- [ مدارس السعودية ] المدرسة الابتدائية الثالثة و العشرون
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الشرقاوى
- [ متاجر السعودية ] ميلتيز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] شركة ليموزين السعودية
- [ حكمــــــة ] "ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا.." جرت العادة أن يذهب المحتاجون إلى حيث الأغنياء ليسألوهم وربنا الغني يقترب من عباده الفقراء ليعطيهم
- [ خذها قاعدة ] أن تكون أعمى هو ليس بالشيء البائس .. عدم قدرتك على تحمل العمى هو الأمر البائس. - جون ميلتون
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] المروة
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة الفنار
- [ خذها قاعدة ] الإكتشاف ليس أن تجد أرضاً جديدة وإنما أن ترى بعيون جديدة. - أنيس منصور (أديب وصحفي مصري)
- [ مؤسسات البحرين ] الزينة 1 لكي الملابس ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غالب بادي بن غالب السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أساسيات فن الطهي ] كيفية طبخ الحمام
- [ مؤسسات البحرين ] أرض الكناري للتجارة ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] عليك أن تعلم أن هدوءك ليس أكثر من عاصفة ، أنا أعلم بذلك ، لكنك لا تجد الطريق الصحيح لتوجه به عاصفتك. - عمرو الجندي
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] قطر ليموزين للنقل QATAR Limousine ... الدوحة
- [ ديكور داخلي الامارات ] هاميلتون للتصميم
- [ مؤسسات البحرين ] سفن فولد للأثاث والتجارة ذ . م . م ... منامة
- [ متاجر السعودية ] كوكيز ميلت ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] عليك أن تستمع لكل ما يقوله لك قلبك , ولكل ما يعتقده الناس بأنه أوهام. - هنري وادسورث لونجفيلو
- [ تأمين السعودية ] شركة المتوسط للتأمين وإعادة التأمين
- [ اعلان الامارات ] الفنون الكلاسيكية
- [ تعرٌف على ] ميلتون (كارولاينا الشمالية)
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة القطع الاصلية للتجارة
- [ متاجر السعودية ] سوشي كوزين
- [ مؤسسات البحرين ] بفور يو تأجير السلع الشخصية والمنزلية الأخرى ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر صالح عبدالله العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فائدة ] قال ابن القيم : سمعت شيخ الإسلام ابن تيميه يقول : أمر الله بقدر زائد على ستر العورة في الصلاة وهو أخذ الزينه فقال تعالى : ( يَا بَني آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ ) الأعراف 31 فعلق الأمر بأخذ الزينة لابستر العورة إيذانا بأن العبد ينبغي له: أن يلبس أزين ثيابه وأجملها في الصلاة .
- [ خذها قاعدة ] الخوف له استخدامه ولكن الجبن ليس له أي استخدام. - المهاتما غاندي
- [ مؤسسات البحرين ] ليوا جلوبال للأنشطة التقنية ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عادل موسى المطهر للخدمات العقاريه ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم و ولائم و مشويات الجابريه ... المحرق
- [ تعرٌف على ] هاميلتون
- [ مؤسسات البحرين ] هوم سن أنشطة أخرى تتعلق بالإعلانات التجارية وبحوث السوق ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنزويلية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] ميلتون جيرولد شاب
- [ تعرٌف على ] ميكانيكا الأوساط المتصلة
- [ محامون السعودية ] مجموعة الغنيم للمحاماة والإستشارات القانونية
- [ مؤسسات البحرين ] الاصلي للاثاث ... منامة
- [ مطاعم السعودية ] الكاتم الاصلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راضيه محمد عبدالله الغامدي ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] هاميلتون لمقاولات الألمنيوم والزجاج ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] حسني للمشويات والمأكولات البحرية ... منامة
- [ شركات التجارة العامه قطر ] بروجرسيف التجارية Progressive Trading - Qatar ... الدوحة
- [ دليل دبي الامارات ] مسجد المجمع ... دبي
- [ تعرٌف على ] قائمة لقصص تشارلز هاميلتون
- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] صالون اكسلاند
- [ حكمــــــة ] السبب الثالث والعشرون : حسبنا الله ونعم الوكيل : تفويض الأمر إلى الله ، والتوكل عليه، والثقة بوعده، والرضا بصنيعه، وحسن الظن به، وانتظار الفرج منه من أعظم ثمرات الإيمان، ومن أجل صفات المؤمنين، وحينما يطمئن العبد إلى حسن العاقبة ويعتمد على ربه في كل شأنه يجد الرعاية والولاية والكفاية والتأييد والنصرة .
- [ تعرٌف على ] الصفا والمروة
- [ حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى ] عن أبي هريرة ( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( إذا أحب الله عبدا نادى جبريل: إن الله يحب فلانا فأحبه فيحبه جبريل، فينادي جبريل في أهل السماء: إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض )) .
- [ خذها قاعدة ] حي على الصلاة لست حيا بالصلاة ، عبر الصلاة بل إنك حيّ ( على ) الصلاة لأنها سترتقي بك خطوة تلو أخرى الى الأعلى ، ستكون منصتك للارتقاء ستكون حياً الى الصلاة. - عمرو الجندي
- [ خذها قاعدة ] كل ما يحدث في الحياة، مهيأ لمن يريد أن يكتئب.. أما إذا كنت تريد أن تفرح فعليك أن تقاتل الجميع بدءا بالحياة نفسها. - محمد التركي
- [ دليل الشارقة الامارات ] صالون زهرة السوسن للسيدات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سعود مرشد بن طريس ... الرس ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] ينابيع الأمل (فيلم)
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] فوائد زيت جنين القمح للبشرة الدهنية
- [ حكمــــــة ] عن يوسف قال مكث عبد العزيز بن أبي رواد أربعين سنة لم يرفع طرفه إلى السماء فبينما هو يطوف حول الكعبة إذ طعنه المنصور أبو جعفر في خاصرته بإصبعه، فالتفت إليه فقال: قد علمت أنها طعنة جبار.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز صالح الضويان ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أوبرلين (شخصية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غنيه ساعد دخيل الله السالمي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أبو بكر بن عمار
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ستراديفاريوس التجاري stradivarius ... الدوحة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة النجرس لاعمال الهياكل المعدنية ثلاثية الابعاد
- [ مؤسسات البحرين ] محمد بن جعفر لأنشطة متكاملة لدعم المرافق ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الغرينادية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] إسبرسو روسو ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية الناوروية
- [ تعرٌف على ] أياغير (فيرجينيا الغربية)
- [ مؤسسات البحرين ] جناحى للخياطة النسائية ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ومشويات عبق الماضي العراقي ... المنطقة الجنوبية
- [ بنوك السعودية ] البنك السعودى للإستثمار - المركز الرئيسى
- [ دليل دبي الامارات ] لوريتال للازياء ... دبي
- [ تعرٌف على ] تومويوكي شيمورا
- [ تعرٌف على ] اللجنة الأولمبية الروسية
- [ مؤسسات البحرين ] اسبن لتدريب و تطوير الكفاءات الادارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] أم الدم الأبهرية البطنية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور بن عبدالله بن احمد سني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مكتب الفريق للتدريب والاستشارات ذ.م.م ... منامة
- [ دليل الشارقة الامارات ] ركن الكنز لمقاولات النجارة المسلحة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] الباب (حلب)
- [ مؤسسات البحرين ] سيراميكا الشهاب ... منامة
- [ مطاعم الامارات ] فولكانو لبنان
- [ جمال ورشاقة الامارات ] مركز لايف لاين سليمينغ لكمال الاجسام (ذ.م.م) ... أبوظبي
- [ أطباق رئيسية ] 11 فكرة طعام سريعة
- [ فنون منوعة ] أفكار لعمل مطويات
- [ مؤسسات البحرين ] كفتيريا فول وفلافل بيت جدى ... المنطقة الشمالية
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون شمس الصحراء للسيدات
- [ تعرٌف على ] الحرب والسلم (مسلسل 2016)
- [ تعرٌف على ] تعذر الأداء التعميري
- [ مؤسسات البحرين ] اوفرلاند للتجاره ذ.م.م ... منامة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة لجين للأزياء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الجاري ابراهيم مطهر الفقيه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ المشروع والفروع والإدارة والإشراف و الخدمات قطر ] الخليج لانظمة الحوائط مرهون لصالح بنك قطر للتنمية
- [ بَابُ ذِكْرِ حَيَّاتِ النَّارِ وَعَقَارِبِهَاالزهد - لأسد بن موسي ] نا بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ، عَنْ يَزِيدَ الشَّامِيِّ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَلَيْهِمْ ذَاتَ يَوْمٍ مُتَغَيِّرَ اللَّوْنِ، ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ فِي جَهَنَّمَ لَوَادِيًا، وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَتَتَعَوَّذُ مِنْ شَرِّ ذَلِكَ الْوَادِي كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ مَرَّاتٍ، وَإِنَّ فِي الْوَادِي لَجُبًّا، إِنَّ جَهَنَّمَ وَذَلِكَ الْوَادِيَ لَيَتَعَوَّذُونَ مِنْ ذَلِكَ الْجُبِّ، وَإِنَّ فِي الْجُبِّ لَحَيَّةً، وَإِنَّ جَهَنَّمَ وَالْوَادِيَ وَذَلِكَ الْجُبَّ يَتَعَوَّذُونَ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ تِلْكَ الْحَيَّةِ سَبْعَ مَرَّاتٍ، أَعَدَّهُ اللَّهُ لِلْأَشْقِيَاءِ مِنْ حَمَلَةِ الْقُرْآنِ الَّذِينَ يَعْصُونَ اللَّهَ فِيهِ» .
- [ تجارة و تجارة احجار الجبال قطر ] ديزرد دايموند تريدنغ
- [ تعرٌف على ] دنمور (بنسيلفانيا)
- [ الحميات الغذائية ] تجارب رجيم التمر واللبن
- [ تعرٌف على ] مرتضي المطهري
- [ خذها قاعدة ] إرتكابُ الخطيئة عمل إنساني، لكنّ تبرير تلك الخطايا عمل شيطاني. - ليو تولستوي
- [ مؤسسات البحرين ] تشوكوميلتز ذ.م.م ... منامة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ فنون منوعة ] كيف تتعلم الرسم # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | كيف تتعلم الرسم
عناصر الرّسم
يتكوّن الرّسم من مجموعة من العناصر المتنوعة؛ يشكّل كلّ منها دوراً مهمّاً في الرّسمة، فتعطي جميعها تأثيراتٍ منسجمة ومتكاملة، وهذه العناصر هي:
الخطّ
الخطّ هو الوحدة الأساسيّة لبناء السطوح والأشكال البسيطة والمعقّدة والمركّبة، وهو أبسط وسيلة للتعبير الفنيّ، ويمكن أن يكون الخطّ حافّةً، أو مكان اتّصال مساحات مختلفة، أو محيطاً بالشّكل ليُحدّده. وللخط أشكالٌ متنوّعة، يستخدم منها الفنّان ما يساعده على الإبداع في لوحته الفنيّة، ومن أنواع الخطوط:
الخطّ الأفقيّ: يعبّر الخطّ الأفقيّ عن الاستقرار والتسطيح، وتختلف الخطوط الأفقيّة في طولها وسمكها، فإذا تنوعت الخطوط ورُتِّبت بنمط معيّن فإنها ستعطي إيقاعاً جميلاً للوحة، أمّا الخطوط الأفقيّة المتشابهة في الطّول والسُّمك فتعطي إحساساً بالرّتابة والملل، وعند رسم الخطوط الأفقيّة في الجزء العلويّ فستعطي إحساساً بالضّيق، وما يُوازنها هو الخطوط الرأسيّة في الرّسم.
الخطّ الرأسيّ: يعبّر الخط الرأسيّ عن الشموخ ويرتبط بالجاذبيّة الأرضيّة، وهو يُعدّ داعماً وموازناً للخطوط الأفقيّة، فكلّما زادت الخطوط الرأسيّة في تقاطعها مع الأفقيّة فإنّها تعطي إحساساً بالقوّة والصلابة، ويستخدم الفنّان هذه الخطوط ليخلق عمقاً فراغياً للوحة؛ أي ليُعطي إحساساً بالبُعد والقرب.
الخطّ الإشعاعيّ: تُعرَّف الخطوط الإشعاعية بأنّها خطوط رأسيّة مائلة تتجمّع في نقطة واحدة، وتُعدّ هذه النّقطة أبعد جزء في اللّوحة.
الخطّ المائل: يوحي الخطّ المائل في اللّوحة عند تكراره على الحيويّة والديناميكيّة، وإذا كانت الخطوط المائلة مسيطرةً على اللّوحة فستعطي إحساساً بالرّشاقة، أمّا إذا كان الخطّ منحنياً للأسفل، فيوحي ذلك بالضعف والاسترخاء.
الخطّ الدائري: هو خطّ ناتج من التقاء مجموعة خطوط منحنية، تجذب النّظر إلى مركزها.
اللّون
تؤدّي الألوان دوراً مهمّاً في اللّوحة الفنيّة؛ لأنّها تعطي معانيَ، وتضيف تأثيراتٍ إلى التكوينات الشكليّة؛ فعلى الفنّان أن يكون مدركاً للقيمة اللّونية في الرّسم، وأن يستخدمها بحكمة، ومن أساسيّات الألوان التي ينبغي أن يعرفها كلّ رسّام:
عجلة الألوان: هي دائرة تعبّر عن علاقات الألوان مع بعضها؛ فالألوان المتقابلة تُسمَّى ألواناً مكمّلةً، والألوان المتجاورة تسمّى ألواناً مُتماثِلةً، وتفيد هذه العجلة في معرفة طريقة دمج الألوان في اللّوحة واستخدامها؛ فمثلاً عند وضع لونين متماثلين يتماهى اللّونان ليُمثّلا لوناً واحداً مُتدرّجاً، فيكونان مندمجينِ معاً، أمّا في الألوان المكمّلة فيظهر اللّونان أكثر إشراقاً.
الأثر النّفسيّ: يعطي اللّون انطباعاً نفسياً للشخص المتلقّي، لذا على الفنّان أن يفهم هذه التأثيرات حتّى يختار اللّون المناسب حسب المعاني المؤثّرة في لوحته، فمثلاً يتّسم اللّون الأزرق بالهدوء، والأحمر بالإثارة.
إثراء الأشكال: الأشكال من غير ألوان تكون أقلّ أثراً؛ فاللّون يمنح العينْ حدّة وحيويةً وعمقاً، كما يجذب الانتباه ويزيد الأثر المعنويّ للوحة.
الإضاءة والظلّ
الضوء والظلال عنصران مهمّان في الرّسم، ويمكن أن يكونا متدرّجين بأن تتداخل مناطق الظلال والضوء معاً، أو أن يكون هناكَ خط واضح وصريح بين الظلّ والضوء ليعطي تبايُناً، وتُستخدَم إحدى هاتين الطريقتين اعتماداً على المعنى المُراد إيصاله في اللّوحة، ومن الأشياء التي يتحكم بها الظلّ والضوء:
سيادة الفكرة: إذ تستطيع الإضاءة أن تعطي تركيزاً لعنصرٍ ما في اللّوحة، وتجعل غيره ثانوياً.
التوازن: يكون ذلك بتوزيع الظلّ والضوء بتوازن في اللّوحة، حتّى يتحقق توازن بصريّ؛ فاللّون القاتم يعطي ثقلاً في مجال الإدراك البصريّ.
العمق الفراغيّ: تختلف الأجسام في أطوال ظلالها حسب قربها أو بعدها عن الإضاءة، فعندما يكون الجسم قريباً يكون ظلّه أطول، وذلك يُضيف بُعداً ثالثاً إلى الوحة الفنيّة.
التاثير الدراميّ: فالتضادّ القويّ بين الضوء والظلّ يعطي شعوراً بعدم الرّاحة أو تأثيراً دراميّاً، وقد يعطي التدرّج إحساساً بالغموض.
كيفيّة تعلّم الرّسم
يُمكن تعلّم الرّسم عن طريق العديد من الوسائل؛ فقد أصبح الرّسم مدرسةً تحتوي العديد من المعلومات المُدعَّمة بالعديد من المراجع، ومن الوسائل التي يمكن تتبّعها لتعلّم الرّسم، ما يأتي:
التعلّم بالطريقة المنهجيّة: يكون ذلك بالالتحاق بدورات الرّسم الأكاديميّة، التي تُقدّم لملتحقها العديد من المعلومات، والتقنيات، والنظريات المتعلّقة بالرّسم.
التعلّم من الأخطاء: هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يحتاج المتعلّم معرفتها؛ حتّى يستطيع أن يتجنبها.
التعلّم من الذاكرة والخيال: يستطيع الرّسام الماهر أن يرسم من ذاكرته، أو من وحي خياله، ويمكن الرجوع إلى كتب الرّسم التي تعطي معلومات عن كيفيّة تطوير القدرة على الرّسم من الذاكرة والخيال.
تطوير الذوق الفنيّ: تغذية العين بالرسومات المشهورة لأشهر الرّسامين القدامى، تساعد على بناء الذوق والحسّ الفنيّ، كما تساعد على خلق نمط إبداعيّ خاصّ بالمتعلم، ويمكن الاطلاع على الكتب والألبومات الفنيّة لمشاهدة لوحات فنيّة مميّزة.
التعلّم الإلكترونيّ: يمكن تعلّم الرسم إلكترونياً عن طريق مشاهدة فيديوهات لتعلّم الرّسم، ومعرفة أساسيّاته.
البدء بالأساسيّات: من الخطأ البدء بالمواضيع المتقدّمة دون معرفة الأساسيّات.
تقنيات الرّسم
تختلف التّقنيات المُتَّبعة في الرّسم حسب أداة الرّسم المُستخدَمة، ومن الأدوات شائعة الاستخدام: قلم الرّصاص، والفحم، والألوان المائيّة، ولكلّ أداةٍ تقنيات تساعد الرّسام على إظهار لوحةٍ متقنةٍ عند تعلّمها.
تقنيات الرّسم بالرصاص
قلم الرّصاص مكوّن من أسطوانة رفيعة من الجرافيت المُغطّى بطبقة من الخشب، والجرافيت هو كربون مضاف إليه طين ليعطيه الصلابة، فتتدرّج صلابة الرّصاص بين اللّين والقاسي حسب نسبة الطّين المُضاف، وتشمل تقنيات الرسم بالرّصاص ما يأتي:
مسك القلم: إنّ كلّ طريقةٍ لمسكِ القلم تعطي نتائجَ مختلفةً في التّحكم ورسم الأشكال والخطوط؛ فطريقة مسك القلمِ قد تحدّ من قدرتنا على الإبداع، فعند مسكِ القلمِ بالأصابع تكون الخطوط المرسومة غير قويّة وغير دقيقة، كما يمكن للقلم أن ينزلق بسهولة، ولكن هذه الطريقة مناسبة في رسم لوحاتٍ إبداعيّة لا تتطلب خطوطاً قويّة، بل تعطي اللّوحة انطباعاً بالحيويّة، أمّا الطريقة الثانية فهي مسك القلمِ كالخنجر، بحيث تعطي خطوطاً شديدة وقويّة، وتعطي انطباعاً بالعدوانيّة.
حركة القلم: حركة القلم تعطي نتائجَ مختلفةً في الرّسم؛ فلرسم خطوط عموديّة تُحرَّك الأصابع للأعلى وللأسفل، مع الحفاظ على الرُّسغ ثابتاً، أمّا لرسم الخطوط الأفقيّة فتُثبَّت الأصابع ويُحرّك الرّسغ لليمين والشّمال، ولرسم خطوط طويلة يجب أن تميل اليد إلى الجانب قليلاً، ممّا يعطيها مدىً أكبر للحركة، ولتحقيق حركة أوسع لليد، تُرفَع بصورة أعلى، وتُثبَّت الأصابع، وتُحرَّك اليد في الاتجاه المطلوب.
التدرّج: للتدرجّ في اللّون الرّصاصيّ من الأبيض إلى الأسود أثرٌ في تكوين اللّوحة؛ وللحصول على التدرّج تُستخدَم درجات القلم المُتدرّجة في القساوة، أو باختلاف الضغط بالقلمِ على الورقة، ويجب أن يكونَ التدرّج بين الدرجات مختلطاً ومتداخلاً.
تقنيات الرّسم بالألوان المائيّة
إنّ مبدأ الرّسم بالألوان المائية يعتمد على أساس طبقات من الألوان، تُبنى فوق بعضها بعضاً لتشكلّ الرسمة النهائيّة؛ إذ تُرسَم كلّ طبقة وتُترَك لتجفّ، ثمّ تُرسَم الطبقات التي تليها لتشكلّ لوحة مفصّلة ومليئة بالألوان المتداخلة والمنسجمة، وتشمل تقنيات الرّسم بالألوان المائيّة ما يأتي:
السطح الموحّد: لرسم خلفية بلون واحد متساوي الدرجات، يتمّ خلط اللون المطلوب بكميّات كبيرة حتّى يغطي كلّ الورقة، ويُرسَم خط أفقي على حجم الورقة من الجزء العلويّ لها، ثمّ يُرسَم خط آخر أفقيّ متداخل مع الخط السابق له، وتستمر هذه العمليّة حتّى تُغطّى لوحة الرّسم كاملةً.
تدرّج اللّون الواحد: كما في السّطح المُوحَّد، يُرسَم خط أفقي للون، ثمّ تُضاف إليه كميّة ماء لتخفيفه، فيُرسَم خط آخر متداخل مع الخطّ السابق لكنّه أفتح، ويُستمرّ بتخفيف اللّون حتى الحصول على التدرّج المطلوب.
تدرّج لونين: يُرسَم خطّ أفقيّ باللّون الأول بدرجة غامقة، ثمّ يُتدرَّج بتفتيحه، وعند الوصول إلى أفتح درجة في اللّون الأول، يتمّ البدء بالدرجة الأفتح للّون الثاني، والتدرّج به نحو الأغمق.
الرّسم
يُعدّ الرّسم من أشهر أنواع الفنون، وهو وسيلة لوصف العلاقات؛ ماديّةً كانت أو مُجرّدةً، أو نقل شيء بكامل تفاصيله، كما يُعدّ صِلةً بين العين والعقل واليد؛ بحيث يُمكن زيادة هذه الصّلة بالموهبة والتدريب. قبل البدء بالرّسم، على الرّسام أن يغذّي عينه ويعوّدها على الرؤية بغير الطريقة الاعتياديّة؛ فالعينُ ترى الأشياء ولكنّها لا تلاحظُ التفاصيلَ فيها، فهذه القدرة تختلف من شخصٍ إلى آخر، ويمكن تنميتها بالتدريب؛ فالتأمّل والملاحظة يساعدان الرّسام على فهم الأشياء، ورؤيتها بطريقة أجمل، والوصول إلى تفاصيلها؛ من شكل، وملمس، ولون، وظلال، وضوء؛ لذا يجب تعلّم الرؤية بعيونٍ جديدة قبل البدء بتعلّم الرّسم.