- [ أحاديث ] عدد أحاديث صحيح البخاري
- [ تعرٌف على ] انتخابات البرلمان الأوروبي في المملكة المتحدة 2019
- [ تعرٌف على ] جواو كانسيلو
- [ تعرٌف على ] وليد الجري
- [ كيك ] طريقة خبز الكيك بالفرن الكهربائي
- [ تعرٌف على ] تيم بوسويل
- [ تعرٌف على ] جوز الهند
- [ تعرٌف على ] إيزابيل دي بوربون، أميرة أستورياس
- [ خذها قاعدة ] ما أجمل راحة البال في حديقة الورد. - نجيب محفوظ
- [ قصص عالمية ] عقدة أوديب
- [ تعرٌف على ] كولين كلينكينبيرد
- [ تعرٌف على ] هيئة الطاقة الذرية الصينية
- [ تعرٌف على ] مؤسسة سابلايكو
- [ خذها قاعدة ] حين تعثر على الجمال في قلبك ستعثر عليه في كل قلب. - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] أنطون الجميل
- [ تعرٌف على ] دار القاضي (حوش الباشوات)
- [ تعرٌف على ] صوديوم
- [ تعرٌف على ] المسيحية في الإمارات
- [ خذها قاعدة ] غالباً ما يقودنا الخوف من شر إلى شر أسوأ. - نيكولا بوالو
- [ تعرٌف على ] مفارقة إي بي آر
- [ تعرٌف على ] اتحاد بلعباس
- [ أمراض صدرية ] علاج السعال والبلغم
- [ تعرٌف على ] سيدة إسرائيل الأولى
- [ تعرٌف على ] نادي مالقا
- [ حلو عالمي ] حلويات صابلي
- [ تعرٌف على ] سلوى محمد علي
- [ تعرٌف على ] شغل افتراضي
- [ تعرٌف على ] قناع الجراحة
- [ تعرٌف على ] كريمة مختار
- [ تعرٌف على ] منجل ماشيتي
- [ تعرٌف على ] أرابز غوت تالنت (الموسم 5)
- [ تعرٌف على ] وسط بين نجمي
- [ تعرٌف على ] الدين في ليبيا
- [ تعرٌف على ] اختبار نفسي
- [ تعرٌف على ] فلسطينيو الولايات المتحدة الأمريكية
- [ تعرٌف على ] جافا بلاتفورم ميكرو إديشين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباهاماسية البنمية
- [ تعرٌف على ] مسجد عطالله بجنبور
- [ تعرٌف على ] علي ديزايي
- [ تعرٌف على ] علاج وظيفي
- [ تعرٌف على ] القطار الكهربائي السريع (مصر)
- [ تعرٌف على ] كريم بنشريفة
- [ تعرٌف على ] ريمي مارتن (لاعب كرة سلة)
- [ معلومات ونصائح طبية ] 1 من أفضل اطباء عظام و مفاصل في مصر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] الألماسة الأولى : مفاتيح الظفر : مفتاح العز : طاعة الله ورسوله . مفتاح الرزق : السعي مع الاستغفار والتقوى . مفتاح الجنة : التوحيد . مفتاح الإيمان : التفكر في آيات الله ومخلوقاته . مفتاح البر: الصدق . مفتاح حياة القلب : تدبر القرآن ، والتضرع في الأسحار ، وترك الذنوب . مفتاح العلم : حسن السؤال وحسن الإصغاء . مفتاح النصر والظفر : الصبر . مفتاح الفلاح : التقوى . مفتاح المزيد : الشكر . مفتاح الرغبة في الآخرة : الزهد في الدنيا . مفتاح الإجابة : الدعاء .
- [ تعرٌف على ] وزارة شؤون المحاربين القدامى (الولايات المتحدة)
- [ تعرٌف على ] مخطط شيمو
- [ تعرٌف على ] موريستاون (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] عطا الله خان عيسى خيلوي
- [ مؤسسات البحرين ] الاخضر للادوات المستعمله البسيطه ... المحرق
- [ تعرٌف على ] الانتفاضة الصحراوية الأولى
- [ تعرٌف على ] بوريس ألكسندروفيتش ألكسندروف
- [ تعرٌف على ] هواتف محمولة من أجل التنمية
- [ تعرٌف على ] جيسي آيزينبيرغ
- [ تعرٌف على ] الحرب الأهلية البوليفية
- [ تعرٌف على ] غرائب التفسير وعجائب التأويل
- [ مؤسسات البحرين ] ميد سيرج سولوشنز - شركة الجراحة المتقدمة ذ.م.م ... منامة
- [ الحج والعمرة ] ما هي محظورات الإحرام
- [ تعرٌف على ] منى بكر
- [ قضايا مجتمعية ] كيف نطبق الحرية في حياة الإنسان .. 7 خطوات تعرفوا عليها
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
- [ تعرٌف على ] صقر عطيف
- [ تعرٌف على ] هضبة التبت
- [ تعرٌف على ] سبرينغز (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] علج علي باشا
- [ تعرٌف على ] تمثال القديس بطرس و القديسة فبرونيا المورومية
- [ تعرٌف على ] قواعد اللغة الإيطالية
- [ تعرٌف على ] قبائل الحدرة
- [ خذها قاعدة ] رفضت دائما لعب الشطرنج لأني لا أريد أن أقتل جيشي وجنودي وكل ما هو على أرض الشطرنج لكي يحيا الملك - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] ماكس فون سيدو
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة المميز لخدمات السيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] أتدرين كم ذا أحبك ؟ لا تسخري يا حبيبه ، إني أحبك حتى أكره كل الألي اجترأوا أن يحبوك حتى لأكره -أكثر- كل الألي اجترأوا أن يروك ولم يعشقوك. - غازي القصيبي
- [ أسئلة للأحبة ] كيف أعترف لها بحبي
- [ تعرٌف على ] أرقام هندية
- [ مواضيع دينية متفرقة ] عقوبة ظلم الزوج لزوجته في الدنيا
- [ تعرٌف على ] محمد العسعس
- [ تعرٌف على ] شحنة كهربائية
- [ تعرٌف على ] كلاوستال-تسيلرفيلد
- [ تعرٌف على ] العلاقات القبرصية الموريتانية
- [ تعرٌف على ] فير 2: بروجيكت أوريجن
- [ آية ] ﴿ لَهُمْ فِى ٱلدُّنْيَا خِزْىٌ ۖ وَلَهُمْ فِى ٱلْءَاخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿٤١﴾ ](لهم في الدنيا خزي) أي: للمنافقين واليهود؛ فخزي المنافقين: الفضيحة وهتك الستر بإظهار نفاقهم، وخزي اليهود: الجزية أو القتل والسبي والنفي، ورؤيتهم من محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه وفيهم ما يكرهون. البغوي 1/677.
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن عائشة رضي الله عنها أنهم ذبحوا شاة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما بقي منها قالت ما بقي منها إلا كتفها قال بقي كلها غير كتفها
- [ خذها قاعدة ] وكُنت أختلس النظرات إليها ، وتيقنت بداخلي أنني ساقضي نحبي في حُبها ، فأنا أحببتها أكثر من أي شيئ رأيته أو تخيلته على وجه الأرض. - فلاديمير نابوكوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ركن المسكن للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ آية ] آفة الكثيرين من الناس أنهم يحسبون الغنى دليل الرضوان الأعلى, وأن المال إذا قل عند آخرين فلأنهم ليسوا موضع القبول! ونسوا أن الله يختبر بالعطاء كما يختبر بالحرمان فقد قال سبحانه:{ونبلوكم بالشر والخير فتنة}[الأنبياء:35]..والنجاح في هذا الاختبار يجئ من موقفك إزاء ما يأتيك من أقدار الله.[التفسير الموضوعي للغزالي].
- [ تعرٌف على ] ديوس إكس: الثورة الإنسانية
- [ حياة الرسول والصحابة ] من أول سفير فى الإسلام
- [ تعرٌف على ] المسيحية في فيتنام
- [ تعرٌف على ] مجموعة حلول أفيا
- [ خذها قاعدة ] يقال إن طيبة الإنسان تظهر على ملامح وجهه, بالذات في العينين, عين المرء، باطن قلبه, هكذا سمعت! - محمد شكري
- [ أحلام ] تفسير حلم سقوط الاسنان
- [ تعرٌف على ] إبراهيم النعمة
- [ تعرٌف على ] مذكرة كلير تشانيل
- [ خذها قاعدة ] الذين نحبهم لا نودّعهم ..! لأننا في الحقيقة لا نفارقهم ، لقد خُلق الوداع للغرباء .. وليس للأحبة.. - احلام مستغانمي
- [ فيزياء ] بحث عن الجاذبية
- [ تعرٌف على ] وزارة الطاقة الأمريكية
- [ تعرٌف على ] تقييد العبور مع كالينينغراد
- [ تعرٌف على ] سبيل قايتباي (القدس)
- [ تعرٌف على ] سفر إلى آخر الليل
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أحاديث ] عدد أحاديث صحيح البخاري # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | عدد أحاديث صحيح البخاري
تعريف بصحيح البخاريّ
اشتهر كتاب الحديث الخاصّ بالإمام البُخاري بين الناس باسم بصحيح البُخاري، وأمّا اسمه عند البُخاري كما ذكر ذلك ابن حجر في مُقدّمة كتابه فتح الباري باسم الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسننه وأيامه، وجاء عن ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث أنّ الإمام البُخاري سمى كتابه بالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسننه وأيامه.
منهج الإمام البخاري في تصنيف الصحيح
تقرّر عند جُماهير المُحدّثين أنّ مراتب كُتب الحديث الصحيحة تتفاوت فيما بينها؛ فبعضها أصحّ من بعضها الآخر وتقررّ عندهم أنّ كتاب صحيح البُخاري هو أصحّ كُتب الصحاح المُصنفة حتى قالوا أنّه أصح كتابٍ بعد القُرآن، وقد اتّبع الإمام البُخاري في تصنيف كتابه بأن جعله مُرتباً على أبواب؛ كالفقه والعقيدة والتفسير والآداب وجعل لكل باب موضوع واحد، وبدأ كتابه بكتاب بدء الوحي ثُمّ الإيمان، ثُمّ العلم، وكان قد بدأ بكتاب بدء الوحي؛ لأنّه أصل الخير، وبه قامت الشرائع، وجاءت الرُسل، وعُرف الإيمان والعلم، كما ذكر ذلك البلقيني، واختار من الأحاديث الفوائد الفقهية والحِكم المُستفادة منها، ورجّح بينها بأقوال الصحابة الكرام -رضي الله عنهم-، وقد كان يجعل قول الصحابي دليلاً على ما اختاره ورجّحه؛ فكان كتاباً عظيماً من حيث أحاديثه الصحيحة وطريقته في التصنيف؛ لأنّه جمع بين الحديث والفقه وأقوال الصحابة، وكان يذكر الإمام البُخاري في تراجمه الكثير من الآيات والأحاديث وأقوال الصحابة والتابعين؛ ليستدل بها على فقه الباب وبيانه وتوضيحه، وقد اشتُهر بين المُحدثين قولهم: “فقه البخاري في تراجمه”.
عدد أحاديث صحيح البخاري
تعدّدت أقوال أهل الحديث في بيانهم لعدد الأحاديث الواردة في صحيح البُخاري، وهي كما يأتي:
بيّن الأمام البُخاري أنّه أورد في كتابه ستمئة ألف حديث، وصنّفه في ستة عشر سنة، وجعله حُجّة بينه وبين الله -تعالى-.
بيّن العلامة ابن الصلاح في كتابه عُلُوم الحديث أنّ عدد الأحاديث في صحيح البخاري سبعة آلاف ومئتين وخمسة وسبعون حديثاً مع المُكرّر منها، وأربعة آلاف حديث من غير المُكرّر، وهو أيضاً قول أبو مُحمد السرخسي راوي الصحيح ومن تبعه، وذكر أيضاً أنّ الأحاديث الصحيحة التي لم يذكرها الإمام البُخاري أكثر من التي ذكرها في كتابه، ولهذا القول ذهب الإمام النووي.
بيّن المناوي أنّ عددها سبعة آلاف وثلاثمئة وسبعةٌ وتسعون حديثاً مع التكرار؛ باستثناء المُتابعات والأحاديث المُعلّقة، وهي ألفين وخمسمئة وثلاثة عشر حديثاً ما عدا المُكرّر.
وقد حرّر الحافظ ابن حجر في مُقدّمة كتابه فتح الباري الأحاديث في صحيح البُخاري، وخرج بالخُلاصة التالية:
عدد الأحاديث المرفوعة الموصولة سبعة آالاف وثلاثمئة و سبع وتسعون حديثاً مع التكرار، و ألفين و ستّمئة وحديثين من غير تكرار.
عدد الأحاديث المرفوعة ولكنها مُعلّقة ألف وثلاثمئة وواحد وأربعين حديثاً مع التكرار، وأمّا الأحاديث المُعلّقة من غير تكرار فعددها مئة وتسع وخمسون حديثاً.
عدد المُتابعات والتنبيهات مع اختلاف الروايات ثالاثمئة وأربع وأربعين حديثاً.
عدد الأحاديث الموصولة والمُعلقة والمُتابعات المرفوعة تسعة آالاف و اثنين وثمانين حديثاً مع التكرار.
عدد الأحاديث المرفوعة سواءً أكانت موصولة أو مُعلقة ألفين وسبعمئة وواحد وستّين حديثاً من غير تكرار.