- [ علم النفس ] مدارس علم النفس
- [ تعرٌف على ] بوميبول أدولياديج
- [ تعرٌف على ] تخطيط متقدم لجودة المنتج
- [ تعرٌف على ] عبد الملك المظفر بالله
- [ خذها قاعدة ] الإكثار من القواعد التي تقع تحت بند (يجب) يجعل من الصعب علينا أن نعيش حياتنا. - أنتوني روبنز
- [ تعرٌف على ] تصاوغ بنيوي
- [ تعرٌف على ] جهاد الغنام
- [ تعرٌف على ] المحلمية
- [ خذها قاعدة ] بدون الحمقى ، لكانت الحياة غاية في الملل. - ميخائيل ليرمنتوف
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الإسواتينية
- [ تعرٌف على ] دير عطية
- [ تعرٌف على ] جبر بول
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] بيير جوزيف برودون
- [ فــــــرصة ] عن المستورد بن شداد - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم أصبعه في اليم، فلينظر بم يرجع!» (رواه مسلم) . مثل - صلى الله عليه وسلم - زمان الدنيا في جانب زمان الآخرة، ونعيمها بنسبة الماء الملاصق بالأصبع إلى البحر، قال الله تعالى: {فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل} [التوبة (38) ] .
- [ تعرٌف على ] سيرفا سي.30
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الكرواتية
- [ تعرٌف على ] اتفاق المملكة المتحدة والولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] الصاغة (فيلم)
- [ تعرٌف على ] لعبة فيديو جماعية
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسكتلندي الدرجة الرابعة 2006–07
- [ تعرٌف على ] ريبيكا ويزوكي
- [ تعرٌف على ] محافظة رجال ألمع
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم البيلاروسي الدرجة الأولى 1997
- [ ثروات طبيعية ] كيفية استخراج الغاز الطبيعي
- [ تعرٌف على ] كارز 2 (لعبة فيديو)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] قائمة حكام ليتوانيا
- [ تعرٌف على ] لاهوما (أوكلاهوما)
- [ تعرٌف على ] مهدي القزويني
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية الكينية
- [ خذها قاعدة ] إن تحقير الإنسان لنفسه هو طعام جيد للأرباب والطغاة في جميع العصور. - عبد الله القصيمي
- [ تعرٌف على ] يوسف عبد اللطيف أبوسعد
- [ خذها قاعدة ] أن تُجرح وتتألم بمعرفة الحقيقة ، خيراً لك من أن ترتاح وتسعد بكذبة. - خالد حسيني
- [ تعرٌف على ] نوربانو سلطان
- [ تعرٌف على ] جتك
- [ خذها قاعدة ] إن الأوغاد يحبون الشرفاء كثيراً. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] صالح البدري
- [ تعرٌف على ] الزبارة
- [ تعرٌف على ] التغير المناخي في أوروبا
- [ تعرٌف على ] أكامي غا كيل!
- [ خذها قاعدة ] اختر الصمت كفضيلة، لأنك بفضله تسمع أخطاء الآخرين وتتجنب أن تقع فيها. - برنارد شو
- [ خذها قاعدة ] لا داعي للغضب عندما يقول من يمزق قلبه الحزن والأسى كلاماً غير منطقي. - سوفوكليس
- [ تعرٌف على ] يان أريلد إلينجسن
- [ تعرٌف على ] كامينا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية الكورية الشمالية
- [ تعرٌف على ] التهاب حول الظفر
- [ تعرٌف على ] والاس (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] شامانية كورية
- [ تعرٌف على ] أقصى (توضيح)
- [ العنف اﻷسري ] بحث عن ظاهرة العنف من 4 عناصر
- [ تعرٌف على ] كارل أوفه كناوسغارد
- [ تعرٌف على ] إبراهيم حمودة
- [ تعرٌف على ] انضمام ألبانيا إلى الاتحاد الأوروبي
- [ تعرٌف على ] شريفنهام
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوفالية الماليزية
- [ تعرٌف على ] حركة عضوية
- [ تعرٌف على ] نينا كاتسير
- [ تعرٌف على ] ثروت بدوي
- [ تعرٌف على ] مسرح تحف العالم
- [ تعرٌف على ] جيم رون
- [ تعرٌف على ] كريستوفر كوري سميث
- [ تعرٌف على ] مارغريت أوكلي دايهوف
- [ خذها قاعدة ] البقاء مع الجماعة يبدد الفزع، ولا شيء يثير الخوف مثل الانفراد. - يوسف زيدان
- [ أعصاب ] 1 من أهم جوانب تأثير المواد الكيميائية على التنسيق الوظيفي العصبي
- [ تعرٌف على ] حمام عزوز
- [ تعرٌف على ] ولفجانج كوساك
- [ تاريخ الدول ] 7 من أهم خلفاء الدولة الأموية
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] دوري زيمبابوي الممتاز 2015
- [ خذها قاعدة ] أتغيرت الدنيا يا ناس ، أم أن الناس قد فقدوا فرحة العيش حينما تركوا تلك الحياة السمحة القانعة المبرّأة من أدران حضارة الغرب ؟. - علي الطنطاوي
- [ تعرٌف على ] مقاطعة سان دييغو (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] الحبلة (عسير)
- [ تعرٌف على ] أبو الفضل (الرملة)
- [ تعرٌف على ] طابعة
- [ أحاديث ] عدد أحاديث صحيح البخاري
- [ تعرٌف على ] انتخابات البرلمان الأوروبي في المملكة المتحدة 2019
- [ تعرٌف على ] جواو كانسيلو
- [ تعرٌف على ] وليد الجري
- [ كيك ] طريقة خبز الكيك بالفرن الكهربائي
- [ تعرٌف على ] تيم بوسويل
- [ تعرٌف على ] جوز الهند
- [ تعرٌف على ] إيزابيل دي بوربون، أميرة أستورياس
- [ خذها قاعدة ] ما أجمل راحة البال في حديقة الورد. - نجيب محفوظ
- [ قصص عالمية ] عقدة أوديب
- [ تعرٌف على ] كولين كلينكينبيرد
- [ تعرٌف على ] هيئة الطاقة الذرية الصينية
- [ تعرٌف على ] مؤسسة سابلايكو
- [ خذها قاعدة ] حين تعثر على الجمال في قلبك ستعثر عليه في كل قلب. - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] أنطون الجميل
- [ تعرٌف على ] دار القاضي (حوش الباشوات)
- [ تعرٌف على ] صوديوم
- [ تعرٌف على ] المسيحية في الإمارات
- [ خذها قاعدة ] غالباً ما يقودنا الخوف من شر إلى شر أسوأ. - نيكولا بوالو
- [ تعرٌف على ] مفارقة إي بي آر
- [ تعرٌف على ] اتحاد بلعباس
- [ أمراض صدرية ] علاج السعال والبلغم
- [ تعرٌف على ] سيدة إسرائيل الأولى
- [ تعرٌف على ] نادي مالقا
- [ حلو عالمي ] حلويات صابلي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ علم النفس ] مدارس علم النفس # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | مدارس علم النفس
مدارس علم النفس
منذ أن ظهر علم النفس لأول مرة منفصلًا عن علم الأحياء والفلسفة، بدأ الجدل حول كيفية وصف وشرح العقل والسلوك البشريين، ومن وقتها بدأ علم النفس بالانقسام إلى الكثير من الاتجاهات التي تهتم بأشياء مختلفة عن بعضها، وأول مدرسة فكرية في علم النفس هي البنيوية التي دعا إليها فيلهلم فونت، ثم بدأت نظريات أخرى تظهر وتتنافس على الهيمنة في علم النفس، وهي كالآتي:
البنيوية في علم النفس
تأسّست هذه المدرسة رسميًّا على يد إدوارد تيتشنر ومعلّمه فيلهلم فونت، وركّزت على البحث في بنية العقل، كما يعتقد فونت بأنّ على علم النفس التركيز على تحطيم الوعي إلى عناصره الأساسية، بنفس الطريقة التي يفكك بها الطفل اللعبة؛ ليكشف عن الأجزاء المكونة لها، وهي فكرة غير عمليّة أبدًا، مع ذلك كان البنيويون واثقين من أنهم سيتمكنون من إثبات ذلك علميًا.
طوّر فونت تقنية الاستبطان التي ساعدت الباحثين في كشف النقاب عن بنية العقل، وتعني النظر إلى الداخل؛ أي من خلال التفكير في التجارب الداخلية وتحليلها ومحاولة فهمها عند حدوثها، بالإضافة إلى ذلك لعبت البنيوية دورًا مهمًّا في تشكيل مجال علم النفس كعلم تجريبي، والتركيز على الأساليب العلمية للبحث.
الوظيفية في علم النفس
ظهرت المدرسة الوظيفية ردًّا على البنيوية، التي وصفها مؤسس الوظيفية عالم النفس الأمريكي ويليام جيمس بأنّها مضللة، وتُعرّف العقل بأنّه مائع وغير مستقر، وتجعل الوعي مستمرًّا وليس ثابتًا، وردًّا على ذلك ركّزت الوظيفية في أبحاثها على كيفية عمل العقل، وكيفية تعزيز العمليات العقلية للتكيُّف، ويعتقد جيمس أن العمليات العقلية تخدم الوظائف الحيوية التي تُمكّن الإنسان من التكيُّف والبقاء في عالم متغير.
ركّزت الوظيفية على إجابة (كيف يحدث؟ ولماذا يحدث؟) وساهمت جدًّا في تطوير علم النفس، من خلال التركيز على دراسة نتائج التحفيز، تعزيز دراسة التعلم؛ لأن كليهما يخدمان التكيُّف، وإليهم يرجع الفضل في جلْب دراسة الحيوانات والأطفال والسلوك غير الطبيعي إلى علم النفس، بالإضافة إلى التركيز على الفروق الفردية، كما ركّزوا على التطبيق العملي لعلم النفس على مشاكل العالم الحقيقي.
التحليل النفسي في علم النفس
رائد هذه المدرسة سيغموند فرويد، ولم يكن مقتنعًا مثل غيره بفحص الفكر الواعي فقط، بل انغمس أولًا في اللاوعي، وشبّه النفس البشرية بالجبل الجليدي، الذي لا يظهر منه إلا جزء صغير، ويعتقد أيضًا أن العديد من العوامل التي تؤثر على الأفكار والتصرفات تقع خارج الإدراك الواعي وتعمل بالكامل في اللاوعي؛ لهذا يحتاج عالِم النفس إلى دراسة الدوافع اللاواعية للوصول إلى فهم أكثر اكتمالًا للفرد.
لم تحظّ نظرية من نظريات علم النفس بالترحيب الذي حظيت به نظرية فرويد؛ لأنّها ففتحت آفاقًا جديدة تمامًا في علم النفس، واقترحت واحدةً من أكثر النظريات شمولًا عن الشخصية، وتفسيرات لكيفية عمل العقل اللاواعي، وكيفية تطور الشخصية في السنوات الأولى من الحياة، لكنّها في المقابل تعرّضت للانتقاد لأنّ العديد من مفاهيمها غير قابلة للاختبار.
السلوكية في علم النفس
أسّس هذا الاتجاه جون برودوس واطسون، أحد أقوى الدعاة للتدقيق العلمي، وبحسب رأيه لا يمكن دراسة السلوك السري للإنسان، وحتى العمليات العقلية، بل يجب التركيز فقط على السلوك العلني أو الذي يمكن ملاحظته، ودعَم هذه الفكرة عالِم السلوك بورهوس فريدريك سكينر.
من خلال تطوير فكرة أن السلوك البشري يُمكن تفسيره من خلال التعزيز والعقاب (العوامل البيئية التي يمكن ملاحظتها) من دون الحاجة إلى التفكير في العمليات العقلية الداخلية، كما دعا واطسون إلى قدْر أكبر من الموضوعية؛ لجعْل علم النفس علمًا حقيقًّا، وليس مجرد مجموعةٍ من الأفكار الفلسفية.
علم نفس الجشطالت (الغشتالتي)
تعني كلمة جشطالت (الشكل أو النمط أو الكل)، ويعتقد علماء النفس الجشطالتيون أنّ علم النفس يجب أن يدرس التجربة الإنسانية كاملةً، وليس تجزئتها إلى عناصر منفصلة كما يدّعي البنيويون، ودليلهم في ذلك أنّ المعنى غالبًا ما يضيع عندما تتفكك الأحداث النفسية، ولا يُمكن أن نجد المعنى الحقيقي للتجارب إلا عندما يكون النمط بأكمله مرئيًّا.
من علماء النفس الجشطالتيون المشهورين ماكس فيرتهايمر، الذي درس جوانب مختلفة من الإدراك، بما في ذلك حل المشكلات والتفكير، وساعدت نظريات هذا الاتجاه إلى ظهور شكل من أشكال العلاج النفسي يمارسه على نطاق واسع علماء النفس الحديثون.
علم النفس الإنساني
مع تطوّر نظريات علم النفس لم يكن الجميع راضين عن الطريقة التي كانت تسير بها الأمور، ومن بينهم علماء النفس الإنسانيون، الذين نظروا إلى البشر على أنهم وكلاء أحرار قادرون على التحكم في حياتهم (على عكس أنّ حياتهم تتحكم بهم)، واتخاذ خياراتهم الخاصة، وتحديد الأهداف والعمل على تحقيقها.
أكد علماء النفس الإنسانيون على النظرة إيجابية للطبيعة البشرية؛ فالبشر طيّبون بطبيعتهم، كما ركّز هذا الاتجاه على مساعدة الناس لتحقيق إمكاناتهم الكاملة، واختلف كثيرًا عن التحليل النفسي الذي يُركز فقط على الحد من السلوك غير القادر على التكيف.
مدارس علم النفس الأخرى
تحدّثت الفقرات السابقة عن المدارس الرئيسية لعلم النفس، والمدارسة الأخرى فيه كثيرة جدًّا، منها ما يأتي:
علم النفس التحليلي.
المذهب الارتباطي في علم النفس (الارتباطية).
السلوكية في علم النفس.
علم النفس الحيوي.
علم النفس المعرفي.
علم النفس الثقافي التاريخي.
علم عمق النفس.
علم النفس الوصفي.
علم النفس التنموي.