- [ تعرٌف على ] إبراهيم بن أدهم
- [ تعرٌف على ] سمر العطار
- [ تعرٌف على ] عقام
- [ تعرٌف على ] سينما أردنية
- [ تعرٌف على ] إي. د. نيكسون
- [ تعرٌف على ] عبد الله غل
- [ تعرٌف على ] دير ستيلا ماريس
- [ تعرٌف على ] ياسر زنون
- [ تعرٌف على ] اشتراكية ثورية
- [ تعرٌف على ] علم التشيك
- [ تعرٌف على ] بودوليان
- [ تعرٌف على ] حقل كهربائي
- [ تعرٌف على ] صنرايز
- [ تعرٌف على ] مطار وجدة أنجاد
- [ تعرٌف على ] منطقة استوائية
- [ تعرٌف على ] محمد البوفلاسة
- [ تعرٌف على ] كريستيان كانجور
- [ تعرٌف على ] كلاوديا كاردينالي
- [ تعرٌف على ] كاريكاتير
- [ خذها قاعدة ] من يعيش في خوف لن يكون حراً ابداً. - هوراس
- [ تعرٌف على ] ألم حشوي
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللبنانية الموريتانية
- [ تعرٌف على ] محطة قطار سطاوالي
- [ خذها قاعدة ] هذه الحياة : بعض الأشياء – يا ولدي – تكون الموهبة فيها أهم من العلم. - محمد الرطيان
- [ معلومات ونصائح طبية ] طريقة فقدان الوعي
- [ تعرٌف على ] هرمون
- [ خذها قاعدة ] العقوبات الإقتصادية الدولية على بلد ما أثبتت أنها مجرد ذريعة لإيجاد وخلق بيئة أعمال للسماسرة وتجار الحرب. - جلال الخوالدة ( روائي وإعلامي أردني )
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 1990 - زوجي السيدات
- [ تعرٌف على ] طرق بحث الأنثروبولوجيا التطبيقية
- [ تعرٌف على ] قائمة سفراء اليمن لدى بلجيكا
- [ تعرٌف على ] بارسيون
- [ تعرٌف على ] خليل البلوشي
- [ تعرٌف على ] سيدي بلعباس
- [ تعرٌف على ] حرباء شائعة
- [ تعرٌف على ] قصر عمرة
- [ تعرٌف على ] مصطفى الشيمي
- [ خذها قاعدة ] كيف يكون الأطفال في غاية الذكاء والرجال في غاية الغباء ؟ لا بد أن السبب هو التعليم. - ألكسندر دوما ( روائي وكاتب مسرحي فرنسي )
- [ تعرٌف على ] إنفينيتي دي لوميير
- [ تعرٌف على ] كأس الوحدة اليمني
- [ تعرٌف على ] إجمالي الأرباح
- [ خذها قاعدة ] وهو هنا مثل عشرات ممن انتقلوا من فكرة إلى أخرى فصاروا أعداء الأولى أكثر من كونهم أنصار الثانية. - إبراهيم عيسى
- [ تعرٌف على ] ميونخ
- [ تعرٌف على ] بي أم أم آي
- [ تعرٌف على ] دار با محمد الشرقي
- [ تعرٌف على ] ليندا سكوت
- [ خذها قاعدة ] يمكن تحسين الحوار بصورة كبيرة عن طريق الإكثار من استخدام كلمتين بسيطتين: لا أعلم. - أندريه موروا
- [ تعرٌف على ] نقص اليود
- [ خذها قاعدة ] أيها الناس، أين المفر؟ البحر من ورائكم، والعدو أمامكم، وليس لكم والله إلا الصدق والصبر، واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام. - طارق بن زياد (خطبة لقائد عسكري إسلامي قبيل فتح الاندلس)
- [ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن السائب بن يزيد - رضي الله عنه - قال: لما قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - من غزوة تبوك تلقاه الناس، فتلقيته مع الصبيان على ثنية الوداع. رواه أبو داود بإسناد صحيح بهذا اللفظ. ---------------- ورواه البخاري قال: ذهبنا نتلقى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع الصبيان إلى ثنية الوداع. ثنية الوداع: موضع بقرب المدينة، سميت بذلك لأن المسافر كان يشيع إليها ويودع عندها.
- [ خدمات السعودية ] من هي الأميرة الجوهرة بنت عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا
- [ تعرٌف على ] باك غروف
- [ مطاعم السعودية ] شركة الغذاء الصحى المحدودة
- [ تعرٌف على ] أنتوني (كانساس)
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] الأسماك الشهية
- [ مؤسسات البحرين ] الازاد لتنجيد مقاعد السيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ المقصد السادس/ التعارف . ] في الحج يتحقق ذلك المعنى الرفيع كما أخبر الله بذلك فقال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} وإن اختلفت اللغات والأوطان والمشارب فالتعارف من أكبر أسباب الألفة بين أهل الإسلام.وحينما نقرأ هذا الحديث يقودنا لشعور صادق وحس عجيب, فعن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:( الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف) ,فما أجمل هذه الأرواح وهي تتعارف لتتآلف وتتوحد حباً ودفاعاً ونشراً لهذا الدين.والخير للمؤمن أن يكون ممن يألفه الناس ويأنسوا به فعن سهل بن سعد الساعدي قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(المؤمن مألفة ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ منوعات أدبية ] السرقة الأدبية
- [ تعرٌف على ] اضطراب السادية الجنسية
- [ تعرٌف على ] محور العالم
- [ اعلان السعودية ] شركة ابداع لانتاج الوسائل الاعلانية
- [ متاجر السعودية ] اعمال يدويه اطواق ورد ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وزارة عاطف صدقي الأولى
- [ أعمال و خدمات تركيب المصاعد قطر ] مترو للمصاعد
- [ الخدمات و الخدمات الإدارية والاستشارية والمالية قطر ] خالد بن نايف للتجارة
- [ فوائد الزيوت للشعر ] افضل زيت لتنعيم الشعر
- [ مؤسسات البحرين ] محمصة جزر الكناري ... المنطقة الجنوبية
- [ صحة الشعر ] فوائد زيت الطبخ للشعر
- [ خذها قاعدة ] قبل أن أنام لا أحصي الخرفان بل أحصي أحبائي الذين فارقتهم .. يقفزون وجهاً بعد آخر .. أحصيهم جرحاً جرحاً ولا أنام. - غادة السمان ( كاتبة وأديبة سورية )
- [ شركات التجارة العامه قطر ] العربية التجارية Arabian Establishment for Commerce Qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] شوتارو موريكوبو
- [ كلمات متنوعة ] كلمات عن الثقة بالنفس
- [ خدمات قطر ] أفضل المطاعم والكافيهات الموجودة في قطر
- [ العناية بحديثي الولادة ] فقدان الشهية عند الأطفال الرضع
- [ تعرٌف على ] ميتالوبروتياز المادة الخلالية
- [ تعرٌف على ] أحمد (توضيح)
- [ دليل دبي الامارات ] شركة بار مايكرو سيستمز ... دبي
- [ تعرٌف على ] إنسو
- [ تعرٌف على ] أطول الكلمات
- [ تعرٌف على ] إدمونتون (كنتاكي)
- [ سقالات ومستلزماتها و تجارة قطر ] شركه بيري قطر
- [ تعرٌف على ] A-001
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة نماء وبناء للتجارة والمقاولات ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء
- [ مقاولون السعودية ] سنا البرق للمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] الطريق الأوروبي E22
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد ناصر عمير القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نادي حائل الأدبي
- [ خدمات السعودية ] صور قصر المصمك للتلوين PNG بجودة عالية للتحميل
- [ مؤسسات البحرين ] وي برنت للطباعة المكتبية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] العمل على العنف المسلح
- [ تعليم الامارات ] مدرسة المزدلفة حلقة اولى ... أبوظبي
- [ مواضيع دينية متفرقة ] كيف مات قارون
- [ تعرٌف على ] مستور العصيمي
- [ تعرٌف على ] نسيب فرح
- [ تعرٌف على ] البرتقالي هو الأسود الجديد (مسلسل)
- [ خذها قاعدة ] إذا لم يتبقى لدى المرء إلا نظرة واحدة لمشاهدة العالم ، فينبغي عليه أن ينظر إلى اسطنبول. - الفونس دي لامارتين
- [ توريدات دوائيةوتجارة قطر ] شركة إنماء للتجهيزات الطبية
- [ صناعات ] أنواع الأقمار الصناعية
- [ ملابس السعودية ] محل اكسسوارات الحازمى
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] إبراهيم بن أدهم # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | إبراهيم بن أدهم
معرض الصور
بعض من صور جامع السلطان إبراهيم بن الأدهم في مدينة جبلة. جامع السلطان إبراهيم بن الأدهم في مدينة جبلة الساحلية السورية.
جامع السلطان إبراهيم بن الأدهم في مدينة جبلة الساحلية السورية.
أقواله
منبر جامع إبراهيم بن الأدهم في مدينة جبلة على الساحل السوري
يحكى عنه أنه قال: «أطب مطعمك، ولا حرج عليك أن لا تقوم الليل ولا تصوم النهار.»
وقيل: كان عامة دعائه: «اللهم انقلني من ذلِّ معصيتك إلى عزِّ طاعتك»
وقيل لإبراهيم بن أدهم: «إن اللحم قد غلا!!.» فقال: «أرخصوه أي: لاتشتروه وأنشد في ذلك: وإذا غلا شيء عليَّ تركته، فيكون أرخص ما يكون إذا غلا»
قال إبراهيم بن أدْهم لرجل في الطواف: «أعلم أنك لا تنال درجة الصالحين حتى تجوز ست عقبات: أولاها: تغلق باب النعمة، وتفتح باب الشدَّة. والثانية: تغلق باب العزِّ ،وتفتح باب الذلِّ. والثالثة: تغلق باب الراحة، وتفتح باب الجهد. والرابعة: تغلق باب النوم؛ وتفتح باب السهر. والخامسة: تغلق باب الغنى، وتفتح باب الفقر. والسادسة: تغلق باب الأمل، وتفتح باب الاستعداد للموت.»
سئل إبراهيم بن أدهم لم لا تخالط الناس؟ فقال: «إن صحبت من هو دوني آذاني بجهله، وإن صحبت من هو فوقي تكبر علي، وإن صحبت من هو مثلي حسدني، فاشتغلت بمن ليس في صحبته ملل ولا وصلة انقطاع ولا في الأنس به وحشة.»
«الفقر مخزون في السماء، يعدل الشهادة عند الله، لا يعطيه إلا لمن أحبه.»
«على القلب ثلاثة أغطية: الفرح، والحزن، والسرور. فإذا فرحت بالموجود فأنت حريص، الحريص محروم. وإذا حزنت على المفقود فأنت ساخط، والساخط معذب. وإذا سررت بالمدح فأنت معجب، والعجب يحبط العمل. ودليل ذلك قول القرآن: (لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم)»
«قلة الحرص والطمع تورث الصدق والورع، وكثرة الحرص والطمع تكثر الهم والجزع.»
كان إبراهيم بن أدهم يمشي في البصرة فاجتمع إليه الناس فقالوا: «ما بالنا ندعو فلا يستجاب لنا، والله تعالى يقول: ((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ))(سورة غافر الآية 60)،» فقال: «يا أهل البصرة قد ماتت قلوبكم بعشرة أشياء: عرفتم الله ولم تؤدوا حقه. قرأتم القرآن ولم تعملوا به. ادعيتم حب الرسول صلى الله عليه وسلم وتركتم سنته. ادعيتم عداوة الشيطان وأطعتموه. ادعيتم دخول الجنة ولم تعملوا لها. ادعيتم النجاة من النار ورميتم فيها أنفسكم. قلتم الموت حق ولم تستعدوا له. اشتغلتم بعيوب الناس ولم تنشغلوا بعيوبكم. دفنتم الأموات ولم تعتبروا. أكلتم نعمة الله ولم تشكروه عليها.»
وكان يقول: «ما لنا نشكو فقرنا إلى مثلنا ولا نسأل كشفه من ربنا.»
قال رجل لإبراهيم بن أدهم: «إني لا أقدر على قيام الليل فصف لي دواء!!» فقال: «لا تعصه بالنهار وهو يقيمك بين يديه في الليل، فإن وقوفك بين يديه في الليل من أعظم الشرف، والعاصي لا يستحق ذلك الشرف.»
يقول إبراهيم بن أدهم: «إذا كنت بالليل نائما وبالنهار هائماً وفي المعاصي دائماً فكيف تُرضي من هو بأمورك قائماً؟!»
وقال: «إنما يتم الورع بتسوية كل الخلق في قلبك، والاشتغال عن عيوبهم بذنبك، وعليك باللفظ الجميل من قلب ذليل لرب جليل، فكر في ذنبك وتب إلى ربك ينبت الورع في قلبك واقطع الطمع إلا من ربك.»
قصة هدايته
كان من أبناء الملوك والمَياسير. خرج متصيداً، فأثار ثعلبا وإذا هو في طلبه، هتف به هاتف من قربوس سرجه: «والله! ما لهذا خلقت!، ولا بهذا أمرت!». فنزل عن دابته، وصادف راعياً لأبيه، فأخذ جبته فلبسها، وأعطاه ثيابه وقماشه وفرسه وترك طريقته في التزين بالدنيا، ورجع إلى طريقة أهل الزهد والورع. وخرج إلى مكة، وصحب بها سفيان الثوري، والُفضيل بن عِياض. ودخل بلاد الشام، فكان يعمل فيها، ويأكل من عمل يده.
وفاته
توفي إبراهيم بن أدهم سنة 162 هـ، وهو مرابط مجاهد في إحدى جزر البحر المتوسط، ولما شعر بدنو أجله قال لأصحابه: « أوتروا لي قوسي ». فأوتروه. فقبض على القوس ومات وهو قابض عليها يريد الرمي بها، وقيل إنه مات في حملة بحرية على البيزنطيين، ودفن في مدينة جبلة على الساحل السوري، وأصبح قبره مزاراً، وجاء في معجم البلدان أنه مات بحصن سوقين ببلاد الروم. وكذلك ذكر الزركلي وجعل وفاته سنة 161 هـ الموافق 778 م، أقيم في موضع وفاته مسجد سمي جامع السلطان إبراهيم وهو أهم مساجد جبلة اليوم.
سيرته
كان كثير التفكر والصمت، بعيداً عن حب الدنيا، وما فيها من شهرة وجاه ومال، حريصاً على الجهاد في سبيل الله لا يفتر عنه. وكان برغم زهده يدعو إلى العمل والجد فيه وإتقانه، ليكون كسباً حلالاً. ولذلك أعرض عن ثروة أبيه الواسعة، وعما كان يصيبه من غنائم الحرب وآثر العيش من كسب يده.
وحصد إبراهيم في المزارع عشرين ديناراً ودخل إلى أذنة، ومعه صاحب له. فأراد أن يحلق ويحتجم؛ فجاء إلى حجام، فحقره الحجام وصاحبه، وقال: «ما في الدنيا أحد أبغض إلي من هؤلاء! أما وجدوا غيري!» فقضى شغل غيرهما، وأعرض عنهما. ثم قال: «أي شيء تريدان» فقال ابرهيم: «أحتجم واحلق». ففعل به، وأما صاحبه فقال له: «لا أفعل ذلك!» لتهاونه بهما، ثم أعطاه إبراهيم الذي كان معه، فقال له صاحبه: «كيف ذاك!» فقال: «اسكت لئلا يحتقر فقيراً بعده»
وروى أنه كان يعمل في الحصاد وحفظ البساتين وغير ذلك، وينفق على من في صحبته من الفقراء وكان يعمل نهاره، ويجتمعون ليلا إلى موضع، وهم صيام؛ وكان ابرهيم يبطئ في رجوعه من عمله. فقالوا ليلة: «هلم نسبقه حتى لا يبطئ في رجوعه من عمله» ففعلوا وناموا. فجاء إبراهيم، فظن انهم لم يجدوا طعاماً، فأصلحه لهم، فأنتبهوا وقد وضع شيبته في النار، وينفخ بها، فقالوا له في ذلك فقال: «ظننت إنكم نمتم جوعى لأجل العدم، فأصلحت لكم ذلك!». فقال بعضهم لبعض: «انظروا ما الذي عملنا، وما الذي يعاملنا به».
وقدركب مرة البحر، فقال عليهم، فلف رأسه في عباءة ونام. فقيل له: «ما ترى ما نحن فيه من الشدة!» فقال: « ليس هذا شدة! الشدة الحاجة إلى الناس». ثم قال: «اللهم! أريتنا قدرتك، فأرنا لطفك». وقال معاوية بن حفص: «إنما سمع إبراهيم بن أدهم عن منصور حديثاً، فأخذ به فساد أهل زمانه قال: سمعت إبراهيم بن أدهم يقول: حدثنا منصور عن ربعي بن خراش قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله دلني على عمل يحبني الله عز وجل به ويحبنى الناس قال: ” إذا أردت أن يحبك الله فأبغض الدنيا وإذا أردت أن يحبك الناس فما كان عندك من فضولها فانبذه إليهم». ولإبراهيم بن أدهم رأي في محاربة الغلاء وارتفاع الأسعار فقد ذكروا له أن اللحم غلا ثمنه. فقال: أرخصوه. أي لا تشتروه فترخص أسعاره. كان إبراهيم شديد الحنين إلى وطنه. فمن أقواله لأصحابه: «عالجت العبادة فما وجدت شيئاً أشد عليَّ من نزاع النفس إلى الوطن». كما روي عنه قوله: «ما قاسيت، فيما تركت، شيئاً أشد علي من مفارقة الأوطان».
شرح مبسط
إبراهيم بن أدهم، أبو إسحاق، إبراهيم بن منصور بن زيد بن جابر العجلي ويقال التميمي[3]، أحد علماء أهل السنة والجماعة، من أهل بلْخ في أفغانستان.