شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 8:09 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمد بن حوقان ولادته ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/11/2023

اعلانات

محمد بن حوقان ولادته ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 4 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

نشأ

ولادته ونشأته


هو محمد بن أحمد بن محمد بن زربان المالكي .المشهور (بن حوقان )


من مواليد عام ( 1387هـ ) بقرية المحامدة إحدى قرى بني علي بنو مالك (قبيلة) بني مالك الحجاز المجاورة قبيلة زهران لقبيلة زهران .



سيرته


أنتقل إلى مدينة جدة في عام (1408هـ) ليلتحق بمعهد الطيران المدني ومن ثم يلتحق بجامعة الملك عبد العزيز ، حيث حصل في عام (1417هـ ) على درجة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية ، بيد أنه فضل الاستمرار في عمله مدرساً في معهد الطيران المدني بالإضافة إلى دراسته العليا بجامعة الملك عبد العزيز .حتى اصبح مديرا لمعهد التدريب بالطيران المدني



عين في عام ( 1422 هـ) عمدة على حي لكورنيش بمحافظة جدة ولا يزال.



نشاطه الصحفي والاعلامي


  • عمل مشرفاً على تحرير صفحة رياض القوافي بمجلة فرح ولإرتباطاته المزدحمة بمناسبات العرضة الجنوبية اعتذر عن تحرير هذه الصفحة .

  • استكتب في أكثر من مطبوعة صحفية للكتابة عن العرضة الجنوبية.



  • صدر له كتاب (بصمات الواقع) عام (1408هـ) .

  • قدم العيد من دواوين الشعراء مثل ديوان (منابر البوح) وغيرها.





    • أسس في عام ( 1423هـ ) موقع سوق عكاظ ومنتديات نخبة المثقفين عل الشبكة العنكبوتية.

    • اصبح مقدم برنامج فنون جنوبية في قناة الساحة ولا يزال.



    سعة الاطلاع وهم التجديد


    تميز هذا الشاعر عن غيره من الشعراء بثقافة دينية وتاريخية وأدبية واسعة ساعدته في مشواره الشعري ، وقد حمل على عاتقه هم تجديد شعر العرضة الجنوبية مع زميله الشاعر عبد الواحد الزهراني تجديداً لايخل بالقواعد الأساسية للشعر ، فجدد في بعض الألحان والطروق العتيقة التي كانت عليها تسير عجلة الشعر العرضوي الجنوبي ، كما حاول توظيف بعض الألفاظ الحديثة في قالب جميل مدعماً بالمعنى القوي.



    تميزه في قصيدة البدع ومدرسة والده حوقان


    تميز هذا الشاعر في قصيدة البدع تميزاً ملفتاً ، ولعل أن هذه الميزة قد ورثها عن والد ه الشاعر حوقان الذي كان جهبذاً ومتميزاً في بدعاته خاصةً .


    وهذا ليس غريباً على شاعر كمحمد حوقان فمدرسة والده حوقان كانت أولى المدارس التي أستقى منها خلاصة شعر العرضة وكيفية التعامل معه ومع قضاياه الشائكة غالباً ، فكانت تجربة والده القاعدة الأساسية التي أنطلق منها ، فأسست لمعنىً قوياً ومرمى عميقًا وحدساً دقيقاً لمعالجة الأمور .



    مدرسة ابن طوير وعلاقته بها


    اتخذ ابن حوقان طريقاً مستقلاً تميز به عن غيره ، وذلك بعد أن التقى بالشاعر عيضه بن طوير ذلك الشاعر الذي يحمل تجربة فريدة وناضجة اجتمعت فيها عدة تجارب فكونت الشاعر عيضه بن طوير ، فكانت تلك المدرسة بمثابة الطريق الذي لا يرى نهايته وعلى محمد بن حوقان الاستفادة منه وقطعه والوصول إلى آخره بأسرع وأقصر الطرق ، فرسم لنفسه شخصيةً شعرية متزنة قربته من الشاعر عيضه بن طوير والشعراء الآخرين في نفس الوقت فأبدع وتميز في محاوراته وخاصة تلك التي كانت مع الشاعر ابن طوير ، الأمر الذي جعله يتعامل مع ابن حوقان كند يأخذ ويعطي معه في شتى المعاني .



    أسرار حول ارتباطه الشعري والفكري بعبد الواحد الزهراني


    لعل التجربتين اللتين كان يخوضهما كل من الشاعرين ابن حوقان و عبد الواحد الزهراني عبد الواحد كانتا شديدتا الشبه والتوأمة مع بعضهما البعض في أهدافهما ومضامينهما ، نظراً لتقاربهما الفكري والاجتماعي ، فكل منهما يحمل شهادة عالية في التعليم ، وكل منهما كانت المدرسة الأولى له في الشعر والده ، وكل منهما يحمل معرفة وفطنة غير عادية، إلا أن عدم سنوح الفرصة للقائهما جعل كل منهما ي تجربته بعيداً عن الآخر حتى أتت الفرصة لهذا اللقاء المرتقب ليخلقا إبداعاً جديداً على ساحات العرضة ويؤسسا لتجربة تجديدية ستحسب لهما ، وقد كان دور ابن حوقان في هذا التجديد دور فاعل وواضح مما جعل كثير من الشعراء يستخدمون ويكررون ما يبتدعه من ألحان وكلمات جديدة مشقورة في كل مناسبة .

    علاقته بتجارب الشعراء الآخرين


    وفي نقلة أخرى التقى الشاعر محمد بن حوقان بالشاعر الرائع عبد الله البيضاني والذي يحمل مدرسة مختلفة عن حوقان و عيضه بن طوير ابن طوير في طريقة تركيبه للكلمات وطريقة شقره لها فتجاوب معه ابن حوقان تجاوباً كبيراً وسطرا أجمل الأبيات في كثير من المناسبات ، وكذا ديدنه مع الشاعر صالح اللخمي الزهراني والشاعر صالح بن عزيز القرني والشاعر سعيد بن هضبان الحارثي .

    دخول بن حوقان ساحات القلطة وتميزه فيها


    في لفتة واعية من ابن حوقان تنبي عن بعد نظر اتجه قليلاً إلى ساحات القلطة فكانت أولى لقاءاته مع شعراء كبار كأمثال الشعراء مستور العصيمي ، و فيصل الرياحي ، وحبيّب العازمي ، و رشيد الزلامي ، و صياف الحربي – رحمه الله - ، ومحمد بن طمحي الذيابي ، وعبد الله العير المطيري – رحمه الله - وفلاح القرقاح القحطاني وغيرهم من الشعراء فظهرت نجابة ابن حوقان فيها ، بل أن بعض الشعراء الكبار كأمثال مستور العصيمي شهد بأن ابن حوقان يعتبر من الشعراء الأوائل المتواجدين على الساحة .

    شاعرية ابن حوقان




    • لا شك أن موهبة ابن حوقان القوية كانت القاعدة الأساسية لتميز شاعريته ، زيادة على ثقافته الواسعة ، والتي تعتبر مقياسا حقيقيا لمستوى شعره الفني.

    • تميز هذا الشاعر عن غيره من الشعراء بثقافة دينية وتاريخية وأدبية واسعة ساعدته في مشواره الشعري في ساحات العرضة الجنوبية ، فضلاً عن القاعد الشعرية المعرفية التي تلقاها على يد والده .

    • تجد أبياته الشعرية سواء في النظم أو في العرضة مليئة بالصور الإبداعية والألفاظ الرنانة المشحونة بالأمثال الموظفة بعناية وحبكة شعرية غير عادية ، كما تميز بقدرة عجيبة في فك أقفال الشعر التي يصنعها له الشعراء في ساحات العرضة .

    • كما يمتلك شفافية باصرة للوصول إلى دقائق المعاني وترجمتها في أسلوب شعري مبهر .

    • دخل مجال القلطة وتمرس مع شعراءها فأصبح علماً بارزاً في هذا المجال متسلحاً بقدرته على إجادة الألحان وفهم الرموز الشعرية والرد عليها حتى أصبح من ألمع الشعراء في منطقة الخليج في جانبي النظم والمحاورة .



    اهم قصائده




    • القوميه

    • مرثية عيضه بن طوير ابن طوير



    شيلاته




    • سلمان الزعامة

    • الأسراف

    • ياحرسنا



    قيل فيه


    امتدحه واثنى عليه صاحب السمو الامير عبدالعزيز بن سعود ال سعود شاعر ال سعود في احدى القنوات التلفزيونيه بانه شاعر العرضه المعروف وكان ظمن الشعراء الفائزين بمسابقة ال (50) عام الشهيره لاجمل قصيده في صاحب السمو الملكي سلمان بن عبد العزيز آل سعود الملك سلمان بن عبدالعزيز



    بداية الشاعر بن حوقان وعمره 16 سنه وخدم في ساحات العرضه اكثر من 30 سنه وتنقل بين مدن المملكه لاحياء الحفلات ..



    نشأ






    نشأ وتربى بقرية المحامدة بابني مالك التابعة لمحافظة ميسان وقام بدراسة هناك حتى حصل على شهادة الثانوية العامة .



    القابه




    1. ابن حوقن

    2. شاعر قبائل بني مالك

    3. شاعر العرضه

    4. شاعر الجنوب










    محمد بن حوقان تصغير 250x250بك احدا مقابلاته في قناة الصحراء


    الشاعر محمد بن احمد بن محمد بن زربان المالكي من بني مالك (قبيلة) قبيلة بني مالك





    شاعر جنوبي وهو مشهور على مستوى الخليج تعلم الشعر من ابيه وستلمها من بعده وكان والده حريص على تعليمه للشعر، وهو مديرعاما لقناة المعنى .



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمد بن حوقان ولادته ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/11/2023


    اعلاناتتجربة فوتر 1