شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 2:55 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عين عبدات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2023

اعلانات

عين عبدات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

نقش عين عبده النبطي









تنسيق


تدقيق علمي


Abda_eye وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Abda_eye تصغير تلة عين عبده


Abda_map.png وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Abda_map.png تصغير موقع عين عبده جنوب فلسطين


مدينة عين عبده او يطلق عليها عبدة عبدات (Ein Avdat) والتي تقع بالقرب من موقع عبدات التاريخي والأثري بمنطقة النقب .




Plase وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Plase مركز تصغير 326x326بك موقع النقش


وصف المنطقة


تكون في المنطقة مياه عين، في جريانها جدول ماء، وشلال يبلغ ارتفاعه حوالي 15 متر وبرك مياه صغيرة. الشلال ذاته يصب في بركة ماء يصل عمقها إلى حوالي ثمانية أمتار. وتنمو على طرفي الجدول أنواع كثيرة من النباتات وتكثر الغزلان بالقرب من المنطقة والتي ترد المياه للاستقاء. وأعلنت السلطة الوطنية للحدائق عن هذه المنطقة كمحمية طبيعية وحديقة وطنية، لذلك تتم زيارتها في أوقات محددة في اليوم وفي فترات خاصة. و يستمر مسار عين عبده بالقرب من مغائر كثيرة منتشرة في الوادي اتخذها الرهبان المسيحيون مناسك لهم في الفترة الإمبراطورية البيزنطية البيزنطية . و عمل الرهبان لفترات طويلة على نحت درجات إلى المناسك. وعُثر في المنطقة على آثار كنائس وأديرة مسيحية تعود إلى تلك الفترة. وسكنها الأنباط (شعب) الأنباط كنعانيون والكنعانيون وغيرهم من الأقوام. وتتميز المدينة بطرق الري بواسطة القنوات التي مدت من أعالي تلة عين عبده إلى السهول المحيطة بها.عين عبدات، المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية





تسميتها


اطلق عليها هذا الاسم نسبة الى الملك عبدات، وهو ملك نبطي حكم تلك المنطقة في تلك الايام. حتى انه يعتقد بان الملك عبدات الأول (96-85 قبل الميلاد) مدفون في تلك المنطقة.(قراءات في نقش عين عبدة النبطي - مدونات الشعر العربي) [https //www.acad ia.edu/
3116936
/قراءات& x20 في& x20 نقش& x20 عين& x20 عبده& x20 النبطي https //www.acad ia.edu/
3116936
]




Ein_Avdat11 وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Ein_Avdat11 مركز تصغير 404x404بك صورة لمنطقة عين عبدات من الاعلى



اكتشافه


ان اول من اعلن اكتشاف نقش عين عبده هو ابراهيم نقب عام 1989، والذي صرح من خلال بانه تم اكتشاف هذا النقش في عام 1979 في عين عبدات (Ein Avdat) في صحراء النقب جنوب فلسطين.Negave, A. ( ), Obodas the God, Israel Exploration Journal وذلك على بعد 5 كيلو تقريبا شمال عبدة وبالقرب من عين المريفق.الغول عمر، ( )، نشأة الخط العربي وتطوره، مكتبة اركيولوجي للتوزيع، اربد، الاردن.





تاريخه


ارخ النقش الى فترة تسبق عام 150 ميلادية، وذلك عندما توقف اهل عبدة عن كتابة نقوشهم بالنبطية.

Nabat lunguage1 وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Nabat lunguage1 تصغير 691x691بك احرف اللغة النبطية وتفسيرها للغة العربية



لغته المكتوبة


كتب النقش باللغة الارامية والنبطية، حيث اعتمد جميع المفسرين لهذه اللغة على اثنان وعشرون حرفاً وتسع وعشرون صوتاً (حروف اللغة النبطية)، فبعض هذه الأحرف له صوتان وهي متشابة لدى هذه اللغة فيقالالذييب سليمان بن عبدالرحمن، ( )، قواعد اللغة النبطية، مكتبة الملك فهد الوطنية، الطبعة الثانية، الرياض.






  1. الدال، الذال.

  2. الحاء، الخاء.

  3. الطاء، الظاء.

  4. العين، الغين.

  5. الصاد، الضاد.

  6. الشين، السين.

  7. التاء، الثاء.


Nabt language2.png وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Nabt language2.png مركز تصغير 241x241بك احرف اللغة النبطية


Nabt luanguage3.png وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Nabt luanguage3.png مركز تصغير 798x798بك احرف اللغة النبطية من جميع الجهات



مكوناته


يحتوي هذا النقش على 6 سطور مكتوبة بالحروف النبطية، كتبت السطور الثلاثة الاولى والسطر السادس باللغة لغة آرامية الارامية والبقية باللغة النبطية ، حيث تم ترجمة هذا النقش من قبل العالم بلمي اواخر تسعينات القرن الماضي، والذي ترجم السطور الثلاثة الاولى على انها دعوة من قبل شخص اسمه جرم الهي للصلاة للاله عبدات ثم تلاها سطرين من الشعر العربي العمودي عن الموت، تم اسم الكاتب كتوقيع منه على ذلك وهو جرم الهي .Bellamy, J. A. (1990), Arabic Verses From The First/Second Century The Inscription Of (Ein Avdat), Journal of S itic Studies, 35 73-79




Abda_naqsh وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Abda naqsh مركز تصغير 434x434بك صورة من نقش عين عبده Abda_tfseel وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Abda tfseel تصغير 324x324بك توضيح لنقش عين عبده مركز



تفسيره


تم شرح وترجمة النقش من قبل العديد من المكتشفين، فقد شرح الغول حسب الاحرف النبطية هذا النقش كما في الصور التالية
1 tfseer وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 1 tfseer تصغير 544x544بك السطر الاول من النقش مركز



2 tfseer وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 2 tfseer تصغير 554x554بك السطر الثاني من النقش مركز



3 tfseer وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 3 tfseer تصغير 673x673بك السطر الثالث من النقش مركز



4 tfseer وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 4 tfseer تصغير 724x724بك السطر الرابع من النقش مركز


5 tfseer وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 5 tfseer تصغير 663x663بك السطر الخامس من النقش مركز



6 tfseer وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 6 tfseer تصغير 396x396بك السطر السادس من النقش مركز



والذي اعتمد في تفسيره على انه دعاء باللغة النبطية لقارئ النقش بان تبقى ذكراه طيبة، وبين ان الشخص الذي كتب النص قد اقام صنماً للاله عبده، وذلك للتعبد لها بالشفاء من الجروح والمكروه، حيث شرح النص كالتالي


  1. < >مذكور بخير القارئ قدام عبدة الاله مذكور

  2. < >من .............................. اقام

  3. < >جرم الله ابن تيم الله قدام عبدة الاله

  4. < >فيفعل لافدى ولا اثرا فكان ان يبغنا الموت لا

  5. < >ابغه فكان ان راد جرح لا يردنا

  6. < >جرم الله كتب بيده


وترجمه ناقه والتي استخدمها كذلك بلمي ، مستعينين بالاحرف النبطية، ترجموها كالاتي




  1. < >ذكير بطب قرا قدس عبدت الها وذكير

  2. < >من ....................

  3. < >جرم الهي بر تيم الهي صلم لقبل عبدت الها

  4. < >فيفعلوا لافدا ولا اثرا فكن هنا يبغنا الموتو لا

  5. < >ابغه فكن هنا ارد جرحه لا يردنا

  6. < >جرم الهي كتب يده


حيث اعتقد كلا المترجمان (نافة وبلمي) ان شخصا يدعى (جرم الهي) اراد حماية نفسه من الموت بعد اصابته بجرح خطير، وبعد نجاته بنى صنم للاله عبده ودعى للصلاة له معتقدا بانه سبباً لنجاته.

وترجم نافة نص الشعر العربي في النقش بانه فيفعل لافدا ولا اثرا. فكان ان يبغنا الموت لا ابغه. فكان ان اراد جرح لا يردنا





وفسره نافة بانه، معتمداً على تحويل كلمة ادد للفعل اراد يفعل (الاله عبدات) ليس لمكافاة او تفضيل. وعندما يقصدنا الموت لا تدعه يقصدني. وعندما يصيب مرض او جرح لاتدعه يصيبنا.





وترجم بلمي نفس التفسير الذي قدمه نافة مع اختلاف بسيط في الترجمة، حيث ترجم النص كالتالي، والذي اعتمد في تفسيره على قول الزمخشري في ترجمة كلمة ادد بمعنى تلوث فيفعل لا فدا ولا اثرا. فكان هنا لايبغنا الموت لا ابغاه. فكان هنا اداد جرح لا يردنا





والذي فسره كالتالي Abulhab, Saad D. ( ), DeArabizing Arabia Tracing Western Scholarship on the History of the Arabs and Arabic Language and Script. New York Blautopf Publishing. لانه (الاله عبدات) يفعل فعله بدون مكافاة او تفضيل. وهو عندما حاول الموت ان ياخذنا لم يدعه ياخذنا. اذا عندما تلوث جرح لنا لم يدعه يفنينا.





وفسره المستشرق الامريكي هويلاد بطريقة مختلفة قليلاً كالتالي لانه (الاله عبدات) يفعل بدون مكافاة او تفضيل بالمقابل. رغم ان الموت قصدنا كثيراً الا انه لم يسمح له من الوصول الينا. رغم اصابتي بجروح كثيرة الا انه منعها من تدميري.Hoyland, Robert G. (2001), Arabia and the Arabs From the Bronze Age to the Coming of Islam. London Routledge.





وقدم الكثير من الترجمة والتفسير لهذا النقش كان من اخرها عام ، وعلى يد سعدالدين ابو الحب، والذي قدم ترجمة وتفسير جديد نوعا ما للنص، معتمداً بذلك على اكتشافات جديدة في قراءة النص ابو الحب سعد الدين، ( )، أقدم نص لشعر عربي فصيح مدوّن قراءة في نقش عين عبدات النبطي، مدونة اكاديميا الالكترونية. https //www.acad ia.edu، حيث ترجم النص كالاتي






  1. < >ذكير لمنقرا قدس عبدت الها وذكير

  2. < >من ..............................

  3. < >جرم الهي بر تيم الهي صلم لقبل عبدت الها

  4. < >فيفعلوا لافدا ولا اثرا فكن هنا يبغنا الموتو لا

  5. < >ابغوه من هنا ادد جرحو لا يردنا

  6. < >جرم الهي كتب يده


وترجم النص بانه فيفعل لا فدا ولا اثرا. فكان هنا يبغنا. الموت لا ابغه من هنا. ادد جرح لايردنا





وتفسير ذلك بان الموت امر حتميلايمكن منعه بفدية، فهو يبتغينا ويبلغنا جميعاً في حياتنا، الا انني لا اريده او ابتغيه من هذه الحياة فهو فعل عجيب، جرح لا يميتنا او يفنينا حقاً او هو ايذاء لا غير جرح لا يميتنا او يفنينا حقاً او اذ هو ليس الا جرح لا يميتنا او يفنينا حقاً.







Vandalism5_wa وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Vandalism5 wa مركز تصغير 408x408بك مكان النقش



مراجع ومصادر


مراجع


شريط بوابات فلسطين الأردن



تصنيف آثار فلسطين


تصنيف النقب


تصنيف فلسطين


تصنيف آثار عربية

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عين عبدات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1