- [ تعرٌف على ] مجلس جامنيا
- [ مؤسسات البحرين ] صالون امنيات للتجميل ... المنطقة الجنوبية
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] كيف أتخلص من سيلوليت الأفخاذ
- [ تعرٌف على ] متطلبات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مخازن فهد محمد عبدالله المسعري الطبية ... الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة الطيب للحوم فرع 2 ... أبوظبي
- [ شعر مديح ورثاء ] أبيات شعر في المدح
- [ العناية بفروة الرأس ] وصفة لإزالة القشرة من الشعر
- [ خذها قاعدة ] على الرغم من عدم قدرتي على التحرك وأنه يجب علي التحدث من خلال الكمبيوتر .. ولكن بداخل عقلي أنا حر ! حر لإكتشاف الأسئلة الأكثر عمقا للكون. - ستيفن هوكينج
- [ تعرٌف على ] فولتا الغارف 2016
- [ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه في قوله تعالى : ( يا جبال أوبي معه ) قال : « نوحي معه ، والطير تسعدك على ذلك » فكان إذا نادى بالنياحة أجابته الجبال بصداها ، وعكفت الطير عليه من فوقه قال : فصدى الجبال الذي تسمعه من ذاك.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد بن علي العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المسيحية في العصور القديمة المتأخرة
- [ شركات طبية السعودية ] الشركة العالمية للتجارة والتقنية المعلوماتية ... الخبر
- [ خذها قاعدة ] الحقائق أشياء عنيدة؛ و مهما كانت أمنياتنا أو رغباتنا أو ما تمليه علينا عواطفنا فهي لا تستطيع تغيير حالة الحقائق والبراهين. - جون كوينسي آدامز
- [ خذها قاعدة ] الرأيُ قبل شجاعةِ الشجعانِ .. هو أولٌ وهي المحلُّ الثاني , فإذا هما اجتمعا لنفسٍ حرةٍ .. بلغت من العلياءِ كلّ مكانِ. - أبو الطيب المتنبي
- [ شؤون منزلية ] أهم 7 أنواع من الأقمشة للخياطة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين علي عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احلام يحيى بن عبدالغنى زمزمى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جمهورية فولتا العليا
- [ فــــــرصة ] 100. أن يشرب من ماء زمزم بعد طواف الافاضة: كما جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس مرفوعاً وفيه " ثم أتى زمزم بعد أن قضى طوافه وهم يسقون فقال : لولا أن يغلبكم الناس لنزلت فسقيت معكم " ثم ناولوه الدلو فشرب وهو قائم " .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الميكرونيسية
- [ السيرة النبوية ] أبناء أبي لهب
- [ كيف أهتم بصحة شعري ] ما هو أفضل علاج لقشرة الشعر
- [ تعرٌف على ] مقدونيا (اليونان)
- [ حدادون الامارات ] ورشة اسكندر الحديثة للحدادة والخراطة
- [ سيارات السعودية ] ورشة زمزم لصيانة السيارات
- [ مؤسسات البحرين ] احمر واببض بوتيك وخياطة نسائية ... منامة
- [ تعرٌف على ] قشرة حزامية
- [ تعرٌف على ] التبخير المهبلي
- [ السيرة النبوية ] 3 نقاط في موضوع تعبير عن هجرة الرسول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد ابن مبارك ابن محمد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] المعاصي تنقسم إلى قسمين: قسم ذنوب جوارح ظاهرة، مثل القذف، والغيبة، والظلم، والاغتصاب، والقتل، والزنا، واللواط، والسرقة ونحو ذلك. والقسم الثاني: وهي ذنوب القلوب، وهن المهلكات القاصمات، ومنها: الشرك، والشك، والنفاق، والكفر، والاغترار بالله، والأمن من مكر الله، والقنوط من رحمة الله. ومنها احتقار الذنوب والتهاون بها والتسويف بالتوبة والإنابة والإصرار على المعاصي والرياء والتيه والكبر والعجب والخيانة والغدر والحسد والغل والحقد والبغض. وسوء الظن والجفاء والقطيعة والعقوق والقسوة والشح والحرص والشره على ما لا ينبغي الحرص والشره عليه. ومنها: الطغيان بالمال والقوة والجاه واحتقار النعم والاحتقار بمصائب الدين، ومنها الاستهانة بعلم الله ونظره وسمعه وإطلاعه. ومنها: قلة الحياء من الله عز وجل وتقدس وقلة الحياء ممن على اليمين وعلى الشمال من الملائكة عند فعلك ما يكرهه الله ونحو ذلك من الذنوب التي لا يسلم منها إلا من عصمه الله.
- [ متاجر السعودية ] مصحف المدينة النبوية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قشرة الكظرية
- [ مؤسسات البحرين ] خباز الحسنين ... منامة
- [ حكمــــــة ] قال أبو عثمان : علامة المحبه حب الموت مع الراحة والعافية ، كحال يوسف لما ألقيَ في الجُب لم يقل ( توفني ) ولما أُدخِل السجن لم يقل ( توفني ) ولما تمّ له الأمر والأمن والنعمة قال ( توفني مسلماً ) .
- [ تعرٌف على ] محركات توقيت الصمامات المتغير المستمر
- [ تخصصات جامعية ] تخصص هندسة ديكور
- [ مؤسسات البحرين ] كيهان للخياطة النسائية ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسه المهاجر للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعريفات إسلامية ] 5 أدلة من السنة النبوية على صيام الأيام البيض
- [ تعرٌف على ] لا أستطيع أن أتذكر أن أنساك (أغنية)
- [ مؤسسات البحرين ] الجديد التائب للفلافل ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] فيدور فون بوك
- [ تخصصات جامعية ] ما هي هندسة الديكور
- [ تعرٌف على ] إلكترون فولت
- [ أساليب التعليم ] 10 معلومات عن الدراسة في ألمانيا
- [ مؤسسات البحرين ] قصر أبيات للنجارة ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] وجه الطفولة ... المنطقة الجنوبية
- [ منوعات في التقنية ] 3 معلومات مهمة توضح كيفية عمل هاشتاج
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية السورية
- [ متاجر السعودية ] قرية الأمنيات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] شركة توب بايك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر علي عبدالله العمري ... النماص ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل عواد نعيم السهو ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] المتمني (أغنية)
- [ السيرة النبوية ] الفرق بين الغزوة والسرية
- [ تخصصات جامعية ] عناصر النظام المحاسبي
- [ تعرٌف على ] الطيب والشرس والقبيح
- [ تعرٌف على ] باجلان
- [ حكمــــــة ] « من زهد في نصيب نفسه من الراحة ، وزهد في العز والرئاسة ، ومن زهد في العز والرئاسة كتب اسمه في ديوان الولاية »
- [ تخصصات جامعية ] عدد سنوات دراسة الطب
- [ خذها قاعدة ] فكم من كربة أبكت عيونا .. فهونها الكريم لنا فهانت ، وكم من حاجة كانت سراباً .. أراد الله لقياها فحانت ، وكم ذقنا المرارة من ظروف .. برغم قساوة الأيام لانت. - أنس الدغيم
- [ تخفيف الوزن ] كيف أنزل وزني بدون رجيم أو رياضة
- [ تعرٌف على ] نتائج منتخب إنجلترا لكرة القدم في 2000
- [ مؤسسات البحرين ] ماي روبو للحلول التقنية ذ.م.م ... المحرق
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز المستقبل الطبي Our Clinics ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية اللبنانية
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] شركة جوكر الصحراء
- [ تخصصات جامعية ] تعريف الهندسة
- [ خذها قاعدة ] فما يعتقده الغرب تجاه الإسلام في عصرنا الحالي ترجع جذوره إلى الانطباعات التي تولدت بين الأمم الأوربية في أثناء الحروب الصليبية. - محمد أسد
- [ قصص عالمية ] نبذة عن رواية الزوج الأبدي
- [ شخصيات تاريخية ] نبذة مختصرة عن ابن بطوطة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة مانع صالح الرغمان للمواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] باكلاش
- [ بنوك السعودية ] بنك مسقط
- [ خذها قاعدة ] كان يوجد في مصحة شنايدر مريض من المرضى , كان انساناً شقيا كل الشقاء بائسا كل البؤس .. ان شقاءه يبلغ من الهول والفظاعة انه قد لا يكون له شبيه او نظير، كان يعالج معالجة مجنون .. ولكنني اعتقد انه لم يكن مجنوناً، وانما كان انساناً يتألم الما رهيبا لا اكثر .. فذلك هو مرضه كله. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] الحسيمة
- [ تعرٌف على ] عملية توفير الراحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فتحي بن سلمان بن عبدالله آل جاسم ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] مظاهر ضعف الإيمان الخارجية تنبئ عن تناقص داخليٍّ عميق، وحين نروم معالجة الظواهر بعيدا عن "المحرك الداخلي" فسنكون بصدد طرد مظهر لاستقبال آخر!
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة دنى المستقبل للمقاولات العامة ... المجمعة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية الكازاخستانية
- [ متاجر السعودية ] موسسة عازل الصدارة للمقاولات عزل مائي وحراري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الراحة الثاقب للالكترونيات ... أبوظبي
- [ السيرة النبوية ] سيرة ابن هشام
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع الفجر للالمنيوم ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] التنظيم الإقليمي (إندونيسيا)
- [ النوافل ] تعرف على فضل أيام العشر من ذي الحجة بالقرآن والسُنـة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكيريباتية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] تأثير إهمال الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة على النمو
- [ خذها قاعدة ] هذا بلد عجيب؛ يندفع في السياسة وراء العاطفة، ويتبع في الحب دقة المحاسبين. - نجيب محفوظ
- [ تعرٌف على ] قشرة الكظرية
- [ خذها قاعدة ] الذي يعيش بدون عمل يدور في فراغ. - جوستاين غاردر
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة الإصدار السعودية للدعاية والإعلان
- [ متاجر السعودية ] التقني ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مجمع وبرج الأتريوم ذ.م.م ... منامة
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] المركز الكندي للطب
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المستقبل الأخضر للوساطة الدولية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] مجلس جامنيا # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | مجلس جامنيا
اجتماع المجمع
يشير أي شخص يبدأ من لقاء في مجمع يبنه إلى فقرة يديم (III,5) في مشناه: في اليوم الذي جرى فيه تنصيب العزر بن عزريه كبطريرك بدلاً من جمليائيل الثاني (الذي تنحى لفترة وجيزة)، كان السبعة والسبعون شيخًا قد اتخذوا قرارًا إيجابيًا حول قانونية سفر نشيد الأنشاد وسفر الجامعة. في عام 1978م، افترض بيتر شيفر أنه كان هناك بالفعل مثل هذا الاجتماع، ولكن لم يكن الأمر يتعلق بالانفصال عن المسيحية ولكن لتوضيح القضايا المثيرة للجدل التي اختلفت فيها مدرستا هيليل وشاماي. وكانت نتائج المناقشات فصل المشناه عديوت، أقدم مجموعة هالاخاه.
تثبيت التناخ القانوني اليهودي
جرى تحديد نطاق الكتب اليهودية (تناخ) في عملية استغرقت قرونًا لتبدأ بالكتب الخمسة لتوراة. وفي يبنه، بحسب المشناه، تمت مناقشة مسألة ما إذا كانت نصوص الجامعة ونشيد الأنشاد تنتمي إلى الكتاب المقدس القانوني. وقد تقرر ضمها، ولكن دون نجاح تام، إذ استمر النقاش حولها (وفقًا لنفس المشنا). في مقدمة العهد القديم، التي كتبها إيسفلدت Otto Eißfeldt رأى أن المسيحية «أصبحت خطرة من الخارج» على الايمان اليهودي، وكانت السبب لتحديد نطاق التناخ القانون اليهودي في يبنه، وذهب غيس Hartmut Gese خطوة أخرى إلى الأمام: «من الجانب اليهودي، لم يكن هناك اعتراف أكبر ممكن بما يجري في العهد الجديد، من أن يختم بناء التقاليد على مستوى العهد القديم.» قي المقابل، رأى بيتر شيفر Peter Schäfer المجمع على أنه يتعامل مع عملية توضيح يهودية داخلية: «لم يكن فصل اليهود والمسيحيين […] إعلان إرادة يهودية أحادية الجانب على الإطلاق، بل عملية امتدت على مدى فترة طويلة من الوقت، كان لكل من الطرفين تأثير فيها.» هذا يشكل اتقاق علمي اليوم.
المؤلفات
هوبرت فرانكيمول: اليهودية المبكرة والمسيحية المبكرة: عصور ما قبل التاريخ – بالطبع – الآثار . كولهامر، شتوتجارت 2006. ISBN 3-17-019528-X .
هاينريش جريتز: كوهيليت أو خطيب سليمان (الملحق الأول: الشريعة ونهايتها ). لايبزيغ 1871.
بيتر شيفر: ما يسمى بمجمع جبني. حول الفصل بين اليهود والمسيحيين في الأول / الثاني مئة عام قبل الميلاد . في: دراسات حول تاريخ ولاهوت اليهودية الحاخامية (يعمل على تاريخ اليهودية القديمة والمسيحية المبكرة، 15)، بريل، ليدن 1978، ISBN 90-04-05838-9 . ص 45-64.
غونتر شتيمبرجر: جابن والشريعة . في: Biblische Theologie 3 (1988) الصفحات 163-174.
بصمة المصطلح
صاغ هاينريش غرتز مصطلح «سينودس يامنيا» عام 1871م. إذ تصور أنه كان هناك سلسلة من اجتماعات للمجمع. فقط هيئة مخولة بالسلطة هي التي سمحت بتحديد الكتب التي تنتمي إلى الكتب المقدسة القانونية (تناخ). إلا أن الظرف كان «صاخبًا» في المجمع الأخير في القدس قبل وقت قصير من غزو الروم للمدينة. لدواعي الظرف، «لم تسجل وقائع مفاوضات هذا المجمع»، وبالتالي كانت هناك خلافات فيما بعد حول الكتب التي أعلن مجمع اورشليم أنها قانونية. لهذا السبب أُدرج الموضوع «في مجمع لاحق: مجمع يبنه» على جدول الأعمال مرة أخرى. طور غرتز صورة لمجمع بينه تأثرت بشدة بوقته وثقافته.
حواشي
.
^ Die Heilige Schrift. Einheitsübersetzung. Stuttgart: Katholisches Bibelwerk. 1981. ص.1819. ^ Kohelet. ص.149. ^ Kohelet. ص.161. ^ Kohelet. ص.162. ^ Die sogenannte Synode von Jabne. ص.59. ^ Die sogenannte Synode von Jabne. ص.60. ^ Die sogenannte Synode von Jabne. ص.57. ^ أ ب Die sogenannte Synode von Jabne. ص.62. ^ Der jüdische Gottesdienst in seiner geschichtlichen Entwicklung (ط. 3). Frankfurt/Main: J. Kauffmann Verlag. 1931. ص.37.252–253. ^ Der jüdische Gottesdienst in seiner geschichtlichen Entwicklung (ط. 3). Frankfurt/Main: J. Kauffmann Verlag. 1931. ص.36. ^ Birkat haMinim im Schmone-Esre-Text der Kairoer Geniza, 9. Jahrhundert ^ Frühjudentum und Urchristentum. ص.270. بوابة تربية وتعليم
بوابة الأديان
بوابة الإنجيل
بوابة المسيحية
بوابة اليهودية
بركت همينيم (لعن أهل البدع)
شيشتر Solomon Schechter يدرس نصوص جنيزا القاهرة (حوالي 1895 م)
بركت همينيم ברכת המינים (لعن أهل البدع) وفقًا للتلمود البابلي، قام شموال هفطن שמואל הקטן بتكليف ربان جمليال גמליאל بإنشاء نص تم إدراجه في شمون عشر (صلاة الالتماس الثمانية عشر) في مجمع يبنه. وبهذه الطريقة، وسع أحد النصوص الأساسية للدين اليهودي ليشمل لعن المنبتدعين (مينيم)، مما أدى إلى اللعن الذاتي لأي مبتدع موجودون في الكنيس، وبالتالي أبعدهم عن صلوات الكنيس. بعد أن كان صموئيل كراوس قد أشار في عام 1893م إلى أن أدبيات البطاركة تزعم مرارًا أن المؤمنين بالمسيح يلعنون ثلاث مرات في اليوم في الكنس، ورأى في شمون عشر بمثابة إشارة على ذلك، وحققت هذه الفرضية من قبل إسمار إلبوغن Ismar Elbogen صلاحية قانونية تقريبا. كتب إلبوغن عام 1913 م في عمله القياسي، العبادات اليهودية في تطورها التاريخي: «لا يمكن أن يكون هناك شك كبير في أن صلاتنا تتعلق بالفعل بالمسيحيين؛ فقد كانت إحدى وسائل الفصل التام بين الديانتين.» في غضون ذلك، نشر سليمان شيشتر نصًا لم يخضع للرقابة من صلاة الالتماس الثمانية عشر (شمون عشر) التي تم اكتشافها في جنيزا القاهرة، والتي بالإضافة إلى«المبتدعين»(مينيم) تلعن «الناصريين»(نُصريم): «لا أمل للمرتدين، والمملكة المتكبرة تسرع إلى الفناء في أيامنا، وقد يمر الناصريون والمبتدعة مثل لحظة، ويمحون من كتاب الحياة ولا يكتبوا مع الصالحين. الحمد لك يا رب يا من تهين المتكبرين.» تُفهم «المملكة المتكبرة» عمومًا على أنها السلطات الرومية. عدا عن ذلك، وفقا لبيتر شيفر، لعنت مختلف الجماعات اليهودية المنشقة، من بين آخرين، ولكن ليس على وجه الحصر «الناصريون». ربما لم يكونوا تحت النظر عند صياغة النص الأصلي لبركت همينيم.
وجهة نظر اليوم
اليوم، يُنظر إلى لقاء مجمع يبنه على أنه حكاية حاول فيها الأدب الرابيني التقليدي استعاديًا تسليط الضوء على البداية الجديدة بعد كارثة عام 70 م كحدث موحد بقيادة السلطات المعترف بها. لذلك أصبح من الشائع الحديث عن «زمن يبنه» الذي استمر حتى انتفاضة بار كوخبا. في هذه الفترة الزمنية، حدثت عمليات إيجاد الهوية في اليهودية. كانت يبنه بلا شك مكانًا مركزيًا. في الأدبيات التقليدية، أصبحت «العمليات المتنوعة والخلافية والمترددة، حدثًا لمرة واحدة.»
روابط إنترنت
Alexander Dubrau:Jabne / Jabneel. In: Michaela Bauks, Klaus Koenen, Stefan Alkier (Hrsg.): Das wissenschaftliche Bibellexikon im Internet (WiBiLex), Stuttgart 1.Januar 2009.
شرح مبسط
مجمع يبنه أو يفنه (أيضًا: مجمع يامنيا أو جامنيا Jamnia يامنيا هو الاسم اليوناني للمكان)، مصطلح تشير به الأبحاث إلى مجمع للسلطات الدينية اليهودية بعد تدمير معبد القدس في 70 م. بهدف إعادة تنظيم الديانة اليهودية. في سياق هذه المشاورات في يبنه انفصل الفقهاء من جانب واحد عن المسيحية اليهودية.