- [ تعرٌف على ] بنو هاجر
- [ أخلاق إسلامية ] 2 من أهم الأفكار عن التعاون
- [ تعرٌف على ] مجموعة الشعلة
- [ تعرٌف على ] كيمتريل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد راشد محمد الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] صيف مجنون (رواية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد علي بن حمد الدخيل ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] زراعة باستعمال اللدائن
- [ حساب الزكاة ] الأشخاص الذين لا تُصرف لهم الزكاة
- [ تعرٌف على ] كأس الخليج العربي 10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل حامد رائق المحمادي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] تاتامي (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] عمانوئيل الثالث دلي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية الأيرلندية
- [ آية ] ﴿ وَٱلَّذِينَ هَاجَرُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوٓا۟ أَوْ مَاتُوا۟ لَيَرْزُقَنَّهُمُ ٱللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ ٱلرَّٰزِقِينَ ﴾ [ سورة الحج آية:﴿٥٨﴾ ]يقول تعالى ذكره: والذين فارقوا أوطانهم وعشائرهم، فتركوا ذلك في رضا الله، وطاعته، وجهاد أعدائه، ثم قتلوا، أو ماتوا وهم كذلك؛ ليرزقنهم الله يوم القيامة في جناته رزقا حسنا؛ يعني بالحسن: الكريم. الطبري:18/673.
- [ تعرٌف على ] الصبخة
- [ تنمية الشخصية والقدرات ] كيف تكون قوي شخصية
- [ تعرٌف على ] فلسفة نسوية للعلم
- [ تعرٌف على ] قائمة الكويكبات غير المرقمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] زاكينثوس
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة مهد النماء للتجارة والمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تقنيات منوعة ] بحث عن الروبوت صوفيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك فهد عامر الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} "نحن لا نخشى ضياع القرآن -فإن الله تكفل بحفظه- وإنما نخشى: إعراض المسلمين عن تلاوته، وجهلهم لما اشتمل عليه من أصول وحقائق وآداب. [محمد الخضر حسين]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر فالح هادي الدوسري ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تسوق وملابس الامارات ] دار المسك للعطور ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الأندلس (إقليم)
- [ تعرٌف على ] سبيل تقليدي متمم
- [ خذها قاعدة ] الفلسفة بحر ليس ككلّ البحار، تجد الهلاك في شطآنه وتجد الأمان في اعماقه. - عمرو شريف
- [ تعرٌف على ] رخصة جنو العمومية الصغرى
- [ تعرٌف على ] باريس للماسترز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد مبارك بن حسين الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن وليد عبدالرحيم سنيور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وليد حاج يحيى
- [ أطباق خليجية ] طريقة المقلوبة السعودية
- [ تعرٌف على ] وايت أوك
- [ بلاط سيراميك ارضيات و تجارة قطر ] ميني هاوس للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] النساء (فيلم 1985)
- [ تعرٌف على ] لوري ساندري
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة ضئ القمر للتجارة والمقاولات
- [ تنمية المهارات ] 7 إرشادات لاجتياز امتحان الثانوية العامة
- [ الخدمات و العمل كوسيط للتأمين قطر ] عون لخدمات التامين المحدودة
- [ مؤسسات البحرين ] شركةجبال الالب للخدمات الفنيه ... منامة
- [ تعرٌف على ] بوحنيفية
- [ تعرٌف على ] ما أقدرش (فيلم)
- [ تعرٌف على ] الأزياء الشعبية في اليمن
- [ تعرٌف على ] عبد اللطيف الأسعد
- [ تعرٌف على ] كروتوني
- [ محامين السعودية ] عبدالله فواز عبدالله بوحليقه ... القطيف
- [ تعرٌف على ] إفصاح عن الذات
- [ تعرٌف على ] مذكرات الشاذلي بن جديد
- [ دليل الشارقة الامارات ] سوبر ماركت المظلة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية الأمريكية
- [ تعرٌف على ] خلية إعادة التركيب عالية التردد
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة بدر لاداره العقارات ... منامة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد صالح العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أوبن في بي إن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرام سليمان ضبعان العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مدارس الامارات ] مركز الدراسات الذكي
- [ صحة وطب الامارات ] مركز طب الأسنان الألماني الحديث ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] تصوير الأوعية الطبقي المبرمج
- [ باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين ] عن زيد بن أرقم - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ... «اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والبخل والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع؛ ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع؛ ومن دعوة لا يستجاب لها» . رواه مسلم. ---------------- العلم الذي لا ينفع، هو الذي لا يعمل به. وقيل: هو الذي لا يهذب الأخلاق الباطنة، فيسري منها إلى الأفعال الظاهرة وأنشد: ?? ... يا من تباعد عن مكارم خلقه ... ليس التفاخر بالعلوم الزاخرة من لم يهذب علمه أخلاقه ... لم ينتفع بعلومه في الآخرة
- [ تعرٌف على ] دليل موجة
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة جميل تركى للملابس
- [ تعرٌف على ] نادي الحسين (الأردن)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غدي محمد يحيى الشهري ... النماص ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] حوزة علمية
- [ مؤسسات البحرين ] كورنسلاند للاستشارات الادارية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] عمه لفظي سمعي
- [ شقق مفروشة السعودية ] رغد للشقق المفروشة
- [ باطني وقناة هضمية ] 6 أسباب للون البراز الأصفر
- [ خذها قاعدة ] الأبواب الكبيرة معلقة على مفصلات صغيرة. - دبليو كليمنت ستون
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية السويسرية
- [ ثورات وحروب ] تاريخ معركة الكرامة
- [ متاجر السعودية ] فناجين ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] شركة المسكن القطري لتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] مدينة
- [ مؤسسات البحرين ] استانا لادوات الدعايه البسيطه ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالله مرهون راشد ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] وما الطاغية إلا فرد , لا يملك في الحقيقة قوة ولا سلطاناً وإنما هي الجماهير الغافلة الذلول , تمطي له ظهرها فيركب , وتمد له أعناقها فيجر , وتحني له رؤوسها فيستعلي , وتتنازل له عن حقها في العزة والكرامة فيطغى. - سيد قطب
- [ تعرٌف على ] كأس خادم الحرمين الشريفين
- [ مؤسسات البحرين ] ورد الياسمين للعبايات ... منامة
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الإقليمية في قشتالة وليون 2022
- [ خذها قاعدة ] المدنيون يخافون العسكر، العسكر يخاف نقصاً في السلاح ، السلاح يخاف نقصاً في الحروب ، إن مصانع السلاح مشغولة بنفس درجة أولئك الرجال الذين يصنعون الحروب لتصريف تلك الأسلحة. - إدواردو غاليانو
- [ أسئلة للأحبة ] كيف تعرف ان هناك شخص يحبك
- [ ملابس السعودية ] بلوجينز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عيضه عوض الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سياحة وترفيه الامارات ] جميرا 3 قارب إطلاق الطريق المنحدر ... دبي
- [ تعرٌف على ] محمد بن القاسم الأسترآبادي
- [ مقاولون السعودية ] شركة الفارس
- [ محامين السعودية ] فهد عبدالسلام مرشود الحازمي ... الرياض
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] جبال الذهب للمقاولات العامة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] كلاسيك جرين كارز
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ومشويات الشاطىء الازرق ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة هورايزون لخدمات الاتصالات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] زيفا للدلالة ... منامة
- [ دليل العين الامارات ] شركة ليمينار لتكييف الهواء ذ م م ... العين
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم نجمة الصقر ... دبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] بنو هاجر # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | بنو هاجر
مواجهة بني هاجر للغزو الأجنبي
سيطر العثمانيون على الأحساء في عهد السلطان سليمان القانوني، وذلك حين قام بإرسال حملة بقيادة محمد باشا فروخ والتي استطاعت انتزاع المنطقة من البرتغاليين في عام 1551م. كما قام براك بن عريعر بطرد العثمانيين في عام 1670م بمساعد المهاشير. وقد حاول العثمانيون السيطرة على الأحساء من جديد في عام 1841م، ونجحت في ذلك بشكل جزئي حتى استعاد الملك عبد العزيز بن عبد الحمن المنطقة منهم عام 1912م. وقد واجه العثمانيون أثناء تواجدهم في الأحساء معارضة شديدة من القبائل لاسيما من بني هاجر وبني خالد حيث كانت الحالة العامة فيها سيئة تحت الاحتلال العثماني. وفي تقرير لخورشيد باشا عن أحوال الجزيرة العربية وقبائلها، كتب عن قبيلة نبي هاجر ما نصه “وبنو هاجر هم من العارض، ومن وادي الخرج والأفلاح في الطرف الشمالي من وادي الدواسر وهم متقلبون غادين رائحين في الوديان والجهات التي في نهاية جزيرة البصرة منتهين إلى الأحساء والقطيف والكويت، وتعد تلك الديار ديارهم، وهم أقوياء ولكن جفاة غلاظ ومحل معيشتهم في الأكثر الأحساء والقطيف وضررهم كثير” جاء في دليل الخليج أنه حدثت عمليات قرصنة في المياه المجاورة لساحل الأحساء وقطر، وسرعان ما اتسعت اتساعاً فادحاً، فضاعات أرواح كثيرة ونهبت قوارب وممتلكات أخرى، وكان معظم القراصنة من بني هاجر، ويبدو أن عملهم هذا كانت له في الأصل علاقة بتمرد العرب على الأتراك في الأحساء. كما قام بنو هاجر بمحاولات جادة لمهاجمة البحرين، ولكنها فشلت بعد أن تدخلت السفن الحربية البريطانية في الحرب. وأشارت بعض المصادر إلى أنه في عام 1893م، بعد أن اشتد النزاع بين الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني والسلطات العثمانيه، أرسل الشيخ قاسم إلى فخوذ بني هاجر في قطر والإحساء وآل مرة يطلب منهم المساندة في قصيدة مطلعها: أرى الجفن يجفـو النـوم مـا يألـف الكـرىإذا هـم فـي بـعـض الهـمـم والمطـالـب قــم يانديـبـى وأرتـحـل عـيـد هـيـهعمانيـة مــن ســاس هـجـن نجـايـب عليـهـا قـطـع الـفـرج مــا يهـابـهـادلـيـل فــي الظلـمـا إذا النـجـم غـايـب
بنو هاجر الكويت
ذكر لوريمر أن حركة تنقل قبيلة بني هاجر امتدت من قطر جنوبا، إلى داخل أراضي الكويت شمالا، وهي قبيلة مستقلة لا تخضع لأي سلطة، ويتلقون معونات مالية، وهدايا من متصرف الحسا العثماني، ومن شيخي قطر، والكويت. ويقطن الكثير من بني هاجر في الكويت، ولهم تجمعات كثيفة؛ فأكثرهم في المنطقة العاشرة الأحمدي، والقليل في المناطق الأخرى؛ مثل: الجهراء والفروانية.
تاريخ بني هاجر
قبيلة بني هاجر قبيلة قحطانية كبيرة، تتصف بامتداد جغرافي وتاريخ كبير. سكنت بعض فخوذ منها في وادي يعوض منذ القرن التاسع الهجري، ثم في رهوة بني هاجر. وتقع هذه المنطقة بالقرب من الصبيحة حيث تسكن فخوذ عبيدة. كما استقر فخوذ بني هاجر اللقامين من الهيازع في وادي الدواسر، كما استقر آل داود من بني زيد في الأفلاج. وقد أصبح لهم قرى منتشرة من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب للجزيرة العربية لاسيما دول التعاون الخليجي. معارك بني هاجر
شارك بنو هاجر في عدة غزوات ومعارك على مر السنين. وتجدر الإشارة إلى أن جل المعارك التي وقعت بين بني هاجر والقبائل الأخرى إنما كانت تقع بين فخذين أو أكثر من القبيلة، ولم يرد في التاريخ أن القبيلة اجتمعت بكل فخوذها في معركة سوى مرتين؛ الأولى عندما قامت العجمان وآل مرة بمحاولة إخراج بني هاجر من منطقة الأحساء عند نزوحها، والثانية في معركة كنزان مع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عام 1915م الموافق 1333هـ، حيث أطلق الملك تسمية “خزنة الظفر” على القبيلة. ومن معارك بني هاجر: – موقعة بنيان
موقعة العضبا
موقعة الرياحية
موقعة فودة
موقعة مريقب
موقعة الريع فروع بني هاجر
آل مخضبة
ومنها، المزاحمة وهم الشباعين، آل شهوان، الخيارين، الشراهين، آل منيف، آل سلطان، آل جميل، آل إزيد، آل مرسان. آل محمد
ومنها، الشعامل، الكدادات، آل سعيد، آل فهيد، آل راشد، ومنها الكلبة والفلحة، آل هيازع، آل مدهون، آل جدي، آل جمهور، آل مسيفرة، المسارير، آل ركابين، المفاقيع، آل ذعفـة آل يزيد
ومنها، الهرامسة، آل حمراء، آل شرمان، المضاحكة، آل شعفول
نسب بني هاجر
يذكر بعض المؤرخين بأن تاريخ بني هاجر يعود إلى تحالف قبلي قديم، هو حلف جنب. كما أن هناك بعض الاختلافات في القبيلة، ويبدو أن الثابت في نسب بني هاجر أنه يعود إلى الضياغم من شريف عبيدة في حلف جنب لأبناء يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك بن أدد. قبيلة جنب: تكونت قبيلة جنب من حلف قام بين ستة من أبناء يزيد بن حرب السبعة، وهم 1. صداء 2. منبه 3. الحارث 4. الغلي 5. سنحان 6. هفان 7. شمران وقد تحالفوا جميعاً مع بني عمهم سعد العشيرة بن مذحج في مواجهة أخيهم صداء، وبالتالي فإن أصل هذه الحلف يعود إلى بطن من بطون مذحج الثلاثة، وهي: 1. بطن جلد بن مذحج الذي يعود إليه الأبناء السبعة الذين دخل ستة منهم في الحلف. 2. بطن مراد بن مذحج 3. بطن سعد العشيرة بن مذحج. وبطن جلد هو الذي حدث فيه الانقسام بين إخوة أبناء يزيد بن حرب بن علة شقيق سعد العشيرة، حيث انضم ستة من أبناء يزيد بن حرب بن علة إلى أبناء عمهم سعد العشيرة في مواجهة شقيقهم، وتكونت بذلك قبيلة جنب نتيجة لهذا التحالف القبلي الذي لم يخل أيضاً من صلة القربى. وقد انتهت رئاسة هذا الحلف إلى معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك بن أدد، والذي كان له الملك في جنب، ثم تزوج بنت المهلهل بن ربيعة التغلبي واسمها عبيدة في نجران. قبيلة عبيدة: تكون حلف عبيدة من أبناء عبيدة، غذ إنها تزوجت معاوية بن الحارث عندما قدم والدها المهلهل بن ربيعة إلى ديار جنب بعد الحروب التي جرت بين قبيلة تغلب وبكر مدة من الزمن، بسبب مقتل أخيه كليب. فأنجبت عبيدة من معاوية عدداً من الأبناء أصبحوا فخوذاً فيما بعد، وهم: آل عائد، آل شداد، بنو قيس، آل السفر، آل الصلت، ويطلق عليهم الأبطن، كما عرفوا كذلك بـ “الحارث”. قبيلة شريف: شريف قبيلة قديمة من جنب بن سعد العشيرة. وذكرها عدد من المؤرخين من الهمداني، الذي عاش في القن الرابع عشر الهجري. وقد دخل معهم فخوذ من قبائل مختلفة في الحلف، فأصبحوا خمسة بطون، وهي: بنو زيد: ينقسم بنو زيد إلى: عبدالملك، آل عبيد، السلاميين، آل عبدالقادر.
آل عبد القادر: من بني واس من أكلب، وأكلب من ربيعة، وهي عدنانية، دخلت في قبيلة خثعم، وخثعم هو ولد أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث، ومن بطون خثعم شهران وناهس وأكلب.
بنيوس: وهم من بني شداد، من عبيدة جنب أبناء شداد بن دعاس بن معاوية بن عمرو بن معوية بن الحارث، وهم أول من سكن بالد شريف من بطون شريف، وهم البطن المعروف في عبيدة.
آل سريع: وهم من بني مغيد أبناء سريع بن الحارث بن عامر الأزدي.
بنو هاجر: وهم من عبيدة جنب أبناء هاجر بن محمد بن شهوان بن منصور العبيدي.
وعلى الرغم من الاختلافات الموجودة بين المؤرخين فيما يتعلق ببطون شريف الذي ينتسب إليه ببو هاجر، حيث يوردها البعض على أنها ثلاثة بطون فقط، بينما يوردها البعض على أنها خمسة بطون، إلى أن هناك اتفاقاً على أن بني هاجر هي إحدى هذه البطون. وهناك من يرى بان بني هاجر من جنب وليسوا من عبيدة، مستدلاً بقصيدة الشيخ شافي بن شبعان، ومطلعها هو:
…
صبيان قحطان غشاهم ملامةولها على صبيان جنب تلملام جدول الضياغم
إلا أن الاستدلال غير صحيح، لأن الشيخ محمد بن هادي، وهو شيخ فخذ الجحادر، من قبيلة سنحان أبناء جحدر بن عبدالله بن سنحان، وسنحان من قبائل جنب. ولذلك ذذكر الشيخ شافي جنب في عرض قصيدته، فبنو هاجر من عبيدة، وتجتمع بالجحادر في حلف جنب. فقبيلة شريف من عبيدة ما عدا من دخل منهم في الحلف. الضياغم: من قبيلة ضياغم بنو هاجر. ويعتبر روح بن مدرك بن عبدالحميد الجنبي هو الجد الأعلى للضياغم، على أن هناك اختلافاً حول هذا، حيث هناك من ذكر انهم أبناء معوية بن الحارث. ومنهم من قال إنهم أبناء معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث. وقد أنجب روح بن مدرك عددا من الأبناء منهم ضيغم الذي انحدر منه الضياغم وانتسبوا إليه، كما هو في الجدول.