- [ تعرٌف على ] دير القاسي
- [ صبغات الشعر ] طريقة إزالة الصبغة السوداء من الشعر
- [ تعرٌف على ] بيوت الأدارسة
- [ تعرٌف على ] المركز الإسلامي في اليابان
- [ تعرٌف على ] حزب الخضر (النرويج)
- [ تعرٌف على ] القابندية
- [ تعرٌف على ] حركة 30 سبتمبر
- [ خذها قاعدة ] لا أستطيعُ التحرّر منكِ ولا أستطيعُ التحررُ مني. - نزار قباني
- [ خذها قاعدة ] أشعر بالسكينة نوعاً ما ، بإيماني المقدس بأن قضيتنا أكبر من الجميع , وما الحاصل إلا إنفلونزا سياسية سنشفى منها في النهاية. - يامي أحمد
- [ تعرٌف على ] قائمة سفراء الولايات المتحدة لدى السودان
- [ تعرٌف على ] بورتوريكو
- [ تعرٌف على ] قرص نينتندو البصري
- [ تعرٌف على ] دولة نامية
- [ تعرٌف على ] مونتيري (كنتاكي)
- [ تعرٌف على ] غود غرل غون باد: ريلوديد (ألبوم ريانا)
- [ تعرٌف على ] كلية الهندسة (جامعة أسيوط)
- [ تعرٌف على ] عائشة القذافي
- [ تعرٌف على ] كورتيس (ويسكونسن)
- [ تعرٌف على ] ميثامفيتامين
- [ تعرٌف على ] أكاديمية الإمارات لتدريب الطيارين
- [ تعرٌف على ] أسيل مرافق الإنزيم-أ
- [ كيف أهتم بصحة شعري ] كيف أعتني بشعري المجعد
- [ تعرٌف على ] الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي
- [ تعرٌف على ] دوري المحترفين السعودي 2011–12
- [ تعرٌف على ] السياسة الإعلامية في السعودية
- [ تعرٌف على ] جذر تربيعي
- [ تعرٌف على ] أنماط التعلم
- [ خذها قاعدة ] ان جهود حماية الهواء والماء والحياة البرية وحماية البيئة بشكل عام، هي في الواقع هدفها الرئيسي حماية الإنسان، وكل من يناهض حماة البيئة هم في الواقع يناهضون نجاة الإنسان. - ستيوارت يودال
- [ تعرٌف على ] أمثلة البرمجيات
- [ تعرٌف على ] اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي
- [ خذها قاعدة ] هل يحدث أن يقتل المخيم حب ولد في علب المدينة ؟ أو أن تقتل المادة قلباً تغالبت عليه الروح ؟. - يامي أحمد
- [ تعرٌف على ] حوكمة البيانات
- [ تعرٌف على ] عائشة لبيب
- [ تعرٌف على ] سلمان فارس جابر
- [ تعرٌف على ] محمد إبراهيم الكتبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنغالية الليبيرية
- [ تعرٌف على ] نوبة غضب
- [ تعرٌف على ] فري بي إس دي
- [ تعرٌف على ] اليوسفية (العراق)
- [ الحج والعمرة ] الفرق بين جمرة العقبة والجمرات الثلاث
- [ تعرٌف على ] ريان إيغولد
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة برج محمد ... المحرق
- [ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ومعاذ رديفه على الرحل، قال: ... «يا معاذ» قال: لبيك يا رسول الله وسعديك، قال: «يا معاذ» قال: لبيك يا رسول الله وسعديك، قال: «يا معاذ» قال: لبيك يا رسول الله وسعديك، ثلاثا، قال: «ما من عبد يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار» قال: يا رسول الله، أفلا أخبر بها الناس فيستبشروا؟ قال: «إذا يتكلوا» فأخبر بها معاذ عند موته تأثما. متفق عليه. ---------------- وقوله: «تأثما» أي خوفا من الإثم في كتم هذا العلم. قوله: «صدقا من قلبه» ، هذا: القيد لإخراج شهادة اللسان إذا لم يطابقها الجنان، كالمنافقين. قوله: (ألا أخبر بها الناس فيستبشروا، قال: «إذا يتكلوا» .) ، ... أي: يتركوا العمل، ويتكلوا على ذلك، فيأثموا بترك الواجب، ويفوتهم أعالي المنازل بترك المستحب، فأشار إلى معاذ بالترك، لأنه رأى المصلحة في ذلك أتم من الإعلام. وفيه: أن العالم يراعي المصلحة في كتمان العلم ونشره.
- [ تعرٌف على ] بياتريس حداد مايا
- [ تعرٌف على ] قائمة الحلويات العربية
- [ خذها قاعدة ] من عرفوا العاصفة يسأمون الهدوء. - دوروثي باركر
- [ خذها قاعدة ] الحب لا يقتل أحدا ولكن يعلقه بين الموت والحياة. - أنيس منصور
- [ حكم وأقوال في الحياة ] عبارات جميلة عن الحياة قصيرة
- [ تعرٌف على ] بلاينفيو
- [ تعرٌف على ] واسط (توضيح)
- [ تعرٌف على ] إيلا كامبل
- [ تعرٌف على ] الدوري الكويتي 1985–86
- [ قضايا مجتمعية ] أهمية المدرسة في حياة المجتمع .. 3 من الجوانب حول المؤسسة التعليمية الأهم على الإطلاق
- [ تعرٌف على ] إد تيك 7
- [ تعرٌف على ] دكتور ماريو ورلد
- [ تعرٌف على ] حضارات ما قبل التاريخ (كتاب)
- [ تعرٌف على ] فرط بوتاسيوم الدم
- [ تعرٌف على ] تفاعل ياريش-هركسهايمر
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] طريقة زراعة الفراولة في المنزل
- [ تعرٌف على ] رغل
- [ خذها قاعدة ] أتعلمون ذلك الشعور الذي يخنق الصدر ويضيق بالقلب ويشعركم أن الفناء قاب " نبضين " أو أدنى ... وان الحياة فقدت النكهة والمعنى .. سيرحل ذات همسٍ مودعاً دون أن نتأذى .. وسيأتي يوم .. نلوحُ له هاتفين .. شُكراً .. شُكراً .. فبفضلك باتَت دروبنا أجمل وأزهى. - محمود أغيورلي
- [ تعرٌف على ] أحمد رضا خان
- [ تعرٌف على ] خلل التوتر العضلي المشوه
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] الفريق (الكونغرس)
- [ تعرٌف على ] اشتباكات محافظة إدلب (يناير–مارس 2017)
- [ تعرٌف على ] جوناثان إسترادا
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قيل لرجل: لم لا تغزو؟ فقال: إني أكره الموتَ على فراشٍ، فكيف أركُضُ إليه برجلي! .
- [ تعرٌف على ] يوكي كايدا
- [ تعرٌف على ] محمد جمال الهاشمي
- [ تعرٌف على ] تركي السديري
- [ تعرٌف على ] محمد براهمي
- [ تعرٌف على ] لخيش
- [ تعرٌف على ] لغة مصطنعة
- [ تعرٌف على ] طباعة ثلاثية الأبعاد
- [ تعرٌف على ] مايكل سورينتينو
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن بن ناصر السعدي
- [ تعرٌف على ] قائمة اللغات
- [ تعرٌف على ] عبد الرزاق السنهوري
- [ تعرٌف على ] دلتونا
- [ تعرٌف على ] معركة 13 يناير1797
- [ تعرٌف على ] سوندفولدن جراند بريكس 2018
- [ تعرٌف على ] بوهة أوراسية
- [ تعرٌف على ] قائمة قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 1958
- [ تعرٌف على ] يمين الله (ألبوم)
- [ تعرٌف على ] خلية طلائية مكعبية
- [ تعرٌف على ] كأس لبنان 2016–17
- [ خذها قاعدة ] في يدي يومٌ قتيل وأريد أن أدفنه بهدوء. - وديع سعادة
- [ فنون منوعة ] تعريف التصوير
- [ تعرٌف على ] المساعدة (فيلم 2019)
- [ تعرٌف على ] بطولة أمم أوروبا 2016 المجموعة ر
- [ تعرٌف على ] جسم سباتي
- [ تعرٌف على ] متحف دالاس للفنون
- [ تعرٌف على ] قوات الدفاع الجوي (مصر)
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الساموية
- [ ثروات طبيعية ] أين يتواجد الألماس
- [ تعرٌف على ] صالح النعامي
- [ ثقافة إسلامية ] 2 من أقسام التوحيد
- [ تعرٌف على ] إيرباص إيه 380
- [ تعرٌف على ] قابلة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] دير القاسي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | دير القاسي
احتلال القرية عام 1948
سقطت دير القاسي في 30 أكتوبر تشرين الأول 1948 وتم ذلك على الأرجح بعد سقوط قرية ترشيحا المجاورة لها. وكان الاستيلاء على هاتين القريتين جزءا من عملية حيرام وهي عبارة عن هجوم إسرائيلي شن عند نهاية الحرب لاحتلال ما تبقى من الجليل. وبعد الهجوم على ترشيحا بحسب ما ذكر (تاريخ حرب الاستقلال) تراجع بعض المدافعين عن القرية على طول طريق مخفية تمر داخل دير القاسي في اتجاه الشمال صوب قرية رميش في لبنان وهذه الطريق التي أطلقت الهاغاناه عليها اسم (طريق القاوقجي) كانت بمثابة خط الإمداد الأهم لجيش الإنقاذ العربي في الجليل الأعلى. يشير المؤرخ الإسرائيلي بني موريس إلى أن سكان القرية لم يطردوا خلال الهجوم فقد أوردت التقارير أن 700 نسمة تقريباً كانوا لا يزالون يعيشون في دير القاسي والبصة وترشيحا بعد ذلك التاريخ بشهرين أي في ديسمبر 1945 (ولكن روايات اللاجئين تؤكد أن كل سكان قريه دير القاسي خرجت بعد ان قصفت القرية بالطائرة يوم 29 أكتوبر 1948 مع ترشيحا وسحماتا، فهرب الأهل شمالاً وبقي عدد قليل من الأهالي فيها. في اليوم التالي أي يوم 30/10/1948 جاءت فرقة الهاغانا وطردت من بقي في القرية). واعترضت بعض الأوساط الصهيونيّة في البدء على طردهم وذلك لأسباب عسكرية. وكانت حجة تلك الأوساط أنه من غير الملائم أن تطرد سكان القرية، وان يستبدلوا بمهاجرين يهود جدد غير مدربين عسكريا (فقد كانت دير القاسي تعتبر ذات موقع استراتيجي لكونها قريبة من الحدود اللبنانية). وقد طرحت هذه الحجة أمام اجتماع للحكومة الإسرائيلية في 9 يناير 1949 استنادا إلى الوثائق الإسرائيلية. غير أنها نقضت بقرار يدعو إلى (تشجيع إسكان العوليم المهاجرين اليهود، في جميع القرى المهجورة في الجليل) وتم تحقيق هذا الهدف في دير القاسي بتاريخ 27 مايو 1949، وفق ما قال موريس لكنه لا يذكر متى طرد سكان القرية ولا الوجهة التي اتخذوها.
جغرافيا
تقع دير القاسي ضمن مثلّث مكوّن من ثلاثة قرى وهي فسوطة والمنصورة المهجّرة ودير القاسي، يقابلها من الناحية اللبنانية قرية رميش عيتا الشعب ويارون، وتقع القرى الثلاث في الجهة الشمالية الشرقية لعكا. ترتفع عن سطح البحر ما يقارب 630- 670 مترًا ضمن سلسلة جبال الجليل الأعلى التي تعتبر جزءًا من جبال عامل المنحدرة من لبنان لشماليّ فلسطين.
معالم القرية
فيها مقام الشيخ جوهر ومقام أبوهليون وزاوية للطريقة الشاذلية، وفيها منزل أثري للحاج صالح عبد الله أبو صلاح.
القرية اليوم
في عام 1949 احضروا مستوطنين من اليمن للسكن في القرية وقد أُطلِق على القرية اسم «إلكوش» حينها، إلا أنهم لم يبقوا طويلا فغادروا إلى منطقة الساحل، وفي عام 1957 احضروا إلى القرية مستوطنين أكراد ليسكنوا في القرية ومنذ ذلك الوقت بدء هدم معظم بيوت القرية المهجورة. على رأس التلة في الحارة الشرقية لا تزال بعض البيوت ومنها بيت عبد الله عبدالمجيد الصادق وبيت خالد العلكي وكذلك بيت محمد البوليس بائع الكاز سليم الأمين حمادي وبيت محمود حمادي.
تاريخ القرية
في سنة 1569 كانت قرية دير القاسي تابعة لناحية (لواء صفد)، وفيها 132 نسمة وكانت تدفع الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير بالإضافة إلى عناصر أخرى من الإنتاج كالماعز وخلايا النحل. في أواخر القرن التاسع عشر كانت دير القاسي تقع على حرف جبل تحيط بها أشجار التين والزيتون والأراضي المزروعة وكان عدد سكانها 200 نسمة تقريبا وعندما اجري إحصاء للسكان خلال فترة الانتداب في سنة 1945 ودمج تعداد سكان القرى الثلاث أي دير القاسي وفسوطة والمنصورة فكان عدد سكانها الإجمالي 14420 مسلما و880 مسيحيا. كان ثمة طريق معبدة تقسم القرية إلى حارتين: شرقية وغربية. وكانت الحارة الشرقية أعلى من الحارة الغربية وكانت معظم منازل دير القاسي مبنية بالحجارة، وقد أنشئت فيها مدرسة ابتدائية في عهد الانتداب، ويذهب المتفوقون من الطلاب إلى صفد وحيفا، والقليل منهم اتم تعليمه في الكلية العربية أو الرشيدية في القدس. وكان في القرية مسجدان واحد في كل حارة ومقامان: إحداهما للشيخ جوهر والآخر لأبو هليون. كما كان فيها زاوية للطريقة الشاذلية. كان سكان القرية يتزودن المياه للاستعمال المنزلي من ينابيع فسوطة والمنصورة ومن بركة كبيرة -في دير القاسي ذاتها كانت تجمع فيها مياه الأمطار. وكان السكّان في الغالب من مُلاك الأراضي الزراعيّة التي تستجلب المزارعين من القرى المجاورة ومن جنوب لبنان لزراعه المنتوج الأساسي وهو الدخان الذي يباع للشركات البريطانية، بالإضافة لزراعة الحبوب والخضروات والزيتون للاستهلاك المحلي. التحق بعضهم للعمل في القواعد العسكرية البريطانية، كما كان للقليل من سكان دير القاسي مصالح في تسهيل مرور البضائع من وإلى لبنان عن طريق يربط الجليل في لبنان عرف فيما بعد بطريق القاوقجي. وكانوا يملكون الأراضي بالمشاركة مع سكان فسوطة والمنصورة في 1944 1945، كان ما مجموعه 6475 دونما مخصصا للحبوب. و1617 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين. واستنادًا إلى سكان القرية، تم العثور خلال أعوام الحكمين العثماني والبريطاني على مصنوعات من العصور الكنعانيّة والرومانيّة غير أن معظمها فقد الآن.
صور
شرح مبسط
دير القاسي كانت قرية فلسطينية مهجّرة، وكانت قائمة على تل صخري وسط الجليل الأعلى الغربي، وتبعد نحو خمسة كيلومترات إلى الجنوب من الحدود اللبنانية. وكانت تقع على طريق شقّت وعبدت خلال الحرب العالمية الثانية، وتربطها بقرية فسوطة شمالا وقرية ترشيحا إلى الجنوب الغربي. اسم القريّة مكوّن من شقّين الأوّل دير، يوحي بأنه ربما كان في القرية دير وسكان مسيحيون غير أن سكان دير القاسي الحديثة كانوا من المسلمين وهناك من يقول بأن اسمها هو دير الوقاسي.[2]