- [ تعرٌف على ] شعر ملاحم هندية
- [ تعرٌف على ] الأممية الاشتراكية
- [ تعرٌف على ] السفح
- [ تعرٌف على ] تشامويش
- [ تعرٌف على ] بطولة كاريوكا 2015
- [ خذها قاعدة ] رجعيّ اليوم لديه الرضا الذي لم يكن لدى رجعيّ الأمس: أن يرى البرامج الحداثية تنتهي ليس فقط إلى فشل، ولكن إلى مسخرة. - نيكولاس غوميز دافيلا
- [ تعرٌف على ] خوان دييغو بوتو
- [ تعرٌف على ] هوازن
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورية الأثينية الثانية
- [ خذها قاعدة ] الهدف من الحوار والجدال من الاخرين ليس تحقيق النصر عليهم بل دفعنا الى التقدم. - جوزيف جوبرت
- [ تعرٌف على ] إفريقيا الجنوبية
- [ تعرٌف على ] بنجاب (قوم)
- [ تعرٌف على ] أحمد الناصر لدين الله
- [ تعرٌف على ] دليل جنائي
- [ مصطلحات ومعاني ] ما هي الحضارات القديمة
- [ تعرٌف على ] نيتروغليسرين
- [ تعرٌف على ] حزب البعث العربي الاشتراكي (سوريا)
- [ تعرٌف على ] فضاء ثلاثي الأبعاد
- [ تعرٌف على ] تاريخ أمستردام
- [ رسل وأنبياء ] ما هو عذاب قوم صالح
- [ تعرٌف على ] سعاد اللواتية
- [ تعرٌف على ] خط طول 48° غرب
- [ تعرٌف على ] الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات
- [ تعرٌف على ] تكلفة غير مباشرة (حوسبة)
- [ منوعات إسلامية ] ما علامات القلب السليم
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 2013 - زوجي السيدات
- [ تعرٌف على ] خالد حمدان إغبارية
- [ تعرٌف على ] منصور (مسلسل كرتوني)
- [ تعرٌف على ] نورمان كولمان
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللاتفية الماليزية
- [ تعرٌف على ] قصر البارون إمبان
- [ خذها قاعدة ] شر البلاد بلد لا أمن فيه ولا خصب. - علي بن ابي طالب
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن علي بن الحسين
- [ تعرٌف على ] نموذج سنغافورة
- [ تعرٌف على ] أديب رفيق محمود
- [ تعرٌف على ] المرأة القوية جانغ نام سون
- [ تعرٌف على ] بيت الكعكي
- [ تعرٌف على ] مضر بدران
- [ دليل أبوظبي الامارات ] رامي جاردن للشقق الفندقية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] معامل التقمص الوجداني
- [ تعرٌف على ] محمد علوي المالكي
- [ تعرٌف على ] غيونغي (مقاطعة)
- [ تعرٌف على ] مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة
- [ تعرٌف على ] نهج روسيا (مدينة تونس)
- [ تعرٌف على ] جمال الدين الأفغاني (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] حمود ناصر
- [ خذها قاعدة ] أساسيات السعادة في هذه الحياة ثلاثة: شيء نفعله، وشيء نحبه، وشيء نأمل في حدوثه. - جوزيف أديسون
- [ تعرٌف على ] تاريخ نادي الزمالك
- [ تعرٌف على ] التركيبة السكانية في الولايات المتحدة
- [ أدعية - الجزء الأول ] أفضل دعاء للأبناء
- [ خذها قاعدة ] أليس من المضحك أن أزماننا ستسمى في وقت ما بالأزمان القديمة الطيبة؟! - ألبيرتو مورافيا
- [ العنف اﻷسري ] 7 من أبرز أسباب العنف في المجتمع وأضراره
- [ تعرٌف على ] دولة كوستاريكا الحرة
- [ تعرٌف على ] درب الوفا (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] مكمل غذائي
- [ دليل عجمان الامارات ] الأهرام لتجارة اكسسوارات الهواتف المتحركة والسيارات ... عجمان
- [ تعرٌف على ] فوزي صالح
- [ تعرٌف على ] وزير كبار السن والعمل التطوعي
- [ تعرٌف على ] فلاشا
- [ تعرٌف على ] اللغة الألبانية
- [ تعرٌف على ] اللمفوما البطيئة النمو
- [ تعرٌف على ] الأسطورة بروس لي
- [ تعرٌف على ] يوم الشهيد (العراق)
- [ تعرٌف على ] طواف روماندي 2023
- [ تعرٌف على ] ممشى المشاهير في هوليوود
- [ تعرٌف على ] اعتداءات رش الحمض
- [ تعرٌف على ] قناة الجزيرة الإنجليزية
- [ تعرٌف على ] أربريد
- [ تعرٌف على ] تعليم الفيزياء
- [ خذها قاعدة ] ما زلنا منذ القرن السابع خارج خارطة الأشياء .. نترقب عنترة العبسي يجيء على فرس بيضاء .. ليفرج عنا كربتنا ويرد طوابير الأعداء .. ما زلنا نقضم كالفئران مواعظ سادتنا الفقهاء .. نقرأ معروف الاسكافي ونقرأ أخبار الندماء .. ونكات جحا ورجوع الشيخ وقصة داحس والغبراء .. يا بلدي الطيب يا بلدي .. الكلمة كانت عصفوراً وجعلنا منها سوق بغاء. - نزار قباني ( شاعر سوري )
- [ متاجر السعودية ] وهد ... الدلم ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حمض السيليسيك
- [ تعرٌف على ] قصص من الحياة
- [ تعرٌف على ] تيبتون
- [ تعرٌف على ] غريس ميديس
- [ تعرٌف على ] متلازمة غريسيلي
- [ تعرٌف على ] مدينة مخططة
- [ تعرٌف على ] كأس أمريكا الجنوبية 1946
- [ تعرٌف على ] إجلكوفن
- [ تعرٌف على ] الشراء والاحتفاظ
- [ تعرٌف على ] أحمد نوفل
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] 5 خطوات في إنشاء بريد إلكتروني في الهوتميل
- [ منتجات غذائية ] فوائد التونة المعلبة
- [ تعرٌف على ] كوري بيتش (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] نظام البث التربوي
- [ تعرٌف على ] مكتبة مصر العامة
- [ تعليم الامارات ] جامعة إيتون الامريكية ... راس الخيمة
- [ تعرٌف على ] تسلسل زمني لاختراعات الولايات المتحدة (1946-1991)
- [ تعرٌف على ] وضعية فيليدور
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكوبية المصرية
- [ تعرٌف على ] ليبيد
- [ تعرٌف على ] إمباير (لويزيانا)
- [ تعرٌف على ] مستنشق
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] كفرذبيان
- [ تعرٌف على ] كشف التنصت العالمي
- [ تعرٌف على ] فيلق بانزر جروسدوتشلاند
- [ تعرٌف على ] انقلاب 1989 في السودان
- [ خذها قاعدة ] الطفل يتعلم في حصة الحساب أن تفاحة زائد تفاحة لابد أن تساوي تفاحتين ، لكنه غالبا يحتاج إلى سنوات طويلة من ممارسة الواقع لكي يتعلم أن مائة طوبة زائد مائة طوبة لا تساوي مائتين بل تساوي بيتا جاهزا للسكن ،إننا لا نجمع الأشياء لكي نكومها عبثًا في كوم واحد بل لكي نؤدي بها غرضًا حياتياً خاصاً. - الصادق النيهوم
- [ تعرٌف على ] أخلاق إسلامية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] شعر ملاحم هندية # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | شعر ملاحم هندية
الملاحم الهندية
تُعتبر راماشاريتاماناس أول قصيدة ملحمية كُتبت باللغة الهندية للشاعر تولسيداس (1543-1623)، وهي قصيدة مبنية على الرامايانا. تُعتبر من أعظم القصائد الملحمية الهندية، والتي أظهرت براعة تولسيداس في استعمال الخصائص المُهمة المُكونة للملحمة الشعرية من حيث السرد والكلمات والجدلية. وقام بإعطاء راما (تجسيد الإله فشنو) شخصية إلهية، مُصوراً إياه كأبن، زوج، أخ، وملك مثالي. في الأدب الهندي الحديث، بلغت كاماياني لـِ«جايشانكار بارساد» مستوى القصائد الملحمية. حيث بُنيت قصة كاماياني على القصة المشهورة لـِ”الفيضان العظيم”، المذكورة في ساتاباتا براهمانا. وتدور هذه القصيدة حول مانو (ذكر) وشرادها (أُنثى)، حيث يُمثل «مانو» النفس البشرية، وتُمثل «شرادها» الحُب. وهُنالك شخصية أنثوية أخرى تُدعى بـِ«إيدا» والتي تُمثل العقلانية. بعض النقاد خلصوا إلى أن الشخصيات الرئيسية الثلاثة من كاماياني ترمز إلى المعرفة والعمل والرغبات في حياة الإنسان. من القصائد الملحمية أيضاً في عصر الأدب الهندي الحديث، قصائد «رامداري سينغ دينكار»: كوروكشيترا (1946)
راشميراتي (1952)
أورفاشي (1961)
الملاحم السنسكريتية
تُلقب الملاحم السنسكريتية (الرامايانا والمهابهاراتا) بألقاب عديدة منها أيتيهاسا Itihāsa (وتعني «التاريخ») أوماهاكافيا Mahākāvya (وتعني «المؤلفات العظيمة»)، وهي تدل على قصائد كُتبت لتشكل شريعة النصوص الهندوسية. وقد أُعتبرت هذه الملاحم من أكثر الأعمال الأدبية الهندوسية تفضيلاً حتى وقت قريب جداً. إن تأليه الأبطال هو جانب أساسي في الثقافة الهندية، وبالتالي صَلحت هذه القصائد بسهولة لتكون تراثاً أدبياً وثقافياً بسبب غِناها بالمحتوى والأشخاص البطولية.
أيضاً ساهمت البوراناس في هذا التكوين، فهي مجموعة تاريخية هائلة من الحكايات الرمزية للآلهة والآلهات الهندوسية. ذُكرت البوراناس والأيتيهاسا في الأتهارفافيدا (الجزء الرابع من الفيدا). وُصفت اللغة المُستعملة في هذه النصوص بالـ «اللغة السنسكريتية الملحمية»، وهي تُشكل المرحلة الأولى من السنسكريتية الكلاسيكية، والتي تختلف عن اللغة المُستعملة في المراحل اللاحقة في الفيدا والتي تُلقب بالسنسكريتية الفيدية الموجودة في شروتا سوترا. كتب الكاتب المسرحي والشاعر كاليداسا ملحمتين شعريتين، هُما: الراغوفامسا (سُلالة راغو) وكوماراسامبهافا (ولادة كومار كارتيكيا)، على الرغم من أنهما كانتا مكتوبتان في وقت لاحق بالسنسكريتية الكلاسيكية بدلاً من السنسكريتية الملحمية. ومن الأعمال الملحمية الأُخرى في السنسكريتية: سيشبالافادا (ذبح سيشبالا) لـِ«ماغا»، كيراتارجونايا (أرجون ورجُل الجبل) لـِ«بهارافي»، نايشاداساريتا (مُغامرات أمير ناشادا) لـِ«سريهارسا» وبهاتيكافا (قصيدة بهاتي) لـِ«بهاتي».