شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الإثنين 20 مايو 2024 - 10:22 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




القسم العام

[ تعرٌف على ] جاكارو # أخر تحديث اليوم 2024/05/20

تم النشر اليوم 2024/05/20 | جاكارو

كيفية اللعب

البداية
يضع كل لاعب أحجاره الأربعة في البيت.
يقوم الموزع بتوزيع الورق كاملاً على اللاعبين.
يبدأ الشخص الذي على يمين الموزع باللعب.
طريقة اللعب
اللعب يكون على نظام الشراكة بين كل لاعبين متقابلين. بعد أن ينجح أحد اللاعبين في إيصال جميع أحجاره الأربعة إلى الحارة، يستطيع في دوره تحريك أحجار شريكه.
اللعب إجباري حين يكون دورك. في حال معك ورقة يمكن لعبها فأنت ملزم بلعبها حتّى لو كان في ذلك خسارة. وإذا لم يكن معك ورقة قابلة للعب، فيحب أن تحرق ورقة باختيارك على شرط ان تكون الورقة التي لها خاصية أولا، وإذا لم يكن لديك يمكنك ان تحرق أي ورقة من اختيارك.
الجزء الأول: الخروج من البيت إلى القاعدة.
لا يمكن الخروج من البيت إلى القاعدة إلّا بواحدة من ورقتين، الأص (الإكّة) أو الشيخ (الملك). فإن لم يملك اللاعب أيّاً منهما، يستخدم الورق المتعدي، (الخمسة أو العشرة).
ينتقل الدور إلى اللاعب الذي على يمينه وهكذا.
الجزء الثاني: المسار.
يختار اللاعب أحد أوراق اللعب المتوفرة لديه، ويرميها، محركاً أحد أحجاره بناءً على قيمة الورقة. خصائص وقيم الأوراق
الشيخ (الباش): يسمح بخروج حجر واحد من البيت إلى القاعدة. أو في حال تحريك حجر خارج من البيت، فورقة الشيخ تحرّكه 13 خانة (خطوة)، مع أكل جميع الأحجار في الطريق (حتى أحجارك وأحجار حليفك). بشرط عدم تجاوز أحجار قواعد الآخرين.
الآص (الاكة): يسمح بخروج حجر واحد من البيت إلى القاعدة. أو يقوم بتحريك الحجر حركة واحدة فقط. أو يحرك حجر 11 حركة.
كرت الأربعة: يقوم بتحريك أي حجر للخلف 4 حركات مع إمكانية إرجاع حجر القاعدة للخلف.
كرت السبعة: إمّا تحريك حجر واحد سبعة خطوات، أو تحريك حجرين بحيث يكون مجموع خطواتهما سبعة. مثل أن يحرك حجر ثلاثة خطوات، وحجر ثاني أربعة.
كرت الخمسة: تقوم بتحريك أي حجر (لك أو لغيرك) في اللوح 5 حركات.
كرت العشرة: يلعب 10 حركات أو تحجب دور اللعب الذي بعدك «يعني تجعله يحرق كرت من اختياره».
كرت الشب الأسود (الولد الأسود): يستبدل اللاعب موقع أي حجر بموقع حجر ثاني. على ألّا يكون أي من الحجرين في القاعدة أو الحارة الخاصة باللاعب.
كرت الشب الأحمر (الولد): يتقدم 11 خطوة.
= كرت البنت الأحمر: 11 خطوة أو يمكنك أخذ كرت يعني تسحب كرت من اختيارك وتحرقه من اللاعب الذي يليك وتلعب الورقة. كرت البنت الأسود: 12 خطوة باقي الكروت: خطوات بحسب الرقم.
(هذه القوانين المشهورة والمعمول بها، ولكن يشتهر الإبداع لدى أصحاب هواية اللعب بالورق، فتجد البعض يضيف ورقة الجوكر (جوكر واحد فقط ويحذف ورقة من الرقم 2) ويجعلون له قانوناً خاصاً، أو يعدلون على بعض القوانين لزيادة صعوبة اللعبة ومتعتها) الجزء الثالث
أكل الخصم، وإعادته إلى بيته من جديد، بحيث لا يستطيع الخروج إلّا بواحدة من الكروت التي تسمح له بذلك. وتحدث عمليّة الأكل، إذا انتهى عدد الخطوات في نفس الخانة التي يقف فيها حجر الخصم. بشرط عدم وجود حجر الخصم في القاعدة. في حال وجود حجر على القاعدة، هذا يمنع مرور الأحجار الأخرى إلى أن يتحرك الحجر الموجود على قاعدته الخاصّة. عبود باشا قوانين أخرى: يمكنك تقسيم ورقة السبعة أيضاً لإكمال إدخال آخر حجر للأمان ثم باقي العدد تكمل به على أحجار شريكك، ولا يمكن استخدامها في إلا إذا كان التقسيم ممكناً بوجود حجر لشريكك في المسار. إذا تواجد أي حجر بالبيس الخاص بك هناك طريقة تستطيع بها أكله وهي أن تنزل أحد أحجارك من البيت إلى البيس بكرت الشيخ أو القص (الإكة).

الأدوات وتعريفاتها

أدوات اللعبة
اللوح: وهو لوح خشبي مستطيل حفر على سطحه مجموعة متتابعة من النقاط التي تحدد مسار اللعب. ويأتي على شكلين (4 لاعبين، 6 لاعبين).
ورق اللعب: (الشدّة) ويتكوّن من جميع أوراق الشدّة ماعدا الجواكر، وتشمل الأوراق الرقميّة من الواحد (الآس) إلى الرقم عشرة، بالإضافة إلى الولد والبنت والشيخ، بثلاثة وسوم: ديناري، سنك، بستوني، كبّة.
الأحجار: (وتسمى المصاقيل، أو الجلول) وعددها 4 لكل لاعب.
خانات اللوح
البيت: أربع خانات مستقلة خارج مسار اللعب، تمثّل نقطة البداية للعب.
القاعدة: الوجهة النهائيّة لمسار الحركة، ولكل لاعب قاعدة خاصّة به، كما له بيت خاص به، على أن تكون مجموع الخانات من البيت وصولاً إلى القاعدة متساوية لكل لاعب.
المسار: مجموع الخانات من بعد البيت إلى داخل القاعدة.
الحارة: الخانات الأربع الأخيرة قبل القاعدة، وهي خانات الأمان.
الهدف من اللعبة: تحريك الأحجار من البيت إلى القاعدة، على طول المسار.

شرح مبسط

جاكارو هي لعبةلوحيّة (بالإنجليزية: Board game)‏، والألعاب اللوحيّة هي تلك التي تتكوّن من قطع توضع أو تزال أو تحرك على لوح خاص بها، ولها قوانينها الخاصة.[1] الألعاب اللوحيّة عادةً ما تعتمد على الذكاء والتفكير والابداع أو على الحظ، أو تدمج بينهم. فالشطرنج تعتمد على الذكاء، بينما تعتمد طاولة النرد (طاولة الزهر) على الذكاء والحظ معاً.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] جاكارو ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن