- [ فنون أدبية ] أنواع النثر
- [ تعرٌف على ] العصر الجليدي الأخير
- [ تعرٌف على ] سقمان بن أرتق
- [ ظواهر اجتماعية ] تعرف على أهم 5 أسباب لظاهرة الغياب بالمدارس
- [ آية ] ﴿ وَعَلَّمْنَٰهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّنۢ بَأْسِكُمْ ۖ فَهَلْ أَنتُمْ شَٰكِرُونَ ﴾ [ سورة الأنبياء آية:﴿٨٠﴾ ]شكر العبد لربه: هو أن يستعين بنعمه على طاعته، وشكر الرب لعبده: هو أن يثيبه الثواب الجزيل من عمله القليل. الشنقيطي:4/234.
- [ تعرٌف على ] لوك بريسي
- [ تعرٌف على ] علم المريخ
- [ تعرٌف على ] طلحة بن نافع
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الأمريكية
- [ فــــــرصة ] عن أبي هريرة ( عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أول ما يحاسب به العبد صلاته فإن كان أكملها وإلا قال الله عز وجل : انظروا لعبدي من تطوع ؛ فإن وجد له تطوع قال : أكملوا به الفريضة)) . " صحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى "
- [ خذها قاعدة ] إنها تقفُ في قلبكَ مثل قطعةِ زجاج، رغم علمكَ بأنها تؤلمُ روحك، إلا أنكَ تخبئُها هناك. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] أبو كبير (مدينة)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الليتوانية
- [ المعكرونة ] 3 خطوات مهمة لطريقة عمل النجرسكو
- [ خذها قاعدة ] يمكن الفوز في الحرب منفرداً ، لكن السلام ، السلام الدائم ، لا يمكن الفوز به أو ضمانه بدون توافق الجميع. - لويس إيناسيو لولا دا سيلفا
- [ تعرٌف على ] كتالونيا
- [ تعرٌف على ] السلطة القضائية في لبنان
- [ تعرٌف على ] فينغوليمود
- [ تعرٌف على ] توحيد الديون
- [ تعرٌف على ] جمال سليم
- [ خذها قاعدة ] بالعاطفة نهبط بسهولة , ونعلو بسهولة. - رالف والدو إمرسون
- [ تعرٌف على ] المقبرة الملكية (العراق)
- [ تعرٌف على ] أتوود (تينيسي)
- [ تعرٌف على ] فورسيتي
- [ تعرٌف على ] شويكة (طولكرم)
- [ تعرٌف على ] أثينا (إلينوي)
- [ تعرٌف على ] قائمة الآلهة في الأساطير اليابانية
- [ تعرٌف على ] انقلاب (موسيقى)
- [ الكثافة السكانية ] بحث عن الزيادة السكانية
- [ تعرٌف على ] صحراء أوردوس
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في المالديف
- [ تنمية الذات ] طرق الإقناع
- [ تعرٌف على ] أمير التنس
- [ تعرٌف على ] سائل تاموري
- [ تعرٌف على ] زجاجة كلاين
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] آثار جرثومة المعدة
- [ تعرٌف على ] اختلاف وراثي
- [ تعرٌف على ] عثمان المضايفي
- [ تعرٌف على ] 802
- [ معالم وآثار ] معالم ألمانيا
- [ تعرٌف على ] منصور الشهيل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية السريلانكية
- [ تعرٌف على ] جواد فارس
- [ تعرٌف على ] منيجة وفاق
- [ الصحابة والتابعون ] من هو مالك بن دينار
- [ خذها قاعدة ] إن العبيد هم الذين يملكون القصور والضياع، وعندهم كفايتهم من المال، ولديهم وسائل العمل والإنتاج، ولا سلطان لأحد عليهم في أموالهم أو أرواحهم؛ وهم من ذلك يتزاحمون على أبواب السادة ويتهافتون على الرق والخدمة ويضعون بأنفسهم الأغلال في أعناقهم والسلاسل في أقدامهم ويلبسون شارة العبودية في مباهاة واختيال. - سيد قطب
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الكندية
- [ تعرٌف على ] كاجاهس مونتاين (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] أقصى (توضيح)
- [ تعرٌف على ] قضية قلايفتز
- [ تعرٌف على ] راسل كرو
- [ تعرٌف على ] حكومة المغرب 1992
- [ تعرٌف على ] شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة
- [ تعرٌف على ] إمبراطوريات الشرق الأوسط
- [ تعرٌف على ] إيفايلو يوردانوف
- [ تعرٌف على ] نور قطب عالم
- [ تعرٌف على ] هادي صالح
- [ تعرٌف على ] القديس إسبيريدون
- [ تعرٌف على ] مرسين
- [ تعرٌف على ] كتشب هاينز
- [ تعرٌف على ] داود بن أحمد
- [ منوعات عن الطبيعة ] ما هي أهم عناصر المناخ؟ 6 عناصر هامة للمناخ تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] قراصنة بوش
- [ تعرٌف على ] بومة أسترالية مقنعة
- [ أمراض جلدية ] هل تعاني من حساسية الجلد .. تعرف على أهم 8 طرق للوقاية منها
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الإسرائيلية
- [ تعرٌف على ] إت زي!
- [ تعرٌف على ] عمر الدقير
- [ تعرٌف على ] الحزب الديمقراطي الشعبي (السعودية)
- [ تعرٌف على ] جبن (صفة)
- [ تعرٌف على ] ألما (تكساس)
- [ تعرٌف على ] غزو سكاربورو وهارتلبول وويتبي
- [ أخلاق إسلامية ] بحث عن الصبر
- [ تعرٌف على ] الخزانات والسدود في السودان
- [ تعرٌف على ] القصيدة العاطفية عند شعراء المدرسة الأيونية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية القبرصية
- [ تعرٌف على ] محمد توفيق بن أحمد سعد
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية المالية
- [ تعرٌف على ] حوار
- [ تعرٌف على ] ميثاق عدم الاعتداء الألماني البولندي
- [ تعرٌف على ] ببر الهند الصينية
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ خذها قاعدة ] التاريخ مكتوب من قبل الأغنياء، حتى يتحملون الفقراء اللوم في كل شيء. - جيفري ساش
- [ تعرٌف على ] هيبي شينا فورشن
- [ تعرٌف على ] جغرافيا ألبانيا
- [ منوعات إسلامية ] ما هو حق المساجد في الإسلام؟ تعرف على أهم 10 حقوق لبيوت الله
- [ تعرٌف على ] آنية طهو
- [ تعرٌف على ] السبعة شيوخ
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1692
- [ تعرٌف على ] الخدمة الطبية المشتركة (ألمانيا)
- [ تعرٌف على ] نصب تذكاري لنساء الحرب العالمية الثانية
- [ تعرٌف على ] ملكة جمال الدولية 2011
- [ تعرٌف على ] عنات بيركو
- [ تعرٌف على ] ميبل هايتس (أوهايو)
- [ تعرٌف على ] يقين
- [ تعرٌف على ] لاي فاي
- [ تعرٌف على ] نيسان ليف
- [ تعرٌف على ] نخر الحليمات الكلوية
- [ تعرٌف على ] البغوي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ فنون أدبية ] أنواع النثر # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | أنواع النثر
تعريف النثر
النّثر لغةً هو نثر الشّيء، أي رميه مُتفرّقاً، أو كلام بلا وزن أو قافية، وهو نوع من أنواع الأدب، ويُقسم إلى قسمين: الأول فهو النّثر العادي المُستخدم في لغة التّخاطب والكلام الاعتياديّ، وليس له قيمة أدبيّة إلا إذا احتوى على أمثال وحکم، وأمّا القسم الثّاني فهو النّثر الذي يرتقي فيه أصحابه إلی لغةٍ فيها فنّ وبلاغة كبيرة، وهذا النّوع من النّثر هو الذي يهتمّ النُقّاد ببحثه ودراسته، وبحث ما يمتاز به من صفات وخصائص، ويُقسم إلی جزئين کبيرين، هما الخطابة والکتابة الفنيّة، وتُسمّى أيضاً باسم النّثر الفنيّ.
الفرق بين الشّعر والنّثر
يُعتبر النّثر والشّعر عناصرَ رئيسيّةً ساهمت بشكل كبير جدّاً في بناء الأدب العربيّ عبر الزّمن، يُعرَف الشّعر بأنّه كلام موزون مُقفّى، وتتبع القصائد الشعريّة أوزاناً وتفعيلاتٍ شعريّةً مُعيّنةً حتى تنتظم أبياتها على وزن واحد، لكن على الرّغم من أنّ النّثر كلام غير موزون، إلا أّنه مصبوغ بصبغة أدبيّة جميلة، ولا يُمكن التّفضيل بينهما؛ لأنّهما لا يجتمعان في صفات كثيرة، فتصعُب المُقارنة بينهما، لكن العرب عرفوا الشّعر قبل النّثر بزمن طويل، وإلى الآن لم يستقرّ الباحثون والنُقّاد على رأي واحد في أفضلية النّثر على الشّعر، أو الشّعر على النّثر.
أنواع النّثر
بما أنّ الّنثر هو كلام غير موزون أو مُقفّى، فتعدّدت أنواعه وفنونه، واختلفت باختلاف الزّمان والمكان والاستخدام، ويحتوي النّثر الكثير من الفنون، منها ما يأتي:
الرّواية: وهي أكثر أنواع القصص طولاً، وذلك لأنّها تحتوي على أحداثٍ وتفاصيلَ كثيرة ودقيقة، وكذلك تحتوي على عدد أكبر من الشخصيّات، كما يتّم استخدامها لمُناقشة قضيّة مُعيّنة أو مجموعة من القضايا المُترابطة، وتمتاز الرّواية بمجموعة من الصّفات والمُميّزات، منها تعدُّد الأحداث والشّخصيات والأزمنة، وتكون أحداث الرّواية كعروضة بأسلوب روائيّ مُتسلسل وشيّق، وبالاعتماد على هذه الأحداث يتمّ وضع حبكة الرّواية وقصّتها. كما أنّ الرّواية تخلق في نفس القارئ انطباعاتٍ ومشاعرَ عديدة، وهي مُستمدّة من الأحداث الموجودة في الرّواية، ويُقاس جمالها بدقّة التّفاصيل المَروِيّة عن الشخصيّات وصفاتها، وحبكة الرّواية، وترابط الأحداث والزّمان.
الخطابة: وهي الفن في مُخاطبة النّاس وإقناعهم عن طريق الكلام المُختَصر والبليغ الذي يحمل وقعاً في النّفس عند سماعه، وهي أقدم فنون النّثر في الأدب العربيّ، ولها ثلاثة أجزاء تتكوّن منها الخطبة، هي المُقدّمة، والموضوع، والخاتمة. تتميّز الخطابة بقصر الجمل، وقلّة التّصوير البيانيّ، وسهولة ووضوح الأفكار، وجمال الكلمات والتّعبير.
المقالة: وهي فن نثريّ عبارة عن قطعة إنشائيّة طويلة تُكتب نثراً، تُعالِج موضوعاً مُعيّناً من وجهة نظر الكاتب، وتتكوّن من ثلاثة عناصر، هي المادة، والأسلوب، والخطّة. تُقسم المقالة إلى أنواع كثيرة ومُتعدّدة، منها المقالة العلميّة، والمقالة الأدبيّة، والخاطرة.
المسرحيّة: هي إحدى أشكال النّثر الأدبيّ ومن أقدم الفنون التي عرفها الإنسان في تاريخه، يقوم هذا الشّكل الأدبيّ على تجسيد قصة أو رواية على خشبة المسرح، يكتبها المُؤلّف ويُمثّلها المُمثّلون ضمن حوار أدبيّ. تتكوّن المسرحيّة من أربعة عناصر، هي الحدث، والشخصيّات، والأغراض، والحوار. أنواع المَسرحيّة مُتعددّة ومُختلفة في المضمون والشكل، ومنها الملهاة، والدّراما، والمأساة. تُشبه إلى حدّ ما القصة، لكنّها تختلف في تجسيد أحداثها من قِبَل المُمثّلين أمام الجمهور بشكل مُباشر.
القصّة: هي فن نثريّ مُتميّز ومشهور جدّاً، عبارة عن أحداث تتناول حادثةً واحدةً، أو عدداً من الوقائع، بحيث تتعلّق هذه الوقائع بشخصيّات إنسانيّة منها وأُخرى غير إنسانيّة. تُقسم القصّة إلى قسمين حسب أحداثها، هما حقيقيّة واقعيّة، وخياليّة خُرافيّة، وممّا تتميّز به القصّة أنّها تُصوّر مُدّةً زمنيّةً كاملةً من حياة خاصّة؛ فهي تعرض سلسلةً من الأحداث الهامّة والشيّقة وفقاً لترتيب مُعيّن. تتكوّن القصّة من عدّة عناصرَ، هي الاقتباس، والأحداث، والحبكة، والتّشويق، والحوار، والخبر، والأسلوب. وتتناول العديد من المواضيع المُختلفة، مثل الفروسيّة، وتاريخ القبيلة، والنّصر في المعارك، وقصص من واقع الحياة الاجتماعيّة اليوميّة، والقصص الخرافيّة، والأساطير.
الأمثال: تُعتَبر الأمثال عنصراً أساسيّاً في تكوين الهويّة والتّراث الثقافيّ للشّعوب، فلكل أمّة أمثال تُميّزها عن غيرها من الأمم، والمثل قول صياغته مُحكَمة، وقليل الكلمات، ومُوجز العبارة والتّعبير، ويُلخِّص تجربةً إنسانيّةً عميقةً، ويضرب في الحوادث المُشابِهة له، ويكون باللّغة الفصيحة أو العاميّة.
الحِكَم: هي قول مُوجز مشهور رائع التّعبير، يهدف عادةً إلى الخير والصّواب والرّشد في التصرّف، يحتوي على تجربة إنسانيّة كبيرة. من خصائص الحكمة قوّة اللّفظ، ودقّة التّشبيه وروعته.
الوصايا: من أنواع النّثر التي عُرِفَت في الجاهليّة، وهي قول حكيم صادر عن خبير يُوجّه إلى من يُحبّ ليستفيد منه، أو من هو أقلّ منه تجربةً. سُمِّيت بالوصيّة لاتّصالها بالميّت، وأجزاء الوصيّة كما الخطابة؛ العُقدة، والموضوع، والخاتمة. تتميّز الوصايا بالإيقاع الموسيقيّ، ودقّة وجمال الألفاظ، وتنوُّع الأسلوب، وسهولة ووضوح الفكرة المطلوبة.