- [ تعرٌف على ] وضعية فيليدور
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكوبية المصرية
- [ تعرٌف على ] ليبيد
- [ تعرٌف على ] إمباير (لويزيانا)
- [ تعرٌف على ] مستنشق
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] كفرذبيان
- [ تعرٌف على ] كشف التنصت العالمي
- [ تعرٌف على ] فيلق بانزر جروسدوتشلاند
- [ تعرٌف على ] انقلاب 1989 في السودان
- [ خذها قاعدة ] الطفل يتعلم في حصة الحساب أن تفاحة زائد تفاحة لابد أن تساوي تفاحتين ، لكنه غالبا يحتاج إلى سنوات طويلة من ممارسة الواقع لكي يتعلم أن مائة طوبة زائد مائة طوبة لا تساوي مائتين بل تساوي بيتا جاهزا للسكن ،إننا لا نجمع الأشياء لكي نكومها عبثًا في كوم واحد بل لكي نؤدي بها غرضًا حياتياً خاصاً. - الصادق النيهوم
- [ تعرٌف على ] أخلاق إسلامية
- [ تعرٌف على ] متلازمة L1
- [ تعرٌف على ] دورة اتحاد شمال إفريقيا تحت 20 سنة 2005
- [ تعرٌف على ] كاليجة
- [ تعرٌف على ] تشرتش كريك (ماريلاند)
- [ تعرٌف على ] قائمة الأدوية التي تستخدم لعلاج البلهارسيا
- [ تعرٌف على ] محمد بن الحسن القزويني
- [ تربية الطيور والحيوانات ] 4 نصائح تساعد على تربية عصافير الأسترالي في المنزل
- [ طب عام ] ما هو علاج النسيان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية السويسرية
- [ تعرٌف على ] توم هايز (سياسي أيرلندي)
- [ تعرٌف على ] الانتخابات التشريعية الروسية 2021
- [ تعرٌف على ] جيولوجيا السعودية
- [ تعرٌف على ] لابيل (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] غوير أبو شوشة
- [ تعرٌف على ] علي الخلاقي
- [ تعرٌف على ] الرابطة الجزائرية المحترفة الثانية لكرة القدم 12-2011
- [ خذها قاعدة ] مُذ افترقنا ما عاد الأمر يعنيني .. سيّان عندي إن غدرتَ أو وفيت .. يكفيني ياسيّد الحرائق, أنّك خُنتَ اللّهفة وأطفأتَ جمر الدقائق - احلام مستغانمي
- [ تعرٌف على ] حمد روح الدين
- [ صحة البشرة ] فوائد الشاي الأحمر للبشرة
- [ معتقدات إسلامية ] أين تذهب الروح بعد الموت
- [ تعرٌف على ] اسمي هو (أغنية)
- [ تعرٌف على ] الإرهاب في الهند
- [ تعرٌف على ] لانسداون (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] فلاديمير شوخوف
- [ تعرٌف على ] رتبة (جبر خطي)
- [ تعرٌف على ] ضافي الجمعاني
- [ تعرٌف على ] قائمة مواقع التراث العالمي في اليمن
- [ تعرٌف على ] لهجة جلفاوية
- [ تعرٌف على ] أم رومان الكنانية
- [ تعرٌف على ] جسر ويلنغ المعلق
- [ خذها قاعدة ] الصبر الجميل الذي لا يبوح فيه صاحبه بالشكوى بل يفوض أمره لله. - محمد صالح المنجد
- [ معاملات إسلامية ] 5 من واجبات إمام المسجد وخطيبه تجاه المسجد
- [ تعرٌف على ] كتيبة الدبابات الثقيلة الألمانية
- [ تعرٌف على ] أمود (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] بيل غيتس
- [ تعرٌف على ] كائنات معدلة وراثيا
- [ أعصاب ] آلية مرض الباركنسون
- [ تعرٌف على ] تاريخ علاقات الاتحاد الأوروبي - مع المملكة المتحدة
- [ تعرٌف على ] عبد الله الرضا بن موسى الجون
- [ تعرٌف على ] الزهور الفاتنة (فيلم)
- [ تعرٌف على ] منصورة عز الدين
- [ تعرٌف على ] سرعة مدارية
- [ نكت ورسائل ] اجمل رسائل الغزل
- [ تعرٌف على ] بالمر (كانساس)
- [ تعرٌف على ] 1844
- [ شهر رمضان ] ما هي شروط إفطار المسافر في رمضان
- [ فــــــرصةرواه البخاري ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنَّ الله تَعَالَى قَالَ: مَنْ عَادَى لِي وَلِيّاً فَقَدْ آذَنْتُـهُ بِالحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إلَيَّ مِـمَّا افْتَرَضْتُـهُ عَلَيهِ. وَمَا زَالَ عَبْدِي يَتَقَّرَبُ إلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أَحْبَبْتُـهُ، فَكُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِـهِ، وَبَصَرهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِـهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِـهَا، وَرِجْلَـهُ الَّتِي يَـمْشِي بِـهَا، وَإنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ، وَمَا تَرَدَّدتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُـهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ المؤمِنِ يَكْرَهُ الموتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَـهُ».
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية اليونانية
- [ تعرٌف على ] قناة فور شباب
- [ تعرٌف على ] دوري كوسوفو لكرة القدم 2017–18
- [ تعرٌف على ] اتحاد تجاري
- [ تعرٌف على ] قائمة الدول حسب إنتاج البالاديوم
- [ تعرٌف على ] تفسير الرازي
- [ تعرٌف على ] فيم فيندرز
- [ تعرٌف على ] القوات الجوية الجزائرية
- [ تعرٌف على ] سورة
- [ تعرٌف على ] قائمة جبال الأحساء
- [ تعرٌف على ] الحرية الدينية في تركمانستان
- [ تنمية المهارات ] 20 نصيحة في إتقان فن الإلقاء
- [ تعرٌف على ] جان بردي الغزالي
- [ باب استحباب السلام إذا دخل بيتهتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يا بني، إذا دخلت على أهلك، فسلم، يكن بركة عليك، وعلى أهل بيتك» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) . ---------------- فيه: الأمر بالسلام إذا دخل بيته لتناله بركة التحية.
- [ تعرٌف على ] جسر القدس الصاري المعلق
- [ تعرٌف على ] محافظة النجف
- [ تعرٌف على ] الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات 2011
- [ تعرٌف على ] أمريكيون
- [ تعرٌف على ] لونغ برايري (تود)
- [ تعرٌف على ] سطح ماكلورين شبه الكروي
- [ تعرٌف على ] فرانثيسكو بيثارو
- [ تعرٌف على ] علم الفلك
- [ تعرٌف على ] يوسف ندرخاني
- [ أحكام شرعية ] هل سماع الأغاني حرام
- [ تعرٌف على ] أحادي فلوروفوسفات الصوديوم
- [ خذها قاعدة ] حينما نكون متعبين تهاجمنا الأفكار التي لطالما قهرناها. - فريدريك نيتشه
- [ تعرٌف على ] المنظمة الدولية المناهضة للعبودية
- [ تعرٌف على ] معركة الخميس
- [ تعرٌف على ] حرائق غابات البرازيل 2019
- [ تعرٌف على ] جمعية الإصلاح الانتخابي
- [ خذها قاعدة ] كل عز لم يؤيد بعلم , فإلى ذل يصير. - مصطفى لطفي المنفلوطي
- [ كيمياء ] المركبات الأيونية
- [ دول أجنبية ] أين تقع محكمة العدل الدولية
- [ تعرٌف على ] وفاء شهاب الدين
- [ تعرٌف على ] مرايا 2000 (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] أبو الفضل عبد الرحمن بن هشام
- [ تعرٌف على ] وفاء بنت إبراهيم السبيل
- [ تعرٌف على ] أديداس
- [ تعرٌف على ] بيان منتدى مزعج
- [ تعرٌف على ] زائير
- [ تعرٌف على ] سانتي (كاليفورنيا)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] وضعية فيليدور # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | وضعية فيليدور
ملكة ضد قلعة
درس فيليدور العديد من نهايات اللعب، ومن إحدى النهايات التي درسها في 1777 وتسمى كذلك وضعية فيليدور وتتعلق بملكة ضد قلعة (أنظر الشكل المقابل إن كانت النقلة للأسود في هذه الوضعية فإنه يخسر وضعيته سريعا بواسطة شوكة من الملكة (أو تتم إماتته) كمثـال:
abcdefgh
8877665544332211abcdefgh يفوز الأبيض ولايهم لمن النقلة.
1… Rb1 ونفس الأمر ينطبق على 1… Rh7 وإنما بالعكس
2. +Ka7 Qd8 كذلك النقلة +Qe5 ممكنة، فإذا Kc8 فإن Qe8 أو Qh8 كش مات، وإن Ka8 فذلك يوفر نقلة.
3. +Ka8 Qd4 إذا Ka6 فإن Qa4 كش مات، وإذا عاد الملك إلى b8 يتواصل اللعب بالنقلة
4. +Ka7 Qh8
5. Qh7+ وتم أخذ القلعة بواسطة شوكة والإماتة على بعد ثلاث نقلات.
النقلتين 1… Rb2 و1… Rg7 تسقطان أمام النقلة +Qe5.
النقلة 1… Re7 تسقط أمام +Qd8.
النقلة 1… Rb3 ونظيرتها العكسية (1… Rg6) تسقط أمام النقلات: Qg8+.4 Ka8 Qg7+.3 Ka7 Qe5+.2
أما إن كانت النقلة للأبيض في الوضعية المقابلة، فإنه يرغب في أن يكون بها وتكون النقلة للأسود ويمكن أن يتم ذلكبواسطة التثليث: 1. Qe5+ Ka8
2. Qa1+ Kb8
3. Qa5
والآن النقلة للأسود وهو في نفس الوضعية السابقة (وضعية زوغزوان) ، قال جون نان أنه بوجود القطع في مركز الرقعة على الملكة جر القلعة نحو وضعية فيليدور وذكر مختلف المراحل اللوصول إلى ذلك وهي دفاعات الصف الرابع والثالث والثاني، وأنه سهل في العادة إجبار القلعة السوداء نحو وضعية فيليدور وأخذها بعد نقلات عديدة إن كانت الحركة لها.
قلعة وفيل ضد قلعة
قلعة وبيدق ضد قلعة
الشكل المقابل يظهر وضعية فيليدور، وأهم خصائص هذه الوضعية (من وجهة نظر المدافع) هي: الملك المدافع (الأبيض في الشكل) يجب أن يكون أمام بيدق الخصم في مربع الترقية أو المربعات المجاورة له، يمكن أن يكون البيدق في أي عمود. abcdefgh
8877665544332211abcdefgh وضعية فيليدور، الأبيض يدافع ويحصل على التعادل.
بيدق الخصم لم يصل بعد للصف الثالث وكذلك ملكه.
أن تكون قلعة المدافع في الصف الثالث لتمنع ملك الخصم من الوصول لذلك الصف.
يرغب الأسود في وضع ملكه في المربع e3 والتهديد بتنفيذ كش مات لإجبار ملك الخصم على الابتعاد عن مربع الترقية في e1، غير أن قلعة الأبيض في الصف الثالث تمنع ذلك، وإن قام الأسود بكش بالقلعة في h1 فما على الأبيض سوى تجنبه بالصعود إلى e2 وإبقاء ملكه أمام البيدق فإن أعاد الأسود الكش يعيد النزول إلى e1 وهكذا، فإن عرض الأسود تبديل القلاع فعلى الأبيض قبول ذلك لأن نهاية اللعب الناتجة ملك وبيدق ضد ملك هي تعادل لأن الأبيض يسيطر على المربعات المفتاحية. تقدم البيدق
الفرصة الوحيدة أمام الأسود الآن للفوز هي تحريك البيدق إلى e3، في هذه الحالة على المدافع القيام بكش للملك الأسود من الخلف (الصف الثامن) وهذه استمرارية ممكنة: 1… Rb2
في حالة 1…e3 وتحريك البيدق مباشرة حينها 2. Ra8 تعادل مضمون لأن الملك الأسود لا يستطيع تجنب الكش دون فقدان البيدق في e3، بحيث إن حاول التقدم للصف الثامن نحو للقلعة فما على الأبيض سوى مهاجمة البيدق بالقلعة وأخذه فإن حرسه بالقلعة فما عليه سوى تقديم الملك نحوه وأخذه بعد تبادل القلاع، فإن عاد الملك الأسود لحمايته عادت القلعة لتنفيذ الكش. 2. e3 Rb3.3 Ra2 Rc3
لا يوجد الكثير للأسود كي يفعله فإن بقي يتحرك بين المربعات (Ra2-Rb2-Ra2) فكذلك يفعل الأبيض (Rc3-Rh3-Rc3)، وبعد e3 فإن الأسود ينوي تحريك ملك إلى f3 والتهديد وبكش مات حينها النقلة: 4. Rb8
تمنع ذلك ولا يمكن للملك الاحتماء أسفل بيدقه، لكن يجب الانتباه أن 4.Rb4+ خطأ فادح يسمح للأسود بتحريك ملكه إلى f3 والظفر بالتومبو اللازم للتهديد بالكش وإبعاد الملك عن مربع الترقية وتقديم بيدقه وترقيته. 4…Re8+.6 Ke4 Rf8+.5 Kf3
لا يمكن للأسود تجنب الكش من دون التخلي عن بيدقه.
abcdefgh
8877665544332211abcdefgh شكل2: النقلة للأسود ويتعادل بـ: Ra5 6…Rxe3.5 Kf6 Re8+.6 Ke5 Rf8+.5 Kf4
الأسود مجبور على لعب Kd4 أو Kf4 للإبقاء على بيدقه وهو بذلك لا يقوم بأي يتقدم ونتنهي المباراة بالتعادل، وعلى قلعة المدافع أن تكون في الصف السابع أو الثامن لاستخدام هذا الدفاع. وضعية وطريقة أخرى
يمكن استخدام دفاع فيليدور كذلك ضد البيادق الأقل تقدما (شكل2) حيث يمكن لقلعة المدافع حراسة الصف الرابع بدل الصف الثالث وعلى الملك المدافع أن يكون على الأقل في الصف الثاني وحين يتقدم البيدق للصف الذي تحرسه القلعة، على القلعة التحرك إلى الصف الثامن والقيام بكش من هناك خلف ملك الخصم (بافتراض أن قلعة الخصم لا توجد هناك). اعتقد فيليدور أن الطريقة الوحيدة للتعادل هي إبقاء القلعة المدافعة في الصف الثالث حتى يتحرك البيدق إلى ذلك الصف وبعدها تتم مهاجمة القلعة من الخلف، في 1897 أظهر ماكس كارستيد (1868–1945) أن ذلك القول ليس صحيحا بالكامل وقام جوهان بيرغر (1845–1933) بدراسة الأمر بالتفصيل، حيث توجد طرق أخرى للتعادل لكنها أكثر تعقيدا.
شرح مبسط
وضعية فيليدور هي نهاية لعب مشهورة لقلعة وبيدق ضد قلعة يتم فيها إيضاح طريقة حصول على التعادل في تلك الوضعية، وتعرف كذلك بدفاع الصف الثالث، بسبب أهمية وجود القلعة في الصف الثالث والتي تمنع تقدم الملك، تمت دراسة هذه الوضعية بواسطة فرانسوا فيليدور سنة 1777، العديد من نهايات اللعب قلعة وبيدق ضد قلعة تتحول إما لوضعية فيليدور أو وضعية لوسينا، إن تم اللعب بدقة يحاول اللاعب المدافع الوصول إلى وضعية فيليدور في حين أن الجانب الآخر يحاول الوصول لوضعية لوسينا الفائزة، جيسس دي لا فيلا «وضعية فيليدور هي ربما الوضعية الأكثر أهمية في دراسة نهايات الشطرنج».[1]