- [ تعرٌف على ] الممنوع من الصرف
- [ تعرٌف على ] أنتيوك
- [ تعرٌف على ] حمد بن علي بن عتيق
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الإيطالية
- [ تعرٌف على ] كارل غوستاف إميل مانرهايم
- [ تعرٌف على ] جزر واكاتوبي
- [ تعرٌف على ] جونو (مسبار فضائي)
- [ تعرٌف على ] بروباكلور
- [ تعرٌف على ] المراجعات
- [ السرطان ] أعراض سرطان الغدد اللمفاوية
- [ تعرٌف على ] داميان جودين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] التشييد والتشغيل ونقل الملكية
- [ تعرٌف على ] بروكفيل
- [ تعرٌف على ] قائمة حكام ميتاني
- [ تعرٌف على ] التاريخ والمؤرخون العرب
- [ تعرٌف على ] السجلماسي اللمطي
- [ حكمــــــة ] لديك: مهمة صباحية، برنامج قراءة، بحث مسألة، حفظ متن، إعداد نقاط اجتماع.. ابدأ ولا تقف حتى تتمّه، ولا تُدخل -قدر الإمكان- شيئا بينيّا !
- [ تعرٌف على ] ابن بري التازي
- [ تعرٌف على ] أبو العلاء المجاشعي
- [ تعرٌف على ] قائمة الأماكن المقدسة عند الشيعة
- [ سيارات السعودية ] مركز عطارد لصيانة السيارات
- [ الخدمات و تخزين وتعبئة المواد الغذائية قطر ] الوطنيه للتصنيع الغذائي - نافكو
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة المدرك للملابس الجاهزة
- [ بدع الطواف ] تشمير نحو ذيله عند استلام الحجر أو الركن اليماني
- [ مؤسسات البحرين ] محمد عبدالغفور عثمان الزياني ... المحرق
- [ تعرٌف على ] ترجمة صحفية
- [ خذها قاعدة ] السياسة الكبرى هي كيفية اعداد شعب اعدادا جيدا للعبودية من اليمين او اليسار عن طريق الشاشة الصغيرة وهو يبتسم في سعادة وغفلة .. واذا كان من السهل حكم الشعب الجاهل فما اسهل ذلك عن طريق التلفزيون. - روجيه غارودي
- [ شوربات ] ما هي شوربة حرق الدهون
- [ آية ] زار قسيس معرضا أقامته وزارة الشؤون الإسلامية في جنوب أفريقيا فشرحوا له تعاليم القرآن باختصار، وأهدوا له نسخة من ترجمة معاني القرآن، فعاد لهم بعد قراءته فقال : " هذا ليس مجرد كتاب، إنه منهج حياة ! ". [د. محمد السحيم] تأمل كيف قال هذا في مدة قصيرة، فما أشبه قوله بقول مؤمني الجن ! وما أعظم البون بينه وبين زنادقة عرب يقرءون القرآن وليس الترجمة، ومع هذا يرون التمسك به تخلفا ! { وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }.
- [ مؤسسات البحرين ] ياسمين اختر لياقت كراج ... المنطقة الجنوبية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اختيار الابداع للمقاولات ... عنيزة ... القصيم
- [ متاجر السعودية ] بيكي كوكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سهم النماء للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعريفات وقوانين علمية ] أهم 4 معلومات عن قانون مساحة المثلث
- [ مقاولات و مقاولون الديكور قطر ] رومانسيا ستايل
- [ تعرٌف على ] كيشينا (ويسكونسن)
- [ مؤسسات البحرين ] ملاذ الطير للخياطة النسائية ... منامة
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قال ابن عباس في قوله : ﴿ وتقطعت بهم الأسباب ﴾ قال : ( المودة ) . رواه ابن جرير ( 2423 ) ---------------- ( المودة ) أي المحبة التي كانت بينهم في الدنيا تقطعت بهم وخانتهم أحوج ما كانوا إليه ، وتبرأ بعضهم من بعض ، كما قال تعالى على إبراهيم الخليل أنه قال لقومه : ﴿ إنما اتخذتم من دون الله أوثاناً مودة بينكم في الحياة الدنيا ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضاً ومأواكم النار ومالكم من ناصرين ﴾ . وهذه الآية وإن نزلت في المشركين عباد الأوثان الذين يحبون أوثانهم وأندادهم كحب الله ، فإنها عامة ، لأن الاعتبار بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
- [ فن الكتابة والتعبير ] تعبير عن القرية
- [ مطاعم السعودية ] تشيز هاوس
- [ تعرٌف على ] علم الطبيعة النفسية
- [ تعرٌف على ] منتخب إندونيسيا لكرة القدم
- [ مؤسسات البحرين ] الشويخ للضيافة ... منامة
- [ تعرٌف على ] ديوان الرقابة المالية والإدارية (فلسطين)
- [ تعرٌف على ] فرنسا في بطولة أمم أوروبا 2012
- [ دليل دبي الامارات ] شركة الابتكار للديناميات ذ م م ... دبي
- [ حيوانات وطيور ] اعرف الكائنات الحية من حولك .. 4 معلومات عن الحيوانات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس حماد عواد البلوي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] باش للطباعة ... منامة
- [ عيادات طب اسنان الامارات ] عيادة برايت للأسنان
- [ دليل دبي الامارات ] مركز بن عرب لطب الأسنان ... دبي
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] بحث عن الحشرات
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة ق
- [ سيارات السعودية ] الحوشان للراديو والمسجلات
- [ خذها قاعدة ] من العبث أن تناقش عاشقًا في عشقه. - نجيب محفوظ
- [ تعرٌف على ] ألعاب جنوب المحيط الهادئ المصغرة 2005
- [ تعرٌف على ] نمرين (لبنان)
- [ تعرٌف على ] قيلة (الخليل)
- [ تعرٌف على ] نوستراداموس
- [ تعرٌف على ] نمرة البصل
- [ تعرٌف على ] تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار
- [ خذها قاعدة ] لا تحزن في الأفق دوماً شيئاً آخر. - واسيني الأعرج
- [ كمال الأجسام ] نظام غذائي لبناء العضلات
- [ تعرٌف على ] ألدهيد
- [ الصحة الجنسية ] الفرق بين تضخم البروستاتا والتهاب البروستاتا
- [ زراعة ] طرق زراعة البرسيم
- [ تعرٌف على ] الاتحاد السكندري موسم 2018–19
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأبيض
- [ تعرٌف على ] تشارلز بست
- [ تعرٌف على ] قائمة المحطات الناقلة للدوري الأوروبي
- [ تعرٌف على ] ماعز بري
- [ تعرٌف على ] التعويض عن فقدان الشغل بالمغرب
- [ تعرٌف على ] عضلة
- [ تعرٌف على ] متلازمة موبيوس
- [ آية ] ﴿ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنۢبِيَآءَ ٱللَّهِ مِن قَبْلُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٩١﴾ ]في إضافة (أنبياء) إلى الاسم الكريم تشريف عظيم، وإيذان بأنه كان ينبغي لمن جاء من عند الله تعالى أن يعظم وينصر، لا أن يقتل. الألوسي: 1/324.
- [ تعرٌف على ] دائرة أولاد رشاش
- [ تعرٌف على ] التمساح (يوتيوب)
- [ تعرٌف على ] إنعاش
- [ تعرٌف على ] ياكوب يوزيف أورلينسكي
- [ تعرٌف على ] فيليب أسمر
- [ خذها قاعدة ] المرأة حرة إذا عاشت وفقًا لمعاييرها الخاصة وخلقت مصيرها الخاص، حينها تكون قادرة على تفردها كإنسان ولا تضع حدودا على آمالها في الغد. - ماري ماكلويد بيتون
- [ رسل وأنبياء ] قصة سيدنا زكريا
- [ تعرٌف على ] محمود الحرشاني
- [ تعرٌف على ] الدردنيل
- [ مقاولون السعودية ] شركة مدماك الاولى للإنشاء والتعمير
- [ خذها قاعدة ] الأصدقاء هم الأشقاء الذين لم يعطهم الله لنا أبداً. - منسيوس
- [ أمراض جلدية ] أنواع أمراض الجلد
- [ تخصصات جامعية ] 4 خطوات لتصبح مبدع في تقنية المعلومات
- [ تعرٌف على ] السيد أحمد خان
- [ تعرٌف على ] نادي القتال
- [ تعرٌف على ] حفريات (آثار)
- [ تعرٌف على ] مرجليوث
- [ تعرٌف على ] دوري أوراسي
- [ تاريخ ] تقرير عن الدولة العثمانية .. 3 معلومات تاريخية عن آخر دولة حكمت المسلمين
- [ تعرٌف على ] جنرال دير فليغر
- [ تعرٌف على ] قنطرة واد تانسيفت
- [ تعرٌف على ] تشيلسي تشارمز
- [ تعرٌف على ] قلفة يسوع
- [ تعرٌف على ] بوغدان ستانكو
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الممنوع من الصرف # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | الممنوع من الصرف
تقسيم
المنصرف
فعل منصرف
المقالة الرئيسة: الفعل المتصرف والفعل الجامد
الفعل المتصرف هو ما اختلفت بنيته لاختلاف زمانه كضرب للزمان الماضي ويضرب للحال أو للاستقبال. ويقابله الجامد وهو ما لزم بناءً واحداً كَليس وعسى ونحوهما. اسم منصرف
الاسم المتصرف هو ما يثنى ويجمع ويصغر وينسب إليه كالرجل. الظرف المتصرف هو ما استعمل ظرفاً كَقَبْل وَبَعْد أو مَجْرُوُرَاً بمن كَعِنْد ولَدُن. مصدر منصرف
المصدر المتصرف هو ما لا يلزم النصب على المفعولية المطلقة كالقيام والقعود. الممنوع من الصرف
ذكر النحاة عللاً منعت الاسم من الصرف وهي تسع علل ويجمعها قوله:
إِذَا اثْنَانِ مِنْ تِسْعٍ ألَـمَّـــا بِلَفْظَةٍ
فَدَعْ صَرْفَهَا وَهْيَ: الزِّيَادَةُ وِالصِّفَة
وَجَمْعٌ وَتَأْنِيثٌ، وَعَدْلٌ، وَعُجْمَةٌ
وَإِشْبَاهُ فِعْلٍ، وَاخْتِصَارٌ، وَمَعْرِفَة والأسماء التي تمنع من الصرف نوعان: نوع يمنع من الصرف لعلة واحدة. ونوع آخر يمنع من الصرف لعلتين. الممنوع من الصرف لعلة واحدة
الأسماء المنتهية بألف التأنيث، سواء أكانت ألف التأنيث الممدوة مثل: أشياء، وأسماء، وأصدقاء.
وألف التأنيث المقصورة مثل: سلمى، وحبلى، ومرضى. صيغة منتهى الجموع، وهي ما كانت على وزن (مفاعِل ومفاعيل، وفواعل وفواعيل).
مثل: قوله سبحانه وتعالى:(وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ).
كلمة مصابيح مجرورة بالفتحة نيابةً عن الكسرة لأنها على وزن مفاعيل. ثانيًا/ الممنوع من الصرف لعلتين
العلم المختوم بتاء التأنيث، سواء كان العلم خاصًّا بالمؤنث كخديجة وصفية وفاطمة، أو كان علمًا لمذكر كطلحة ومعاوية وعنترة.
العلم المؤنث بالمعنى، بشرط يكون زائدًا عن ثلاثة أحرف، مثل: زينب، مريم، سعاد.
العلم الأعجمي، بشرط أن يكون زائدًا عن ثلاثة أحرف، مثل: إبراهيم، إسماعيل، إسحاق، يعقوب.
المركب تركيبًا مزجيًا، عرَّفه سيبويه بقوله: “هذا باب الشيئين اللذين ضُمَّ أحدهما إلى الآخر فجُعلا بمنزلة اسم واحد”، مثل: حضرموت، بعلبك.
العلم المختوم بألف ونون زائدتين: إن كانت الألف والنون حرفيين أصليين فإن العلم يكون مصروفًا، ويستدل النحاة على زيادة الألف والنون بأن يتقدمها ثلاثة أحرف أصلية أو أكثر، مثل: سلمان، عمران، عثمان.
العلم المعدول، مثل: سحر معدول عن السحر، عمر معدول عن عامر.
العلم الموازن للفعل، مثل: أحمد، يزيد. فلا نقول مررت بيزيدٍ، بل مررت بيزيدَ، لأنه ممنوع من الصرف بسبب العلمية والوزن.
الصفة المختومة بألف ونون زائدتين، مثل: عطشان، غضبان، عجلان وأشباهها.
الصفة المعدولة: وذلك في الكلمات المشهورة التالية: مَثنى، ثُلاث، رُباع، أُخر.
الصفة التي على وزن الفعل، مثل: أعرج، أفضل، أخضر.
ملخص
يمكن تبسيط الممنوعات من الصرف على النحو التالي: كل علم مؤنث حروفه أكثر من ثلاثة، نحو خديجة وزينب.
كل علم أعجمي، حروفه أكثر من ثلاثة، نحو إبراهيم ويوسف وأنطون.
كل علم مزيد في آخره ألف ونون، نحو عدنان، فإنه من عدن بالمكان إذا أقام به، ومروان، فإنه من المرو (ضرب من الحجارة).
كل علم مركب من كلمتين جعلتا كلمة واحدة، نحو بعلبك وحضرموت.
كل علم وزنه مقصور على وزن الفعل، نحو يزيد، أو مشترك بين الفعل والاسم وسمع استعماله ممنوعاً من الصرف، نحو أحمد.
كلمة أُخُر جمع أخرى، نحو سافرت المعلمات ونساء أُخُر.
خمسة عشر علماً على وزن فُعَل، ليس في العربية سواها، وهي: عمر ومضر وقزح وجحى وزحل وزفر وبلع وهذل وهبل وثعل وجشم وجمح ودلف وعصم وقثم.
كل اسم مزيد في آخره ألف مقصورة أو ألف ممدودة.
ما كان من الأسماء وزنه أفعل، سواء كان صفة نحو: أحمر وأخضر وآخَر، أو علماً، نحو: أحمد وأسعد وأكرم، أو اسم تفضيل نحو أفضل وأحدث.
كل اسم وزنه مفاعل أو مفاعيل.
وزن مَفعَل وفُعال وهما وزنان منعتهما العرب من الصرف، واستغنت بهما عن تكرار الأعداد من واحد إلى عشرة مرتين، نحو سافر الناس أُحاد أو موحد، أي واحداً واحداً.
ألفية ابن مالك
.
ألفية ابن مالك
(ابن مالك)
[من الرجز] اِجْمَع وَزِنْ عَادِلًا أَنّثْ بِمَعْرِفَــــــــــةٍ ركِّبْ وَزِدْ عُجْمَةً فَالْوَصْفُ قَدْ كَمَلَا
اِجْمَع = صيغة منتهى الجموع.
زِنْ = وزن الفعل، في العلم والوصف.
عَادِلاً = العدل، في العلم والوصف.
أَنّثْ = التأنيث، في العلم، والأسماء التي تنتهي بألف مقصورة وممدودة.
مَعْرِفَــــــــــةٍ = العلمية.
ركِّبْ = المركب المزجي.
زِدْ = زيادة الألف والنون.
عُجْمَةً = الاسم الأعجمي.
الْوَصْفُ = أي فالوصف لها كمل وتمَّ وحصر العلل بذكرها مسرودة فيما سبق.
شرح مبسط
المنصرف (من فعل انصرف مطاوع صرف)، عند النحاة هو الاسم المستوفي الحركات الثلاث مع التنوين ويسمى المتمكن الأمكن لأنه معرب منصرف. والممنوع من الصرف هو الاسم الذي لا يدخله الجر ولا التنوين إلا لضرورة. يسمى الممنوع من الصرف، والممتنع من الصرف وغير المنصرف والمتمكن غير الأمكن، ما لزم النصب مفعولا مطلقا.
يقال للمنصرف في الاصطلاح القديم المجرى وغير المنصرف غير المجرى والمنعي.[1]