- [ تعرٌف على ] أركوازي
- [ خذها قاعدة ] ربّما الأشياء ليسَت بهذا السُوء ، ربّما عيناكِ مُرهقتان ليسَ إلاّ. - ألفريد فانكوغ
- [ حب الشباب ] كيفية علاج حب الشباب نهائياً
- [ تعرٌف على ] بنسالم حميش
- [ تعرٌف على ] ماسون
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] ملعب الوحدة الإفريقية
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] فولتون (إنديانا)
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالما ومتعلما
- [ تعرٌف على ] نارنجية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمينية المولدوفية
- [ تعرٌف على ] نظام ويندوز الصوتي
- [ تعرٌف على ] ريسا (النرويج)
- [ تعرٌف على ] عضلة مثلثة الرؤوس الساقية
- [ تعرٌف على ] الوصفات الغذائية الشائعة في تيك توك
- [ تعرٌف على ] بوكي
- [ تعرٌف على ] مارسيلا أرايكا
- [ تعرٌف على ] محمد الخالصي
- [ خذها قاعدة ] الحرية من غير قانون ليست سوى سيل مدمر. - جان بابتست ساي
- [ تعرٌف على ] جامعة العلوم والتكنولوجيا (اليمن)
- [ تعرٌف على ] ملحمة كورية
- [ تعرٌف على ] مصر للطيران الرحلة 804
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] عمليات البحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الأولى
- [ تعرٌف على ] قائمة رموز تمييز الراتنج
- [ تعرٌف على ] عنوان الدراية فيمن عرف من العلماء في المائة السابعة ببجاية
- [ خذها قاعدة ] الأخلاقية إذا كانت حقة فإنها ترتبط دائما بالتضحية والمعاناة ، وإلّا فهي تمثيل ونفاق. - علي عزت بيغوفيتش
- [ تعرٌف على ] رئيس وزملاء كلية هارفارد
- [ تعرٌف على ] رش مهبطي
- [ تعرٌف على ] مايك تيونسين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية المولدوفية
- [ عبارات حزينة ] كلمات حزينة
- [ تعرٌف على ] الترشيح المغربي لكأس العالم 2026
- [ تعرٌف على ] سيبونجيل ملامبو
- [ تعرٌف على ] أحمد خاتمي (أستاذ)
- [ تعرٌف على ] أفلام مثيرة للجدل
- [ تعرٌف على ] تجريف
- [ تعرٌف على ] معجون أسنان
- [ تعرٌف على ] عادل أديب آغا
- [ تعرٌف على ] حقوق الإنسان في جنوب السودان
- [ تعرٌف على ] فيلق كندور
- [ تعرٌف على ] أزمة سريلانكا الدستورية 2018
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] مفارقة المبيدات
- [ خذها قاعدة ] قد يتعلم المرء الحكمة حتى من عدو. - أريستوفان
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] الأثر البيئي لصناعة النفط
- [ تعرٌف على ] ألكسندر أباشيلي
- [ تعرٌف على ] التجارة البحرية
- [ تعرٌف على ] سلاح نووي
- [ تعرٌف على ] مكافئ رملي (اختبار)
- [ عواصم ] ما عاصمة بولندا
- [ تعرٌف على ] عقد 800 ق م
- [ تعرٌف على ] حكومة محمد اشتية
- [ تعرٌف على ] خلف حائط الحديقة (مسلسل قصير)
- [ تعرٌف على ] روبرت إميت
- [ تعرٌف على ] خط الفقر
- [ معالم إسلامية ] موضوع حول جامع الفنا
- [ تعرٌف على ] صعب عليا
- [ تعرٌف على ] خلدا
- [ تعرٌف على ] ياماغوتشي
- [ تعرٌف على ] جائزة أستراليا الكبرى 2014
- [ تعرٌف على ] حقن الوقود
- [ تعرٌف على ] برانفورد
- [ تعرٌف على ] لوفيل (مين)
- [ تعرٌف على ] پ
- [ تعرٌف على ] مندون (ميزوري)
- [ حكمــــــة ] استوقفتني آية في سورة البقرة (وأن تعفو أقرب للتقوى)بمقدار عفوك عن من يسيء إليك يكون مقدار تقواك .. فزن نفسك اليوم قبل أن توضع على الميزان غدا؟!
- [ خذها قاعدة ] عندما تريدون الرحيل ارحلوا لكن لا تعودوا أبداً .. كونوا للرحيل أوفياء لعلنا نكون أيضاً لنسيانكم مخلصين. - محمود درويش ( شاعر فلسطيني )
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] الجبهة الشعبية لتحرير عمان
- [ تعرٌف على ] قائمة أقدم البنايات في العالم
- [ تعرٌف على ] جيمس ماريون سيمز
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية البيلاروسية
- [ تعرٌف على ] نيجيريا في كأس العالم 2010
- [ أحاديث ] 5 أحاديث جاءت تحث المسلمين على الأمانة
- [ تعرٌف على ] رموز بلغاريا
- [ تعرٌف على ] الفتوحات الإسلامية في شبه القارة الهندية
- [ تعرٌف على ] زابجه
- [ تغذية الطفل ] أفضل فاكهة للأطفال
- [ دعـــــاء ] اللهم يا عظيم السلطان ، يا قديم الإحسان يا دائم النعماء ، يا باسط الرزق ، يا كثير الخيرات ، يا واسع العطاء ، يا دافع البلاء ، يا سامع الدعاء ، يا حاضراً ليس بغائب يا موجوداً عند الشدائد ، يا خفي اللطف ، يا حليماً لا يعجل ، اللهم الطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإن تيسير العسير عليك يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.
- [ تعرٌف على ] بي أو في
- [ تعرٌف على ] البنك العقاري المصري العربي
- [ علماء ] فيثاغورس .. أبو علم الهندسة .. تعرف على أهم 5 ملامح من حياته
- [ تعرٌف على ] ضعف اجتماعي
- [ تعرٌف على ] مستشعر المبيدات الحشرية
- [ تعرٌف على ] جينينغز (كانساس)
- [ تعرٌف على ] الواجهة (رواية)
- [ تعرٌف على ] الدوري التايلاندي الممتاز 2009
- [ تعرٌف على ] المسجد العتيق، أوجلة
- [ آية ] ﴿ وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُۥ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَٰقًا غَلِيظًا ﴾ [ سورة النساء آية:﴿٢١﴾ ]لما مضى في الآية المتقدمة حكم الفراق الذي سببه المرأة، وأن للزوج أخذ المال منها عقب ذلك بذكر الفراق الذي سببه الزوج، وبين أنه إذا أراد الطلاق من غير نشوز وسوء عشرة؛ فليس له أن يطلب منها مالا. القرطبي: 6/170.
- [ تعرٌف على ] الثقافة في مصر
- [ تعرٌف على ] كميونة
- [ تعرٌف على ] ترابط الأفكار
- [ تعرٌف على ] الحب والوحوش (فيلم)
- [ تعرٌف على ] أحمد محمد شاكر
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في مصر
- [ مرض السكري ] أسباب انخفاض السكر
- [ حلويات القطر ] طريقة صنع الهريسة النبكية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أركوازي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | أركوازي
موطن العشيرة
يقطن أفراد عشيرة الأركوازي في العراق في مركز قضاء خانقين والقرى المحيطة بها وعلى ضفتي نهر الوند الذي يتوسط مدينة خانقين وهم يشكلون 16– 20% من نفوس خانقين وهم من مؤسسي مدينة خانقين والدليل على ذلك أن قراهم تحيط بمدينة خانقين من جميع الجهات وعلى ضفاف نهر (الوند). ومنها:
أ- قريتين باسم أركوازي.
ب- ثلاث قرى باسم بانميل (بانميل/1، بانميل/2، بانميل/3).
ت- قرية ملا عزيز.
ث- قرية كاريز خوار.
ج- قرية يوسف بك.
ح- قرية حاج علي مراد.
خ- قرية محمد شير بك
د– قرية علي خان.
ذ- قرية كلاي ميره.
ر- قرية علي مير (قرية غفورة سابقاً).
ز– قرية كاريز بان.
إلى جانب ذلك فهم يتوزعون في العاصمة بغداد وخصوصاً في مناطق الرصافة وكذلك في محافظات إقليم كردستان.
أماموطن عشيرة الأركوازي في إيران: فتقطن أبناء العشيرة في إيران في محافظتي كرمنشاه وإيلام وفي قضاء قصر شيرين وخرم أباد وفي قضاء أركواز ومناطق أخرى من إيران.
تسمية العشيرة
في السابق كانت القلاع تسكن كمدن وكانت تحيط بها سور ولها مدخل ومخرج واحد. ويُقرأ في كتب التاريخ أن مدينة (أُروك- أَرك) بنى (جلجامش) حولها سور بطول عشرة كيلومترات، هذا يدل على أن المدن كانت تبنى داخل القلاع خوفاً من هجمات الأعداء والحيوانات المفترسة وثورات الطبيعة.
وفي هذا السياق يُرى أن كلمة (أركيولوجي- Arkeoloji) التي تعني علم ودراسة الآثار هي متكونة من كلمتين يونانيتين (أركيو) وتعني (القديم) و(لوجي) تعني (العلم)، (المعرفة)، من المرجح أنها سميت بهذه التسمية لأنها تهتم بدراسة القلاع والبنايات و كل شيء قديم. ففي السويد يسمى المهندس (Arkitek، نقحرة: أرشيتك)، من المعروف أن المهندس في العصور القديمة كان يبني القلاع والمواقع المستحكمة لذا أُطلق عليه هذه التسمية من واقع عمله، وأيضاً (السفينة) تسمى في اللغة السويدية أرك (Ark) لأنها تشبه في هيئتها القلعة، وسفينة النبي نوح تسمى في السويدية (Noaks Ark). من المعروف لدى المتتبع أن اللغات الآرية التي تتكلم بها شعوب عديدة في أوروبا وآسيا هي ذات جذر واحد لذا يرى أن الكثير من الكلمات في هذه اللغات تعطي المعاني ذاتها على سبيل المثال: اللغة السويدية التي تنتمي إلى لغات الهندوأوربية حيث تتطابق أعداد هائلة من كلماتها مع الكلمات الكردية بالإضافة إلى اللغات الأوروبية الأخرى التي أوجه التطابق بين كلماتها و الكلمات الكردية كتلك التي بين الكردية و السويدية، (المعنى اللغوي (الأرك) في اللغة الكردية تعني (القلعة) وأيضاً باللغة الفارسية تعطي نفس المعنى وتأتي أيضاً بمعنى البلاط الملكي وتسمى بـ(أرك شاهنشاهي)، وقد شوهد في بداية الستينات من القرن الماضي قرية عشيرة (تشَرمَوندي، بالكردية: Çermewendî) على سفح (جبل حمرين) في مندلي وبهذا فأن تسمية (أركوازي) هي تسمية جغرافية تتكون من (أراك) أي القلعة (واز) أي المفتوحة وبذلك يكون المعنى (القلعة المفتوحة).
وتتواجد عشيرة الأركوازي حول محيط مدينة أنقرة في الأناضول، وهم من الكرد الشيعة، وفي سنة 1600 ميلادي أمر السلطان حميد عثماني بقتلهم وطردهم، وقتل منهم أكثر من 80,000 ألف نسمة وسرقهم وهربوا إلى القوقاز وبلغاريا ورومانيا واليونان.[بحاجة لمصدر]
الحالة الاجتماعية والاقتصادية
بالرغم من الاضطهاد والظلم والتعريب والترحيل والتهجير التي واجهت أبناء عشيرة الاركوازي من الأنظمة الدكتاتورية منذ تأسيس الدولة العراقية، وذلك بسبب اعتبارات قومية على اعتبارهم كرد ومن المذهب الشيعي الذي طالما كانوا يتهمونهم بالولاء لإيران إلا أن بالرغم من ذلك استطاع أبناء هذه العشيرة من مواكبة العصر رغم المعاناة والمآساة فكان لهم الدور الكبير في شتى الميادين العلم والمعرفة باختصاصات متعددة في كلا العلوم الطبيعية والإنسانية، وسياسياً من حيث التمثيل السياسي النيابي في مجلس النواب العراقي عبر النائبة (ميديا جمال) إلى جانب ذلك يمارسون اختصاصات عديدة سواء كانت إدارية أو فنية في الدولة، والزراعة والصناعة ويمارسون المهن الحرة ويشاركون في كافة الفعاليات الاجتماعية والدينية والثقافية ونسبة الامية بين أبناء العشيرة ضئيلة.[بحاجة لمصدر]
ومما تجدر إليه الإشارة أن عشيرة الاركوازي من العشائر التي لم تُمنح لأبنائها شهادة الجنسية العراقية بسبب انتمائاتهم القومية والمذهبية إبان حكم حزب البعث وكانت ضمن قائمة العشائر السبعة المحرمون من نيل وثيقة الجنسية أو (الشهادة الجنسية)، وكانوا يُحارَبون بهذه الطريقة من قبل الأنظمة الدكتاتورية منذ تأسيس الدولة العراقية وازداد معاناة العشيرة منذ بداية ستينات القرن العشرين وتعرضوا لكافة أنواع الظلم والاضطهاد. ففي مارس عام 1970 هُدمت قرية ملا عزيز وثلاث قرى بانميل وهي من قرى عشيرة الأركوازي وبعد مارس عام 1975 قام النظام البعثي بحملة واسعة لترحيل وتهجير وتعريب القرى التالية من قرى التابعة للعشيرة ومنها.
قريتين أركوازي/تعريب وترحيل إلى جنوب العراق.
قرية باسم ملا عزيز/هُدمن للمرة الثانية ورُحل سكانها إلى سامراء
قرية يوسف بك/تعريب وترحيل.
قرية كلاي ميره/هدم وترحيل ولم يعودوا إلى قريتهم لحد الآن.
قرية علي خان/تعريب وترحيل.
قرية علي مير (قرية غفورة سابقاً)/هدم وترحيل ولم يعودوا لحد اليوم إلى قريتهم بسبب الألغام المزروعة في قريتهم وأراضيهم الزراعية.
قرية باسم حجاج علي مراد/تعريب وترحيل.
وكذلك بعد مارس 1975 تعرض أبناء عشيرة الأركوازي في خانقين إلى الاضطهاد والظلم والمحاربة من كافة النواحي وحتى مُنع أبناء عشيرة الاركوازي من تسمية أبنائهم وبناتهم بأسماء كردية واستمر الحال إلى أن سقط النظام البعثي في العراق في 9 أبريل سنة 2003 من قبل قوات التحالف. وبعدها عاد أغلب أبناء العشيرة من المرحلين والمهجرين إلى أماكنهم وقراهم الاصلية عدا ما ذُكر في فقرتي (4 و6) أعلاه.
تاريخ العشيرة
يرى المؤرخون أن الشعوب الآرية في عصور قديمة والتي تقدر بـ4000 سنة ق.م كانت تقيم في منطقة واحدة وهي منطقة تشمل حوالي نصف إيران ونصف العراق اليوم وكانوا يتكلمون لغة واحدة ونتيجة توسعها انتشروا في أصقاع العالم منهم من توجه صوب الهند والبعض الآخر توجه نحو القطب الشمالي والآخرون الذين بقوا في أماكنهم ولم يتزحزحوا منها. ويذكر الكاتب (حسن بيرنيا) في كتابه (تاريخ إيران) الذي قسم خرائب مدينة شوش القديمة (سوس) التي كانت حضارة عيلام قبل التاريخ، إلى أربع أقسام وكانت إحداها وهي قلعة أرك ويقول دمرگان: (أرك) هي قلعة قديمة في شوش سكنها الإنسان منذ عصور قديمة حتى تم احتلالها من قبل الإسكندر.
ويجب التفريق بين عشيرة (أركوازي) ومنطقة (أركواز) لأن عشيرة الأركوازي تقع أراضيها شرق إيلام وهي من العشائر القديمة، أما منطقة (أركواز) فأراضيها تقع غرب إيلام وهي تبعد عن أراضي عشيرة الأركوازي. وهي بمثابة مركز لعشيرة الملكشاهية، فضلاً عن ذلك توجد محافظة صناعية كبيرة في وسط إيران تسمى (أَراك)، وقد بقيت هذه العشيرة تسكن هذه المنطقة إلى أن انقسمت إلى شطرين بين (العراق) و(إيران) ففي العراق يتمركزون في خانقين ومندلي والسعدية وجلولاء وفي (إيران) يتمركزون في محافظة إيلام وكرمانشاه، ونتيجة لتطبيع الحدود بين الدولة العثمانية التي كانت تحكم ولاية بغداد والبصرة والموصل وأُدمجت للدولة العراقية بناءً على مؤتمر القاهرة (1920) عقب هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى.
وترأس العشيرة الشيخ (علي بك عيسى بك أحمد) وخلفهُ نجلهُ الشيخ فاروق علي بك عيسى بك
شرح مبسط
أركوازي إحدى العشائر الكردية الشيعية العريقة المتمركزة في المناطق الحدودية المجاورة ما بين العراق وإيران، وتنتشر قرى هذه العشيرة في ضواحي خانقين وخاصة على ضفاف نهر الوند إلى الشرق من المدينة وشيخ عشيرتهم هو الشيخ فاروق علي بيك عيسى الأركوازي.