- [ تعرٌف على ] اللغة العبرية
- [ خذها قاعدة ] علامة الأحمق ثلاث سرعة الجواب وكثرة الالتفات والثقة بكل إنسان. - أبو حاتم بن حيان الحافظ
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] مطعم ايهوب - الجابرية 24by7 أوبين .. حولي - الكويت
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل سعود حاكم المجلاد ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ تجميل ومكياج ] وصفات لعلاج تشقق الشفاه
- [ أمراض صدرية ] ما هو علاج الذبحة الصدرية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم حوض السمك ... أبوظبي
- الجمعية الخيرية الشركسية في الأردن نشأتها
- [ مؤسسات البحرين ] الكشاف لكي الملابس ... المحرق
- [ حكمــــــة ] قال أبو سفيان فحدثني رجل من أهلها قال: فمكثت كذلك أربعين سنة ثم ماتت. قال عامر بن مليك رأيت منيفة بعد موتها في منامي فقلت: يا منيفة ما حال الناس هناك? فأقبلت علي وقالت: عن أي حالهم تسأل? الدار واحدة لأهل الطاعة يتعالون فيها بالأعمال، ولا تسأل عن حال أهل النار. قال: فبكيت والله من قولها لا تسأل عن حال أهل النار. ثم وليت فأتبعتني صوتا: يا عامر عليك بالجد والاجتهاد لعلك أن تجري في مساعي السابقين غدا. قال عامر: فمرضت والله من هذه الرؤيا شهرا.
- [ دليل الشارقة الامارات ] روز غاليري للعطور ... الشارقة
- [ خواطر ] خواطر المساء
- [ مصطلحات طبية ] السمنة المفرطة
- [ سوبر ماركت الامارات ] مخزن البلديه
- [ ثروات طبيعية ] أهمية الطاقة الشمسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد شعبان عبدالمعطي الفار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال تعالى: (أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا). أصدر القرار، وأخفى موعد التنفيذ!
- [ حكمــــــة ] قال أبو خلاد المصري رحمه الله: «من دخل في الإسلام دخل في حصن، ومن دخل المسجد فقد دخل في حصنَين، ومن جلس في حلقة يذكر الله عز وجل فيها؛ فقد دخل في بيته حصونًا».
- [ متاجر السعودية ] الدائرة المفتوحة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكاتب السياحة والسفر قطر ] الخيارين للسفريات والسياحة
- [ تعرٌف على ] حلية الأولياء وطبقات الأصفياء (كتاب)
- [ تعرٌف على ] قصر الشمسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة حنان محمد حمد حكمي العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ محلات أحذية الامارات ] Cuple
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ ) (الفرقان: من الآية58) ليصلح حالك, ويشرح بالك, ويحفظ مالك, ويرعى عيالك, ويكرم مآلك, ويحقق آمالك.
- [ خذها قاعدة ] تجرّأ على أن تكون نفسك. - أندريه جيد
- [ تعرٌف على ] منتخب إسبانيا لهوكي الحقل للرجال
- [ تعرٌف على ] هامبر (سيارة مصفحة)
- [ أغاني ] كلمات اغنية من بعد مزح ولعب و2 من الأغاني السعودية
- [ رقم هاتف ] شركة الإتصالات المتكاملة
- [ تعرٌف على ] داستين هوفمان
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية المكسيكية
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : ينبغي أن تهتم بالتركيز وحضور القلب عند أداء العبادات, فلا خير في علم بلا فقه, ولا صلاة بلا خشوع, ولا قراءة بلا تدبر.
- [رقم هاتف]مؤسسة محمد إبراهيم عبدالرحمن العضيبي..السعودية
- [ العناية بالأظافر ] أنواع طلاء الأظافر
- [ تعرٌف على ] مجلس قضاء سكيكدة
- نهار المطيري للبلاستيك
- [ معاني الأسماء ] أسماء بنات
- [ تعرٌف على ] ثنائي كبريتيد السيليكون
- [ باطني وقناة هضمية ] كيفية علاج برد المعدة
- [ تعرٌف على ] سرطان الحويصلة الصفراوية
- [ مؤسسات البحرين ] تسجيلات الكوثر ... منامة
- [ رقم هاتف ] كراج التنين للسيارات في الهملة البحرين وعنوان كراج تصليح سيارات في البحرين
- [ اعلان السعودية ] العالمية للطباعة والتصميم
- [ شركات التجارة العامه قطر ] فينو تيرم انسوليشن FENOTHERM INSULATION WLL ... الدوحة
- [ تفتيح لون البشرة ] كيف أبيض جسمي
- [ مؤسسات البحرين ] صالون قصر الحارة للحلاقة الرجالية ... المنطقة الشمالية
- [ الخدمات و إدارة وتسويق البطولات الرياضية قطر ] ورلد سبورتس مالتيمديا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار ادريس بن محمدعلي فتنى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 1990 - الزوجي المختلط
- [ تعرٌف على ] عبد الله محمد علي نعمة
- [ خياطون رجال السعودية ] ابراج الكويت للخياطة الرجالية
- [ تعرٌف على ] الخاطف العشرون
- [ دليل أبوظبي الامارات ] غاليري الاتحاد للتحف ذ.م.م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] بدرخان سندي
- أحدث بناطيل رجالي ماركة اتش اند ام
- [ مؤسسات البحرين ] كي بي ام جي لاستشارات تقنية المعلومات ذ.م.م ... منامة
- [ جغرافيا ] كم يبلغ سمك القشرة الأرضية
- [ خذها قاعدة ] عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه ... فكل قرين بالمقارن يقتدي - عدي بن زيد العبادي (شاعر عربي جاهلي)
- [ مدارس السعودية ] المدرسة ١١٧ الابتدائية للبنات بجدة
- مؤسسة الرفاعي لقطع غيار السيارات
- [ مقاهي السعودية ] بسيل كافيه Baseel Cafe
- [ آية ] ﴿ وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ فَيَقُولُ ءَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِى هَٰٓؤُلَآءِ أَمْ هُمْ ضَلُّوا۟ ٱلسَّبِيلَ ﴾ [ سورة الفرقان آية:﴿١٧﴾ ]والمعنى أن الله يقول يوم القيامة للمعبودين: (أأنتم أضللتم عبادي هؤلاء أم هم ضلوا) من تلقاء أنفسهم باختيارهم، ولم تضلوهم أنتم؟ ولأجل ذلك بين هذا المعنى بقوله: (هم) ليتحقق إسناد الضلال إليهم؛ فإنما سألهم الله هذا السؤال -مع علمه بالأمور- ليوبخ الكفار الذين عبدوهم. ابن جزي:2/104.
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [ تعرٌف على ] مقتل مروة الشربيني
- [ تعرٌف على ] أزمة الحدود بين أذربيجان وأرمينيا 2021
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] أسباب الهالات السوداء
- انتصابي يضعف في حال الوقوف خلافا للجلوس.. أفيدوني
- [ تعرٌف على ] الإسلام في الاتحاد السوفيتي
- [ تعرٌف على ] الانتفاضة الفلسطينية الأولى
- [ خذها قاعدة ] لو أن كل امرىء يعطي من هو أفقر منه لما بقي في الدنيا محتاج. - علي الطنطاوي
- [ تعرٌف على ] كارولينا رافاسا
- [ رقم هاتف ] مخابز وحلويات قصقوص
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه عبدالله عطيه العوفي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مواسم
- [ تعرٌف على ] المجر في الألعاب الأولمبية الصيفية 1896
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ملكة الليل غاليري ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] افضل الحرية مع الخطر على العبودية مع السلم. - جان جاك روسو
- الكابتن رابح
- [ تعرٌف على ] سبرينغفيو (نبراسكا)
- ارقام وهواتف فندق ميديترينيان ازور طريق الكورنيش رشدى, بالاسكندرية
- [ مؤسسات البحرين ] موتورز سوق للقومسيون ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عبدالله عبدالرحمن عبدالله العمراني للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة عبدالله سليمان الغنيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدريه مسير بن حمدان المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] احمد مبارك احمد العسومي ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] حرص السلف على كسب المال الحلال وحسن تدبيرهم له : وقال الزبير بن العوام رضى الله عنه : إن المال فيه صنائع المعروف، وصلة الرحم، والنفقة في سبيل الله - عزَّ وجلَّ - وعون على حسن الخلق، وفيه مع ذلك شرف الدنيا ولذتها. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/425].
- [ تعرٌف على ] بيلة بروتينية
- [ موردون الامارات ] الصفية لتجارة مواد البناء
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة محور العمارة ... الرياض ... الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركه مصنع المحاليل الطبيه المحدوده ... الرياض
- [ تعرٌف على ] تفاعل كيميائي
- شركة تكساكو العربية السعودية
- [ حكمــــــة ] من فضائل الحج والعمرة : قال عليه الصلاة والسلام لعمرو بن العاص: «أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله، وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها، وأن الحج يهدم ما كان قبله»(صحيح مسلم).
- [ محامين السعودية ] أحمد عادل أحمد بارودي ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الطفل في الإسلام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب نقاء الاجواد للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ سيارات السعودية ] مزايا للسيارات
- [ رقم تلفون ] مدرسة حمد بن عبدالله بن جاسم الثانوية المستقلة للبنين .. قطر
- [ تعرٌف على ] اللغة العبرية
- [ خذها قاعدة ] علامة الأحمق ثلاث سرعة الجواب وكثرة الالتفات والثقة بكل إنسان. - أبو حاتم بن حيان الحافظ
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] مطعم ايهوب - الجابرية 24by7 أوبين .. حولي - الكويت
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل سعود حاكم المجلاد ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ تجميل ومكياج ] وصفات لعلاج تشقق الشفاه
- [ أمراض صدرية ] ما هو علاج الذبحة الصدرية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم حوض السمك ... أبوظبي
- الجمعية الخيرية الشركسية في الأردن نشأتها
- [ مؤسسات البحرين ] الكشاف لكي الملابس ... المحرق
- [ حكمــــــة ] قال أبو سفيان فحدثني رجل من أهلها قال: فمكثت كذلك أربعين سنة ثم ماتت. قال عامر بن مليك رأيت منيفة بعد موتها في منامي فقلت: يا منيفة ما حال الناس هناك? فأقبلت علي وقالت: عن أي حالهم تسأل? الدار واحدة لأهل الطاعة يتعالون فيها بالأعمال، ولا تسأل عن حال أهل النار. قال: فبكيت والله من قولها لا تسأل عن حال أهل النار. ثم وليت فأتبعتني صوتا: يا عامر عليك بالجد والاجتهاد لعلك أن تجري في مساعي السابقين غدا. قال عامر: فمرضت والله من هذه الرؤيا شهرا.
- [ دليل الشارقة الامارات ] روز غاليري للعطور ... الشارقة
- [ خواطر ] خواطر المساء
- [ مصطلحات طبية ] السمنة المفرطة
- [ سوبر ماركت الامارات ] مخزن البلديه
- [ ثروات طبيعية ] أهمية الطاقة الشمسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد شعبان عبدالمعطي الفار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال تعالى: (أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا). أصدر القرار، وأخفى موعد التنفيذ!
- [ حكمــــــة ] قال أبو خلاد المصري رحمه الله: «من دخل في الإسلام دخل في حصن، ومن دخل المسجد فقد دخل في حصنَين، ومن جلس في حلقة يذكر الله عز وجل فيها؛ فقد دخل في بيته حصونًا».
- [ متاجر السعودية ] الدائرة المفتوحة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكاتب السياحة والسفر قطر ] الخيارين للسفريات والسياحة
- [ تعرٌف على ] حلية الأولياء وطبقات الأصفياء (كتاب)
- [ تعرٌف على ] قصر الشمسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة حنان محمد حمد حكمي العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ محلات أحذية الامارات ] Cuple
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ ) (الفرقان: من الآية58) ليصلح حالك, ويشرح بالك, ويحفظ مالك, ويرعى عيالك, ويكرم مآلك, ويحقق آمالك.
- [ خذها قاعدة ] تجرّأ على أن تكون نفسك. - أندريه جيد
- [ تعرٌف على ] منتخب إسبانيا لهوكي الحقل للرجال
- [ تعرٌف على ] هامبر (سيارة مصفحة)
- [ أغاني ] كلمات اغنية من بعد مزح ولعب و2 من الأغاني السعودية
- [ رقم هاتف ] شركة الإتصالات المتكاملة
- [ تعرٌف على ] داستين هوفمان
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية المكسيكية
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : ينبغي أن تهتم بالتركيز وحضور القلب عند أداء العبادات, فلا خير في علم بلا فقه, ولا صلاة بلا خشوع, ولا قراءة بلا تدبر.
- [رقم هاتف]مؤسسة محمد إبراهيم عبدالرحمن العضيبي..السعودية
- [ العناية بالأظافر ] أنواع طلاء الأظافر
- [ تعرٌف على ] مجلس قضاء سكيكدة
- نهار المطيري للبلاستيك
- [ معاني الأسماء ] أسماء بنات
- [ تعرٌف على ] ثنائي كبريتيد السيليكون
- [ باطني وقناة هضمية ] كيفية علاج برد المعدة
- [ تعرٌف على ] سرطان الحويصلة الصفراوية
- [ مؤسسات البحرين ] تسجيلات الكوثر ... منامة
- [ رقم هاتف ] كراج التنين للسيارات في الهملة البحرين وعنوان كراج تصليح سيارات في البحرين
- [ اعلان السعودية ] العالمية للطباعة والتصميم
- [ شركات التجارة العامه قطر ] فينو تيرم انسوليشن FENOTHERM INSULATION WLL ... الدوحة
- [ تفتيح لون البشرة ] كيف أبيض جسمي
- [ مؤسسات البحرين ] صالون قصر الحارة للحلاقة الرجالية ... المنطقة الشمالية
- [ الخدمات و إدارة وتسويق البطولات الرياضية قطر ] ورلد سبورتس مالتيمديا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار ادريس بن محمدعلي فتنى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 1990 - الزوجي المختلط
- [ تعرٌف على ] عبد الله محمد علي نعمة
- [ خياطون رجال السعودية ] ابراج الكويت للخياطة الرجالية
- [ تعرٌف على ] الخاطف العشرون
- [ دليل أبوظبي الامارات ] غاليري الاتحاد للتحف ذ.م.م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] بدرخان سندي
- أحدث بناطيل رجالي ماركة اتش اند ام
- [ مؤسسات البحرين ] كي بي ام جي لاستشارات تقنية المعلومات ذ.م.م ... منامة
- [ جغرافيا ] كم يبلغ سمك القشرة الأرضية
- [ خذها قاعدة ] عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه ... فكل قرين بالمقارن يقتدي - عدي بن زيد العبادي (شاعر عربي جاهلي)
- [ مدارس السعودية ] المدرسة ١١٧ الابتدائية للبنات بجدة
- مؤسسة الرفاعي لقطع غيار السيارات
- [ مقاهي السعودية ] بسيل كافيه Baseel Cafe
- [ آية ] ﴿ وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ فَيَقُولُ ءَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِى هَٰٓؤُلَآءِ أَمْ هُمْ ضَلُّوا۟ ٱلسَّبِيلَ ﴾ [ سورة الفرقان آية:﴿١٧﴾ ]والمعنى أن الله يقول يوم القيامة للمعبودين: (أأنتم أضللتم عبادي هؤلاء أم هم ضلوا) من تلقاء أنفسهم باختيارهم، ولم تضلوهم أنتم؟ ولأجل ذلك بين هذا المعنى بقوله: (هم) ليتحقق إسناد الضلال إليهم؛ فإنما سألهم الله هذا السؤال -مع علمه بالأمور- ليوبخ الكفار الذين عبدوهم. ابن جزي:2/104.
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [ تعرٌف على ] مقتل مروة الشربيني
- [ تعرٌف على ] أزمة الحدود بين أذربيجان وأرمينيا 2021
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] أسباب الهالات السوداء
- انتصابي يضعف في حال الوقوف خلافا للجلوس.. أفيدوني
- [ تعرٌف على ] الإسلام في الاتحاد السوفيتي
- [ تعرٌف على ] الانتفاضة الفلسطينية الأولى
- [ خذها قاعدة ] لو أن كل امرىء يعطي من هو أفقر منه لما بقي في الدنيا محتاج. - علي الطنطاوي
- [ تعرٌف على ] كارولينا رافاسا
- [ رقم هاتف ] مخابز وحلويات قصقوص
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه عبدالله عطيه العوفي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مواسم
- [ تعرٌف على ] المجر في الألعاب الأولمبية الصيفية 1896
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ملكة الليل غاليري ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] افضل الحرية مع الخطر على العبودية مع السلم. - جان جاك روسو
- الكابتن رابح
- [ تعرٌف على ] سبرينغفيو (نبراسكا)
- ارقام وهواتف فندق ميديترينيان ازور طريق الكورنيش رشدى, بالاسكندرية
- [ مؤسسات البحرين ] موتورز سوق للقومسيون ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عبدالله عبدالرحمن عبدالله العمراني للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة عبدالله سليمان الغنيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدريه مسير بن حمدان المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] احمد مبارك احمد العسومي ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] حرص السلف على كسب المال الحلال وحسن تدبيرهم له : وقال الزبير بن العوام رضى الله عنه : إن المال فيه صنائع المعروف، وصلة الرحم، والنفقة في سبيل الله - عزَّ وجلَّ - وعون على حسن الخلق، وفيه مع ذلك شرف الدنيا ولذتها. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/425].
- [ تعرٌف على ] بيلة بروتينية
- [ موردون الامارات ] الصفية لتجارة مواد البناء
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة محور العمارة ... الرياض ... الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركه مصنع المحاليل الطبيه المحدوده ... الرياض
- [ تعرٌف على ] تفاعل كيميائي
- شركة تكساكو العربية السعودية
- [ حكمــــــة ] من فضائل الحج والعمرة : قال عليه الصلاة والسلام لعمرو بن العاص: «أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله، وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها، وأن الحج يهدم ما كان قبله»(صحيح مسلم).
- [ محامين السعودية ] أحمد عادل أحمد بارودي ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الطفل في الإسلام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب نقاء الاجواد للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ سيارات السعودية ] مزايا للسيارات
- [ رقم تلفون ] مدرسة حمد بن عبدالله بن جاسم الثانوية المستقلة للبنين .. قطر
[ تعرٌف على ] اللغة العبرية # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | اللغة العبرية
التأثيرات التي لقيتها العبرية الحديثة
الكلمات
دخلت على اللغة العبرية الحديثة الكثير من الكلمات التي يعود أصلها إلى اللغة العربية والآرامية، واليديشية، والإنجليزية، بالإضافة إلى لغات أخرى كالألمانية والروسية والفرنسية. اللفظ
اختلف لفظ الحروف الصامتة والصوتية عن العبرية الكلاسيكية، وقد اعتمد لفظ اللهجة السفاردية أساسًا للفظ اللغة العبرية الحديثة ومنها على النحو الآتي: حرف (ח) ينطق /ح/ بالعبرية الكلاسيكية، لكنه صار ينطق /خ/ بالعبرية الحديثة.
حرف (ע) ينطق /ع/ بالعبرية الكلاسيكية، لكنه صار ينطق /آ/همزة/ بالعبرية الحديثة.
حروف الإطباق (ט, צ, ק) خفف لفظها وصارت مشابهة للفظ الحروف (תּ, ס, כּ). وحرف (צ/ص) يُلفظ «تس/تز» كما في كلمة ארץ (أرص = أرض) حيث تلفظ (أرتز).
أصبح نطق حرف (ו) من /w/ إلى /v/.
تحول نطق حرف (ר) من /r/ إلى (غ) مثل بسيدر أصبحت هكذا بسيدغ
بجد كفت
اختفت قاعدة بجد كفت (وهي لفظ الحروف بطريقتين الأولى شديدة والثانية خفيفة) من الحروف (ג, ד, ת) باللغة العبرية الحديثة، ولكنها بقيت في الحروف (ב, כ, פ).
الكتابة العبرية
طالع أيضًا: كتابة عبرية
الأبجدية
احتوت اللغة العبرية على 22 حرفا صامتا مرتبة على شكل (أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت)، اشتقت قديما من الخط الآرامي، وتسمى الكتابة بها بالخط المربع، وقد ظهر حديثا بما يسمى خط اليد الذي يستخدم في الكتابة العادية المستخدمة باليد، وتستخدم بعض الحروف اللينة (א, ה, ו, י) كمد للحركات في آخر الكلمة أو في وسطها. الحركات
خريطة تظهر مخارج الحركات في اللغة العبرية الحديثة.
احتوت اللغة العبرية الكلاسيكية بشكل عام 5 حركات أو أكثر، أما العبرية الحديثة فقد احتوت على 5 حركات قصيرة و 5 طويلة بالإضافة للسكون التام والسكون المتحرك.
تاريخ اللغة العبرية
طالع أيضًا: تاريخ اللغة العبرية
ما قبل الميلاد
مرحلة العبرية القديمة الخالصة
بدأت هذه المرحلة في القرن العاشر قبل الميلاد تقريبا، فكانت اللغة العبرية هي اللغة الشائعة في المناطق الجبلية في فلسطين، وكانت عبرية هذا العصر تتسم بالنقاء والبعد عن أي تأثيرات أجنبية، ودون بها معظم أسفار العهد القديم والأعمال الأدبية الأخرى، وعدد من النقوش الأثرية على الصخور والأحجار والعملات. مرحلة تدهور اللغة العبرية
تبدأ هذه المرحلة في القرن الخامس قبل الميلاد حيث بدأت اللغة العبرية تنقرض رويدا رويدا، وأخذت اللغة الآرامية تحل محلها شيئاً فشيئا كلغة تخاطب وأدب، لكنها ظلت تستعمل كلغة دينية فقط، وذلك على الرغم من محاولات الحاخامات الحفاظ على اللغة العبرية، ولكنهم فشلوا في مواجهة الصراع القائم آنذاك بين العبرية والآرامية. مرحلة العبرية التلمودية
بعد أن أصبحت الآرامية هي اللغة الرسمية في البلاد، وجه الزعماء الدينيون جهودهم نحو شرح وتفسير العهد القديم باللغة الآرامية لكي يفهم اليهود أصول وطقوس الدين اليهودي، فكتبوا المشناه والجمارا ثم التلمود. وكانت لغة هذه الكتب مختلفة تماما في روحها وألفاظها وتراكيبها عن عبرية العهد القديم، فظهر فيها التأثر الشديد باللغة الآرامية، كما احتوت أيضا على بعض الألفاظ من اللغات الأخرى. ما بعد الميلاد
العصر المسورتي الطبري طالع أيضًا: لغة عبرية طبرية
مع امتداد المناطق التي سيطر عليها العرب إلى فلسطين، تمتع اليهود ببعض الرفاهية الفكرية والتي أنتجت الكتاب المسورتيين (بالعبرية: מְסוֹרה) والذين وضعوا أساس عملية التشكيل أو التنقيط (بالعبرية: נִיקוּד) والذي استمر حتى اليوم كنظام التنقيط العبري الرسمي وقد تم إنتاجه في المدرسة الطبرية. العصر الذهبي
عرف اليهود عصراً ذهبياً كثير الإنتاج الأدبي أثناء حياتهم في الأندلس العربية، وقد ساعد جو التسامح والتعايش الأندلسي على ازدهار الإنتاج الأدبي واللغوي العبري وظهور شخصيات ما زالت تحتل مكان الصدارة حتى اليوم في الكتابات الدينية اليهودية واللغوية العبرية كالحاخام موسى بن ميمون وسعديا الفيومي. يعرف اليهود تلك الفترة باسم العصر الذهبي (بالعبرية: תוֹר הֵזֵּהָב) وتعرف الإنتاجات الأدبية لهذا العصر بـ’الأدب العبري الوسيط’، وكانت هذه آخر العصور المزدهرة للغة العبرية والتي انتهت بسقوط الأندلس. فترة الهسكلاة
تعتبر فترة الثمانينات من القرن الثامن عشر بداية عصر جديد في تاريخ الأدب العلماني للغة العبرية. أدباء ذلك الوقت هم من المتنورون (المسكيليم) والتي بدأت حركتهم في وسط أوروبا خصوصا في ألمانيا (1780-1820) وانتقلت بعدها إلى المجر والتشيك وإيطاليا وغيرها من البلدان (1820-1850) ووصلت إلى ذروة تطورها في شرق أوروبا وروسيا وبولندا (1850-1881). عمل المسكيليم في عصرهم بشكل مباشر وغير مباشر من أجل إحياء اللغة العبرية وتحويلها إلى لغة حديث بين الناس، وكان الأوائل يميلون إلى توسيع اللغة العبرية وتجهيز كل روافد اللغة من أجل الاستخدام في الكتابة، بينما مال المتأخرون إلى خلق لغة مركبة تختلط بروافد اللغة المختلفة. مع كل الإسهامات التي ساهم فيها المسكيليم من أجل توسيع الثروة اللغوية العبرية وإحيائها، ومع نضال بعضهم من أجل تحويل لغة المشناه وباقي روافد اللغة العبرية إلى مصادر شرعية لتطور اللغة، ومع الطموح والرغبة في فرض اللغة العبرية على الجماهير، لم ينجح المثقفون في وضع أسس لتحويل اللغة العبرية من لغة كتابة وإنتاج إلى لغة حديث. العصر الحديث طالع أيضًا: إحياء اللغة العبرية
مع بدء الاستيطان اليهودي لفلسطين، استمر اللغويون العبريون في محاولاتهم لإخراج اللغة العبرية من الكتب والصحف إلى الشارع واستعملوا الكثير من التعديلات والتطويرات من أجل تليينها على الألسن وتسهيلها حتى نجحوا في إخراج ما يعرف اليوم بـ’اللغة العبرية الحديثة’. تأسس المجمع اللغوي العبري عام 1889 بواسطة مجموعة من المثقفين في القدس على رأسهم إليعيزر بن يهودا، وضع المجمع أمامه هدفين أساسيين: تحديد مصطلحات في المهن التعليمية المختلفة في المدارس وفي المجالات العلمية والحياة العملية.
وطريقة النطق الصحيحة والكتابة والمشكلات النحوية.
اليوم، تعتبر اللغة العبرية اللغة الرسمية الأولى لدولة إسرائيل، وأصبحت تستخدم في شتى مجالات الحياة، مع أنها مختلفة عن اللغة العبرية التوراتية القديمة. بسبب وضع العبرية الخاص كلغة حديثة نسبياً، لا يوجد هناك فارق كبير بين اللغة الأدبية ولغة الشارع.
مزيد من القراءة
. أنور، أحمد فؤاد (0002). «الكنز الثمين في قواعد اللغة العبرية» (الطبعة الأولى 0002)، مركز الراية للنشر والإعلام
مكريني، بلقاسم (2008). «كيف أغنى اليهود لغتهم: دراسة في وسائل إنماء اللغة العبرية الحديثة» (الطبعة الأولى 2008)، البوكيلي للطباعة والنشر والتوزيع (ردمك 9981451193)، 671643414
شاذلي، جمال عبد السميع – سالم، نجلاء رأفت (2012). «دراسات في الأدب العبري المعاصر»، سلسلة الدراسات الأدبية والوطنية، جامعة القاهرة، مركز الدراسات الشرقية
أبو شمسية، مازن (2003). «اللغة العبرية» (الطبعة الأولى 2003)، الدار العربية للعلوم، بيروت
زرهار، مصطفى (2012). «مبادئ اللغة العبرية»، دار صفحات للدراسات والنشر، دمشق (ردمك 9796500053622)
فارس، فائز (1987). «اللغة العبرية: دروس وتدريبات»، دار البشير، عمان
ربابعة، يوسف أحمد (2016). «أثر المصطلح النحوي العربي في المصطلح النحوي العبري» (الطبعة الأولى 2016)، دار زهدي للنشر والتوزيع (ردمك 9789957612146)
عليان، سيد سليمان (2002). «في النحو المقارن بين العربية والعبرية» (الطبعة الأولى 2002)، الدار الثقافية للنشر والتوزيع، القاهرة (ردمك 9773390837)
صالح الزعبي، آمنة (2011). ملخص بنية الفعل الناقص بين العربية والعبرية: دراسة في البنية الصوتية للأصل الثلاثي، المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، المجلد السابع، ع 1، صفحة 119-148، جامعة مؤتة، الكرك
شرح مبسط
اللغة العِبْرِيَّة أو العِبْرَانِيَّة (بالعبرية: עברית’) عِڤْرِيتْ /ʕiv’ʁit/ هي لغة سامية من مجموعة اللغات الشمالية الغربية من الفرع الكنعاني، تنتمي إلى مجموعة اللغات الأفريقية الآسيوية. حاليا تنتشر اللغة العبرية الحديثة كلغة حديث وأدب وتعاملات رسمية، ويتحدث بها أكثر من سبعة ملايين شخص موزعين في حدود إسرائيل والأراضي الفلسطينية. اللغة العبرية الحديثة منبثقة من اللغة العبرية الكلاسيكية التي لم تعد مستخدمة كلغة حديث أو كلغة تعاملات رسمية إنما تستخدم كلغة دينية يستعملها المتدينون اليهود في تعاملاتهم الدينية، وهي بدورها (اللغة العبرية الكلاسيكية) نشأت من محاولة إحياء للّغة العبرية القديمة التي ماتت في القرن الخامس قبل الميلاد. اللغة العبرية القديمة هي العبرية التي كتب فيها العهد القديم، وتشبه إلى حد كبير لغات قديمة أخرى مثل اللغة الفينيقية والعمونية والمؤابية؛ ولهذا يعد علماء اللغات كل هذه اللغات الأخيرة لهجات للّغة الكنعانية.