شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 10:12 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ القرآن الكريم ] فائدة سورة الملك # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/02/2024

اعلانات

[ القرآن الكريم ] فائدة سورة الملك # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 1 شهر و 20 يوم
3 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-16 | فائدة سورة الملك

فضل قراءة سورة الملك


عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ان سورة من القرآن ثلاثون آية، شفعت لرجل حتى غفر له، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك.”وعن جابر ذكر ان النبي كان لا ينام حتى يقرأ آلم تنزيل، وتبارك الذي بيده الملك.كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يقرأ سورة الملك يوميا قبل النوم، ولهذا يقوم العديد من الناس بالامتثال كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم. حيث كان يعلم بأنها تحمل الجزاء الكبيروأنها تنجي من عذاب القبر.لقد وهبنا الله نعم كثيرة في القرآن الكريم، ففي سور كثيرة نرى الفضل الكبير والخير الكثير من خلال قراءة هذه السور فإن الله ينعم علينا بفضل كبير وبرزق وفير وخير ودفع بلاء وأرزاق مختلفة في الذرية والعمل والصحة والزواج والعائلة. حيث يحيط الله ببركته كل من واظب على القرآن الكريم وحافظ على مكانته. وجعل القرآن منيرا لدربه.سورة الملك تعطي الخير والبركة والحسنات وهناك فضل في قرائتها يوميا قبل النوم ففيها الأجر العظيم واكتساب الحسنات المضاعفة والتي يحتاج اليها الفرد لتقيه النار وتجنبه عذاب القبر وعذاب يوم القيامة.تعود سورة الملك بالخير والرزق والبركات على قارئها ويحصل على رضا الرحمن.

سورة الملك


سورة الملك وهي المنجية ومعنى ذلك بأنها تنجي من عذاب القبر، وهي مؤشر بإذن الله على دخول من يقرأها الى الجنة كما انها تشفع لقارئها في يوم القيامة. وفضلها كبير لاسيما عند قرائتها كل يوم قبل النوم.هي سورة مكية أنزلت على رسول الله وذلك قبل الهجرة ويبلغ عدد آياتها 30 آية وهي في المرتبة 67 حسب ترتيب السور في القرآن الكريم.تتناول هذه السورة الفضيلة، أحول ملك الله عز وجل، ولهذا سميت الملك كما أن لها أسماء أخرى غير الملك وهي المنجية او المانعة والمجادلة والواقعة. تتحدث السورة عن العواقب نتيجة الكذب والغش وعن يوم الحساب ويوم البعث. ويتحدث عن مصير الكذب الذي هو العذاب ومصير الكفر والمعاصي هوايضا العذاب.تبعث سورة الملك على الشعور بالروحانية وبأن المرء قريب من الله عز وجل وتشعر من يقرأها بالطمأنينة رقم ذكر العقاب والتشدد في العقاب. كما أنها سورة تجلب الرزق فهي تفتح أبواب الرزق والخير الكثير. كما انها تشكل حصن وحماية من الشيطان.ان قراءة القرآن الكريم والشغف عند قرائته، يجعلك تتوق لحفظه أيضا، وكثرة الاستماع الى التلاوة تساعد المرء على تصفية ذهنه ما يؤدي الى قدرة القارىء على اكتشاف أشياء جديدة لم يكن يعلمها من قبل وهذا ما يجعله متعلقا أكثر بالقرآن.

فضل حفظ سورة الملك


سورة الملك لها خاصية وفضل عظيم تعود على قارئها بالمنفعة حيث تجادل عن قارئها وتمنع عنه عذاب القبر، وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (إنَّ سورةً من القرآنِ ثلاثون آيةً، شَفَعَتْ لرجلٍ حتى غُفِرَ له، وهي: تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ) وفضلها في القراءة قبل النوم كل ليلة.

التمعن في سورة الملك


سورة الملك تبدأ ب تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير، وهذا يشير الى البركة من الله عز وجل ولقدرات الله تعالى في كل شيء في الحياة وفي الموت، والاعمال التي يقوم بها الانسان على الارض هي التي ستقع في ميزانه وتحدد موقعه في الجنة او في النار.تتحدث السورة ايضا عن السماوات التي خلقها الله تعالى وهي السموات السبع.اما جهنم فقد ذكرت في هذه السورة وذكر الخزنة القائمين عليها حيث السؤال الم يأتيكم نذير؟ حيث ان النذير هو ما بعثه الله ليحذر الناس من شر اعمالهم والا انهم سيلقون مصيرا حتميا وهو النار. والنذير هو الرسل والانبياء الذين ارسلوا لهداية الناس وردعهم عن الشرك وارتكاب المعاصي.سورة الملك تذكر الانسان فورا بالموت وبأنه قادم لا محال وان كل ما عليها فان اي كل ما على الأرض الى زوال. وهذه السورة تذكر الانسان دوما بأن ارتكاب الأخطاء والمعاصي سيكون لها حساب حتمي يوم القيامة.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ القرآن الكريم ] فائدة سورة الملك # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/02/2024


اعلانات العرب الآن