- [ تعرٌف على ] عبد الله بن إبراهيم الغملاس
- [ تعرٌف على ] رسائل لاكيش
- [ تعرٌف على ] جورج إيمرسون بروار
- [ تعرٌف على ] ماريون (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] أبوة مفرطة
- [ تعرٌف على ] القدوم إلى أمريكا
- [ تعرٌف على ] قطر ضد الإمارات العربية المتحدة (كأس آسيا 2019)
- [ تعرٌف على ] النشال (فيلم)
- [ تعرٌف على ] فورست لاك (إلينوي)
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ ٱلدُّنْيَا ۖ ﴾ [ سورة القصص آية:﴿٧٧﴾ ]وإضافة النصيب إلى ضميره دالة على أنه حقه، وأن للمرء الانتفاع بماله فيما يلائمه في الدنيا؛ خاصة مما ليس من القربات، ولم يكن حراماً. ابن عاشور: 20/179
- [ تعرٌف على ] طارق أكان
- [ تعرٌف على ] قصور القلب مع المحافظة على الجزء المقذوف
- [ تعرٌف على ] تحول الطاقة
- [ تعرٌف على ] شعيب بن أبي حمزة
- [ تعرٌف على ] صقيع
- [ تعرٌف على ] مكتبة ابن زيدون العامة (أم الفحم)
- [ تعرٌف على ] مي عمر
- [ تعرٌف على ] كاغايان دو أورو
- [ فوائد الفواكه ] فوائد التفاح الأخضر
- [ حيوانات وطيور ] أهمية الثروة الحيوانية
- [ تعرٌف على ] قلعة بن عيسي
- [ علماء ] 8 عباقرة فى علم الرياضيات
- [ تعرٌف على ] المرأة في بنغلاديش
- [ خذها قاعدة ] نحن البشر كثيراً ما نحاول ابتلاع مرارة حياتنا بالأوهام. - جورج برنارد شو
- [ تعرٌف على ] تاريخ مصر اليونانية
- [ تعرٌف على ] جامعة إيفانسفيل
- [ تعرٌف على ] القوة الأمريكية والماندرين الجدد (كتاب)
- [ تعرٌف على ] الطاقة المتجددة في جنوب إفريقيا
- [ خذها قاعدة ] أن تقتل نفسك لأنك ما أنت عليه ، نعم ، لكن ليس لأن البشرية كلها تبصق في وجهك. - إميل سيوران
- [ تعرٌف على ] كهرومغناطيسية
- [ تعرٌف على ] جامعة أديس أبابا
- [ تعرٌف على ] معركة وادي المخازن
- [ تعرٌف على ] هورنبيك (لويزيانا)
- [ الصحابة والتابعون ] عدل عمر بن الخطاب
- [ تعرٌف على ] كأس العالم 2022 المجموعة الأولى
- [ تعرٌف على ] هابل بن حريز
- [ تعرٌف على ] إفياني أوديزي
- [ تعرٌف على ] جبل الجوفة
- [ تعرٌف على ] دين شمس الدين
- [ تعرٌف على ] كرسو
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلسطينية الصومالية
- [ تعرٌف على ] محمود (اسم)
- [ تعرٌف على ] حزب البعث العربي الاشتراكي (العراق)
- [ تعرٌف على ] طائرة دون طيار
- [ تعرٌف على ] تحليل الأخطاء في التحليل العددي
- [ تعرٌف على ] غوف سيتي
- [ تعرٌف على ] حسن شهاب الدين
- [ تعرٌف على ] حارث طه الراوي
- [ تعرٌف على ] تكاثف بوز-أينشتاين
- [ تعرٌف على ] ملكة جمال الأرض 2005
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الكرواتية
- [ تعرٌف على ] مايسفيل
- [ تعرٌف على ] المنشية (الخرطوم)
- [ تعرٌف على ] بانجيم
- [ تعرٌف على ] إيمي آدمز
- [ تعرٌف على ] ولاية قابس
- [ تعرٌف على ] كوين
- [ تعرٌف على ] تريد360
- [ تعرٌف على ] طماطم
- [ تعرٌف على ] أحمد مجدلاني
- [ تعرٌف على ] عملية زبلن
- [ تعرٌف على ] طاقة السطح
- [ تعرٌف على ] تخزين بيانات بصرية ثلاثية الأبعاد
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] فوائد الخيار للهالات السوداء
- [ تعرٌف على ] فيكتورفيل
- [ تقنيات منوعة ] كيف تعمل كاميرات المراقبة
- [ تعرٌف على ] ماريو أند سونيك آت ذا أولمبيك غيمز
- [ عبارات عتاب ] أجمل كلمات العتاب
- [ تعرٌف على ] زيدون تريكو
- [ تعرٌف على ] المسلة السوداء
- [ تعرٌف على ] المفاهيم التحليلية النفسية للغة
- [ تعرٌف على ] طائر عريض المنقار
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن بن عمرو
- [ آية ] {وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال} فيه: فضل البكور والمبادرة بالعمل من أول النهار، وفيه: العناية بتوديع الأهل عند الخروج لسفر، وفيه: إيثار حق الله على حق من سواه؛ فإن العبد يخرج من أحب الناس إليه، إلى شيء تكرهه النفوس؛ تقديما لما يحبه الله على ما تحبه نفوسهم. [د.محمد الخضيري].
- [ تعرٌف على ] سيلفرستريت (كارولاينا الجنوبية)
- [ تعرٌف على ] تصنيف الأعصاب المحيطية
- [ تعرٌف على ] كيج ذا إيلفنت
- [ حيوانات أليفة ] كم عدد أسنان الجمل
- [ العنف اﻷسري ] بحث عن دور الأسرة والمدرسة في المحافظة على الأمن
- [ تعرٌف على ] عماد البرغوثي
- [ تعرٌف على ] عبد الرؤوف جمجوم
- [ تعرٌف على ] عائشة بلعربي
- [ تعرٌف على ] أرنب
- [ تعرٌف على ] محيط منحنى مغلق
- [ تعرٌف على ] الجبل الأخضر (عمان)
- [ آية ] ﴿ وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَٰٓئِكَةِ أَهَٰٓؤُلَآءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا۟ يَعْبُدُونَ ﴾ [ سورة سبأ آية:﴿٤٠﴾ ]يخبر تعالى أنه يقرع المشركين يوم القيامة على رؤوس الخلائق؛ فيسأل الملائكة: (أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون). ابن كثير:3/520.
- [ تعرٌف على ] براندون (ويسكونسن)
- [ تعرٌف على ] شاكونتالا
- [ تعرٌف على ] جون غيلكريست (لغوي)
- [ تعرٌف على ] يسري فودة
- [ تعرٌف على ] أسماك عظمية
- [ تعرٌف على ] الدوري التشيكوسلوفاكي 1992–93
- [ تعرٌف على ] التهاب الجلد التماسي
- [ تعرٌف على ] الريفيون
- [ تعرٌف على ] قاموس بروير للعبارات والقصص
- [ خذها قاعدة ] الفناءُ شهادةُ منشأْ. - حسين البرغوثي
- [ تعرٌف على ] فرح الديباني
- [ تعرٌف على ] كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي (جامعة بنها)
- [ تعرٌف على ] غدة جارة الدرقية
- [ تعرٌف على ] هاري سندرسن
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عبد الله بن إبراهيم الغملاس # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | عبد الله بن إبراهيم الغملاس
منهجه التأريخي
قال المؤرخ العراقي عماد عبد السلام رؤوف في كتابه (التاريخ والمؤرخون العراقيون في العهد العثماني) “كان أبوه قاضياً في بلدة الزبير قرب البصرة، وورث عنه مكتبة غنية كانت أساس ثقافته، وتلقى العلم على يدي أبيه أولاً، ثم تلقاه، بصفة منتظمة، في مدرسة الدويحس الدينية وكانت علاقات ابن الغملاس بأبناء أسرته وذوي قرباه طيبة للغاية، ويبدو أنها كانت كذلك مع أبناء محلته وبلدته عامة، فلم يذكر أحداً بسوء، وطريقته المحايدة في ذكر أخبار المتنازعين الذي حقل بها كتابه، تدل على أنه لم يكن متحزّباً لأي منهم ؛ ويظهر أن بيئة المؤلف الدينية، بوصفه ابن قاضي بلدته واهتماماته الثقافية والأدبية المتنوعة، واشتغاله إماماً في بعض مساجد البلدة”.
أسرته
اسمه عبد الله بن إبراهيم عبد اللطيف بن راشد بن عبد الله بن غملاس، من عشيرة آل راجح من بني تميم، كان أبوه إبراهيمُ قاضيَ بلدة الزبير، فورث عبدُ الله عن أبيه مكتبةً غنية، وكان عمُّهُ سليمان من وجهائها، وأُمّه اسمها هيلة بنت عبد الرحمن بو حمد، وله إخوة أشقاء، عبد العزيز وعبد الغني ولولوة، وإخوة من الأم، عبد اللطيف وعيسى ومحمد، تزوّج عبد الله بن غملاس من فاطمة الشبيب فكان له منها أحمد وحصة ونواة، وتزوج بعدها من سبيكة آل باحسين، وبعدها من هيا بنت رحمة، قال عماد عبد السلام رؤوف “وكانت علاقات ابن الغملاس بأبناء أسرته وذوي قرباه طيبة للغاية ويبدو أنها كانت كذلك مع أبناء محلّته وبلدته عامةً”.
موقفه الوطني
قال المؤرخ العراقي عماد عبد السلام رؤوف إن عبد الله “قد وَسَمت نظرته إلى أحداث عصره بسمة هادئة محايدة، فاكتفى من عصره بتسجيل ،مجرياته، دون أن يُقحم نفسه في صراعاته ومشاكله ومع ذلك، فإن مشاعره العامة سرعان ما تَبَدَّت وطنيةً صريحة يوم داهمت القوات البريطانية البصرة في بدء الحرب العالمية الأولى، وانحاز إلى جانب حركة المقاومة التى نظمها بعض زعماء البصرة آنذاك”.
كتبه
۱ – الأئمة والمساجد في الزبير.
٢ – الأحوال الشخصية والمعاملات.
٣ – أدعية وطلاسم.
٤ – أصول الأمثال.
5 – الإعلام في أعيان بلد الزبير بن العوام.
٦ – الإمداد في المدح والأضداد.
7 البيوتات.
8 تاريخ الزبير والبصرة ونواحيها المشهورة.
9 التاريخ العام لابن غملاس
١٠ – التاريخ المرتب في الشعر والأدب.
۱۱ – تبييض الصحائف في الحكايات والسوالف
۱۲ – تحفة الدودة في المدح وضده.
١٣ – التذكرة والعبرة في تاريخ الزبير والبصرة.
١٤ – تراجم الشعراء أصحاب النبط والزهيري.
١٥ – تراجم مختصر خلاصة الأثر.
١٦ – ترجمة حسين باشا ونوادره
۱۷ – جزء من صحيح البخاري.
۱۸ – الحكايات والقصص
۱۹ – دعاء ختم القرآن.
۲۰ – الدوائر التاريخية.
۲۱ – ديوان شعر.
۲۲ – ديوان العشق.
٢٣ – رسالة أهل اليمن في موضوع هدم القبور
٢٤ – رسالة صغيرة في سؤالات وألغاز الرهبان من الشام لأبي بكر الصديق.
٢٥ – رسالة في الأخلاق.
٢٦ – السابلة على السحب الوابلة على أضرحة الحنابلة – مختصر السحب الوابلة على أضرحة الحنابلة.
۲۷ – سلاطين بني عثمان.
۲۹ – طيب الأقوال.
٣٠ – الظرف والظرفاء.
۳۱ – عقد الدرر واللآلي.
٣٢ – عيون الأمثال.
۳۳ – فهرست کتاب الحيوان
٣٤ – الفواكه الجنية في حل المنظومة البرهانية.
٣٥ – كتاب الزوائد.
٣٦ – كتاب في النحو.
۳۷ – كتاب في مكارم الأخلاق.
۳۸ – كراس في التاريخ والشعر والأدب.
۳۹ – كشكول ابن الغملاس
٤٠ – المجالس الحسان في فضائل شهر رمضان.
٤١ – مجمع الدواوين.
٤٢ – مجموعة القصص والحكايات
٤٣ – مجموع فيه مختارات لابن الغملاس
٤٥ – مختصر تاريخ البصرة.
٤٦ – مختصر خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر.
٤٧ – مختصر سرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون لابن نباتة.
٤٨ – مختصر سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر.
٤٩ – مختصر الشرح الكبير في الفرائض لابن سلوم.
٥٠ – مراتب الأحاديث والأخبار والأمثال والآثار.
٥١ – المرتبط في شعر النبط.
٥٢ – المسائل الشرعية بضمنها الوقف.
٥٣ – الملتقط من بلوغ المراد بفتح الجواد بشرح منظومة ابن العماد.
٥٤ – منتخبات وفوائد من كتب المتصوفة.
٥٥ – منتخبات ابن الغملاس – الجزء الأول
٥٦ – منتخبات ابن الغملاس – الجزء الثاني.
٥٧ – منتخبات ابن الغملاس – الجزء الثالث.
٥٨ – منتخبات ابن الغملاس – الجزء الرابع.
٥٩ – منتخبات ابن الغملاس – الجزء الخامس
٦٠ – منتخب الزهر في اللغة وكفاية المتحف
شرح مبسط
عبد الله بن إبراهيم الغملاس الزبيري[1] (1265 – 1354هـ/ 1848 – 1935م) هو مؤرخ عراقي من أهل مدينة الزبير في جنوب العراق، تعلّمَ في مدرسة الدويحس، وصار إماماً لعدة مساجد بالزبير، ألّفَ كتباً كثيرة، واشتغلَ في نسخ الكتب، حُفظت بعض مخطوطاته في جامعة البصرة، من أشهر كتبه كتاب (تاريخ الزبير والبصرة مع إشارات إلى تاريخ الكويت والأحساء) وكتاب (الإعلام في أعيان بلد الزبير بن العوام).[2][3]