- [ تعرٌف على ] محافظة رجال ألمع
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم البيلاروسي الدرجة الأولى 1997
- [ ثروات طبيعية ] كيفية استخراج الغاز الطبيعي
- [ تعرٌف على ] كارز 2 (لعبة فيديو)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] قائمة حكام ليتوانيا
- [ تعرٌف على ] لاهوما (أوكلاهوما)
- [ تعرٌف على ] مهدي القزويني
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية الكينية
- [ خذها قاعدة ] إن تحقير الإنسان لنفسه هو طعام جيد للأرباب والطغاة في جميع العصور. - عبد الله القصيمي
- [ تعرٌف على ] يوسف عبد اللطيف أبوسعد
- [ خذها قاعدة ] أن تُجرح وتتألم بمعرفة الحقيقة ، خيراً لك من أن ترتاح وتسعد بكذبة. - خالد حسيني
- [ تعرٌف على ] نوربانو سلطان
- [ تعرٌف على ] جتك
- [ خذها قاعدة ] إن الأوغاد يحبون الشرفاء كثيراً. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] صالح البدري
- [ تعرٌف على ] الزبارة
- [ تعرٌف على ] التغير المناخي في أوروبا
- [ تعرٌف على ] أكامي غا كيل!
- [ خذها قاعدة ] اختر الصمت كفضيلة، لأنك بفضله تسمع أخطاء الآخرين وتتجنب أن تقع فيها. - برنارد شو
- [ خذها قاعدة ] لا داعي للغضب عندما يقول من يمزق قلبه الحزن والأسى كلاماً غير منطقي. - سوفوكليس
- [ تعرٌف على ] يان أريلد إلينجسن
- [ تعرٌف على ] كامينا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية الكورية الشمالية
- [ تعرٌف على ] التهاب حول الظفر
- [ تعرٌف على ] والاس (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] شامانية كورية
- [ تعرٌف على ] أقصى (توضيح)
- [ العنف اﻷسري ] بحث عن ظاهرة العنف من 4 عناصر
- [ تعرٌف على ] كارل أوفه كناوسغارد
- [ تعرٌف على ] إبراهيم حمودة
- [ تعرٌف على ] انضمام ألبانيا إلى الاتحاد الأوروبي
- [ تعرٌف على ] شريفنهام
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوفالية الماليزية
- [ تعرٌف على ] حركة عضوية
- [ تعرٌف على ] نينا كاتسير
- [ تعرٌف على ] ثروت بدوي
- [ تعرٌف على ] مسرح تحف العالم
- [ تعرٌف على ] جيم رون
- [ تعرٌف على ] كريستوفر كوري سميث
- [ تعرٌف على ] مارغريت أوكلي دايهوف
- [ خذها قاعدة ] البقاء مع الجماعة يبدد الفزع، ولا شيء يثير الخوف مثل الانفراد. - يوسف زيدان
- [ أعصاب ] 1 من أهم جوانب تأثير المواد الكيميائية على التنسيق الوظيفي العصبي
- [ تعرٌف على ] حمام عزوز
- [ تعرٌف على ] ولفجانج كوساك
- [ تاريخ الدول ] 7 من أهم خلفاء الدولة الأموية
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] دوري زيمبابوي الممتاز 2015
- [ خذها قاعدة ] أتغيرت الدنيا يا ناس ، أم أن الناس قد فقدوا فرحة العيش حينما تركوا تلك الحياة السمحة القانعة المبرّأة من أدران حضارة الغرب ؟. - علي الطنطاوي
- [ تعرٌف على ] مقاطعة سان دييغو (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] الحبلة (عسير)
- [ تعرٌف على ] أبو الفضل (الرملة)
- [ تعرٌف على ] طابعة
- [ أحاديث ] عدد أحاديث صحيح البخاري
- [ تعرٌف على ] انتخابات البرلمان الأوروبي في المملكة المتحدة 2019
- [ تعرٌف على ] جواو كانسيلو
- [ تعرٌف على ] وليد الجري
- [ كيك ] طريقة خبز الكيك بالفرن الكهربائي
- [ تعرٌف على ] تيم بوسويل
- [ تعرٌف على ] جوز الهند
- [ تعرٌف على ] إيزابيل دي بوربون، أميرة أستورياس
- [ خذها قاعدة ] ما أجمل راحة البال في حديقة الورد. - نجيب محفوظ
- [ قصص عالمية ] عقدة أوديب
- [ تعرٌف على ] كولين كلينكينبيرد
- [ تعرٌف على ] هيئة الطاقة الذرية الصينية
- [ تعرٌف على ] مؤسسة سابلايكو
- [ خذها قاعدة ] حين تعثر على الجمال في قلبك ستعثر عليه في كل قلب. - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] أنطون الجميل
- [ تعرٌف على ] دار القاضي (حوش الباشوات)
- [ تعرٌف على ] صوديوم
- [ تعرٌف على ] المسيحية في الإمارات
- [ خذها قاعدة ] غالباً ما يقودنا الخوف من شر إلى شر أسوأ. - نيكولا بوالو
- [ تعرٌف على ] مفارقة إي بي آر
- [ تعرٌف على ] اتحاد بلعباس
- [ أمراض صدرية ] علاج السعال والبلغم
- [ تعرٌف على ] سيدة إسرائيل الأولى
- [ تعرٌف على ] نادي مالقا
- [ حلو عالمي ] حلويات صابلي
- [ تعرٌف على ] سلوى محمد علي
- [ تعرٌف على ] شغل افتراضي
- [ تعرٌف على ] قناع الجراحة
- [ تعرٌف على ] كريمة مختار
- [ تعرٌف على ] منجل ماشيتي
- [ تعرٌف على ] أرابز غوت تالنت (الموسم 5)
- [ تعرٌف على ] وسط بين نجمي
- [ تعرٌف على ] الدين في ليبيا
- [ تعرٌف على ] اختبار نفسي
- [ تعرٌف على ] فلسطينيو الولايات المتحدة الأمريكية
- [ تعرٌف على ] جافا بلاتفورم ميكرو إديشين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباهاماسية البنمية
- [ تعرٌف على ] مسجد عطالله بجنبور
- [ تعرٌف على ] علي ديزايي
- [ تعرٌف على ] علاج وظيفي
- [ تعرٌف على ] القطار الكهربائي السريع (مصر)
- [ تعرٌف على ] كريم بنشريفة
- [ تعرٌف على ] ريمي مارتن (لاعب كرة سلة)
- [ معلومات ونصائح طبية ] 1 من أفضل اطباء عظام و مفاصل في مصر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] الألماسة الأولى : مفاتيح الظفر : مفتاح العز : طاعة الله ورسوله . مفتاح الرزق : السعي مع الاستغفار والتقوى . مفتاح الجنة : التوحيد . مفتاح الإيمان : التفكر في آيات الله ومخلوقاته . مفتاح البر: الصدق . مفتاح حياة القلب : تدبر القرآن ، والتضرع في الأسحار ، وترك الذنوب . مفتاح العلم : حسن السؤال وحسن الإصغاء . مفتاح النصر والظفر : الصبر . مفتاح الفلاح : التقوى . مفتاح المزيد : الشكر . مفتاح الرغبة في الآخرة : الزهد في الدنيا . مفتاح الإجابة : الدعاء .
- [ تعرٌف على ] وزارة شؤون المحاربين القدامى (الولايات المتحدة)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق
الألوان الأولية الجمعية
لتوليد لون باستخدام ح خ ز نراكب ثلاثة أضواء ملونة حمراء وخضراء وزرقاء. يسمى كل من الأضواء الثلاثة بالمكون للون الناتج، وكل منها يمكن أن يكون لها شدة محددة يختلف معها اللون الناتج. النظام اللوني ح خ ز هو نظام جمعي بمعنى أن الأضواء الثلاثة تضاف إلى بعضها البعض ويضاف طيفها الضوئي وطول موجتها، للوصول إلى الطيف اللوني الناتج. نحصل على اللون الأسود بتسليط شدة معدومة لكل من المكونات (لا ضوء يعني أسود)، والشدة الكاملة لكل من المكونات يعطي اللون الأبيض. ونوعية اللون الأبيض تعتمد على طبيعة منابع الأضواء الأولية. عند تساوي الشدة في كل من المكونات، ينتج لونا رماديا داكنا أو فاتحا بحسب هذه الشدة. عند اختلاف الشدة، ينتج صبغة لون ما، ذات إشباع يعتمد الفرق بين أقوى وأضعف شدات الألوان الأولية المستخدمة. عندما يكون لأحد المكونات أعلى شدة، يكون اللون قريبا من صبغة اللون لذلك المكون فيكون اللون محمرا أو مخضرا أو مزرقا، وعندما يكون مكوننان بأعلى شدة يكون اللون الناتج لونا ثانويا (أحد درجات السيان أو القرمزي أو الأصفر). يتولد اللون الثانوي بجمع لونين أوليين متساويين في الشدة: السيان هو مجموع الأخضر والأزرق، والقرمزي هو مجموع الأحمر والأزرق، والأصفر هو مجموع الأحمر والأخضر. كل لون ثانوي هو لون مكمل لأحد الألوان الأولية. عند إضافة أحد الألوان الأولية إلى لونه المكمل ينتج اللون الأبيض، فالسيان يكمل الأحمر، والقرمزي يكمل الأخضر، والأصفر يكمل الأزرق. النموذج اللوني ح خ ز لم يحدد ما معنى أحمر وأخضر وأزرق من الناحية اللونية، وبذلك نتائج مزجها غير محدد على وجه مطلق، ولكنها متعلقة بالألوان الأولية. عند تعريف اللونية الدقيقة للألون الأولية الأحمر والأخضر والأزرق، يصبح عندها النموذج اللوني نموذجا لونيا مطلقا، مثل الفضاء اللوني المعياري ح خ ز (sRGB) أو الفضاء اللوني أدوبي ح خ ز (Adobe RGB). اقرأ الفضاءات اللونية ح خ ز لمزيد من التفصيل.
المبادئ الفيزيائية لاختيار الأحمر والأخضر والأزرق
مجموعة الألوان الأولية، مثل الألوان الأولية للفضاء اللوني المعياري ح خ ز يعرف مثلث لوني، والألوان داخل هذا المثلث يمكن توليدها فقط بمزج الألوان الأولية. الألوان خارج هذا المثلث اللوني يظهر باللون الرمادي. ويظهر في الشكل الألوان الأولية والنقطة البيضاء العائدة لـ D65 للفضاء اللوني المعياري ح خ ز.
يتعلق اختيار الألوان الأولية بفيزيولوجيا العين البشرية، فالألوان الأولية الجيدة هي مثيرات تكبر وتزيد إلى قيمة قصوى الفرق بين استجابات الخلايا المخروطية في شبكية العين البشرية للضوء عند أطوال موجية مختلفة، لكي نحصل على أكبر مثلث لوني. الأنواع الثلاثة من الخلايا المستقبلة للضوء في العين البشري (الخلايا المخروطية) تستجيب إلى الأضواء الصفراء (طول موجة طويل L: ذروة عند 570 نانومتر)، والخضراء (طول موجة متوسط M: ذروة عند 540 نانومتر)، والبنفسجية (طول موجة قصير S: ذروة عند 440 نانومتر). الفرق في الإشارات المستلمة من الأنواع الثلاثة تسمح للدماغ بالإحساس بسلسلة لونية كبيرة من الألوان المختلفة، في حين أنها أكثر حساسية للضوء الأخضر المصفر وللفرق بين صبغات اللون في المنطقة الخضراء-البرتقالية. ولنفرض مثلا أن الضوء في المجال البرتقالي لأطوال الموجات (حوالي 577 -597 نانومتر) تدخل العين وتسقط على الشبكية. سيقوم هذا الضوء بتفعيل كلا من المخاريط الحساسة للأطوال الموجية الطويلة والمتوسطة، ولكن الخلايا الحساسة للأطوال الموجة الأطول ستستجيب أكثر. هذا الفرق في استجابة يمكن أن يحس به الدماغ ويعطي مفهوم أن الضوء برتقالي. ووفق هذه النظرية، المظهر البرتقالي للأجسام هو نتيجة لدخول الضوء الوارد من الجسم إلى العين فيثير الأنواع المناسبة من المخاريط ولكن بدرجات مختلفة. استخدام الألوان الأولية الثلاثة ليست كافية لتوليد جميع الألوان. وتحدد الألوان الموجودة في المثلث اللوني بلونيات الألوان الأولية حيث تجمع وتضاف كميات موجبة من هذه الألوان.
التمثيل الهندسي
يمثل النموذج اللوني ح خ ز بشكل مكعب. المحور x الأفقي يمثل قيم اللون الأحمر ويزداد نحو اليسار، والمحور y يمثل اللون الأزرق يزداد نحو الزاوية اليمنى السفلى، والمحور z الشاقولي يمثل اللون الأخضر يزداد إلى الأعلى. ومركز الإحداثيات يمثل اللون الأسود مختف خلف المكعب.
يمثل اللون عادة بثلاث مكونات، ليس فقط في النموذج ح خ ز، وإنما في النماذج اللونية الأخرى مثل الفضاء اللوني إل آ بيه (CIELAB) وواي يو في، ويكون الحجم ثلاثي الأبعاد موصفا بقيم المكونات كإحداثيات ديكارتية في الفضاء الإقليدي. يمثل النموذج ح خ ز بمكعب يستخدم قيم موجبة ضمن المجال 0-1 ويكون اللون الأسود ممثلا بالإحداثيات (0، 0، 0)، وبزيادة قيم الشدة نصل إلى اللون الأبيض ممثلا بالإحداثيات (1، 1، 1). تمثل الثلاثية ح خ ز (r,g,b) الإحداثيات ثلاثية الأبعاد للون المحدد في المكعب أو أحد وجوهه أو على طول أحد حافاته. هذا الأسلوب يسمح بحساب الفرق اللوني للونين محددين في الفضاء اللوني ح خ ز بحساب بسيط للمسافة بينهما: كلما كانت المسافة أقصر، كان التشابه بينهما أكبر. والحسابات خارج السلسلة اللونية ممكن أيضا حسابه بهذه الطريقة أيضا. المقادير المستعملة من الألوان تستعمل سلما من 0 إلى 255 (وهو ما يمثل بايت واحد)، وهذا يعني أن مقدار 100% يمثل القيمة القصوى ما يساوي 255. وفي عالم الطباعة يوجد نظام مقابل له هو CMYK «أي الأزرق الفاتح والزهري الغامق والأصفر والأسود» ويعتمد على التركيب بالسحب. الاختلاف يمكن تفسيره بالرجوع إلى مبدأ عمل العين التي تميز الألوان. العين تدرك بأن اللون أخضر إذا تلقت شعاعا ضوئيا أخضرا، لكن مصدر هذا الشعاع قد يكون مصدرا منتجا لهذا الضوء كشاشة عرض، وإما انعكاسا للضوء على لون مطبوع وفي هذه الحالة فإن اللون المطبوع يمتص من الضوء المسلط عليه كل الألوان ويعكس الأخضر.
خلط لونين
نيلي (0%, 100%, 100%) أخضر (0%, 100%, 0%) أصفر (100%, 100%, 0%)
أزرق (0%,0%,100%)
أحمر (100%, 0%, 0%)
ماجنتا (100%,0%,100%) أحمر (100%, 0%, 0%)
عمق لوني لون بت واحد
تدرج رمادي 8-بت
لون 8-بت
لون عالي 16-بت
لون حقيقي 24-بت
لون عميق 30/36/48-بت مواضيع متعلقة أحمر أخضر أزرق
لون مفهرس
لوحة الألوان هذا الصندوق: اعرضناقشعدل
شرح مبسط
النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق أو باختصار النموذج اللوني ح خ ز أو يكتب الاسم باستخدام الكرشنة الفضاء اللوني آر جي بي من RGB أي (Red Green Blue). وهو نموذج لوني جمعي تجمع فيه الأضواء الحمراء والخضراء والزرقاء مع بعضها البعض بطرق مختلفة لتوليد مجموعة كبيرة من الألوان. ويأتي الاسم من الحروف التي ترمز إلى الألوان الأولية الجمعية، الأحمر والأخضر والأزرق.