- [ تعرٌف على ] السياسة في منغوليا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد نجم الدين نصر الدين الصيني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزيز بن مهدي بن هيال الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات الاستقدام قطر ] المروة لجلب الايدى العامله almarwa manpower ... الدوحة
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] المجلس الدولي للعلوم
- [ مراكز تدريب الامارات ] معهد المركز العلمي
- [ خذها قاعدة ] نحن نقول اننا نضيع الوقت ، ولكن هذا مستحيل .. نحن نضيع أنفسنا. - أليس بلوخ
- [ مؤسسات البحرين ] سوبرفيوزن السيارات كير ذ م م ... المنطقة الشمالية
- [ صحة وطب الامارات ] صيدلية حلب الشهباء ... دبي
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] كيكس بروس للازياء Kicksbros ... الدوحة
- [ دليل دبي الامارات ] زاجل مباشرة لك ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] عامره محمد خالد امام ... المحرق
- [ تعرٌف على ] جوزيبي كريسبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد الحسين القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] محمد عواطة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة اكيكو للمعادن ذ م م ... منامة
- [ تعرٌف على ] كورينث (كنتاكي)
- [ شركات الزراعة والإنتاج الحيواني قطر ] معرض قطر الزراعي ... الدوحة
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا زيتون العرب ذ.م.م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] حملة مونتينوت
- [ خدمات السعودية ] كليشة اختبار نهائي 1444 وورد قابلة للتعديل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد ابراهيم بن حامد العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وديع محمود محمد حلبى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم مرشد براهيم التميمي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] سباق جائزة لا مارسيليس الكبرى 2019
- [ تعرٌف على ] متسلسلة (رياضيات)
- [ سيارات السعودية ] شركة سعيد محمد البسامى المحدودة للسيارات
- [ تأجير سيارات الامارات ] Carlease Rent a Car - Al Quoz
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان غالب رهيدل الحربي ... النبهانيه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان سعيد سالم العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الصدق، والإخلاص، البساطة والتواضع، والكرم، وغياب الغرور، والقدرة على خدمة الآخرين وهي صفات في متناول كل نفس هي الأسس الحقيقية لحياتنا الروحية. - نيلسون مانديلا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني محمد بن سعيد باخنبري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي الامارات ] مطعم ومقهى الفلمنكي alfalamanki cafe and restaurant
- [ حكم متنوعة ] أمثال وحكم عربية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد علي سلوم السلوم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] توب جرين لتجارة اجهزة المكيفات المركزية ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] المملكة للزيوت ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة محمد سعيد تمر للخدمات اللوجستية المحدودة ... أبهـا
- [ مؤسسات البحرين ] العوده للخضروات والفواكه ... منامة
- [ خذها قاعدة ] لست سياسياً ولا أفهم في السياسة أكثر مما يفهم القرد بنظرية (داروين) التي هو محورها وجوهر مناقشتها. - محمد الماغوط
- [ متاجر السعودية ] بافوت ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] الشنو للماء العذب ... منامة
- [ تعرٌف على ] غلف كريست
- [ حكمــــــة ] اعلم أن النفس مجبولة على شيم مهملة، وأخلاق مرسلة، لا يستغني محمودها عن التأديب، ولا يكتفي بالمرضي منها عن التهذيب؛ لأن لمحمودها أضدادا مقابلة يسعدها هوى مطاع وشهوة غالبة، فإن أغفل تأديبها تفويضا إلى العقل أو توكلا على أن تنقاد إلى الاحسن بالطبع أعدمه التفويض درك المجتهدين، وأعقبه التوكل ندم الخائبين، فصار من الادب عاطلا، وفي صورة الجهل داخلا؛ لأن الادب مكتسب بالتجربة، أو مستحسن بالعادة، ولكل قوم مواضعة. وذلك لا ينال بتوقيف العقل ولا بالانقياد للطبع حتى يكتسب بالتجربة والمعاناة، ويستفاد بالدربة والمعاطاة. ثم يكون العقل عليه قيما وزكي الطبع إليه مسلما. ولو كان العقل مغنيا عن الادب لكان أنبياء الله تعالى عن أدبه مستغنين، وبعقولهم مكتفين.
- [ جمال ورشاقة الامارات ] دريم وركس سبا ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جنة بوكت للخدمات تضامن بحرينية لاصحابها عبدالرحمن الهاجري وشركاه ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] بيز (مينيسوتا)
- [ دليل العين الامارات ] مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء ... العين
- [ تعرٌف على ] فيلهلم الأول، إمبراطور ألماني
- [ العناية بالبشرة ] فوائد خميرة الخبز للوجه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية المنغولية
- [ توظيف و خدمات القوى العاملة قطر ] بلو اسيا لحلب الايدي العاملة
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2000
- [ مؤسسات البحرين ] استديو بيور فيت للتدريب الشخصي واللياقة البدنية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحي عبده قيسى ... ضمد ... منطقة جازان
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جود ليفينج للديكور ... أبوظبي
- [ جمال ورشاقة الامارات ] مركز بيوتي ستايل الكندي ... عجمان
- [ دليل دبي الامارات ] الحراء لتجارة الالكترونيات ... دبي
- [ التخلص من الحشرات ] أنواع الصراصير وكيفية القضاء عليها
- [ تعرٌف على ] سكر ثنائي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية البوسنية
- [ عقارات الامارات ] البراحة للعقارات
- [ أطباق شرقية ] طريقة عمل أرز وعدس
- [ أدعية - الجزء الثاني ] أدعية الرسول
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1314
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي مهدي حمراني ... ضمد ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] التعاون للديكور الداخلية ... المنطقة الشمالية
- [ سياحة وترفيه الامارات ] فندق الغرير أرجان من روتانا ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] بيتشكاش إصلاح المركبات ذات المحركات ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] الطاقة الخضراء للكمبيوتر والهواتف ... منامة
- [ خذها قاعدة ] القوانين اﻷخلاقية تثأر لنفسها إذا أردنا إنتهاكها. - ليو تولستوي
- [ دليل دبي الامارات ] سيبرسباس ترادينغ ذ م م ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الشبكة الفضية للهواتف ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم قصر باكستان ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] دميتري فيرخوفتسوف
- [ سياحة وترفيه الامارات ] حديقة العائلة لولو شفيا غياثي ... الظفرة
- [ تعرٌف على ] شكودران مصطفي
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم الشلال اللبناني ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الميانمارية الناوروية
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن جرير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر أيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة
- [ مؤسسات البحرين ] محمد غلوم نوشاد وشركاه - شركة توصية بسيطة ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] بقاله المصباح ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الليبيرية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اللواء الأخضر للأكلات الشعبية
- [ ظواهر طبيعية ] 6 معلومات مهمة عن الاحتباس الحراري
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد ألبوم القرية ... دبي
- [ تعرٌف على ] فيلهلم الأول، إمبراطور ألماني
- [ النقل البري و النقل قطر ] رايت دايركشن
- [ متاجر السعودية ] اي ام سويتس ... نجران ... منطقة نجران
- [ تعرٌف على ] زواج المثليين في الإكوادور
- [ شركات المعدات قطر ] مركز الطاقة والضوء POWER & LIGHT CENTER ... الدوحة
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] كيو كير الطبية qcare ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] فياتشيسلاف فورونين
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سبا الصحراء الذهبية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] تعويض المحتوى الحراري-الإنتروبيا
- [ محامون السعودية ] مجموعة الدكتور سعد الجمعان
- [ شركات الزراعة والإنتاج الحيواني قطر ] الشركة العربية القطرية للإنتاج الزراعي Arab Qatari Agricultural Production Company ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ابراهيم محمد الهاجري ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الطبقة الاجتماعية في روما القديمة # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | الطبقة الاجتماعية في روما القديمة
البطارقة والدهماء
تقليديًا، يشير مصطلح البطارقة إلى أفراد الطبقة العليا، بينما يشير مصطلح الدهماء إلى الطبقة الدنيا. شهد التمايز الاقتصادي في روما تراكم معظم الثروة بين أيادي عدد صغير من العائلات، ما فسح المجال لإنشاء طبقات البطارقة والدهماء. بعد هذا التمييز الأولي، كان الانقسام بين عائلات البطارقة والدهماء هرميًا بشكل صارم، بناءً على الوضع الاجتماعي. كان الدهماء يشكلون غالبية المواطنين الرومان. على الرغم من أن البطارقة غالبًا ما يقدمون على أنهم عائلات غنية وقوية تمكنت من تأمين السيطرة على عائلات الدهماء الأقل حظًا، إلا أن الدهماء والبطارقة ضمن طبقة السيناتورات كانوا في الغالب أثرياء متساوون. مع ازدياد الحقوق المدنية للدماء خلال الجمهورية الرومانية الوسطى والأخيرة، حصلت العديد من عائلات الدهماء على الثروة والسلطة بينما وقعت بعض عائلات البطارقة التقليدية في الفقر والنسيان. وبصرف النظر عن مدى ثراء أسرة الدهماء، فإنها لن ترقى لتندرج في رتب النبلاء. بحلول القرن الثاني قبل الميلاد، كان الانقسام بين البطارقة والدهماء قد فقد معظم تميزه وبدأوا في الاندماج في فئة واحدة. البطارقة
كان البطارقة يعتبرون الطبقة العليا في المجتمع الروماني المبكر. سيطروا على أفضل الأراضي وشكلوا غالبية مجلس الشيوخ الروماني. كان من النادر -إن لم يكن من المستحيل- أن يصبح شخص من الدهماء سيناتورًا حتى عام 444 قبل الميلاد. كان نظام الولاء نوعًا شائعًا من العلاقات الاجتماعية في روما الذي يتضمن الراعي والعميل (العملاء) الذين يقدمون خدمات لبعضهم والذين كانوا منخرطين في علاقات تجارية قوية. كان البطارقة في أغلب الأحيان الرعاة، وكان لديهم في الغالب العديد من العملاء من الدهماء. قدم المستفيدون العديد من الخدمات لعملائهم مقابل وعد بالدعم إذا ذهب المستفيد إلى الحرب. كان نظام الولاء هذا أحد العلاقات الطبقية التي ربطت المجتمع الروماني ببعضه بشدة، مع حماية الامتيازات الاجتماعية للبطارقة. استمر نظام الولاء في المجتمع الروماني المتأخر، إذ امتد تقريبًا إلى مجمل وجود روما القديمة. سيطر البطارقة أيضًا حصريًا على وظيفة الرقيب، الذي كان يسيطر على التعداد السكاني، ويعين أعضاء مجلس الشيوخ، ويشرف على جوانب أخرى من الحياة الاجتماعية والسياسية. من خلال هذا المنصب، كان البطارقة قادرين على الحفاظ على تسيدهم على الدهماء. الدهماء
كان الدهماء الطبقة الدنيا في روما، وغالبًا ما كانوا من المزارعين، الذين عملوا في الغالب في الأرض التي يملكها البطارقة. امتلك بعض الدهماء قطعًا صغيرة من الأرض، لكن هذا كان نادرًا حتى القرن الثاني قبل الميلاد. رُبط الدهماء بالبطارقة من خلال نظام الولاء الذي شهد مساعدة الدهماء رعاتهم البطارقة في الحرب، ويزيدون من مكانتهم الاجتماعية، ويزيدون المهور أو الفدية. في عام 450 قبل الميلاد، مُنع الدهماء من الزواج من البطارقة، ولكن ألغي هذا القانون في عام 445 قبل الميلاد من قبل المدافع عن العامة. في عام 444 قبل الميلاد، أنشئ منصب المدافع العسكري بصلاحيات قنصلية، والذي مكن الدهماء الذين خدموا بهذا المنصب لشغل منصب في مجلس الشيوخ بمجرد انتهاء فترة ولايتهم التي تستمر عامًا واحدًا. بقي الدهماء، لمعظم الوقت، معتمدين على أولئك من طبقات أعلى اجتماعيًا منهم لكامل وجود روما القديمة، من خلال نظام الولاء أو بوسائل أخرى، رابطين أنفسهم بأولئك الذين يتمتعون بالسلطة إن أمكن.
الطبقات القائمة على الجنس
رب الأسرة
كان المجتمع الروماني أبويًا في أنقى معانيه؛ كان الذكر الأساسي هو رب الأسرة، وكان يتمتع بسلطات وامتيازات قانونية خاصة منحته سيطرة على جميع أفراد عائلته. كان الآباء مسؤولين عن تربية أبنائهم. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يتزوج الأبناء البالغون ويستمرون في العيش في كنف الأسرة تحت نظر رب أسرهم، حتى وفاة الوالد وعندها يتولون مسؤولية رب الأسرة. يمكن لرب الأسرة أيضًا أداء طقوس التحرر -وهي عملية تحرر الابن ثلاث مرات متتالية- لمنح الابن سلطته القانونية الخاصة، بعيدًا عن رب الأسرة. النساء
كانت النساء المولودات في روما القديمة مواطنات، لكن لم يكن بإمكانهن التصويت أو شغل مناصب سياسية. كانت النساء تحت السيطرة الحصرية لأرباب أسرهم، والذي كانت إما والدها أو زوجها أو في بعض الأحيان شقيقها الأكبر. تحمل النساء وأطفالهن المكانة الاجتماعية لأرباب أسرهم. لم تكن المرأة منخرطة في المجال السياسي، وكان لها تأثير ضئيل خارج المنزل. ومع ذلك، فإن النساء من الأسر الأكثر ثراءً تمتعن بسلطة سياسية أكبر من النساء الفقيرات إذ كن قادرات على ممارسة نفوذهن خلف كواليس الأعمال السياسية والعامة. كان هناك ثلاثة أشكال مبكرة للزواج تنقل النساء الرومانيات من رب أسرة إلى آخر. النوع الأول، كويمبتو، يمثل شراء العروس. يتطلب هذا الزواج الأقدم خمسة شهود ومسؤول، ويُنطر إليه على أنه صفقة تجارية. النوع الثاني، أوسوس، يحدث بعد عام من العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة. إذا لم تترك المرأة الرجل لمدة ثلاث ليالٍ بعد العام، تُصبح ملكًا للرجل ويُصبح رب أسرة لها. إذا غادرت المرأة قبل انتهاء الليالي الثلاث، فإنها تعود إلى عائلتها. تبقى العلاقة سارية، لكن الرجل لن يصبح رب أسرتها. آخر أشكال الزواج، كونفرايارتو، هو الأقرب إلى الزواج الحديث. يُعد هذا النوع احتفالًا دينيًا وفيه يتقاسم العروس والعريس الخبز أمام المسؤولين الدينيين وشهود آخرين.
الطبقات القائمة على المُلكية
كان المجتمع الروماني مقسمًا أيضًا على أساس الملكية في جمعية السيناتورات. كانت جمعية السيناتورات مسؤولةً عن إعلان الحرب، وانتخاب قضاة بسلطات مطلقة، ومحاكمة قضايا محددة. سُمح فقط للرومان الذين كانوا أثرياء بما يكفي لتحمل تكلفة دروعهم الخاصة بالخدمة في الجيش، الذي يتألف من البطارقة والدهماء. طالما كان المواطن قادرًا على تحمل تكلفة الدروع، كان قادرًا على أن يكون جنديًا. قُسمعت جمعية السيناتورات إلى مجموعات بناءً على مدى ثراء الفرد وقدرته على تحمل تكلفة درعه وأسلحته. حصل الفروسان والفئة الأولى على 98 صوتًا بينهم، وبالتالي يمكنهم التفوق على الطبقات الدنيا مجتمعة التي حصلت على 95 صوتًا فقط. كانت هذه وسيلة للطبقات الأكثر ثراءً للحفاظ على سيطرتها على الجيش والحياة الاجتماعية. وبدلًا من المخاطرة بتمرد الطبقات الدنيا بسبب افتقارها إلى التأثير في المجلس، خُصصت الأصوات لضمان أن الطبقات العليا يمكنها دائمًا التفوق على الطبقات الدنيا.
شرح مبسط
كانت الطبقة الاجتماعية في روما القديمة هرميةً، مع تسلسلات هرمية اجتماعية متعددة ومتداخلة. قد يكون الوضع النسبي للفرد أعلى أو أقل من الآخر، ما أدى إلى تعقيد التكوين الاجتماعي لروما.[1]