- [ تعرٌف على ] علي الخلاقي
- [ تعرٌف على ] الرابطة الجزائرية المحترفة الثانية لكرة القدم 12-2011
- [ خذها قاعدة ] مُذ افترقنا ما عاد الأمر يعنيني .. سيّان عندي إن غدرتَ أو وفيت .. يكفيني ياسيّد الحرائق, أنّك خُنتَ اللّهفة وأطفأتَ جمر الدقائق - احلام مستغانمي
- [ تعرٌف على ] حمد روح الدين
- [ صحة البشرة ] فوائد الشاي الأحمر للبشرة
- [ معتقدات إسلامية ] أين تذهب الروح بعد الموت
- [ تعرٌف على ] اسمي هو (أغنية)
- [ تعرٌف على ] الإرهاب في الهند
- [ تعرٌف على ] لانسداون (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] فلاديمير شوخوف
- [ تعرٌف على ] رتبة (جبر خطي)
- [ تعرٌف على ] ضافي الجمعاني
- [ تعرٌف على ] قائمة مواقع التراث العالمي في اليمن
- [ تعرٌف على ] لهجة جلفاوية
- [ تعرٌف على ] أم رومان الكنانية
- [ تعرٌف على ] جسر ويلنغ المعلق
- [ خذها قاعدة ] الصبر الجميل الذي لا يبوح فيه صاحبه بالشكوى بل يفوض أمره لله. - محمد صالح المنجد
- [ معاملات إسلامية ] 5 من واجبات إمام المسجد وخطيبه تجاه المسجد
- [ تعرٌف على ] كتيبة الدبابات الثقيلة الألمانية
- [ تعرٌف على ] أمود (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] بيل غيتس
- [ تعرٌف على ] كائنات معدلة وراثيا
- [ أعصاب ] آلية مرض الباركنسون
- [ تعرٌف على ] تاريخ علاقات الاتحاد الأوروبي - مع المملكة المتحدة
- [ تعرٌف على ] عبد الله الرضا بن موسى الجون
- [ تعرٌف على ] الزهور الفاتنة (فيلم)
- [ تعرٌف على ] منصورة عز الدين
- [ تعرٌف على ] سرعة مدارية
- [ نكت ورسائل ] اجمل رسائل الغزل
- [ تعرٌف على ] بالمر (كانساس)
- [ تعرٌف على ] 1844
- [ شهر رمضان ] ما هي شروط إفطار المسافر في رمضان
- [ فــــــرصةرواه البخاري ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنَّ الله تَعَالَى قَالَ: مَنْ عَادَى لِي وَلِيّاً فَقَدْ آذَنْتُـهُ بِالحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إلَيَّ مِـمَّا افْتَرَضْتُـهُ عَلَيهِ. وَمَا زَالَ عَبْدِي يَتَقَّرَبُ إلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أَحْبَبْتُـهُ، فَكُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِـهِ، وَبَصَرهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِـهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِـهَا، وَرِجْلَـهُ الَّتِي يَـمْشِي بِـهَا، وَإنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ، وَمَا تَرَدَّدتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُـهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ المؤمِنِ يَكْرَهُ الموتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَـهُ».
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية اليونانية
- [ تعرٌف على ] قناة فور شباب
- [ تعرٌف على ] دوري كوسوفو لكرة القدم 2017–18
- [ تعرٌف على ] اتحاد تجاري
- [ تعرٌف على ] قائمة الدول حسب إنتاج البالاديوم
- [ تعرٌف على ] تفسير الرازي
- [ تعرٌف على ] فيم فيندرز
- [ تعرٌف على ] القوات الجوية الجزائرية
- [ تعرٌف على ] سورة
- [ تعرٌف على ] قائمة جبال الأحساء
- [ تعرٌف على ] الحرية الدينية في تركمانستان
- [ تنمية المهارات ] 20 نصيحة في إتقان فن الإلقاء
- [ تعرٌف على ] جان بردي الغزالي
- [ باب استحباب السلام إذا دخل بيتهتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يا بني، إذا دخلت على أهلك، فسلم، يكن بركة عليك، وعلى أهل بيتك» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) . ---------------- فيه: الأمر بالسلام إذا دخل بيته لتناله بركة التحية.
- [ تعرٌف على ] جسر القدس الصاري المعلق
- [ تعرٌف على ] محافظة النجف
- [ تعرٌف على ] الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات 2011
- [ تعرٌف على ] أمريكيون
- [ تعرٌف على ] لونغ برايري (تود)
- [ تعرٌف على ] سطح ماكلورين شبه الكروي
- [ تعرٌف على ] فرانثيسكو بيثارو
- [ تعرٌف على ] علم الفلك
- [ تعرٌف على ] يوسف ندرخاني
- [ أحكام شرعية ] هل سماع الأغاني حرام
- [ تعرٌف على ] أحادي فلوروفوسفات الصوديوم
- [ خذها قاعدة ] حينما نكون متعبين تهاجمنا الأفكار التي لطالما قهرناها. - فريدريك نيتشه
- [ تعرٌف على ] المنظمة الدولية المناهضة للعبودية
- [ تعرٌف على ] معركة الخميس
- [ تعرٌف على ] حرائق غابات البرازيل 2019
- [ تعرٌف على ] جمعية الإصلاح الانتخابي
- [ خذها قاعدة ] كل عز لم يؤيد بعلم , فإلى ذل يصير. - مصطفى لطفي المنفلوطي
- [ كيمياء ] المركبات الأيونية
- [ دول أجنبية ] أين تقع محكمة العدل الدولية
- [ تعرٌف على ] وفاء شهاب الدين
- [ تعرٌف على ] مرايا 2000 (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] أبو الفضل عبد الرحمن بن هشام
- [ تعرٌف على ] وفاء بنت إبراهيم السبيل
- [ تعرٌف على ] أديداس
- [ تعرٌف على ] بيان منتدى مزعج
- [ تعرٌف على ] زائير
- [ تعرٌف على ] سانتي (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] إيفا كلاين
- [ خذها قاعدة ] ودّعتُها لفراقٍ فاشتكت كبدي .. وشبّكت يدها من لوعةٍ بيدي ، وحاذَرَت أعينَ الواشينَ فانصرفت .. تعضُّ من غيظها العنّاب بالبردِ ، فكان أولُ عهدِ العين يومَ نأت .. بالدمعِ آخرَ عهدِ القلبِ بالجَلَدِ. - ديك الجن
- [ تعرٌف على ] جامع مراد باي
- [ تعرٌف على ] أمبيريو-أون-بوغي (أين)
- [ تعرٌف على ] مجلس الشورى (مصر)
- [ كيف أهتم بصحة شعري ] كيفية حماية الشعر من الرطوبة
- [ تعرٌف على ] السعودية في كأس العالم 2018
- [ العناية بحديثي الولادة ] أفضل زيت شعر للأطفال في عمر السنتين
- [ تعرٌف على ] رمضان في الولايات المتحدة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الصقر الراقي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم البستان السياحي
- [ مؤسسات البحرين ] الشركه البحرينيه الكويتيه للتامين ش م ب ... منامة
- [ باب فضل البكاء من خشية الله تعالى وشوقا إليهتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: لما اشتد برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجعه، قيل له في الصلاة، فقال: «مروا أبا بكر فليصل بالناس» . فقالت عائشة رضي الله عنها: إن أبا بكر رجل رقيق، إذا قرأ القرآن غلبه البكاء، فقال: «مروه فليصل» . وفي رواية عن عائشة، رضي الله عنها، قالت: قلت: إن أبا بكر إذا قام مقامك لم يسمع الناس من البكاء. متفق عليه. ---------------- فيه: دليل على استحباب البكاء عند قراءة القرآن، قال الله تعالى: ... {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون} [الأنفال (2) ] .
- [ المركبات الامارات ] مستودع سماء حلب لتجارة الاطارات و قطع غيار السيارات ذ م م ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] قال الثوري حرمت قيام الليل خمسة أشهر بذنب أذنبته قيل وما ذاك الذنب قال رأيت رجلاً يبكي فقلت في نفسي هذا مراء
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الرشد
- [ تعرٌف على ] نيكولاس كوبرنيكوس
- [ صحة الجنين ] فحص السائل المحيط بالجنين
- [ العناية بحديثي الولادة ] الفطريات عند الرضع
- [ فائدةاستتار المضطرين واحتجاب أولياء الله المتقين ] ابن أبي عبيد : رُوي أنه غزا سنة من السنين فخرج في السرية فمات المهر الذي كان تحته وهو في السرية فقال: يارب أعرنا حتى نرجع إلى بسرى - قريته - فإذا المهر قائم فلما غزا ورجع إلى بسرى قال: يابني خذ السرج عن المهر، فقلت: إنه عرق فإن أخذت السرج داخلته الريح. فقال: يابني إنه عارية قال: فلما أخذت السرج وقع المهر ميتا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيرين هادي مهدي سهل ... المحاله ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دخيل يحى دخيل المنيخ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة فؤاد عبد الجليل الفضلى واولاده للتجارة
- [ تعرٌف على ] محمد هاشم أبو شعبان
- [ قطع غيار السيارات والزيوت و تجارة قطر ] مركز انتركات للخدمات والمعدات الثقلية
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة سيهجان لصيانة السيارات ... الشارقة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] علي الخلاقي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | علي الخلاقي
النشأة والتعليم
ولد علي صالح الخلاقي يوم 10 نوفمبر 1956 في يافع، محافظة لحج، ودرس الابتدائية في مدرسة خلاقة الابتدائية في يافع – الحد، وكان يحتل المرتبة الأولى بين أقرانه. انتقل لدراسة المرحلة الإعدادية في أول مدرسة إعدادية اُفتتحت حينها في عُزلة لبعوس عاصمة المديرية الغربية (يافع) من المحافظة الثالثة (أبين) مطلع السبعينات وبرزت حينها ميوله الأدبية والصحفية، ووجد متنفساً لها في إصدار نشرة (الشباب والطلاب) التي كانت لسان حال اتحاد الشباب واتحاد الطلاب في يافع حينها، وكان أحد أعضاء هيئة التحرير.
نشاطه السياسي
برز الخلاقي كناشط سياسي في الحراك الجنوبي منذ حرب صيف 1994م، وكان من الأصوات التي تصدت لنظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح من خلال كتاباته في صحيفة (الأيام) وغيرها مع نخبة من الكتاب الجنوبيين، ثم شارك بحيوية في الثورة السلمية للشعب الجنوبي منذ عام 2007، وواجه حرب اجتياح الجنوب من قبل الحوثيين ونظام علي عبدالله صالح عام 2015م، وكان صوته بارزاً في الفضائيات العربية، فضلا عن كتاباته ومشاركته مع زملائه الأكاديميين في النزول إلى جبهات القتال.
مؤلفات ودراسات
خلال سنوات عمله في كلية التربية يافع وَجَّه الخُلاقي اهتمامه نحو تدوين وتوثيق وتأليف ونشر ما أمكن من الموروث الشعبيوالتاريخي، فصدره له من الأعمال ما يلي: في الموروث الشعبي
الشائع من أمثال يافع. الطبعة الأولى. دار جامعة عدن للطباعة والنشر 2002م.
عادات وتقاليد الزواج وأغانيه في يافع. 2006م.
الحكيم الفلاح الحميد بن منصور- شخصيته وأقواله. طبعة ثانية، 2011م
مُعجم لهجة وتراث سرو حِمْيَر – يافع، وشذرات من تراثها. الطبعة الأولى 2012م.
فنون العمارة الحجرية في يافع، دار جامعة عدن، 2014م
المعتقدات الشعبية في بلاد يافع، 2020م
االأسلحة التقليدية في الشعر الشعبي اليمني، 2020م.
معجم الأسلاف والأعراف القبلية لبلاد يافع، 2020م
في التاريخ
قبائل عربية جنوبية في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة، 2019م.
حملة بن قملا الوهابية على حضرموت في القرن الثالث عشر الهجري/التاسع عشر الميلادي 2021م
الصراع الكسادي البريكي في وثائق تاريخية تُنشر لأول مرة 2021م
في الترجمة (عن الروسية)
سقطرى..هناك حيث بُعثت العنقاء. تأليف: فيتالي ناؤمكين، ترجمة: د.علي صالح الخلاقي، دار جامعة عدن للطباعة والنشر، 1999م.
ترجم بحثاَ بعنوان: إقامة المصلح والشخصية السياسية الإسلامية جمال الدين الأفغاني في روسيا 1887-1889م، عن كتاب «بلدان الشرقين الأدنى والأوسط، التاريخ والاقتصاد، دار ناؤوكا، موسكو 1972»، ونُشرت الترجمة في مجلة (التواصل) العدد6، يوليو2000م.
عادات وتقاليد حضرموت الغربية. تأليف: ميخائيل روديونوف، ترجمة: د.علي صالح الخلاقي، دار جامعة عدن للطباعة والنشر 2002م.
السقطريون…دراسات إثنوغرافية –تاريخية، تأليف: فيتالي ناؤمكين، ترجمة: د.علي صالح الخلاقي، دار جامعة عدن للطباعة والنشر 2014م.
في دواوين الشعر العامي
شل العجب.. شل الدّان” ديوان يحيى عمر اليافعي وسيرة حياته، 2006م،
شاعر الحكمة صالح سند «خير من نشد»,2006م.
فراسة شاعر ساجل نفسه -حقيقة ما دار بين الخالدي والقيفي من أشعار، 2006م.
أعلام الشعر الشعبي في يافع، مركز عبادي 2009م.
وجمع وقدم الأعمال التالية
«محاصيل القدر» للشاعر الشعبي يحيى الفردي 2003م
«مساجلات الصنبحي والخالدي» 2005م
«المزن الماطر» للشاعر عبدالله عمر المطري 2006م
«دستور الهوى والفن» غزليات شائف محمد الخالدي 2007م
«سالم علي قال» للشاعر سالم علي المحبوش 2007م
«يقول بن ناصر مجمل» للشاعر محمد ناصر بن مجمل2007م
«مساجلات الكهالي والخالدي» 2008م
«النبع المتفجر» للشاعر يحيى الفردي2008م
«الصراحة راحة» للشاعر محمد سالم الكهالي 2008م
«زوامل شعبية» للشاعر شائف الخالدي 2008م
«السير المتعرج» للشاعر محمد أحمد الدهبوش
«شاعر يواجه أكثر من مائة شاعر», مركز عبادي 2009م
«غزير المعاني» للشاعر أمين الكلدي2009م
«المرفأ المهجور» للشاعر محمد عبدالله بن شيهون2010م
«وصية مضيَّع» للشاعر حسين عبدالرب بن دينيش القعيطي 2011م
«مواجهات ساخنة مع عشرات الشعراء» للشاعر محمد سالم الكهالي، 2011م
شاعر الحماسة والفخر، الشيخ راجح هيثم بن سبعة 2012م
أروع ما قيل في المساجلات القبلية بين الشاعرين عبدالقوي السعدي وعلي محمد بن شيخان 2013م.
خالديات الشاعر شائف محمد الخالدي (قصائد وزوامل)، 2014م
«عفواً على الإزعاج» للشاعر خالد محمد القعيطي، 2015م
«عمران الفدائي والإنسان» ذكريات المناضل صالح فاضل الصلاحي 2015م
«ذكريات النضال والعمل الوطني» للمناضل يوسف عبدالله سعد القعيطي، 2016م
الفَارسُ المِقْدَام، الشهيد اللواء الركن محمد صالح طماح، 2018م
تاج القوافي، قصائد ومساجلات وزوامل للشاعر الشعبي يحيى محمد الفردي، 2020م
بواكير مساجلات الشاعر شائف الخالدي (1950-1970)، 2020م.
في السير
الشيخ أحمد أبوبكر النقيب.. حياته واستشهاده في وثائق وأشعار، 2007م.
أحمد محمد حاجب -مناضل من صفوف الشعب، 2008م.
الشهيد القائد منير محمود اليافعي “أبو اليمامة- أسد الجنوب.. قاهر الإرهاب، 2019م
أبحاث علمية
العرب والترجمة والرواد الأوائل، مجلة كليات التربية، مجلة حولية محكمة تصدر كليات التربية –جامعة عدن، العدد الخامس- أغسطس 2003م.
العرب وعلم الحساب، مجلة كليات التربية، مجلة كليات التربية، مجلة حولية محكمة تصدر عن كليات التربية –جامعة عدن، العددالسادس –أغسطس2004م.
بيت الحكمة البغدادي في عصر الإزدهار العباسي، مجلة سبأ، مجلة تاريخية حولية محكمة، تصدر عن أقسام التاريخ والآثار/جامعة عدن، العدد (14-15)يوليو2007م.
دور قبيلة يافع الحِميَرية في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة، مجلة كلية الآداب، جامعة بنها، مصر، أبريل 2012م
دور قبيلة المهرة وأعلامها في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة. مجلة جامعة عدن الألكترونية، العدد الثالث، ديسمبر 2013م.
قضاة مصر الحضارمة (84- 204هـ)، مجلة اليمن، مركز البحوث والدراسات اليمنية-جامعة عدن، العدد (34) أكتوبر 2014-مارس2015م.
أمير الديار المصرية حفص بن الوليد الحضرمي، مجلة التواصل، جامعة عدن.
عبدالله بن اسعد اليافعي ومنهجه التاريخي في كتابه (مرآة الجنان)، مجلة سبأ. وغيرها عشرات المشاركات المؤتمرات والندوات العلمية والسياسية. بوابة اليمن
بوابة أدب عربي
بوابة شعر
بوابة أدب
بوابة صنعاء
بوابة أعلام
نشاطه الإعلامي والعسكري
وفي المرحلة الإعدادية كان يقوم بالتعليق والتقديم في كافة المهرجانات الجماهيرية، وشارك في تقديم مهرجان افتتاح طريق نقيل الخلاء في 20 يوليو 1974م، الذي افتتحه الرئيس سالم ربيع علي. ووجدت أولى كتاباته طريقها للنشر في مجلة (الشعلة) وصحيفة (الجديد) وكانت الأخيرة تصدر في زنجبار عاصمة المحافظة الثالثة حينها. انتقل عام 1978م للعمل في اللجنة المركزية لاتحاد الشباب وشغل مهمة سكرتير منظمة الطلائع للشئون التنظيمية، وفي أغسطس من نفس العام ترأس وفد طلائعي إلى العراق للمشاركة في معسكر صيفي بمصيف صلاح الدين في أربيل لمدة شهر. في أواخر عام 1979م اتجه لتأدية الخدمة العسكرية، وفي معسكر التدريب في العند سبقته شهرته كإعلامي، وكان نصيبه أن عمل في تقديم برامج الإذاعة الداخلية، وإصدار النشرة الحائطية، وكُلف بتنشيط العمل الإعلامي في قيادة السلاح من خلال تشغيل الإذاعة الداخلية وإعداد المجلة الحائطية والعمل في القاعة الثقافية لقيادة السلاح. علي الخلاقي مع الرئيس اليمني عبدربه منصور عندما كان نائب رئيس الأركان مطلع الثمانينيات
لم يطل به المقام في سلاح المدفعية، فقد حضر وزير الدفاع حينها علي عنتر العرض العسكري بمناسبة عيد سلاح المدفعية الذي أقيم في يوليو 1980م صباحاً، وكان المجند رقم (1/5/3505) علي صالح الخلاقي يقدم الحفل بصوت جهوري وبكلمات ارتجالية لاقت استحساناً لدى وزير الدفاع، وفي المساء كان الحفل الفني الذي حضره علي عنتر أيضاً وقدم الحفل بطريقة أدبية وبصوت رخيم، تختلف عن تقديم العرض العسكري بالصوت الجهوري، وبتعليقات وكلمات ارتجالية رقيقة تتناسب وطبيعة الفقرات الفنية، فاستدعاه وزير الدفاع وعبر عن إعجابه بموهبته وثقافته وطريقته في التقديم، ثم أعطى توجيهاً بنقله إلى الدائرة السياسية لتقديم برنامج «جيش الشعب».. وقد حاول قادة سلاح المدفعية أن يعترضوا لحاجتهم له في سلاح المدفعية، وكان رد الوزير: أن انتقاله سيفيد الجيش بكامله بدلاً من فائدته لسلاح المدفعية. علي الخلاقي، برنامج جيش الشعب
برنامج «جيش الشعب»
وهكذا انتقل إلى الدائرة السياسية (التوجيه المعنوي) مجنداً وبَرَع في تقديم برنامج «جيش الشعب» الإذاعي والتلفزيوني أسبوعيا، معتمداً على النزول الميداني الذي شمل كافة وحدات القوات المسلحة من أقصى المهرة إلى باب المندب، بما في ذلك جزيرتي سقطرى وميون، حتى نال من خلاله شهرة واسعة في عموم البلاد، وكان يقدم البرنامج بالزي العسكري. وفي عام 1983م، كان وزير الدفاع حينها صالح مصلح قاسم يعطي اهتماماً كبيراً للإعلام العسكري ولبرنامج «جيش الشعب» بشكل خاص، فمُنح رتبة ملازم ثاني في نفس العام، وفي العام التالي 1984م منح رتبة ملازم أول بصورة استثنائية، وفي نفس العام 1984م تم منحه وسام الإخلاص من قبل الرئيس علي ناصر محمد في ذكرى عيد الجيش مع عدد من قادة وكوادر القوات المسلحة، كما مُنح وسام التفوق القتالي نظير خدماته الاعلامية للقوات المسلحة. وخلال عمله في الدائرة السياسية عمل مدة في صحيفة (الراية) ومجلة (الجندي) وشغل مهمة سكرتير التحرير. وفي العام 1984 شارك مع الصحفي إسماعيل شيباني في وفد مثل منظمة الصحفيين الديمقراطين في المؤتمر الدولي للصحفيين الذي عقد في بيونج يانج عاصمة كوريا الديمقراطية، وكان يشغل حينها رئاسة اللجنة الصحفية في صحيفة (الراية)، ومجلة (الجندي). وإلى جانب تقديمه البرنامج الأسبوعي (جيش الشعب) في الإذاعة والتلفزيون، كان يسهم في كتابة موضوعات وأعمدة في صحيفتي (الثوري) و (14أكتوبر).
نشاطه العلمي
وبعد أحداث 13 يناير 1986م الدامية، واصل الدراسة الجامعية في موسكو عبر منحة تابعة لوزارة التربية والتعليم.. وأكمل دراسته العليا بالحصول على درجة ماجستير الصحافة الدولية بامتياز عام 1992، ثم واصل الدكتوارة في التاريخ وبامتياز أيضاً عام 1996م.. وخلال سنوات دراسته عمل مراسلاً صحفيا لكل من «14 أكتوبر» و«26 سبتمبر» و«الثوري» ونُشرت له عشرات المقالات. بعد تخرجه عام 1996م عُيّن بدرجة كبير الباحثين في دائرة البحوث بوزارة الدفاع في صنعاء دون عمل محدد، فاستغل وقته في الكتابة للصحف المحلية، خاصة صحيفة «الأيام» و«الطريق» ولقي مضايقة بسبب مقالاته النقدية، فانتقل من الخدمة في الجيش إلى العمل الأكاديمي في جامعة عدن، فاختير ضمن هيئة تدريس كلية التربية يافع عند تأسيسها عام 1998م، استاذاً للتاريخ والحضارة الإسلامية، وتحمل مسئولية رئيس قسم الاجتماعات فور تعيينه، ثم شغل وظيفة نائب عميد كلية التربية – يافع، للشئون الأكاديمية.
شرح مبسط
د. علي صالح الخُلاقي كاتب وباحث ومترجم يمني، أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية، جامعة عدن؛ له حضور إعلامي كأكاديمي وباحث استراتيجي في العديد من القنوات العربية والأجنبية. نشر عدداً من الدراسات والتحقيقات والدواوين والأبحاث في الصحف والمجلات والندوات العلمية المحلية والخارجية. ويعمل نائب رئيس مركز دعم صناعة القرار للمجلس الانتقالي الجنوبي منذ تأسيسه، وعضواً في عدة هيئات ثقافية.