شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 4:29 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمد مظفر الأدهمي سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

محمد مظفر الأدهمي سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

سيرته



ولد محمد مظفر هاشم عبد الوهاب الادهمي ، وهذا اسمه الكامل، في مدينة هيت بمحافظة الانبار (الرمادي سابقا ) سنة 1943 . درس في مدارس هيت وبغداد الابتدائية والمتوسطة والإعدادية وكان –منذ صغره –مولعا بالتاريخ لذلك ما أن حاز على شهادة الدراسة الإعدادية حتى دخل قسم التاريخ –كلية الآداب –جامعة بغداد وحصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ سنة 1965.ثم حصل على شهادة الماجستير في التاريخ الحديث من كلية الآداب-جامعة بغداد سنة 1972.ونال الدكتوراه في التاريخ الحديث من جامعة لندن سنة 1978.


عين مدرسا في كلية الآداب ، ثم تدرج في المراتب العلمية حتى حصل على لقب الأستاذية في16تشرين الثاني – سنة 1989. وقد شغل مناصب علمية مهمة منها عميد كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد 2001-2003.ومن قبلها عميد كلية التربية في الجامعة المستنصرية عام1989 وهو مؤسس ورئيس قسم التاريخ بكلية التربية في الجامعة المستنصرية 1986-1988 . كما عمل أستاذا للتعليم العالي المشارك في قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء –المغرب 1982-1985 وأستاذا للتاريخ (بروفسور) في قسم التاريخ بالجامعة المستنصرية 1989-2000 وأستاذا للتاريخ المساعد في المعهد العالي للدراسات القومية في الجامعة المستنصرية ببغداد 1978-1981 ، وهو عضو المجلس التنفيذي لمشروع (طرق الحرير- طرق الحوار) في اليونسكو1988-1998- العراق و سوريا 1941. تأليف جفري ورنر ، ترجمة د .محمد مظفر الأدهمي ، دار الشؤون الثقافية ،بغداد، 1986 ..

أول من حصل على شهادة الماجستير في التاريخ الحديث من جامعة بغداد عن رسالته المجلس التأسيسي العراقي دراسة تاريخية –سياسية .وقد نوقشت الرسالة في قسم التاريخ بكلية الاداب سنة 1972 وحصلت على تقدير جيد جدا ، وكان المشرف على الرسالة هو استاذي نفسه الذي أشرف على اطروحتي للدكتوراه فيما بعد ، الاستاذ الدكتور فاضل حسين ومنها كتبه مشكلة الموصل و مشكلة شط العرب و سقوط النظام الملكي في العراق و تطور الفكر السياسي في العراق المعاصر و تاريخ الحزب الوطني الدمقراطي . ومن الطريف ان خبير الرسالة كان الاستاذ عبد الرزاق الحسني صاحب كتاب تاريخ الوزارات العراقية والذي يقع في 10 أجزاء كبيرة . ومما قاله الحسني في الاول من تموز – سنة 1974 انه تلقى كتابا من رئاسة جامعة بغداد برقم 239 وتاريخ 13 ايلول – 1972 جاء فيه نظرا للمكانة التي تحتلونها بجدارة ،وللاختصاص الذي عرفتم به ،فأن جامعة بغداد قد أقرت تسميتكم للتفضل بقراءة رسالة الماجستير التي اعدها الطالب محمد مظفر هاشم الادهمي كجزء من متطلبات درجة ماجستير اداب في التاريخ الحديث وموضوعها المجلس التاسيسي العراقي –دراسة تاريخية –سياسية ، ورفع تقرير عنها يتضمن ملاحظاتكم، وانتقاداتكم، ومدى تقديركم لسويتها .ونرجو ان تراعوا فيها السوية العالمية لدراسة الماجستير تلك السوية التي تحرص جامعة بغداد على التمسك بها ... .وقد وقع الكتاب الدكتور عبد اللطيف خضر الجبوري عميد الدراسات العليا والبحث العلمي بالوكالة .يقول الاستاذ الحسني وهو غير متخصص اكاديميا بالتاريخ ولكنه هاو ، وله كتب ودراسات تاريخية معروفة ولدى شروعي في قراءة هذا البحث المهم لابداء الرأي المطلوب فيه ،لاحظت ان كاتب البحث قد رجع الى مصادر عظيمة ، لم أكن قد اطلعت عليها من قبل ،على الرغم من اني تبوأت وظيفة مدير عام بديوان مجلس الوزلراء في العامين 1949 و1964 تلك هي ملفات البلاط الملكي واضابير ديواني المندوب السامي ومجلس الوزراء وبعض الوزارات والدوائر الكبيرة وغيرها من المستندات الجليلة والوثائق الخطيرة التي يضمها اليوم المركز الوطني لحفظ الوثائق في بغداد .فساقني حب الاطلاع الى مراجعة هذه المؤسسة الحكومية الجديدة والاطلاع على هذه الاسانيد التاريخية الهامة تمهيدا لاعادة طبع تاريخ الوزارات العراقية طبعة جديدة موسعة ومصححة ... - لورنس الصحراء وعالمه الخاص .ريتشارد كريفز، ترجمة أ.د محمد مظفر الأدهمي ، الاحمدي للنشر..

كتبه



له أكثر من أربعين بحثا منشورا.كما أشرف وناقش (34) من رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه ، وأسهم في العديد من المؤتمرات العربية والدولية.كما كان أستاذا للتاريخ السياسي الحديث (البكالوريوس والدراسات العليا) في قسم التاريخ بكلية الآداب – جامعة أب في اليمن 2004- .


نشر عشرات البحوث والدراسات والمقالات في الصحف والمجلات العراقية والعربية .ومن مؤلفاته


- المجلس التأسيسي العراقي . دراسة تاريخية سياسية، ، بغداد ، 1975و 1989 .


- تاريخ أوربا الحديث . عصر النهضة- الثورة الفرنسية . دار المعارف ، الرباط ، 1984 .


- أوربا في القرن التاسع عشر .دراسة في التاريخ والفلسفة .دار المعارف ، الرباط ، 1985 .


- التاريخ الحديث والمعاصر للوطن العربي . كتاب منهجي للصف السادس الثانوي في العراق .1987.


- الملك فيصل الأول . دراسات في حياته السياسية وظروف مماته الغامضة.دار الشؤون الثقافية، بغداد ، 1991 .


- غازي الكيلاني . شاعر الحب وطنجة وبغداد . جمعه وقدم له أ.د.محمد مظفر الأدهمي . دار الكرمل ،عمان ، الأردن ، 1987 .


- رحلاتي على طريق الحرير، دار الموقف العربي ، القاهرة ،2001 .


- تاريخ إب . منشورات جامعة إب ، اليمن ، تعز، .


- العراق تأسيس النظام الملكي وتجربته البرلمانية تحت الانتداب البريطاني 1920- 1932، عمان، دار الذاكرة، .


- تاريخ الوطن العربي الحديث المنهج والوقائع، عمان دار آيلة ، - - Political Aspects of the Iraqi Parliament and Election Processes, 1920- 1932 .PhD. Thesis, London University 1978..

مراجع


مؤرخو العصر الحديث


شريط بوابات أعلام



تصنيف خريجو جامعة أوكسفورد


تصنيف خريجو جامعة القاهرة


تصنيف مؤرخون عراقيون


تصنيف أشخاص من بغداد





صندوق معلومات شخص


اسم محمد مظفر الادهمي


صورة


عنوان الصورة


تاريخ الولادة 1943


مكان الولادة بغداد


تاريخ الوفاة


مكان الوفاة


المهنة أستاذ ، مؤرخ ، باحث ، مفكر


الجنسية رمز علم العراق العراق


الديانة مسلم


الزوج


الأهل


الأولاد


الموقع


التوقيع






محمد مظفر الادهمي باحث وأكاديميّ عراقي، من أكثر الباحثين تنقيباً في التاريخ السياسي الحديث والمعاصر ومعترف به عالميا ودراساته معتبرة لدى الجامعات الغربية.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمد مظفر الأدهمي سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلانات العرب الآن