- [ تعرٌف على ] محمد الخالصي
- [ خذها قاعدة ] الحرية من غير قانون ليست سوى سيل مدمر. - جان بابتست ساي
- [ تعرٌف على ] جامعة العلوم والتكنولوجيا (اليمن)
- [ تعرٌف على ] ملحمة كورية
- [ تعرٌف على ] مصر للطيران الرحلة 804
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] عمليات البحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الأولى
- [ تعرٌف على ] قائمة رموز تمييز الراتنج
- [ تعرٌف على ] عنوان الدراية فيمن عرف من العلماء في المائة السابعة ببجاية
- [ خذها قاعدة ] الأخلاقية إذا كانت حقة فإنها ترتبط دائما بالتضحية والمعاناة ، وإلّا فهي تمثيل ونفاق. - علي عزت بيغوفيتش
- [ تعرٌف على ] رئيس وزملاء كلية هارفارد
- [ تعرٌف على ] رش مهبطي
- [ تعرٌف على ] مايك تيونسين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية المولدوفية
- [ عبارات حزينة ] كلمات حزينة
- [ تعرٌف على ] الترشيح المغربي لكأس العالم 2026
- [ تعرٌف على ] سيبونجيل ملامبو
- [ تعرٌف على ] أحمد خاتمي (أستاذ)
- [ تعرٌف على ] أفلام مثيرة للجدل
- [ تعرٌف على ] تجريف
- [ تعرٌف على ] معجون أسنان
- [ تعرٌف على ] عادل أديب آغا
- [ تعرٌف على ] حقوق الإنسان في جنوب السودان
- [ تعرٌف على ] فيلق كندور
- [ تعرٌف على ] أزمة سريلانكا الدستورية 2018
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] مفارقة المبيدات
- [ خذها قاعدة ] قد يتعلم المرء الحكمة حتى من عدو. - أريستوفان
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] الأثر البيئي لصناعة النفط
- [ تعرٌف على ] ألكسندر أباشيلي
- [ تعرٌف على ] التجارة البحرية
- [ تعرٌف على ] سلاح نووي
- [ تعرٌف على ] مكافئ رملي (اختبار)
- [ عواصم ] ما عاصمة بولندا
- [ تعرٌف على ] عقد 800 ق م
- [ تعرٌف على ] حكومة محمد اشتية
- [ تعرٌف على ] خلف حائط الحديقة (مسلسل قصير)
- [ تعرٌف على ] روبرت إميت
- [ تعرٌف على ] خط الفقر
- [ معالم إسلامية ] موضوع حول جامع الفنا
- [ تعرٌف على ] صعب عليا
- [ تعرٌف على ] خلدا
- [ تعرٌف على ] ياماغوتشي
- [ تعرٌف على ] جائزة أستراليا الكبرى 2014
- [ تعرٌف على ] حقن الوقود
- [ تعرٌف على ] برانفورد
- [ تعرٌف على ] لوفيل (مين)
- [ تعرٌف على ] پ
- [ تعرٌف على ] مندون (ميزوري)
- [ حكمــــــة ] استوقفتني آية في سورة البقرة (وأن تعفو أقرب للتقوى)بمقدار عفوك عن من يسيء إليك يكون مقدار تقواك .. فزن نفسك اليوم قبل أن توضع على الميزان غدا؟!
- [ خذها قاعدة ] عندما تريدون الرحيل ارحلوا لكن لا تعودوا أبداً .. كونوا للرحيل أوفياء لعلنا نكون أيضاً لنسيانكم مخلصين. - محمود درويش ( شاعر فلسطيني )
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] الجبهة الشعبية لتحرير عمان
- [ تعرٌف على ] قائمة أقدم البنايات في العالم
- [ تعرٌف على ] جيمس ماريون سيمز
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية البيلاروسية
- [ تعرٌف على ] نيجيريا في كأس العالم 2010
- [ أحاديث ] 5 أحاديث جاءت تحث المسلمين على الأمانة
- [ تعرٌف على ] رموز بلغاريا
- [ تعرٌف على ] الفتوحات الإسلامية في شبه القارة الهندية
- [ تعرٌف على ] زابجه
- [ تغذية الطفل ] أفضل فاكهة للأطفال
- [ دعـــــاء ] اللهم يا عظيم السلطان ، يا قديم الإحسان يا دائم النعماء ، يا باسط الرزق ، يا كثير الخيرات ، يا واسع العطاء ، يا دافع البلاء ، يا سامع الدعاء ، يا حاضراً ليس بغائب يا موجوداً عند الشدائد ، يا خفي اللطف ، يا حليماً لا يعجل ، اللهم الطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإن تيسير العسير عليك يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.
- [ تعرٌف على ] بي أو في
- [ تعرٌف على ] البنك العقاري المصري العربي
- [ علماء ] فيثاغورس .. أبو علم الهندسة .. تعرف على أهم 5 ملامح من حياته
- [ تعرٌف على ] ضعف اجتماعي
- [ تعرٌف على ] مستشعر المبيدات الحشرية
- [ تعرٌف على ] جينينغز (كانساس)
- [ تعرٌف على ] الواجهة (رواية)
- [ تعرٌف على ] الدوري التايلاندي الممتاز 2009
- [ تعرٌف على ] المسجد العتيق، أوجلة
- [ آية ] ﴿ وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُۥ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَٰقًا غَلِيظًا ﴾ [ سورة النساء آية:﴿٢١﴾ ]لما مضى في الآية المتقدمة حكم الفراق الذي سببه المرأة، وأن للزوج أخذ المال منها عقب ذلك بذكر الفراق الذي سببه الزوج، وبين أنه إذا أراد الطلاق من غير نشوز وسوء عشرة؛ فليس له أن يطلب منها مالا. القرطبي: 6/170.
- [ تعرٌف على ] الثقافة في مصر
- [ تعرٌف على ] كميونة
- [ تعرٌف على ] ترابط الأفكار
- [ تعرٌف على ] الحب والوحوش (فيلم)
- [ تعرٌف على ] أحمد محمد شاكر
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في مصر
- [ مرض السكري ] أسباب انخفاض السكر
- [ حلويات القطر ] طريقة صنع الهريسة النبكية
- [ تعرٌف على ] الممنوع من الصرف
- [ تعرٌف على ] أنتيوك
- [ تعرٌف على ] حمد بن علي بن عتيق
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الإيطالية
- [ تعرٌف على ] كارل غوستاف إميل مانرهايم
- [ تعرٌف على ] جزر واكاتوبي
- [ تعرٌف على ] جونو (مسبار فضائي)
- [ تعرٌف على ] بروباكلور
- [ تعرٌف على ] المراجعات
- [ السرطان ] أعراض سرطان الغدد اللمفاوية
- [ تعرٌف على ] داميان جودين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] التشييد والتشغيل ونقل الملكية
- [ تعرٌف على ] بروكفيل
- [ تعرٌف على ] قائمة حكام ميتاني
- [ تعرٌف على ] التاريخ والمؤرخون العرب
- [ تعرٌف على ] السجلماسي اللمطي
- [ حكمــــــة ] لديك: مهمة صباحية، برنامج قراءة، بحث مسألة، حفظ متن، إعداد نقاط اجتماع.. ابدأ ولا تقف حتى تتمّه، ولا تُدخل -قدر الإمكان- شيئا بينيّا !
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] محمد الخالصي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | محمد الخالصي
الخالصيان يرفضان إعطاء التعهد بعدم التدخل بالسياسة
استجدت الأحداث السياسية في العراق وإيران، فاستجاب الملك فيصل لطلب المجتهدين الذين غادروا العراق للعودة اليه، وأخبرهم ان بامكانهم العودة إلى العراق بشرط إعطاء تعهد خطي بعدم التدخل في السياسة، فوافق العلماء، ورفض الإمامان الشيخ مهدي ونجله الشيخ محمد إعطاء تعهد كهذا بشدة، واعتبراه تنازلاً للمحتلين الإنكليز، وأصرا على البقاء في إيران ومواصلة الجهاد وبث الوعي بين أبناء هذا البلد الإسلامي، لذلك فقد وصفتهما التقارير الإنكليزية بـ «العلماء المتمردين». (8)
نفي الشيخ الخالصي
بعد أن أبدى الإمام الشيخ محمد الخالصي معارضة شديدة لمعاهدة الانتداب، حيث انتُخب وخمسة آخرين في لجنة مهمتها ابلاغ رفض العراقيين للمعاهدة إلى مسامع الملك فيصل الأول والدول الأجنبية والمنظمات الدولية (3)، ضاقت القوات البريطانية المحتلة من دوره ودور والده في مقاومة الاحتلال ذرعاً فارادت الانتقام منه وفتّ عضد والده فنفته بأمر مباشر من الـ«سر برسي كوكس» في 28 آب 1922م. إلى الجحاز، ولكنه بعد أن أدى فريضة الحج غادر إلى إيران(4)
من مؤلفاته باللغة العربية
بالرغم من المضايقات التي كان يتعرض لها الشيخ الخالصي واعتقالاته المتكررة في العراق وإيران، والتحريكات التي كانت تثار ضده، وفقده للبصر في سنيَّ حياته الأخيرة نتيجة لسقيه السم مرات في هذين البلدين[بحاجة لمصدر] فقد ترك الإمام مؤلفات عديدة باللغتين العربية والفارسية في الفقه واصوله والعقائد والتاريخ والفلسفة الإسلامية والتفسير منها: الإسلام سبيل السعادة والسلام (رسالته العملية المختصرة (11))
إحياء الشريعة في مذهب الشيعة (رسالته العملية في عدة أجزاء)
المعارف المحمدية
الوقاية من أخطاء الكفاية
الجمعة
النيروز (في بدعية عيد النوروز)
الاقتصاد والدولة في الإسلام
بطل الإسلام
العروبة في دار البوار فهل من منقذ.
ومؤلفات أخرى.
وفاته وتشييعه
كان الإمام الخالصي قد دعا إلى حفل أقامه في الحرم الكاظمي المطهر بمناسبة المولد النبوي الشريف، وقد حضر الحفل علماء الدين السنة والشيعة وسياسيون وممثلون عن دول إسلامية. بعد العودة من الاحتفال بدت عليه آثار المرض، ولازمته الحمى الشديدة وعلامات التسمم، ولما اشتد به المرض نقل إلى مدينة الخالص، ثم اُعيد إلى بغداد ورقد في مستشفى الرازي، بقي فيها عدة أيام إلى أن فاضت روحه الزكية ورجعت إلى ربها راضية مرضية في آخر ساعات ليلة الجمعة 21 كانون الأول 1963م (19 رجب 1343 هـ). وفي صباح الجمعة قطعت الإذاعة برامجها واكتفت ببث القرآن الكريم معلنة نبأ وفاته والحداد العام. عندها توافد الوف المشيعين والمودعين على مسجد براثا، وحملت الجموع جثمانه الطاهر بعد أدائها صلاة الجمعة حتى الكاظمية، مروراً بالاعظمية التي خرجت باهلها للتشييع، فدفن في حجرته في الصحن الكاظمي الشريف.
الإمام الخالصي بعد عودته إلى العراق
اهتم الإمام الشيخ محمد الخالصي بعد أن عاد إلى العراق بعد نفيٍ دام 27 عاماً بعدة أمور:
1- إقامة صلاة الجمعة على وجهها العبادي السياسي في صحن الكاظمية المطهر.
2- اهتمامه بالدعوة إلى الوحدة الإسلامية، وقد قام من أجل ذلك بسفرات عديدة إلى المدن التي يتواجد فيها أبناء السنة داخل العراق، وكذلك إلى عدة دول منها الديار المقدسة (مكة والمدينة المنورة) ومصر وسورية وفلسطين ولبنان؛ وقد لقيت دعوته الصادقة إلى الوحدة الإسلامية استجابة علماء المسلمين، لما وجدوا فيه من صدق النية.
3- مقاومته للأنظمة الظالمة المتسلطة على الحكم في العراق، وأهمها الوقوف بوجه الحكومة الملكية، والطاغية عبد الكريم قاسم، والمد الشيوعي الإلحادي الذي كان يستمد القوة منه، وكذلك حكم الحزب الاستعماري البعثي إبّان انقلابهم الأول، وإن ينسى العراقيون قولاً فلا ينسون قوله لعبد الكريم قاسم حين اتخذ من وزارة الدفاع مقراً لإقامته: «أينما تكونوا يدركُّكم الموت ولو كنتم في وزارة الدفاع»، وقوله لعفلق: «قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر ميشيل عفلق».
4- محاربته الشعواء للبدع والخرافات التي سادت بين المسلمين، وتنزيه العقيدة الإسلامية من الانحراف، فكانت هذه هي النقطة الأصعب في جهاده، لان تنزيه الدين من البدع والخرافات التي يظنها الجهال انها من اصل الدين يحتاج إلى شجاعة ونكران للذات في الله، وهو ما ألّب عليه الاصدقاء والأعداء.
5- تشييد وإعمار مدرسة والده الدينية «جامعة مدينة العلم» في الكاظمية لتكون جامعة علمية دينية يتخرّج منها علماء يجمعون بين العلوم الدينية والعلوم الحديثة.
جهاده ضد الإنكليز
شارك الشيخ محمد الخالصي في أحداث «الجهاد» ضد الإنكليز منذ أن وطأت قواتهم أرض العراق عام 1914م فهب بمعية والده وجمع من العلماء للتصدي لهم، وقد خرج الشيخ الخالصي على رأس ثلة من المجاهدين إلى سوح القتال في 19 تشرين الثاني 1914 تحت إمرة والده، فقاتل بنفسه ولعب دوراً هاماً كمنسق بين قيادة العلماء وقيادة القوات المسلحة العثمانية. وبقي في جبهات القتال - بالرغم من اصابته بجرح في رأسه أضر بعينه اليمنى- حتى نهاية الحرب العالمية الأولى.
إعلان ثورة العشرين
كان الشيخ محمد الخالصي خطيباً مفوّهاً، ومجاهداً صلباً، وعالماً شجاعاً، لذلك طلب اليه الإمام الميرزا محمد تقي الشيرازي أن يخطب معلناً بدء الثورة العراقية الكبرى ضد الإنكليز بحضور قادة الثورة وشيوخ العشائر العراقية الثائرة وفصائل المجاهدين الذين اجتمعوا في حشد كبير في صحن العباس في مدينة كربلاء في الرابع من شهر شوال عام 1338 للهجرة – 21 حزيران 1920م، فخطب فيهم الخالصي خطابه الحماسي الشهير، الذي ثبّت به قلوب المجاهدين، وألهب حماسهم، وذكّرهم بإباء سيد الشهداء الإمام الحسين، وحذّر الإنكليز من مغبة الظلم بحق الشعب العراقي الأبي. ولشدة تأثير هذا الخطاب في النفوس كان الثوار يطلقون شعارات وهتافات ثورية واشعار شعبية مؤيدة لقادة الثورة وعلمائها.(1)
بعد هذا الاجتماع حاصرت القوات البريطانية مدينة كربلاء، وطالبت الميرزا الشيرازي تسليم سبعة عشر نفراً من الناشطين والمحرضين على الثورة، وكان من بينهم الشيخ الخالصي. (2)
معارضة تأسيس الجمهورية العلمانية في إيران
ومن نشاطاته في طهران معارضته لتغيير نظام الحكم في إيران من الملكية إلى الجمهورية من قبل «رضا البهلوي»، وذلك لان الأخير كان يسعى من وراء جمهرة إيران الوصول إلى سدة الحكم وتأسيس دولة علمانية على غرار جمهورية اتاتورك في تركيا، وقد سعى البهلوي لقمع جميع مخالفي الجمهورية وعلى رأسهم الشيخ الخالصي والسيد حسن المدرس فقيه البرلمان الإيراني، فاعتقل البهلوي السيد المدرس في إحدى غرف البرلمان في يوم التصويت على الجمهورية وأمر أزلامه بالاعتداء عليه بالضرب، فوصل نبأ ذلك إلى الشيخ الخالصي فقاد مظاهرة جماهيرية ضمت ما يربو على مائة ألف من أهالي طهران (9) بعد أن أمّهم لصلاتي الظهر والعصر وخطبهم بما جرى في البرلمان، فهاجمت الجماهير البرلمان وتسللت إلى باحته وانقذت المدرس واصطدمت مع البهلوي وأزلامه، إثر ذلك اضطر رضا البهلوي للاستقالة من منصب رئاسة الوزراء وغادر طهران إلى مدينة بومهن؛ عن تلك الحادثة يقول السيد مرتضى الخميني (بسنديده) الأخ الأكبر للإمام الخميني:
«ومما يذكر إنه في اليوم الثاني من شهر الحمل عام 1303 ش [22 آذار 1924م] إتجه كبار علماء طهران وسياسيوها وكسبتها نحو البرلمان وكنت معهم، وكان المرحوم الخالصي الذي صلى صلاة الجماعة في السوق المركزي بعد أن مُنع من الصلاة في المسجد على رأس الجموع المتجهة نحو البرلمان، وكانت كل الطرق المؤدية إلى البرلمان والساحة المقابلة لبنايته غاصّة بالجماهير التي كانت تهتف ضد «سردار سبه» [ رضا بهلوي ] والتي داهمت البرلمان فيما بعد». (10) إثر هذه الحادثة المصيرية في حياة إيران والتي أدّت إلى فشل تأسيس نظام جمهوري علماني في إيران حتى قيام الجمهورية الإسلامية المباركة – وقد ثبتتها المصادر التاريخية لتلك الفترة - ودور الإمام الخالصي فيها بدأ البهلوي حرباً بلا هوادة ضد سماحته وألقى عليه القبض في حادث اغتيال القنصل الأمريكي في طهران ونفاه إلى مدينة «خاف» على الحدود الأفغانية وسجنه في قلعتها الرهيبة، ثم صار شيخنا يُنقل من سجن إلى سجن ومن منفى إلى آخر مدة 27 عاماً. فنفي إلى خراسان وتويسركان ونهاوند وكاشان ويزد إضافة إلى سجنه في طهران وكرمانشاه.
ولكن بالرغم من الضغوطات التي واجهها الشيخ الخالصي في إيران لكنه قام بنشاطات واسعة يذكرها الإيرانيون باعتزاز منها: إحيائه لصلاة الجمعة في كل بلد حلّ فيه، وتأسيسه لصلاة الجمعة في حرم السيد عبد العظيم الحسني جنوب طهران.
نشاطه الديني والسياسي في إيران
حين وصل الشيخ محمد الخالصي إلى طهران منفياً اليها، لعب دوراً بارزاً في توعية وايقاظ المسلمين في إيران، وأصدر العديد من الصحف والنشرات باللغتين العربية والفارسية مثل «لواء بين النهرين» و«اتحاد إسلام» و«منشور نور»، ولما نفي والده الإمام الشيخ مهدي الخالصي من قِبل الإنكليز في 26 حزيران 1923م من العراق إلى الهند ثم اليمن فالحجاز فإيران لإلغائه بيعة فيصل وعزله عن ملوكية العراق، ثم قيام خمسة وعشرين من مجتهدي النجف الاشرف بقيادة السيد أبو الحسن الاصفهاني والميرزا النائيني بالهجرة من العراق اعتراضاً على نفي سماحته (5) بادر الشيخ محمد الخالصي إلى تأسيس «جمعية الممثلون السامون لما بين النهرين» في طهران للدفاع عن القضية العراقية في المنظمات الدولية. «كان الشيخ محمد الخالصي قد اُبعد إلى إيران في السنة الماضية كما أشرنا وقد استقر في طهران، وحين حدث تسفير المجتهدين انتهز الشيخ محمد الفرصة وهو خطيب مفوّه، فأخذ يشن الحملات الشعواء على بريطانيا والمؤيدين لها، وقد ذكر السر برسي لورين في برقية إلى لندن:» «إن الشيخ محمد الخالصي يعد المهيّج الرئيس ضد الإنكليز في طهران»(6).» (7)
شرح مبسط
محمد الخالصي الاسدي ولد عام 1888م (1306 هـ) في مدينة الكاظمية المقدسة، تعود أصوله إلى مدينة الخالص في محافظة ديالى، تربى في كنف رعاية والده الإمام الشيخ مهدي الخالصي الاسدي، ثم درس على كبار علماء عصره، والده والآيات العظام الشيخ مهدي المراياتي، والشيخ محمد حسين الكاظمي، والآخوند محمد كاظم الخراساني، والشيخ راضي الخالصي، والشيخ صادق الخالصي، والإمام الميرزا محمد تقي الشيرازي دروس الفقه والاصول واللغة وسائر العلوم الدينية {تحتاج لمصدر}. كان الشيخ الخالصي لنبوغه قد حاز على درجة الاجتهاد في سنٍ مبكرة جداً، وكان متبحراً في العلوم الدينية إلى جانب العلوم الحديثة كالطبيعيات والرياضيات والطب. ويُلم باللغات الفارسية والتركية والفرنسية إلى جانب تعمقه بالعربية.