- [ تعرٌف على ] أحمد رفيق ألطيناي
- [ عملات ] ما هي عملة إيطاليا
- [ تعرٌف على ] وكس بايثون
- [ تعرٌف على ] إسلام عبد أللاييف
- [ تعرٌف على ] ديناميكيات النظام
- [ تعرٌف على ] يحيى الحيمي
- [ تعرٌف على ] مخرج أفلام
- [ تعرٌف على ] نصب جيفرسون التذكاري
- [ تعرٌف على ] أولاف تريغفاسون
- [ تعرٌف على ] نفخة الفزع
- [ تعرٌف على ] جيه بيه إي جي
- [ تعرٌف على ] كيم فيلبي
- [ تعرٌف على ] جدرة
- [ تعرٌف على ] قرش ببري
- [ تعرٌف على ] إيغل
- [ تعرٌف على ] يهود محافظون
- [ تعرٌف على ] هوغو برات
- [ العناية بفروة الرأس ] كيفية القضاء على القمل وبيضه
- [ تعرٌف على ] شكسبير آند كومباني
- [ ظواهر اجتماعية ] العولمة والتنوع الثقافي.. تعرف على 5 من نتائجها
- [ تعرٌف على ] معكرونة
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334
- [ تعرٌف على ] أبو جرة سلطاني
- [ خذها قاعدة ] أحياناً أبحثُ عنك، فقط لأصمت معك. - إبراهيم نصر الله
- [ حكمــــــة ] قال أحمد بن عمرو بن المقدام الرازي: وقع الذباب على المنصور فذبه عنه فعاد فذبه عنه حتى أضجره، فدخل جعفر بن محمد، فقال له المنصور: يا أبا عبد الله: لم خلق الله الذباب؟ قال: ليذل به الجبابرة.
- [ تعرٌف على ] صالح السكيبي
- [ تعرٌف على ] عدالة مناخية
- [ تعرٌف على ] ثنائي المساري
- [ تعرٌف على ] نادي المنامة
- [ تعرٌف على ] ويلسون المغفل
- [ تعرٌف على ] إبراهيم بن أدهم
- [ تعرٌف على ] سمر العطار
- [ تعرٌف على ] عقام
- [ تعرٌف على ] سينما أردنية
- [ تعرٌف على ] إي. د. نيكسون
- [ تعرٌف على ] عبد الله غل
- [ تعرٌف على ] دير ستيلا ماريس
- [ تعرٌف على ] ياسر زنون
- [ تعرٌف على ] اشتراكية ثورية
- [ تعرٌف على ] علم التشيك
- [ تعرٌف على ] بودوليان
- [ تعرٌف على ] حقل كهربائي
- [ تعرٌف على ] صنرايز
- [ تعرٌف على ] مطار وجدة أنجاد
- [ تعرٌف على ] منطقة استوائية
- [ تعرٌف على ] محمد البوفلاسة
- [ تعرٌف على ] كريستيان كانجور
- [ تعرٌف على ] كلاوديا كاردينالي
- [ تعرٌف على ] كاريكاتير
- [ خذها قاعدة ] من يعيش في خوف لن يكون حراً ابداً. - هوراس
- [ تعرٌف على ] ألم حشوي
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللبنانية الموريتانية
- [ تعرٌف على ] محطة قطار سطاوالي
- [ خذها قاعدة ] هذه الحياة : بعض الأشياء – يا ولدي – تكون الموهبة فيها أهم من العلم. - محمد الرطيان
- [ معلومات ونصائح طبية ] طريقة فقدان الوعي
- [ تعرٌف على ] هرمون
- [ خذها قاعدة ] العقوبات الإقتصادية الدولية على بلد ما أثبتت أنها مجرد ذريعة لإيجاد وخلق بيئة أعمال للسماسرة وتجار الحرب. - جلال الخوالدة ( روائي وإعلامي أردني )
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 1990 - زوجي السيدات
- [ تعرٌف على ] طرق بحث الأنثروبولوجيا التطبيقية
- [ تعرٌف على ] قائمة سفراء اليمن لدى بلجيكا
- [ تعرٌف على ] بارسيون
- [ تعرٌف على ] خليل البلوشي
- [ تعرٌف على ] سيدي بلعباس
- [ تعرٌف على ] حرباء شائعة
- [ تعرٌف على ] قصر عمرة
- [ تعرٌف على ] مصطفى الشيمي
- [ خذها قاعدة ] كيف يكون الأطفال في غاية الذكاء والرجال في غاية الغباء ؟ لا بد أن السبب هو التعليم. - ألكسندر دوما ( روائي وكاتب مسرحي فرنسي )
- [ تعرٌف على ] إنفينيتي دي لوميير
- [ تعرٌف على ] كأس الوحدة اليمني
- [ تعرٌف على ] إجمالي الأرباح
- [ خذها قاعدة ] وهو هنا مثل عشرات ممن انتقلوا من فكرة إلى أخرى فصاروا أعداء الأولى أكثر من كونهم أنصار الثانية. - إبراهيم عيسى
- [ تعرٌف على ] ميونخ
- [ تعرٌف على ] بي أم أم آي
- [ تعرٌف على ] دار با محمد الشرقي
- [ تعرٌف على ] ليندا سكوت
- [ خذها قاعدة ] يمكن تحسين الحوار بصورة كبيرة عن طريق الإكثار من استخدام كلمتين بسيطتين: لا أعلم. - أندريه موروا
- [ تعرٌف على ] نقص اليود
- [ خذها قاعدة ] أيها الناس، أين المفر؟ البحر من ورائكم، والعدو أمامكم، وليس لكم والله إلا الصدق والصبر، واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام. - طارق بن زياد (خطبة لقائد عسكري إسلامي قبيل فتح الاندلس)
- [ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن السائب بن يزيد - رضي الله عنه - قال: لما قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - من غزوة تبوك تلقاه الناس، فتلقيته مع الصبيان على ثنية الوداع. رواه أبو داود بإسناد صحيح بهذا اللفظ. ---------------- ورواه البخاري قال: ذهبنا نتلقى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع الصبيان إلى ثنية الوداع. ثنية الوداع: موضع بقرب المدينة، سميت بذلك لأن المسافر كان يشيع إليها ويودع عندها.
- [ خدمات السعودية ] من هي الأميرة الجوهرة بنت عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا
- [ تعرٌف على ] باك غروف
- [ مطاعم السعودية ] شركة الغذاء الصحى المحدودة
- [ تعرٌف على ] أنتوني (كانساس)
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] الأسماك الشهية
- [ مؤسسات البحرين ] الازاد لتنجيد مقاعد السيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ المقصد السادس/ التعارف . ] في الحج يتحقق ذلك المعنى الرفيع كما أخبر الله بذلك فقال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} وإن اختلفت اللغات والأوطان والمشارب فالتعارف من أكبر أسباب الألفة بين أهل الإسلام.وحينما نقرأ هذا الحديث يقودنا لشعور صادق وحس عجيب, فعن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:( الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف) ,فما أجمل هذه الأرواح وهي تتعارف لتتآلف وتتوحد حباً ودفاعاً ونشراً لهذا الدين.والخير للمؤمن أن يكون ممن يألفه الناس ويأنسوا به فعن سهل بن سعد الساعدي قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(المؤمن مألفة ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ منوعات أدبية ] السرقة الأدبية
- [ تعرٌف على ] اضطراب السادية الجنسية
- [ تعرٌف على ] محور العالم
- [ اعلان السعودية ] شركة ابداع لانتاج الوسائل الاعلانية
- [ متاجر السعودية ] اعمال يدويه اطواق ورد ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وزارة عاطف صدقي الأولى
- [ أعمال و خدمات تركيب المصاعد قطر ] مترو للمصاعد
- [ الخدمات و الخدمات الإدارية والاستشارية والمالية قطر ] خالد بن نايف للتجارة
- [ فوائد الزيوت للشعر ] افضل زيت لتنعيم الشعر
- [ مؤسسات البحرين ] محمصة جزر الكناري ... المنطقة الجنوبية
- [ صحة الشعر ] فوائد زيت الطبخ للشعر
- [ خذها قاعدة ] قبل أن أنام لا أحصي الخرفان بل أحصي أحبائي الذين فارقتهم .. يقفزون وجهاً بعد آخر .. أحصيهم جرحاً جرحاً ولا أنام. - غادة السمان ( كاتبة وأديبة سورية )
- [ شركات التجارة العامه قطر ] العربية التجارية Arabian Establishment for Commerce Qatar ... الدوحة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أحمد رفيق ألطيناي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | أحمد رفيق ألطيناي
الحرب العالميه الأولى
كتب أحمد رفيق مقالات تدور حول علاقة تركيا بروسيا في الحرب العالميه الأولى، وقد عوقب بإرساله إلى الأناضول بسبب مقاله الذي يهتم فيه محمد على باشا بالخيانة فقام بعمل دراسات متعلقه بمؤسسة الدولة العثمانيه والذي تم تعيينه كرئيس اللجنة العسكريه في عام 1915
ثم عاد إلى إسطنبول مره أخرى بعد فترة قصيره بسبب مرضه.
بعد ذلك قام بجمع الوثائق المتعلقه بالحياة القديمه في إسطنبول وقام بجمعها في كتاب يدعى العصر الحجرىوفي نهاية الحرب رافق اللجنة الصحفيه القادمه من أوروبا في جوله تجاه شرق الأناضول من أجل كتابة تقرير عن إبادة الأرمن.
أعلنت الدولة العثمانيه إلى دول الاتحاد الأوروبى النقاط التي تم التوصل إليها خلال تلك الجولة ثم تقاعد مره أخرى في نهاية الحرب للمرة الثانية، وبعد الحرب تبنى أحمد رفيق فكرة القومية التركيه في مقابل تقسيم الإمبراطوريه العثمانيه
عمل أحمد رفيق في المجموعه الجديده مع ضياء جوق ألب ونجم الدين صادق في لجنة الاتحاد والتراقى.
تدريسه في دار الفنون
تم تعيين أحمد رفيق معلما للتاريخ العثماني في دار الفنون في إسطنبول عام 1918 وفي عام 1919 عمل كمعلم لتعليم التاريخ التركي
وعلى الصعيد الآخر بدأ بالعمل في الأوراق الخاصة بالكنوز التاريخيه للدوله العثمانيه، وفي تلك الأثناء تم تكريمه من قبل حكومة السويد بسبب دراسته المتعلقه بملك السويد كارل الثاني عشر وإلى جانب ذلك ضم إلى دراسته التاريخ العثماني والذي عمل على جعل الطلاب يتلقونه بشكل جيد.
وهذا النظام قد تم تطبيقه في مسار التعليم لعامى 1919 و1920 وفي فترة الهدنة شارك أحمد رفيق في فرقة الحرية والائتلاف والتي شغلت فكره السياسي وأولاها اهتماما كبيرا في ذلك الوقت.
وفي عام 1925 تم تكريمه من قبل حكومة بلغاريا بسبب أعماله ودراسته التي اختصت علاقة تركيا وبلغاريا.
حياته
ولد أحمد رفيق في عام 1880 أو عام 1881 من شهر فبراير في مدينة بشيكتاش في إسطنبول ، كان والده السيد أحمد أغا متعهد السلطان عبد العزيز، تلقى تعليمه الأول في مدرسه للأولاد في بلدة تعرف باسم فيشنا ثم ذهب إلى المدرسة العسكريه في مدينة بشيكتاش وتلقى تعليمه هناك بعد ذلك تعلم في مدرسة الثانويه العسكريه، وفي عام 1898 تخرج في كلية الحربيه وكان من الأوائل وأصبح جندي مشاه.
عمل أحمد رفيق بمهنة التدريس، فقد عمل معلما للجغرافيا لمدة أربع سنوات، وفي عام 1902 أصبح معلما للغه الفرنسيه في الكلية الحربيه وفي عام 1908 أصبح معلما للتاريخ.
أعوامه الأخيره
مرت سنوات عمره الأخيرة بحاله من شديده من البؤس والفقر والمرض كمان أنه قام ببيع مكتبته القيمة جزء جزء، وبعد صراع طويل مع المرض وافته المنية في 10 أكتوبر عام 1937 عن عمر يناهز 56 عاما في مستشفى حيضر باشا ودفن في مقابر «بيوكادا» وهي مدينه تعنى الجزيرة الكبيرة.
حياته الصحفيه
وجه السيد أحمد رفيق فكر الجماهير بشكل أوسع نحو حب القراءة وحب الخطابة خلال تجربته مع مهنة التدريس
وبدأ في إصدار كتاباته الأولى في بعض الصحف وذلك في خلال السنوات التي عمل فيها بمهنة التدريس.
وكان الموضوع الذي يعتلى قمة كتاباته هو الحروب الدينيه وأبطال المسلمين الأوائل
كما أنه أصدر المقالات في مجلات مثل: مجلة الارتقاء ومجلة مجموعة أبو ضياء ولقد استمر رفيق في إصدار المقالات حتى إعلان الدستور الثاني بعد ذلك عمل كرئيس تحرير في جريدة الأمه وجريدة مترجم الحقيقة.
بعد إعلان الدستور أصدر أيضا مقالات في صحيفة الإقدام وكذلك صحيفة الأمه.
حياته العسكريه
وفي عام 1909 ذهب مع الهيئة العليا للأبحاث والدراسات التاريخيه إلى فرنسا وقد تمكن أحمد رفيق من خلال تلك الجولة التي قام بها في باريس من معرفة عن قرب الكنوز والأوراق التاريخيه هناك والتي إستخدمها بغرض معرفة الكنوز التريخيه للدوله العثمانيه.
ولقد تعرف خلال هذه الجولة على المؤرخين الفرنسيين الذين أثروا بشكل كبير في مفهوم التاريخ.
كتب مقالات حول الحروب العثمانيه ومهام العسكريه، وفي عام آخر من ذلك الوقت تم اختياره كعضو في اللجنة التاريخيه التركيه التي تدعى الحياة العثمانيه في العصور القديمه.
ضم مقالاته في كتاب يدعى الحياه العثمانيه في العصور الماضيه والذي تم إصداره في جريدة الإقدام.
وفي عام 1912 أصبح مفتشا للرقابه في حرب البلقان، وفي عام 1913 تقاعد عن عمله كضابط بسبب إصابته في عينيه فأصبح عمله حر حيث عمل بالصحافة والتدريس إلى أن تم إستدعائه للجيش بسبب الحرب العالميه الأولى.
أعماله
كان يصدر أعمالا كثيره فقد كانت كتبه تتجاوز مئه وخمسون صفحه ومن أشهر أعماله «الأتراك والبيزنطيين»
و«السلطان جام» و«العلماء والحرفيين» و«مملكة النساء» و«عهد التوليب» وغيرها من الأعمال التي أصدرها تحت عنوان حياة الأتراك في العصور الماضيه
بالإضافة إلى كونه مؤرخا أظهر عنايه كبيرة أيضا بالأدب، وفي عام 1932 أصدر ديوان شعرى بعنوان القلب والذي قام بتلحين كلماتها على الطريقة الصوفيه البكداشيه.
شرح مبسط
أحمد رفيق ألطيناي (بالتركية: Ahmet Refik Altınay) ولد عام 1881 في مدينة بشيكتاش فقد كان يعد مؤرخ وشاعر ومدرس بدار الفنون إلى جانب ذلك عمل ضابط، كان أحمد رفيق يعمل كتبا فقد كان دوره هو تحبيب الجماهير العريضة في التاريخ وجعلهم يقبلون على دراستها من خلال القصص والحكايات التاريخيه وأيضا من خلال كتابة سلسله من الأحداث والدراسات التاريخيه التي أصدرها في الصحف والمجلات، حتى عرف بعد ذلك «بمحبب التاريخ» [1] ألقى على عاتقه مهمة تعريف الجمهور بالدولة العثمانيه بشكل كبير.