- [ أسئلة دينية ] أول من طاف بالبيت العتيق
- [ تعرٌف على ] كاليدونيا الجديدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صالح علي السلامه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات التجارة العامه قطر ] لاند مارك مول LANDMARK MALL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] دب عملاق قصير الوجه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الكوبية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] السلامة الزائدة للتجارة والمقاولات
- [ صيدليات الامارات ] Royal Care Pharmacy LLC
- [ تعرٌف على ] شايش النعيمي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة سليمان على الحمدان للعقارات
- [ إدارة المطاعم والفنادق و السياحة قطر ] مجمع ريان بلازا فندق ومكاتب
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة كنز الالوان للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن غانم بن شجاع الحنيني ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ مقاهي الامارات ] كافيتريا الصقر الجديد
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فؤاد بن سلمان بن مسلم هاني للصيانة والتشطيب ... صفوى ... الشرقية
- [ تفتيح لون البشرة ] التخلص من اسمرار الشمس
- [ تسوق وملابس الامارات ] محل منيرة للعطور ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة المرفأ للخدمات ... المحرق
- [ تعرٌف على ] مسجد ريجنت بارك
- [ مؤسسات البحرين ] برادات المرفأ ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] الكوخ لأدوات السلامة ... المحرق
- [ مطاعم الامارات ] مطعم السوق المركزي الجديد ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم سلامه ابراهيم السلامه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تسوق وملابس الامارات ] نسيم الندى لتجارة الملابس الجاهزة ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاضل علي بن ابراهيم العوامي ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] فصيلة جديدة لكورونا في نيويورك .. 3 حقائق مكتشفة حول السلالة الجديدة لفيروس كورونا
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نبع الكوثر للمقاولات العامة ... صفوى ... الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] شركة مرفأ قطر للتجارة والمقاولات
- [ ملابس السعودية ] شركة كنز المستقبل للتجارة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الراية لادوات السلامة ذ.م.م ... منامة
- [ خدمات السعودية ] طريقة التسجيل وشروط الحصول على فلل الإسكان التنموي بالرياض
- [ تعرٌف على ] لويس كارول
- [ حكمــــــة ] وهو سبحانه العليم الذي علم الإنسان ما لم يعلم، علمه أشياء، وزوى عنه أشياء، ونسبة ما يعلمه الإنسان، بل ما تعلمه البشرية كلها إلى ما لا تعلمه كنسبة الذرة إلى الجبل، والقطرة إلى البحر: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85)} [الإسراء: 85].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحيى عبدالمعين بلقاسم العبدلي ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مبادرة مستقبل الاستثمار
- [ تعرٌف على ] أدب مصري قديم
- [ حكمــــــة ] "ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين" الشعور بالعزة مرتبط بالإيمان حين يتقوض الإيمان في القلب، تذوي الكرامة ويتضخم الآخرون
- [ صناعات ] أهم 4 جوانب لأهمية إجراءات الأمن والسلامة في قطاع الصناعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة المرفأ للتشغيل والصيانة ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] أكلات حجازية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعريفات إسلامية ] تعريف العبادة
- [ متاجر السعودية ] سيريوس للعطور ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] ورشة ليلى للسمكرة والبوية
- [ مؤسسات البحرين ] الصخير للاستشارات الفنية والتدريب ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عليا علي بن احمد المرهون ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ تأمين السعودية ] التعاونية للتأمين
- [ تعرٌف على ] أكاديمية سكاي تيم لعلوم الطيران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد عبدالله السلامه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل الشارقة الامارات ] عيادة المريجة (الدكتور سوزان خوسيه) ... الشارقة
- [ خذها قاعدة ] وجدت فية المرفأ لسفينة حياتها المضطربة ، والواحة التي تستظل بها بل تستقر الى جوار نبعها الصافي بعد رحلة طويلة شاقة في صحراء قاسية جافة تهب عليها العواصف والأعاصير. - عبد الحميد جودة السحار
- [ تعرٌف على ] استفتاء استقلال كاليدونيا الجديدة 2018
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى سليمان عبيدالله السلامه ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد عبدالرحمن السلامه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ معدات السلامة والأمن والإشارات المرورية و تجارة قطر ] مصنع قطر لاجهزة اطفاء الحريق وانظمه السلامه نافكو
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ابو ظبي الجديدة للاكلكنرونيات ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] العصفور للادارة والتدريب ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] مالي في كأس الأمم الإفريقية 2015
- [ المركبات الامارات ] مشعات الصحراء الجديدة ذ م م ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة ميسان للتطوير العقاري شركة شخص واحد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] اللباس الجديد للتجارة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم التعاون الجديد لتقديم الوجبات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمال بن علي بن معتوق آل نصفان ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ محامين السعودية ] عبدالله حامد احمد العمري ... خميس مشيط
- [ صحة وطب الامارات ] صيدلية المرفأ ... أبوظبي
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة خالد وصل الله الصحفى للأزياء
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نجمة المرفأ لتخليص المعاملات ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد صالح بن عبدالله السلامه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تأمين السعودية ] شركة البيت الجديد للتأمين الطبى
- [ ملابس الامارات ] المنصور لمعدات السلامة والمصاعد
- [ تسوق وملابس الامارات ] امرين للخياطه والتطريز ... الشارقة
- [ متاجر السعودية ] اثر الصور للأمن والسلامه ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ عبارات جميلة ] عبارات عن فصل الربيع
- [ تعرٌف على ] الجمعية التعاونية للبترول (التعاون للبترول)
- [ الكترونيات الامارات ] ابو ظبي الجديدة للاكلكنرونيات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الطيران الجديد تونس
- [ متاجر السعودية ] حلى نباتي ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] ابراج المرفأ للاتصالات ... منامة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي الجديدة
- [ محامين السعودية ] فاطمه عدنان هاشم الساده ... صفوى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح ميثم بن علي المرهون ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حزب أذربيجان الجديدة
- [ ملابس الامارات ] مؤسسة نعيمة التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان بن مصطفى بن صفوان النخلي ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ تسوق وملابس الامارات ] ندى للخياطة والتطريز للسيدات ... راس الخيمة
- [ مؤسسات البحرين ] جرين أبل لأدوات السلامة ... منامة
- [ تعرٌف على ] إجماع علمي
- [ تعرٌف على ] صلح وستفاليا
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الشاطئ الإبتدائية
- [ تعرٌف على ] مشاركة المريض
- [ حكمــــــة ] قال ابن المبارك : كنت أقعد إلى سفيان الثوري ، فيحدث فأقول ما بقي من علمه شيء إلا وقد سمعته ، ثم أقعد عنده مجلسا آخر ، فيحدث فأقول : ما سمعت من علمه شيئا .
- [ أمراض صدرية ] ما أسباب الكحة المستمرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن احمد علي النخلي ... قنا ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الهجرة اللبنانية في باراغواي
- [ معدات تكييف الهواء و تجارة قطر ] شركة البسمة للتجارة واصلاح المكيفات
- [ الخدمات و العمل كوسيط للتأمين قطر ] الافاق لوسطاء التأمين
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نور اليقين للخضار والفواكه ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] ابراج جراح للمقاولات ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الشمال مقدونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناديه مشنان بن عبدالله الدوسري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] غيتوات يهودية في أوروبا
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أسئلة دينية ] أول من طاف بالبيت العتيق # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | أول من طاف بالبيت العتيق
البيت العتيق
البيت العتيق: أي الكعبة المشرفة، وقد وردت أقوال عدّة في سبب تسمية الكعبة بالبيت العتيق، ومن ذلك أنها غير مملوكة لأحدٍ؛ فهي عتيقة، من العِتْق، والعتق -أيضاً- من معانيه: النّجابة والشّرف، وقيل لأنها قديمة؛ فالعتيق من معانيه القديم، وقيل: لأنّها مَحميّةٌ من الله -سبحانه-؛ فهي عتيقةٌ بمعنى: مَحفوظةٌ من تسلُّط أحدٍ عليها، أو إرادة الضرر بها، أو النَّيْل منها بسوءٍ، ويدلّ على ذلك قصّة أصحاب الفيل؛ حيث حَفِظَ الله بيته حينئذٍ من أذى الجبابرة، فلم ينالوا منها، ولم يقدروا على الوصول إليها، وقد ورد عن سعيد بن جُبير أنّ سبب تسمية البيت بالعتيق؛ لأنّ الله وقاه من الغرق حينما حلّ الطوفان بالأرض على عهد نبيّ الله نوح -عليه السلام-، وورد عن الحسن أنّه سُمِّيَ عتيقاً؛ لأنّه كان أوّل بيوت الله في الأرض.
أوّل مَن طاف بالبيت العَتيق
ذكرت المراجع التاريخيّة روايتَين تخصّان أوّل مَن طاف بالبيت العتيق، وهما:
الرواية الأولى: ذكر الأزرقيّ روايةً عن محمد بن علي بن الحسين أنّ الملائكة كانت أوّل مَن طاف بالبيت العتيق؛ حيث أمرها الله -تعالى- بالنزول إلى الأرض؛ لبنائه، ومن ثمّ الطواف به؛ ليطوف به أهل الأرض بعد ذلك كما تطوف الملائكة بالبيت المعمور في السماء، وبناءً على تلك الرواية، فإنّ أوّل مَن طاف بالبيت هم الملائكة.
الرواية الثانية: ورد في روايةٍ أخرى عن ابن عباس أنّ آدم -عليه السلام- اشتكى إلى الله من عدم سماعه صوت الملائكة حينما أنزله الله إلى الأرض، فأمره الله أن يأتيَ موضعَ البيت العتيق؛ لبنائه، والطواف به، ثمّ جاء جبريل -عليه السلام- فعاونه في بنائه؛ حيث ضرب الأرض بجناحه فظهرت أساساته، ثمّ أنزلت الملائكة الحجارة، فبناه آدم -عليه السلام-، ثمّ طاف به، وقد ورد أنّ الله أرسل جبريل إلى آدم؛ ليأمرَه ببناء الكعبة، فبناها ثمّ أمره بالطواف بها، فكانت أوّل بيتٍ وُضِع للناس، إلّا أنّ الحديث الوارد في هذه المسألة لا يصحّ.
فَضْل الطواف والحِكمة من مشروعيّته
فضائل الطّواف بالبيت العتيق كثيرة، والحكمة من مشروعيّته عظيمة، ومن ذلك:
شعيرةٌ من شعائر الله، ورُكنٌ من أركان الحَجّ والعُمرة، ولا يَتمّان إلّا بوجوده.
عبادةٌ وتوحيدٌ يُؤجَر المسلم عليها، في حين يُعَدّ الطواف بغير البيت الحرام شِرْكاً يُعاقب الله عليه، ولأجل ذلك فإنّ البيت الحرام مُطهَّرٌ؛ لأنّه مكان العبادة؛ فقد أمر اللهُ إبراهيمَ -عليه السلام- حين بنائه أن يُطهّرَه للعابدين والطائفين، قال -تعالى-: (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)، كما أنّ الله -عزّ وجلّ- أضاف البيت ونسبه إليه؛ فالطائف يطوف ببيت الله، وجُعِلت الطهارة شرطاً من شروط الطواف بالبيت، بالإضافة إلى السَّتْر؛ إذ أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (أَلاَ لاَ يَحُجُّ بَعْدَ العَامِ مُشْرِكٌ، وَلاَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ عُرْيَانٌ).
تحقيقٌ وأداءٌ لعبادة ذِكْر الله؛ إذ ورد في السنّة النبويّة عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (إنما جُعِلَ رَمْيُ الجمارِ والسَّعْيُ بين الصفا والمروةِ لِإِقامةِ ذِكْرِ اللهِ).
اعتبارٌ له بأنّه من أفضل النوافل التي يتقرّب بها العبد من ربّه للقادمين إلى مكّة؛ فالعبد يُمكن أن يتقرّب إلى الله بالنوافل في كلّ مكانٍ، ولا يُمكن له أن يتنفَّلَ بالطواف إلّا في البيت الحرام.
ترتُّبٌ للأجر العظيم؛ فقد روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّه قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (مَنْ طافَ بِهذا البيتِ أُسْبُوعًا فأَحْصاهُ كان كَعِتْقِ رَقَبَةٍ -وسَمِعْتُهُ يَقولُ- لا يَضَعُ قَدَمًا ولا يَرْفَعُ أُخْرَى إِلَّا حَطَّ اللهُ عنْهُ خَطِيئَتَهُ وكُتِبَ له بِها حَسنةٌ).
اعتبارٌ له بأنّه من العبادات التي يجتمع فيها حضور البَدن، والقلب، واللسان.
بناء إبراهيم للكعبة
أوحى الله -تعالى- إلى إبراهيم -عليه السلام- ببناء البيت، فأعلم ابنه إسماعيل بما أمره ربّه من بناء البيت، فاستجاب إسماعيل لأمر ربّه، فتوجّها إلى موضع البيت، ولم يكن قد تبقّى منه إلّا أساساته التي تدلّ عليه، ثمّ شرعا في البناء؛ حيث كان إبراهيم يرفع البيت بالحجارة، وكان إسماعيل يُناوله إيّاها، وكان إبراهيم يقف على حجرٍ؛ ليتمكَّنَ من إتمام المَهمّة، وهو المعروف بمَقام إبراهيم، والذي صلّى فيه محمدٌ -عليه الصلاة والسلام- ركعتَين بعد الطواف، ولَمّا انتهى إبراهيم من بناء البيت، أمره الله تعالى بأن يطوف به سبعاً، فطاف به هو وابنه إسماعيل -عليهما السلام-، وكان إبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام- يدعوان الله قائلَين: (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ*رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ*رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)،
كما طَهَّر إبراهيم البيت من الرِّجْس، والأوثان، والشِّرك، واستجاب الله لهما، قال -سبحانه-: (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ*وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ)، ثمّ أمر الله سبحانه- نبيّه إبراهيم بالنداء بالنّاس للحجّ إلى بيته الحرام، قال -تعالى-: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)، ثمّ وُضِع الحجر الأسود في مَوضعه، وتجدر الإشارة إلى أنّه كان أبيض اللون، وأنّه نزل من الجنّة؛ إذ ورد عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (نزل الحجرُ الأسودُ مِن الجنةِ وهو أشدُّ بياضًا مِن اللبنِ، فسوَّدَتْه خطايا بني آدمَ).