- [ تعرٌف على ] يقين
- [ تعرٌف على ] لاي فاي
- [ تعرٌف على ] نيسان ليف
- [ تعرٌف على ] نخر الحليمات الكلوية
- [ تعرٌف على ] البغوي
- [ تعرٌف على ] أسد أبيض
- [ تعرٌف على ] كاسوبوليس (ميشيغان)
- [ تعرٌف على ] مساعدات قطاع غزة (2008-2009)
- [ تعرٌف على ] محمد أبو تريكة
- [ تعرٌف على ] مقاطعة المرينيين
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن إبراهيم الغملاس
- [ تعرٌف على ] رسائل لاكيش
- [ تعرٌف على ] جورج إيمرسون بروار
- [ تعرٌف على ] ماريون (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] أبوة مفرطة
- [ تعرٌف على ] القدوم إلى أمريكا
- [ تعرٌف على ] قطر ضد الإمارات العربية المتحدة (كأس آسيا 2019)
- [ تعرٌف على ] النشال (فيلم)
- [ تعرٌف على ] فورست لاك (إلينوي)
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ ٱلدُّنْيَا ۖ ﴾ [ سورة القصص آية:﴿٧٧﴾ ]وإضافة النصيب إلى ضميره دالة على أنه حقه، وأن للمرء الانتفاع بماله فيما يلائمه في الدنيا؛ خاصة مما ليس من القربات، ولم يكن حراماً. ابن عاشور: 20/179
- [ تعرٌف على ] طارق أكان
- [ تعرٌف على ] قصور القلب مع المحافظة على الجزء المقذوف
- [ تعرٌف على ] تحول الطاقة
- [ تعرٌف على ] شعيب بن أبي حمزة
- [ تعرٌف على ] صقيع
- [ تعرٌف على ] مكتبة ابن زيدون العامة (أم الفحم)
- [ تعرٌف على ] مي عمر
- [ تعرٌف على ] كاغايان دو أورو
- [ فوائد الفواكه ] فوائد التفاح الأخضر
- [ حيوانات وطيور ] أهمية الثروة الحيوانية
- [ تعرٌف على ] قلعة بن عيسي
- [ علماء ] 8 عباقرة فى علم الرياضيات
- [ تعرٌف على ] المرأة في بنغلاديش
- [ خذها قاعدة ] نحن البشر كثيراً ما نحاول ابتلاع مرارة حياتنا بالأوهام. - جورج برنارد شو
- [ تعرٌف على ] تاريخ مصر اليونانية
- [ تعرٌف على ] جامعة إيفانسفيل
- [ تعرٌف على ] القوة الأمريكية والماندرين الجدد (كتاب)
- [ تعرٌف على ] الطاقة المتجددة في جنوب إفريقيا
- [ خذها قاعدة ] أن تقتل نفسك لأنك ما أنت عليه ، نعم ، لكن ليس لأن البشرية كلها تبصق في وجهك. - إميل سيوران
- [ تعرٌف على ] كهرومغناطيسية
- [ تعرٌف على ] جامعة أديس أبابا
- [ تعرٌف على ] معركة وادي المخازن
- [ تعرٌف على ] هورنبيك (لويزيانا)
- [ الصحابة والتابعون ] عدل عمر بن الخطاب
- [ تعرٌف على ] كأس العالم 2022 المجموعة الأولى
- [ تعرٌف على ] هابل بن حريز
- [ تعرٌف على ] إفياني أوديزي
- [ تعرٌف على ] جبل الجوفة
- [ تعرٌف على ] دين شمس الدين
- [ تعرٌف على ] كرسو
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلسطينية الصومالية
- [ تعرٌف على ] محمود (اسم)
- [ تعرٌف على ] حزب البعث العربي الاشتراكي (العراق)
- [ تعرٌف على ] طائرة دون طيار
- [ تعرٌف على ] تحليل الأخطاء في التحليل العددي
- [ تعرٌف على ] غوف سيتي
- [ تعرٌف على ] حسن شهاب الدين
- [ تعرٌف على ] حارث طه الراوي
- [ تعرٌف على ] تكاثف بوز-أينشتاين
- [ تعرٌف على ] ملكة جمال الأرض 2005
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الكرواتية
- [ تعرٌف على ] مايسفيل
- [ تعرٌف على ] المنشية (الخرطوم)
- [ تعرٌف على ] بانجيم
- [ تعرٌف على ] إيمي آدمز
- [ تعرٌف على ] ولاية قابس
- [ تعرٌف على ] كوين
- [ تعرٌف على ] تريد360
- [ تعرٌف على ] طماطم
- [ تعرٌف على ] أحمد مجدلاني
- [ تعرٌف على ] عملية زبلن
- [ تعرٌف على ] طاقة السطح
- [ تعرٌف على ] تخزين بيانات بصرية ثلاثية الأبعاد
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] فوائد الخيار للهالات السوداء
- [ تعرٌف على ] فيكتورفيل
- [ تقنيات منوعة ] كيف تعمل كاميرات المراقبة
- [ تعرٌف على ] ماريو أند سونيك آت ذا أولمبيك غيمز
- [ عبارات عتاب ] أجمل كلمات العتاب
- [ تعرٌف على ] زيدون تريكو
- [ تعرٌف على ] المسلة السوداء
- [ تعرٌف على ] المفاهيم التحليلية النفسية للغة
- [ تعرٌف على ] طائر عريض المنقار
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن بن عمرو
- [ آية ] {وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال} فيه: فضل البكور والمبادرة بالعمل من أول النهار، وفيه: العناية بتوديع الأهل عند الخروج لسفر، وفيه: إيثار حق الله على حق من سواه؛ فإن العبد يخرج من أحب الناس إليه، إلى شيء تكرهه النفوس؛ تقديما لما يحبه الله على ما تحبه نفوسهم. [د.محمد الخضيري].
- [ تعرٌف على ] سيلفرستريت (كارولاينا الجنوبية)
- [ تعرٌف على ] تصنيف الأعصاب المحيطية
- [ تعرٌف على ] كيج ذا إيلفنت
- [ حيوانات أليفة ] كم عدد أسنان الجمل
- [ العنف اﻷسري ] بحث عن دور الأسرة والمدرسة في المحافظة على الأمن
- [ تعرٌف على ] عماد البرغوثي
- [ تعرٌف على ] عبد الرؤوف جمجوم
- [ تعرٌف على ] عائشة بلعربي
- [ تعرٌف على ] أرنب
- [ تعرٌف على ] محيط منحنى مغلق
- [ تعرٌف على ] الجبل الأخضر (عمان)
- [ آية ] ﴿ وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَٰٓئِكَةِ أَهَٰٓؤُلَآءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا۟ يَعْبُدُونَ ﴾ [ سورة سبأ آية:﴿٤٠﴾ ]يخبر تعالى أنه يقرع المشركين يوم القيامة على رؤوس الخلائق؛ فيسأل الملائكة: (أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون). ابن كثير:3/520.
- [ تعرٌف على ] براندون (ويسكونسن)
- [ تعرٌف على ] شاكونتالا
- [ تعرٌف على ] جون غيلكريست (لغوي)
- [ تعرٌف على ] يسري فودة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] يقين # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | يقين
اصطلاح
اليقين عند أهل الحقيقة رؤية العيان بقوة الإيمان، لا بالحجة والبرهان. وقيل بمشاهدة الغيوب بصفاء القلوب، وملاحظة الأسرار بمحافظة الأفكار. وقيل هو طمأنينة لقلب على حقيقة الشيء، يقال «يقن الماء في الحوض» إذا استقر فيه. وقيل اليقين رؤية العيان. وقيل تحقيق التصديق بالغيب بإزالة كل شك وريب. وقيل اليقين نقيض الشك. وقيل اليقين رؤية العيان بنور الإيمان. وقيل اليقين ارتفاع الريب في مشهد الغيب. وقيل اليقين العلم الحاصل بعد الشك. اليونان القديمة
اتضحت العناصر الرئيسة للشك الفلسفي -الفكرة القائلة بأن الأمور لا يمكن أن تُعرف على وجه اليقين، والتي عبر عنها الإغريق القدماء بكلمة أكاتوليبسي (انعدام الفهم) بالإنجليزية: Acatalepsy- في كتابات العديد من الفلاسفة اليونانيين القدماء، لا سيما زينوفوس ودمقراطيوس. كانت أول مدرسة هلنستية اعتنقت الشكّ الفلسفي هي البيرونية، التي أسسها بيرو من إيليس. وسرعان ما امتدت شكوك بيرو إلى أكاديمية أفلاطون تحت حكم أرسيلاوس، الذي تخلى عن العقيدة الأفلاطونية وبدأ التشكك الأكاديمي، وهي المدرسة الثانية المشككة في الفلسفة الهلنستية. والفارق الرئيس بين المدرستين المشككتين كان أن أهداف البيرونية هي العلاج النفسي (على سبيل المثال، قيادة الممارسين إلى حالة اضطراب الطمأنينة والتحرر من القلق، في حين كانت أهداف التشكك الأكاديمي تدور حول إصدار أحكام في ظل عدم اليقين (على سبيل المثال، تحديد الحجج الأكثر شبها بالحقيقة). ديكارت – القرن السابع عشر
في كتابة تأملات في الفلسفة الأولى، ينبذ ديكارت كل المعتقدات بالأشياء غير المؤكدة على الإطلاق، ثم يحاول إثبات ما يمكن أن يعرف بالتحديد. على الرغم من أن مبدأ الكوجيتو ديكارتي غالبا ما ينسب إلى تأملات ديكارت في الفلسفة الأولى، فهي الواقع موضوعة في خطابه عن الأسلوب. بيد أنه، بسبب الآثار المترتبة على الاستنتاج داخل المعطى، غير الحجة إلى «أنا أفكر، أنا موجود»؛ وأصبح هذا أول يقين له. لودفيج فيتجنشتاين – القرن العشرين
على اليقين سلسلة من الملاحظات التي أدلى بها لودفيغ فيتغنشتاين قبيل وفاته. الموضوع الرئيس لها هو أن السياق يلعب دورًا في علم المعرفة. يؤكد ويتجنشتاين على رسالة مناهضة للأساس: أن كل ادعاء يمكن التشكيك به ولكن اليقين ممكن في إطار العمل «إن الوظيفة [الإقرارات] التي تخدم اللغة هي أن تكون بمثابة إطار يمكن أن تكون فيه الاقتراحات التجريبية منطقية».
أزمة الرياضيات الأساسية
كانت أزمة الرياضيات الأساسية مصطلحًا في أوائل القرن العشرين للبحث عن الأسس الصحيحة للرياضيات. بعد أن واجهت عدة مدارس في فلسفة الرياضيات صعوبات واحدة تلو الأخرى في القرن العشرين، بدأ الافتراض بأن أي أساس في الرياضيات يمكن أن ينص عليه في الرياضيات نفسها على أنه يواجه تحديًا كبيرًا. تبين أن المحاولات الواحدة تلو الأخرى لتوفير أسس غير قابلة للجدال للرياضيات تعاني من مفارقات مختلفة (مثل مفارقة راسل) وأنها غير متسقة. كانت مدارس الفكر المختلفة تعارض بعضها. وكانت المدرسة الرائدة في هذا المجال مدرسة النهج الشكلي، التي كان ديفيد هيلبرت من أشد المؤيدين لها، والذي بلغ ذروته في ما يعرف ببرنامج هيلبرت، سعى هيلبرت إلى وضع الرياضيات على أساس صغير من النظام الشكلي، الذي أثبت سلامته بالاستعانة بوسائل رياضية. كان الخصم الرئيس هو مدرسة الحدس، بقيادة إل بروور، الذي تجاهل بحزم الشكليات كلعبة بلا معنى مع الرموز. في عام 1920 نجح هيلبرت في إبعاد بروور، الذي اعتبره تهديدًا للرياضيات، عن هيئة تحرير مجلة الرياضيات أنالن، المجلة الرياضية الرائدة في ذلك الوقت. تبين مبرهنة عدم الاكتمال لجودل، التي أثبتت في عام 1931، أنه لا يمكن تحقيق الجوانب الأساسية لبرنامج هيلبرت. في النتيجة الأولى لجودل أظهر كيف تُبنى لأي نظام بديهي قوي متناسق بما يكفي -مثل ضرورة إبراز النظرية الأولية للحساب- جملة يمكن أن تظهر أنها صحيحة، ولكن هذا لا يتماشى مع قواعد النظام. لذا أصبح من الواضح أن مفهوم الحقيقة الرياضية لا يمكن تقليصه إلى نظام شكلي بحت كما هو متوخى في برنامج هيلبرت. وفي النتيجة التالية أظهر جودل أن مثل هذا النظام لم يكن قويا بالقدر الكافي لإثبات تناسقه، ناهيك عن قدرة نظام أبسط على القيام بالمهمة. وهذا يثبت أن لا أمل في إثبات الاتساق بين أي نظام يحتوي على محور من العمليات الحسابية الأولية، وعلى وجه الخصوص، لإثبات اتساق نظرية زرميلو فراينكل، وهو النظام المُستخدم عمومًا لبناء كل الرياضيات.
درجات اليقين
يقترح الفيزيائي لورانس كراوس أن الحاجة إلى تحديد درجات اليقين ليست محل تقدير في مختلف المجالات، بما في ذلك رسم السياسات وفهم العلم. وهذا لأن الأهداف المختلفة تتطلب درجات مختلفة من اليقين، ولا يدرك الساسة دوما مدى اليقين الذي نتعامل معه. ورأى رودولف كارناب أن اليقين مسألة درجة («درجة اليقين») يمكن قياسها بموضوعية، وأن الدرجة الأولى هي اليقين. انشأ الاستدلال البايزي درجات من اليقين تفسَّر على أنها مقياس من المعتقد النفسي الذاتي. بدلًا من ذلك، قد يستخدم المرء درجات اليقين الشرعية. وترتفع معايير الأدلة هذه على النحو التالي: لا يوجد دليل موثوق به، وبعض الأدلة الموثوقة، وثبات الأدلة، والأدلة الواضحة والمقنعة، دون شك معقول، ودون أي نسبة من الشك (من المؤكد أنه معيار مستحيل التحقيق، لا يخدم سوى إنهاء القائمة).
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات