- [ تعرٌف على ] معالجة مثلية
- [ تعرٌف على ] خريف
- [ خذها قاعدة ] نعرف الموت معنى من المعاني، أما اذا هلّ ظله من بعيد فتدور بنا الارض، ومع ذلك فستتوالى طعنات الألم بعدد ما نفقد من الأحبّاء وستموت أنت أيضا مخلفا وراءك الآمال. - نجيب محفوظ
- [ حيوانات مفترسة ] صفات حيوان الأسد
- [ تعرٌف على ] ياسمين أوز
- [ تعرٌف على ] معركة فاغرام
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية التوغولية
- [ تعرٌف على ] إنجلترا الأنجلوسكسونية
- [ تعرٌف على ] فوزي لقجع
- [ تعرٌف على ] تصنيف إحصائي
- [ كيك ] طريقة عمل كيكة كريم كراميل
- [ تعرٌف على ] ماركوس كلاوديوس تاسيتس
- [ تعرٌف على ] أستراليا المفتوحة 2015 – فردي رجال
- [ تعرٌف على ] جمجمة هوفماير
- [ حكمــــــة ] « أفسد الموت على أهل النعيم نعيمهم ، فاطلبوا نعيما لا موت فيه »
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة المرقاب
- [ تعرٌف على ] أورانج (ماساتشوستس)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كافتيريا تاستي شويس ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] بنو هاجر
- [ أخلاق إسلامية ] 2 من أهم الأفكار عن التعاون
- [ تعرٌف على ] مجموعة الشعلة
- [ تعرٌف على ] كيمتريل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد راشد محمد الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] صيف مجنون (رواية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد علي بن حمد الدخيل ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] زراعة باستعمال اللدائن
- [ حساب الزكاة ] الأشخاص الذين لا تُصرف لهم الزكاة
- [ تعرٌف على ] كأس الخليج العربي 10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل حامد رائق المحمادي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] تاتامي (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] عمانوئيل الثالث دلي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية الأيرلندية
- [ آية ] ﴿ وَٱلَّذِينَ هَاجَرُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوٓا۟ أَوْ مَاتُوا۟ لَيَرْزُقَنَّهُمُ ٱللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ ٱلرَّٰزِقِينَ ﴾ [ سورة الحج آية:﴿٥٨﴾ ]يقول تعالى ذكره: والذين فارقوا أوطانهم وعشائرهم، فتركوا ذلك في رضا الله، وطاعته، وجهاد أعدائه، ثم قتلوا، أو ماتوا وهم كذلك؛ ليرزقنهم الله يوم القيامة في جناته رزقا حسنا؛ يعني بالحسن: الكريم. الطبري:18/673.
- [ تعرٌف على ] الصبخة
- [ تنمية الشخصية والقدرات ] كيف تكون قوي شخصية
- [ تعرٌف على ] فلسفة نسوية للعلم
- [ تعرٌف على ] قائمة الكويكبات غير المرقمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] زاكينثوس
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة مهد النماء للتجارة والمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تقنيات منوعة ] بحث عن الروبوت صوفيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك فهد عامر الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} "نحن لا نخشى ضياع القرآن -فإن الله تكفل بحفظه- وإنما نخشى: إعراض المسلمين عن تلاوته، وجهلهم لما اشتمل عليه من أصول وحقائق وآداب. [محمد الخضر حسين]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر فالح هادي الدوسري ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تسوق وملابس الامارات ] دار المسك للعطور ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الأندلس (إقليم)
- [ تعرٌف على ] سبيل تقليدي متمم
- [ خذها قاعدة ] الفلسفة بحر ليس ككلّ البحار، تجد الهلاك في شطآنه وتجد الأمان في اعماقه. - عمرو شريف
- [ تعرٌف على ] رخصة جنو العمومية الصغرى
- [ تعرٌف على ] باريس للماسترز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد مبارك بن حسين الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن وليد عبدالرحيم سنيور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وليد حاج يحيى
- [ أطباق خليجية ] طريقة المقلوبة السعودية
- [ تعرٌف على ] وايت أوك
- [ بلاط سيراميك ارضيات و تجارة قطر ] ميني هاوس للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] النساء (فيلم 1985)
- [ تعرٌف على ] لوري ساندري
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة ضئ القمر للتجارة والمقاولات
- [ تنمية المهارات ] 7 إرشادات لاجتياز امتحان الثانوية العامة
- [ الخدمات و العمل كوسيط للتأمين قطر ] عون لخدمات التامين المحدودة
- [ مؤسسات البحرين ] شركةجبال الالب للخدمات الفنيه ... منامة
- [ تعرٌف على ] بوحنيفية
- [ تعرٌف على ] ما أقدرش (فيلم)
- [ تعرٌف على ] الأزياء الشعبية في اليمن
- [ تعرٌف على ] عبد اللطيف الأسعد
- [ تعرٌف على ] كروتوني
- [ محامين السعودية ] عبدالله فواز عبدالله بوحليقه ... القطيف
- [ تعرٌف على ] إفصاح عن الذات
- [ تعرٌف على ] مذكرات الشاذلي بن جديد
- [ دليل الشارقة الامارات ] سوبر ماركت المظلة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية الأمريكية
- [ تعرٌف على ] خلية إعادة التركيب عالية التردد
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة بدر لاداره العقارات ... منامة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد صالح العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أوبن في بي إن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرام سليمان ضبعان العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مدارس الامارات ] مركز الدراسات الذكي
- [ صحة وطب الامارات ] مركز طب الأسنان الألماني الحديث ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] تصوير الأوعية الطبقي المبرمج
- [ باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين ] عن زيد بن أرقم - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ... «اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والبخل والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع؛ ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع؛ ومن دعوة لا يستجاب لها» . رواه مسلم. ---------------- العلم الذي لا ينفع، هو الذي لا يعمل به. وقيل: هو الذي لا يهذب الأخلاق الباطنة، فيسري منها إلى الأفعال الظاهرة وأنشد: ?? ... يا من تباعد عن مكارم خلقه ... ليس التفاخر بالعلوم الزاخرة من لم يهذب علمه أخلاقه ... لم ينتفع بعلومه في الآخرة
- [ تعرٌف على ] دليل موجة
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة جميل تركى للملابس
- [ تعرٌف على ] نادي الحسين (الأردن)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غدي محمد يحيى الشهري ... النماص ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] حوزة علمية
- [ مؤسسات البحرين ] كورنسلاند للاستشارات الادارية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] عمه لفظي سمعي
- [ شقق مفروشة السعودية ] رغد للشقق المفروشة
- [ باطني وقناة هضمية ] 6 أسباب للون البراز الأصفر
- [ خذها قاعدة ] الأبواب الكبيرة معلقة على مفصلات صغيرة. - دبليو كليمنت ستون
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية السويسرية
- [ ثورات وحروب ] تاريخ معركة الكرامة
- [ متاجر السعودية ] فناجين ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] شركة المسكن القطري لتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] مدينة
- [ مؤسسات البحرين ] استانا لادوات الدعايه البسيطه ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالله مرهون راشد ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] وما الطاغية إلا فرد , لا يملك في الحقيقة قوة ولا سلطاناً وإنما هي الجماهير الغافلة الذلول , تمطي له ظهرها فيركب , وتمد له أعناقها فيجر , وتحني له رؤوسها فيستعلي , وتتنازل له عن حقها في العزة والكرامة فيطغى. - سيد قطب
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] معالجة مثلية # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | معالجة مثلية
محاولة السينكونا – ولادة علم المعالجة المثلية
يعتبر المعالجين المثليين في الوقت الحالي محاولة هاينمان باستعمال نبتة السنكونا ساعة ولادة علم المعالجة المثلية لانها الهمت هاينمان لوضع مبدأ المعالجة المثلية. «استعملتُ العلاج لعدة ايام، مرتان يوميا، في كل مرة اربع اوقيات من السنكونا فأصابني في بادئ الامر البرد ثم شعرت بالبرد والنعاس ثم بدأت اشعر بالخفقان، بعد ذلك شعرت بالخوف وارتعدت (بدون ان يرتجف جسمي) ثم شعرت بضربات في الرأس واحمرت وجنتاي وعطشت، اي انه اصابتني جميع اعراض الحمى التقليدية ولكن بدون ان ترتفع درجة حرارة جسمي»–صاموئيل هاينمان، 1970
لم يتمكن علماء الطب إلى وقتنا الحالي من إعادة إجراء تجربة هاينمان، حيث طلب الطبيب يوهان يورغ في عام 1821 من أربعة طلاب ان يتناولوا علاج مثلي مركب حسب مبدأ هاينمان من مادة السينكونا، لكن لم تظهر على أي منهم أي اعراض من التي ذكرها هاينمان. اما الطبيبان هانس يواخيم كريمر وايرنست هابرمان فقد تناولا مركبا مثليا مركب حسب مبادئ هاينمان، ولكن لم يوءكد أي منهما ظهور أي عرض من الاعراض التي ذكرها هاينمان، بل اصيبا بمشاكل هضمية. تعتبر آلية تأثير المركبات الموجودة في نبتة السنكونا – التي تستخرج بواسطة الكحول – على مرضى الملاريا امراً معروفاً في وقتنا الحالي، حيث تثبط مادة الشينين الموجودة في السينكونا بناء الحمض النووي للملاريا وبالتالي تمنع تكاثرها، كما ان لمادة الشينين تأثير مسكن للالم وخافض للحرارة. يُعتقد بان الاعراض التي ظهرت لدى هاينمان كان سببها هو تحسس جسم هيانمان لمادة الشينين.
طريقة العمل
والمبدأ الأساسي؛ أن شفاء المرض يتم بواسطة عقاقير أثبتت أنها تنتج عند شخص سليم نفس الأعراض، التي يجب علاجها. ويستكمل نظام المعالجة المثلية بالنظر إلى صفات المريض (أنواع البُنْية)، وكذلك الأدوية المستخدمة، وتستعمل كميات دقيقة صغيرة جدا.ومن مميزاته أن ليس له آثار جانبية. وقد توصل هانمان من خلال تجاربه إلى الأعراض المشتركة المتكررة في أغلب الحالات الناتجة عن كل مادة من المواد التي استعملها، سميت تلك الأعراض بالأعراض الرئيسة التي تكون معاً ما يمكن تسميته بالصورة الدوائية لكل مادة مختبرة، ومن ثم فقد توصل إلى اكتشاف قاعدة المثل يعالج المثل. ويلقى هذا النوع من العلاج شعبية كبيرة في الهند وباكستان ويدرس في الجامعات وكذلك يدرس في جامعات أوروبا وأمريكا. حبيبات المعالجة المثلية
. تنص نظرية المعالجة المثلية على أن الشخص المريض يستطيع أن يشفى باستخدام كميات ضئيلة من المواد التي تسبب في جسم الشخص السليم أعراضاً مشابهة لأعراض مرض الشخص المصاب. الكلمة المستخدمة باللغات الأوربية لوصف هذه الطريقة مستمدة من الكلمة اليونانية “ὅμοιος” (أوميوس) ومعناها المثل أو المشابه، و”πάθος” (باثوس) ومعناها المعاناة أو العذاب.
يختار الممارسون لهذه الطريقة المعالجة المناسبة للمريض بعد فحص دقيق لاستكشاف الحالة البدنية والنفسية للمريض حيث أن هاتين الحالتين تعتبران مهمتين لاختيار نوع العلاج.
اعتقد هانيمان أن التخفيف (التمديد) المتسلسل للمادة المستخدمة مع رج المحلول بعد كل تخفيف يزيل التأثيرات السامة للمادة ويحتفظ المخفف (الماء أو السكر أو الكحول) بالصفات الأساسية للمادة. الدلائل العلمية والسريرية العديدة لم تثبت نجاح المعالجة المثلية، حيث أنها لا تختلف عن الغفل.
يتعذر تمييز المستحضرات المستخدمة في المعالجة المثلية من المخففات النقية لأن المركب الدوائي المزعوم مخفف لما بعد الحالة التي يمكن فيها أن تكون الجزيئات من المادة المستخدمة قبل التخفيف موجودة أو حاضرة في المحلول المستخدم بعد التخفيف.
وبالتالي، فإن الادعاء بأن هذه المعالجة لها تأثير دوائي غير معقول علمياً ويتعارض مع المبادئ الأساسية للعلم، بما فيها قانون فعل الكتلة. ويشير الناقدون إلى أن الدراسات عالية الجودة التي تتناول نجاعة المعالجة المثلية قليلة للغاية ونتائجها غير جازمة، كما أن التناتج (تأكيد النتائج في عدة دراسات مستقلة) يمكن وصفه بالإشكالي في أحسن الأحوال. كما يُنسب النجاح في علاج بعض الحالات باستخدام العلاج المثلي إلى قناعة المريض بتأثير العلاج أو جودة العلاقة بين الطبيب والمريض وليس إلى فاعلية العلاج نفسه. اما جامعة ماربورغ في ألمانيا فقد سمت العلاج المثلي في تقريرها الصادر عام 1992 حول الموضوع ب «علم الخطأ». إن غياب الدلائل المقنعة على نجاعة المعالجة المثلية واستخدامها لعلاجات لا تحوي مكونات فعالة جعل بعض الباحثين يعتبرونها علماً زائفاً أو دجلاً. في بريطانيا (المملكة المتحدة) تدير خدمة الصحة الوطنية خمس مستشفيات تعالج بالمعالجة المثلية[بحاجة لمصدر] وفي التسعينات أثبتت الإحصائيات أن نسبة 5.9% إلى 7.5% من أطباء العائلات الإنكليزية قد وصفوا لمرضاهم العلاج بالمعالجة المثلية[بحاجة لمصدر] كما أن هذه النسبة ارتفعت إلى 12% في اسكتلنده[بحاجة لمصدر]. أما في ألمانيا، ففي عام 2015 وحده تم انفاق 595 مليون يورو على العلاج المثلي، أي بزيادة 12.8٪ عن العام السابق. وفي دراسة أجراها معهد ألنسباخ عام 2009 أقر 17٪ من المستطلعة آراؤهم بأنهم قد استعملوا أدوية تعتمد على مبدأ التخفيف والمثلية. عموماً عدد الحالات المعالجة بالمعالجة المثلية من قبل أطباء عامين (GPs) في إنجلترا هبطت بنسبة 40% بين عامي 2005 و 2007 ومع ذلك فقد صرحت منظمة الصحة العالمية عام 1999 هي واحدة من أكثر طرق العلاج الغير تقليدية انتشاراً[بحاجة لمصدر] إلى العالم بجانب الطب الشعبي الصيني وطب الأعشاب وتجبير العظام.
انتشار فكرة المعالجة المثلية
انتشرت فكرة العلاج المثلي خلال فترة حياة هاينمان واستمرت بالتوسع حتى بعد وفاته، حيث توسعت الفكرة في فرنسا من خلال هاينمان نفسه بعد ان تزوج في عام 1835 من ميلاني ديرفلي (بالفرنسية: Mélanie d’Hervilly) وانتقلا سويا للعيش في باريس حيث افتتح هناك – بفضل علاقات زوجته – عيادة متقدمة ادارها حتى وفاته في عام 1843. بعد ذلك ادارت زوجته العيادة بدون ان يكون لديها ترخيص بذلك ثم اضطرت في حوالي العام 1870 لبيع مبنى العيادة. في اواخر عمرها حصلت ميلاني على ترخيص حكومي كطبيبة مختصة بالعلاج المثلي لتكون بذلك أول طبيبة مختصة بالمعالجة المثلية. اما في برطانيا فقد انتشرت المعالجة المثلية منذ القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الحين اعتمدت العائلة المالكة على هذا النوع من العلاج، كما ادخلت مبادئ المعالجة المثلية في مناهج الطب الاكاديمية في اوائل القرن التاسع عشر داخل وخارج المملكة المتحدة. وبينما انتشرت المعالجة المثلية قي دول وسط وجنوب أوروبا، لم تجد لها انتشارا واسعا في الدول الاسكندنافية. كما انتشرت في بلدان أمريكا الجنوبية كالبرازيل وكولومبيا وتشيلي والأرجنتين. اما في الهند فقد ادخل الطبيب الروماني يوهان مارتن هونيغ بيرغر مبادئ المعالجة المثلية وتقبلها الهنود بشكل كبير، وكان لذلك التقبل سبب سياسي لدى الهنود، حيث ان العلاج المثلي يأتي من الرايخ الألماني الذي كان يعتبر معاديا للإنجليز المحتلين للهند انذاك. اما في وقتنا الحالي تعتبر المعالجة المثلية راسخة في الطب الهندي، حيث كانت نسبة المعالجين المثليين المعترف بهم في ثمانينيات القرن العشرين 17,6٪ من الاطباء الهنود كما توجد مئتي كلية تُعنى بالمعالجة المثلية في الهند.
الاستعمال
اختيار العلاج المناسب
يعتمد اساس اختيار العلاج المثلي من جهه على السيرة المرضية للمريض، والاعراض التي يمكن ان تظهر عند أي شخص سليم يتناول علاجا مثليا معينا من جهه أخرى. توجد العلاجات المثلية على هيئة محاليل أو حبوب أو حبيبات. عند تناول المحلول يُنصح استعمال ملاعق من الخشب أو البلاستك بدلا من الملاعق المعدنية وذلك لان الملاعق المعدنية – حسب الكثير من الاختصاصيين في العلاج المثلي – تضر بالقوى الداخلية الموجودة في العلاج. حسب رأي المعالجين المثليين يجب ان يتم وضع العلاج المثلي تحت اللسان وتركه في الفم لمدة دقيقة كي يساهم ذلك في زيادة امتصاصه وبالتالي فعاليته، كما ان أفضل النتائج تظهر عند تناول العلاج مباشرة بعد ظهور أول اعراض المرض. وبغض النظر عن المواد الفعالة الموجودة في العلاج المثلي هناك بعض العوامل التي تلعب دورا مهما في وصف العلاج المثلي، فمثلا لا يُسمح لمدمن كحول تعالج من الإدمان ان يتناول علاج مثلي على هيئة محلول كحولي لان ذلك قد يتسبب بعودة المريض إلى إدمانه السابق، كما يجب أخذ تحسس جسم المريض لمادة معينة (سم النحل مثلا عند صرف علاج يحتوي على عسل النحل) بعين الاعتبار. كما يتوجب على النساء الحوامل والمرضعات والاطفال استشارة الطبيب قبل تناول العلاج. لا يمكن استعمال العلاج المثلي في علاج الامراض الحادة كالنوبة القلبية والالتهاب الربوي المزمن، كما يجب ان لا يستعمل العلاج المثلي في معالجة الامراض العضوية التي تهدد حياة الإنسان.
المعالجة المثلية في تاريخ الطب
انتقد هاينمان طرائق الطب التقليدية المستعملة في القرن الثامن عشر كالفصد والملينات لذلك لجأ إلى وضع مبدأ المعالجة المثلية قاصدا بذلك معالجة الامراض بطريقة مبسطة بدون الحاجة إلى فقدان الدم أو التعرض للاسهال. وكان اقتراح هاينمان باجراء التجارب العلاجية على اشخاص اصحاء فكرة جديدة لم تستعمل من قبل. وبقيت مبادئ وتجارب المعالجة المثلية إلى يومنا هذا لان طرق اثبات صحتها بعيدة عن الانتقاد الدقيق والمنطقية العلمية. وعلى الرغم من المحاولات المتكررة لم تجد المعالجة المثلية موقعا دائما لها في الجامعات الناطقة باللغة الألمانية.
هاينمان والأمراض المزمنة
بعد سنوات عديدة من التجارب أكد هاينمان على ان هناك بعض الامراض المزمنة التي لا يمكن ان تعالج باستخدام طريقة المعالجة المثلية، ولذلك طور هو طريقة لمعالجة تلك الامراض ونشر في عام 1828 نتائج بحوثه في كتاب اسماه «الامراض المزمنة». بعد ذلك انتُقدت فكرة هاينمان بشدة ذلك ان الطرق والعلاجات التي وصفها لم تنجح في علاج سبع اثمان الحالات التي وصفت من اجلها. ويعتبر العلماء في الوقت الحالي ان فهم هاينمان للامراض المزمنة لا يخرج عن اطار المفاهيم الطبية السائدة انذاك.
تاريخه
يعتبر الطبيب الألماني صمويل هانيمان (1755-1843) والد الطب التجانسي الحديث، عبر كتابه (القانون في فن الشفاء) الذي يبسط في تجاربه التي ادت عام 1796 إلى اكتشاف المفعول التجانسي لشجر (الكنكينا) المعروف بشجر الحميات. حيث ان هذه الشجرة لها مفعول مزدوج متناقض. حيث يسبب حمى (الملاريا) للانسان السليم، لكنه يشفي من الملاريا إذا يتناوله الشخص المصاب بكمية ضئيله.
شرح مبسط
المعالجة المثلية[1] (بالإنجليزية: Homeopathy) (نقحرة: هوميوباثي) ويسمى أيضا بالطب التجانسي، هو نظام علاجي وشكل من أشكال الطب البديل يستند إلى المبادئ التي صاغها صامويل هانيمان عام 1796.[2] ويعتمد هذا العلاج على قانون أبقراط في الطب، والذي يقول المثل يعالج المثل.