- [ تعرٌف على ] حوار
- [ تعرٌف على ] ميثاق عدم الاعتداء الألماني البولندي
- [ تعرٌف على ] ببر الهند الصينية
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ خذها قاعدة ] التاريخ مكتوب من قبل الأغنياء، حتى يتحملون الفقراء اللوم في كل شيء. - جيفري ساش
- [ تعرٌف على ] هيبي شينا فورشن
- [ تعرٌف على ] جغرافيا ألبانيا
- [ منوعات إسلامية ] ما هو حق المساجد في الإسلام؟ تعرف على أهم 10 حقوق لبيوت الله
- [ تعرٌف على ] آنية طهو
- [ تعرٌف على ] السبعة شيوخ
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1692
- [ تعرٌف على ] الخدمة الطبية المشتركة (ألمانيا)
- [ تعرٌف على ] نصب تذكاري لنساء الحرب العالمية الثانية
- [ تعرٌف على ] ملكة جمال الدولية 2011
- [ تعرٌف على ] عنات بيركو
- [ تعرٌف على ] ميبل هايتس (أوهايو)
- [ تعرٌف على ] يقين
- [ تعرٌف على ] لاي فاي
- [ تعرٌف على ] نيسان ليف
- [ تعرٌف على ] نخر الحليمات الكلوية
- [ تعرٌف على ] البغوي
- [ تعرٌف على ] أسد أبيض
- [ تعرٌف على ] كاسوبوليس (ميشيغان)
- [ تعرٌف على ] مساعدات قطاع غزة (2008-2009)
- [ تعرٌف على ] محمد أبو تريكة
- [ تعرٌف على ] مقاطعة المرينيين
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن إبراهيم الغملاس
- [ تعرٌف على ] رسائل لاكيش
- [ تعرٌف على ] جورج إيمرسون بروار
- [ تعرٌف على ] ماريون (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] أبوة مفرطة
- [ تعرٌف على ] القدوم إلى أمريكا
- [ تعرٌف على ] قطر ضد الإمارات العربية المتحدة (كأس آسيا 2019)
- [ تعرٌف على ] النشال (فيلم)
- [ تعرٌف على ] فورست لاك (إلينوي)
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ ٱلدُّنْيَا ۖ ﴾ [ سورة القصص آية:﴿٧٧﴾ ]وإضافة النصيب إلى ضميره دالة على أنه حقه، وأن للمرء الانتفاع بماله فيما يلائمه في الدنيا؛ خاصة مما ليس من القربات، ولم يكن حراماً. ابن عاشور: 20/179
- [ تعرٌف على ] طارق أكان
- [ تعرٌف على ] قصور القلب مع المحافظة على الجزء المقذوف
- [ تعرٌف على ] تحول الطاقة
- [ تعرٌف على ] شعيب بن أبي حمزة
- [ تعرٌف على ] صقيع
- [ تعرٌف على ] مكتبة ابن زيدون العامة (أم الفحم)
- [ تعرٌف على ] مي عمر
- [ تعرٌف على ] كاغايان دو أورو
- [ فوائد الفواكه ] فوائد التفاح الأخضر
- [ حيوانات وطيور ] أهمية الثروة الحيوانية
- [ تعرٌف على ] قلعة بن عيسي
- [ علماء ] 8 عباقرة فى علم الرياضيات
- [ تعرٌف على ] المرأة في بنغلاديش
- [ خذها قاعدة ] نحن البشر كثيراً ما نحاول ابتلاع مرارة حياتنا بالأوهام. - جورج برنارد شو
- [ تعرٌف على ] تاريخ مصر اليونانية
- [ تعرٌف على ] جامعة إيفانسفيل
- [ تعرٌف على ] القوة الأمريكية والماندرين الجدد (كتاب)
- [ تعرٌف على ] الطاقة المتجددة في جنوب إفريقيا
- [ خذها قاعدة ] أن تقتل نفسك لأنك ما أنت عليه ، نعم ، لكن ليس لأن البشرية كلها تبصق في وجهك. - إميل سيوران
- [ تعرٌف على ] كهرومغناطيسية
- [ تعرٌف على ] جامعة أديس أبابا
- [ تعرٌف على ] معركة وادي المخازن
- [ تعرٌف على ] هورنبيك (لويزيانا)
- [ الصحابة والتابعون ] عدل عمر بن الخطاب
- [ تعرٌف على ] كأس العالم 2022 المجموعة الأولى
- [ تعرٌف على ] هابل بن حريز
- [ تعرٌف على ] إفياني أوديزي
- [ تعرٌف على ] جبل الجوفة
- [ تعرٌف على ] دين شمس الدين
- [ تعرٌف على ] كرسو
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلسطينية الصومالية
- [ تعرٌف على ] محمود (اسم)
- [ تعرٌف على ] حزب البعث العربي الاشتراكي (العراق)
- [ تعرٌف على ] طائرة دون طيار
- [ تعرٌف على ] تحليل الأخطاء في التحليل العددي
- [ تعرٌف على ] غوف سيتي
- [ تعرٌف على ] حسن شهاب الدين
- [ تعرٌف على ] حارث طه الراوي
- [ تعرٌف على ] تكاثف بوز-أينشتاين
- [ تعرٌف على ] ملكة جمال الأرض 2005
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الكرواتية
- [ تعرٌف على ] مايسفيل
- [ تعرٌف على ] المنشية (الخرطوم)
- [ تعرٌف على ] بانجيم
- [ تعرٌف على ] إيمي آدمز
- [ تعرٌف على ] ولاية قابس
- [ تعرٌف على ] كوين
- [ تعرٌف على ] تريد360
- [ تعرٌف على ] طماطم
- [ تعرٌف على ] أحمد مجدلاني
- [ تعرٌف على ] عملية زبلن
- [ تعرٌف على ] طاقة السطح
- [ تعرٌف على ] تخزين بيانات بصرية ثلاثية الأبعاد
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] فوائد الخيار للهالات السوداء
- [ تعرٌف على ] فيكتورفيل
- [ تقنيات منوعة ] كيف تعمل كاميرات المراقبة
- [ تعرٌف على ] ماريو أند سونيك آت ذا أولمبيك غيمز
- [ عبارات عتاب ] أجمل كلمات العتاب
- [ تعرٌف على ] زيدون تريكو
- [ تعرٌف على ] المسلة السوداء
- [ تعرٌف على ] المفاهيم التحليلية النفسية للغة
- [ تعرٌف على ] طائر عريض المنقار
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن بن عمرو
- [ آية ] {وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال} فيه: فضل البكور والمبادرة بالعمل من أول النهار، وفيه: العناية بتوديع الأهل عند الخروج لسفر، وفيه: إيثار حق الله على حق من سواه؛ فإن العبد يخرج من أحب الناس إليه، إلى شيء تكرهه النفوس؛ تقديما لما يحبه الله على ما تحبه نفوسهم. [د.محمد الخضيري].
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] حوار # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | حوار
فوائد الحوار
يتم من خلاله تبادل الأفكار بين الناس وتتفاعل فيه الخبرات.
يساعد على تنمية التفكير وصقل شخصية الفرد.
يولد أفكار جديدة.
ينشط الذهن.
يساعد على التخلص من الأفكار الخاطئة.
يساعد على الوصول إلى الحقيقة.
آداب الحوار
للحوار آداب جمة، ينبغي للأطراف جميعهم التحلي والالتزام بها، حتى لا يتحول كلامهم إلى مراء، أو جدال.. ومن أهم آداب الحوار: أن يكون كافة الأطراف، على علم تام بموضوع الحوار.
أن يكون لدى كافة أطراف الحوار، الجرأة، والشجاعة، على الاعتراف بالخطأ، في حال خالف (الصواب).
أن يتأدب كل طرف مع الآخر، باختيار الألفاظ المناسبة، التي يرتضي المحاور أن يسمعها من غيره.
أن يحترم كل طرف، عقيدة الطرف الآخر، ومبادئه، وأن يراعي نفسيته.
أن يكون الدافع الرئيسي لدى جميع أطراف الحوار إصابة الحقيقة، وأن يكون الوصول إلى الصواب، والحق.
البعد عن الغضب وأسبابه مع الحرص على الإعتدال حتى ينتهي الحوار .
أن يكون لدى كافة الأطراف، القدرة على التعبير.
المرونة في الحوار، وعدم التشنج.
الإصغاء للطرف الآخر، والاستفادة من طرحه، وكبت جماح النفس عند الرغبة في الجدال، والعرب تقول: رأس الأدب كله الفهم، والتفهم، والإصغاء إلى المتكلم، ومن أهم الفوائد التي تستفيدها من هذه النقطة اكتساب صفة الحلم.
الحوار في القرآن
الحوار في القرآن:” وردت مادة حوار ومشتقاتها ومترادفاتها (جادل، وحاج)، وما هو بحكمها مرات عديدة، في القرآن، ويقوم منهج القرآن الكريم على الحوار، لأنه جاء يخاطب الفطرة، والعقل، فمنهج الإسلام، يحترم العقل، ويجله، ويجعله مناط الإيمان والتكليف، ويذكر لنا القرآن صورا من الحوار ..مثل: (حوار الله تعالى مع الملائكة) .. في قوله تعالى: وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ
وكذلك (الحوار بين الله تعالى ، وإبليس) فقد قال تعالى: وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَقَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍقَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ
(حوار الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام .. مع أقوامهم) .. ففي حوار نبي الله موسى مع قومه فقد قال تعالى: وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ
وكذلك ( حوار أهل الجنة، وأهل النار ) قال تعالى: وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ
الحوار، في السنة النبوية
تقدم لنا السنة المطهرة، صورا رائعة من منهج رسول الله ﷺ في الحوار، نذكر منها حواره ﷺ مع جبريل عليه السلام، أبي طالب، قريش، وفد من أهل الحبشة، نصارى نجران، أهل الطائف، شاب يطلب رخصة بالزنا، حواره مع إبليس، حواره مع عبدالله بن سلام اليهودي. وعليه .. فثقافة الحوار، تستند على ثقافة المتحاورين، وهذا يعني، تمكن المحاور، وغناهالفكري، ومعرفته الواسعة بآداب الحوار، وأساليب وطرائق إقناع الآخرين، وهي مجموعة معارف مكتسبة، تسمح بتنمية الحوار، والنقد، والقدرة في الحكم على الناس، في الأمور والأشياء. وهي القدر اللفظي، الذي يتم من خلاله تداول الأفكار، وتقارب وجهات النظر، والتعبير عن الرأي، وتبادل الخبرات، وتنمية التفكير، وتفعيل طرائق الإتصال.
مجالات الحوار
الحوار الديني.
الحوار السياسي.
الحوار الوطني.
الحوار الأمني.
الحوار العلمي.
الحوار الأدبي.
الحوار الفلسفي.
أساليب الحوار في القرآن والسنة
الأسلوب تعريفه مثاله
القرآن الأسلوب الوصفي التصويري يعرض قصصا ومشاهد حوارية واقعية. يهدف إلى تبسيط الفكرة وتقريب المستمع من الحوار الجاري، وحمله على تبني موقف صحيح حوار موسى عليه السلام لفرعون: {قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ قــَالَ رَبُّ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إن كُنتُم مُّوقِنِينَ قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ} سورة الشعراء الآيات 23-28
الأسلوب الحجاجي البرهاني يعتمد الحجة والبرهان لدحض ادعاءات المنكرين للتوحيد والبعث بأسئلة تتوخى زعزعة تقاليدهم ومعتقداتهم الباطلة.و تهدف إلى توجيههم للنظر والتفكير في آيات الله من أجل بناء قناعات ومواقف صحيحة قوله تعالى: {قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكُمْ شَيْئاً وَلَا يَضُرُّكُمْ أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} سورة الأنبياء66-67
السنة الأسلوب الوصفي التصويري أسلوب استعمله رسول ﷺ لتقريب المفاهيم عن طريق الأمثلة أو القصة. مثال حديث أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال ” أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمسا، ما تقول ذلك يُبقي من درنه؟ قالوا: لا يبقي من درنه شيئا.قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو بها الله الخطايا” رواه البخاري
الأسلوب الاستدلالي الاستقرائي يعتمد استجواب المحاور والتدرج معه، من المسلمات إلى الحقائق الكلية، التي ترفع اللبس، وليصل المحاور لاستنتاج الحل بنفسه جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال: ان امرأتي ولدت غلاما أسودا، واني أنكرته، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” هل لك من إبل؟” قال: نعم. قال:” فما ألوانها؟” قال: حمر. فقال النبي صلى الله عليه وسلم:” هل فيهن من أورق؟” أي مائل إلى السمرة قال الرجل: ان فيها لورقا. قال النبي صلى الله عليه وسلم:” فأنى ترى ذلك جاءه؟” قال الرجل: يا رسول الله عرق نزعها. فقال النبي:” ولعل هذا عرق نزعه”
الأسلوب التشخيصي الاستنتاجي يعتمد عرض المشكلة لإثارة الانتباه وتحفيز الفكر روى البخاري في الصحيح أن رسول الله ﷺ :قال لصحابه يوما”إن من الشجر شجرة لايسقط ورقها، وإنها مثل المؤمن، أخبروني ماهي) قال ابن عمر فوقع الناس في شجر البوادي، فوقع في نفسي أنها النخلة، فاستحييت، فقالوا يارسول الله حدثنا ماهي:قال:هي النخلة، فذكرت ذلك لعمر، فقال:لو قلت :النخلة لكان أحب إلى من كذا، وكذا”
ضوابط الحوار
ضوابط الحوار تقبل الآخر الاعتراف به واحترام حقه في الاختلاف والتعبير
العلم وصحة الدليل اعتماد البرهان في الدفاع والتفنيد
حسن القول حسن الكلام بتجنب الألفاظ الجارحة وعبارات السخرية
الإنصاف والموضوعية الاعتراف بصحة رأي المحاور، والإذعان للحق، عند تبين صدق حججه
شرح مبسط
الحوار في اللغة: من حاور يحاور محاورة، وقد ورد في تاج العروس أن الحوار يعني تراجع الكلام، كما ورد في لسان العرب لابن منظور تحت الجذر (حور) وهم يتحاورون أي: يتراجعون الكلام.[1][2][3]