شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 2:00 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قضاعه القبائل التي تنسب لقضاعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/03/2024

اعلانات

قضاعه القبائل التي تنسب لقضاعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 26 يوم و 5 ساعة
3 مشاهدة

القبائل التي تنسب لقضاعة




  • عذرة (قبيلة) بني عذرة قبيلة كانت تاريخيا تنتشر في وادي القرى بالحجاز وتدين باليهودية قبل الإسلام

  • الشرارات (قبيلة) الشرارات بنو كلب تنتشر في الجوف دومة الجندل والقريات وطبرجل وتيماء

  • المهرة تنتشر في جزيرة سقطرى وظفار ومحافظة المهرة

  • قبيلة نهد قبيلة يمنية تنتشر في شمال غربي حضرموت

  • جهينة (قبيلة) جهينة قبيلة حجازية تنتشر في الحجاز وفي مصر

  • بلي قبيلة حجازية معاصرة

  • الشرارات احدى قبائل وادي سرحان شمال الجزيرة العربية

  • تنوخ/المناذرة قبيلة عربية أسست مملكة في العراق



نسب قضاعة



والدة قضاعة هي مغالة وقيل معانة بنت جوشم بن جلهمة بن عامر بن عوف بن عدي بن دب بن جرهم .نسب قريش - مصعب الزبيري - الجزء الأول - الصفحة 5 أما نسب قضاعة فقد اختلف أهل الأنساب حوله على قولين في الدولة الأموية العصر الأموي بسبب العوامل السياسية والقبلية التي أحدثتها ظروف تلك الفترة





القول بعدنانيتها



ويرى أصحاب هذا القول أن قضاعة هو < >قضاعة بن معد بن عدنانيون عدنان .جمهرة أنساب العرب - ابن حزم -ص180





ومن الأدلة التي استند عليها أهل هذا القول




  • أن معد بن عدنان كان يكنى أبا قضاعة.أنساب الأشراف - البلاذري - ص15

  • حديث هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قضاعة بن معد، وكان به يكنى . وذكر أبو عمر بن عبد البر هذا الحديث في الإنباه عن هشام، عن أبيه، عن عائشة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قضاعة بن معد كان بكر ولده وأكبرهم، وبه كان يكنى .الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة - ص180

  • قول ابن قبيلة الشرارات بنو كلب في كتابه جمهرة نسب العرب أن قضاعة من ولد معد بن عدنان وقد انتسبوا في حمير.جمهرة نسب العرب - ابن قبيلة الشرارات بنو كلب وقال بهذا القول ابن شهاب الزهري ، وابن عبد البر ومحمد بن جرير الطبري، والسمعاني.

  • قول ابن هشام الحميري صاحب كتاب السيرة النبوية السيرة النبوية - ابن هشام - ج 1 - ص5 اقتباس وكان قضاعة بكر معد الذي به يكنى فيما يزعمون، وقنص ابن معد، وإياد بن معد. فأما قضاعة فتيامنت إلى حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان فقالت اليمن وقضاعة قضاعة ابن مالك بن حمير

  • قول ابن كثير في كتابه البداية والنهاية البداية والنهاية - ابن كثير - ج2 ص251 اقتباس وأما معد فولد له أربعة نزار وقضاعة وقنص وإياد وكان قضاعة بكره وبه كان يكنى وقد قدمنا الخلاف في قضاعة ولكن هذا هو الصحيح عند ابن إسحاق وغيره والله أعلم.

  • قول محمد بن سلام البصري النسابة الإنباء على قبائل الرواة - ابن عبد البر - ج1 ص9 العرب ثلاث جراثيم نزار، واليمن، وقضاعة فقيل له فنزار أكثر أم اليَمن؟ فقال ما شاءت قضاعة أن تَمَعْدَدت فنزارُ اكثر، وإن تَيمنت فاليمن اكثر ، فقيل له فما هي عندك؟ فقال معدية لا شك فيه .

  • قول الجواني في كتاب أصول الاحتساب البداية والنهاية - ابن كثير - ج2 ص190 اقتباس فجاءت بقضاعة على فراش مالك بن مرة فنسبته العرب إلى زوج أمه، وقيل إن اسم الجرهمية قضاعة فلما جاءت بولدها سمته باسمها، وقيل كان اسمه عمرا

  • قول السهيلي في كتابه الروض الآنف الروض الآنف - السهيلي - ص50 اقتباس فأما قضاعة فأكثر النسابين يذهبون إلى أن قضاعة هو ابن معد وهو مذهب الزبيريين وابن هشام ، وقد روي من طريق هشام بن عروة عن عائشة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه سئل عن قضاعة ، فقال هو ابن معد وكان بكره .

  • قول أبو البقاء الحلي في كتابه المناقب المزيدية في اخبار الملوك الاسدية المناقب المزيدية في اخبار الملوك الاسدية - أبو البقاء الحلي - ص89 اقتباس كان معد و ولده أشراف العرب لم يكن أحد إلا يرى لهم فضلهم، و كان له من الولد عشرة أكبرهم قضاعة و به كان يكنى

  • قول ابن قتيبة في كتابه المعارف المعارف - ابن قتيبة - ص63 اقتباس ولد معد بن عدنان ثمانية يذكر منهم أربعة تعرف أعقابهم قضاعة وأياد وقنص ونزار فأما قضاعة فصارت إلى اليمن إلى حمير فهي تعد من اليمن

  • قول عمرو بن جرير بن مغيث البلوي القضاعي في شعره


قصيدة فإن معدا كان يكنى ببكره قضاعة ما فينا له من يجمجم


  • قول لبيد بن ربيعة العامري الهوازني في شعره عن بنو قبيلة الشرارات بنو كلب قبيلة قبيلة الشرارات بنو كلب القضاعية الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة - ص181

  • قصيدة فلا تسألينا واسألي عن بلائنا إيادا وقبيلة الشرارات بنو كلبا من معد ووائلا


  • قول زهير بن أبي سلمى المزني في شعره

  • قصيدة إذا لقحت حرب عوان مضرة ضروس تهر الناس أنيابها عصل


    قصيدة قضاعية أو أختها مضرية يحرق في حافاتها الحطب الجزل


  • قول أحد الشعراء

  • قصيدة قضاعة العنصر من لا لها أب به تعرف إلا معد


  • قول الملثم بن قرط البلوي القضاعي معجم ما استعجم - البكري - ص9

  • قصيدة فلم أر حيا من معد عمارة أجل بدار العز منا وامنعا


  • قول زهير بن جناب قبيلة الشرارات بنو كلب القضاعي عن قبيلة نهد القضاعية أنساب الأشراف - البلاذري - ص7

  • قصيدة فلم أر حيا من معد عمارة تفرق معزى الفزر غير بني نهد


  • قول زهير بن جناب قبيلة الشرارات بنو كلب القضاعي

  • قصيدة لقد علم القبائل أن ذكري بعيد في قضاعة من نزار


    قصيدة وما إبلي بمقتدر عليها وما حلمي الأصيل بمستعار


  • قول جميل بن عبد الله بن معمر العذري القضاعي الأغاني - الأصفهاني - ج8 ص142

  • قصيدة أنا جميل في السنام من معد في الذروة العلياء والركن الأشد


    قصيدة والبيت من سعد بن زيد والعدد ما يبتغي الأعداء مني ولقد


    قصيدة أضري بالشتم لساني ومرد أقود من شئت وصعب لم أقد


  • قول جميل بن عبد الله بن معمر العذري القضاعي

  • قصيدة فأي معد كان فيء رماحه كما قد أفأنا والمفاخر ينصف


  • قول جميل بن عبد الله بن معمر العذري القضاعي عن حبيبته بثينة بنت حبأ العذرية القضاعية

  • قصيدة ربت في الروابي من معد وفضلت على المحصنات الغر وهي وليد


  • قول زياد بن زيد العذري القضاعي

  • قصيدة وإذا معد أوقدت نيرانها للمجد أغضت عامرٌ وتقنعوا


  • قول أعشى بني ثعلبة

  • قصيدة أبلغ قضاعة في القرطاس أنهم لولا خلائف دين الله ما عتقوا


    قصيدة قال قضاعة إنا من ذوي يمن والله يعلم ما بروا وما صدقوا


    قصيدة ما ضر شيخ نزار أن يفارقه من لا يزين إذا أبناؤه اتسقوا


    قصيدة معد شيخ بنى للمجد قبته فالمجد منه ومن أبنائه خلق


    قصيدة لو جاهلوا الناس بذت جاهليتهم أو سابقوا الناس عن أحسابهم سبقوا


    قصيدة الوارثين نبي الله سنته في دينه وعليهم نزل الورق


  • قول مالك بن نويرة التميمي يمدح بني عدي بن جناب القضاعيين الشعر والشعراء - ابن قتيبة - ص68

  • قصيدة سأهدى مدحة لبنى عدي أخص بها عدي بنى جناب


    قصيدة تراث الأحوص الخير ابن عمرو ولا أعنى الأحاوص من كلاب


    قصيدة أتينا حى خير بنى معد هم أهل المرابع والقباب


    قصيدة شريح والفرافصة بن عمرو وإخوته الأصاغر للرباب




    • قول البلاذري في كتابه أنساب الأشراف عن خروج قضاعة من ولد معد في تهامة وتفرقها اقتباس وكان الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة أجرى وعامر بن عبيلة فرسين لهما، فسبق فرس عامر. فمنعه الحارث سبقته، وقضاعة يومئذ ب تهامة . فقال يآل معد. فلم يجبه أحد فقال والله لو كنت من معد لأجابني بعضهم. فهم قومه بالخروج. فكره بنو معد أن يخرجوا عنهم، ويصيروا إلى غيرهم؛ فأعطى عامر سبقته. ثم إن خزيمة بن نهد بن زيد، وكان يعشق فاطمة بنت يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار، خرج مع يذكر بن عنزة يطلبان القرظ، فوقعا على هوة فيها نحل. فقالا هذه خير مما نطلب. فقال خزيمة، وكان بادنا إن نزلت الهوة، لم تقدر على رفعي؛ وأنت نحيف وأنا قوي على رفعك من الهوة. فنزل يذكر، فجعل يجنى العسل ويناوله خزيمة. فلما فرغ، قال له يا يذكر، زوجني فاطمة. فقال ليس هذا بوقت تزويج. فتركه في البئر، وأتى قومه. فسألوه عنه. فقال لا علم لي به. ووقع الشر بين بني معد وبني قضاعة. فكان أول من خرج عن معد من تهامة ، جهينة وسعد هذيم ابنا زيد بن الأسود بن أسلم. فنزلا الصحراء. فسمتها العرب صحار. وخرجت بنو نهد عن معد، فنزل بعضها باليمن وبعضها الشأم. فالذين صاروا باليمن مالك، وخزيمة، وصباح، وزيد، وأبو سود، ومعاوية، وكعب بنو نهد. والذين جاءوا إلى الشام عامر، وهم في قبيلة الشرارات بنو كلب بن وبرة، وعمرو، ودخلوا في قبيلة الشرارات بنو كلب أيضاً؛ والطول؛ وبرة؛ وحزيمة؛ وحنظلة؛ وهو الذي يقال له حنظلة بن نهد خير كهل في معد ؛ وأبان بن نهد، دخل في بني تغلب بن وائل.

    • قول أبي المنذر عن بلاد قضاعة معجم البلدان - الحموي - ج2 ص115 اقتباس لما تفرقت الأمم عند تبلبل الألسن صار لعمرو بن معد بن عدنان، وهو قضاعة، لمساكنهم ومراعي أغنامهم جدة من شاطئ البحر وما دونها إلى منتهى ذات عرق إلى حيز البحر من السهل إلى الجبل، فنزلوا وانتشروا فيها وكثروا بها

    • قول الحارث بن قراد البهراني القضاعي وقيل جدي بن الدهاء القضاعي مفتخرا باسترجاعه أسرى بني تزيد بن حلوان القضاعيين من الترك


    قصيدة كأن الدهر جمع في ليل ثلاث بتهن بشهور زور


    قصيدة صفنا للاعاجم من معد صفوفا بالحزيرة كالسعير


    قصيدة لقيناهم بحمع من علاف ترادى بالصلادمة الذكور




    • قول أبي عمرو بن العلاء المناقب المزيدية في أخبار الملوك الأسدية - أبو البقاء الحلي - ص90 اقتباس لم تزل قضاعة معدية في الجاهلية، ثم تحولوا فقالوا قضاعة بن مالك بن عمرو و ذلك لأن بني مالك بن عمرو أخوتهم لأمهم

    • قول الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز لأخواله من قبيلة قبيلة الشرارات بنو كلب القضاعية اقتباس إن على منكم لغضاضة. عضتكم حرب قوم، فانتفيتم من أبيكم، و أنتميتم إلى غيره، و كنتم أخوة قوم لأمهم، فصيرتم أنفسكم أخوتهم لأبيهم و أمهم

    • قول أحد شعراء قضاعة ينهى قومه عن اتباع عمرو بن مرة الجهني القضاعي في انتسابه لحمير وهو فيما يروى أول من قال بحميرية قضاعة


    قصيدة أيا أخوتا لا ترغبوا عن أبيكم ولا تهلكوا في لجة لجها عمرو




    • قول الشرقي بن القطامي قبيلة الشرارات بنو كلب القضاعي الإنباه على قبائل الرواة - ابن عبد البر - ص32 اقتباس لم تزل قضاعة على نسبها في معد في الجاهلية وأول الإسلام إلى أن أحدثت حلفا بينها وبين أهل اليمن أيام ابن الزبير وبني مروان وذلك في غارات عمير بن الحباب السلمي على قبيلة الشرارات بنو كلب وغارات حميد بن حريث بن بجدل قبيلة الشرارات بنو كلب على فزارة فلم تزل قبيلة الشرارات بنو كلب واليمن يشدون ذلك الحلف ويحتجون بحديث عمرو بن مرة الجهني وكانت له صحبة وسابقة في الإسلام وطاعة في قومه فمالوا إلى قوله

    • قول مصعب الزبيري في كتابه نسب قريش نسب قريش - مصعب الزبيري اقتباس ولد معد بن عدنان نزاراً ، وقضاعة ، وأمهما معانة بنت جوشم بن جلهمة بن عامر بن عوف بن عدي بن دب بن جرهم . وقد انتسب قضاعة إلى حمير ؛ فقالوا قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ ، وأمه عكبرة ، امرأة من سبأ خلف عليها معد ؛ فولدت قضاعة على فراش معد . وزوروا في ذلك شعراً ، وأشعار قضاعة في الجاهلية وبعد الجاهلية تدل على أن نسبهم في معد .

    • قول ابن خلدون في تاريخه تاريخ ابن خلدون - ابن خلدون - ج2 ص242 اقتباس وفي كتب الحكماء الاقدمين من يونان مثل بطليموس وهروشيوش ذكر القضاعيين والخبر عن حروبهم فلا يعلم أهم أوائل قضاعة هؤلاء وأسلافهم أو غيرهم وربما يشهد للقول بأنهم من عدنان وان بلادهم لا تتصل ببلاد اليمن وانما هي ببلاد الشأم وبلاد بنى عدنان والنسب البعيد يحيل الظنون ولا يرجع فيه إلى يقين

    • قول العرب في الجاهلية عن حنظلة بن نهد القضاعي أنساب الأشراف - البلاذري - ص19 اقتباس حنظلة بن نهد خير كهل في معد

    • قول نصر بن مزروع قبيلة الشرارات بنو كلب القضاعي المناقب المزيدية في أخبار الملوك الأسدية - أبو البقاء الحلي - ص88 اقتباس أن قضاعة لم تزل متمسكة بنسبها إلى معد بن عدنان مقيمة على ذلك حتى مضى صدر الخلافة معاوية، فذكر لهم عمرو بن مرة بن عامر بن مالك بن رفاعة الجهني نسبا في اليمن. وكانت لعمرو بن مرة صحبة و سابقة في الإسلام و طاعة في قومه، و لم يكن أطيع فيما ذكره من ذلك - إن كان ذكره - ثم قال و قد رجع عما قال من ذلك. ثم إن قضاعة أحدثت بينها و بين اليمن بالشام حلفا في أيام فتنة أبن الزبير و مروان أبن الحكم، و أبنه عبد الملك و ذلك في أيام إغارات عمير بن الحباب السلمي على قبيلة الشرارات بنو كلب، و إغارات حميد بن حريث قبيلة الشرارات بنو كلب على قيس عيلان، فلم تزل قبيلة الشرارات بنو كلب و اليمن يشددون ذلك الحلف و مالأهم عليه خالد بن يزيد بن معاويه خلافا لبني مروان، و قصدا لتوهين ملكهم، و تفريق أجماعة أهل الشام عنهم حتى كثر المنتسبون من قضاعة إلى حمير، ثم لم يستحكم ذلك حتى كانت غزوة مسلمة بن عبد الملك القسطنطينية، فأظهر العصيبة و التحامل على قبيلة الشرارات بنو كلب، و وقع بين قبيلة الشرارات بنو كلب و قيس في فرس لقبيلة الشرارات بنو كلب سبق فرساً لقيس شرَّ. فأرادت قيس إن تحول بين قبيلة الشرارات بنو كلب و فرسهم، فعظم الامر بينهم حتى زحف بعضهم إلى بعض، و أستبان لقبيلة الشرارات بنو كلب ميل مسلمة و تحامله، و جساءتهم اليمن فاظهروا لهم الغضب، و رجعوا معهم و أرادوا بذلك أستمالتهم فأنصرفت قبيلة الشرارات بنو كلب من غزوة القسطنطينية، و هي بأسرها تنتسب إلى مالك بن حمير و تنتفى من معد. فلم تزل قضاعة بعد غزوة القسطنطينية إلى اليوم مختلفين في أنسابهم، الا إن أهل العلم منهم، و التقوى و السباقة في الإسلام لم يستحسنوا قط، و لم يستحلوا إن ينتفوا من أبيهم معد بن عدنان، ثم كان خالد بن عبد الله القسري حين ولي العراق بعد ذلك يعين على فساد نسب قضاعة

    • قول جواد علي في كتابه المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام - جواد علي - ج2 ص43 اقتباس وقضاعة بن معد، وقنص بن معد، وإياد بن معد. وجعلهم بعض آخر أكثر من ذلك، إذ أضافوا إلى المذكورين عبيد الرماح بن معد، وقد دخل أبناؤه في بني مالك بن كنانة ، والضحاك بن معد، قالوا أغار على بني إسرائيل، وقناصة بن معد، وسنامًا، وحيدان، وحيدة، وحيادة، وجنيدًا، وجنادة، والقحم، والعرف، وعوفًا، وشكًّا، وأمثال ذلك. وزعموا أن الإمارة كانت لقنص بعد أبيه على العرب، وأراد إخراج أخيه نزار من الحرم، فأخرجه أهل مكة، وقدموا عليه نزارًا. ويُخرج بعض أهل الأخبار قضاعة من صُلب معد، فيضيفها إلى القحطانيين، على حين نرى فريقًا آخر من النسابين ومن ورائهم القضاعيون يعدون أنفسهم من أقدم أبناء معد, فيقولون قضاعة بن معد، وبه كان يكنى معد5، أي إنهم أقدم أبناء معد, ويروون في ذلك شعرا من أشعار قضاعة في الجاهلية وبعد الجاهلية, وفي كل ذلك أثر التعصب القبلي الذي كان يتحكم في النفوس، ويظهر في النسب. ويذكر النسابون الذين يرجعون نسب قضاعة إلى حمير أنها من نسل قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ كما رأيت. ونرى الكُميت يعير قضاعة ويهجوها بانتمائها إلى اليمن, وادعائها أنها من قضاعة بن مالك بن حمير ، وإنما هو قضاعة بن معد بن عدنان. وقد شبهها بالرئال لمفارقتها نزارًا، وانتقالها إلى اليمن. ويشير اختلاف النسابين هذا في نسب قضاعة إلى اختلاط قبائل قضاعة بقبائل معد وبقبائل اليمن، فانتمى قسم منهم إلى معد، وقسم منهم إلى اليمن، ومن هنا وقع هذا الاختلاف. وأرى أن لاختلاط قبائل قضاعة في بلاد الشام وفي أماكن أخرى بقبائل ترجع نسبها إلى قحطان دخلًا في إدخال نسبها في اليمن. وقد يكون ذلك في العصر الأموي بصورة خاصة، حيث صار نزاع قيس وقبيلة الشرارات بنو كلب، أي نزاع عدنان واليمن نزاعا سياسيا عنيفا, قسم عرب بلاد الشام إلى جماعتين متباغضتين، تسعى كل جماعة لضم أكثر ما يمكن من القبائل إليها، ولا سيما القبائل القوية المهمة مثل قضاعة, فأدخلها اليمانيون لذلك فيهم وألحقوا نسبها باليمن. أما قضاعة الباقون الذين كانوا في أرضين أخرى، فلم يقع عليهم مثل هذا التأثير، وقد كانوا أكثر استقلالًا، وعلى اتصال متين بالعدنانيين؛ ولهذا أبوا إلحاق نسبهم بقحطان. وإذا غربلنا أخبار الأيام وبعض الروايات التي يرويها أهل الأخبار، فإننا نتوصل منها إلى أن قضاعة كانت قد اشتركت مع ربيعة ومعدّ في محاربة يمن ؛ فقد ذكر مثلًا أن عامر بن الظرب العدواني قاد ربيعة ومضر وقضاعة كلها يوم البيداء لليمن, حين تمذحجت على بني معد, وذكر أن ربيعة بن الحارث بن زهير التغلبي قاد مضر وربيعة وقضاعة يوم السلان إلى أهل اليمن، وأن ابنه كليب بن ربيعة ، وهو كليب وائل قاد ربيعة ومضر وقضاعة يوم خرازى إلى اليمن. ولعل في هذه الأمثلة وفي غيرها تأييدًا لرأي غالب قضاعة وبقية النسابين الذين يرجعون نسب قضاعة إلى بني معد، أي إنها كانت في حلف مع ربيعة ومضر، وهما من بني معد. ولما كانت ربيعة ومضر في نزاع مع اليمن، كانت قضاعة معهما في هذا النزاع

    • قول أبو عمرو في شعره المناقب المزيدية في اخبار الملوك الاسدية - أبو البقاء الحلي - ص90


    قصيدة قضاعة كان ينسب في معد فلج بها السافهة و الضرار


    قصيدة فإن تعدل قضاعة عن معد تكن تبعا و للتبع الصغار


    قصيدة زنيتم عجوزكم و كانت حصاناً لا يشم لها خمار


    قصيدة و كانت لو تناولها يمانٍ للاقى مثل ما لاقى يسار


    قصيدة و أكره إن يكون شعار قومي لذي يمن إذا ذعرت نزار


  • قول الكميت بن زيد الأسدي في شعره

  • قصيدة و قد أحدثت فيهم قضاعة نسبة قالوا أبونا مالك ثم حمير


  • قول الكميت بن زيد الأسدي في شعره الصحاح - الجوهري - ج6 - الصفحة2220

  • قصيدة ورأت قضاعة في الأيامن رأي مثبور وثابر




    • قول محمد بن حبيب اقتباس إنما فسد نسب قضاعة بالحرب التي كانت بالشام أيام حميد بن حريث وعمير بن الحباب وذلك أن خالد بن يزيد قال لأخواله من قبيلة الشرارات بنو كلب وكان مطاعا فيهم وهم سادة قضاعة أطيعوني وحالفوا اليمن وانتسبوا إليها فإنكم تدالون بذلك بني مروان ومن انحط في أهوائهم من قيس وغيرها فأطاعه بعضهم وعصاه آخرون فكان بعضهم يقول حالفنا اليمن وبعضهم يقول بل نحن منهم وكان أول من انتسب من قضاعة إلى مالك بن حمير الأفلح بن يعقوب

    • قول الشاعر جرير التميمي


    قصيدة أتنفي قروما من معدٍّ لغيرهم كذبت و لم تصدق معدٌّ مصيرها


    قصيدة قضاعة لم يبغوا أباً عن أبيهم معدٌّ و قُدَّت من معدٍّ سيورها


    قصيدة قضاعة ركنٌ من معدٍّ وأمهم لحمير والأنساب ينمى خبيرها


    قصيدة فلا خير في ترك النبوة و الهدى ولا خير في دعوى يكذَّب زورها


    قصيدة و آبَ إلى الأقيانِ ألأمُ وافدٍ إذا خُلّ عَنْ ظَهرِ النّجيبَة ِ كورُهَا


  • قول الشاعر جرير التميمي الحماسة المغربية - الجراوي - ص62


  • قصيدة أنا ابن الثرى أدعو قضاعة ناصري و آل نزارٍ، ما أعزَّ و أكثرا


    قصيدة عديدًا معدَّيا له ثروة الحصى و عزّاً قضاعياً و عزّاً تنزَّرا


    قصيدة نزارٌ إلى قبيلة الشرارات بنو كلب و قبيلة الشرارات بنو كلب إليهمُ أحقُّ و أدنى من صُداء و حميرا


    قصيدة فلا خير في ترك النبوة و الهدى ولا خير في دعوى يكذَّب زورها


    قصيدة و آبَ إلى الأقيانِ ألأمُ وافدٍ إذا خُلّ عَنْ ظَهرِ النّجيبَة ِ كورُهَا



    القول بقحطانيتها



    ويرى أصحاب هذا القول أن قضاعة هو < >قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطانيون قحطان ، وقال بعضهم هو < >قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطانيون قحطان .جمهرة أنساب العرب - ابن حزم - ص180





    ومن الأدلة التي استند عليها أهل هذا القول


  • قول الصحابي عمرو بن مرة الجهني القضاعي في شعره

  • قصيدة نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر قضاعة بن مالك بن حميـر


    قصيدة قضاعة بن مالك بن حمير النسب المعروف غير المنكر


  • قول أفلح بن يعبوب التغلبي القضاعي

  • قصيدة يا أيها الداعى ادعنا وبشر وكن قضاعيا ولا تنزر


    قصيدة قضاعة بن مالك بن حمير النسب المعروف غير المنكر


  • قول عامر بن عبيلة البلوي القضاعي

  • قصيدة وما أنا نسبت بخندفي وما أنا من بطون بني معد


    قصيدة ولكنا لحمير حيث كنا ذوي الآكال والركن الأشد




    • حديث عقبة بن عامر الجهني رواه جرير بن حازم عن ابن لهيعة عن معروف بن سويد عن أبي عشانة المعافري عن عقبة بن عامر الجهني في حديث ذكره قال قلت يا رسول الله أما نحن من معد؟ قال لا قلت من نحن ، قال أنتم قضاعة بن مالك بن حمير .

    • حديث عمرو بن مرة الجهني القضاعي قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم جالسا فقال من كان ها هنا من معد فليقم فقمت فقال اجلس ، فجلست ثم قال من كان ها هنا من معد فليقم ، فقمت فقال اجلس فجلست فقلت مم نحن؟ فقال أنتم ولد قضاعة بن مالك بن حمير .تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج19 - ص111 وقال عمرو فكتمت هذا الحديث حتى كان أيام معاوية بن أبي سفيان فبعث إلي فقال يا عمرو هل لك أن ترقى المنبر وتقول إن قضاعة بن معد بن عدنان إلى أن أطعمك خراج عراقين ، فقلت له نعم قال فنادى فاجتمع الناس فجاء حتى صعد المنبر فقال أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا عمرو بن مرة الجهني وأن معاوية دعاني إلى أن أقول إن قضاعة بن معد بن عدنان ألا قضاعة بن مالك بن حمير النسيب المعروف غير المنكر ، ثم نزل فقال له معاوية إيه عنك يا غدر إيه عنك يا غدر فقال عمرو هو ما رأيت يا أمير المؤمنين ، قال فجاء زهير بن عمرو بن مرة فقال يا أبت ما كان عليك لو أطعت أمير المؤمنين وأطعمك خراج العراقين ، فأنشأ عمرو يقول


    قصيدة لو أني أطعتك يا زهير كسوتني في الناس صاحبه رداء شنار


    قصيدة قحطان والدنا الذي يدعى له وأبو خزيمة خندف بن نزار


    قصيدة أضلال ليل ساقط أرواقه في الناس أعذر أم ضلال نهار


    قصيدة أتبيع والدنا الذي تدعى له بأبي معاشر عائب مبوار


    قصيدة تلك التجارة لا تبوء بمثلها ذهب يباع بآنك وأبار



    قبائل قضاعة


    القبائل القضاعية.png تصغير القبائل القضاعية وبعض بطونها الرئيسية كما ذكر علي بن حزم الأندلسي ابن حزم في كتابه جمهرة أنساب العرب.


    كان لقضاعة ولد واحد هو إلحافي الحافي، لم يعقب لقضاعة ولد غيره. فولد الحافي بن قضاعة ثلاثة أولاد هم عمران، وعمرو، وأسلُم بضم اللام وأمهم ابنة غافق بن الشاهد بن عك بن عدنان بن عبد الله بن الأزد.

    بنو عمرو بن إلحاف بن قضاعة




    1. بنو حيدان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة وولد حيدان بن عمرو مهرة بن حيدان، وتزيد بن حيدان، وعريب، وعريد، وجنادة. فولد مهرةُ بن حيدان الآمريَّ، والدين، وندغيّاً. ودخل في المهرة أَشموس، وثغميَّ وهما من قبيلة الصدف. وبلاد مهرة في ناحية الشحر من اليمن، ببلاد العنبر، على ساحل البحر.

    2. بنو بهراء بن عمرو بن الحافي بن قضاعة منهم بنو هنب بن القين بن أهود بن بهراء، وبنو قاس وشبيب ابني دريم بن القين ومنهم صاحب النبي المقداد بن الأسود

    3. بنو بلي (قبيلة) بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعة وولد بلي بن عمرو فران، وهنيء.



    بنو أسلم بن الحافي بن قضاعة


    ولد أسلم بن الحافي سود بن أسلم. فولد سود بن أسلم ليث، وحوتكة، بطن بمصر مع بني حميس بن جهينة؛ وإياس بن سود، وهم في بني لأي بن عذرة. فولد ليث بن سود بن أسلم بن الحافي زيد. فولد زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة سعد هذيم، وجهينة، ونهد.




    1. بنو جهينة (قبيلة) جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة وولد جهينة بن زيد قيس، ومودعة. فولد قيس بن جهينة غطفان وغيان الذين غير النبي محمد اسمهم إلى رشدان

    2. بنو قبيلة نهد نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة وولد نهد مالك، وصباح، وحزيمة، وزيد، ومعاوية، وكعب، وأبو سودة، كلهم بطون في اليمن، يسكنون بقرب نجران، وعامر، وعمرو، وحنظلة حاكم العرب، والطول، ومرة، وخزيمة، وأبان هؤلاء كلهم سكنوا الشام؛ ، برية. فعامر بن نهد دخلوا في بني عليم من قبيلة الشرارات بنو كلب وعمرو بن نهد دخل في بني عدي بن جناب من قبيلة الشرارات بنو كلب، وأبان بن نهد دخل في بني تغلب؛ والشرف من بني نهد في بني زوى ورفاعة ابني مالك بن نهد؛

    3. بنو سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة وولد سعد هذيم بن زيد عذرة بن سعد هذيم وإليهم ينسب الحب العذري؛ وضنة بن سعد هذيم؛ والحارث، بطن في عذرة، وسلامان في الشام بطن في عذرة؛ ومعاوية ووائل، بطنان في عذرة؛ وصعب. آخر من بقي من بني صعب بن سعد هذيم رجل مات فورثه رجل من بني ضنة بالقعدد. وولد الحارث بن سعد هذيم ذبيان، وعبد مناف، وأسيد. وولد عذرة بن سعد هذيم عامر، بطن؛ وكبير بن عذرة، بطن؛ ورفاعة بن عذرة، يقال إنهم دخلوا في بني يشكر. ومنهم بنو رزاح بن ربيعة بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة، ورزاح هذا هو أخو قصي بن كلاب لأمه، وهو الذي نصر قصي بن كلاب على بني بكر بن عبد مناة من قبيلة كنانة ؛ وهو الذي أخرج بني نهد، وبني جرم، وبني حوتكة من بلاد قضاعة؛ وهو الذي أخرج أيضاً بني عمه رفاعة بن عذرة من جملة بلاد بني عذرة؛ وبنو حن بن ربيعة أخي رزاح بن ربيعة لأبيه وأمه، وهما قبيلا عذرة.



    بنو عمران بن الحافي بن قضاعة


    ولد عمران بن الحافي حلوان بن عمران أمه ضرية بنت ربيعة بن نزار بن معد؛ وإليها ينسب حمى ضرية، المذكور في الأشعار.


    فولد حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة تغلب؛ وربان، وهو علاف، وإليه ينسب الرحال العلافية؛ ومراج، بطن باليمن؛ وعمرو، وهو سليح؛ وعايد؛ وعايدة، دخلا في غسان؛ وتزيد، دخلوا في تنوخ.




    1. بنو سليح وهو عمرو بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة منهم حماطة، وهو ضجعم بن سعد بن سليح بن حلوان، وكان الضجاعمة ملوكاً بالشام قبل غساسنة غسان .

    2. بنو ربان وهو علاف بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وولد ربان بن حلوان جرم، قبيلة؛ وعوف، بطن. فولد جرم جد قبيلة جرم قدامة؛ وملكان؛ وناجية؛ وجدة، ولدته أمه بجدة؛ فسمته جدة. وكانت جرم جنوب نجد ولها ينسب عقيق بني جرم ، الذي يسمى اليوم وادي الدواسر .

    3. بنو تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وولد تغلب وبرة، فولد وبرة بن تغلب أسد، والنمر، وقبيلة الشرارات بنو كلب، قبائل ضخمة؛ والبرك، والثعلب، بطنان ضخمان؛ والذئب، دخل بنوه في بني عبيد بن عامر بن قبيلة الشرارات بنو كلب؛ والفهد، والضبع، والدب، والسيد، والسرحان، درجوا كلهم. وقبائل تغلب

      1. بنو البرك بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة

      2. بنو الثعلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وعدداهم في قبيلة الشرارات بنو كلب.

      3. بنو خشين بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة.

      4. بنو تنوخ بن قيم بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة. وهم أحد من كون مملكة تنوخ ، وإليهم تنسب.

      5. بنو أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وولد أسد بن وبرة تيم الله، وشيع الله. فولد تيم الله بن أسد فهم، وولد فهم مالك وبنو مالك بن فهم بن تيم الله بن أسد بن وبرة من تنوخ؛ وقشم، وهم ب الجزيرة الفراتية ، حلفاء لبني تغلب. وأما شيع الله بن أسد بن وبرة، فإنه ولد جسر. فولد جسر النعمان، حضنه عبد له يقال له القين؛ فغلب عليه، فهم بنو القين بن جسر.

      6. بنو قبيلة الشرارات بنو كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة ومن بطون قبيلة الشرارات بنو كلب بنو عامر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن قبيلة الشرارات بنو كلب بن وبرة، بطن عظيم؛ وعامر هذا هو أخو عامر بن صعصعة لأمه أمهما؛ عمرة بنت عامر بن الظرب العدواني، ولدت عامر بن صعصعة على رمل، وولدت عامر بن عوف عند أصل جبل؛ فأخبرها الكاهن بأنه سيعظم أمرهما وعددهما؛ ومنهم حب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل بن عبد العزى بن عامر بن النعمان بن عامر بن عبد ود بن عوف بن كنانة بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن قبيلة الشرارات بنو كلب بن وبرة. وكانوا ينزلون في الجاهلية دومة الجندل، وتبوك من أطراف الشام. وجاء الإسلام والملك عليهم الأُكيدر. وأكيدر هذا هو الذي كتب إليه النبي بعد إسلامه.





    قبيلة الشرارات بنو كلب بن وبرة بن الحافي بن قضاعة


    تنتسب قبيلة الشرارات إلى قبيلة الشرارات بنو كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عِمران بن الحافي بن قضاعة .



    قبائل الشرارات تعود إلى قبيلة الشرارات بنو كلب وهي قبيلة عربية قحطانية كريمة النسب عظيمة الشأن قديماً وحديثاً .


    وقد أجمع المؤرخون بأنها تنتسب إلى قبيلة الشرارات بنو كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عِمران بن الحافي بن قضاعة .وهذا ما شهد به تاريخها وموروثاتها


    وجغرافية ديارها وما إلى ذلك مما يطول الحديث عنه ؛



    وهذه بعض أقوال المؤرخين عن قبيلة الشرارات .



    قول علاّمة الجزيرة / الشيخ حمد الجاسر رحمه الله .


    لا شك في أن قبيلة الشرارات التي تقطن هذا الوادي وتقطن في الجوف ترجع في


    اصلها إلى قبيلة بني قبيلة الشرارات بنو كلب القحطانية العريقة في النسب .، ويطول القول فيما لو أردنا الاسترسال ....... إلخ ..



    قول عارف بك العارف ..



    العزازمة من قضاعة هذا ما يعرفه العزازمة عن أصلهم .. ولقد سألت الأمير شكيب أرسلان عن بعض الأمور التي لها صلة بأعراب بئر السبع فبعث إليّ بكتاب من لوزان قال فيه أن أصل العزازمة من الشرارات الذين منهم فرقة يقال لها العزازمة أيضاً وأنه لابد من وجود صلة بين عزازمة بشر السبع وعزام الشرارات كم أن ( آل عزام ) في الجيزة بمصر هم من عزازمة فلسطين ، وأن بني عزام الدروز الموجودين في حوران بسوريا منهم ، فإذا علمنا أن الشرارات من بني قبيلة الشرارات بنو كلب من العرب القحطانية ( قضاعة ) تأكد لنا أنهم من أصل عربي أصيل .



    قول عز الدين التنوخي ..



    ذكر الأمير أرسلان في بحث ( اكتناء عرب الشام ) إلى أنهم من بني قبيلة الشرارات بنو كلب لأن نخوتهم بنو مقبيلة الشرارات بنو كلب ، ولأن التاريخ قد ذكر نزول قبيلة الشرارات بنو كلب بأطراف البلقاء من الشام ثم أردف يقول أقول والله أعلم ، أن الشرارات ولا ريب من قبيلة مجيدة يدل على ذلك فهم اليوم ما امتازوا به من الكرم على فقرهم ، فقد سمعت من الكثير من القبائل التي تخالطهم بأن الشراري إذا ضافه ضيف ولم يجد ما يقريه به غير ناقته الوحيدة يذبحها إكراماً له ولا يبالي


    ، وعرف الشراري في البادية بأنه سريع النجدة ، منيع الحمى ، شجاع ، يستقتل دون أن ينهب ناقته الغازون ، كما أنه قد عرف ببادية الشام بحدة لسانه ، وسرعة جوابه ، وقوة شاعريته البدوية .



    قول الشيخ / أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري .



    هذه قبيلة عربية نجيبة ، تضافرت المرجحات على نسبتهم إلى قبيلة قبيلة الشرارات بنو كلب ، كما عزز ذلك شيخنا حمد الجاسر ، وقبيلة الشرارات عربية الخلق والعادة ، وعلى سبيل المثال فزعيمها الفارس خلف بن دعيجاء يعده زعماء البادية أنفسهم من أندادهم .......... إلخ ..



    قول المؤرخ مصطفى الدباغ ..


    مجموعة من الفروع في بلاد فلسطين التي تنتمي إلى الشرارات من قبيلة الشرارات بنو كلب وقد جاءت النصوص عن هذه الفروع كما يلي


    حيث قال تحت عنوان ، ( بنو قبيلة الشرارات بنو كلب )


    بنو قبيلة الشرارات بنو كلب هم قبيلة الشرارات بنو كلب بن وبرة بن قضاعة النسبة إليهم قبيلة الشرارات بنو كلب ، كانوا في الجاهلية ينزلون دومة الجندل ، وتبوك ، وأطراف الشام ووادي القرى ، وفي أنساب الأشراف أن من بني قبيلة الشرارات بنو كلب طوائف نزلت الغور جنوبي عكا والساحل الفلسطيني في أوائل الحكم الأموي ، وممن ينسبون إلى بني كب في الأردن بالضفة الشرقية .


    العوران ؛ يقال أنهم من عشيرة اللحاوي من الشرارات من قبيلة الشرارات بنو كلب القحطانية يقيمون في قضاء الطفيلة وفي كتاب الطفيلة لفوزي الخطبا ؛


    الجوابرة ، وهي العشائر التي تسكن .


    الرواشدة والخصاتنة ، يقال أنهم من الشرارات من بني قبيلة الشرارات بنو كلب ويقطنون في قرية ( عي ) من الكرك ولهم أقارب في قريتي ( قميم ) و( الكتة ) في بلاد عجلون .



    قول محمود شاكر



    قبيلة الشرارات ومنازلها في الشمال على الحدود الأردنية في وادي السرحان وإلى الجنوب الغربي منه ، وترجع في أصولها إلى قبيلة ( قبيلة الشرارات بنو كلب ) القحطانية العريقة النسب ، ولا تزال بعض بطون هذه قبيلة تنتمي إلى قبيلة الشرارات بنو كلب....... إلخ ..



    ما قاله الأستاذ / عبد الله الحنيني ..



    بقي القول في أصل قبيلة الشرارات أنني مع القائلين بأصالة نسب الشرارات وصراحته ، فقبيلة الشرارات من بقايا قبيلة قبيلة الشرارات بنو كلب بن وبرة من قضاعة من قحطان ، تلك قبيلة العظيمة التي من مفاخرها العالم النسابة الكبير / محمد بن السائب قبيلة الشرارات بنو كلب وأبن هشام ، وهما من أول من وضع أسس علم أنساب العرب وقواعده ومؤلفاتهما في هذا الموضوع هي المراجع لكل باحث في هذا العلم . وكانت قبيلة قبيلة الشرارات بنو كلب على درجة من القوة والشرف بحيث كان الخلفاء يحرصون على مصاهرتها ، فأم يزيد بن معاوية ميسون بنت بحدل من قبيلة قبيلة الشرارات بنو كلب . وهي صاحبة الشعر الرقيق .



    لبيت تخفق الأرياح فيـهأحب إليَّ من قصر منيف


    ولبس عباءة وتقر عينـيأحب إليَّ من لبس الشفوف



    وكانت منازل هذه قبيلة عند ظهور الإسلام هي منازل قبيلة الشرارات الآن ، وكان من أشهر منازلهم وادي السرحان وقد سمي باسم أحد أجداد أبنا قبيلة قبيلة الشرارات بنو كلب هذه ويسمى أيضاً قراقر ، وقد تخاصمت هذه قبيلة مع بني القين بن جسر في هذا الوادي كل يدعيه ، فحكم الخليفة عبد الملك بن مروان لبني قبيلة الشرارات بنو كلب



    وقال أليس النابغة الشاعر يقول



    تظل الإماء يبتدرن قديحهـاكما ابتدرت قبيلة الشرارات بنو كلب مياه قراقر



    قول فريدريك جيم بيك



    وقد ذكر الشرارات في مواضع عدة من كتاب شرق الأردن وقبائلها ، وقال أن الشرارات من بني قبيلة الشرارات بنو كلب بن وبرة .



    قول عبد الرحمن بن زيد السويداء



    الشرارات قبيلة مشهورة بشمال المملكة العربية السعودية تعود بأصولها إلى بني قبيلة الشرارات بنو كلب بن وبرة القضاعية القحطانية ولهم عناية بنجائب الإبل وفحولها .



    قول المؤرخ روكس بن زائد العزيزي ..



    فالشرارات من قبيلة قبيلة الشرارات بنو كلب وقبيلة الشرارات بنو كلب من قضاعة وقد جاءهم هذا الاسم من ( شرار بن سلمان بن هلال بن مقبيلة الشرارات بنو كلب ) وقد كانت قبيلة إلى عهد قريب على درجة عالية من العزة والثروة والقدرة وكان بنو قبيلة الشرارات بنو كلب هولاً من الأهوال فلما جاء الإسلام اسلموا صاهرهم عثمان بن عفان إذ تزوج مائلة بنت الفرافصة وتزوج معاوية بن أبي سفيان ابنة بحدل بن أنيف ( ميسون ) صاحبة القصة المشهورة أم يزيد خليفة معاوية وعلى هذه اقبيلة كان الأمويون يعتمدون في الدفاع عن ملكهم ...... إلخ ، كتاب



    بلاد قضاعة


    كانت قضاعة أول أمرها في تهامة ، وكان حزيمة بن نهد بن زيد بن ليث بن سود أسلم بن الحاف بن قضاعة، يعشق فاطمة بنت يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد، وكان اجتماعهم في محلة واحدة، وتفرقهم النجع فيظعنون، فقال حزيمة
    قصيدة إذا الجوزاء أردفت الثريا ظننت بآل فاطمة الظنونا


    قصيدة ظننت بها وظن المرء حوب وإن أوفى وإن سكن الحجونا


    قصيدة وحالت دون ذلك من همومي هموم تخرج الشجن الدفينا


    قصيدة أرى ابنة يذكر ظعنت فحلت جنوب الحزن يا شحطا مبينا


    فبلغ شعره ربيعة، فرصدوه، حتى أخذوه فضربوه، ثم التقى حزيمة ويذكر، وهما ينتحيان القرظ، فوثب حزيمة على يذكر، فقتلة، وفيه تقول العرب حتى يئوب قارظ عنزة . وقال بشير بن أبي خازم الأسدي


    قصيدة فرجي الخير وانتظري إيابي إذا ما القارظ العنزي آبا


    وقال أبو ذؤيب


    قصيدة فتلك التي لايبرح القلب حبها ولا ذكرها ما أرزمت أم حائل


    قصيدة وحتى يئوب القارظان كلاهما وينشر في الموتى كليب لوائل


    فلما فقد يذكر قيل لحزيمة أين يذكر؟ قال فارقني، فلست أدري أين سلك. فاتهمه ربيعة، وكان بينهم وبين قضاعة فيه شر، ولم يتحقق أمر فيؤخذ به حتى قال حزيمة


    قصيدة فتاة فتاة كأن رضاب العصير بفيها يعل به الزنجبيل


    قصيدة قتلت اباها على حبها فتبخل إن بخلت أو تنيل


    فاجتمعت نزار بن معد، وأجتمعت قضاعة بن معد، فاقتتل الفريقان، فقهرت قضاعة وأجلوا عن منازلهم في تهامة ، وظعنوا منجدين، فقال عامر بن الظرب العدواني في ذلك


    قصيدة قضاعة أجلينا من الغور كله إلى فلجات الشام تزجى المواشيا


    قصيدة لعمري لئن صارت شطيرا ديارها لقد تأصر الارحام من كان نائيا


    قصيدة وما عن تقال كان إخراجنا لهم ولكن عقوقا منهم كان باديا


    قصيدة بما قدم الهدى لا در درة غداة تمنى بالحرار الامانيا



    فسارت تيم اللات بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة، وفرقة من بني رفيدة بن ثور بن قبيلة الشرارات بنو كلب بن وبرة، مع فرقة من الاشعريين نحو البحرين، حتى وردوا هجر، وبها يومئذ قوم من النبط، فأجلوهم، فقال في ذلك مالك بن زهير بن عمرو بن فهم بن تيم اللات بن أسد أبن وبرة بن حلوان


    قصيدة نزعنا من تهامة أي حي فلم تحفل بذاك بنو نزار


    قصيدة ولم من أناسكم ولكن شرينا دار آنسة بدار


    فلما نزلوا بهجر قالوا للزرقاء بنت زهير، وكانت كاهنة ما تقولين يا زرقاء؟ قالت سعف وإهان، وتمر وألبان، خير من الهوان. ثم أنشأت تقول


    قصيدة ودع تهامة لا وداع مخالق بذمامة لكن قلى وملام


    قصيدة لا تنكري هجرا مقام غريبة لن تعدمي من ظاعنين تهام


    قالوا فما ترين يا زرقاء؟ قالت مقام وتنوخ، ما ولد مولود وانقفت فروخ، إلى أن يجيء غراب أبقع، أصمع أنزع، عليه خلخالا ذهب، فطار فالهب، ونعق فنعب، يقع على النخلة السحوق، بين الدور والطريق، فيسيروا على وتيرة، ثم الحيرة الحيرة. فسميت تلك القبائل تنوخ لقول الزرقاء مقام وتنوخ. ولحق بهم قوم من الازد، فصاروا إلى الآن في تنوخ، ولحق سائر قضاعة موت ذريع.


    وخرجت فرقة من فرقة من بني حلوان بن عمران، يقال لهم بنو تزيد بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة، ورئيسهم عمرو بن مالك التزيدي، فنزلوا عبقر من أرض الجزيرة، فنسج نسائهم الصوف وعملوا منه الزرابي، فهي التي يقال لها العبقرية، وعملوا البرود، وهي التي يقال لها التزيديه، وأغارت عليهم الترك، فاصابتهم، وسبت منهم، فذلك قول عمرو بن مالك بن زهير


    قصيدة ألا لله ليل لم ننمه على ذات الحضاب مجنبينا


    قصيدة وليلينا بآمد لم ننمها كليلتنا بميا فارقينا


    وأقبل الحارث بن قراد البهراني ليعيث في بني حلوان، فعرض له اباغ بن سليح، صاحب عين أباغ، فاقتتلا، فقتل أباغ. ومضت بهراء حتى لحقوا بالترك، فهزموهم، واستنفذوا ما بايديهم من بني تزيد، فقال الحارث أبن قراد في ذلك وقال أبن شبه القائل هو جدى بن الدهاء بن عشم ابن حلوان، وقال الهمداني هو جدى بن مالك أحد بني عشم
    قصيدة كأن الدهر جمع في ليل ثلاث بتهن بشهور زور


    قصيدة صفنا للاعاجم من معد صفوفا بالحزيرة كالسعير


    قصيدة لقيناهم بحمع من علاف ترادى بالصلادمة الذكور


    وسارت سليح بن عمرو بن الحاف بن قضاعة يقودها الحدرجان بن سلمة، حتى نزلوا ناحية فلسطين، على بني أذينة بن السميدع، من عاملة. وسارت أسلم بن الحاف وهي عذرة، ونهد، وحوتكة، وجهينة، والحارث بن سعد حتى نزلوا من الحجر إلى واد القرى. ونزلت تنوخ بالبحرين سنتين. ثم أقبل غراب في رجليه حلقتا ذهب. فسقط على نخلة وهم في مجلسهم، فنعق نعقات ثم طار، فذكروا قول الزقاء فارتحلوا حتى نزلوا الحيرة، فأول من أختطها هم، ورئيسهم يومئذ مالك بن زهير، واجتمع إليهم لما اتخذوا بها منازل، ناس كثير من سواقط القرى، فاقاموا بها زمانا، ثم اغار عليهم سابور الأكبر ذو الأكتاف ، فقاتلوه، وكان شعارهم يومئذ يا لعباد الله فسموا العباد، وهزمهم سابور، فسار معظمهم ومن فيه نهوض، إلى الحضر من الجزيرة، يقودهم الضيزن بن معاوية التنوخي، فمضى حتى نزلوا الحضر، وهو بناء بناه الساطرون الجرمقاني، فاقاموا به مع الزباء، فكانوا رجالها وولاة أمرها، فلما قتلها عمرو بن عدى استولو على الملك، حتى غلبتهم غسان . وأغارت حمير على بقية قضاعة، فخيروهم بين أن يقيموا على خراج يدفعونه إليهم، أو يخرجوا عنهم ، فخرجوا، وهم قبيلة الشرارات بنو كلب وجرم والعلاف بنو ربان، فلحقوا بالشام، فأغارت عليهم قبيلة كنانة بعد ذلك بدهر، فقتلوا منهم مقتلة عظيمة، فانهزموا ولحقوا بالسماوة.معجم ما استعجم - البكري - ص7

    ثم ظعنت سعد هذيم ونهد أبنا زيد بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة من غور تهامة إلى نجد ، فمالت قبيلة الشرارات بنو كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران، إلى حضن والسي وما صاقبها من البلاد، غير شكم اللات بن رفيدة بن ثور بن قبيلة الشرارات بنو كلب، فإنهم انضموا إلى نهد بن زيد اللات بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران إلى البحرين، وتنخوا بها معهم، ولحقت عصيمة بن اللبوة بن أمرئ بن قتيبة بن النمر أبن وبرة بن تغلب بقبيلة الشرارات بنو كلب، فانضموا إليهم، ولحقت بهم قبائل من جرم بن ربان بن حلوان بن عمران، وثبتوا معهم بحضن، فاقاموا هنالك، ثم افترقت قضاعة فرقا أربعا، فسار ضجعم بن حماطة بن عوف بن سعد بن سليمح بن حلوان بن عمران أبن الحاف بن قضاعة، إلى أطراف الشام ومشارفها، وملك العرب يومئذ ظرب أبن حسان بن أذينة بن السميدع بن هوبر العمليقي، فانظموا إليه، وصاروا معه، فانزلهم منازل الشام، من البلقاء إلى حوارين إلى الزيتون، فلم يزالوا مع ملوك العماليق، يغزون معهم المغازي، ويصيبون معهم المغانم، حتى صاروا مع الزباء بنت عمرو بن ظرب بن حسان المذكور، فكانوا فرسانها وولاة أمرها، فلما قتلها عمرو بن عدى بن نصر اللخمي، أستولو على الملك بعدها، فلم يزالوا ملوكا حتى غلبتهم غسان على الملك، وسليح وتلك القبائل في منازلهم التي كانوا ينزلونها إلى اليوم.


    وسار عمرو بن مالك التزيدي في تزيد وعشم ابني حلوان بن عمران وجماعة من علاف، وهو ربان بن حلوان، وهم عوف بن ربان، وبنو جرم بن ربان، إلى اطراف الجزيرة، ثم خالطوا قراها وعمرانها، وكثروا بها، وكانت بينهم وبين الاعاجم هناك وقعة، فهزموا الاعاجم، وأصابوا فيهم، فلم يزالوا بناحية الجزيرة حتى أغار عليهم سابور ذو الاكتاف، فافتتحهها، وقتل بها جماعة من تزيد وعشم وعلاف، وبقيت منهم بقية لحقت بالشام.


    وسارت بلى وبهراء وخولان، بنو عمرو بن الحاف بن قضاعة، ومهرة بن حيدان ومن لحق بهم، إلى بلاد اليمن، فوغلوا فيها، حتى نزلوا مأرب أرض سبأ، بعد أفتراق الازد منها، وأقاموا بها زمانا، ثم أنزلوا عبدا لاراشة بن عامر ابن عبيلة بن قسميل بن فران بن بلى، يقال له أشعب، في بئر بمأرب، وأدلوا عليه دلاءهم فطفق الغلام يملا لمواليه ويؤثرهم، ويبطئ عن زيد اللات بن عامر بن عبيلة، فغضب، فحط علية صخرة وقال دونك يا أشعب، فدمغته، فاقتتل القوم، ثم تفرقوا. ولحق عامر بن زيد اللات بن عامر بن عبيلة بسعد العشيرة. وانصرفت جماعة من تلك القبائل راجعين إلى بلادهم من تهامة و الحجاز ، فقدموها، وتفرقوا فيها، فنزل ضبيعة بن حرام بن حعل بن عمرو بن جشم بن ودم بن ذبيان بن هميم بن ذهل بن هنى بن بلى، في ولده واهله، بين أمج وعروان، وهما واديان يأخذان من حرة بني سليم ويفرغان في البحر، ولهم أنعم واموال، ولضيعة إبل يقال لها الدجحان سود. قال فطرقهم السيل وهم نيام، فذهب بضبيعة وابله، فقالت بائحته سال الوديان، امج وعروان، فذهبت بضبيعة بن حرام وإبله الدجحان. وتحول ول








    قضاعة بن معد بن عدنان، حسب النسابة العرب قضاعة هو جد ينتسب له بعض القبائل العدنانية في العصر الأموي والعباسي والعصر الحالي .





    قضاعة كقبيلة لم تكن موجودة ولم تذكر قضاعة في النقوش اليمنية مطلقاً، حسب النسابة العرب قضاعة انما هو نسب جد جامع لعدد من القبائل العدنانية المتفرقة جغرافياً وزمنياً.





    في العصر الحالي من اشهر القبائل التي تنسب الى الجد قضاعة قبيلة المهرة في اقصى جنوب شرقي اليمن ويتحدثون لغة س
    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قضاعه القبائل التي تنسب لقضاعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/03/2024


    اعلانات العرب الآن