- [ تعرٌف على ] الحضارة الإترورية
- [ مقاولون السعودية ] دار الأعمال الهندسية والمقاولات
- [ تعرٌف على ] الحماية الإسبانية على المغرب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد بن عياد بن عيد المحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ أطباق الأرز ] طريقة طبخ المجدرة
- تفسير رؤية الزغاريد أو الهلاهل في المنام
- أرقام مفسرين أحلام سعوديين 2020
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 9 - وفي هذه السرية أجنب عمرو بن العاص، فتيمم من شدة البرد، فأقره رسول الله - صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص أجنب في ليلة باردة ، فتيمم ، وتلا قول الله تعالى : ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ) فذكر ذلك للنبي - عليه الصلاة والسلام - فلم يعنفه
- [ شركات طبية السعودية ] فرع شركة عالم أزال المحدودة ... جـــدة
- [ مؤسسات البحرين ] امينة غلوم عبدالكريم محمد ... المحرق
- [ تعرٌف على ] تجميعة الجينات
- قائمة نواحي العراق محافظة الأنبار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسماء محمد حسن الفقيه ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هندسة هيدروليكية
- [ تعرٌف على ] 294 (عدد)
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل الأرز بالكبد والقوانص
- [ تعرٌف على ] دوري بوركينا فاسو الممتاز 2016–17
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس مصر 2015
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - الغزالة - تثليث خدمة 24 ساعة
- [ تعرٌف على ] قمعية
- [ تعرٌف على ] قائمة المناطق ذاتية الحكم في روسيا
- [رقم هاتف] البنك الشعبي (وكالة تطوان سانية الرمل).. المغرب
- [ مقاولون السعودية ] شركة المرحلة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] منتخب جزر المالديف تحت 23 سنة لكرة القدم
- [ متاجر السعودية ] مكتب تساهيل الاعمال للخدمات الحكومية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فنون أدبية ] نموذج تلخيص نص سردي
- [ خدمات قطر ] روضات قطر | روضة اقرأ الإنجليزية الخاصة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب التمني للكتابة والتصوير ذ.م.م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] سلسلة سحرية (مساعدة علاجية)
- [ تعرٌف على ] لويس جان ماري دي بوربون
- [ باب فضل الذكر والحث عليهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة رضي الله عنه -: قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لأن أقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس» . رواه مسلم. ---------------- قوله: «سبحان الله» . التسبيح: التنزيه لله عما لا يليق به. والحمد: الثناء عليه بنعوت الكمال. ولا إله إلا الله: أي لا معبود بحق إلا الله. والتكبير: التعظيم. قال الله تعالى: {وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون} [الزمر (67) ] .
- وظائف خالية لدى جمعية قطر الخيرية ..وظائف قطر
- [ تعرٌف على ] الحامة (ولاية سطيف)
- [ آية ] ﴿ وَٱلَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِٱلْكِتَٰبِ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُصْلِحِينَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٧٠﴾ ](يُمَسِّكون): فيها معنى التكرير والتكثير للتمسك بكتاب الله تعالى وبدينه، فبذلك يمدحون؛ فالتمسك بكتاب الله والدين يحتاج إلى الملازمة والتكرير. القرطبي:9/374.
- [ خدمات السعودية ] اجراءات الطلاق في السعودية الخطوات كاملة والمدة التي تستغرقها
- [ خذها قاعدة ] القوة عند الضرورة والحب في جميع الأحوال. - نجيب محفوظ
- [ تجارة و مواد كيماوية متنوعة قطر ] شركه بايب لاين للخدمات والتوزيع
- [ تعرٌف على ] ميلتون (كنتاكي)
- [ تعرٌف على ] فتاوى أسامة بن لادن
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] فانتاستيك للعطور .. المنطقة الشرقية - المملكه العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] وعاء دموي
- اسباب تغير لون الاظافر الى الازرق ومتى يجب طلب المساعدة بسرعة؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد مزهي سعيد الحارثي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] متحف باكو للفن الحديث
- [ صيدليات السعودية ] النهدي
- [ تعرٌف على ] المسرح الغربي لحرب الاستقلال الأمريكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عبدالرحمن صالح البكر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] صحيح أن المال لا يشتري الحُب, لكنهُ يمنحك فُرصه للتفاوض. - دانيل ديفو
- [رقم هاتف]مدرسة عكاظ حكومي ثانوي للبنين بالمنطقة الشرقية..السعودية
- [ رقم هاتف ] صيدلية سدرة الكویت وعنوانها بحولي
- [ حكمــــــة ] ما قيل في كتم بعض العلم للمصلحة، وعدم بثه لكل أحد: قال الشيخُ علمُ الدِّينِ: وفي يومِ الخميسِ منتصف ربيعٍ الأوَّلِ اجتَمع قاضي القُضاةِ شمس الدِّين ابنُ مُسَلمٍ بالشيخِ الإمام العَّلامَةِ تَقيِّ الدِّين ابنِ تَيْميَّة رحمه الله، وأشار عليه بتَرْكِ الإفتاءِ في مسألةِ الحَلفِ بالطَّلاقِ، فقبِل الشيخُ نصيحتَه، وأجابَ إلى ما أشار به؛ رعايةً لخاطرِه وخواطرِ الجماعَةِ المُفتين، ثم ورَد البريدُ في مُستَهلِّ جُمادى الأُولَى بكتابٍ مِن السلطان فيه مَنْعُ الشيخِ تقيِّ الدَّينِ مِن الإفتاءِ في مسألةِ الحلفِ بالطلاقِ، وعُقِدَ في ذلك مجلسٌ، وانفَصَل الحالُ على ما رسَم به السلطانُ، ونودِيَ به في البلدِ، وكان قبلَ قُدُومِ المرسُوم قد اجتَمع بالقاضي ابنِ مُسَلَّمٍ الحَنْبَلِيِّ جماعةٌ مِن المفتِينَ الكبارِ، وقالوا له أن يَنصَح الشيخَ في تركِ الإفتاءِ في مسألةِ الطَّلاقِ، فعَلِمَ الشيخ نصيِحتَه، وأنَّه إنَّما قصَد بذلك ترْكَ ثَورَانِ فتْنَةٍ وشرٍّ. [البداية والنهاية 14 / 163].
- [ مؤسسات البحرين ] عروس البحر للمواد الغذائية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] ممسك الأعنة (كوكبة)
- [ حكمــــــة ] قال أبو الدرداء رضي الله عنه : إني لآمركم بالأمر وما أفعله ولكني أرجو أن أوجر عليه .
- [ تعرٌف على ] سلطان وعبد الله القبس
- [ تعرٌف على ] مونتبلير (داكوتا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] كراسي السلطان قابوس العلمية
- كافوري (خرطوم بحري) الموقع
- [ خذها قاعدة ] الصبا ارتباك، الرجولة كفاح، الشيخوخة ندم. - بينجامين دزرائيلي
- جزيرة نكور
- [ حكمــــــة ] اللؤلؤة السابعة : الموت ولا الحرام : في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر بن الخطاب – رضي الله عنهما – في النفر الثلاثة الذين باتوا في الغار ، فانحدرت صخرة من الجبل فسدّت عليهم الغار ، فتوسلوا إلى الله تعالى أن ينجيهم فذكروا صالح أعمالهم ، يقول الثاني منهم : (( اللهم إنه كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إليّ – وفي رواية – كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء ، فأردتها على نفسها ، فامتنعت مني حتى ألمّت بها سنة من السنين ، فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تُخلّي بيني وبين نفسها ، ففعلت ، حتى إذا قدرت عليها – وفي رواية – فلما قعدت بين رجليها قالت : اتق الله ، ولا تفض الخاتم إلا بحقه ...)) ، فهذه الفتات كانت تقية ولم تمكنه من نفسها ابتداءً ، فلما ضعفت لفقرها اضطرت إلى ما طلب ، وذكّرته بالله تعالى وتقواه ، وهزت فيه المشاعر الإيمانية وأن عليه – إن أرادها – أن يتزوجها حلالاً ولا يقع عليها زنا ، فارعوى وتاب إلى الله تعالى ، وكان ذلك سبباً في انفراج شيء من الصخرة يوم سدت باب الغار .
- [ دليل دبي الامارات ] جيلاتو ديفينو ... دبي
- [ حكمــــــة ] ما الفرق بين أن يقول الإنسان المؤمن ((بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)) في بداية كل عمل.. و بين الكافر الذي لا يقول باسم الله .. و مع ذلك فالأعمال أيضا تعطي ثمارها للكافر و المؤمن سواء.. الإجابة هي : إن الفرق بين المؤمن و الكافر...فرق واضح إن المؤمن يثق بأن الله سخر له العمل .. فيطمئن و هو يؤدي العمل.. إن المؤمن يعمل و في باله الاطمئنان .. و الإحساس والأمان و أن الخير لا يجيء في الدنيا و حدها .. إن الخير يجيء في الدنيا و يثاب عليه المرء في الآخرة .. أما الكافر فقد يقوم بالعمل و قد يفشل فيه..و يرث القلق على العمل و لا يأتيه الثواب على العمل في الآخرة.. لذلك فنحن أيضا عندما نحمد الله بعد العمل.. فإننا نؤكد الصلة و الثقة بأن الله هو الذي أعطانا فلا يدخلنا غرور أو زهو..إنما يحس الإنسان بفضل الله..
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن عبادة بن الصامت ( قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن أول ما خلق الله القلم فقال له: اكتب، قال: رب وماذا أكتب؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة)).
- [ تعرٌف على ] ثاو جريفث
- [ معالم سياحية ] أسماء أبراج الرياض
- الإعجاز العلمي في سورة النجم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية السلوفينية
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة صالح محمد صالح للأمراض الجلدية والتناسلية ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الموريتانية
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : عن مالك بن دينار قال : قال لي عبد الله الرازي رحمه الله: إن سرك أن تجد حلاوة العبادة، وتبلغ ذروة سنامها: فاجعل بينك وبين شهوات الدنيا حائطا من حديد. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/50].
- تفسير الرجال قوامون على النساء
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز بوسطن لطب الأسنان ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] هجوم كابيتول الولايات المتحدة في أبريل 2021
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية البريطانية
- [ حكمــــــة ] عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال ذكر بعض أهل العلم في بعض الكتب التي أنزلها الله تعالى ان الله قال : سروا عبدي المؤمن فكان لا يأتيه شيء يحبه إلا قال الحمد لله الحمد لله ما شاء الله قال روعوا عبدي المؤمن قال فلا تطلع عليه طليعة من طلائع المكروه إلا قال الحمد لله الحمد لله قال الله عز و جل أني أرى عبدي يحمدني حين روعته كما يحمدني حين سررته ادخلوا عبدي دار عدن كما يحمدني على كل حالاته .
- [ حكمــــــة ] كان الضحاك بن مزاحم إذا أمسى بكى ، فقيل له : ما يبكيك ؟ قال : « لا أدري ما صعد اليوم من عملي ». كان رجل له ذنوب ، فكان له عند كل ذنب منها بكية قال : فقال له غلامه : إن كان هذا دأبك فإني سأقودك أعمى ».
- [ كمبيوتر ] مكونات وحدة المعالجة المركزية
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون باتسي كولينز للشعر والأظافر الجميلة ... دبي
- [ تعرٌف على ] أنوار أحمد
- [ تعرٌف على ] فيتوريو إمانويلي الأول
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة قبضة الأعمال الدولية للمقاولات
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] جرين ايرث للتصميم الداخلى Green Earth International ... الدوحة
- [ تسوق وملابس الامارات ] الخلود للمجوهرات ... دبي
- [ حكمــــــة ] وفي ضراعة العبد ولهجه بمأثور ما صح عن نبينا صلى الله عليه وسلم بقوله"اللهم إني أسألك من كل خير سألك عبدك ورسولك صلى الله عليه وسلم! وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ورسولك صلى الله عليه وسلم"= خفقاتُ حبٍّ تنطق بالإيمان بهذا النبي، واتباعه، والتسليم له، وقفو أثره، والسير على دربه الشريف! فهو يقول: لا أسأل إلا ما سأل سيدي، ولا أستعيذ إلا مما استعاذ منه سيدي! لا آمن التأمين إلا على دعائه، ولا أسكن إلا إلى ضراعته!وإنها لرجفة حب تتفرج لها حجب الغيب بالنور والفرحة والكرم!اللهم لك الحمد على عبدك وخليلك صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
- [ مؤسسات البحرين ] ليو الأنيق لتخليص المعاملات ... المحرق
- [ معلومات عامة ] 5 أمثلة مهمة على أهمية المعلومات
- [ ثقافة إسلامية ] ما هو مفهوم صلة الرحم في الإسلام .. 7 فضائل لهذا الأمر الإلهي
- [ تعرٌف على ] العلاقات السريلانكية السورينامية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية المدغشقرية
- [ الحبوب والأعلاف و التجارة قطر ] البستان
- [ شركات مقاولات السعودية ] مجموعة امداد المشروع للتشغيل والصيانة ... الرياض ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نجد للألمنيوم و الحديد ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] جورديان الأول
- [ تعرٌف على ] حنان شوقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عثمان حمد عثمان العرينى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ منوعات في العناية بالذات ] التخلص من انتفاخ العين نهائياً
- [ رقم هاتف ] شركة السنابل الذهبية للتجاره العامه والمقاولات والعنوان بالكويت
- [ خذها قاعدة ] الصبر ، قد تكون أشواكه حادة وجارحة ، مثل النبتة التي اشتق منها اسمه لكن ثمرته : العطر ، أو الماء ، حلوة ، وعذبة. - أحمد خيري العمري
- [ تعرٌف على ] سوق الخميس دادس
- [ تعرٌف على ] الحضارة الإترورية
- [ مقاولون السعودية ] دار الأعمال الهندسية والمقاولات
- [ تعرٌف على ] الحماية الإسبانية على المغرب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد بن عياد بن عيد المحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ أطباق الأرز ] طريقة طبخ المجدرة
- تفسير رؤية الزغاريد أو الهلاهل في المنام
- أرقام مفسرين أحلام سعوديين 2020
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 9 - وفي هذه السرية أجنب عمرو بن العاص، فتيمم من شدة البرد، فأقره رسول الله - صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص أجنب في ليلة باردة ، فتيمم ، وتلا قول الله تعالى : ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ) فذكر ذلك للنبي - عليه الصلاة والسلام - فلم يعنفه
- [ شركات طبية السعودية ] فرع شركة عالم أزال المحدودة ... جـــدة
- [ مؤسسات البحرين ] امينة غلوم عبدالكريم محمد ... المحرق
- [ تعرٌف على ] تجميعة الجينات
- قائمة نواحي العراق محافظة الأنبار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسماء محمد حسن الفقيه ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هندسة هيدروليكية
- [ تعرٌف على ] 294 (عدد)
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل الأرز بالكبد والقوانص
- [ تعرٌف على ] دوري بوركينا فاسو الممتاز 2016–17
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس مصر 2015
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - الغزالة - تثليث خدمة 24 ساعة
- [ تعرٌف على ] قمعية
- [ تعرٌف على ] قائمة المناطق ذاتية الحكم في روسيا
- [رقم هاتف] البنك الشعبي (وكالة تطوان سانية الرمل).. المغرب
- [ مقاولون السعودية ] شركة المرحلة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] منتخب جزر المالديف تحت 23 سنة لكرة القدم
- [ متاجر السعودية ] مكتب تساهيل الاعمال للخدمات الحكومية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فنون أدبية ] نموذج تلخيص نص سردي
- [ خدمات قطر ] روضات قطر | روضة اقرأ الإنجليزية الخاصة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب التمني للكتابة والتصوير ذ.م.م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] سلسلة سحرية (مساعدة علاجية)
- [ تعرٌف على ] لويس جان ماري دي بوربون
- [ باب فضل الذكر والحث عليهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة رضي الله عنه -: قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لأن أقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس» . رواه مسلم. ---------------- قوله: «سبحان الله» . التسبيح: التنزيه لله عما لا يليق به. والحمد: الثناء عليه بنعوت الكمال. ولا إله إلا الله: أي لا معبود بحق إلا الله. والتكبير: التعظيم. قال الله تعالى: {وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون} [الزمر (67) ] .
- وظائف خالية لدى جمعية قطر الخيرية ..وظائف قطر
- [ تعرٌف على ] الحامة (ولاية سطيف)
- [ آية ] ﴿ وَٱلَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِٱلْكِتَٰبِ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُصْلِحِينَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٧٠﴾ ](يُمَسِّكون): فيها معنى التكرير والتكثير للتمسك بكتاب الله تعالى وبدينه، فبذلك يمدحون؛ فالتمسك بكتاب الله والدين يحتاج إلى الملازمة والتكرير. القرطبي:9/374.
- [ خدمات السعودية ] اجراءات الطلاق في السعودية الخطوات كاملة والمدة التي تستغرقها
- [ خذها قاعدة ] القوة عند الضرورة والحب في جميع الأحوال. - نجيب محفوظ
- [ تجارة و مواد كيماوية متنوعة قطر ] شركه بايب لاين للخدمات والتوزيع
- [ تعرٌف على ] ميلتون (كنتاكي)
- [ تعرٌف على ] فتاوى أسامة بن لادن
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] فانتاستيك للعطور .. المنطقة الشرقية - المملكه العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] وعاء دموي
- اسباب تغير لون الاظافر الى الازرق ومتى يجب طلب المساعدة بسرعة؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد مزهي سعيد الحارثي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] متحف باكو للفن الحديث
- [ صيدليات السعودية ] النهدي
- [ تعرٌف على ] المسرح الغربي لحرب الاستقلال الأمريكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عبدالرحمن صالح البكر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] صحيح أن المال لا يشتري الحُب, لكنهُ يمنحك فُرصه للتفاوض. - دانيل ديفو
- [رقم هاتف]مدرسة عكاظ حكومي ثانوي للبنين بالمنطقة الشرقية..السعودية
- [ رقم هاتف ] صيدلية سدرة الكویت وعنوانها بحولي
- [ حكمــــــة ] ما قيل في كتم بعض العلم للمصلحة، وعدم بثه لكل أحد: قال الشيخُ علمُ الدِّينِ: وفي يومِ الخميسِ منتصف ربيعٍ الأوَّلِ اجتَمع قاضي القُضاةِ شمس الدِّين ابنُ مُسَلمٍ بالشيخِ الإمام العَّلامَةِ تَقيِّ الدِّين ابنِ تَيْميَّة رحمه الله، وأشار عليه بتَرْكِ الإفتاءِ في مسألةِ الحَلفِ بالطَّلاقِ، فقبِل الشيخُ نصيحتَه، وأجابَ إلى ما أشار به؛ رعايةً لخاطرِه وخواطرِ الجماعَةِ المُفتين، ثم ورَد البريدُ في مُستَهلِّ جُمادى الأُولَى بكتابٍ مِن السلطان فيه مَنْعُ الشيخِ تقيِّ الدَّينِ مِن الإفتاءِ في مسألةِ الحلفِ بالطلاقِ، وعُقِدَ في ذلك مجلسٌ، وانفَصَل الحالُ على ما رسَم به السلطانُ، ونودِيَ به في البلدِ، وكان قبلَ قُدُومِ المرسُوم قد اجتَمع بالقاضي ابنِ مُسَلَّمٍ الحَنْبَلِيِّ جماعةٌ مِن المفتِينَ الكبارِ، وقالوا له أن يَنصَح الشيخَ في تركِ الإفتاءِ في مسألةِ الطَّلاقِ، فعَلِمَ الشيخ نصيِحتَه، وأنَّه إنَّما قصَد بذلك ترْكَ ثَورَانِ فتْنَةٍ وشرٍّ. [البداية والنهاية 14 / 163].
- [ مؤسسات البحرين ] عروس البحر للمواد الغذائية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] ممسك الأعنة (كوكبة)
- [ حكمــــــة ] قال أبو الدرداء رضي الله عنه : إني لآمركم بالأمر وما أفعله ولكني أرجو أن أوجر عليه .
- [ تعرٌف على ] سلطان وعبد الله القبس
- [ تعرٌف على ] مونتبلير (داكوتا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] كراسي السلطان قابوس العلمية
- كافوري (خرطوم بحري) الموقع
- [ خذها قاعدة ] الصبا ارتباك، الرجولة كفاح، الشيخوخة ندم. - بينجامين دزرائيلي
- جزيرة نكور
- [ حكمــــــة ] اللؤلؤة السابعة : الموت ولا الحرام : في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر بن الخطاب – رضي الله عنهما – في النفر الثلاثة الذين باتوا في الغار ، فانحدرت صخرة من الجبل فسدّت عليهم الغار ، فتوسلوا إلى الله تعالى أن ينجيهم فذكروا صالح أعمالهم ، يقول الثاني منهم : (( اللهم إنه كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إليّ – وفي رواية – كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء ، فأردتها على نفسها ، فامتنعت مني حتى ألمّت بها سنة من السنين ، فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تُخلّي بيني وبين نفسها ، ففعلت ، حتى إذا قدرت عليها – وفي رواية – فلما قعدت بين رجليها قالت : اتق الله ، ولا تفض الخاتم إلا بحقه ...)) ، فهذه الفتات كانت تقية ولم تمكنه من نفسها ابتداءً ، فلما ضعفت لفقرها اضطرت إلى ما طلب ، وذكّرته بالله تعالى وتقواه ، وهزت فيه المشاعر الإيمانية وأن عليه – إن أرادها – أن يتزوجها حلالاً ولا يقع عليها زنا ، فارعوى وتاب إلى الله تعالى ، وكان ذلك سبباً في انفراج شيء من الصخرة يوم سدت باب الغار .
- [ دليل دبي الامارات ] جيلاتو ديفينو ... دبي
- [ حكمــــــة ] ما الفرق بين أن يقول الإنسان المؤمن ((بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)) في بداية كل عمل.. و بين الكافر الذي لا يقول باسم الله .. و مع ذلك فالأعمال أيضا تعطي ثمارها للكافر و المؤمن سواء.. الإجابة هي : إن الفرق بين المؤمن و الكافر...فرق واضح إن المؤمن يثق بأن الله سخر له العمل .. فيطمئن و هو يؤدي العمل.. إن المؤمن يعمل و في باله الاطمئنان .. و الإحساس والأمان و أن الخير لا يجيء في الدنيا و حدها .. إن الخير يجيء في الدنيا و يثاب عليه المرء في الآخرة .. أما الكافر فقد يقوم بالعمل و قد يفشل فيه..و يرث القلق على العمل و لا يأتيه الثواب على العمل في الآخرة.. لذلك فنحن أيضا عندما نحمد الله بعد العمل.. فإننا نؤكد الصلة و الثقة بأن الله هو الذي أعطانا فلا يدخلنا غرور أو زهو..إنما يحس الإنسان بفضل الله..
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن عبادة بن الصامت ( قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن أول ما خلق الله القلم فقال له: اكتب، قال: رب وماذا أكتب؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة)).
- [ تعرٌف على ] ثاو جريفث
- [ معالم سياحية ] أسماء أبراج الرياض
- الإعجاز العلمي في سورة النجم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية السلوفينية
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة صالح محمد صالح للأمراض الجلدية والتناسلية ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الموريتانية
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : عن مالك بن دينار قال : قال لي عبد الله الرازي رحمه الله: إن سرك أن تجد حلاوة العبادة، وتبلغ ذروة سنامها: فاجعل بينك وبين شهوات الدنيا حائطا من حديد. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/50].
- تفسير الرجال قوامون على النساء
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز بوسطن لطب الأسنان ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] هجوم كابيتول الولايات المتحدة في أبريل 2021
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية البريطانية
- [ حكمــــــة ] عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال ذكر بعض أهل العلم في بعض الكتب التي أنزلها الله تعالى ان الله قال : سروا عبدي المؤمن فكان لا يأتيه شيء يحبه إلا قال الحمد لله الحمد لله ما شاء الله قال روعوا عبدي المؤمن قال فلا تطلع عليه طليعة من طلائع المكروه إلا قال الحمد لله الحمد لله قال الله عز و جل أني أرى عبدي يحمدني حين روعته كما يحمدني حين سررته ادخلوا عبدي دار عدن كما يحمدني على كل حالاته .
- [ حكمــــــة ] كان الضحاك بن مزاحم إذا أمسى بكى ، فقيل له : ما يبكيك ؟ قال : « لا أدري ما صعد اليوم من عملي ». كان رجل له ذنوب ، فكان له عند كل ذنب منها بكية قال : فقال له غلامه : إن كان هذا دأبك فإني سأقودك أعمى ».
- [ كمبيوتر ] مكونات وحدة المعالجة المركزية
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون باتسي كولينز للشعر والأظافر الجميلة ... دبي
- [ تعرٌف على ] أنوار أحمد
- [ تعرٌف على ] فيتوريو إمانويلي الأول
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة قبضة الأعمال الدولية للمقاولات
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] جرين ايرث للتصميم الداخلى Green Earth International ... الدوحة
- [ تسوق وملابس الامارات ] الخلود للمجوهرات ... دبي
- [ حكمــــــة ] وفي ضراعة العبد ولهجه بمأثور ما صح عن نبينا صلى الله عليه وسلم بقوله"اللهم إني أسألك من كل خير سألك عبدك ورسولك صلى الله عليه وسلم! وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ورسولك صلى الله عليه وسلم"= خفقاتُ حبٍّ تنطق بالإيمان بهذا النبي، واتباعه، والتسليم له، وقفو أثره، والسير على دربه الشريف! فهو يقول: لا أسأل إلا ما سأل سيدي، ولا أستعيذ إلا مما استعاذ منه سيدي! لا آمن التأمين إلا على دعائه، ولا أسكن إلا إلى ضراعته!وإنها لرجفة حب تتفرج لها حجب الغيب بالنور والفرحة والكرم!اللهم لك الحمد على عبدك وخليلك صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
- [ مؤسسات البحرين ] ليو الأنيق لتخليص المعاملات ... المحرق
- [ معلومات عامة ] 5 أمثلة مهمة على أهمية المعلومات
- [ ثقافة إسلامية ] ما هو مفهوم صلة الرحم في الإسلام .. 7 فضائل لهذا الأمر الإلهي
- [ تعرٌف على ] العلاقات السريلانكية السورينامية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية المدغشقرية
- [ الحبوب والأعلاف و التجارة قطر ] البستان
- [ شركات مقاولات السعودية ] مجموعة امداد المشروع للتشغيل والصيانة ... الرياض ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نجد للألمنيوم و الحديد ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] جورديان الأول
- [ تعرٌف على ] حنان شوقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عثمان حمد عثمان العرينى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ منوعات في العناية بالذات ] التخلص من انتفاخ العين نهائياً
- [ رقم هاتف ] شركة السنابل الذهبية للتجاره العامه والمقاولات والعنوان بالكويت
- [ خذها قاعدة ] الصبر ، قد تكون أشواكه حادة وجارحة ، مثل النبتة التي اشتق منها اسمه لكن ثمرته : العطر ، أو الماء ، حلوة ، وعذبة. - أحمد خيري العمري
- [ تعرٌف على ] سوق الخميس دادس
[ تعرٌف على ] الحضارة الإترورية # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | الحضارة الإترورية
الأصل والتاريخ
موسيقي إتروري، من مقبرة تريكلينيوم، في تاركينيا.
أصول الإترور فقدت قبل التاريخ، علماء التاريخ لم يجدوا صناعة أدبية أو نصوص مقروءة من ديانة أو فلسفة، ولذلك أكثر ما عرف عن هذه الحضارة استيق من ما وجد بالقبور والأضرحة. النظرية الرئيسية التي تبحث أصلهم تقول بأنهم هم السكان الأصليون، من ثقافة الفيلانوفيين أو من الشرق القريب، وكان توسعهم مركزا إلى الشمال وراء جبال الأبنين وحتى كامبانيا، ووجد أن كثير من القرى والبلدان الصغيرة خلال القرن السادس قبل الميلاد أختفت بسبب الجيران القويين الإتروريين، وكان من المؤكد أن البنية السياسية للثقافة الإترورية كانت أكثر ارستوقراطية من مدن ماجنا غراسيا Magna Graecia في الجنوب الإيطالي. كانت التجارة والتنقيب عن المعادن خاصة الحديد والنحاس قد أدت إلى غنى الإتروريين الذي أدى إلى توسعهم وتأثيرهم الكبير في شبه الجزيرة الإيطالية وعلى غرب المياه الدافئة (البحر الأبيض المتوسط)، وهنا اصطدمت طموحاتهم واهتماماتهم مع الحضارة الإغريقية، خاصة في القرن السادس قبل الميلاد، عندما بدأت المستعمرات الإيطالية تتوسع حتى فرنسا وإسبانيا إلى جزيرة كورسيكا، وبذلك نشأ بينهم وبين القرطاجيين حلف بسبب أن الأخيرين أيضا مصالحهم واهتماماتهم مصطدمة بالمصالح الاغريقية. حوالي عام 540 قبل الميلاد، وقعت معركة ألاليا التي أدت إلى توزيع القوى في غرب البحر المتوسط، مع أن المعركة لم تحسم لأي من الطرفين والذين كانوا الإتروريين والقرطاجيين المتحالفين من طرف والمستعمرات والمستوطنات الإغريقية من طرف اخر، لكن توسعت حدود القرطاجيين على حساب الإغريق، في النصف الأول من القرن الخامس قبل الميلاد بدأ انحسار حدود الإتروريين، فقد هزُمت استروريا على يد مدن الجنوب الإيطالي ماجنا كريشا بقيادة سيراكيوز وبعد سنوات قليلة عام 474 قبل الميلاد هزم الإتروريين على يد طاغية سيراكيوز هيرو Hiero I of syracuse في معركة كاماي Cumea، وتوسعت حدود اتروريا حتى مدن لاتيوم وأضعفت كامبانيا واحتلت من قبل الرومان وغيرهم من الشعوب المشاركة مع الرومان، وبدأت روما بتطويق المدن الإترورية واحتلالها حتى انتهت دولتهم، واحتلت روما أيضا اتروريا في القرن الثالت قبل الميلاد. الإثنية والتأثيل
سمَّى الإترورييون أنفسهم راسِنّا، التي خُففت فصارت رَسْنا، وأما الرومانيون القدماء فسموهم تُوسكي أو إتروسكي (المفرد توسكوس). اسمهم الروماني هو أصل مصطلح «تسكانة» المشير إلى قلب موطنهم، ومصطلح «إتروريا» المشير إلى منطقتهم الوُسعى. في اليونان الأتيكية سُمي الإترورييون تيرهينيين (تُرهنوي، وقبلها تُرسينوي)، وهذا اشتق منه الرومانيون تِرهيني وترهينيا (إتروريا) وترهينيوم (البحر التيراني)، وهذا جعل بعضهم يربطهم بالتيريش (من أسماء شعوب البحر عند المصريين). لا تأثيل لكلمة رَسنا (الاسم الذي أطلقه الإترورييون على أنفسهم). تأثيل توسكي قائم على عبارة في لوح إيغوفين الثالث (من أهم مصادر اللغة الأومبرية): عبارة «الاسم التوسكي» (turskum … nomen، وبالإنجليزية: the Tuscan name)، التي يمكن من خلالها إعادة صياغة الجذر تورسكي، وتصبح بالقلب المكاني وزيادة حرف وسطيّ إتروسكي. من الفرضيات الشائعة أن مقطع «تورس» هو وكلمة توريس اللاتينية التي تعني البرج (tower) مشتقَّين من كلمة تيرسيس اليونانية، وتعني البرج أيضًا. أي إن توسكي كلمة يشار بها إلى «بناة الأبراج». هذا التأثيل القيّم قديم قِدَم ديونيسيوس هاليكَرناسوس الذي قال: «وما من سبب يمنع اليونانيين من تسميتهم بذاك الاسم، المأخوذ من سكنهم في البروج ومن اسم أحد حكامهم». خمّن جوليانو بونفانتي ولاريسا بونفانتي أن بيوت الإتروريين بدت للاتينيين البسطاء كالبروج. وبالفعل فضل الإترورييون بناء مدن تَلّية على جُرف عالية ذات جُدُر. الأصول
المصادر القديمة
لم يَبق من النصوص الأدبية والتاريخية الإترورية شيء، وهذا يجعل فهمنا لمجتمعهم وثقافتهم معتمِدًا إلى حد كبير على مصادر يونانية ورومانية لاحقة غير حيادية. أول مؤلف يوناني يذكر التيرهينيين كان هسيود في ثيوغونيا بالقرن الثامن قبل الميلاد، فوصف وجودهم في قلب إيطاليا إلى جانب اللاتينيين، بلا ذكر لأصل شرقي، ولا وصْل بينهم وبين الفِلسجينيين.
المعتقدات
لم يترك الأتروسكيون كتابات تاريخية أو أدبية “باستثناء النقوش البسيطة قليلة العدد التي عرّفت العالم على كتابتهم وعدداً من مفردات لغتهم. أما معتقداتهم فتدل عليها فنونهم في النحت والنقش، وكان منهم الفنان فولكا Vulca المعروف لدى الرومان. ومن الكائنات المركّبة الغريبة التي يبدو أنها كانت مقدّسة عندهم الكيميرا وهو حيوان خيالي له رأس أسد وجذع تيس وذيل أفعى، كما كان للذئب مكانة مقدسة أيضاً في معتقداتهم، وهو ما يشي بأسطورة رومولس مؤسس روما الذي أرضعته ذئبة، كما كانوا يقدسون البرق وغيره من الظواهر الطبيعية، ويمارسون التنبؤ بالتحديق في أحشاء الذبائح القربانية وقراءتها، ويتفق الباحثون أنهم عرفوا وقدسوا الثالثوث جوبيتر وجونو ومنيرفا، الذي يبدو أنه كان ذا أصل أتروسكي. ومن الثابت أن أسطورة تأسيس روما وطقوسها (أي خط المدينة الذي يرسمه محراث برونزي يجره ثور وبقرة) إنما تعود إلى الأتروسكان، ومن المرجح أن أتروسكانيين هم من قام بأداء هذه الطقوس، وتذهب بعض القراءات إلى أن أول حكام روما كان ملكاً أتروسكانياً، قبل أن تتسقل وتبدأ مسارها الخاص المنفصل، وهو المعروف في الدراسات التاريخية بالكلمة اللاتينية Fatum. وقد يكون آخر الملوك الأتروسكان قد أزيح في نهاية القرن السادس ق.م. وبعبارة أخرى فإن التاريخ المعطى لتأسيس روما (أي 750 ق.م) ليس في الحقيقة سوى تاريخ انتهاء سيطرة الأتروسكان على المدينة التي نشأت على أيديهم، وبداية سيطرة الرومان”.
الدراسات الوراثية
اثبتت العديد من المصادر والدراسات الوراثية مع العلماء الايطاليين امثال ماريو اليني ووإنريكو كابيليني وغيرهم بأرتباط وراثي قوي بين الاتراك والاتروسكيين. تؤدي لدراسات الجينية التي يمر بها الباحثين والعلماء حول الحضارة الأتروسكية إلى نتائج من زاوية مختلفة تمامًا. يوجد أدناه جدول موجود في الاقتباس التالي، وهو مجهز بجميع تفاصيل المنهجية والمعايير والنتائج والاستنتاجات. للحصول على معاينة، يوجد هنا جدول يوضح أن الأترورية الافتراضية. تم تعزيز الجدول الأصلي بعمود أزرق «المجريون»، والذين، بناءً على التحليلات اللغوية، يتمتعون على الأقل بنفس الحقوق التي يتمتع بها الصقليون وبعض التحاليل الخاصة بسكان أوروبا الشماليون الشرقيون (يجب أن يكون هذا تعبيرًا ملطفًا عن الفنلنديين). إن الفارق بين الفنلنديين والهنغاريين هائل، وقد يكون انتمائهم المشترك إلى نفس المجموعة اللغوية هو العنصر المشترك الوحيد بين الاثنين. منذ بداية تاريخهم، كان المجريون عبارة عن تكتل من القبائل المجرية والتركية، على الأرجح مزيج بنسبة 50/50 ؛ على مر القرون، لم ينضم إليها الكثير من المجريين أو الفنلنديين، لكن إضافة القبائل التركية لم تتوقف عمليًا: الكانغار والبلغار والكومان والقبجاق بأعداد كبيرة وصغيرة في الـ 300 عام القادمة، والعديد من القبائل الأخرى على أساس مخصص عقب ذلك مباشرة لذلك، بالنظر إلى عدد السكان التركيين الموجودين مسبقًا من الأفار، والألان، والهون، والسكيثيين، والسارماتيين، وما إلى ذلك، حيث أن تكون نسبة الجينات التركية كبيرة، وسيكون 1/3 في السكان الحديثين تقديرًا متحفظًا. وبالنظر إلى أن المجموعة التركية العملاقة تراكمت بنسبة 47.5 ± 18.4٪، سيكون من المعقول توقع نسبة 15 ± 6٪ للمجر، بالنظر إلى جميع الخلطات الجينية السلافية والجرمانية وجميع الخلطات الجينية الأوروبية الأخرى بين المجريين. الرقم 15 ± 6٪ هو تخمين جامح، رغم أنه مبرر بشكل معقول. في يوم من الأيام، سوف يقوم شخص ما، بطريقة ما، بفحصه، وإما أن يدحض التوقعات تمامًا، أو يؤكدها. من الناحية اللغوية، ينتمي المجريون، على الرغم من المثير للجدل إلى حد ما، إلى المجموعة الفنلندية (بالأحرى، اوغرو-فينيك)، ولكن الدراسة وراثية، وكان ينبغي أن تكون أقل انتقائية في اختيار المراجع. تم تحليل ومناقشة الروابط اللغوية بين المجريين-الاتراك والإترور لما يقرب من قرن، مما يجعلها مرشحًا بلا منازع للمقارنة الجينية. من شأن المقارنة مع المجريين أن تضيف بشكل كبير إلى فهم أفضل لتكوين المجريين، وتثبت أسباب المعرفات اللغوية الأترورية-المجرية، وتساعد على فهم الركيزة اللغوية التركية في المجرية، وتؤدي إلى فهم أفضل لأهمية الجينات التركية فيما يتعلق بمكوِّن الأناضول والأناضول غير ذي الصلة، لأن الخلطات التركية إلى المجريين تسبق الخلطات الأناضولية في جينات الأتراك الأناضول. بعد آخر يتعلق بالتركيب الجيني للإترور. لا تهدف الدراسة إلى تمييز التركيب الجيني للإترور، معتبرين إياهم متجانسين من الناحية الجينية كما كانوا لغويًا، وهذا الافتراض الضمني على الأرجح غير صحيح. يمكن أن يكون الأتروسكان متنوعين مثل أي مجتمع بشري آخر. التي تم حساب متوسطها على مدى اتساع العينة وعلى مدى 5 قرون كانت مكونة وراثيًا من جامعة كاليفورنيا، فأن النتائج الوراثية الخاصة بالأتروسكيين هي 45٪ الترك، 35٪ الباسك، 20٪ شمال افريقيا . نظرًا لأن الأتروسكان هم من هاجروا إلى جبال الأبينيني، فلن يكون من غير المعقول أن يفرض الشعب التركي لغتهم وجيناتهم على سكان باسكو-شمال الأفريقي. قد يكون لاتيبوف، مؤلف العمل الذي نُشر في عام 1995 في قازان، ميزة، بالإضافة إلى فكرة أن حشود من أحصنة طروادة هاجرت بعد الهزيمة في حرب طروادة، وجزءًا منها إلى البلقان وجزءًا إلى الأبينيني، ومجموعة أبينين، التي أطلق عليها الاتروسكان من قبل جيرانهم الباسكو-شمال الأفارقة أنشأ الاتروسكيين مدينة اتروريا وأعطانا الأبجدية لكتابة هذه الصفحة، وأطلق روما، وأطلق شرارة صعودها ومؤسساتها الأولية. بحث آخر يؤدي إلى الأتراك والسومريين، كما وبمنشور (Achilli 2007) يثبت أن الأتروسكان هم الأقرب إلى الأتراك. ولكن نظرًا للعديد من الكلمات الشائعة في اللغة الأترورية والمجرية. ، فإن العلاقة الجينية للإتروسكان كلا اللغتين صالح فقط عندما يكون لهذه اللغات أساس مشترك السومرية. واستنادا على دراسات العالم الكازاخي كاظم مرشان على الأتروسكان ، كشفت عينات الحمض النووي المأخوذة من الحفريات في المقابر الأترورية عن الارتباط بآسيا الوسطى. قرأ كاظم مرشان الخط الأتروري مع الأبجدية. من المحتمل بقوة انه ربما يكون الأتروسكان فرعًا منفصلًا عن الأشخاص الذين اضطروا إلى الهجرة بسبب الجفاف الذي بدأ منذ 12000 ألف عام في آسيا الوسطى.
شرح مبسط
الحضارة الإترورية كانت حضارة في إيطاليا القديمة، تقريبًا في المنطقة القائم فيها الآن تسكانة وغرب أومبريا وشمال لاتسيو،[1][2] وأجزاء شمالية في وادي بو التي هي الآن إميليا رومانيا وجنوب شرق لومبارديا وجنوب فينيتو، وجنوبًا في بعض مناطق كامبانيا الحالية.[3]