- [ تعرٌف على ] سودة بنت عمارة
- [ تعرٌف على ] غرينفيل (أوهايو)
- [ تعرٌف على ] دار الكتب والوثائق القومية (مصر)
- [ تعرٌف على ] درام أرميني
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية الناميبية
- [ تعرٌف على ] أبو عبيد البكري
- [ تعرٌف على ] أبو حمد
- [ تعرٌف على ] لوردي
- [ تعرٌف على ] هيا عبد السلام
- [ تعرٌف على ] ساحة جامع الفنا
- [ تعرٌف على ] نظرية المجموعات
- [ تعرٌف على ] صفوان بن المعطل
- [ تعرٌف على ] فيروس الإنفلونزا أ H7N9
- [ فــــــرصةأخرجه البخاري ] عن أبي عبس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: «مَنْ اغْبَرَّتْ قَدَمَاهُ فِي سَبِيلِ الله حَرَّمَهُ الله عَلَى النَّارِ».
- [ تعرٌف على ] ريكيو
- [ تعرٌف على ] مصعب حسن يوسف
- [ تعرٌف على ] المنتدى الإسلامي بالشارقة
- [ تعرٌف على ] حسام مهيب
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية البولندية
- [ تعرٌف على ] محمود خليل الجعفري
- [ تعرٌف على ] جائزة دينين الكبرى 2019
- [ الكعك والمعمول ] صناعة كحك العيد مع أولادك .. تعرفِ على 5 نصائح تزيد من البهجة والسعادة بحلول العيد
- [ تعرٌف على ] جائزة تونس الكبرى
- [ خذها قاعدة ] إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره متدينون بغضوا الله إلى خلقه بسوء صنيعهم وسوء كلامهم. - محمد الغزالي
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الرئاسية اللبنانية 2022-2023
- [ آية ] ﴿ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلْحِسَابِ ﴾ [ سورة إبراهيم آية:﴿٥١﴾ ]لأنه يعلم كل شيء، ولا يخفى عليه خافية، وإن جميع الخلق بالنسبة إلى قدرته كالواحد منهم. ابن كثير:2/525.
- [ تعرٌف على ] دوينا ميلينتي
- [ تعرٌف على ] بولي ستايرين
- [ تعرٌف على ] إليسا
- [ ظواهر اجتماعية ] ظاهرة أطفال شوارع: 3 من أسبابها و4 من نتائجها
- [ تعرٌف على ] مسألة سقوط القط
- [ تعرٌف على ] حدود متباعدة
- [ الفضائل التي تحت الشجاعةتهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] الحلم : فهو فضيلة للنفس تكسبها الطمأنينة فلا تكون شغبة ولا يحركها الغضب بسهولة وسرعة .
- [ العناية بالشعر التالف ] ما هو تقصف الشعر
- [ تعرٌف على ] أنتوني جورج بيكر
- [ تعرٌف على ] جوزيف تشابيك
- [ تعرٌف على ] إيغرم
- [ تعرٌف على ] روحانية بيئية
- [ خذها قاعدة ] لا تُحاول المُحافظة على مشاعري لو سألتك عن رأيك ، أسألك لأنني غير واثق ، أسألك لأنني مُدرك بأن هُناك شيئاً ما خطأ ، صارحني بالحقيقة ، كُن قاسياً ولكن كُن لي مُعيناً بدون مُجاملة. - تينيسي وليامز
- [ تعريفات منوعة ] تعريف السعادة
- [ تعرٌف على ] محمد ياسر الأيوبي
- [ القرآن الكريم ] ترتيب سور جزء عمّ
- [ تعرٌف على ] مجتمع دراسات المحيط
- [ تعرٌف على ] ميثانال
- [ تعرٌف على ] زيد الرفاعي (رياضي)
- [ تعرٌف على ] التقبيب
- [ تعرٌف على ] محافظة تشيانغ مي
- [ تعرٌف على ] مطار روبرت غابريل موجابي الدولي
- [ خذها قاعدة ] النجاح هو أن تنتقل من فشل الى فشل بدون أن تفقد حماسك - ونستون تشرشل
- [ دليل دبي الامارات ] جوزيف للصناعات ... دبي
- [ تعرٌف على ] نوكيا
- [ تعرٌف على ] عهد الأصدقاء
- [ تعرٌف على ] يانوس كوروين-ميكي
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس أوروبا 1981
- [ خذها قاعدة ] الخيال غالباً سوف يحملنا إلى عوالم غير موجودة, ولكن دونه لن نذهب إلى أي مكان. - كارل ساغان
- [ تعرٌف على ] معاذ بن جبل
- [ تعرٌف على ] دوري سلوفينيا لكرة القدم 2008–09
- [ تعرٌف على ] إبراهيم بن محمد بن طلحة
- [ تعرٌف على ] بوركبورنت
- [ تعرٌف على ] توماس ناغل
- [ تعرٌف على ] سويبسونفيل (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1592
- [ تعرٌف على ] ديانة حورية
- [ تعرٌف على ] شعر ملاحم هندية
- [ تعرٌف على ] الأممية الاشتراكية
- [ تعرٌف على ] السفح
- [ تعرٌف على ] تشامويش
- [ تعرٌف على ] بطولة كاريوكا 2015
- [ خذها قاعدة ] رجعيّ اليوم لديه الرضا الذي لم يكن لدى رجعيّ الأمس: أن يرى البرامج الحداثية تنتهي ليس فقط إلى فشل، ولكن إلى مسخرة. - نيكولاس غوميز دافيلا
- [ تعرٌف على ] خوان دييغو بوتو
- [ تعرٌف على ] هوازن
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورية الأثينية الثانية
- [ خذها قاعدة ] الهدف من الحوار والجدال من الاخرين ليس تحقيق النصر عليهم بل دفعنا الى التقدم. - جوزيف جوبرت
- [ تعرٌف على ] إفريقيا الجنوبية
- [ تعرٌف على ] بنجاب (قوم)
- [ تعرٌف على ] أحمد الناصر لدين الله
- [ تعرٌف على ] دليل جنائي
- [ مصطلحات ومعاني ] ما هي الحضارات القديمة
- [ تعرٌف على ] نيتروغليسرين
- [ تعرٌف على ] حزب البعث العربي الاشتراكي (سوريا)
- [ تعرٌف على ] فضاء ثلاثي الأبعاد
- [ تعرٌف على ] تاريخ أمستردام
- [ رسل وأنبياء ] ما هو عذاب قوم صالح
- [ تعرٌف على ] سعاد اللواتية
- [ تعرٌف على ] خط طول 48° غرب
- [ تعرٌف على ] الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات
- [ تعرٌف على ] تكلفة غير مباشرة (حوسبة)
- [ منوعات إسلامية ] ما علامات القلب السليم
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 2013 - زوجي السيدات
- [ تعرٌف على ] خالد حمدان إغبارية
- [ تعرٌف على ] منصور (مسلسل كرتوني)
- [ تعرٌف على ] نورمان كولمان
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللاتفية الماليزية
- [ تعرٌف على ] قصر البارون إمبان
- [ خذها قاعدة ] شر البلاد بلد لا أمن فيه ولا خصب. - علي بن ابي طالب
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن علي بن الحسين
- [ تعرٌف على ] نموذج سنغافورة
- [ تعرٌف على ] أديب رفيق محمود
- [ تعرٌف على ] المرأة القوية جانغ نام سون
- [ تعرٌف على ] بيت الكعكي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ حساب الزكاة ] كيف أحسب زكاة الاسهم # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | كيف أحسب زكاة الاسهم
كيفية حساب زكاة الأسهم
ذهب أغلب الفُقهاء والقانونيّيِن إلى أنّ السَّهم عبارةٌ عن حِصَّةٍ مشاعةٍ* من أموال الشركة، وذهب البعض الآخر إلى أنه عرضٌ تِجاريُّ، فمن نظر إليه إلى أنه حِصةٌ مشاعةٌ فيُزكِّيه بحسب النّية والقصد منه؛ فإن كان يقصد منه المُضاربة* فإنه يُزكِّيه زكاة التِجارة، وإن كان القصد منه الاستفادة منه ومن رَيعه فإنه يُزكِّيه بحسب نشاط الشركة وطبيعتها، وقد تعدّدت آراء الفُقهاء في كيفية إخراج الزكاة من الأسهم على الأقوال التالية:
القول الأول: تتمُّ الزكاة بحسب النشاط وطبيعة الشركة، فإن كانت صناعيَّةً مثلاً فتجب في الرِّبح، وذهب إلى هذا القول الشيخ وهبة الزُّحيليُّ، والشيخ عبد الله البسام، بدليل أنّ الزكاة لا تجب في الأمور المُعدَّة للاقتناء؛ لأنّ قيمة السهم تكون في المُقتنيات والآلات، وفرّق أصحاب هذا القول بين الشركات التجاريَّة أو الصناعيَّة؛ فالشركات التجاريَّة تُزكِّي بقيمة السهم في السوق، ويُضاف إليها الربح بعد خصم قيمة المباني والآلات وغير ذلك، أمّا الشركات الصناعيَّة فلا تجب فيها الزكاة إلا بعد أخذ الأرباح، ثمّ تُزكّى زكاة المال بعد بُلوغ نصابه وحولان الحول.
القول الثانيّ: تتمُّ الزكاة بحسب نيَّة المُساهِم وقصده ونوعية السَّهم المُشارك فيه؛ فإن كان قصده الاستفادة من رَيع الأسهم كأن يكون مُساهماً بشركةٍ زراعيَّةٍ؛ فإنها تُزكَّى زكاة الزُّروع والثِّمار، وإن كانت شركةً صناعيَّةً؛ فتكون زكاتها زكاة العروض التجاريَّة*، وإن كان بقصد شراء الأسهم والمُتاجرة بها؛ فإنّها تُزكَّى زكاة العُروض التجاريَّة بحسب قيمتها في السوق، وهو قول الشيخ عبد الله بن منيع، والدُكتور أحمد الجمحي، ولكنّ هذا القول سوَّى بين جميع الشركات الصناعيَّة والتجاريَّة في أنّ الزكاة تكون على قيمة السهم؛ لأنّ القصد والنشاط مُعتبرٌ في الزكاة، فما كان مُعدّاً للتِّجارة يُصبح كعُروض التِّجارة فيُزكَّى مثلَها.
القول الثالث: وجوب زكاة عُروض التجارة بغضِّ النَّظر عن القصد أو طبيعة نشاط الشركة، وتكون الزكاة بعد خصم الأصول الثانيّة، والشركات الصناعيّة تُزكّي في صافي الربح، وهو قول الشيخ أبو زُهرة، والدُكتور عبد الرحمن الحلو، والدُكتور يوسف القرضاويّ، بدليل القصد من شراء الأسهم وهو التِّجارة، فتُزكَّى مثلها.
القول الرابع: يُنظر إلى المُزكِّي، فإن كانت الشركة هي المُزكِّية فإنّ الزكاة تخرج عن جميع المُساهمين باعتبارهم شخصاً واحداً، وتُراعَى شروط زكاة الشَّخص الطَّبيعيّ، وإن كان صاحب السهم هو المُزكِّي فيُخرِج الزكاة عن أسهُمه فقط، فإن لم يعرف مقدار أسهُمهِ فيُنظَر إلى نيَّته؛ فإن كانت بقصد الربح فيُزكِّيها كالمُستغلَّات* بعد حولان الحول، وإن كان قصده التجارة فتُزكّى زكاة عُروض التِّجارة بقيمتها في السوق، وهو قول مَجمع الفقه الإسلامي؛ بدليل اختلاط المال، فيُصبحان كالمال الواحد.
وتُحسَب الزكاة في الأسهم المُعدَّة للاستثمار في حال كانت الأسهم معلومةً وعُلِم مقدار الزكاة الواجب على الشركة في أسهُمِها، فإنّ المساهم يُقسِّم المبلغ الواجب في زكاة الشركة على عدد أسهُمها، ثُمّ يقوم بضرب الناتج بعدد أسهُمه في الشركة، فينتج مقدار الزكاة الواجبة عليه، وفي حال الجهل بقيمة مقدار زكاة الشركة؛ فإنّ المُساهم يلزمه التحرِّي والتقدير وإخراج ما وجب عليه من زكاةٍ، وهذا قرار مَجمع الفقه الإسلاميِّ، ويُمكن التحرِّي من خلال الرجوع إلى القرارات التي تُفصِحُها الشركة في السُّوق الماليِّ، وفي حال لم يتمكَّن المساهم من التحرِّي والتقدير فإنّه يُزكِّي العائد له من الأسهم بعد خصم المبلغ من موجودات الشركة التي تكون ديناً عليها، ويُزكِّي رُبعَ العُشر.
من تجب عليه زكاة الأسهم
يرى الأُستاذ أبو زهرة أنّ الزكاة في الأسهم تجب على الشَّركة؛ باعتبار أنّ مالها يُعدُّ نامياً، كما أنّها تجب على صاحب الأسهم أيضاً باعتبارها عُروضاً للتجارة، وقد خالف الشيخ يوسف القرضاوي هذا الرأي؛ باعتبار أنّ الزكاة على المال نفسه مرَّتين، وباعتبار صاحب السهم تاجراً ومُنتجاً، وأنّ الزكاة إمّا أن تكون عن قيمة السَّهم بِمقدار رُبع العُشر أو عن الخارج من ربح الشركة بِمقدار العُشر من صافي الرِّبح؛ وهذا منعاً للازدواجيَّة، ويرى البعض الآخر أنّ زكاة زكاة الأسهم 5.2%؛ أي رُبع العُشر من الأصل والربح السنويِّ، ويُقوَّم السهم بحسب سعره في السوق الماليِّ عند حلول وقت إخراج الزكاة.
وذهب مجمع الفقه الإسلاميّ إلى أنّ الزكاة تجب على صاحب السهم، وتُخرجها الشركة بالنيابة عنه في حال تمّ النّص على ذلك في العقد، وتُخرَج كما تُخرج زكاة المال للشَّخص العاديِّ، ويُخصم من السهم باقي الأسهم التي لا تُزكَّى؛ كأسهم الخزانة العامة، وأسهم غير المُسلمين، وأسهم الوقف الخيريِّ، وغير ذلك، وفي حال امتنعت الشركة عن الزكاة فيجُب على صاحب السهم إخراج زكاته من أسهُمه فقط.
حكم المتاجرة بالأسهم
تُعرَّف الأسهم بأنها صُكوكٌ تُمثِّلُ حصصاً من رأس المال في الشركة، وتكون مُتساويةً في قيمتها، وغير قابلةً للتجزئة، ويتم تداولها بالطُّرق التجاريَّة، وتكون حقّاً لصاحبها في الشركة؛ باعتباره مُساهماً في رأس المال، ويختلف حُكم المُتاجرة بالأسهم حسب نوعها، وهي كما يأتي:
الأسهم العاديَّة: والتي تتساوى جميعها في القيمة، وتُعطي أصحابَها حُقوقاً مُتساوية، ولا يكون لأحدٍ مزيّةٌ عن الآخر، وحكمُها الجواز؛ لأنها مبنيّةٌ على العدالة والمُساواة في الحُقوق والواجبات.
الأسهم المُمتازة: وهي التي تُعطي بعض المُساهمين حُقوقاً على حساب مُساهمين آخرين، وتجعلهم يتمتّعون بمزايا مُختلفةٍ عنهم، كإعطاء صاحبها أكثر من صوتٍ في الجمعيَّة العُموميَّة، أو إعطائه الأولويَّة في قبض الربح، وقُدرته على استعادة رأس ماله عند تصفية الشركة، وغير ذلك من الميِّزات، وحكمُها عدم الجواز؛ لعدم توفُّر العدالة بين أصحاب الأسهم.
أسهم رأس المال: وهي الأسهم التي لم يقبض أصحابُها قيمتها من الشركة، أي أنها لم تُستهلَك بعدُ، فحُكمُها الجواز.
أسهم التمتّع: وهي التي يحصل أصحابُها على قيمتها بعد استهلاك أسهمهم؛ أي ردِّ قيمة السهم الاسميَّة أثناء عمل الشركة، فإن كان أصحابها يلتزمون بالتزامات الشركة، وباقي الشُركاء من أصحاب الأسهم المُمتازة لا يتحمّلون ذلك فحكمُها غير جائزة؛ لعدم توفر العدالة والمُساواة بين أصحاب الأسهم، وأمّا إن كان أصحابها يتمتّعون بنفس درجة المُخاطرة ونفس درجة الربح والخسارة، فحكمُها الجواز.
الأسهم في الشركات ذات النشاط المُباح: فلا خلاف بين العُلماء بجواز شراء الأسهم منها، وهي الشركات التي تكون عمليّاتُها في نطاق الحلال.
الأسهم في الشركات المُحرّمة: فلا خلاف بين العُلماء بحرمة شراء أسهُمٍ منها، وهي الشركات التي تكون عمليّاتُها في نطاق الحرام.
الأسهم في الشركات المُختلطة بين الحلال والحرام: وهي الشركات التي تتعامل في المُنتجات الحلال، ولكنها تتعامل بالربا في مجال الإقراض مثلاً، فقد تعدّدت آراء العُلماء في حُكم شراء أسهُمٍ منها؛ فذهب بعضُهم كمجلس مجمع الفقه الإسلاميِّ والهيئة الشرعيَّة لبيت التمويل الكويتي إلى تحريم المُساهمة في مثل هذه الشركات مُطلقاً، وذهب آخرون كالهيئة الشرعيَّة في البنك الإسلاميِّ الأُردنيِّ إلى جواز التعامل مع هذه الشركات بضوابط؛ منها ألّا تنصَّ الشركة في نظامها الأساسيِّ على التعامل بالحرام، وألّا يبلغ إجماليُّ الاقتراض الربويِّ أكثر من 30% من القيمة السوقيَّة لأسهم الشركة وكذلك إجمالي المبالغ الربويَّة المودعة، وألّا يتجاوز العائد من الربا أكثر من 5%، مع وجوب التخلُّص من الكسب الحرام عند قبضه من قبل صاحب السهم.
ويرى الدُكتور عبد الجبار السبهانيُّ أنّ الحُكم في المُتاجرة بالأسهم يرجع إلى النشاط الاقتصاديِّ للشركة، فإن كان حلالاً فهو جائزٌ، وإن كان مُحرَّماً فهي مُحرَّمةٌ، كما يرجع أيضاً إلى التساوي في الحُقوق بين جميع أصحاب الأسهم.
____________________________
الهامش
* حصة مشاعة: هي الحصة المشتركة في الربع أو الثلث ونحو ذلك، ولا تكون ملكاً لأحد.
* المضاربة: هو عقدٌ يدفع من خلاله شخصٌ لآخر مالاً ليقوم بالتجارة به، بحيث يكون الربح بينهما بالربع أو الخمس ونحو ذلك، والأشخاص الذين يتعاملون في هذا العقد هم الخبراء في السّوق لكي ينتفعوا من فروق الأسعار، وقد يؤدي ذلك للربح أو الخسارة، وتُسمّى المضاربة أيضاً بالمُقارضة.
* عروض التجارة: وهي ما يملكه المسلم بقصد التجارة، وتجب الزكاة في عروض التجارة إذا بلغت النصاب، ونصابها كنصاب الأوراق النقديّة، فإذا بلغت النصاب، وحال عليها الحول، وجب إخراج زكاتها، وهي ربع العشر من قيمة العروض التجاريّة في السوق، ولا بُد من الإشارة إلى أنّ قيمة السلع تُقدر بسعر البيع.
* المُستغلَّات: هي الأموال التي لم تُعدّ للبيع أو التجارة، بل للنماء والاستفادة من منافعها من خلال بيع ما تُنتِجه.