الله : فإن الصدقة تفدي من عذاب الله تعالى؛ فإن ذنوب العبد وخطاياه تقتضي هلاكه فتجيء الصدقة تفديه من العذاب، وتفكه منه؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح لمَّا خطب النساء يوم العيد: «يا معشر النساء، تصدقن ولو من حِلْيكُنَّ؛ فإني رأيتكُنَّ أكثر أهل النار», وكأنه حثهن ورغبهن على ما يفدين به أنفسهن من النار.
- [ حكمــــــة ] كلام السلف في تفضيل السكوت على الكلام أحيانًا، والعكس : قيل لإياس بن معاوية رحمه الله: إنك تكثر الكلام؟ قال: أفبصواب أتكلم أم بخطأ؟ قالوا: بصواب قال: فالإكثار من الصواب أفضل. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/370].
- [ تعرٌف على ] مارسيلا أجويناجا
- [ فوائد الخضروات ] فوائد الكرفس للكلى
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : يدفن الملك بجانب الخادم, والرئيس بجوار الحارس, والشاعر المشهور مع الفقير الخامل, والغني مع المسكين والفقير والكسير, ولكن داخل القبر أعمال مختلفة ودرجات متباينة.
- [ حكمــــــة ] "وﻻ يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا"ثقتك بالله وقربك منه ..ثم معرفتك بنقاط قوتك..يوجب لك نجاحا وفلاحا متميزا ومختلفا وعدم اﻻلتفات لغيرك..!
- [ تعرٌف على ] أوبرهايد (منطقة فيستر فالد كرآيس)
- [ أطباق الأرز ] طريقة تحضير أرز أبيض بالزعفران
- [ تعرٌف على ] أمريكا المفتوحة 1981 - زوجي السيدات
- [ تعرٌف على ] الجدول التاريخي لكأس العالم للأندية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية المغربية
- [ حكمــــــة ] يا أخي أقبل على قبلة التوجه إلى مولاك، وأعرض عن مواصلة غيّك وهواك وواصل بقية العمر بوظائف الطاعات، واصبر على ترك عاجل الشهوات، فالفرار أيها المكلف كل الفرار من مواصلة الجرائم والأوزار، فالصبر على الطاعة في الدنيا أيسر من الصبر على النار.
- فوائد الشعير الهندي
- [ حكمــــــة(1) حديث صحيح | صححه الألباني ] "فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس" (1) أذن الله لنا أن نسأله أعلى مراتب الجنة مهما تأخرت مراتبنا في الفضل والعمل.بالدعاء نجتاز ضعفنا وتقصيرنا.
- [ الكبيرة الثامنة والسبعون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] عدم إحداد المتوفى عنها زوجها وذكر هذا غير بعيد لما يترتب عليه من المفاسد الكثيرة .
- [ مؤسسات البحرين ] ا لبيئة النقية للمخلفات ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله : " إن أحباء الله هم الذين ورثوا الحياة الطيبة وذاقوا نعيمها بما وصلوا إليه من مناجاة حبيبهم، وبما وجدوا من حلاوة حبه في قلوبهم "
- [ حكمــــــة ] المتأمل في وصف البقرة كما جاء في الآيات يرى الصعوبة والتشدد في اختيار أوصافها .. كأن الحق تبارك وتعالى يريد أن يجازيهم على أعمالهم .. ولم يجد بنو إسرائيل إلا بقرة واحدة تنطبق عليها هذه المواصفات فقالوا "الآن جئت بالحق" كأن ما قاله موسى قبل ذلك كان خارجا عن نطاق الحق. وذبحوا البقرة ولكن عن كره منهم .. لأنهم كانوا حريصين على ألا يذبحوها، حرصهم على عدم تنفيذ المنهج. هم يريدون أن يماطلوا الله سبحانه وتعالى .. والله يقول لنا أن سمة المؤمنين أن يسارعوا إلي تنفيذ تكاليفه
- [ تسوق وملابس الامارات ] القرية الذهبية لتجارة الملابس الجاهزة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] البريكست والحدود الأيرلندية
- [ مكاتب السياحة والسفر قطر ] سفريات ميلانو
- [ حكمــــــة ] "أم للإنسان ما تمنى" لا تشعر بالخيبة مهما عجزت عن بلوغ أمانيك.إنها قصة الإنسان وقدرهتعايش مع كل الظروف وتبسموقل: "أم للإنسان ما تمنى"
- [ رقم هاتف ] مدرسة الامام علي الابتدائية الاعدادية للبنين في المعامير البحرين وعنوان مدرسة حكومية في البحرين
- [ تعرٌف على ] مقالات الكوثري (كتاب)
- [ تعرٌف على ] سنديان فليني
- [ درعه ومغفره وخيله (صلى الله عليه وسلم) ] مغفره ( صلى الله عليه وسلم ) ---------------- عن أنس بن مالك- رضي الله عنه-:( أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) دخل مكة (عام الفتح) وعليه مغفر، فلما نزعه قيل له: هذا ابن خَطَل متعلق بأستار الكعبة. فقال: (اقتلوه). صحيح مسلم ( 2/ 990) رقم ( 1357) / كتاب الحج/ دخول الحرم ومكة بغير إحرام.
- [ تعرٌف على ] مشروع شرق العوينات
- [ خذها قاعدة ] واللقاء مع النفس شاق , وتمام الوفاق مع النفس أشق وأصعب , وذلك الإنسجام الداخلي ذروة قل من يبلغها ولكن الأمر يستحق المحاولة. - مصطفى محمود
- [ دعـــــاءكتاب اسرار المحبين ] إلهي إن ظلمة ظلمنا لانفسنا قد عمت و بحار الغفلة على قلوبنا قد طمت فالعجز شامل و الحصر حاصر و التسليم أسلم و انت بالحال أعلم.
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة السراة
- [ تنمية و خدمات المهارات الأسرية قطر ] القاده للاستشارات
- [ مدارس الامارات ] الأكاديمية الهندية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكيريباتية النيوزيلندية
- [ أشعار منوعة ] شعر عن حب الوطن .. 8 أبيات شعرية تعبر عن حبنا لأوطاننا
- محمد بن فهيد التنومة والمجزرة الشنيعة
- [ تعرٌف على ] قصور الدرقية
- [ باب عيادة المريضتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: كان غلام يهودي يخدم النبي - صلى الله عليه وسلم - فمرض، فأتاه النبي - صلى الله عليه وسلم - يعوده، فقعد عند رأسه، فقال له: «أسلم» فنظر إلى أبيه وهو عنده؟ فقال: أطع أبا القاسم، فأسلم، فخرج النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول: «الحمد لله الذي أنقذه من النار» رواه البخاري. ---------------- في هذا الحديث: جواز عيادة الكافر للمصلحة. وفيه: بركة صحبة الصالحين وظهور ثمرتها دنيا وأخرى
- [ مراحل الحمل ] 2 من الطرق لحساب أيام التبويض
- [ دعـــــاءصححه الألباني في صحيح النسائي، 1/279 ] ((اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت [وحدك لا شريك لك] المنان [يا] بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك [الجنة وأعوذ بك من النار))
- [ حكمــــــة ] عن أبي الدهقان : قال : صحب الأحنف بن قيس رحمه الله رجل فقال : ألا تميل فنحملك ونفعل ؟ قال : لعلك من العراضين ؟ قال : وما العراضون ؟ قال : الذين يحبون أن يحمدوا [ ولا ] يفعلوا : قال : يا أبا بحر ما عرضت عليك حتى قال : يا ابن أخي إذا عرض لك الحق فاقصد له واله عما سوى ذلك .
- [ تعرٌف على ] أكاديمية خان
- [ تحاليل طبية ] تحليل الحمل بالكلور
- [ خذها قاعدة ] تتمنى الزوجة ان يكون زوجها ذكيا لدرجة ان يعرف طباعها كلها , وغبيا , ليعجب بها كلها. - جورج برنارد شو
- [ تعرٌف على ] وودوارد
- [ حكمــــــة ] سـت كَافيـــة شَـافيَـة: دِيـن, وَعلْــم, وَغـنى ,وَمُروءة, وَعفـو, وَعافــيـَـة.
- [ حكمــــــة ] أهمية معرفة عيوب النفس وآفاتها وترك عيب الناس : عن مجاهد رحمه الله قال: إن لبني آدم جلساءَ من الملائكة، فإذا ذكر الرجلُ أخاه المسلم بخير قالت الملائكة: ولك بمثله، وإذا ذكره بسوء قالت الملائكة: ابنَ آدم المستورَ عورتَه، أرْبِع على نفسك واحمد الله الذي ستر عورتك. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/332].
- [ خدمات قطر ] نماذج سيرة ذاتية مجانية للتقديم على وظائف
- [ حكمــــــة ] ومن العجائب : يقرر الإيمان بالكرامات والكشف الصحيح، ويرده في كتبه وتحقيقاته، ولو بتكذيب الثقات الصالحين!نعوذ بالله من القسوة وأهلها!
- [ حكمــــــة ] كان يوسف بن أسباط يقول يا معشر الشباب بادروا بالصحة قبل المرض فما بقي أحد أحسده إلا رجل يتم ركوعه وسجوده وقد حيل بيني وبين ذلك
- [ تعرٌف على ] المفوضية الأوروبية
- [ خذها قاعدة ] الشخص الذي يقرأ كثيرا، ويستخدم عقله قليلا .. يصبح كسول التفكير. - ألبرت أينشتاين
- [ شركات المعدات قطر ] الجابر الدولية للتجارة الفنية AL JABER INTERNATIONAL TECHNICAL TRADING ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] الحاكم الأعلى لكنيسة إنجلترا
- [ تعرٌف على ] إيرباص إيه 350
- [ تعرٌف على ] كلوفرفيلد
- [ تحليل الشخصية ] تحليل الشخصية من تاريخ الميلاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله عبدالكريم المنصور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال إبراهيم بن أدهم (رحمه الله): (الورع ورعان: ورعُ فرض. وورع حذر. فورع الفرض: الورع عن معاصي الله تعالى. وورع الحذر: الورع عن الشبهات).
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومعجنات لطيف
- [ تغذية الحامل ] كثرة شرب الماء للحامل
- [ التلوث البيئي ] ما هى مصادر تلوث الماء والهواء
- [ حكمــــــة ] عَن مجاهد قَالَ كان طعام يحيى بن زكريا عليهما السلام العشب وإن كان ليبكي من خشية الله ما لو كان القار على عينيه لخرقته دموعه ولقد كانت الدموع اتخذت مجرى في وجهه
- [ تعرٌف على ] خلايا بطانية مرتبطة بالورم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهير بن احمد بن حمود زهير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] رمال الشاطئ للمعدات الطبية ذ م م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] بريد صوتي
- [ تعرٌف على ] ترنجان مخزني
- [ شركات المقاولات قطر ] الرؤية الواحدة للمشاريع One Vision Projects ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] برّ الوالدين وصلة الرحم : عن عُروة بن الزبير رحمه الله قال: ما بَرَّ والدَهُ من شَدَّ الطرف إليه. [السير (تهذيبه) 2/528].
- [ تعرٌف على ] تآثر قوي
- [ تعرٌف على ] منظمة الشرطة الجنائية الدولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد عقيل صالح الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] القصور الخضراء
- [ متاجر السعودية ] أميرة الكعك ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] زيفرت
- [ تعرٌف على ] سكك حديدية وروابط
- [ حكمــــــة ] ماذا تنتظر؟ فيم تفكر ؟ الحق نفسك قبل فوات الأوان ،قبل أن تغرق السفينة. نحن الآن في زمان الإمهال، أن الله يمهلنا ويعطينا وقت لتسترجع أمرك، لكن هناك وقت يكون قد ضاق، ويكون أمامك الفرصة حانت، فانتبه لأن الله يرسل النذير لتفيق. لماذا لا تُصدق؟ لماذا لا توقن ؟ إن ربنا سمّى المصير الموت، سماه اليقين، الشيء الوحيد الذي لا يمكن تكذبه ،قال تعالى{وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} [الحجر / 99 ]
- [ الظالم لنفسهمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :قبول السعاية شر من السعاية, لأن السعاية دلالة, والقبول اجازة, وليس من دلّ على شيء كمن قبل و أجاز.
- [ عبارات حزينة ] 40 من أجمل العبارات الحزينة
- مؤسسة عويد محمد الشمري وعنوانها بحى الجبيل, الجبيل, الشرقية sa
- [ خذها قاعدة ] كلُّ من عاشَ في الدَّار يصيرُ من أهلها؛ حمامُ الدَّار لا يغيب وأفعى الدَّار لا تخون، هذا ما قالتهُ لي بصيرة قبلَ سنتين من يومِنا ذاك، جدَّةُ والدي، أو رُبَّما جدَّةُ جدَّتِه، لا أدري فهي قديمةٌ جدًا، أزليَّة، ساكنةٌ في زاويةِ بهو البيت العربي القديم، ملتحِفةً سوادَها أسفلَ السُّلَّم. لماذا أسفلَ السُّلَّم؟ لم أسأل نفسي يومًا عن مواضع أشياءٍ اعتدتُها مُنذ مولدي، في بيتٍ عربيٍّ تطلُّ حُجُراته الضيِّقة على بهوٍ داخلي غير مسقوف، بهو بصيرة التي لم أرَها تفتحُ عينيها يومًا، كأنما خِيطَ جفناها برموشها منذ الأزل. - سعود السنعوسي
- [ حكمــــــة ] دعاء مشهور وليس صحيحا معنى ولا سندا ولا بمأثور عنه ﷺ: (إني لا أسألك رد القضاء؛ ولكني أسألك اللطف فيه). لأن الدعاء -إذا قوي- يغيِّر الأقدار!
- [ ماذونين السعودية ] صالح بن عمير بن حمدان السفياني ... الطائف
- [ تعرٌف على ] عبد الكافي رجب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز ابراهيم الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] اللغة شهود محدود بما يطيقه الحس، والروح غيب فسيح متراحب لا يتناهى المعنى فيه، وهذا سر من أسرار البيان: أن الرجلين يسمعان الكلمة الواحدة، وأحدهما ينفذ منها إلى غيب مستور، ويسري بروحه في ظلال الكلمة فلا ينتهي الأمر حتى يصل إلى معاينة المعنى ماثلا أمام عينيه، فيقطع فيما يراه غيره ظنا، ويستبد به اليقين فيقسم فيما يقف الآخر بين يديه متلددا حائرا!ولقد يحسب المرء مسألة من مسائل العلم هينة صغيرة، لا تستعجم على البيان، وإنها لكبيرة متوالدة متنامية في نفسٍ أخرى نفذت من وراء الحرف، واقتعدت الكلمة، ولقفت المعنى ساخنا حيًّا، حتى إذا ما أرادت البيان عنه أسرها اللفظ، وحاصرتها قيود اللغة، وآصار العلائق والوشائج بين الكلمات، فيبقى الأمر متكلما في الروح بمعانيه، لا يؤازره لسان ببيان ولا حرف بتعبير!وهذا الذوق آية من آيات الله، في تلقي العلم وصيد معانيه الهاربة.
- [ حكمــــــة ] قال الحسين بن سمعون اتاني خادم معه دنانير ودراهم فقال ادفع هذا إلى محتاج. فأخذته وقمت فاتيت بيت امراة فطرقت الباب فخرج رجل من خواص مجلسي ومن الملازمين لي فلما راني قال ما لك هكذا فقلت جئتكم بهذه الدنانير تستعينون بها على الوقت فنظر الي مغضبا وقال يا شيخ تحذرنا من الدنيا وتاتينا بها ثم رد الباب في وجهي ودخل فرجعت منكسرا إلى بيتي.
- [ تعرٌف على ] دوراند (ويسكونسن)
- [ عبارات تهاني ] 24 عبارة عن التهاني والتخرج
- [ تعرٌف على ] حزب الأمة الإسلامي
- [ تعرٌف على ] هجوم عام 2016 على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران
- [ خذها قاعدة ] إننا نخاف رؤية الدم مع أنه يجري في عروقنا كما نخاف الحديث عن الجنس مع انه يجري وينام ويولد ويعيش ويكبر فينا. - تشارلي تشابلن
- [ خذها قاعدة ] من جاد ساد ، ومن بخل رذل ، وإن أجود الناس من أعطى من لا يرجوه ، وإن أعفى الناس من أعفى عن قدرة. - الحسين بن علي
- [ العناية باليدين ] طريقة تسمين اليدين في أسبوع
- [ تعرٌف على ] محمد ياسين المنصوري
- [ حكمــــــة ] كان الحديث القرآني عن قصة ثلاثة أنبياء في قرية وأفاض السياق في قصة رجل مبهم مهما كان المكان مكتظا بالأخيار الصدق يطوي المسافات
- [ أدعية ] 5 أدعية تقال عند نزول المطر لقضاء الحوائج
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى / محقق ] قال الله تعالى: (مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ) [الرحمن/54]. ---------------- وللذين خافوا مقام ربهم جنتان يتنعمون فيهما, متكئين على فرش مبطَّنة من غليظ الديباج اى الحرير هذا للبطائن فكيف بالظاهر , وثمر الجنتين قريب إليهم
- [ مطاعم السعودية ] شيخ برغر
- [ تعرٌف على ] المراقبة (صوفية)
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم رحمه الله : فإن الصدقة تفدي من عذاب الله تعالى؛ فإن ذنوب العبد وخطاياه تقتضي هلاكه فتجيء الصدقة تفديه من العذاب، وتفكه منه؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح لمَّا خطب النساء يوم العيد: «يا معشر النساء، تصدقن ولو من حِلْيكُنَّ؛ فإني رأيتكُنَّ أكثر أهل النار», وكأنه حثهن ورغبهن على ما يفدين به أنفسهن من النار.
- [ حكمــــــة ] كلام السلف في تفضيل السكوت على الكلام أحيانًا، والعكس : قيل لإياس بن معاوية رحمه الله: إنك تكثر الكلام؟ قال: أفبصواب أتكلم أم بخطأ؟ قالوا: بصواب قال: فالإكثار من الصواب أفضل. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/370].
- [ تعرٌف على ] مارسيلا أجويناجا
- [ فوائد الخضروات ] فوائد الكرفس للكلى
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : يدفن الملك بجانب الخادم, والرئيس بجوار الحارس, والشاعر المشهور مع الفقير الخامل, والغني مع المسكين والفقير والكسير, ولكن داخل القبر أعمال مختلفة ودرجات متباينة.
- [ حكمــــــة ] "وﻻ يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا"ثقتك بالله وقربك منه ..ثم معرفتك بنقاط قوتك..يوجب لك نجاحا وفلاحا متميزا ومختلفا وعدم اﻻلتفات لغيرك..!
- [ تعرٌف على ] أوبرهايد (منطقة فيستر فالد كرآيس)
- [ أطباق الأرز ] طريقة تحضير أرز أبيض بالزعفران
- [ تعرٌف على ] أمريكا المفتوحة 1981 - زوجي السيدات
- [ تعرٌف على ] الجدول التاريخي لكأس العالم للأندية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية المغربية
- [ حكمــــــة ] يا أخي أقبل على قبلة التوجه إلى مولاك، وأعرض عن مواصلة غيّك وهواك وواصل بقية العمر بوظائف الطاعات، واصبر على ترك عاجل الشهوات، فالفرار أيها المكلف كل الفرار من مواصلة الجرائم والأوزار، فالصبر على الطاعة في الدنيا أيسر من الصبر على النار.
- فوائد الشعير الهندي
- [ حكمــــــة(1) حديث صحيح | صححه الألباني ] "فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس" (1) أذن الله لنا أن نسأله أعلى مراتب الجنة مهما تأخرت مراتبنا في الفضل والعمل.بالدعاء نجتاز ضعفنا وتقصيرنا.
- [ الكبيرة الثامنة والسبعون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] عدم إحداد المتوفى عنها زوجها وذكر هذا غير بعيد لما يترتب عليه من المفاسد الكثيرة .
- [ مؤسسات البحرين ] ا لبيئة النقية للمخلفات ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله : " إن أحباء الله هم الذين ورثوا الحياة الطيبة وذاقوا نعيمها بما وصلوا إليه من مناجاة حبيبهم، وبما وجدوا من حلاوة حبه في قلوبهم "
- [ حكمــــــة ] المتأمل في وصف البقرة كما جاء في الآيات يرى الصعوبة والتشدد في اختيار أوصافها .. كأن الحق تبارك وتعالى يريد أن يجازيهم على أعمالهم .. ولم يجد بنو إسرائيل إلا بقرة واحدة تنطبق عليها هذه المواصفات فقالوا "الآن جئت بالحق" كأن ما قاله موسى قبل ذلك كان خارجا عن نطاق الحق. وذبحوا البقرة ولكن عن كره منهم .. لأنهم كانوا حريصين على ألا يذبحوها، حرصهم على عدم تنفيذ المنهج. هم يريدون أن يماطلوا الله سبحانه وتعالى .. والله يقول لنا أن سمة المؤمنين أن يسارعوا إلي تنفيذ تكاليفه
- [ تسوق وملابس الامارات ] القرية الذهبية لتجارة الملابس الجاهزة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] البريكست والحدود الأيرلندية
[ تعرٌف على ] مقالات الكوثري (كتاب) # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | مقالات الكوثري (كتاب)
خصائص المقالات
يقول الأستاذ الشيخ محمد يوسف البنوري – أستاذ الحديث بدار العلوم الإسلامية بباكستان – عن خصائص مقالات الإمام الكوثري في مقدمته للكتاب:
الحمد لله رب العالمين وحده، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه الذين حفظوا للإسلام عزه ومجده، وعلى حملة العلم الذين ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين فبلغ فيه كل جهده.
أما بعد .. فكنت قرأت كلمة في طبقات ابن سعد (ج2 ص105) بإسناد صحيح إلى مسروق – ذلك التابعي الكبير من رجال الكوفة – في حق حبر الكوفة وحبر القادسية وأقربهم إلى الله زلفى عبد الله بن مسعود قال: “لقد جالست أصحاب محمد – صلى الله عليه وسلم – فوجدتهم كالإخاذ، فالإخاذ يروي الرجل، والإخاذ يروي الرجلين، والإخاذ يروي العشرة، والإخاذ لو نزل به أهل الأرض لأصدرهم، فوجدت عبد الله بن مسعود من ذلك الإخاذ”.
هذه كلمة كنت قرأتها، رأيتها صدقت في عهدنا هذا على محقق العصر، الجهبذ الناقد البحاثة، الخبير الشيخ محمد زاهد بن حسن الكوثري المتوفى في ذي القعدة سنة 1371 هـ. سواء بسواء. فكان رجلاً يتجلى فيه بعصره هذه الميزة بأجلى منظرها. رجل جمع بين غاية سعة العلم والاستبحار المدهش ودقة النظر، والحافظة الخارقة للعادة والاستحضار المحير، والجمع بين علوم الرواية على اختلاف فروعها وشعبها، وعلوم الدراية على تفنن مراميها ومقاصدها، وبين رقة الشمائل ومكارم الأخلاق، من التواضع والقناعة بالكفاف، والورع والتقوى، والصبر على المكاره، وكرم النفس، والسماحة بخزائن معارفه ودفائن علمه، مع علم واسع بنوادر المخطوطات في أقطار الأرض وخزانات العالم، ثم الغيرة على حفظ سياج الدين، وإبداء وجه الحق إلى الأمة ناصع الجبين، كل هذا مع جمال منظر وسيماء، وقوة هيكل وأعضاء، فصدق فيه قول الله عز وجل: {وزاده بسطة في العلم والجسم}.
وعلى الرغم من كل حاسد أذعنت القلوب لفضله ونبله، وسعة علمه واطلاعه، ولا تزال هذه الأمة تباهى بأفراد وأفذاذ في كل قرن من القرون المزدهرة بجمال العلم.. بيد أن الله سبحانه يخص قرناً بعد قرون بمن يكون نظير نفسه، ونسيج وحده، لا يشق له غبار ولا يساجله أحد. وأرى أن الكوثري ممن من الله به بعد دهور متطاولة في بلاد الأتراك، نشأ في بين العلم، في مركز العلم، ورزق قريحة وقَّادة، وطبيعة نَزُوعة إلى التوسع، ونشيطة في المكابدة لا يحول دونها ملل ولا سآمة، وتلقّى العلوم من جهابذة عصره، وغرر وقته، وكانت بلاد الآستانة ينابيع فياضة بنفائس المخطوطات، وعيوناً ثرة متدفقة بنوادر الكتب، ففتح عينيه، وشاهد عن يمينه وشماله وخلفه وأمامه مكاتب طافحة بالجواهر الثمينة، فترعرع فيها شاباً ومكتهلاً يتضلع من منابعها الصافية بكل رواء، ثم غربل مكاتب دمشق والقاهرة شيخاً مجرباً، وفوق كل ذلك إنه طلب العلم للعلم أولاً، ثم طلبه للحق ثانياً، وأرى أن العلم كماله وجماله لا يحصلان إلا بهذا المنحى البديع.
لست أريد الخوض في غمار خصائصه ومميزات علمه، فإن أمامنا مقالاته وأبحاثه وهي شهود مقانع على ما أشرت إليه من مزاياه، فترى فيها ثروة علمية فياضة، يتدفق تيارها في كل ناحية من مناحي التحقيق والبحث، روايتها ودرايتها .. فقهها وحديثها .. كلامها ومعقولها .. أدبها وتاريخها، بكل دقة وبكل نصفة وبكل ديانة وبكل أمانة، ثم كل ذلك بكل صراحة لا يشوبه نفاق ولا مداهنة ولا مواربة، قياماً لخدمة الحق بما يقتضيه الحق، ونصيحة للدين بما يستدعيه الدين.
قرأت الكوثري من قريب وقرأت للكوثري كثيراً من قريب ومن بعيد، وأرى أن الحق – والحق يقال – أن القوم لم يقدروا الكوثري بما يستحقه من تقدير وإجلال، ذلك المحقق، وذلك البحاثة الناقد، وذلك الخلق الجميل، والنبل الجزيل بمعنى الكلمة.
بين يديك أيها القارئ الكريم “مقالات الكوثري” أًجِلْ فيها قداح نظرك الغائر ترى كل مقالة وكل موضوع يترقرق فيه علم عزير فياض. ولا أرى بأساً أن أذكر أمهات خصائص مقالاته وكتاباته فيما يلي إجمالاً ليكون القارئ بصيراً خبيراً، يتذوقه ذواقاً قبل تعاطيه، وتأخذه الأريحية قبل أن يرشح الإناء بما فيه: كل ما كان يكتب أو أراد أن يكتب يكون الحامل عليه الذب عن حوزة الدين الإسلامي والانتصار للحق، دون أن يكون مرماه إبداء تحقيق فقط، أو مغزاه رجاء ثناء الناس عليه. فترى تأليفاته وتعليقاته ومقدماته ومقالاته كلها لا يشذ عن ذلك ذرة.
كل موضوع كتب فيه لا تجد نقلاً من غرر النقول في بابه من قرب أو بعد إلا تشاهده هناك بين يديك من مظانه وغير مظانه ومن بطون المجلدات ومن بطون الخزانات الدولية أو الشخصية، فتجد غرر النقول مما لا يتلقى إلا بشق الأنفس ماثلة أمامك بكل حسن وجمال.
كفى وشفى ما في الصدور ولم يدعلذي إربة في القول جداً ولا هزلاً
كل موضوع ترى في تحليله أراء ناضجة، وأفكاراً صائبة، وعللاً للبحث شافية وافية، هي نتيجة للبحث الطويل، والتفكير العميق، والعلم الوافر، والسعي المتواصل مما لا يقوم بمثله إلا جهابذة العلم وصيارفة النقد.
أسلوبه في الكتابات مع تجليه بأجلى مظهر الأدب والنزاهة يغاير أسلوب عامة المتأنقين. وربما يحبس بعض المستأنسين بلين القول ورفق اللهجة، خشونة في الرد، وقسوة في الدفاع وإنما هي نتيجة حرارة دينية، وحماسة طبيعية .. الحق عنده أحب إليه من كل شيء باطل، والصدق أقرب إليه من كل زور، فطبعاً تتغير لهجة الرد على الكلام المردود بما يقتصيه قربه وبعده من الحق، فهو سمح هين لين مع كل من ضاع صوابه خطأ، وأما من أراد التلبيس في الحق أو التدليس في الدين فهو معذور في ذلك لا يستطيع اللين معه. فانظر يا رعاك الله: رجل يذكر أبا الحنيفة الإمام في المسجد الحرام بأبي جيفة! فكيف هو يقدر أن يلين معه القول. انظر كتابه “النكت الطريفة في التحدث عن ردود ابن أبي شيبة على أبي حنيفة” وانظر “تأنيب الخطيب فيما ساقه في ترجمة أبي حنيفة من الأكاذيب” تجد في أسلوبهما فرقاً بيناً، تجده في الأول موادعاً سمحاً ليناً، فين حين تراه في الثاني هزبراً مزيراً.
وقصارى القول أن أسلوبه يتفاوت في الشدة واللين بمبلغ الخطورة في الكلام المردود .. وليت شعري إذا لم يكن هذا من قبيل الحب في الله والغضب في الله فماذا يكون؟ ترى الناس يستشيطون غيظاً إذا كانوا هم أهدافاً للملام والطعن، وتراهم أرحب صدوراً إذا فوقت السهام إلى دين الله وسنة رسوله! فذلك التحامل وهذا التحالم والتحمل كل في موضعه أمر شنيع!.
ويعجبني قول الكوثري في (ص253): «أما الكوثري فهو – والله الحمد- ناصع الجبين جبان رعديد، لا يجترىء على تخطي حدود ما أنزل الله في ذاته وصفاته وأحكام شريعته .. لكنه بطل كرار، حنيفي حنفي يهد الأصنام كبيرها وصغيرها، ويسحق رؤوس عُبَّادها بمقامع الحجج من الكتاب والسنة والمعقول ما دام له عرق ينبض … إلخ.» كل كتاب أو مقالة لأحد ممن يجله ويحترمه إذا ظهر له فيه بعد من الصواب من أية ناحية لا يحول دون الرد عليه صلته بالمؤلف الكريم بالإجلال والتعظيم، فإن الحق أحب إليه من كل شيء، انظر كتابه “الاستبصار في الجبر والاختيار” حيث رد به مزالق الشيخ مصطفى صبري متكلم عصره، وكذلك رده في عرض كلامه في بعض كتاباته على فضيلة المغفور له الشيخ محمد بخيت المطيعي.
لا تجد في كل ما يكتب كلمات جوفاء، ولا تمهيداً فارغاً، ولا بسطاً مستغنى عنه في الموضوع، وإنما يكتب حينما يكتب صفوة ولباباً، وروحاً وجوهراً، لا يمكن لأحد أن يلخص كلامه. فليس هو يأتي بحشو في البين، ولا هو يخرج من الموضوع، وهذا أسلوب متين كالبنيان المرصوص يخضع له كل ذوق سليم.
هو محتاط متثبت في النقل، متيقظ لكل مدلول الكلام مطابقة والتزماً بكل صنوف الدلالات .. انظر أبلغ كتابة له في الرد على نونية ابن القيم وأقسى لهجة في كتبه هل تجد فيه مغمزاً؟ وكان سيفاً صقيلاً، وصارماً مسلولاً، ومهنداً مشهوراً، لم يستطيعوا فيه رواية ولا دراية في عشرين سنة مع غاية عدائهم إياه في هذا الموضوع.
لا يأتي في الاستدلال بأمور ذوقية أو وجدانية لا تقوم بمثلها حجة على الخصم، وإنما يأتي ببيّنات واضحة تقوم بمثلها حجة على رؤوس الأشهاد.
هو متصلب في المعتقد كصخرة صماء، منتصر للماتريدية غاية الانتصار، حارس متيقظ، يذب عن حريم الحنيفية كل حملة شنعاء، ولا تجد لصارمه نَبْوة، ولا لجوداه كَبْوة في هذا الصدد، وهذا غاية ما يؤخذ عليه، ولكني أقول متمثلاً:
وعيرني الواشون أني أحبهاوتلك شكاة ظاهر عنك عارها
أو أقول: ولا عيب فيهم غير أن سيوفهمبهن فلول من قراع الكتائب
وبالجملة فهذه أمهات خصائصه، ومميزات مقالاته وكتاباته وتأليفاته، ويطول بنا القول لو أخذنا في سرد شواهد وبيّنات من غضون رسائله ومؤلفاته….
اقتباس من الكتاب
يقول الإمام الكوثري في مقالة له بعنوان «عقيدة التنزيه»: تنزيه الله جل شأنه عن سمات الحدوث وعن حلول الحوادث فيه مما ثبت في دين الإسلام بالضرورة، وعلى هذه العقيدة جرت الامة من فجر الإسلام إلى اليوم، قال الله تعالى: {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير} وقال تعالى: {أفمن يخلق كمن لا يخلق} وقال جل شأنه: {ولم يكن له كفوًا أحد}، وقال تعالى: {فلا تضربوا لله الامثال}، وقال سبحانه: {سبحان ربك رب العزة عما يصفون} إلى غير ذلك من آيات التسبيح والتعالي الدالة عل تنزيه الله جل جلاله عن مشابهة المخلوقات في ذاته وصفاته وأفعاله حتى أصبحت هذه العقيدة راسخة كل الرسوخ في نفوس العامة والخاصة على حد سواء، بل العامة تجدهم أكثر تهيبًا من الخواص من الخوض في ذات الله وصفاته من بعض من يصف في صف الخاصة.
ومع ذلك لا تخلو من أن يفاجئك في بعض الحشود الحاشدة من لا يصون لسانه من فلتات في هذا الباب على مرأى من الناس ومسمع منهم، فربما تدعو تلك الشطحات بعض الناس إلى الاغترار بالباطل لصدورها من أصحاب عمائم كالأبراج، وأكمام كالأخراج، فيجب إذ ذاك وجوبًا مؤكدًا لفت النظر إلى مبلغ خطورة نسبة الحركة والحد والنهاية والجلوس والاستقرار المكاني على العرش والثقل ونحو ذلك من سمات الحدوث؛ إلى الله جل جلاله. وقد كتبت كثيرًا في هذا الموضوع فيما علقته على أمثال “الاختلاف في اللفظ لابن قتيبة” و”التبصير في الدين لأبي المظفر الإسفرايني” و”الأسماء والصفات للبيهقي” و”السيف الصقيل للتقي السبكي” وغير ذلك من الكتب بل في مقالات خاصة، جامعة مانعة، في سنين متعاقبة، ويظهر أن كل ذلك لا يغني عن العود إلى المسألة بين حين وآخر.
محتوى الكتاب
العلامة الكوثري ومقالاته بقلم الشيخ محمد يوسف البنوري.
العلامة الكوثري بقلم الشيخ محمد أبو زهرة.
الإمام الكوثري بقلم السيد أحمد خيري.
العلامة العالمي الشيخ الكوثري بقلم الشيخ محمد إسماعيل عبد رب النبي.
مصاحف الأمصار وعظم عناية هذه الأمة بالقرآن الكريم في جميع الأدوار.
ما هي الأحرف السبعة.
بدعة الصوتية حول القرآن.
كعب الأحبار والإسرائيليات.
حول حديثين في حديث من أحاديث رمضان.
كلمة حول الأحاديث الضعيفة.
حول حديث الجمل.
ليلة النصف من شعبان.
أسطورة قتل مرتدة شر قتلة في عهد الصديق.
حديث معاذ بن جبل في اجتهاد الرأي.
حديث: (لا وصية لوارث).
حديث: (من تشبه بقوم فهو منهم).
أحاديث الأحكام وأهم الكتب المؤلفة فيها وتناوب الأقطار في الاضطلاع بأعباء علوم السنة.
الموطأ ورواته.
فتح الملهم في شرح صحيح مسلم.
الدين والفقه.
شرع الله في نظر المسلمين.
أنسخ الأحكام من حق الإمام كما يدعيه عالم!؟
هل لغير الله حق في الإيجاب والتحريم.
حديث رمضان: التجديد.
حول حديث التجديد.
حول فكرة التقريب بين المذاهب.
اللامذهبية قنطرة اللادينية.
خطورة التسرع في الإفتاء.
كليمة حول المحاريب.
حول مسألة المحراب: انتهاك حرمة الحقيقة والتاريخ مسايرة للهوى.
بناء مساجد على القبور والصلاة إليها.
العيد والجمعة.
كشف الرؤوس ولبس النعال في الصلاة.
هل تصح عمارة المساجد من زكاة المال؟
حج بيت الله الحرام.
محادثة قديمة حول الوقف الأهلي.
خطورة المساس بالأوقاف الإسلامية.
كليمة أخرى في الوقف.
تعدد الزوجات والطلاق.
الحكمة في تعدد الزوجات.
حول تعدد الزوجات أيضاً.
بعث الحكمين عند خوف الشقاق بين الزوجين.
حول التضحية عن الأولاد.
منشأ إلزام أهل الذمة بشعار خاص وحكم تلبس المسلم به.
حجاب المرأة.
نظر المرء إلى شرع الله معيار دينه.
أثر العرف والمصلحة في الأحكام.
رأي النجم الطوفي في المصلحة.
العقيدة المتوارثة والفقه المتوارث.
نصوص تنفع في تشخيص الأزهر الحديث.
كلمة الأستاذ الشيخ محمد زاهد الكوثري.
إنكار نزول عيسى وإقرار عقيدة التجسيم.
نماذج مما في (نقض الدارمي) الذي أبيح نشره.
خطورة القول بالجهة فضلاً عن القول بالتجسيم الصريح.
حول تحمس القصيمي اليوم.
تحذير الأمة من دعاة الوثنية.
أسطورة الأوعال.
فتن المجسمة وصنوف مخازيهم.
كتاب يسمى كتاب السنة وهو كتاب الزيغ.
حول التحاكم إلى كتاب الجرح والتعديل.
الصراع الأخير بين الإسلام والوثنية.
حول كلمة تعزى إلى السيوطي غلطاً.
عقيدة التنزيه.
كلمة في تنزيه الله سبحانه وتعالى لعلي بن أبي طالب.
الرسالة والأزهر.
مروق القاديانية.
ينسب إلى أبي حنيفة ضد ما تواتر عنه.
القوة الخفية في الكون.
مسألة الخلود.
حكم محاولة فصل الدين عن الدولة.
ابن عبد الوهاب والشيخ محمد عبده.
محق التقول في مسألة التوسل.
مولد خاتم رسل الله عليه أزكى الصلوات.
المولد الشريف النبوي.
المولد النبوي والدعوة النبوية.
المولد النبوي الشريف.
الإسراء والمعراج.
كلمة عن الإسراء والمعراج.
الهجرة النبوية فاتحة عهد جديد فياض.
الهجرة النبوية.
ذكرى الهجرة النبوية.
ذكرى الهجرة النبوية والأزهر الشريف.
كلمة عن خالد بن الوليد وقتل مالك بن نويرة.
رد أسطورة في سبب وفاة الإمام الشافعي.
مصنفات الإمام أبي جعفر الطحاوي.
ترجمة كاتب جلبي مؤلف كشف الظنون.
مؤلف روح البيان في تفسير القرآن.
ترجمة العلامة إسماعيل الكلنبوي وبعض شيوخه.
فقيد العلم العلامة إسماعيل صائب سنجر.
فقيد الإسلام الشيخ يوسف الدجوي.
فقيد العلم والدين العلامة محمد راغب الطباخ الحلبي.
السيد محمد أمين الخانجي شيخ الكتبيين.
طرف من أنباء العلم والعلماء.
من أنباء العلم والعلماء.
سليمان بن عبد الملك وأبو حازم.
بعض الأغلاط التاريخية.
رأي الشيخ محمد عبده في بعض المسائل.
صلاح المجتمع الإسلامي بصلاح الأسرة.
مأثرة عظيمة للسيدة قوت القلوب الدمرداشية.
كلمة عن مقالات بالغة النفع.
الأزهر قبيل عيده الألفي.
إيضاح لابد منه بمناسبة مقال لأزهري.
إحياء علوم السنة بالأزهر.
السيرة الذاتية للإمام الكوثري.
تقسيم السيرة إلى ثمانية فصول.
الفصل الأول: في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة.
الفصل الثاني: ذكر أهم الأحداث في حياته على ترتيبها الزمني.
الفصل الثالث: وصفه وصفاً دقيقاً.
الفصل الرابع: قصيدة في الإمام الكوثري مع شرحها.
الفصل الخامس: في بيان مؤلفاته وتقدماته وتعاليقه ومقالاته.
الفصل السادس: في أمور خاصة.
الفصل السابع: بيان بعض شيوخه وبعض مأثور كلامه من منظوم ومنثور.
الفصل الثامن: تلامذته مرتبة أسماء من تعيه الذاكرة منهم على حروف المعجم.
سند الإمام الكوثري.
شرح مبسط
مقالات الكوثري كتاب يحتوي على خمسة وخمسين مقالة أو نحو مائة مقال[1] كتبها الإمام الكوثري للمجلات العلمية بمصر، وجمعت بعد وفاته في كتاب واحد على يد السيد أحمد خيري – تلميذ الكوثري – وقد كتبها في الحديث والفقه والعقيدة وغير ذلك، وهذه المقالات من أهم مؤلفاته التي تبدو فيها شخصيته الناقدة، [2] وتشهد له بعلمه الغزير ودينه وغيرته على أمته مبينة كيف كان دائماً يدافع عن أهل السنة الأحناف الماتريدية، ونظراً لقيمة وأهمية هذه المقالات وتتميماً للفائدة تم إضافة نبذة مختصرة عن الإمام الكوثري وعن مقالاته في مقدمة الكتاب بقلم عدد من العلماء، وهم: الشيخ محمد يوسف البنوري الحنفي الديوبندي، والشيخ محمد أبو زهرة، والسيد أحمد خيري الحنفي الماتريدي، والشيخ محمد إسماعيل عبد رب النبي.[3]