- [ تعرٌف على ] حنابلة
- [ سلطات ] طريقة عمل سلطة خضراء
- [ تعرٌف على ] ويلر (ويسكونسن)
- [ تعرٌف على ] الأدوار التأهيلية في دوري أبطال إفريقيا 2012
- [ تعرٌف على ] نادي المدينة (ليبيا)
- [ تعرٌف على ] التدخين في العراق
- [ تعرٌف على ] طواف الباسك للسيدات 2017
- [ تعرٌف على ] بوب أودينكيرك
- [ تعرٌف على ] تاجر افتراضي
- [ كيف أهتم بصحة شعري ] طريقة تغذية الشعر
- [ تعرٌف على ] أدب رحلات الحج
- [ تعرٌف على ] قائمة مواقع طبيعية مميزة
- [ مبادئ التعليم ] كيف أنجح في دراستي الثانوية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية المالطية
- [ تعرٌف على ] اضطراب الهلع
- [ تعرٌف على ] ورقة نبات
- [ تعرٌف على ] عطاء: كيف يمكن لكل فرد منا تغيير العالم (كتاب)
- [ تعرٌف على ] عائدة إيمانقولوييفا
- [ تعرٌف على ] إبراهيم أحمد عيسى (كاتب)
- [ تعرٌف على ] أقاليم غينيا بيساو
- [ تعرٌف على ] بدر المشاري
- [ تعرٌف على ] بقيات قاتلة
- [ تعرٌف على ] إنتاج إعلامي
- [ تعرٌف على ] اقتصاد (علم)
- [ تعرٌف على ] محافظة أسوان
- [ فوائد الأعشاب ] فوائد مغلي البقدونس على الريق
- [ تعرٌف على ] أكذوبة القرن العشرين
- [ تعرٌف على ] الدوري الألماني 1972–73
- [ تعرٌف على ] رتبة جدائية
- [ تعرٌف على ] بريان بيرتينو
- [ تعرٌف على ] فحص الزفير باليوريا
- [ تعرٌف على ] أحمد سيكو توري
- [ تعرٌف على ] إعصار غونو
- [ تعرٌف على ] قائمة ألعاب فيديو نشرت من قبل سوني كمبيوتر انترتينمنت
- [ العناية بالطفل ] سقوط الطفل على رأسه
- [ تعرٌف على ] هوس السرقة
- [ تعرٌف على ] رخ (شطرنج)
- [ خذها قاعدة ] لن أسمح لأحد بالدخول إلى عقلي بأقدام متسخه. - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] سوفيت
- [ تعرٌف على ] سيريل حنونة
- [ تعرٌف على ] فاينل فانتسي تايب-0
- [ تعرٌف على ] الآثار البيئية للتنوع الحيوي
- [ تعرٌف على ] عرقلة الدمشقي
- [ تعرٌف على ] سيارات تويوتا الاختبارية (1935-1969)
- [ تعرٌف على ] مايا فلوسكوفسكا
- [ خذها قاعدة ] الكبرياء وان خُدش فانه يُرَمِمُ نفسه فانطلق ولا تخف وان واجهت الفشل مرارا فانه دوما سيرمم نفسه لتعيد التجربة من جديد. - محمود أغيورلي
- [ تعرٌف على ] الإرهابي (فيلم)
- [ تعرٌف على ] كبوشية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السورينامية الصربية
- [ تعرٌف على ] ريكي اي بوفري
- [ تعرٌف على ] محمد تقي مدرس رضوي
- [ تعرٌف على ] نكسبلانون
- [ مهارات فردية ] ألغاز عن الحيوانات مع الحل
- [ تعرٌف على ] نيو هارتفورد سنتر (كونيتيكت)
- [ تعرٌف على ] مستشفى جابر الأحمد
- [ تعرٌف على ] نادي مصر المقاصة
- [ تعرٌف على ] أحمد بن غودل
- [ تعرٌف على ] تمثال المسيح الفادي
- [ تعرٌف على ] طرسية أرخميدس
- [ تعرٌف على ] قلعة ضحاك
- [ تعرٌف على ] قناة هلالية
- [ خذها قاعدة ] هل هزمك الخوف أم أخافتك الهزائم؟ أم أن الموت والحياة يتعريان بلا حياء ويتضاجعان على فراشك وأنت بلا حول ولا قوة تراقبين، وتصرخين بلا صوت؟ تقولين هذه كلها أوهام، تسقطينها، تقومين إلى صنبور الماء وفرشاة الأسنان وصباح الخير والقهوة. - رضوى عاشور
- [ تعرٌف على ] بت تورنت (برنامج)
- [ تعرٌف على ] جسر مدعوم بالكوابل
- [ مؤسسات البحرين ] الجوهرة للماركات للتجارة الالكترونية ... المنطقة الشمالية
- [ الشوفان ] طريقة الشوفان للرجيم
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بينا رجل في فلاة من الأرض فسمع صوتا في سحابة اسق حديقة فلان فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه في حرة فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله فتتبع الماء فإذا رجل قائم في حديقة يحول الماء بمسحاته فقال له يا عبد الله ما اسمك قال فلان للاسم الذي سمع في السحابة فقال له يا عبد الله لم سألتني عن اسمي قال سمعت في السحاب الذي هذا ماؤه يقول اسق حديقة فلان لاسمك فما تصنع فيها قال أما إذ قلت هذا فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه وآكل أنا وعيالي ثلثه وأرد ثلثه
- [ حكمــــــة ] قال أبو السائب : أرسلت إلى محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان أسأله لقحة لبعض أهلنا فإني لجالس إذا بإبل تدخل ثم إذا بعبد أسود معتم فقلت يا صاحب الإبل ليس هذا طريقك فناولني كتابا فإذا فيه إنك سألت لقحة فجمعت لك ما حضرني فإذا تسع عشرة وراعيها وهي بدن إن رددت منها شيئا قال فبعت منها ثماني عشرة وتأثلت منها مالا .
- [ قصص دينية ] من هم أصحاب الأيكة
- [ مطاعم الامارات ] الدجاج الجنوبي ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] متفطرة سلية
- [ مهارات الإدارة ] مفهوم الإدارة العامة من 3 عناصر
- [ تأملات قرآنية ] تعريف سورة مريم
- [ باب فضل قيام الليلتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة وعن أبي سعيد رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا - أو صلى ركعتين جميعا، كتبا في الذاكرين والذاكرات» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- في هذا الحديث: فضيلة أمر الرجل أهله بصلاة النوافل والتطوعات كما في الفرض. وفي: مشروعية الجماعة فيها.
- [ عصائر ] مكونات عصير الكوكتيل
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قيل للإسكندر: إنك تعظم مؤدبك أكثر من تعظيمك لأبيك، فقال: إن أبي سبب حياتي الفانية، ومؤدبى سبب حياتي الباقية .
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سيلفان ليرنينج ... أبوظبي
- [ العناية بحديثي الولادة ] أسباب الإسهال عند الرضع
- [ قضايا مجتمعية ] كبار السِن “المُسنين”.. 4 معايير للمرحلة السِنية.. مع 20 نصيحة للعناية بصحتهم
- [ متاجر السعودية ] اكسسوارات وزينة السيارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية السورينامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبيد لافي الرشيدي ... النعيريه ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة احمد ظافر شعوان الشهري للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] لستُ من الحمق بحيث أصدق كل ما تنشره الصحف. - ألبيرتو مورافيا
- [ خذها قاعدة ] كلما غصنا في الراهن إزددنا وعياً بحاجتنا إلى الإنقلاب عليه. - إميل سيوران
- [ الاستثمار العقاري و الخدمات قطر ] وادي القمر للمقاولات العامة
- [ دليل دبي الامارات ] تافولا ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية الإيرانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسةالشبيكي مكتب عقار لصاحبها عثمان الشنقيطي ... صامطه ... منطقة جازان
- [ دليل دبي الامارات ] مولتون براون ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية الكويتية
- [ تعرٌف على ] القراصنة: الكنز الملكي الأخير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله هذال بريكان الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] في الركن منسيا، فلا أحد يهين مزاجك الصافي، ولا أحد يفكر باغتيالك كم أنت منسي وحر في خيالك! - محمود درويش
- [ متاجر السعودية ] اكسسوارات ا ر ا ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ دليل العين الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... العين
- [ تعرٌف على ] متحف بيت مماد سائد أوردوبادي (باكو)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن جاسر بن محمد القبيسي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أنغوس ماكلارين
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] حنابلة # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | حنابلة
أماكن الانتشار
أماكن انتشار المذهب الحنبلي (اللون الأخضر الغامق) في العالم
في نجد والخليج العربي ومصر وبلاد الشام. أسباب عدم انتشار المذهب
ذكر بعض الباحثين عدة أسباب لعدم انتشار المذهب الحنبلي، فقال سالم الثقفي: وأما أسباب قلة أتباعه فمنها:
أولاً: أنه جاء بعد أن احتلت المذاهب الثلاثة التي سبقته في الأمصار الإسلامية قلوب أكثر العامة ، فكان في أكثر نواحي العراق مذهب أبي حنيفة ، وفي مصر المذهب الشافعي والمالكي ، في المغرب والأندلس المذهب المالكي بعد مذهب الأوزاعي ، ولكن رغم تمكن هذه الظاهرة النفسية من نفوس الجماهير من المسلمين في بعض الأمصار إلا أنه في أكبر مدن الإسلام يومئذ – بغداد – قد رأينا أن مذهب الإمام أحمد جذبهم بما استمالهم به من قوة الإقناع وجلاء الوضوح في مرئياته .
ثانياً: أنه لم يكن منه قضاة ، والقضاة إنما ينشرون المذهب الذي يتبعونه ، فأبو يوسف ومِن بعده محمد بن الحسن رحمهما الله نشرا المذهب العراقي وخصوصاً آراء أبي حنيفة وتلاميذه ، وسحنون نشر المذهب المالكي وعمل على نشره أيضا الحكم الأموي في الأندلس ، ولم ينل المذهب الحنبلي تلك الحظوة إلا في بغداد أيام نشأته ، وإلا في الجزيرة العربية أخيراً ، وفي الشام وقتاً من الزمن .
ثالثاً: شدة الحنابلة على أهل البدع والضلالات ، وتمسكهم بالأمر عن الوقوع في المأثم ، واتباعاً منهم لأصلهم الذي تمسكوا به أكثر من سواهم وهو سد الذرائع ، وفي هذا الصدد حكى ابن الأثير قصة ما حصل منهم في سنة 323 هـ حينما قويت شوكتهم ، فصاروا يكبسون على دور القُوَّاد والعامَّة فإن وجدوا نبيذاً أراقوه ، وإن وجدوا مغنيَّة ضربوها وكسروا آلة اللهو حتى أثاروا بغداد .
رابعاً: أن الأكابر من أتباعه حين يبلغون درجة الإمامة يستبد بهم الورع عن إغراء الناس بمغريات الدنيا التي تجتذبهم إلى تمجيد المذهب في عيون العامة والسواد العام اكتفاء بعنصر الإقناع المتجسد في منهج المذهب الحنبلي.
خامساً: ضغوط الدولة العثمانية على أتباع المذهب الحنبلي حتى تلاشوا من موطنه الأم أولاً: بغداد ونواحيها ، ثم الشام وغيرهما من البلاد الأخرى ، وهذا سبب سياسي قوي الأثر إذا ما أخذ في الاعتبار اغتنام شدة تمسك الحنابلة في التشهير من قبل خصومهم بمذهبهم الذي كان بمثابة المرتع الخصيب للمناوئين له أو قل: للذين يهدفون لإحلال مذاهبهم محله .
وقال ابن خلدون: فأما أحمد بن حنبل فمقلِّده قليل لبُعد مذهبه عن الاجتهاد وأصالته في معاضدة الرواية والأخبار بعضها ببعض ، وأكثرهم بالشام والعراق من بغداد ونواحيها ، وهم أكثر النَّاس حفظاً للسنَّة ورواية الحديث
أبرز مؤلفات المذهب
كتب القضاء والإفتاء منتهى الإرادات للشيخ محمد بن أحمد الفتوحي، والمعروف بابن النجار 972هـ، وكتابه هذا هو عمدة متأخري الحنابلة وعليه القضاء والإفتاء. وشرحه دقائق أولي النهى في شرح المنتهى للشيخ منصور بن يونس البهوتي.
الإقناع للشيخ موسى الحجاوي. وشرحه كشاف القناع عن متن الإقناع لمنصور البهوتي.
غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى جمع فيه مؤلفه الشيخ مرعي الكرمي المتوفى سنة 1033هـ بين الإقناع والمنتهى.وشرحه مطالب أولي النهى في شرح المنتهى للشيخ مصطفى الرحيباني.
كتب الخلاف في المذهب والخلاف العالي المغني لموفق الدين بن قدامة المقدسي يعتني بذكر الخلاف بين المذاهب الأربعة وذكر الاختيارات الفقهية للصحابة والتابعين.
الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف لشيخ علاء الدين علي بن سليمان المرداوي، وهو موسوعة في ذكر الخلاف في المذهب.
كتب التعليم والتدريس زاد المستقنع للحجاوي وشرحه الروض المربع شرح زاد المستقنع لمنصور بن يونس البهوتي.
دليل الطالب لنيل المطالب للشيخ مرعي الكرمي المتوفى سنة 1033هـ وعليه عدة شروح.
عمدة الطالب للشيخ منصور البهوتي وشرحه هداية الراغب للشيخ عثمان النجدي.
آراء المذهب في العقيدة
جزء من سلسلة مقالات حولأهل السنة والجماعة
العقائد السُنيَّة
توحيد الله
الإيمان بالملائكة
الإيمان بالكتب السماوية
الإيمان بالرسل والأنبياء
الإيمان باليوم الآخر
الإيمان بالقضاء والقدر شخصيات محورية
مُحمَّد رسول الله
الأنبياء والصالحين
العشرة المبشرون بالجنة
الخُلفاء الراشدون
أبو بكر الصدّيق
عُمر بن الخطَّاب
عُثمان بن عفَّان
عليّ بن أبي طالب
الحسن بن علي
عمر بن عبد العزيز
الصحابة
أمهات المؤمنين
الأئمَّة الأربعة
أبو حنيفة النعمان
مالك بن أنس
مُحمَّد بن إدريس الشافعي
أحمد بن حنبل مصادر التشريع الإسلامي السني
القرآن الكريم
السنة النبوية
إجماع أقوال العلماء
القياس
الاجتهاد المذاهب الفقهية السنية
الحنفيَّة
المالكيَّة
الشافعيَّة
الحنبليَّة
الظاهريَّة
الأوزاعيَّة
الليثيَّة
الثورية مدارس أهل السنة
السلفيَّة
الأشعريَّة
الماترديَّة
الصوفيَّة
أهل الحديث التاريخ والجغرافيا
مدن مقدسة
مكة المكرمة
المدينة المنورة
القدس الشريف
مواقع مقدسة
المسجد الحرام
المسجد النبوي
المسجد الأقصى
الخلافة الإسلامية السُّنَّية
الخلافة الراشدة
الخلافة الأموية
الخلافة العباسية
خلافة قرطبة
الخلافة الموحديَّة
الخلافة العثمانية
الفتوحات الإسلامية
مكة
الشام
العراق
فارس
مصر
الأندلس
الغال
القسطنطينية
جنوب إيطاليا
الهند أعياد ومناسبات
الأعياد
عيد الفطر
عيد الأضحى
المناسبات
ذكرى المولد النبوي
ذكرى عاشوراء
احتفال رأس السنة الهجريَّة
إحياء ليلة القدر
إحياء ليلة النصف من شعبان
ذكرى الإسراء والمعراج الإسلام السياسي
الوهابيَّة
الإخوان المسلمون
الدعوة السلفية
الديوبنديَّة
البريلوية
المودوديَّة
حزب التحرير
تنظيم القاعدة كتب الصحاح
صحيح البخاري
صحيح مسلم
سنن النسائي
سُنن أبي داود
سُنن الترمذي
سنن الدارمي
سنن ابن ماجة
مُوطأ مالك
صحيح ابن خزيمة الخلاف السني الشيعي
الخلاف السُنّي الشّيعي
أهم كتب أهل السنة والجماعة
المهدي عند السنة بوابة إسلامعنت
الاستواء
سُئل الإمام أحمد عن الاستواء في قوله تعالى: «الرحمن على العرش استوى» فقال: «استوى كما أخبر لا كما يخطر للبشر».
عن عبد الملك بن عبد الحميد الميموني قال: «سألت أبا عبد الله أحمد عمن يقول: إن الله تعالى ليس على العرش فقال: كلامهم كله يدور على الكفر».
عن عبد الله بن أحمد قال:«قيل لأبي :ربنا تبارك وتعالى فوق السماء السابعة على عرشه بائن من خلقه ، وقدرته وعلمه بكل مكان ؟ قال: نعم ، لا يخلو شيء من علمه».
رؤية الله في الآخرة المقالة الرئيسة: رؤية الله
قال حنبل: «سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل عن الأحاديث التي تروى عن النبي ﷺ إن الله ينزل إلى السماء الدنيا ، فقال أبو عبد الله: نؤمن بها ونصدق بها ولا نرد شيئا منها إذا كانت أسانيد صحاح ، ولا نرد على رسول الله قوله ، ونعلم أن ما جاء به الرسول حق ، حتى قلت لأبي عبد الله: ينزل الله إلى سماء الدنيا قال قلت نزوله بعلمه أم بماذا ؟ ، فقال لي: اسكت عن هذا ، مالك ولهذا امض الحديث على ما روي»
قال أبو بكر الخلال: وقد حدثنا أبو بكر المروذي قال: «سألت أبا عبد الله عن الأحاديث التي تردّها الجهمية في الصفات والرؤية والإسراء وقصة العرش ، فصححها أبو عبدالله ، وقال: قد تلقتها العلماء بالقبول ، نسلم الأخبار كما جاءت . قال: فقلت له إن رجلا اعترض في بعض هذه الأخبار كما جاءت ، فقال: يجفى . وقال ما اعتراضه في هذا الموضع ؟! يسلم الأخبار كما جاءت»
نفي التجسيم وإثبات الصفات
قال حنبل عن أحمد:
﴿ليس كمثله شيء﴾ في ذاته كما وصف نفسه، قد أجمل الله الصفة لنفسه، فحد لنفسه صفة «ليس يشبهه شيء» ، وصفاته غير محدودة ولا معلومة، إلا بما وصف به نفسه، قال: فهو سميع بصير، بلا حد ولا تقدير، ولا يبلغ الواصفون صفته، ولا نتعدى القرآن والحديث، فنقول كما قال، ونصفه بما وصف نفسه، ولا نتعدى ذلك، ونؤمن بالقرآن كله، محكمه ومتشابهه، ولا نزيل صفة من صفاته لشناعة شنعت، وما وصف به نفسه من كلام ونزول وخلوة بعبده يوم القيامة ووضع كنفه عليه، فهذا كله يدل على أن الله سبحانه يرى في الآخرة، والتحديد في هذا كله بدعة، والتسليم فيه بغير صفة ولا حد، إلا بما وصف به نفسه، سميع بصير، لم يزل متكلما، عليم غفور، ﴿عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ﴾ ، ﴿عَلَّامُ الْغُيُوبِ﴾ ، فهذه صفات وصف بها نفسه لا تدفع ولا ترد، وهو على العرش بلا حد؛ كما قال تعالى: ﴿ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ﴾ ، ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ﴾ ، وهو: ﴿خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ﴾ ، وهو سميع بصير، بلا حد ولا تقدير، ولا نتعدي القرآن والحديث، تعالى الله عما تقول الجهمية والمشبهة.
قلت له: المشبهة ما تقول؟
قال: من قال بصر كبصري ويد كيدي وقدم كقدمي – فقد شبه الله بخلقه
روى أبو الفضل التميمي عن ابن حنبل أنه قال:
مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك
قال الإمام ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية: «عقيدة إمام السنة أحمد بن حنبل: هي عقيدة أهل السنة والجماعة من المبالغة التامة في تنزيه الله تعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا من الجهة والجسمية وغيرهما من سائر سمات النقص بل وعن كل وصف ليس فيه كمال مطلق، وما اشتهر بين جهلة المنسوبين إلى هذا الإمام الأعظم المجتهد من أنه قائل بشيء من الجهة أو نحوها فكذب وبهتان وافتراء عليه فلعن الله من نسب ذلك إليه أو رماه بشيء من هذه المثالب التي برأه الله منها». وفي الفتوحات الربانية على الأذكار النووية للمفسر محمد بن علان الصديقي الشافعي الأشعري في باب الحث على الدعاء والإستغفار في النصف الثاني من كل ليلة ما نصه: «”وأنه تعالى منزّه عن الجهة والمكان والجسم وسائر أوصاف الحدوث، وهذا معتقد أهل الحقّ ومنهم الإمام أحمد وما نسبه إليه بعضهم من القول بالجهة أو نحوها كذب صراح عليه وعلى أصحابه المتقدمين كما أفاده ابن الجوزي من أكابر الحنابلة”.» وقد بين الإمام ابن الجوزي الحنبلي في كتابه «دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه» براءة أهل السنة عامة والإمام أحمد خاصة من عقيدة المجسمة فقال: «”كان أحمد لا يقول بالجهة للبارئ”.» ذكر ذلك أيضا القاضي بدر الدين بن جماعة في كتابه «إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل».
قال تاج الدين السبكي في كتاب قاعدة في الجرح والتعديل وقاعدة في المؤرخين: «قال بعض العارفين: إمامان ابتلاهما الله بأصحابهما وهما بريئان منهم: أحمد بن حنبل ابتُلي بالمُجسّمة وجعفر الصادق ابتُلي بالرافضة». ذكر ذلك أيضا الحافظ ابن عساكر في كتابه تبيين كذب المفتري فيما نُسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري. وقد نقل الإمام الحافظ العراقي والإمام القرافي وابن حجر الهيتمي وملا علي القاري ومحمد زاهد الكوثري وغيرهم عن الأئمة الأربعة (الشافعي ومالك وأحمد وأبي حنيفة) القول بتكفير القائلين بالجهة والتجسيم. بل نقل صاحب الخصال من الحنابلة عن أحمد أنه قال بتكفير من قال: «الله جسم لا كالأجسام». وعبارته المشهورة التي رواها عنه أبو الفضل التميمي الحنبلي «مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك» دليل على نصاعة عقيدته وأنه على عقيدة التنـزيه.
الخلاف بين الحنابلة والأشاعرة
يختلف الأشاعرة والحنابلة في مسائل في العقيدة منها: الاستواء ورؤية الله في الآخرة وتفسير الصفات، وحدثت عدة فتن بينهم، من أشهرها ما سماها السبكي بفتنة الحنابلة، وسماها الحنابلة كابن رجب الحنبلي وابن الجوزي بفتنة ابن القشيري، وذكر ابن رجب مضمون ذلك فقال:«أن أبا نصر القشيري ورد بغداد سنة 469 هـ ، وجلس في النظامية، وأخذ يذم الحنابلة وينسبهم إلى التجسيم، وكان المتعصب له أبو سعد الصوفي، ومال إلى نصره أبو إسحاق الشيرازي، وكتب إلى نظام الملك الوزير يشكو الحنابلة ويسأله المعونة، فاتفق جماعة من أتباعه على الهجوم على الشريف أبي جعفر في مسجده، والإيقاع به ، فرتب الشريف جماعة أعدهم لرد الخصومة إن وقعت، فلما وصل أولئك إلى باب المسجد رماهم هؤلاء بالآجر، فوقعت الفتنة، وقتل من أولئك رجل من العامة وجرح آخرون وأخذت ثياب، وأغلق أتباع ابن القشيري أبواب سوق مدرسة النظام وصاحوا: المستنصر بالله يا منصور – يعنون العبيدي الفاطمي صاحب مصر – وقصدوا بذلك التشنيع على الخليفة العباسي وأنه ممالئ للحنابلة، ولاسيما والشريف أبو جعفر ابن عمه »، بينما ذكر تاج الدين السبكي أن بعض الحنابلة من الأشاعرة.
نبذة عن مؤسس المذهب
المقالة الرئيسة: أحمد بن حنبل
تخطيط لاسم الإمام أحمد بن حنبل ملحوق بدعاء الرضا عنه
وُلد أحمد بن حنبل سنة 164 هـ في بغداد ونشأ فيها يتيمًا، وقد كانت بغداد في ذلك العصر حاضرة العالم الإسلامي، تزخر بأنواع المعارف والفنون المختلفة، وكانت أسرة أحمد بن حنبل توجهه إلى طلب العلم، وفي سنة 179 هـ بدأ ابن حنبل يتَّجه إلى الحديث النبوي، فبدأ يطلبه في بغداد عند شيخه هُشَيم بن بشير الواسطي حتى توفي سنة 183 هـ، فظل في بغداد يطلب الحديث حتى سنة 186 هـ، ثم بدأ برحلاته في طلب الحديث، فرحل إلى العراق والحجاز وتهامة واليمن، وأخذ عن كثير من العلماء والمحدثين، وعندما بلغ أربعين عاماً في سنة 204 هـ جلس للتحديث والإفتاء في بغداد، وكان الناس يجتمعون على درسه حتى يبلغ عددهم قرابة خمسة آلاف.
اشتُهر ابن حنبل بصبره على المحنة التي وقعت به والتي عُرفت باسم «فتنة خلق القرآن»، وهي فتنة وقعت في العصر العباسي، وفي شهر ربيع الأول سنة 241هـ، مرض أحمد بن حنبل ثم مات، وكان عمره سبعًا وسبعين سنة. ولم يؤلف الإمام أحمد كتابًا في الفقه وإنما أخذ أصحابه مذهبه من أقواله وأفعاله وأجوبته لكنه صنف في الحديث كتابه الكبير المسند.
أصول المذهب
علم أصول الفقه
أصول متفق عليها
الكتاب
السنة أصول يؤخذ منها
الإجماع
القياس
الاستصحابالمصالح المرسلة أصول مختلف عليها
العرف
الإستحسان أصول محل نظر
شرائع الأديان الأخرى
عنت
أصول المذهب الحنبلي قريبة من أصول المذهب الشافعي حيث يعتمد على: الكتاب
السنة
الإجماع
فتوى الصحابي
القياس
الاستصحاب
المصالح
الذرائع
وقد ذكر ابن القيم أن الأصول التي بنى عليها الإمام أحمد فتاويه خمسة وهي: أولاً: النصوص، فإذا وجد النص أفتى بموجبه، ولم يلتفت إلى ما خالفه، ولذلك قدم النص على فتاوى الصحابة.
ثانياً: ما أفتى به الصحابة ولا يُعلم مخالف فيه، فإذا وجد لبعضهم فتوى ولم يعرف مخالفاً لها لم يتركها إلى غيرها، ولم يقل إن في ذلك إجماعاً بل يقول من ورعه في التعبير: «لا أعلم شيئاً يدفعه».
ثالثاً: إذا اختلف الصحابة تخير من أقوالهم ما كان أقربها إلى الكتاب والسنة، ولم يخرج عن أقوالهم، فإن لم يتبين له موافقة أحد الأقوال حكى الخلاف ولم يجزم بقول، قال إسحاق بن إبراهيم بن هانئ: قيل لأبي عبد الله: «يكون الرجل في قومه فيُسأل عن الشيء فيه اختلاف»، قال: «يفتي بما وافق الكتاب والسنة، وما لم يوافق الكتاب والسنة أمسك عنه».
رابعاً: الأخذ بالحديث المرسل والحديث الضعيف إذا لم يكن في الباب شيء يدفعه، وهو الذي رجحه على القياس، وليس المراد بالضعيف عنده الباطل ولا المنكر ولا ما في روايته متهم بحيث لا يسوغ الذهاب إليه. قال ابن قدامة: مراسيل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مقبولة عند الجمهور
خامساً: القياس، فإذا لم يكن عند الإمام أحمد في المسألة نص، ولا قول الصحابة أو واحد منهم، ولا أثر مرسل أو ضعيفاً، ذهب إلى القياس، فاستعمله للضرورة كما قال ابن القيم، وقد رُوي عن الإمام أحمد أنه قال: «سألت الشافعي عن القياس فقال: إنما يُصار إليه عند الضرورة». وقول أحمد بالقياس واعتباره حجة في الأحكام الشرعية يتمشى مع منهجه السلفي، واتباع الصحابة رضوان الله عليهم على وجه الخصوص، فقد استعملوا القياس.
شرح مبسط
الحنابلة أو الفقه الحنبلي ينسب للإمام أحمد بن محمد بن حنبل أبي عبد الله الذهلي (164هـ – 241هـ)، وهو مذهب فقهي من المذاهب الفقهية المشتهرة الأربعة عند أهل السنة والجماعة كالمذهب الشافعي، والمذهب الحنفي، والمذهب المالكي