- [ تعرٌف على ] سلامتها أم حسن (أغنية)
- [ تعرٌف على ] بيت عمرة
- [ شخصيات تاريخية ] 30 معلومة لا تعلمها عن دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] رافاييل نادال في 2012
- [ تعرٌف على ] وينفريد اسبري
- [ تعرٌف على ] ثقافة البرازيل
- [ تعرٌف على ] علم فروع الفقه
- [ تعرٌف على ] خط طول 130° شرق
- [ تعرٌف على ] سنوسرت الثالث
- [ تعرٌف على ] تينا ترنر
- [ تعرٌف على ] فيرمونت (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] غوثا غو 244
- [ تعرٌف على ] اضمحلال نشاط إشعاعي
- [ تعرٌف على ] دورة أعمال
- [ تعرٌف على ] يوميات زوجة مفروسة أوي (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] يوهانس كيبلر
- [ تعرٌف على ] حقوق طبيعية وحقوق قانونية
- [ خذها قاعدة ] انظر دائما لمن هو دونك , لو كان هذا صحيحًا، لما كانت هناك حاجة الى التقدم. - علي شريعتي
- [ علم النفس ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق النيلي
- [ تعرٌف على ] البطولة العربية لألعاب القوى 2011
- [ موبايل ] كيفية عمل سوفت وير للموبايل
- [ تعرٌف على ] تقلعيت
- [ تعرٌف على ] الوليد بن المغيرة
- [ حكمــــــة ] عن ابن راهويه قال كنت مع احمد بمكة فقال لي تعال حتى اريك رجلا لم تر عيناك مثله فاراني الشافعي. وعن الشافعي وحضر ميتا فلما سجينا عليه نظر إليه وقال اللهم بغناك عنه وفقره اليك اغفر له. وعن الربيع قال قال الشافعي من طلب الرياسة فرت منه واذا تصدر الحدث فاته علم كثير.
- [ تعرٌف على ] متنزه مونتوك داونز الحكومي
- [ تعرٌف على ] التهاب الأقنية الصفراوية الصاعد
- [ أمراض الدم ] 3 طرق مهمة لعلاج الأنيميا
- [ تعرٌف على ] استطلاع الرأي حول استقلال البحرين 1970
- [ آية ] ﴿ وَٱذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ﴾ [ سورة الكهف آية:﴿٢٤﴾ ]أرشد من نسي الشيء في كلامه إلى ذكر الله تعالى؛ لأن النسيان منشأه من الشيطان ... وذكر الله تعالى يطرد الشيطان، فإذا ذهب الشيطان ذهب النسيان؛ فذكر الله سبب للذكر. ابن كثير:3/78.
- [ تعرٌف على ] يوليوس نوسو
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1719
- [ تعرٌف على ] مطار جيجو الدولي
- [ تعرٌف على ] البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس 1994
- [ تعرٌف على ] محمد سعيد حسب النبي
- [ تعرٌف على ] كولمان مكارثي
- [ العناية بالشعر التالف ] أفضل الوصفات لتقصف الشعر الشديد
- [ تعرٌف على ] أسامي سيتو
- [ معلومات غذائية ] ما هي فوائد الشمندر .. 14 فائدة هامة لصحتك
- [ تعرٌف على ] قانون الهجرة
- [ تعرٌف على ] المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية بطهران
- [ مؤسسات البحرين ] البدر 69 للحديد والألمنيوم ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] كومينكا
- [ تعرٌف على ] البنك العربي الوطني
- [ تعرٌف على ] إيمي جونسون
- [ خذها قاعدة ] لا فائدة من الاستحمام كل بضع ساعات ، و لا من دعك جسمك بالصابون بكل غل ، لقد نجحوا في تلويثك من الداخل إلى الأبد ، و لن يمحو آثار أصابعهم عنك أي شلال طاهر. - محمد عبد النبي
- [ تعرٌف على ] المسيحية في جرينلاند
- [ تعرٌف على ] ترانسيلفانيا
- [ تعرٌف على ] ظاء
- [ تعرٌف على ] لسان الميزان
- [ تعرٌف على ] عبد السميع بيومي
- [ تعرٌف على ] نيشيو (آيتشي)
- [ تعرٌف على ] وينفيلد (كانساس)
- [ تعرٌف على ] مجموعة خطوط لاتام الجوية
- [ تعرٌف على ] تباعد اجتماعي
- [ تعرٌف على ] جيل ثالث (شبكات اتصال)
- [ تعرٌف على ] تعلم كامن
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الإيطالية
- [ تعرٌف على ] مساعد مختصي علم الأمراض
- [ أدعية ] 4 أدعية مذكورة في القرآن والسنة لدعاء المظلوم على الظالم .. تعرّف عليها
- [ تعرٌف على ] سالم بن أبي الجعد
- [ تعرٌف على ] حليمة السعدية
- [ تعرٌف على ] سوانزي
- [ تعرٌف على ] محكمة الباشا (الدار البيضاء)
- [ تعرٌف على ] دو كيوين
- [ تعرٌف على ] سيمون أوسي-منساه
- [ تعرٌف على ] ملكية تاكيل-آنا-إيليسو كودورو
- [ تعرٌف على ] أبو الحسن الشاذلي
- [ تعرٌف على ] تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود
- [ تعرٌف على ] شركة هاربين لصناعة الطائرات
- [ تعرٌف على ] حملة كلنا عيال تسعة
- [ تعرٌف على ] يوزاكورا كوارتيت
- [ تعرٌف على ] بيدرو مارتينث مونتابيث
- [ خذها قاعدة ] ينتهي كل شيء نهاية حسنة دوماً، وإذا لم تسر الأمور على ما يرام فهذا لأنك لم تبلغ النهاية بعد. - باولو كويلو
- [ تعرٌف على ] البراق (قطار فائق السرعة)
- [ تعرٌف على ] التهاب الزائدة الدودية
- [ تعرٌف على ] الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع البطحاء
- [ تعرٌف على ] خليل عزمي
- [ منوعات في الجمال والأناقة ] كيفية إزالة صبغة الشعر من الجلد
- [ تعرٌف على ] حملة فريزر
- [ تعرٌف على ] سيرخيو أغويرو
- [ تعرٌف على ] البسيتين (القصيم)
- [ تعرٌف على ] يوشي شيراتوري
- [ تاريخ ] معلومات عن التاريخ
- [ خذها قاعدة ] أنت هدوءُ قلبي وصخبهُ في آنٍ معاً. - فرانس كافكا
- [ تعرٌف على ] معركة لوكاس بيند
- [ فــــــرصة ] قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَيْرُ أُمَّتِي قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ قَالَ عِمْرَانُ فَلَا أَدْرِي أَذَكَرَ بَعْدَ قَرْنِهِ قَرْنَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ثُمَّ إِنَّ بَعْدَكُمْ قَوْمًا يَشْهَدُونَ وَلَا يُسْتَشْهَدُونَ وَيَخُونُونَ وَلَا يُؤْتَمَنُونَ وَيَنْذُرُونَ وَلَا يَفُونَ وَيَظْهَرُ فِيهِمْ السِّمَنُ . (البخاري)
- [ تعرٌف على ] مهندس إنشائي
- [ تعرٌف على ] ليل بامب
- [ تعرٌف على ] إنتل تربو بوست
- [ أهمية الرياضة ] 10 من أبرز فوائد الرياضة وأنواعها
- [ تعرٌف على ] نورث بلات (نبراسكا)
- [ تعرٌف على ] مبرهنة إيستن-نل
- [ خذها قاعدة ] يحدث أن نتشبث في حب عابر، حب نعلم جيدا أنه سينتهي ويتحول إلى ذكريات، ولكن طالما أنه حب، فمن الصعب أن نخلق له نهاية ونبتر مشاعرنا في منتصفه - محمد فلاح
- [ تعرٌف على ] فتح سبيطلة
- [ تعرٌف على ] علي بن حسن الحمادي
- [ تعرٌف على ] شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام
- [ تعرٌف على ] موصل عصبي عضلي
- [ تعرٌف على ] جوش غودال
- [ تعرٌف على ] المسيب
- [ خذها قاعدة ] كم من عَبرة في الروح لم تعلم بها الأهداب! - غازي القصيبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سلامتها أم حسن (أغنية) # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | سلامتها أم حسن (أغنية)
أغنية مثيرة للجدل
كتب بسام القصاص في مجلة السياسة مقالة تحت عنوان “تحت لهيب الشمس يغنى لا تحت أضواء الشموع”، يتناول حوار مع أحمد عدوية الذي قال: “أنا أغنى للطبقة الكادحة إذن أنا مغنى الشعب. حاربونى وأنا متربع على عرش الشهرة فسقطوا وبقيت أنا. أنا مغنى بسيط أغنى للعامل والمزارع والحرفى ولأبناء الطبقات الكادحة أجمعين واللى اكتشفوا أنني لا أغنى لهم فحسب ولكنى أخاطبهم من خلال الغناء، وأتكلم معهم مباشرة بلغتهم بلا حواجز، ولا تكلف، وادعاءات جوفاء. وكانت النتيجة أنهم ساعدوني ودعموني. وأنا حاقول أنا مغنى الطبقة الكادحة، والطبقات الكادحة هى الأغلبية، والأغلبية هي الشعب والشعب صاحب القرار الأول والأخير، وسر النجاح عند اللـه”، وتابع عدوية: “الناس يريدون أغنياتى بالنهار وتحت لهيب الشمس، لا تحت أضواء الشموع”. كتب محمود الرفاعي على موقع “الوطن” في 26 مارس 2017 عن حوار مع أحمد عدوية قال فيه: “أغنية سلامتها أم حسن التي اتهمنى البعض بأنها تسيء للذوق العام، المقصود بأم حسن في الأغنية هى مصر، وكنا نرمز لحسن بأنه سيعود مرة أخرى ويتشافى من الحسد والمرض الذي أصابه، وهنا نقصد فترة الحروب والأزمات السياسية بعد نكسة 67.”
كلمات الأغنية
سلامتها ام حسن من العين ومن الحسد وسلامتك ياحسن من الرمش اللي حسد سلامتها سلامتها ام حسن جالها الدور اللي ماشي والدور ما نيمهاشي والعين ما سيبهاشي محسوده ام حسن ملبوخه ليه ملبوخه من الفكر جالها دوخه حرقت شبه وفسوخه ما راقتش أم حسن عملولها الزار لطشها وكانو عيار دوشها ياريت كان حد حاشها معذوره ام حسن جرى ايه يام حسن لايميها واخجلي لا بخور ولا زار بينفع ما تروقي وتعقلي سلامتها ام حسن من العين ومن الحسد وسلامتك ياحسن من الرمش اللي حسد سلامتها سلامتها ام حسن
صناعة الأغنية
كتب الكلمات “حسن أبو عتمان” وهو حلاق الشعر الخاص بالمغني أحمد عدوية الذي التقى به في قهوة التجارة وأصبح شاعره المفضل، حسب ما جاء في اللقاء التلفزيوني بين عدوية والفنانة إسعاد يونس في برنامجها “صاحبة السعادة”، وأوضح عدوية أن عتمان كتب لعمالقة الغناء الشعبي أمثال محمد رشدي. وضع موسيقى الأغنية الموسيقي والملحن المصري فاروق سلامة عازف الأكورديون المميز الذي ظهر مع عبد الوهاب عام 1963 واستمر العازف الرئيسي في حفلات أم كلثوم وهو أول من أضاف الربع تون على آلة الأوكورديون. قال فاروق سلامة في البرنامج التلفزيوني السعودي “يا هلا بالعرفج” أنه كان يقيم بشارع محمد علي بوسط القاهرة، وعندما أصبح عازف الأوكورديون لفرقة أم كلثوم التقى بالمغني حديث الظهور “عدوية” وتدخل في لحن أغنية “السح الدح أمبو” التي رفضتها كل شركات إنتاج الكاسيت مع إعجابهم بصوت عدوية ولكنهم طلبوا تلحين أغنية أخرى لإنتاجها. سافر إلى بيروت ولحق به عدوية لتسويق أغنية “السح الدح” وفشلوا هناك أيضا. التقط عازف الأوكورديون “الشيخ طه” المغني عدوية واصطحبه إلى الشركة الوليدة “عالم الفن” لصاحبها عاطف منتصر وأثناء استماعهم للأغنية تواجد الشاعر مأمون الشناوي الذي قال أن “السح الدح” ستحقق نجاحاً كبيراً وهي التي سترفع أسم شركة عالم الفن عالياً، وصدرت الأغنية على شريط كاسيت عالم الفن بينما كان عدوية يعمل عازف إيقاع (ينقر على الدف) في ملهى ليلي في طرابلس بليبيا مع فريق موسيقي، وحمل اليه الليبيين أجهزة الكاسيت بأغنيته الناجحة التي كتب عليها أنها من لحن الشيخ طه وكلمات “الريس بيرة”. سارع عدوية بالعودة للقاهرة وعمل بملهى “رمسيس الهرم” وقدم أغنية “أم حسن” لشركة الكاسيت وتم إنتاجها. قال الملحن فاروق سلامة أن مغزى الأغنية سياسي تماماً يتحدث عن وضع مصر بعد هزيمة 1967. بينما صرح عدوية في لقاء مع إسعاد يونس في برنامجها التلفزيوني “صاحبة السعادة” أن “أم حسن” هي والدته “ورد الشام” التي أحبها كثيراً وأطلق اسمها على ابنته “ورد”. كتب الناقد طارق الشناوي في صحيفة المصري اليوم: “شاعر الأغنية قال إنه كتبها على جراح مرارة الهزيمة، فهو حسن وأمه مصر”، وتساءل الشناوي في نهاية مقاله: “والسؤال إذا كانت (أُم حسن) هى مصر، فمن هو (كراكشنجى) في الأغنية الشهيرة (كراكشنجى دبح كبشه/ يا محلى مرقة لحم كبشه)”، ملمحاً إلى احتمال كذب صناع الأغاني عن تفسير كلماتهم.
استقبال الأغنية
تعرض أحمد عدوية لهجوم شديد عند ظهور أغنيته “سلامتها أم حسن” عام 1973، ووصفه البعض بأنه رمز للغناء الرديء على الرغم من النجاح الجماهيري الكاسح الذي حققته خصوصا بين الفئات الشعبية. حُظرت الأغنية من البث الإذاعي لأنها تسيئ إلى الذوق العام، كما طالب بعض النقاد بضرورة منعه من الغناء ولو بالقوة، وعلق آخرين أن عدوية ليس أول من غنى هذا النوع من الكلمات، إذ سبقته عايدة الشاعر بأغنيتها “كايدة العزّال أنا من يومي” و”الطشت قلي” التي تم بثها في الإذاعة المصرية عام 1968. وتخوف أستاذ الفلسفة عاطف عراقي من انهيار ثقافي بمصر .. بسبب هبوط الذائقة الغنائية من علو (بتلوموني ليه) إلى حضيض (سلامتها أم حسن). بينما فسر اليساريين أغنية “سلامتها أم حسن” على أنها أغنية وطنية، وفي هذا التفسير أصبح عبدالناصر الشاطر حسن، وأصبحت مصر هي أم حسن وأصبح “الدور اللي ماشي” هم “السوفيت”. قام عبد الحليم حافظ بتشجيع النجم الجديد عدوية، وكتب البعض أنه أخذ العظة من هجومه السابق على كمال حسني ومبارزته للمغني الشعبي محمد رشدي. حتى ان عبد الحليم غنى مع أحمد عدوية عام 1976 في حفلة واحدة. وفي وقت غنى عبدالحليم حافظ “السح الدح أمبو”، غنى عدوية “خسارة فراقك يا جارة”. كتبت صحيفة اليوم السابع في 20 مارس 2017: “تحدث عدوية عن الصورة الكبيرة التي تجمعه مع عبد الحليم ومعلقة في ردهة المنزل بشكل لافت، صورة قال عنها عدوية وهو يستعيد الذكريات: “كنت شغال في الأريزونا، وسمعني حليم وكان معه الصحفي عصام بصيلة وعبد الرحمن خوجة اللبناني”، ويتابع عدوية قائلاً: “بعد ما انتهيت من الغناء، سألنى حليم “ماذا تعنى كركشنجى يا أبو حميد؟” فجاوبته “يا أستاذ حليم..كركشنجى هو الجزار اللى دبح كبشه يا محلا مرقة لحم كبشه أي الشوربة”، فرد على: “إنت فتحت نفسي للأكل”.
استغل بعض المغنيين نجاح عدوية بعد إصدار قرارات من هاني شاكر ونقابة المهن الموسيقية عام 2021 لتحد من نشاطهم وتقنن أوضاعهم وقال المغني عمر كمال خلال لقائه في برنامج “الحكاية” الذي يقدّمه عمرو أديب على قناة (إم بي سي (توضيح)) في نوفمبر 2021، إن “نوعية أغاني المهرجانات والراب هي الامتداد الطبيعي للغناء الشعبي المصري”، مستكملا: “الأغاني دي الامتداد الطبيعي لأغنية (السح الدح امبو) و(سلامتها أم حسن).” استمر الهجوم على عدوية متمثلاً في أغنيته “سلامتها أم حسن” حتى أن وزير الثقافة المصري فاروق حسني الذي وقف في أواخر التسعينيات أمام مجلس الشورى ليرد على استجوابات النواب حول أسباب استعانته بمخرج اجنبي لتنفيذ احتفالية الألفية الجديدة بمنطقة أهرامات الجيزة. أثناء حديث فاروق حسني مع أعضاء المجلس، استخدم جملة أثارت غضب البعض، حيث أشار إلى استغرابه اعتراضهم على الاستعانة بمخرج أجنبي قائلا: “نقول بافاروتي يقولوا عدوية”، في إشارة إلى لوتشيانو بافاروتي مغني الأوبرا الإيطالي وأحمد عدوية نجم الأغنية الشعبية. رد عدوية على وزير الثقافة المصري في حوار لجريدة الوفد في مقالة طويلة عنوانها “باريس رقصت على أغنية سلامتها أم حسن”. بدأ عدوية تصريحاته مؤكدا على ثقته في قيمته الفنية وانزعاجه من وضع وزير الثقافة له في مقارنة مع بافاروتي قائلا: “إذا كان هو أفضل مغني أوبرا في إيطاليا، فأنا أشهر مطرب شعبي في مصر والبلاد العربية، وأعتقد أن وزير الثقافة جانبه الصواب حين قارن بيني وبين بافاروتي لأن الغناء الشعبي يختلف عن غناء الأوبرا “ده لون وده لون.”
رفض بث الأغنية
جاءت “سلامتها أم حسن” مع بداية ظهور عدوية في السبعينيات، وانبهر به عبدالحليم حافظ ومحمد عبدالوهاب، وطالبا بضمه إلى الإذاعة، وكان على الإذاعة المصرية وقتها إجراء اختبار لأي صوت قبل إجازته للبث الإذاعي، مع الوضع في الإعتبار أنه لم يكن هناك أي إذاعات خاصة أو قنوات فضائية وكانت الإذاعة الرسمية المملوكة للدولة هي القناة الوحيدة للوصول إلى المستمع في مصر وأيضاً حول العالم. ولكن شريط الكاسيت كان قد ظهر وأصبح وسيلة سهلة للانتشار بين المستمعين، وأيضا زاد الطلب على المغنيين والعازفين في حفلات الزفاف كما تلقفت الملاهي الليلية أعداد كبيرة من الفنانين. رفض عدوية المثول أمام لجنة الاستماع، وتحفظت الإذاعة على بث أغنياته، باعتبارها أغاني مسيئة للذوق العام، وفقد الإعلام الحكومي صوت عدوية وأغنياته التي كان لها صدى كبير. دعمت الدولة عدوية بشكل غير مباشر حيث لم تطارد المصنفات الفنية شرائطه و”جهاز الرقابة على الكاسيت” لم يقف في طريقه، بعكس شرائط الشيخ إمام التي ظهرت في نفس فترة ظهور عدوية. استمر منع بث أغاني عدوية في الإذاعة المصرية منذ “سلامتها أم حسن” ولمدة 40 عام، حتى تم الإفراج عنها عام 2014 مع بدء بث إذاعة “شعبيات إف إم”.
شرح مبسط
سلامتها أم حسن أغنية للمغني أحمد عدوية [1][2] صدرت عام 1973،[3] كتب الكلمات حسن ابو عتمان [4] ووضع اللحن فاروق سلامة.[5] حققت الأغنية نجاحاً كبيراً جداً وبيع منها مليون نسخة [6][7] وكانت مفاجأة للمطربين والمطربات الكبار حيث أن انتشارها كان عن طريق شريط الكاسيت لعموم الناس، وأيضاً عن طريق النوادي الليلية وحفلات الزفاف والحفلات الخاصة لبعض الشرائح.[8]