- [ تعرٌف على ] البغوي
- [ تعرٌف على ] أسد أبيض
- [ تعرٌف على ] كاسوبوليس (ميشيغان)
- [ تعرٌف على ] مساعدات قطاع غزة (2008-2009)
- [ تعرٌف على ] محمد أبو تريكة
- [ تعرٌف على ] مقاطعة المرينيين
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن إبراهيم الغملاس
- [ تعرٌف على ] رسائل لاكيش
- [ تعرٌف على ] جورج إيمرسون بروار
- [ تعرٌف على ] ماريون (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] أبوة مفرطة
- [ تعرٌف على ] القدوم إلى أمريكا
- [ تعرٌف على ] قطر ضد الإمارات العربية المتحدة (كأس آسيا 2019)
- [ تعرٌف على ] النشال (فيلم)
- [ تعرٌف على ] فورست لاك (إلينوي)
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ ٱلدُّنْيَا ۖ ﴾ [ سورة القصص آية:﴿٧٧﴾ ]وإضافة النصيب إلى ضميره دالة على أنه حقه، وأن للمرء الانتفاع بماله فيما يلائمه في الدنيا؛ خاصة مما ليس من القربات، ولم يكن حراماً. ابن عاشور: 20/179
- [ تعرٌف على ] طارق أكان
- [ تعرٌف على ] قصور القلب مع المحافظة على الجزء المقذوف
- [ تعرٌف على ] تحول الطاقة
- [ تعرٌف على ] شعيب بن أبي حمزة
- [ تعرٌف على ] صقيع
- [ تعرٌف على ] مكتبة ابن زيدون العامة (أم الفحم)
- [ تعرٌف على ] مي عمر
- [ تعرٌف على ] كاغايان دو أورو
- [ فوائد الفواكه ] فوائد التفاح الأخضر
- [ حيوانات وطيور ] أهمية الثروة الحيوانية
- [ تعرٌف على ] قلعة بن عيسي
- [ علماء ] 8 عباقرة فى علم الرياضيات
- [ تعرٌف على ] المرأة في بنغلاديش
- [ خذها قاعدة ] نحن البشر كثيراً ما نحاول ابتلاع مرارة حياتنا بالأوهام. - جورج برنارد شو
- [ تعرٌف على ] تاريخ مصر اليونانية
- [ تعرٌف على ] جامعة إيفانسفيل
- [ تعرٌف على ] القوة الأمريكية والماندرين الجدد (كتاب)
- [ تعرٌف على ] الطاقة المتجددة في جنوب إفريقيا
- [ خذها قاعدة ] أن تقتل نفسك لأنك ما أنت عليه ، نعم ، لكن ليس لأن البشرية كلها تبصق في وجهك. - إميل سيوران
- [ تعرٌف على ] كهرومغناطيسية
- [ تعرٌف على ] جامعة أديس أبابا
- [ تعرٌف على ] معركة وادي المخازن
- [ تعرٌف على ] هورنبيك (لويزيانا)
- [ الصحابة والتابعون ] عدل عمر بن الخطاب
- [ تعرٌف على ] كأس العالم 2022 المجموعة الأولى
- [ تعرٌف على ] هابل بن حريز
- [ تعرٌف على ] إفياني أوديزي
- [ تعرٌف على ] جبل الجوفة
- [ تعرٌف على ] دين شمس الدين
- [ تعرٌف على ] كرسو
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلسطينية الصومالية
- [ تعرٌف على ] محمود (اسم)
- [ تعرٌف على ] حزب البعث العربي الاشتراكي (العراق)
- [ تعرٌف على ] طائرة دون طيار
- [ تعرٌف على ] تحليل الأخطاء في التحليل العددي
- [ تعرٌف على ] غوف سيتي
- [ تعرٌف على ] حسن شهاب الدين
- [ تعرٌف على ] حارث طه الراوي
- [ تعرٌف على ] تكاثف بوز-أينشتاين
- [ تعرٌف على ] ملكة جمال الأرض 2005
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الكرواتية
- [ تعرٌف على ] مايسفيل
- [ تعرٌف على ] المنشية (الخرطوم)
- [ تعرٌف على ] بانجيم
- [ تعرٌف على ] إيمي آدمز
- [ تعرٌف على ] ولاية قابس
- [ تعرٌف على ] كوين
- [ تعرٌف على ] تريد360
- [ تعرٌف على ] طماطم
- [ تعرٌف على ] أحمد مجدلاني
- [ تعرٌف على ] عملية زبلن
- [ تعرٌف على ] طاقة السطح
- [ تعرٌف على ] تخزين بيانات بصرية ثلاثية الأبعاد
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] فوائد الخيار للهالات السوداء
- [ تعرٌف على ] فيكتورفيل
- [ تقنيات منوعة ] كيف تعمل كاميرات المراقبة
- [ تعرٌف على ] ماريو أند سونيك آت ذا أولمبيك غيمز
- [ عبارات عتاب ] أجمل كلمات العتاب
- [ تعرٌف على ] زيدون تريكو
- [ تعرٌف على ] المسلة السوداء
- [ تعرٌف على ] المفاهيم التحليلية النفسية للغة
- [ تعرٌف على ] طائر عريض المنقار
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن بن عمرو
- [ آية ] {وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال} فيه: فضل البكور والمبادرة بالعمل من أول النهار، وفيه: العناية بتوديع الأهل عند الخروج لسفر، وفيه: إيثار حق الله على حق من سواه؛ فإن العبد يخرج من أحب الناس إليه، إلى شيء تكرهه النفوس؛ تقديما لما يحبه الله على ما تحبه نفوسهم. [د.محمد الخضيري].
- [ تعرٌف على ] سيلفرستريت (كارولاينا الجنوبية)
- [ تعرٌف على ] تصنيف الأعصاب المحيطية
- [ تعرٌف على ] كيج ذا إيلفنت
- [ حيوانات أليفة ] كم عدد أسنان الجمل
- [ العنف اﻷسري ] بحث عن دور الأسرة والمدرسة في المحافظة على الأمن
- [ تعرٌف على ] عماد البرغوثي
- [ تعرٌف على ] عبد الرؤوف جمجوم
- [ تعرٌف على ] عائشة بلعربي
- [ تعرٌف على ] أرنب
- [ تعرٌف على ] محيط منحنى مغلق
- [ تعرٌف على ] الجبل الأخضر (عمان)
- [ آية ] ﴿ وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَٰٓئِكَةِ أَهَٰٓؤُلَآءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا۟ يَعْبُدُونَ ﴾ [ سورة سبأ آية:﴿٤٠﴾ ]يخبر تعالى أنه يقرع المشركين يوم القيامة على رؤوس الخلائق؛ فيسأل الملائكة: (أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون). ابن كثير:3/520.
- [ تعرٌف على ] براندون (ويسكونسن)
- [ تعرٌف على ] شاكونتالا
- [ تعرٌف على ] جون غيلكريست (لغوي)
- [ تعرٌف على ] يسري فودة
- [ تعرٌف على ] أسماك عظمية
- [ تعرٌف على ] الدوري التشيكوسلوفاكي 1992–93
- [ تعرٌف على ] التهاب الجلد التماسي
- [ تعرٌف على ] الريفيون
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] البغوي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | البغوي
الاستشهادات
يقول الإمام الذهبي في ترجمته: (الشيخ الإمام، العلامة القدوة الحافظ شيخ الإسلام، مُحيي السنة أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي المفسر صاحب التصانيف (كشرح السنة) و(معالم التنزيل) و(الجمع بين الصحيحين) وأشياء. وكان البغوي يُلقب بمحيي السنة وبركن الدين، وكان سيداً إماماً عالماً علامة زاهداً وله القدم الراسخ في التفسير والباع المديد في الفقه.
ويقول الداودي[؟] في كتابه (طبقات المفسرين): (كان إماماً في التفسير، إماماً في الحديث، إماماً في الفقه، جليلاً ورعاً زاهداً تفقَّه على القاضي حسين وهو أخص تلامذته، وسمع الحديث منه ومن أبي عمر عبد الواحد المليحي، وأبي الحسن الداودي، وأبي الحسن محمد بن محمد الشيرازي وغيرهم. وسماعاته بعد الستين وأربعمائة.
روى عنه أبو منصور محمد بن أسعد العطاري وأبو الفتوح محمد بن محمد الطائي وجماعة وآخرهم أبو المكارم فضل الله بن محمد النوقاني وله من التصانيف (معالم التنزيل في التفسير) و(شرح السنة) و(المصابيح) و(الجمع بين الصحيحين) و(التهذيب في الفقه) وقد بورك له في تصانيفه ورُزق فيها القبول الحسن بنيته وكان لا يلقي الدرس إلا على طهارة، وكان قانعاً يأكل الخبز وحده، ثم عُذِل في ذلك فصار يأكله بزيت، مات في شوال سنة 510هـ بمرو الروَّذ ودفن عند شيخه القاضي الحسين وقد جاوز البغوي الثمانين ولم يحج). وذكر ذلك أيضاً الذهبي. وقال السبكي[؟]: (وكان البغوى يلقب بمحى السنة، وبركن الدين، ولم يدخل بغداد، ولو دخلها لاتسعت ترجمته، وقدره عال في الدين[؟] والتفسير والفقه والحديث).
وقال ابن العماد الحنبلي: (المحدث المفسر صاحب التصانيف، عالم أهل خرسان[؟])
وقال ابن خلكان: (كان بحر في العلوم وصنف في تفسير كلام الله وأوضح المشكلات من قول النبى) ﷺ الحديث
وقال ابن كثير في البداية والنهاية: (وكان علامة زمانه، ديِّناً، ورعاً، زاهداً، عابداً، صالحاً).
وقال السيوطي في طبقات الحفاظ: (وبورك له في تصانيفه، لقصده الصالح، فإنه كان من العلماء الربانيين، ذا تعبد ونسك، وقناعة باليسير).
صفاته
قيل أنه كان له الكثير من المزايا مما كان له أثر كبير في ظفره بلقب ((الإمام)) و((محى السنة)) و((شيخ الإسلام)). وغيرها من الألقاب التي أطلقها عليه من ترجم له فاوضحوا انه كان حافظاً للقرآن وملماً لقراءاته، وعالماً بما أثر عن الصحابة والتابعين في التفسير، وذو بصر تام بمذهب الإمام الشافعي وعالماً بالخلاف بين المذاهب الأربعة، وهو من أئمة الحديث وحفاظه، وكان لا يتعصب لمذهب ولا يندد بغيره، وكان حريص على نشر علوم القرآن السنة.
المولد والنشأة
ولد في بغثور وإليها نسبته وهى بليدة بين هراة ومروالروذ من بلاد خرسان[؟]، أنجبت كثيرا من المحدثين والفقهاء وأهل العلم. معظم المصادر التي ترجمت له لم تشر إلى السنة التي ولد فيها، غير أن ياقوت الحموي قال في معجم البلدان: إنه ولد سنة (433 هـ) أما الزركلي فأشار في الأعلام إلى أنه ولد سنة (436 هـ). جميع من ترجم له أرخوا أنه توفى سنة (516) من الهجرة[؟] سوى ابن خلكان فأرخ وفاته (510)، وقالوا إنه قد بلغ الثمانين أو تجاوزها، فيغلب الظن أنه ولد في أوائل العقد الرابع من القرن الخامس الهجري. وقال الذهبي في كتابه السير: لا نعرف الكثير عن نشأته وحياته المبكرة، كما نجهل ما يتصل بأسرته وعدد أفرادها وذلك كله لأن المصادر التي ترجمت له لا تفصح عن ذلك، ولعل السبب في هذه الظاهرة أن أسرة الإمام البغوي لم يكن فيها من له باع طويل في ميدان العلم والفقه والكتاب والسنة، فيذكرون بتلك العلوم كما ذُكر، ويُشهرون بها كما شهر، علماً بأن المدينة التي ولد بها ونشأ فيها وهي بلاد خراسان التي أنجبت كثيراً من العلماء.
والإمام البغوي قد نشأ في أسرة فقيرة كما ينشأ أكثر العلماء في عصره، وخاصة أن المصادر تذكر أن أباه كان فرَّاءً يصنع الفراء ويبيعها.
وفاته
توفي بمرو الروذ مدينة من مدائن بخراسان[؟] في شوال سنة ست عشرة وخمسمائة ودفن بجنب شيخه القاضي حسين، وعاش بضعا وسبعين سنة.
مؤلفاته
شرح السنة
مجموعة الفتاوى.
التهذيب في فقه الإمام الشافعي.
معالم التنزيل.
مصابيح السنة.
الأنوار في شمائل المختار.
الجامع بين الصحيحين.
الأربعين حديثا .
شيوخه
1- أبو على الحسين بن محمد بن أحمد المرزوى.
2- أبو عمر عبد الواحد بن أحمد بن أبي القاسم المليحى الهروى.
3- أبو الحسن على بن يوسف الجوينى.
4- أبو بكر يعقوب بن أحمد الصرفى النيسابوري.
5- أبو على حسان بن سعيد المنيعي.
6- أبو بكر محمد بن عبد الصمد الترابى المرزوى.
7- أبو القاسم عبد الكريم بن عبد الملك ابن طلحة النيسابوري القرشي الملقب شيخ بخراسان[؟].
8- أبو صالح أحمد بن عبد الملك بن على بن أحمد النيسابوري.
9- أبو تراب عبدالبافى بن يوسف بن على بن صالح بن عبد الملك المراغى الفقيه الشافعي.
10- عمر بن عبد العزيز الفشانى.
11- أبو الحسن محمد بن محمد الشريزى.
12- أبو سعد أحمد بن محمد بن العباس الخطيب الحميدى.
13- أبو محمد عبد الله بن عبد الصمد بن أحمد بن موسى الجوزانى.
14- أبو جعفر محمد بن عبد الله بن محمد بن المعلم الطوسى.
15- أبو طاهر محمد بن على بن محمد بن على بن بوية الزراد.
16- أبوبكر أحمد بن أبي نصر الكوفانى.
17- أبو منصور محمد بن عبد الملك المظفرى السرخسى.
18- أبو عبد الله محمد بن الفضل بن جعفر الخرقى.
19- أبوالحسن على بن الحسين بن الحسن القرينينى.
20- أبوالحسن عبد الرحمن بن محمد بن محمد ابن المظفر الداودى.
تلامذته
مجد الدين أبو منصور محمد بن أسعد بن محمد المتوفى سنة (571) ((وهو الذي روى شرح السنة عن مؤلفه (الإمام البغوى)،ثم أخذ عنه الكثير من علماء الشريعة.
أبو الفتوح محمد بن محمد بن على الطائي الهمذاني، محدث متوفى سنة 555 من الهجرة[؟] من تاليفه ((الأربعين في إرشاد السالكين إلى منازل المتقين))جمعه عن مسموعاته أربعين شخصا.
أبو المكارم فضل الله بن محمد بالنوقاني، وهو اّخر من روى عنه وبقى إلى سنة ستمائة، أجاز للفخر علي بن البخاري شيخ الإمام الحافظ الذهبي وأخذ عنه الكثير من علماء أهل مرو[؟].
عقيدته ومذهبه
كان البغوي يعتنق عقيدة أهل السنة والجماعة فشهادات العلماء ممن ترجم له، تشهد له بذلك فهو كما يقول ابن نقطة عنه انه: (إمام حافظ ثقة صالح) وهي من الدرجات العالية في التعديل والتقويم. ويقول الإمام الذهبي (على منهاج السلف حلاً وعقداً): ويتضح من هذه الأقوال أن عقيدته هي عقيدة أهل السنة والجماعة. وأما مذهبه فقد كان شافعياً بل من أئمة المذهب الشافعي، وقد اشتهر ذلك لدى العلماء وأكده من ترجم له، ومنهم ابن خلكان والذهبي والسبكي[؟] وغيرهم. أما اختياره للمذهب الشافعي فبحكم البيئة التي نشأ بها والعلماء الذين تلقى عنهم ودرس عليهم الفقه.
وقد دفعه حبه حرصه على المعرفة، وشغفه بالسنة أن يرحل في طلب العلم فرحل إلى مروالروذ ليلتقى بإمام عصره الحيسين بن محمد المروزى القاضى، فتتلمذ له وروى عنه.
وطاف بلاد بخراسان[؟] وسمع إلى كثير من علمائها وروى عنهم الصحاح، والسنن، والمسانيد، ودرس المذاهب الأربعة وخاصة مذهب الإمام الشافعي، وجالس علماء اللغة وحمل عنهم الكتب التي ألفت في غريب الحديث وفسر معانيه.
شرح مبسط
الحافظ البغوي هو إمام حافظ وفقيه ومجتهد، واسمه الكامل “أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد الفراء البغوي”، ويلقب أيضاً بركن الدين ومحي السنة. أحد العلماء الذين خدموا القرآن والسنة النبوية الإسلامية، دراسة وتدريساً، وتأليفاً.[1]
والفراء: نسبة إلى عمل الفراء وبيعها.
والبغوي: نسبة إلى بلدة يقال لها: (بغ) وبَغْشور، وهي بلدة بخراسان[؟] بين
مرو الروذ وهراة.[2]