- [ تعرٌف على ] المراجعات
- [ السرطان ] أعراض سرطان الغدد اللمفاوية
- [ تعرٌف على ] داميان جودين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] التشييد والتشغيل ونقل الملكية
- [ تعرٌف على ] بروكفيل
- [ تعرٌف على ] قائمة حكام ميتاني
- [ تعرٌف على ] التاريخ والمؤرخون العرب
- [ تعرٌف على ] السجلماسي اللمطي
- [ حكمــــــة ] لديك: مهمة صباحية، برنامج قراءة، بحث مسألة، حفظ متن، إعداد نقاط اجتماع.. ابدأ ولا تقف حتى تتمّه، ولا تُدخل -قدر الإمكان- شيئا بينيّا !
- [ تعرٌف على ] ابن بري التازي
- [ تعرٌف على ] أبو العلاء المجاشعي
- [ تعرٌف على ] قائمة الأماكن المقدسة عند الشيعة
- [ سيارات السعودية ] مركز عطارد لصيانة السيارات
- [ الخدمات و تخزين وتعبئة المواد الغذائية قطر ] الوطنيه للتصنيع الغذائي - نافكو
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة المدرك للملابس الجاهزة
- [ بدع الطواف ] تشمير نحو ذيله عند استلام الحجر أو الركن اليماني
- [ مؤسسات البحرين ] محمد عبدالغفور عثمان الزياني ... المحرق
- [ تعرٌف على ] ترجمة صحفية
- [ خذها قاعدة ] السياسة الكبرى هي كيفية اعداد شعب اعدادا جيدا للعبودية من اليمين او اليسار عن طريق الشاشة الصغيرة وهو يبتسم في سعادة وغفلة .. واذا كان من السهل حكم الشعب الجاهل فما اسهل ذلك عن طريق التلفزيون. - روجيه غارودي
- [ شوربات ] ما هي شوربة حرق الدهون
- [ آية ] زار قسيس معرضا أقامته وزارة الشؤون الإسلامية في جنوب أفريقيا فشرحوا له تعاليم القرآن باختصار، وأهدوا له نسخة من ترجمة معاني القرآن، فعاد لهم بعد قراءته فقال : " هذا ليس مجرد كتاب، إنه منهج حياة ! ". [د. محمد السحيم] تأمل كيف قال هذا في مدة قصيرة، فما أشبه قوله بقول مؤمني الجن ! وما أعظم البون بينه وبين زنادقة عرب يقرءون القرآن وليس الترجمة، ومع هذا يرون التمسك به تخلفا ! { وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }.
- [ مؤسسات البحرين ] ياسمين اختر لياقت كراج ... المنطقة الجنوبية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اختيار الابداع للمقاولات ... عنيزة ... القصيم
- [ متاجر السعودية ] بيكي كوكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سهم النماء للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعريفات وقوانين علمية ] أهم 4 معلومات عن قانون مساحة المثلث
- [ مقاولات و مقاولون الديكور قطر ] رومانسيا ستايل
- [ تعرٌف على ] كيشينا (ويسكونسن)
- [ مؤسسات البحرين ] ملاذ الطير للخياطة النسائية ... منامة
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قال ابن عباس في قوله : ﴿ وتقطعت بهم الأسباب ﴾ قال : ( المودة ) . رواه ابن جرير ( 2423 ) ---------------- ( المودة ) أي المحبة التي كانت بينهم في الدنيا تقطعت بهم وخانتهم أحوج ما كانوا إليه ، وتبرأ بعضهم من بعض ، كما قال تعالى على إبراهيم الخليل أنه قال لقومه : ﴿ إنما اتخذتم من دون الله أوثاناً مودة بينكم في الحياة الدنيا ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضاً ومأواكم النار ومالكم من ناصرين ﴾ . وهذه الآية وإن نزلت في المشركين عباد الأوثان الذين يحبون أوثانهم وأندادهم كحب الله ، فإنها عامة ، لأن الاعتبار بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
- [ فن الكتابة والتعبير ] تعبير عن القرية
- [ مطاعم السعودية ] تشيز هاوس
- [ تعرٌف على ] علم الطبيعة النفسية
- [ تعرٌف على ] منتخب إندونيسيا لكرة القدم
- [ مؤسسات البحرين ] الشويخ للضيافة ... منامة
- [ تعرٌف على ] ديوان الرقابة المالية والإدارية (فلسطين)
- [ تعرٌف على ] فرنسا في بطولة أمم أوروبا 2012
- [ دليل دبي الامارات ] شركة الابتكار للديناميات ذ م م ... دبي
- [ حيوانات وطيور ] اعرف الكائنات الحية من حولك .. 4 معلومات عن الحيوانات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس حماد عواد البلوي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] باش للطباعة ... منامة
- [ عيادات طب اسنان الامارات ] عيادة برايت للأسنان
- [ دليل دبي الامارات ] مركز بن عرب لطب الأسنان ... دبي
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] بحث عن الحشرات
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة ق
- [ سيارات السعودية ] الحوشان للراديو والمسجلات
- [ خذها قاعدة ] من العبث أن تناقش عاشقًا في عشقه. - نجيب محفوظ
- [ تعرٌف على ] ألعاب جنوب المحيط الهادئ المصغرة 2005
- [ تعرٌف على ] نمرين (لبنان)
- [ تعرٌف على ] قيلة (الخليل)
- [ تعرٌف على ] نوستراداموس
- [ تعرٌف على ] نمرة البصل
- [ تعرٌف على ] تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار
- [ خذها قاعدة ] لا تحزن في الأفق دوماً شيئاً آخر. - واسيني الأعرج
- [ كمال الأجسام ] نظام غذائي لبناء العضلات
- [ تعرٌف على ] ألدهيد
- [ الصحة الجنسية ] الفرق بين تضخم البروستاتا والتهاب البروستاتا
- [ زراعة ] طرق زراعة البرسيم
- [ تعرٌف على ] الاتحاد السكندري موسم 2018–19
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأبيض
- [ تعرٌف على ] تشارلز بست
- [ تعرٌف على ] قائمة المحطات الناقلة للدوري الأوروبي
- [ تعرٌف على ] ماعز بري
- [ تعرٌف على ] التعويض عن فقدان الشغل بالمغرب
- [ تعرٌف على ] عضلة
- [ تعرٌف على ] متلازمة موبيوس
- [ آية ] ﴿ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنۢبِيَآءَ ٱللَّهِ مِن قَبْلُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٩١﴾ ]في إضافة (أنبياء) إلى الاسم الكريم تشريف عظيم، وإيذان بأنه كان ينبغي لمن جاء من عند الله تعالى أن يعظم وينصر، لا أن يقتل. الألوسي: 1/324.
- [ تعرٌف على ] دائرة أولاد رشاش
- [ تعرٌف على ] التمساح (يوتيوب)
- [ تعرٌف على ] إنعاش
- [ تعرٌف على ] ياكوب يوزيف أورلينسكي
- [ تعرٌف على ] فيليب أسمر
- [ خذها قاعدة ] المرأة حرة إذا عاشت وفقًا لمعاييرها الخاصة وخلقت مصيرها الخاص، حينها تكون قادرة على تفردها كإنسان ولا تضع حدودا على آمالها في الغد. - ماري ماكلويد بيتون
- [ رسل وأنبياء ] قصة سيدنا زكريا
- [ تعرٌف على ] محمود الحرشاني
- [ تعرٌف على ] الدردنيل
- [ مقاولون السعودية ] شركة مدماك الاولى للإنشاء والتعمير
- [ خذها قاعدة ] الأصدقاء هم الأشقاء الذين لم يعطهم الله لنا أبداً. - منسيوس
- [ أمراض جلدية ] أنواع أمراض الجلد
- [ تخصصات جامعية ] 4 خطوات لتصبح مبدع في تقنية المعلومات
- [ تعرٌف على ] السيد أحمد خان
- [ تعرٌف على ] نادي القتال
- [ تعرٌف على ] حفريات (آثار)
- [ تعرٌف على ] مرجليوث
- [ تعرٌف على ] دوري أوراسي
- [ تاريخ ] تقرير عن الدولة العثمانية .. 3 معلومات تاريخية عن آخر دولة حكمت المسلمين
- [ تعرٌف على ] جنرال دير فليغر
- [ تعرٌف على ] قنطرة واد تانسيفت
- [ تعرٌف على ] تشيلسي تشارمز
- [ تعرٌف على ] قلفة يسوع
- [ تعرٌف على ] بوغدان ستانكو
- [ الحروق ] علاج ما بعد الحروق
- [ منوعات في فن الطهي ] أفكار طبخ
- [ ثورات وحروب ] الحرب العالمية الأولى والثانية باختصار
- [ ذكـــــرصحيح الموارد ] عن علي رضى الله عنه أنه قال: لقنني رسول الله صلى الله عليه وسلم هؤلاء الكلمات وأمرني إذا أصابني كرب أو شدة أن أقولهن: لا إله إلا الله الحليم الكريم, سبحانه, وتبارك رب العرش العظيم, والحمدُ لله ربِّ العالمين .
- [ تعرٌف على ] 10 ق هـ
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1820
- [ آية ] ﴿ بَلْ كَذَّبُوا۟ بِٱلسَّاعَةِ ﴾ [ سورة الفرقان آية:﴿١١﴾ ]أي: إنما يقول هؤلاء هكذا تكذيباً وعناداً، لا أنهم يطلبون ذلك تبصراً واسترشاداً، بل تكذيبهم بيوم القيامة يحملهم على ما يقولونه من هذه الأقوال. ابن كثير:3/300.
- [ تعرٌف على ] مانويل كاراسكو
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] المراجعات # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | المراجعات
انظر أیضا
معالم المدرستين
الغدير في الكتاب والسنة والأدب ليالي بيشاور
ترجمات وكتب مرتبطة
ترجمات
تُرجم إلى الفارسية أكثر من مرّة، فمنها ترجمة حيدر قلي سردار الكابلي التي تمّت في حياة المؤلّف وسمّاها المناظرات في ترجمة المراجعات ، ومنها ترجمة محمد جعفر الإمامي، ومنها ترجمة أبو الفضل النجم آبادي، ومنها ترجمة محمد صادق النجمي، ومنها ترجمة أحمد بانپور، ومنها ترجمة مصطفى الزماني.
ذكر الزركلي ترجمة الكتاب إلى الأردوية، وترجمه محمّد باقر صدر الأفاضل كذلك بعنوان مذهب أهل بيت.
تُرجم إلى البنگالية.
تُرجم إلى الپشتونية بعنوان دحق لتمون.
تُرجم إلى اللغة الرواندية لغة بلاد رواندا في أفريقيا.
تُرجم إلى اللغة الفولانية المحكيّة في غرب أفريقيّا.
ترجمه ياسين طعمة الجبوري إلى الإنگليزية بعنوان A Shi’i-Sunni dialogue، وكان قد تُرجم قبل ذلك بعنوان The Right Path إلّا أنّ الجبوري انتقد الترجمة الأولى وعدّ سوئها من أسباب إقدامه على ترجمة الكتاب مجدّداً.
تُرجم إلى الألمانية بعنوان Die Konsultation.
تُرجم إلى الفرنسية بعنوان Les Révisions، وترجمته أيضاً ترجمة أخرى إلى الفرنسيّة رغيدة عسيران بعنوان Correspondances.
ترجمه فيصل مورهل (Feisal Morhell) إلى الإسپانية بعنوان Las Referencias.
تُرجم إلى الروسية.
تُرجم إلى الطاجيكية.
تُرجم إلى الكردية.
تُرجم إلى الأذرية.
تُرجم إلى التركية.
تُرجم إلى الأويغورية لغة شعب الأويغور في الصين.
تُرجم إلى الإندونيسية بعنوان Dialog Sunnah Syi’ah.
تُرجم إلى الألبانية بعنوان Al-Muraxha’at.
تُرجم إلى البوسنية بعنوان Al-Muradzat.
كتب أخرى مرتبطة
كتب علي الحسيني الميلاني كتابه تشييد المراجعات وتفنيد المكابرات تأييداً للمراجعات، ورداً على الردود التي كُتبت على المراجعات.
اختصر علي أصغر المروّج الخراساني الكتاب بالفارسيّة، وسمّى المختصر حقجو وحقشناس.
كتب حسين الراضي كتابه سبيل النجاة في تتميم المراجعات تتميماً للمباحث الواردة في المراجعات.
ردود وانتقادات
كتب رجل الدين السني المصري علي السالوس كتابه الفرية الكبرى في رد الكتاب.
كتب رجل الدين السني المصري محمود الزعبي كتابه البينات في الرد على أباطيل المراجعات في رد الكتاب.
كتب رجل الدين السني العراقي أبو مريم بن محمد الأعظمي كتابه الحجج الدامغات لنقد كتاب المراجعات في رد الكتاب.
للرجل الدين السني السلفي الكويتي عثمان الخميس كتابان في رد المراجعات، أحدها وقفات مع كتاب المراجعات، والآخر كتاب المراجعات دراسة نقدية حديثية، والكتاب الثاني رسالة مقدّمة لجامعة الملك سعود.
كتب عبد الله بن عبشان الغامدي كتابه السياط اللاذعات في كشف كذب وتدليس صاحب المراجعات.
كتب راشد بن عبد المعطي بن محفوظ كتابه كتاب المراجعات كتاب الكذب والمفتريات.
نقد حبكة الرواية
يقول عثمان الخميس لا نعلم في تلك الحقبة حوادث وكوارث تعوق نشر مثل هذا الكتاب وذلك لأنه يتكلم عن عام 1910م يعني قبل تسعين سنة تقريبا ، ولكن لعل المقصود بهذه الكوارث والحوادث هي وجود الشيخ البشري الذي يدعي المؤلف أنه ناقشه في هذا الكتاب وذلك أن الشيخ البشري في ذلك الوقت كان حيا ، فلما مات الشيخ البشري – رحمه الله – خلا الجو للموسوي لكي يعرض ما عنده ولا يرد عليه أحد ، ولذلك عندما تتصفح هذا الكتاب لا تجد أي صورة مخطوطة من رسائل البشري التي تعدت الخمسين رسالة والتي يدعيها الموسوي أنها رسائل أرسلها إليه البشري ، فعلى الأقل لابد من أن يذكر صورا لهذه الرسائل عليها توقيع البشري حتى يرى البشري هل هذه للبشري أم لا . ثم كذلك هذا ظاهر من سير المناظرات ، فإن البشري في هذه المناظرات يقف بين يدي الموسوي كالتلميذ بين يدي معلمه يسأل ويستفهم فقط ، علما بأن الموسوي في هذه الفترة التي يدعي أنها تخللتها الرسائل لم يجاوز الأربعين سنة والبشري قد جاوز الستين تقريبا ، ومع هذا البشري يمدح والموسوي يشكر على المديح دائما في هذا الكتاب.
شرح مبسط
المراجعات كتاب ألَّفه المتكلِّم الشيعي عبد الحسين شرف الدين، وسمّاه أوّلاً المناظرات الأزهريّة والمباحثات المصريّة[1]، وقد جمع فيه المراسلات الحواريّة بينه وبين شيخ الأزهر سليم البشري حول موضوع الإمامة وهي التي أدت أخيراً إلى تشيعه وفقاً لما جاء في المراجعات، غير أن جمعاً من أهل السنة ينفون تشيع سليم البشري بل وينكرون أصل هذه المراسلات. ويعد هذا الكتاب من أشهر الكتب الحوارية الشيعية وأوسعها إنتشارا، وقد كتب باللغة العربية، ثم تُرجم إلى لغات أخرى.[2]