- [ شعر مديح ورثاء ] أشعار رثاء
- [ مجوهرات السعودية ] الفايز للساعات والمجوهرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري عواد فرحان العنزي ... القيصومه ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] إربولتيمت سولوشنز ذ.م.م ... منامة
- [ سيارات السعودية ] العيسائي للسيارات
- [ تعرٌف على ] ميزة تنافسية
- [ تعرٌف على ] أمبروز
- [ حكمــــــة ] قال الطُرطوشي: ((واعلم أن كل كريهة تُرفع، أو مَكْرمة تكتسب لا تتحقق إلا بالشجاعة ... جميع الفضائل ما لم تقارنها قوة نفس لم تتحقق ... وبقوة القلب يصاب اكتساب الفضائل ... وبقوة القلب يقتحم الأمور الصعاب ... وبقوة القلب يتحمّل أثقال المكاره ... وبقوة القلب تُنفذ كل عزيمة أو جبها الحزم والعدل)) .
- [ تعرٌف على ] جون واطسون
- [ مطاعم السعودية ] شركة التموين العربى للأطعمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن عبدالرحمن بن غانم الرشيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] الستايل ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض عبدالله سعيد الغرابي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهدي حمد هاشل آل هاشل ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ميثوتركسيت
- [ تعرٌف على ] خالد بن أبي عمران
- [ خذها قاعدة ] لا تمش في الناس إلا رحمة لهم .. ولا تعاملهم إلا بإنصاف. - أبو العتاهية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور جمعان علي الزهراني ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ خذها قاعدة ] الليل لوحدتك، لا يستحق الآخرون منك أكثر من نهار كامل! - قاسم حداد
- [ قضايا مجتمعية ] حقوق العمال
- [ تعرٌف على ] موفق عسكر
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بلدية العزيزية
- [ تعرٌف على ] إبادة جماعية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد فهد القاسم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] لهجة يمنية
- [ دليل دبي الامارات ] إننوف8 تك للخدمات التعليمية ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شافي علي فايز الهزري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إيسنتي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأنغولية الإريترية
- [ تعرٌف على ] الرابطة التونسية المحترفة الأولى 2004–05
- [ تعرٌف على ] وحيدة العظمة
- [ تعرٌف على ] دوفر بيتشس ساوث (نيوجيرسي)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ دليل دبي الامارات ] نوسانتارا كوفي ... دبي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] بدران للعقارات
- [ حكمــــــة ] اعلم - جعل الله العلم حاكما لك وعليك، والحق قائدا لك وإليك - أن الدنيا إذا وصلت فتبعات موبقة، وإذا فارقت ففجعات محرقة. وليس لوصلها دوام ولا من فراقها بد، فرض نفسك على قطيعتها لتسلم من تبعاتها، وعلى فراقها لتأمن فجعاتها.
- [ تعرٌف على ] نادي غور مايا
- [ متاجر السعودية ] شركه 6443 ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف بن خالد بن احمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم حمد بن ابراهيم الهطلاني ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] بلاتين
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات اريغرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد عبدالله شعوي المطيري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جزاء هلال صقر العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الحارث محمد بن عبدالله الخطيب ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] معركة الكفر
- [ تعرٌف على ] تشينو (كاليفورنيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيخه عبدالله بن محمد الشريف ... الحسينية ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن موسى: حمل إلى الحسن بن عبد العزيز ميراثه من مصر فحمل إلى أحمد بن حنبل ثلاثة أكياس في كل كيس ألف دينار فقال: يا أبا عبد الله هذه من ميراث حلال فخذها فاستعن بها على عيلتك، قال: لا حاجة لي بها. أنا في كفاية فردها ولم يقبل منها شيئا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مطر مناحي الروقي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ حديث شريف ] وقول الله تعالى { أو جاء أحد منكم من الغائط } وقال عطاء فيمن يخرج من دبره الدود أو من ذكره نحو القملة يعيد الوضوء وقال جابر بن عبد الله إذا ضحك في الصلاة أعاد الصلاة ولم يعد الوضوء وقال الحسن إن أخذ من شعره وأظفاره أو خلع خفيه فلا وضوء عليه وقال أبو هريرة لا وضوء إلا من حدث ويذكر عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزوة ذات الرقاع فرمي رجل بسهم فنزفه الدم فركع وسجد ومضى في صلاته وقال الحسن ما زال المسلمون يصلون في جراحاتهم وقال طاوس ومحمد بن علي وعطاء وأهل الحجاز ليس في الدم وضوء وعصر بن عمر بثرة فخرج منها الدم ولم يتوضأ وبزق بن أبي أوفى دما فمضى في صلاته وقال بن عمر والحسن فيمن يحتجم ليس عليه إلا غسل محاجمه[ 174 ] حدثنا آدم بن أبي إياس قال حدثنا بن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يزال العبد في صلاة ما كان في المسجد ينتظر الصلاة ما لم يحدث فقال رجل أعجمي ما الحدث يا أبا هريرة قال الصوت يعني الضرطة
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في الأمم المتحدة
- [ تعرٌف على ] العصر الحجري الحديث في كوريا
- [ تعرٌف على ] جيش البادية الحضرمي
- [ متاجر السعودية ] متجر روبوتات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حرائق الغابات في أستراليا 2019-20
- [ أساليب التعليم ] خطوات المنهج الوصفي
- [ تعرٌف على ] بهنام باني
- [ محامين السعودية ] عبدالله محمد صالح الربعي ... بريده
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية الإثيوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد سعيد الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خراج فوق الجافية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالوهاب حسن القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالعزيز عوده الردادي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قافزات الأوراق
- [ تعرٌف على ] بوليطية
- [ مقاولون السعودية ] شركة محمد نافع النافع للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الإثيوبية
- [ تعرٌف على ] جريسشتيت
- [ حديث شريف ] لقول الله تعالى { وامسحوا برؤوسكم } وقال بن المسيب المرأة بمنزلة الرجل تمسح على رأسها وسئل مالك أيجزئ أن يمسح بعض الرأس فاحتج بحديث عبد الله بن زيد[ 183 ] حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه أن رجلا قال لعبد الله بن زيد وهو جد عمرو بن يحيى أتستطيع أن تريني كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ فقال عبد الله بن زيد نعم فدعا بماء فأفرغ على يديه فغسل مرتين ثم مضمض واستنثر ثلاثا ثم غسل وجهه ثلاثا ثم غسل يديه مرتين مرتين إلى المرفقين ثم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه ثم غسل رجليه
- [ ماذونين السعودية ] مفرح بن عبدالله بن مفرح السبيعي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الله أوجلان
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل الثريا للمفروشات
- [ تعرٌف على ] إهمال حيزي نصفي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الكوبية
- [ تعرٌف على ] جيزيل حليمي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة كساب شبرم الشمري للمقاولات ... رفحاء ... الحدود الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه سعد غالب الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] راك ستور ... النبهانيه ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] متجر تولاي للأطفال ... منطقة الرياض
- [ عيون ] ما هي أعراض جفاف العين
- [ مطاعم السعودية ] مطعم لاثاني اسبنزر
- [ تعرٌف على ] جيمستاون (أوهايو)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد احمد بن مسعود العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] اليوم العالمي لغسل اليدين
- [ تعرٌف على ] ليودميلا شيفتسوفا
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة موسى بن نصير
- [ صيدليات السعودية ] صيدليه المجتمع المصيف 7 - ام العراد
- [ تعرٌف على ] غدا يعود الحب (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد محمدصالح بن علي السيد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سعيد فالح القحطاني للمقاولات ... الهفوف ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة امثال العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد بن عبدالعزيز بن ناصر الفوزان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جورج زيمل
- [ تعرٌف على ] تشارلز ديكنز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان عبدالعزيز محمد العود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بوما بونكو
- [ تعرٌف على ] محمد التويجري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صالح بن جويبر المسعودي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] القهوة الشماليه ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ شعر مديح ورثاء ] أشعار رثاء # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | أشعار رثاء
قصيدة أجدك ما لعينك لا تنام
يقول أبو بكر الصديق:
أَجِدَّكَ ما لِعَينِكَ لا تَنامُ
كَأَنَّ جُفونَها فيها كِلامُ
لأمرِ مُصيبَةٍ عَظُمَت وَجَلَّت
وَدَمعُ العَينِ أَهوَنُهُ اِنسِجامُ
فُجِعنا بِالنَبِيِّ وَكانَ فينا
إِمامَ كَرامَةٍ نِعمَ الإِمامُ
وَكانَ قِوامَنا وَالرَأسَ فينا
فَنَحنُ اليَومَ لَيسَ لَنا قِوامُ
نَموجُ وَنَشتَكي ما قَد لَقينا
وَيَشكو فَقدَهُ البَلَدُ الحَرامُ
كَأَنَّ أُنوفَنا لاقَينَ جَدعاً
لِفَقدِ مُحَمَّدٍ فيهِ اِصطِلامُ
لِفَقدِ أَغَرَّ أَبيَضَ هاشِمِيٍّ
تَمامِ نُبُوَّةٍ وَبِهِ الخِتامُ
أَمينٍ مُصطَفىً لِلخَيرِ يَدعو
كَضَوءِ البَدرِ زايَلَهُ الظَلامُ
سَأَتبَعُ هَديَهُ ما دُمتُ حَيّاً
طَوالَ الدَهرِ ما سَجَعَ الحَمامُ
أَدينُ بِدينِهِ وَلِكُلِّ قَومٍ
تَراهُم مِن ذُؤابَتِهِ نِظامُ
فَقَدنا الوَحيَ مُذ وَلَّيتَ عَنّا
وَوَدَّعَنا مِنَ اللَهِ الكَلامُ
سِوى ما قَد تَرَكتَ لَنا رَهيناً
تَوارَثُهُ القَراطيسُ الكِرامُ
فَقَد أَورَثتَنا ميراثَ صِدقٍ
عَلَيكَ بِهِ التَحِيَّةُ وَالسَلامُ
مِنَ الرَحمنِ في أَعلى جِنانٍ
مِنَ الفِردَوسِ طابَ بِها المُقامُ
رَفيقَ أَبيكَ إِبراهيمَ فيها
فَهَل في مِثلِ صُحبَتِهِ نَدامُ
وَإِسحاقٌ وَإِسماعيلُ فيها
بِما صَلّوا لِرَبِّهِمُ وَصاموا
فَلا تَبعَد فَكُلُّ كَريمِ قَومٍ
سَيُدرِكُهُ وَلَو كَرِهَ الحِمامُ
كَأَنَّ الأَرضَ بَعدَكَ طارَ فيها
فَأَشعَلَها بِساكِنِها ضِرامُ
قصيدة لعمري لقد أشجى تميماً وهدها
يقول جرير:
لَعَمْرِي لَقَدْ أشجَى تَميماً وَهَدّها
على نَكَباتِ الدّهرِ مَوْتُ الفَرَزْدَقِ
عَشِيّةَ رَاحُوا للفِرَاقِ بِنَعْشِهِ
إلى جَدَثٍ في هُوّةِ الأرْضِ مُعمَقِ
لَقد غادَرُوا في اللَّحْدِ مِنَ كان ينتمي
إلى كُلّ نَجْمٍ في السّماء مُحَلِّقِ
ثَوَى حامِلُ الأثقالِ عن كلّ مُغرَمٍ
ودامغُ شيطانِ الغشومِ السملقَّ
عمادُ تميمٍ كلها ولسانها
وناطقها البذاخُ في كلَّ منطقِ
فمَنْ لذَوِي الأرْحامِ بَعدَ ابن غالبٍ
لجارٍ وعانٍ في السلاسلِ موثقَ
وَمَنْ ليَتيمٍ بَعدَ مَوْتِ ابنَ غالَبٍ
وأمَّ عيالٍ ساغبينَ ودردقِ
وَمَنَ يُطلقُ الأسرَى وَمن يَحقنُ الدما
يداهُ ويشفي صدرَ حرانَ محنقِ
وكمْ منْ دمٍ غالٍ تحملَ ثقلهُ
وكانَ حمولًا في وفاءٍ ومصدقِ
وَكَمْ حِصْنِ جَبّارٍ هُمامٍ وَسُوقَة ٍ
إذا ما أتَى أبْوَابَهُ لَمْ تُغلَّقِ
تَفَتَّحُ أبْوَابُ المُلُوكِ لِوجْهِهِ
بغيرْ حجابٍ دونهُ أو تملقُّ
لتبكِ عليهِ الإنسُ والجنُّ إذ ثوى
فتى مضرٍ في كلَّ غربِ ومشرقِ
فتىً عاشُ يبني المجدَ تسعينَ حجةً
وكانَ إلى الخيراتِ والمجدِ يرتقي
فما ماتَ حتى لمْ يخلفْ وراءهُ
بِحَيّةِ وَادٍ صَوْلَةً غَيرَ مُصْعَقِ
قصيدة إلى الله أشكو فقد لبنى كما شكا
يقول قيس بن ذريح:
إِلى اللَهِ أَشكو فَقدَ لُبنى كَما شَكا
إِلى اللَهِ فَقدَ الوالِدَينِ يَتيمُ
يَتيمٌ جَفاهُ الأَقرَبونَ فَجِسمُهُ
نَحيلٌ وَعَهدُ الوالِدَينِ قَديمُ
بَكَت دارُهُم مِن نَأيِهِم فَتَهَلَّلَت
دُموعِ فَأَيُّ الجازِعينَ أَلومُ
أَمُستَعبِراً يَبكي مِنَ الشَوقِ وَالهَوى
أَما خَرَ يَبكي شَجوَهُ وَيَهيمُ
تَهَيَّضَني مِن حُبِّ لُبنى عَلائِقٌ
وَأَصنافُ حُبٍّ هَولُهُنَّ عَظيمُ
وَمَن يَتَعَلَّق حُبَّ لُبنى فُؤادُهُ
يَمُت أَو يَعِش ما عاشَ وَهوَ كَليمُ
فَإِنّي وَإِن أَجمَعتُ عَنكِ تَجَلُّداً
عَلى العَهدِ فيما بَينَنا لَمُقيمُ
وَإِنَّ زَمانا شَتَّتَ الشَملَ بَينَنا
وَبَينَكُمُ فيهِ العِدى لَمَشومُ
أَفي الحَقِّ هَذا أَنَّ قَلبَكِ فارِغٌ
صَحيحٌ وَقَلبي في هَواكِ سَقيمُ
قصيدة يا عَينِ جودي
تقول الخنساء:
يا عَينِ جودي بِالدُموعِالغِزار
وَاِبكي عَلىأَروَعَحاميالذِمار
فَرعٍمِنَ القَومِ كَريمِالجَدا
أَنماهُ مِنهُم كُلُّمَحضِالنِجار
أَقولُ لَمّا جاءَني هُلكُهُ
وَصَرَّحَ الناسُ بِنَجوى السِرار
أُخَيَّ إِمّا تَكُ وَدَّعتَنا
وَحالَ مِن دونِكَ بُعدُالمَزار
فَرُبَّ عُرفٍ كُنتَ أَسدَيتَهُ
إِلى عِيالٍ وَيَتامى صِغار
وَرُبَّ نُعمى مِنكَ أَنعَمتَها
عَلى عُناةٍغُلَّقٍ في الإِسار
أَهلي فِداءٌ لِلَّذي غودِرَت
أَعظُمُهُ تَلمَعُ بَينَالخَبار
صَريعِ أَرماحٍوَمَشحوذَةٍ
كَالبَرقِ يَلمَعنَ خِلالَ الدِيار
مَن كانَ يَوماً باكِياً سَيِّداً
فَليَبكِهِ بِالعَبَراتِ الحِرار
وَلتَبكِهِ الخَيلُ إِذا غودِرَت
بِساحَةِ المَوتِ غَداةَ العِثار
وَليَبكِهِ كُلُّ أَخي كُربَةٍ
ضاقَت عَلَيهِ ساحَةُ المُستَجار
رَبيعُهُلّاكٍوَمَأوىنَدىً
حينَ يَخافُ الناسُقَحطَالقِطار
أَسقى بِلاداً ضُمِّنَت قَبرَهُ
صَوبُمَرابيعِ الغُيوثِالسَوار
وَما سُؤالي ذاكَ إِلّا لِكَي
يُسقاهُهامٍبِالرَويفي القِفار
قُل لِلَّذي أَضحى بِهِ شامِتاً
إِنَّكَ وَالمَوتَ مَعاً في شِعار
هَوَّنَ وَجدي أَنَّ مَن سَرَّهُ
مَصرَعَهُ لاحِقُهُ لاتُمار
وَإِنَّما بَينَهُما رَوحَةٌ
في إِثرِ غادٍ سارَ حَدَّ النَهار
يا ضارِبَ الفارِسِ يَومَ الوَغى
بِالسَيفِ في الحَومَةِ ذاتِالأُوار
يَردي بِهِ فينَقعِهاسابِحٌ
أَجرَدُكَالسِرحانِثَبتُ الحِضار
نازَلتَ أَبطالاً لَهاذادَةً
حَتّىثَنَواعَن حُرُماتِالذِمار
حَلَفتُ بِالبَيتِ وَزُوّارِهِ
إِذ يُعمِلونَ العيسَ نَحوَ الجِمار
لا أَجزَعُ الدَهرَ عَلى هالِكٍ
بَعدَكَ ما حَنَّت هَوادي العِشار
يا لَوعَةً بانَت تَباريحُها
تَقدَحُ في قَلبي شَجاً كَالشَرار
أَبدى لِيَ الجَفوَةَ مِن بَعدِهِ
مَن كانَ مِن ذي رَحِمٍ أَو جِوار
إِن يَكُ هَذا الدَهرُ أَودى بِهِ
وَصارَ مَسحاً لِمَجاريالقِطار
فَكُلُّ حَيٍّ صائِرٌ لِلبَلى
وَكُلُّ حَبلٍ مَرَّةً لِاِندِثار
قصيدة المجد حلته
تقول الخنساء:
يا عَينِ ما لَكِ لا تَبكينَ تَسكابا
إِذ رابَ دَهرٌ وَكانَ الدَهرُ رَيّابا
فَاِبكي أَخاكِ لِأَيتامٍ وَأَرمَلَةٍ
وَاِبكي أَخاكِ إِذا جاوَرتِ أَجنابا
وَاِبكي أَخاكِ لِخَيلٍ كَالقَطا عُصَباً
فَقَدنَ لَمّا ثَوى سَيباً وَأَنهابا
يَعدو بِهِ سابِحٌ نَهدٌ مَراكِلُهُ
مُجَلبَبٌ بِسَوادِ اللَيلِ جِلبابا
حَتّى يُصَبِّحَ أَقواماً يُحارِبُهُم
أَو يُسلَبوا دونَ صَفِّ القَومِ أَسلابا
هُوَ الفَتى الكامِلُ الحامي حَقيقَتَهُ
مَأوى الضَريكِ إِذا ما جاءَ مُنتابا
يَهدي الرَعيلَ إِذا ضاقَ السَبيلُ بِهِم
نَهدَ التَليلِ لِصَعبِ الأَمرِ رَكّابا
المَجدُ حُلَّتُهُ وَالجودُ عِلَّتُهُ
وَالصِدقُ حَوزَتُهُ إِن قِرنُهُ هابا
خَطّابُ مَحفِلَةٍ فَرّاجُ مَظلَمَةٍ
إِن هابَ مُعضِلَةً سَنّى لَها بابا
حَمّالُ أَلوِيَةٍ قَطّاعُ أَودِيَةٍ
شَهّادُ أَنجِيَةٍ لِلوِترِ طَلّابا
سُمُّ العُداةِ وَفَكّاكُ العُناةِ إِذا
لاقى الوَغى لَم يَكُن لِلمَوتِ هَيّابا
قصيدة أبي
يقول نزار قباني:
أماتَ أَبوك
ضَلالٌ! أنا لا يموتُ أبي
ففي البيت منه
روائحُ ربٍّ.. وذكرى نَبي
هُنَا رُكْنُهُ.. تلكَ أشياؤهُ
تَفَتَّقُ عن ألف غُصْنٍ صبي
جريدتُه تَبْغُهُ مُتَّكَاهُ
كأنَّ أبي -بَعْدُ- لم يّذْهَبِ
وصحنُ الرمادِ.. وفنجانُهُ
على حالهِ.. بعدُ لم يُشْرَبِ
ونَظَّارتاهُ.. أيسلو الزُجاجُ
عُيُوناً أشفَّ من المغرب
بقاياهُ، في الحُجُرات الفِساحِ
بقايا النُسُور على الملعبِ
أجولُ الزوايا عليه فحيثُ
أمرُّ أمرُّ على مُعْشِبِ
أشُدُّ يديه أميلُ عليهِ
أُصلِّي على صدرهِ المُتْعَبِ
أبي لم يَزلْ بيننا والحديثُ
حديثُ الكؤوسِ على المَشرَبِ
يسامرنا فالدوالي الحُبالى
تَوَالَدُ من ثغرهِ الطَيِّبِ
أبي خَبَراً كانَ من جَنَّةٍ
ومعنى من الأرْحَبِ الأرْحَبِ
وعَيْنَا أبي ملجأٌ للنجومِ
فهل يذكرُ الشَرْقُ عَيْنَيْ أبي
بذاكرة الصيف من والدي
كرومٌ وذاكرةِ الكوكبِ
أبي يا أبي إنَّ تاريخَ طيبٍ
وراءكَ يمشي فلا تَعْتَبِ
على اسْمِكَ نمضي فمن طّيِّبٍ
شهيِّ المجاني إلى أطيبِ
حَمَلْتُكَ في صَحْو عَيْنَيَّ حتى
تَهيَّأ للناس أنِّي أبي
أشيلُكَ حتى بنَبْرة صوتي
فكيف ذَهَبْتَ ولا زلتَ بي
إذا فُلَّةُ الدار أعطَتْ لدينا
ففي البيت ألفُ فمٍ مُذْهَبِ
فَتَحْنَا لتمُّوزَ أبوابَنا
ففي الصيف لا بُدَّ يأتي أبي
قصيدة يا أبا فيصل
يقول غازي القصبي:
لَمْ نَجدهُ وقيل هذا الفِراقُ
فاستجارت بدمعِها الأحداقُ
كانَ ملءَ العيون فهدٌ فما
حِجّةُ عينٍ دُموعها لا تُراقُ
عَجبَ النعشُ من سكون المُسجَّى
وهوَ من عاش لم ينلهُ وِثاقُ
عَجبَ القبرُ حين ضمّ الذي
ضاقت بما في إهابه الآفاقُ
عجبَ الشوطُ والجياد قليلٌ
كيف يهوي جَواده السبّاقُ
هدرت حولك الجموعُ وماجتْ
مثل بحرٍ والتفّتِ الأعناقُ
هو يومُ الوفاءِ حبّ بحزنٍ
نتساقاهُ والكؤوسُ دهاقُ
وقفَ الموتُ في الطريق ولكنْ
زحفتْ لا تخافُهُ الأشواقُ
يا أبا فيصلٍ عليك سلامُ الله
ما خالجَ القلوبَ اشتياقُ
قصيدة قليلٌ في معاليك الرثاءُ
يقول حفني ناصف:
قليلٌ في معاليك الرثاءُ
ونزْرٌ في ثنائيك البكاءُ
وإهراقُ المدامع غير واف
بحقّ الحزن فيك ولا كفاءُ
وتشقيق الجيوب عليك أمرٌ
يسيرٌ لا يقومُ به العزاءُ
قضيت دجىً تودعك المعالي
وتنعاك المروءة والوفاءُ
ويبكيكَ التدبُّر والتروّي
وترثيك الشهامة والإباءُ
وتندبك المعارفُ عارفاتٍ
بأنك عند حاجتها الرجاءُ
أليس أبوك بانيها قديماً
وأنت وليهُّا فعَلا البناء
أفاض بأرض مصرَ بحارَ علم
وآدابٍ وأهلوها ظِماءُ
وقمت بحقها دهراً طويلاً
فنالكما من الله الجزاءُ
فمَن للشعر بعدكَ والقوافي
وللإنشاء يُملي ما يشاءُ
ومن لوقائع التاريخ يجلو
غياهبها إذا اشتبك المراء
ومن للسنّة الغراء يبدي
معالمها إذا اشتدّ الخفاءُ
ومن يقضي حوائج أهل طهطا
من البؤساء إن عزّ القضاءُ
أفضتَ الجودَ بينهمُ سواء
فما فضَل البعيدَ الأقرباءُ
وأنشأت المدارس في رباها
فعمّ جنوبَ مصر الاقتداءُ
وقد سبق الصعيدُ شمال مصر
ووجها مصر لولاكم سواء
فداؤك يا عليّ من المنايا
دم المهجات لو ساغ الفداءُ
قضيتم وأسمكم لا زال حيًّا
يردّده مع الصبح المساءُ
سقى الرحمن قبرك غيث رحم
وجاد أديم مثواكَ الحياءُ
وحسب ابن النبيّ مقام صدقٍ
ونعمي ما لمبدئها انتهاءُ