- [ تعرٌف على ] أدب رحلات الحج
- [ تعرٌف على ] قائمة مواقع طبيعية مميزة
- [ مبادئ التعليم ] كيف أنجح في دراستي الثانوية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية المالطية
- [ تعرٌف على ] اضطراب الهلع
- [ تعرٌف على ] ورقة نبات
- [ تعرٌف على ] عطاء: كيف يمكن لكل فرد منا تغيير العالم (كتاب)
- [ تعرٌف على ] عائدة إيمانقولوييفا
- [ تعرٌف على ] إبراهيم أحمد عيسى (كاتب)
- [ تعرٌف على ] أقاليم غينيا بيساو
- [ تعرٌف على ] بدر المشاري
- [ تعرٌف على ] بقيات قاتلة
- [ تعرٌف على ] إنتاج إعلامي
- [ تعرٌف على ] اقتصاد (علم)
- [ تعرٌف على ] محافظة أسوان
- [ فوائد الأعشاب ] فوائد مغلي البقدونس على الريق
- [ تعرٌف على ] أكذوبة القرن العشرين
- [ تعرٌف على ] الدوري الألماني 1972–73
- [ تعرٌف على ] رتبة جدائية
- [ تعرٌف على ] بريان بيرتينو
- [ تعرٌف على ] فحص الزفير باليوريا
- [ تعرٌف على ] أحمد سيكو توري
- [ تعرٌف على ] إعصار غونو
- [ تعرٌف على ] قائمة ألعاب فيديو نشرت من قبل سوني كمبيوتر انترتينمنت
- [ العناية بالطفل ] سقوط الطفل على رأسه
- [ تعرٌف على ] هوس السرقة
- [ تعرٌف على ] رخ (شطرنج)
- [ خذها قاعدة ] لن أسمح لأحد بالدخول إلى عقلي بأقدام متسخه. - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] سوفيت
- [ تعرٌف على ] سيريل حنونة
- [ تعرٌف على ] فاينل فانتسي تايب-0
- [ تعرٌف على ] الآثار البيئية للتنوع الحيوي
- [ تعرٌف على ] عرقلة الدمشقي
- [ تعرٌف على ] سيارات تويوتا الاختبارية (1935-1969)
- [ تعرٌف على ] مايا فلوسكوفسكا
- [ خذها قاعدة ] الكبرياء وان خُدش فانه يُرَمِمُ نفسه فانطلق ولا تخف وان واجهت الفشل مرارا فانه دوما سيرمم نفسه لتعيد التجربة من جديد. - محمود أغيورلي
- [ تعرٌف على ] الإرهابي (فيلم)
- [ تعرٌف على ] كبوشية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السورينامية الصربية
- [ تعرٌف على ] ريكي اي بوفري
- [ تعرٌف على ] محمد تقي مدرس رضوي
- [ تعرٌف على ] نكسبلانون
- [ مهارات فردية ] ألغاز عن الحيوانات مع الحل
- [ تعرٌف على ] نيو هارتفورد سنتر (كونيتيكت)
- [ تعرٌف على ] مستشفى جابر الأحمد
- [ تعرٌف على ] نادي مصر المقاصة
- [ تعرٌف على ] أحمد بن غودل
- [ تعرٌف على ] تمثال المسيح الفادي
- [ تعرٌف على ] طرسية أرخميدس
- [ تعرٌف على ] قلعة ضحاك
- [ تعرٌف على ] قناة هلالية
- [ خذها قاعدة ] هل هزمك الخوف أم أخافتك الهزائم؟ أم أن الموت والحياة يتعريان بلا حياء ويتضاجعان على فراشك وأنت بلا حول ولا قوة تراقبين، وتصرخين بلا صوت؟ تقولين هذه كلها أوهام، تسقطينها، تقومين إلى صنبور الماء وفرشاة الأسنان وصباح الخير والقهوة. - رضوى عاشور
- [ تعرٌف على ] بت تورنت (برنامج)
- [ تعرٌف على ] جسر مدعوم بالكوابل
- [ مؤسسات البحرين ] الجوهرة للماركات للتجارة الالكترونية ... المنطقة الشمالية
- [ الشوفان ] طريقة الشوفان للرجيم
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بينا رجل في فلاة من الأرض فسمع صوتا في سحابة اسق حديقة فلان فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه في حرة فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله فتتبع الماء فإذا رجل قائم في حديقة يحول الماء بمسحاته فقال له يا عبد الله ما اسمك قال فلان للاسم الذي سمع في السحابة فقال له يا عبد الله لم سألتني عن اسمي قال سمعت في السحاب الذي هذا ماؤه يقول اسق حديقة فلان لاسمك فما تصنع فيها قال أما إذ قلت هذا فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه وآكل أنا وعيالي ثلثه وأرد ثلثه
- [ حكمــــــة ] قال أبو السائب : أرسلت إلى محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان أسأله لقحة لبعض أهلنا فإني لجالس إذا بإبل تدخل ثم إذا بعبد أسود معتم فقلت يا صاحب الإبل ليس هذا طريقك فناولني كتابا فإذا فيه إنك سألت لقحة فجمعت لك ما حضرني فإذا تسع عشرة وراعيها وهي بدن إن رددت منها شيئا قال فبعت منها ثماني عشرة وتأثلت منها مالا .
- [ قصص دينية ] من هم أصحاب الأيكة
- [ مطاعم الامارات ] الدجاج الجنوبي ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] متفطرة سلية
- [ مهارات الإدارة ] مفهوم الإدارة العامة من 3 عناصر
- [ تأملات قرآنية ] تعريف سورة مريم
- [ باب فضل قيام الليلتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة وعن أبي سعيد رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا - أو صلى ركعتين جميعا، كتبا في الذاكرين والذاكرات» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- في هذا الحديث: فضيلة أمر الرجل أهله بصلاة النوافل والتطوعات كما في الفرض. وفي: مشروعية الجماعة فيها.
- [ عصائر ] مكونات عصير الكوكتيل
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قيل للإسكندر: إنك تعظم مؤدبك أكثر من تعظيمك لأبيك، فقال: إن أبي سبب حياتي الفانية، ومؤدبى سبب حياتي الباقية .
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سيلفان ليرنينج ... أبوظبي
- [ العناية بحديثي الولادة ] أسباب الإسهال عند الرضع
- [ قضايا مجتمعية ] كبار السِن “المُسنين”.. 4 معايير للمرحلة السِنية.. مع 20 نصيحة للعناية بصحتهم
- [ متاجر السعودية ] اكسسوارات وزينة السيارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية السورينامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبيد لافي الرشيدي ... النعيريه ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة احمد ظافر شعوان الشهري للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] لستُ من الحمق بحيث أصدق كل ما تنشره الصحف. - ألبيرتو مورافيا
- [ خذها قاعدة ] كلما غصنا في الراهن إزددنا وعياً بحاجتنا إلى الإنقلاب عليه. - إميل سيوران
- [ الاستثمار العقاري و الخدمات قطر ] وادي القمر للمقاولات العامة
- [ دليل دبي الامارات ] تافولا ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية الإيرانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسةالشبيكي مكتب عقار لصاحبها عثمان الشنقيطي ... صامطه ... منطقة جازان
- [ دليل دبي الامارات ] مولتون براون ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية الكويتية
- [ تعرٌف على ] القراصنة: الكنز الملكي الأخير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله هذال بريكان الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] في الركن منسيا، فلا أحد يهين مزاجك الصافي، ولا أحد يفكر باغتيالك كم أنت منسي وحر في خيالك! - محمود درويش
- [ متاجر السعودية ] اكسسوارات ا ر ا ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ دليل العين الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... العين
- [ تعرٌف على ] متحف بيت مماد سائد أوردوبادي (باكو)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن جاسر بن محمد القبيسي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أنغوس ماكلارين
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن يزيد بن خنيس قال : « ما رأيت أحدا قط أسرع دمعة من سعيد بن السائب . إنما كان يجزئه أن يحرك ، فترى دموعه كالقطر ».
- [ شركات التأمين قطر ] قطر للتأمين العام QATAR GENERAL INSURANCE ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] أركيوبتركس
- [ تعرٌف على ] سد أبها
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية البلجيكية
- [ أطباق مصرية ] 2 من الطرق لعمل السمبوسة
- [ مدن عربية ] كم عدد مناطق المملكة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد فايز مبارك الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مجمع جي ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] الرجال يحتاجون الى الصعوبات فهي مفيدة دائما لصحتهم. - كارل يونج
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أدب رحلات الحج # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | أدب رحلات الحج
أهميته
يعد من أدب الرحلات الذي يعرف بأنه «ذلك الأدب الذي يصور فيه الكاتب ما جرى له من أحداث وما صادفه من أمور أثناء رحلة قام بها لأحد البلدان».
التاريخ البشري يحفظ لنا أسماء رحالين أعلام ورواد برعوا في هذا الجنس الأدبي أثناء رحلاتهم داخل بلادهم أو خارجها، بدأه الجغرافيون والمستكشفون. وأدب رحلات الحج إذا نجا من المبالغة والأهواء والدوافع الإيديولوجية والخيال المفرط.
يعد وثيقة تاريخية ثرية ومهمة تمنح الباحثين المتتبعين لتاريخ المدينتين الإسلاميتين المقدستين مساراً غنياً بالمعلومات المكتوبة والمصورة والمرسومة لسبر الماضي بسماته المادية واللامرئية وتطوراتها خصوصاً أن رحلات الحج جرت في فترات تاريخية متعددة ووافقت أحداثاً جساماً منذ بناء الأماكن المقدسة.
تعد مصنفات رحلات الحج توثيقاً لطرق المواصلات البرية والبحرية بين الجزيرة العربية وقارات العالم، وأنحائه شرقا وغربا وجنوبا وشمالاً من خلال ما يصفه الرّحالون عن الطرق التي مروا بها حتى وصلوا جزيرة العرب، مثلما كتبه أول رحّال صيني مسلم يدعى (روح الدين ما فا جو) الذي وصف المسارات البحرية من بلده الصين حتى الجزيرة العربية في رحلته التي استغرقت سنتين بداية من عام 1841م.
من كتبه
كان بعض الحجاج إذا ما عادوا إلى بلادهم الأصلية وصفوا للناس هناك ما شاهدوه من غرائب ومشاعر وأماكن ومواقع ومشقات وخصوصاً الأماكن المقدسة، إلا أن البعض الآخر كان يدون مشاهداته كتابة بعد عودته أو بعد تسجيل نقاط عامة أو أولاً بأول كلٌ حسب قدراته التعبيرية واهتماماته الفكرية والحياتية. وسجلت مصنفات الحج الظاهرة حتى الآن أن هناك علماء وأمراء وأدباء ومصورين ومؤرخين وأعيانا من مختلف قارات العالم قد أسهموا في كتابة هذا الإرث الأدبي والديني الكبير والمتراكم، وبذلك فإن الحج من بواعث الرحلات وأن أدبها من الروافد المتفردة في تعميق أدب الرحلة خصوصاً والأدب عموماّ.
وسائل جمع المعلومات
هناك طرق عدة يتم بها جمع مادة الكتاب عن رحلة الحج منها:
المعاينة المباشرة.
كتب الرحالين السابقين.
السؤال والتحقق من الإجابة.
انظر أيضًا
أدب الرحلات
المشاعر المقدسة
بوابة السعودية
بوابة مكة
بوابة التاريخ
بوابة المدينة المنورة
بوابة الروحانية
كيف كتبت
هناك من يأتي للأماكن المقدسة مرة واحدة ولمدة أيام موسم الحج، وهناك من يحج لأكثر من مرة ويكتب أكثر من مرة عن رحلته أو يدعم كتاباته السابقة، وبعضهم يكتب بنفسه، وهناك من يدون له شخص ملازم له، وهناك من يمكث في مكة المكرمة لسنوات، إلا أن هناك كتبا بلغة غير عربية تحتاج إلى جهد إداري وعلمي لترجمتها.
محتويات الكتب
منظر عام للمسجد الحرام والكعبة سنة 1910.
تعددت الكتب المدونة لرحلات الحج منها ما هو مخطوط ومنها ما طبع في كتاب، ومنها ما ظهر للقراء ومنها ما يذكر ولا يوجد أصله، وبعضها يوجد في مكتبات في بلدان خارج العالم العربي والإسلامي، ومن خلال ما تم الحصول عليه من كتب والاطلاع عليه من قبل المختصين فإن مادة الكتب تتضمن بعضاً من المواد التالية أو كلها:
مناسك الحج والعمرة وفقههما، والأدعية الشرعية المعروفة فيهما.
المشاعر الشخصية للكاتب حول الأماكن المقدسة وما ينتابها من روحانية.
أسماء العلماء والأئمة في الحرم المكي الشريف، وعناوين الكتب الشهيرة التي تدرس في المسجدين الحرام والنبوي الشريفين عبر عشرات السنين وخلال مراحل تاريخية متنوعة.
أطوال ومقاسات المشاعر المقدسة فكثير منها وصف المسجد الحرام بأطوال الكعبة والمسافات بينها وباقي المشاعر المقدسة داخل المسجد مثل المطاف ومقام إبراهيم عليه السلام والصفا والمروة، وكذلك موقع مكة المكرمة بالنسبة لخط الاستواء وباقي العالم، مثل ما ذكره شمس الدين عبد الله بن محمد المقدسي في كتابه (التقاسيم في معرفة الأقاليم) عن مكة، وأبو إسحاق الأصطخري في كتابه (المسالك والممالك) وغيرهما.
رسومات يدوية ملونة وغير ملونة للكعبة الشريفة ومنائر المسجد الحرام وزخارفه وباقي المشاعر المقدسة، وبعضها يصحبه أرقام للمسافات والأطوال، ورسوم كروكية للمسجدين والمدينتين.
صور لمختلف المواقع في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنها مشاعرهما المقدسة، ومن ذلك ما صوّره المسلم الفرنسي ذو الأصل الأوروبي الفنان التشكيلي (جيل جرفيه كورتلمون) عام 1894م ضمن مدونته عن رحلته، حيث استطاع أن يدخل بكاميرته إلى مواقع المشاعر المقدسة والتقط صورا فوتوغرافية لها بالرغم مما كان يواجه فيه حامل كاميرا التصوير من العقوبة في تلك الفترة، ويعد أول فرنسي يزور مكة المكرمة والمدينة المنورة.
يعد الضابط والمهندس المصري محمد صادق باشا (1832 ــ 1902م) أول من وثق مكة المكرمة بالصور الفوتوغرافية وكان ذلك في حج عام 1880م أي قبل 138 سنة.
إحصاءات مختلفة مثل عدد سكان مكة المكرمة أو عدد الحجاج، ومن ذلك ما ذكره محب بن لبيب البتنوني في رحلته عام 1910م من أن عدد سكان مكة المكرمة 150 ألف شخص (منهم 50000 من الأهالي والباقون من الأغراب ) إلا أنه لم يذكر من أين حصل عليها.
إحصاء تفصيلي لعدد سكان مكة المكرمة كما أورده البنتوني (1910م)
العدد(ألف)
القوميات
50
أهالي
25
أعراب
20
بخاريون
12
هنود
15
جاوه
10
سليمانية وأفغان
5
شوام
5
مغاربة
8
أجناس مختلفة
خرائط رسمها الرحالون لمكة المكرمة والمدينة المنورة، وخرائط دقيقة وعامة للمسجدين الحرم المكي والنبوي الشريف، ما يعد وثائق تاريخية لمكوناتها وقت الرحلة.
أشعار وجدانية في حب مكة المكرمة والمدينة المنورة وسكانهما، وقصائد روحانية عن أجواء الحج، سواء من إنتاج المؤلف نفسه أو من شعراء سابقين.
الرحّالات النساء
من النادر أن نجد كتاباً عن رحلة حج كتبته امرأة، بالرغم من وجود معلمات وعالمات ومتعلمات في العالم الإسلامي ومنذ مئات السنين، وذلك لطبيعة المرأة المسلمة وخصوصاً في الحج من الحشمة والوقار وأيضاً لانشغالها في خدمة ذويها أثناء الحج.
إلا أن هناك كتابين اثنين ـ على حد علمي حتى الآن ــ دونت في أحدهما أميرة هندية مسلمة بلغتها الأردية أحداث رحلتها إلى مكة وطيبة وهي أميرة ولاية بهوبال الهندية عام 1786م تدعى النواب (سكندر بيكم) وترجم إلى اللغتين الإنجليزية والعربية، وآخر دونته ابنتها المسلمة (شاه جهان بيكم) ولم يترجم للغة العربية حتى الآن.
مراجــع
.
^ نصار ، حسن ، أدب الرحلة ، القاهرة 1991م
^ فهيم ، حسين محمد ، أدب الرحلات ، دارة المعرفة ، الكويت 1989م .
^ أبو المكارم ، ثمام فيصل ، مذكرات رحلة حج لأميرة بوبال النواب سكندر بيغم ، نيودلهي ، 2013م
^ البنتوني ، محب لبيب ، الرحلة الحجازية
شرح مبسط
أدب رحلات الحج هو مجموع ما كتبه ودونه بأي لغة ورسمه وصوّره الحجاج من كل بقاع العالم إلى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة من مشاهدات قبل وأثناء وصولهم للأماكن المقدسة بهدف أداء الركن الخامس من أركان الإسلام وبعد مغادرتهم لها، وما سجلوه من مشاعر روحانية أو نظرات شخصية واقعية للمجتمع الإنساني في تلك الأماكن من ناس وعادات، وآثار، وأماكن، ومعلومات، وطعام وشرب، وأزياء، وأخلاق، ومناخ، ونقود، وأسواق، ومظاهر اجتماعية، ومعالم مادية وغيرها، فضلاً عن وصف المشاعر المقدسة، وأطوالها، وألوانها، وموجوداتها ما يعد تأريخاَ لها عبر العصور التاريخية.