- [ تعرٌف على ] جامعة ود مدني الأهلية
- [ تعرٌف على ] أوتوكاد
- [ تعرٌف على ] إعلان جنيف
- [ تعرٌف على ] إعادة الإستماع (تقنية)
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم لينا
- [ تعرٌف على ] عين الحقل
- [ تعرٌف على ] أردنيون
- [ تعرٌف على ] محمد بن يزيد بن حاتم المهلبي
- [ تعرٌف على ] بلديات ولاية الشلف
- [ تعرٌف على ] زيا باستيدا
- [ تعرٌف على ] كلمة مرور
- [ تعرٌف على ] اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية
- [ تعرٌف على ] البطولات الوطنية الأمريكية 1958 - فردي الرجال
- [ تعرٌف على ] النقل في الجزائر
- [ تعرٌف على ] مفوضية الرايخ
- [ تعرٌف على ] تاريخ المغرب
- [ تعرٌف على ] صور باهر
- [ تنمية المهارات ] تعرف على 14 من طرق تحسين الخط
- [ باب فضل الأذانتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا نودي بالصلاة، أدبر الشيطان، وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل، حتى إذا ثوب للصلاة أدبر، حتى إذا قضي التثويب أقبل، حتى يخطر بين المرء ونفسه، يقول: اذكر كذا واذكر كذا - لما لم يكن يذكر من قبل - حتى يظل الرجل ما يدري كم صلى» . متفق عليه. ---------------- «التثويب» : الإقامة. في هذا الحديث: بيان فضيلة الأذان وأنه يطرد الشيطان، وفي صحيح مسلم من رواية سهيل بن أبي صالح عن أبيه أنه قال: «إذا سمعت صوتا فناد بالصلاة» . قال ابن الجوزي: على الأذان هيبة يشتد انزعاج الشيطان بسببها، لأنه لا يكاد يقع في الأذان رياء ولا غفلة عند النطق به بخلاف الصلاة، فإن النفس تحضر فيها، فيفتح لها الشيطان أبواب الوسوسة. قال ابن بطال: يشبه أن يكون الزجر عن خروج المرء من المسجد بعد أن يؤذن المؤذن من هذا المعنى، لئلا يكون متشبها بالشيطان، الذي يفر عند سماع الأذان. والله أعلم.
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية السورينامية
- [ تعرٌف على ] إندومي
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] وليم هازلت
- [ تعرٌف على ] هلام
- [ تعرٌف على ] حنابلة
- [ سلطات ] طريقة عمل سلطة خضراء
- [ تعرٌف على ] ويلر (ويسكونسن)
- [ تعرٌف على ] الأدوار التأهيلية في دوري أبطال إفريقيا 2012
- [ تعرٌف على ] نادي المدينة (ليبيا)
- [ تعرٌف على ] التدخين في العراق
- [ تعرٌف على ] طواف الباسك للسيدات 2017
- [ تعرٌف على ] بوب أودينكيرك
- [ تعرٌف على ] تاجر افتراضي
- [ كيف أهتم بصحة شعري ] طريقة تغذية الشعر
- [ تعرٌف على ] أدب رحلات الحج
- [ تعرٌف على ] قائمة مواقع طبيعية مميزة
- [ مبادئ التعليم ] كيف أنجح في دراستي الثانوية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية المالطية
- [ تعرٌف على ] اضطراب الهلع
- [ تعرٌف على ] ورقة نبات
- [ تعرٌف على ] عطاء: كيف يمكن لكل فرد منا تغيير العالم (كتاب)
- [ تعرٌف على ] عائدة إيمانقولوييفا
- [ تعرٌف على ] إبراهيم أحمد عيسى (كاتب)
- [ تعرٌف على ] أقاليم غينيا بيساو
- [ تعرٌف على ] بدر المشاري
- [ تعرٌف على ] بقيات قاتلة
- [ تعرٌف على ] إنتاج إعلامي
- [ تعرٌف على ] اقتصاد (علم)
- [ تعرٌف على ] محافظة أسوان
- [ فوائد الأعشاب ] فوائد مغلي البقدونس على الريق
- [ تعرٌف على ] أكذوبة القرن العشرين
- [ تعرٌف على ] الدوري الألماني 1972–73
- [ تعرٌف على ] رتبة جدائية
- [ تعرٌف على ] بريان بيرتينو
- [ تعرٌف على ] فحص الزفير باليوريا
- [ تعرٌف على ] أحمد سيكو توري
- [ تعرٌف على ] إعصار غونو
- [ تعرٌف على ] قائمة ألعاب فيديو نشرت من قبل سوني كمبيوتر انترتينمنت
- [ العناية بالطفل ] سقوط الطفل على رأسه
- [ تعرٌف على ] هوس السرقة
- [ تعرٌف على ] رخ (شطرنج)
- [ خذها قاعدة ] لن أسمح لأحد بالدخول إلى عقلي بأقدام متسخه. - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] سوفيت
- [ تعرٌف على ] سيريل حنونة
- [ تعرٌف على ] فاينل فانتسي تايب-0
- [ تعرٌف على ] الآثار البيئية للتنوع الحيوي
- [ تعرٌف على ] عرقلة الدمشقي
- [ تعرٌف على ] سيارات تويوتا الاختبارية (1935-1969)
- [ تعرٌف على ] مايا فلوسكوفسكا
- [ خذها قاعدة ] الكبرياء وان خُدش فانه يُرَمِمُ نفسه فانطلق ولا تخف وان واجهت الفشل مرارا فانه دوما سيرمم نفسه لتعيد التجربة من جديد. - محمود أغيورلي
- [ تعرٌف على ] الإرهابي (فيلم)
- [ تعرٌف على ] كبوشية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السورينامية الصربية
- [ تعرٌف على ] ريكي اي بوفري
- [ تعرٌف على ] محمد تقي مدرس رضوي
- [ تعرٌف على ] نكسبلانون
- [ مهارات فردية ] ألغاز عن الحيوانات مع الحل
- [ تعرٌف على ] نيو هارتفورد سنتر (كونيتيكت)
- [ تعرٌف على ] مستشفى جابر الأحمد
- [ تعرٌف على ] نادي مصر المقاصة
- [ تعرٌف على ] أحمد بن غودل
- [ تعرٌف على ] تمثال المسيح الفادي
- [ تعرٌف على ] طرسية أرخميدس
- [ تعرٌف على ] قلعة ضحاك
- [ تعرٌف على ] قناة هلالية
- [ خذها قاعدة ] هل هزمك الخوف أم أخافتك الهزائم؟ أم أن الموت والحياة يتعريان بلا حياء ويتضاجعان على فراشك وأنت بلا حول ولا قوة تراقبين، وتصرخين بلا صوت؟ تقولين هذه كلها أوهام، تسقطينها، تقومين إلى صنبور الماء وفرشاة الأسنان وصباح الخير والقهوة. - رضوى عاشور
- [ تعرٌف على ] بت تورنت (برنامج)
- [ تعرٌف على ] جسر مدعوم بالكوابل
- [ مؤسسات البحرين ] الجوهرة للماركات للتجارة الالكترونية ... المنطقة الشمالية
- [ الشوفان ] طريقة الشوفان للرجيم
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بينا رجل في فلاة من الأرض فسمع صوتا في سحابة اسق حديقة فلان فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه في حرة فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله فتتبع الماء فإذا رجل قائم في حديقة يحول الماء بمسحاته فقال له يا عبد الله ما اسمك قال فلان للاسم الذي سمع في السحابة فقال له يا عبد الله لم سألتني عن اسمي قال سمعت في السحاب الذي هذا ماؤه يقول اسق حديقة فلان لاسمك فما تصنع فيها قال أما إذ قلت هذا فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه وآكل أنا وعيالي ثلثه وأرد ثلثه
- [ حكمــــــة ] قال أبو السائب : أرسلت إلى محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان أسأله لقحة لبعض أهلنا فإني لجالس إذا بإبل تدخل ثم إذا بعبد أسود معتم فقلت يا صاحب الإبل ليس هذا طريقك فناولني كتابا فإذا فيه إنك سألت لقحة فجمعت لك ما حضرني فإذا تسع عشرة وراعيها وهي بدن إن رددت منها شيئا قال فبعت منها ثماني عشرة وتأثلت منها مالا .
- [ قصص دينية ] من هم أصحاب الأيكة
- [ مطاعم الامارات ] الدجاج الجنوبي ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] متفطرة سلية
- [ مهارات الإدارة ] مفهوم الإدارة العامة من 3 عناصر
- [ تأملات قرآنية ] تعريف سورة مريم
- [ باب فضل قيام الليلتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة وعن أبي سعيد رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا - أو صلى ركعتين جميعا، كتبا في الذاكرين والذاكرات» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- في هذا الحديث: فضيلة أمر الرجل أهله بصلاة النوافل والتطوعات كما في الفرض. وفي: مشروعية الجماعة فيها.
- [ عصائر ] مكونات عصير الكوكتيل
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قيل للإسكندر: إنك تعظم مؤدبك أكثر من تعظيمك لأبيك، فقال: إن أبي سبب حياتي الفانية، ومؤدبى سبب حياتي الباقية .
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] جامعة ود مدني الأهلية # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | جامعة ود مدني الأهلية
تاريخ الجامعة
تعتبر مدينة ودمدني المدينة التي انبثق منها المفهوم الوطني للتعليم الأهلي في تاريخ السودان الحديث.. وفكرة التعليم الأهلي قد نشأت في بدايتها، كمحاولة لكسر الطوق الاستعماري حول التعليم. حيث عمل الخيرون من أبناء ودمدني على كسر هذا الطوق، كميا ونوعيا، بما يمكن تسميته بثورة التعليم الأهلي الأولى، وذلك في النصف الأول من أربعينات القرن العشرين.. فأصبحت الفرص متاحة لأبناء هذا الوطن لتلقي التعليم خارج النظام الحكومي.. ولما أعلنت الدولة عن بداية التصديق لجامعات وكليات أهلية، ولدت جامعة ود مدني الأهلية ككلية أهلية قومية غير خاصة وغير ربحية.. معنى أن الفائض المالي لا تعود أرباحاً إلى فرد أو أسرة أو جماعة وإنما يوظف في ترقية المنشأة الأهلية من حيث تطوير البرامج وتطوير القاعات والمعامل واستخدام أساتذة أكثر كفاءة وزيادة تأهيل الأساتذة الموجودين. بدأت كلية ود مدني الأهلية أولى محاضراتها في 2/ فبراير/1992 م، وفي 17/أبريل/1995 احتفلت مدينة ودمدني بتخريج الدفعة الأولى في هذه الكلية وهي الدفعة التي بلغ عدد خريجيها (87) طالبا وطالبة من حملة الدبلوم في إدارة الأعمال والمحاسبة، وفي 1/أبريل/1997 انتقلت الكلية إلى مبانيها الحالية بود مدني التي تقع والي 180 كم جنوب الخرطوم.
في عام 2014 تم ترفيع الكلية إلى «جامعة ود مدني الأهلية» بقرار من مجلس الوزراء بعد استيفائها للشروط المؤهلة للترفيع.
شخصيات في تاريخ الجامعة
الأمين محمد احمد كعورة
من مواليد مدينة ودمدني بالسودان في عام 1922.تلقى تعليمه الأولي بمدينة ودمدني ثم التحق بكلية غردون التذكارية بالخرطوم ثم بمدرسة العلوم قبل أن يكمل دراسة الزراعة. درس الرياضيات والفيزياء بجامعة برستول ببريطانيا. متزوج من سيدة سويسرية وأب لثلاث بنات وخمسة أولاد. يعيش بمدينة الخرطوم عاصمة السودان.
قام الأستاذ كعورة بتأسيس كلية ودمدني الأهلية وشغل منصب أول عميد لها قبل أن يتقاعد ويترك مجال التعليم.
محطات هامة في حياته خبير زراعي بمشروع البرقيق بمديرية السودان الشمالية.
مدرس رياضيات ولغة إنجليزية بالمدرسة الأهلية بودمدني.
مدرس علوم بمدرسة رومبيك الثانوية بجنوب السودان.
مدير مدرسة رومبيك الثانوية بجنوب السودان.
مدير مدرسة ودمدني الثانوية.
مدير مدرسة حنتوب الثانوية.
مدير عام التعليم الأكاديمي والفني بوزارة التربية والتعليم بالسودان.
أمين عام جامعة أم درمان الإسلامية بالسودان.
محاضر لعلم الفلك بجامعة أم درمان الإسلامية.
باحث وكاتب عريق في علوم الفلك.
من مؤلفاته: مبادئ الكونيات ـ 1973 ـ جامعة الخرطوم وعالم الكتب ببيروت.
المجموعة الشمسية ومجال الجاذبية الكونية ـ 1979 ـ المكتب المصري الحدبث بالقاهرة.
الشمس والنجوم والأرض والقمر ـ 1980 ـ دار الصحافة للطباعة والنشر.
كليات الجامعة
تضمن جامعة ود مدني الكلية العديد من المدارس في مجالات مختلفة، حيث بدأت الجامعة بأول مدرسة لها وهي مدرسة العلوم الإدارية كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
مشكلة الإدارة هي من أهم المشاكل التي واجهت وستواجه العالم كله.. وقد أنشأت كلية ودمدني الأهلية هذا التخصص في إطار برنامجها المتكامل لإدخال علوم المستقبل – بدأ إدخال هذا التخصص في عام 1992 م للحصول على درجة الدبلوم في المحاسبة أو إدارة الأعمال، وفي عام 1997 م تم إنشاء برنامج البكالوريوس، وتخرجت في هذه المدرسة اثنتا عشرة دفعة بدرجة الدبلوم وست دفعات درجة البكالوريوس في تخصصي إدارة الأعمال والمحاسبة.
الدرجات العلمية:
تمنح الكلية درجة بكالوريوس العلوم الإدارية في أربع سنوات وتمنح دبلوم المحاسبة / إدارة الأعمال في ثلاث سنوات.
البكالوريوس الخطة الدراسية والمقررات: 4 سنوات (8 فصول دراسية).
الدبلوم 3 سنوات (6 فصول دراسية)
كلية علم النفس التطبيقي
الهدف من إدخال هذا التخصص هو إعداد جيل جديد من الكوادر التي يحتاج لها السودان في المؤسسات العلاجية والمؤسسات التعليمية وغيرها، فقد أتضح أن التوسع الكبير الذي تشهده هذه المؤسسات يحتاج إلى المتخصصين في علم النفس التطبيقي كحلقة من حلقات استكمال برامج الارتقاء.
بدأ القبول لهذا التخصص في عام 1998 م، وذلك بمنح درجة البكالريوس (اربع سنوات) تخصص علم النفس التطبيقي، وكانت الكلية تمنح دبلوم التعليم قبل المدرسي في عام دراسي واحد. ولقد أضيف قسم الدراسات العليا لمنح درجة الماجستير في علم النفس التطبيقي في ثلاثة تخصصات هي: علمالنفس الصحي. والتعليم قبل المدرسة. وذوي الاحتياجات الخاصة.وتم قبول ثلاثة دفعات بالدراسات العليا حتى الآن،
الدرجة العلمية: البكالوريوس 4 سنوات (8) فصول دراسية.
ماجستير علم النفس التطبيقي (4)فصول دراسية
كلية الآداب – قسم اللغة الإنجليزية
لقد بدأت مدرسة اللغات (بكلية ودمدني الأهلية) منذ تأسيسها بتخصص اللغة الإنجليزية باعتبارها اللغة العالمية الأكثر شيوعا في مجال المخاطبة والتواصل، وذلك لتحقيق الأهداف الآتية: تمكين الطالب من تنمية مقدراته في استخدام اللغة الإنجليزية في صورها المختلفة قراءة وكتابة وتحدثا.
تشجيع الطلاب للاطلاع بقراءات لمختلف أشكال الأدب الإنجليزي من خلال المواد المقررة لهم.
ربطهم بثقافات الشعوب عن طريق قراءة الأدب.وبعد ترفيع الكلية إلى جامعة أصبحت تسمى بكلية الآداب – قسم اللغة الإنجليزية.
الدرجات العلمية: يمنح الطالب درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية في أربع سنوات.
ودرجة الدبلوم في الترجمة أو التدريس في ثلاث سنوات (سابقاً).
كلية علوم الحاسوب وتقنية المعلومات
تعتبر التقنية العلمية المتطورة في مجال المعلومات ورصدها وتخزينها وتداولها واشاعتها، من أهم الظواهر العلمية في عالمنا اليوم، وعليه فأن كلية علوم الحاسوب ونظم المعلومات تعتبر واحدة من أهم كليات جامعة ودمدني الأهلية لما تتمتع به من معامل حديثة معدة بأجهزة ذات مواصفات عالمية، تساهم في نشر الوعي التقني الحديث بسهولة ويسر عبر برنامجها الدراسي المعد لذلك.
الدرجات العلمية تمنح المدرسة درجة البكالوريوس (4 سنوات) في علوم الحاسوب.
بكالوريوس (4 سنوات)في نظم المعلومات المحاسبية والتجارية.
الدبلوم (3 سنوات) صيانة حاسوب.
الدبلوم (3 سنوات) تقنية المعلومات الإدارية وتقنية معلومات محاسبية.
كلية هندسة العمارة وتخطيط المدن
نشأت مدرسة العمارة وتخطيط المدن تلبية لرغبات الدارسين لمجال هندسة العمارة والتخطيط خارج جامعات وكليات العاصمة القومية
الدرجات العلمية تمنح الكلية درجة بكالوريوس الشرف في هندسة العمارة والتخطيط في (5 سنوات).
خرجت الكلية ثلاثة دفعات معتمدة من المجلس الهندسي (الرقم الهندسي)
المكتبة الالكترونية
المكتبات الإلكترونية: عبارة عن كمية ضخمة من المعلومات المسجلة إلكترونيا والمنظمة بطريقة معينة بحيث يمكن البحث فيها واسترجاع المعلومات عبر حاسبات آلية مرتبطة عن بعد عن طريق قناة اتصال إلكترونية. بدأ استخدامها نتيجة النشاط الهائل في حركة النشر الإلكتروني وما صاحبه من تطور في تقنيات الاتصالات والحاسب الآلي.هنالك العديد من المكتبات الإلكترونية على شبكة الإنترنت مثل: مكتبة المحدث www.muhaddith.com
مكتبة الوراق www.alwaraq.com
حيث تسعى الجامعة في اتجاه ربط المكتبة اللاكترونية بالعديد من المكتبات. للوصول الي المكتبة اتبع رابط الموقع
الموقع الإلكتروني لجامعة ودمدني الاهلية
موقع الجامعة
موقع الجامعة وسط مدينة ودمدني بحي الدرجة شمال جوار برج الجزيرة وبالقرب من منتزة الجزيرة العائلي، ويعتبر حي الدرجة من أحياء مدينة ودمدني والذي يوجد به العديد من المدارس (مدرسة مدني الثانوية (بنين – بنات)) – مدرسة السني الثانوية بنين – مدرسة الشهيد دكتور مصطفي الطيب) أيضا العديد من مدارس الأساس ورياض الأطفال.
شرح مبسط
جامعة ود مدني الأهلية هي جامعة سودانية أهلية غير ربحية تأسست عام 1992 باسم «كلية ود مدني الأهلية» وفي عام 2014 تم ترفيعها إلى جامعة بقرار من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية.