- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رقيه علي بن سعيد القحطاني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] هذا الشآمُ أفاجيعٌ وآلامُ .. فخفّف الرُّزءَ عنها إنها شامُ ، جَلَّت مصائبها من بعدما هجعوا .. وزُلزِلت أرضها من بعدما ناموا ، فأصبحَ الكلُّ أشلاء ممزّقةً .. وخرّتِ الدور والآطامُ والهام ، لِمِثلِ هذا يذوب القلبُ من كمَدٍ .. إن كان في القلبِ إيمانٌ وإسلامُ ، يا أمّةَ الخيرِ مُدّي للشآمِ يداً .. أليسَ تربطنا بالشامِ أرحام ؟!. - محمد علي عيسى
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيراميكا دلمون ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] انظر كيف احكم جوانب الارض بالجبال الراسيات الشوامخ الصم الصلاب وكيف نصبها فأحسن نصبها وكيف رفعها وجعلها اصلب اجزاء الارض لئلا تضمحل علىتطاول السنين وترادف الامطار والرياح بل اتقن صنعها واحكم وضعها واودعها من المنافع والمعادن والعيون ما اودعها ثم هدى الناس الى استخراج تلك المعادن منها والهمهم كيف يصنعون منها النقود والحليوالزينة واللباس والسلاح وآلة المعاش على اختلافها ولولا هدايته سبحانه لهم الى ذلك لما كان لهم علم شيء منه ولا قدرة عليه .
- [ تعرٌف على ] مكدس (بنية بيانات)
- [ الكبيرة السابعة والثامنة والتاسعة عشرة والعشرون بعد الثلاثمائةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] التشبيب بغلام ولو غير معين مع ذكر أنه يعشقه أو بامرأة أجنبية معينة وإن لم يذكرها بفحش أو بامرأة مبهمة مع ذكرها بالفحش وإنشاد هذا التشبيب .
- [ فائدة ] السُّبُوح: صفة ثابتة لله في السنة المطهرة، والدليل قوله - صلى الله عليه وسلم - في ركوعه وسجوده: ( سُبُّوح قُدُّوس رب الملائكة والروح ) رواه مسلم . ومعنى هذه الصفة أن الله مطهر عن كل دنس، مبرأ من كل نقص، خال من كل عيب، فهو كامل في ذاته وصفاته وأفعاله.
- [ مؤسسات البحرين ] ندى الطيب خدمات الدعم الأخرى للأعمال ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم بن احمد بن عبدالله الشهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزيز بلغيث مطهر العقيلي ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الغني من استغنى عن الشيء لا به. - ميخائيل نعيمة
- [ دليل دبي الامارات ] صالون واكس وركس للسيدات ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الحياة كالبصلة: تقشرها طبقة ثم أخرى، فتجهش بالبكاء. - كارل ساندبرغ (كاتب ومحرر أمريكي)
- [ تعرٌف على ] غلوون
- [ حكمــــــة ] عن عبد الله بن أبي زينب قال قالت لي أمي يا بني ما توسد أبوك فراشا منذ أربعين سنة في بيتي قلت أما كان ينام قالت بلى هجعة خفيفة وهو قاعد قبل الفجر .
- [ خذها قاعدة ] وهكذا بدأ القرن الحادي و العشرون و اليهودي الذي كان تائها قد صار متحصنا في المشروع الصهيوني على أرض فلسطين.. في حين ان العربي الذي كان راسخا في الطبيعة و التاريخ اصبح هو الشارد في التيه... قد يعرف من أين.. لكنه لا يعرف الى أين؟! - محمد حسنين هيكل
- [ خذها قاعدة ] أيا ظلاما قابعا بداخلي ، أنِر. - جون ميلتون
- [ مؤسسات البحرين ] الشعاب المرجانية والانهار لاسماك الزينة ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عايض محمد الشهراني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] غزو الأغالبة لروما سنة 846م
- [ تعرٌف على ] منتخب أذربيجان لكرة القدم للسيدات
- [ دليل دبي الامارات ] غالب المصري وأولاده ... دبي
- [ تعرٌف على ] علاج بالفن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد بن علي بن صالح الزويهرى ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الحادية والعشرون
- [ تعرٌف على ] ميخائيل هاميلتون
- [ خذها قاعدة ] ستتلو جميع صلواتك لأنك لن تملك في النهاية غيرها ، ستتلوها دامي العينين ، ولكن صدقني إن الله يساعد فقط من يساعدون أنفسهم. - عمرو الجندي
- [ تعرٌف على ] متحف السودان القومي
- [ سيارات السعودية ] بن عون لقطع غيار هوندا الاصلية
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : عن سعيد بن عبد الله قال: سأل الحجاج بن يوسف خالد بن يزيد رحمه الله عن الدنيا، قال: ميراث، قال: فالأيام؟ قال: دُول، قال فالدهر؟ قال: أطباق والموت بكلِّ سبيله، فيحذر العزيز الذل، والغني الفقر، فكم من عزيز قوم قد ذل، وكم من غني قد افتقر. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/508].
- [ تعرٌف على ] رموز كندا الوطنية
- [ مؤسسات البحرين ] فندق الاندلس بلازا ... منامة
- [ تعرٌف على ] نصب الجندي المجهول (الرصافة)
- [ خذها قاعدة ] كانت تأتي دوماً في ذيل طابور طويل، في ظل الآخرين، ممّا حدا بها إلى الاعتقاد بأنها ليست مميّزة، بما فيه الكفاية، لتحظى بظلّها الخاص. - جومبا لاهيري
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ضمان للمطهرات الطبية ذ.م.م ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالحكيم غالب النصيري ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ مؤسسات البحرين ] مزاد الاصلي ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] عش ألقا وابتكر قصيدة وامض .. زد سعة الأرض. - أدونيس
- [ مؤسسات البحرين ] جما استيراد وتصدير وبيع المنظفات والمطهرات المنزلية ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ماثيو ميلتون
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ديوانية الشيوخ ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البندري نواف غالب الحربي ... الدليميه ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] الرغوة الفتاكة لبيع المنظفات والمطهرات ... المنطقة الشمالية
- [ المعكرونة ] طريقة عمل معكرونة بالجبن
- [ الخدمات و الخدمات التعليمية قطر ] شهد الجزيره لليموزين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوي خلف مسعف السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] الفرح بالدنيا..فرح بزهرة ذابلة قد تساقطت أوراقها و تفتت..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالغني مشبب مرضي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التهاب رئوي يوزيني
- [ متاجر السعودية ] اكسسوارات الكمبيوتر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الفاو (العراق)
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م. ... منامة
- [ خذها قاعدة ] الوطنية أن يأتي حبك لشعبك أولاً، أما القومية فأن يأتي كرهك لكل الشعوب عدا شعبك أولاً. - شارل ديغول
- [ مدارس الامارات ] مدرسة الزوراء للتعليم الثانوي للبنات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد عبدالله القرعاوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الابتدائية الثانية والعشرون للبنات
- [ مؤسسات البحرين ] مكتبة مجاز الثقافية ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة إنفورميشن سيتي لأنشطة خدمات الدعم الأخرى للأعمال تضامن لصاحبتها عفاف على وشريكتها ... المنطقة الشمالية
- [ أزياء وملابس ] كيفية ازالة بقع الزيت من الملابس
- [ الكيك الإسفنجي ] 3 خطوات لإعداد تورتة عيد الميلاد
- [ تعرٌف على ] وست ميلتون (أوهايو)
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] شركه غانم للخدمات والصيانه
- [ مؤسسات البحرين ] سكيلز كونكت للتدريب ذ.م.م ... منامة
- [ أسئلة للأحبة ] كيف أفهم حبيبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر حسين صالح ال زريع ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب قال: ما أيس من الشيطان من شيء إلا أتاه من قبل النساء وقال: أخبرنا سعيد وهو ابن أربع وثمانين وقد ذهبت إحدى عينيه وهو يعشو بالأخرى: ما شيء أخوف عندي من النساء.
- [ حكمــــــة ] « الزهد : ثلاثة أحرف ، أما الزاي : فترك الزينة ، وأما الهاء : فترك الهوى ، وأما الدال : فترك الدنيا »
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيلاروسية المالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان سعد بن عبدالرحمن المسعرى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة شعبان لتجارة الاطارات وزينة السيارات ذ.م.م ... الشارقة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] أكاديمية الشيخ زايد الخاصة للبنات ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] متجر اريوس للعطور الاصليه
- [ حكمــــــة ] صلّى محمد بن أبي توبة بمعروف الكرخي ثم قال : لا أصلي بكم أخرى، فقال معروف : أو أنت تحدّث نفسك بصلاة أخرى ؟ نعوذ بالله من طول الأمل، فإنه يمنع خير العمل .
- [ دليل عجمان الامارات ] الصقر للخدمات البحرية والشحن ... عجمان
- [ مؤسسات البحرين ] شركة هاميلتون كابيتال أسوسيتس ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عدنان بن عبدالعزيز قطان ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تأجير السيارات و الخدمات قطر ] مغسلة رويال كير
- [ مؤسسات البحرين ] كوزينا اوروبا لمطابخ الالمنيوم ... المنطقة الجنوبية
- [ الفصل الحادي عشر في أعمال يوم النحر ] 1-رمي جمرة العقبة:فإذا أتى منى رمى جمرة العقبة بسبع حصيات، ويرفع يده في الرمي وهى آخر الجمرات من ناحية منى وأقربهن من مكة وهى الجمرة الكبرى، ولا يرمي يوم النحر غيرها، يرميها مستقبلاً لها، يجعل البيت عن يساره ومنى عن يمينه. هذا هو الذي صح عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم – فيها، ويستحب أن يكبِّر مع كل حصاة[30].وله أن يأخذ الحصى من حيث شاء لكن لا يرمى بحصى قد رُمي به.ويستحب أن يكون فوق الحمص ودون البندق وإن كسره جاز. والتقاط الحصى أفضل من تكسيره.وإن شاء قال مع ذلك: "اللهم اجعله حجًّا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا)".فإذا رمى جمرة العقبة نحر هديه إن كان معه هدى.ثم يحلق رأسه أو يقصره والحلق أفضل من التقصير وإذا قصره جمع الشعر وقص منه بقدر الأنملة أو أقل أو أكثر، والمرأة لا تقص أكثر من ذلك، وإذا فعل ذلك فقد تحلَّل باتفاق المسلمين التحلُّل الأول، فيلبس الثياب ويقلم أظفاره، وكذلك له - على الصحيح - أن يتطيب ويتزوج، أي يحل ّ له عقد النكاح دون المباشرة، وأن يصطاد في الحلِّ خارج الحرم، ولا يبقى عليه من المحظورات إلا النساء؛ لحديث ابن عباس قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إذا رميتم الجمرة فقد حلَّ لكم كل شيء إلا النساء))[31].2- الهَدْي والصيام على القارِن والمتمتِّع:الهَدْي:وليس في عمل القارِن زيادة على عمل المفرد لكن عليه وعلى المتمتع هدى بَدَنَة أو بقرة أو شاة أو شرك في دم.ويستحب أن تُنحر الإبل مستقبلة القبلة قائمة معقولة اليد اليسرى والبقر والغنم بضجعها على شقها الأيسر مستقبلاً القبلة ويقول بسم الله والله أكبر اللهم منك ولك اللهم تقبل منى كما تقبلت من إبراهيم خليلك.وكل ما ذُبِح بمنى وقد سيق من الحل إلى الحرم فانه هدى بالاتفاق، ويسمى أيضًا أضحية بخلاف ما يذبح يوم النحر بالحل فانه أضحية وليس بهدى.وأما إذا اشترى الهَدْي من منى وذبحه فيها ففيه نزاع فمذهب مالك أنه ليس بهدى وهو منقول عن ابن عمر ومذهب الثلاثة أنه هدى وهو منقول عن عائشة.الصيام:فمن لم يجد الهَدْي صام ثلاثة أيام قبل يوم النحر وسبعة إذا رجع.وفيه ثلاث روايات عن أحمد قيل: أنه يصومها قبل الإحرام بالعمرة، وقيل: لا يصومها إلا بعد الإحرام بالحج، وقيل: يصومها من حين الإحرام بالعمرة، وهو الأرجح.وقد قيل: أنه يصومها بعد التحلُّل من العمرة؛ فإنه حينئذ شرع في الحج؛ لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة))[32]، وحينئذ فلابد من صوم بعض الثلاثة قبل الإحرام بالحج.3- الطواف والسعي بعد الإفاضة من عرفة:وبعد ذلك يدخل مكة فيطوف طواف الإفاضة إن أمكنه يوم النحر، وإلا فعله في أيام التشريق فإن تأخيره عن ذلك فيه نزاع.ثم يسعى بعد ذلك سعى الحج وليس على المفرد إلا سعي واحد، وكذلك القارِن عند جمهور العلماء، وكذلك المتمتِّع في أصحِّ أقوالهم، وهو أصح الروايتين عن أحمد، فإن الصحابة الذين تمتعوا مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - لم يطوفوا بين الصفا والمروة إلا مرة واحدة قبل التعريف، فإذا اكتفى المتمتع بالسعي الأول أجزأه ذلك كما يجزئ المفرِد والقارِن.قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: "قيل لأبى: المتمتع كم يسعى بين الصفا والمروة؟ قال: إن طاف طوافين يعنى بالبيت وبين الصفا والمروة فهو أجود، وإن طاف طوافًا واحدًا فلا بأس، وإن طاف طوافين فهو أعجب إليَّ".وروى أحمد بسنده عن ابن عباس أنه كان يقول: "المفرد والمتمتع يجزئه طواف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة".وقد اختلفوا في الصحابة المتمتعين مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - مع اتفاق الناس على أنهم طافوا أولاً بالبيت وبين الصفا والمروة، ولما رجعوا من عرفة قيل: إنهم سعوا أيضًا بعد طواف الإفاضة، وقيل: لم يسعوا وهذا هو الذي ثبت في صحيح مسلم: 1218 وغيره عن جابر قال: "لم يطف النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه بين الصفا والمروة إلا طوافًا واحدًا؛ طوافه الأول".وقد روى في حديث عائشة: "أنهم طافوا مرتين"، لكن هذه الزيادة قيل: إنها من قول الزهري، وقد احتج بها بعضهم على أنه يستحب طوافان، وهذا ضعيف، والأظهر ما في حديث جابر، ويؤيده قوله: ((دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة)).فالمتمتع من حين أحرم بالعمرة دخل بالحج لكنه فصل (بتحليل) ليكون أيسر على الحاج، ((وأحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة))؛ المسند: 1: 236.ولا يستحب للمتمتع ولا لغيره أن يطوف للقدوم بعد التعريف بل هذا الطواف هو السنة في حقه كما فعل الصحابة مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - فإذا طاف طواف الإفاضة فقد حلَّ له كل شيء؛ النساء وغير النساء.----------[30] - لما رواه البخاري في الحج، باب يكبر مع كل حصاة 1750، ومسلم في الحج، باب رمي جمرة العقبة من بطن الوادي 1296.[31] - "لقول عائشة رضي الله عنها: "كنت أطيب رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لإحرامه قبل أن يحرم، ولحِلِّه قبل أن يطوف بالبيت"؛ متفقٌ عليه واللفظ للبخاري.فإذا ثبت بهذه السنة حل الطيب، وهو من مقدمات النكاح ودواعيه: فعقدُ النكاح أولى؛ لأن الله سبحانه وتعالى قال: {وَإِذَا حَلَلتُم فَاصطَادُواْ} [المائدة: 2]، ولم يقيده من جميع المحظورات؛ بل هو مطلق ونكره في سياق الشرط: فيدخل فيه كل حِلٍّ، سواء كان حلاًّ من جميع المحظورات أم أكثرها أم من بعضها". أهـ مختصرًا، انظر: شرح العمدة [2/535- 538][32] - رواه أحمد (1/236)، ومسلم (1243) في الحج، باب جواز العمرة في أشهر الحج بنحوه.
- [ دليل الشارقة الامارات ] المحرك الاصلي لتجارة قطع غيار السيارات ... الشارقة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ النوافل ] طريقة صلاة الشروق
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عبدالقادر عبدالعلي كوتمباوالا ... منامة
- [ تعرٌف على ] عزام صالح
- [ مؤسسات البحرين ] حوراء سعيد ملا علي عبدالله عبدالامام ... منامة
- [ فوائد الخضروات ] ما هي فوائد الجزر
- [ مؤسسات البحرين ] شركة كنار لخدمات مسح الأراضي ذ.م.م ... منامة
- [ مدن عربية ] أكبر مدن السعودية مساحة
- [ الحميات الغذائية ] نظام غذائي للتخسيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن بدر بن عبداللطيف البدر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أدينا هوارد
- [ نسائية وتوليد ] أعراض الدورة الشهرية
- [ تعرٌف على ] كرانشي رول
- [ جبال ووديان ] أين يقع الجبل الأخضر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عايش ابراهيم الرويمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الإدارة العامة للعلاقات بجامعة الإمام
- [ تعرٌف على ] الدوري الإنجليزي الممتاز 2006–07
- [ شركات الرخام والسيراميك والحجر قطر ] مركز الرخام الإيطالي Italian Marble Center ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] فابيولا دي مورا إي أراغون
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] مجلة الأحوال الشخصية # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | مجلة الأحوال الشخصية
آراء الوسط الديني
الداعمين
محمد الفاضل بن عاشور والذي كان أحد أهم علماء تونس، كان عضو لجنة صياغة هذه المجلة القانونية ودافع عنها، وقال في خصوصها أنها تمثل «اجتهادا في تفسير الإسلام»، مؤكدا أنها «حتمية في العصر الحديث […] ولكن دائما وفقا للنصوص التأسيسية للإسلام».
كل من العلامة محمد الطاهر بن عاشور ومفتي الديار التونسية الشيخ محمد عبد العزيز جعيط كانوا من أهم الذين تم استشارتهم من قبل الحبيب بورقيبة فيما يخص هذه المجلة، وكانوا حاضرين أثناء إصدارها. الرافضين
جزء من الساحة الدينية اعتبرت أن المجلة «تنتهك الشريعة الإسلامية». مفتي الديار التونسية محمد عبد العزيز جعيط، الذي دعم المجلة عموما، كان قد أرسل في 20 أغسطس 1956 رسالة لوزير العدل أحمد المستيري طلب فيها تعديل بعض فصول المجلة خاصة فيما يخص منع تعدد الزوجات ووضع مجرى قضائي للطلاق. هذه الرسالة أجبرت الوزير الأول الحبيب بورقيبة في 7 سبتمبر بالتواصل علنا وبالإسم مع أعضاء المحاكم الشرعية لمعرفة آرائهم حول موافقة هذه المجلة للأحكام الشرعية. في 14 سبتمبر، نشر 13 عضوا لمحكمتين شرعيتين علويتين فتوى يعلنون فيها أن مجلة الأحوال الشخصية تحتوي على توجهات مدانة لأنها مخالفة للقرآن والسنة والإجماع. كرد فعل من بورقيبة على هذه الفتوى، تم تقريبا فصلهم جميعا أو إحالتهم على التقاعد المبكر، بينما تم إيقاف الأئمة الذي ألقوا خطبا ضد المجلة ونفس الشيء بالنسبة للشيوخ الذين وقعوا على عرائض أو مقالات ضدها. أرسل بعدها بورقيبة لهم رسالة ضمن خطاب له قال فيها: «أنا مسلم مثلكم، أحترم هذا الدين الذي قدمت له كل شيء، حتى ولو كان ذلك فقط من خلال إنقاذ أرض الإسلام من الإذلال الاستعماري… ولكن بحكم واجباتي ومسؤولياتي، أنا مؤهل لتفسير القانون الديني.»
بيبليوغرافيا
يوسف ابن الحاج فرج بن يوسف، المواريث الشرعية والوصية ومجلة الأحوال الشخصية، دار الميزان للنشر، سوسة، 1996.
محمد الحبيب الشريف، مجلة الأحوال الشخصية، دار الميزان للنشر، سوسة، 2004.
السياق التاريخ
لطالما طغت قضية المرأة على النقاش العام في تونس، وتتميز تونس من هذه الناحية على بقية بلدان المنطقة، وكانت تونس ستنطلق في مسار إصلاحي مجتمعي قبل الحماية الفرنسية. إلا أن الفترة التي سبقت إصدار مجلة الأحوال الشخصية كانت فقيرة من الناحية القانونية، ووجب انتظار المجلة لكي تحدث الفارق.
في 1868، كتب خير الدين التونسي كتابه أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك والذي قال فيه أن مستقبل الحضارة الإسلامية مرتبط بتقدمها. في 1897، كتب الشيخ محمد السنوسي رسالة علمية عنوانها تفتق الأكمام عن حقوق المرأة في الإسلام أين روّج لفكرة تعليم البنات. بعد 15 سنة، نشر عبد العزيز الثعالبي وسيزار بن عطار والهادي السباعي كتابهم روح القرآن الذي دعم فكرة تعليم البنات وتخفيف الحجاب. في 1930، نشر الطاهر الحداد كتابه امرأتنا في الشريعة والمجتمع متأثرا بالتيار الإصلاحي المتواصل منذ نهاية القرن التاسع عشر الذي من رموزه خير الدين التونسي وابن أبي الضياف ومحمد السنوسي وسالم بوحاجب ومحمد بيرم الخامس وغيرهم الذين دافعوا على فكرة الحداثة. بالمناسبة، اقتبس الحبيب بورقيبة من أقوال الطاهر الحداد في العديد من خطاباته.
بالرغم من أن أفكار الطاهر الحداد شهدت رفضا واسعها عند نشر كتابه، إلا أن العديد منها وقع تطبيقه في مجلة الأحوال الشخصية بعد وفاته، مثل موافقة الفتاة على زواجها وتقنين مسار الطلاق وإلغاء تعدد الزوجات. إن فشل الحداد في تطبيق هذه الرغبات في حياته هو جزء من النجاح المحسوب على الحبيب بورقيبة الذي طبقها فيما بعد.
في نفس الفترة، محمد الفاضل بن عاشور الذي أصبح في وقت لاحق مفتي الديار التونسية وعميد جامعة الزيتونة نشر فتوى تدعم المجلة كثمرة لاجتهاد شخصي. في نفس الوقت، نشر جريدة النهضة قصائد لأبو القاسم الشابي ساهمت بحد أقل من كتابات الطاهر الحداد في دعم حقوق المرأة. في 1947، وزير العدل محمد عبد العزيز جعيط والذي أصبح فيما بعد مفتيا للديار التونسية والذي كان قد أصدر مجلة لتقنين الأحوال الشخصية والقانون العقاري، أطلق محاولة لتوحيد العقائد المالكية والحنفية، ولكنت لم تنتهي بنتيجة تذكر.
في نوفمبر 1940، أطلق محمد زروق أول جريدة نسوية ناطقة بالفرنسية تحت عنوان ليلى ولكنها سرعان ما أغلقت في يوليو 1941. لكن في لفتة رمزية، أطلق البشير بن يحمد عمودا يحمل عنوان ليلى تتحدث معكم (Leïla vous parle) وفيما بعد العمل النسائي (L’Action féminine) منذ خامس عدد لمجلة العمل (L’Action) والتي أصبحت فيما بعد جون أفريك. بسبب غياب المرأة عن الصحافة التونسية في تلك الفترة، تم التخلي عن هذا العمود، ولكن بن يحمد التقى بدرة بوزيد عندما كانت طالبة في باريس، وشغلها لتشرف على هذا العمود. في 13 يونيو 1955، وبينما كانت درة بوزيد المرأة الوحيدة في المجلة، نشرت في عددها الثامن مقالا يحمل اسما مستعارا وهو ليلى وعنوانه «نداء من أجل الحق في التحرر» (Appel pour le droit à l’émancipation). بمناسبة التوقيع على مجلة الأحوال الشخصية، كتبت درة بوزيد في 3 سبتمبر 1956 على صفحتين من العدد 65 مقالا عنوانه «النساء التونسيات بالغات»، بافتتاحية تذكر بأن المجلة صيغة بالتعاون مع الشيخين محمد العزيز جعيط ومحمد الفاضل بن عاشور. في 1959، أسست درة بوزيد وصفية فرحات مجلة فائزة، والتي توقفت عن الصدور في ديسمبر 1969، ولكنها بقيت مشهورة في المغرب العربي وأفريقيا عموما كأول مجلة نسوية عربية أفريقية ناطقة بالفرنسية.
مقالات ذات صلة
حقوق المرأة في تونس
قائمة الوزيرات التونسيات
نص المجلة
الفهرس التوطئة.
الكتاب الأول: الزواج.
في المراكنة.
في الزواج.
المهر.
موانع الزواج.
في الزواج الفاسد وما يترتب عليه.
فيما يجب لكل من الزوجين على صاحبه.
في التنازع بين الزوجين.
الكتاب الثاني: في الطلاق.
الكتاب الثالث: العدة.
الكتاب الرابع: النفقة.
الكتاب الخامس: في الحضانة.
الكتاب السادس: النسب.
الكتاب السابع: في أحكام اللقيط.
الكتاب الثامن: في أحكام المفقود.
الكتاب التاسع: في الميراث.
الباب الأول: أحكام عامة.
الباب الثاني: في الوارثين.
الباب الثالث: في الإرث بالفرض.
الباب الرابع: في بيان أحوال نصيب ذوي الفروض مع غيرهم من الورثة.
الباب الخامس: في الإرث بالتعصيب.
الباب السادس: في الحجب.
الباب السابع: في أحكام مسائل خاصة.
المسألة المشتركة.
المسألة المالكية.
المسألة الأكدرية.
الباب الثامن: في مسائل متنوعة.
الكتاب العاشر: الحجر والرشد.
أسباب الحجر.
الجنون وضعف العقل.
السفه.
أحكام مشتركة.
الكتاب الحادي عشر: الوصية.
الباب الأول: أحكام عامة.
الباب الثاني: الموصي.
الباب الثالث: الموصى له.
الباب الرابع: الموصى به.
الباب الخامس: الوصية الواجبة.
الباب السادس: القبول والرد.
الباب السابع: بطلان الوصية.
الكتاب الثاني عشر: في الهبة.
الباب الأول: أحكام عامة.
الباب الثاني: أركان الهبة.
الباب الثالث: ما يترتب على الهبة.
الباب الرابع: الرجوع في الهبة. أبرز ما احتوته المجلة عند صدورها
منع إكراه الفتاة على الزواج من قبل الولي عليها.
تحديد الحد الأدني للزواج ب17 سنة للفتاة و20 سنة للفتى.
منع الزواج العرفي وفرض الصيغة الرسمية للزواج وتجريم المخالف.
إقرار المساواة الكاملة بين الزوجين في كل ما يتعلق بأسباب الطلاق وإجراءات الطلاق وآثار الطلاق.
منع تعدد الزوجات ومعاقبة كل من يخترق هذا المنع بعقوبة جزائية.
التنقيحات
في أغسطس 2018، قدمت لجنة الحريات الفردية والمساواة مقترحات لتعديل مضمون 12 مسألة نظمتها مجلة الأحوال الشخصية مع مقترح للتغيير في صياغة بعض أحكامها.
في الثقافة الشعبية
موضوع المجلة كان محور الفيلم الوثائقي فاطمة 75 (1975) للمخرجة سلمى بكار والمنتج من قبل الشركة التونسية للإنتاج والتنمية السينمائية. هذا الفيلم يسرد تاريخ تطور وضع المرأة في تونس من خلال ثلاثة فترات: بين 1930 و1938 التي انتهت بإنشاء الاتحاد النسائي الإسلامي التونسي، ثم بين 1938 و1952 التي سردت كفاح التونسيات من أجل وضعهن ومن أجل استقلال تونس، وأخيرا منذ 1956 أين حققت المرأة إنجازات كبرى.
أصدر البريد التونسي سلسلة من 6 طوابع بريدية كان موضوعها المرأة: في 1 يناير 1959 رسم يمثل مرأة تنزع غطاء شعرها. في 13 أغسطس 1981 وبمناسبة الذكرى ال25 لإصدار المجلة، صدر طابعين إثنين، الأول به امرأة مسرورة ترفع يدها للسماء والثانية لإمرأة تطير رفقة حمامة وهي رمز الحرية. في 13 أغسطس 2006 وبمناسبة الذكرى ال50 ل صدور المجلة، صدر طابع أخرج منه مليون نسخة، ويمثل ميزان رمز العدالة، فوقه امرأة في ثلاثة مواضع مختلفة: الدراسة والعمل والظهور في الفضاء العام.